Ads2

Ads

تدريبات عن أسلوب النهي الصف الثاني الفصل الدراسي الثالث 2023-2024

تدريبات عن أسلوب النهي الصف الثاني الفصل الدراسي الثالث 2023-2024

أن يتعرف الطالب على أسلوب النهي مفرد

أن يتعرف الطالب على أسلوب النهي مثنى

أن يتعرف الطالب على أسلوب النهي جمع












حل درس الدخل والضرائب دراسات اجتماعية للصف التاسع الفصل الدراسي الثالث.

حل درس الدخل والضرائب دراسات اجتماعية للصف التاسع الفصل الدراسي الثالث







مرفق لكم حل درس الدخل والضرائب  دراسات اجتماعية للصف التاسع فصل ثالث يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة الدراسات الاجتماعية للصف التاسع الفصل الدراسي الثالث، مناهج دولة الأمارت .

التطبيقات :

( كتاب الطالب ص 60 ). 

أولا : الفهم والاستيعاب :

أوضح المقصود بكل من المفاهيم والمصطلحات الآتية : 

- الدخل : هو العقد المادي الذي يحصل عليه لفرد نتيجة مساهمته في العملية الإنتاجية وملكيته العنصر الإنتاج. 

- الضرائب : عبارة عن مبلغ نقدية تفرضها التل على أنواع من السلع أو تقتطعه من دخول وثروات أفراد المجتمع، دون أي منفعة مباشرة تعثر على دفع الضريبة وتخصص لتغطية تكاليف لخدمات العامة .

- عوائد الاستثمار : هي الأرباح التي يحصل عليها الأفراد لقة ما يمتلكن من أسم أو سندات لدى البنوك والأسواق المالية وغالبا ما تكون سنوية . 

- الرسوم :  ( يترك للمتعلم بمساعدة المعلم ). 

أفسر الآتي :

*يعد التدخل والثروة من أهم مؤشرات مستوى الرفاهية لأفراد المجتمع.

يعد الدخل والثروة من أهم مؤشر مستوى الرفاهية لأفراد المجتمع لكونهما يعكسان القدرة على استهلاك السلع والخدمات والتي تمثل مصدر الرفاهية لهم، وتدخل الدولة للتأثير على توزيع الدخل والثروة بين أفراد المجتمع من خلال الضرائب والإنفاق الحكومي .

* لجوء الأول إلى فرض الضرائب على الأفراد والشركات . 

- حصل الدولة على موارد مالية وإنفاقها لتوفير الخدمات العامة.

 - واجهة بعض المشكلات الاقتصادية كالتضخم أو البطالة.

 - محاربة استهلاك بعض السلع الضارة بالصحة. 

- حماية المنتجات الوطنية من السلع المنافسة المستوردة. 

- تطبق دولة الإمارت لضريبة القيمة الانتقالية. 

- الحد من استهلاك تلك السلع، والمساهمة في الوقت ذاته بزيادة الإيرادات الحكومية التي تخص لتغطية تكاليف الخدمات العامة ذات الفائدة. . 

* تطبق دولة الإمارت لضريبة القيمة الانتقائية. 

( يترك للمتعلم بمساعدة المعلم ).


تابع :  التطبيقات : 

( تابع / كتاب الطالب ص 60) :

 ثانيا : مهارت التفكير :

أسجل الفرق بين كل ما يأتي : 

-  الدخل المكتسب والدخل غير المكتسب.

الدخل المكتسب : الجهد المبذول في لعملية الإنتاجية 

الدخل غير المكتسب : هو ملكية عنصر الإنتاج. فالدخل المكتسب يعتمد على قدرات الفرد وجهده ويتمثل في الأجور والربح، في حين أن الدخل غير المكتسب يعتمد علي ظروف اجتماعية وسياسية تحكم عملية ملكية الموارد وتوزيعها بين أفراد المجتمع، ويتمثل في الفائدة والإيجار والفواق بين مستويات الدخل غير المكتسبة أكبر .

- الدخل النقدي والدخل الحقيقي

 الدخل النقدي للفرد : هو مقدار ما يكتسبه من دخل بصورة نقدية لقاء مساهمته في العملية الإنتاجية

 الدخل الحقيقي للفرد : فهو مقدار ما يحصل عليمن سلع وخدمات بدخله لفردي

( كتاب الطالب ص 61 ).

أسجل أبرز النتائج التي تترتب على الآتي : 

- تطبيق ضريبة القيمة المضافة 

( يترك للمتعلم بمساعدة المعلم ). 

- استمرار ارتفاع أسعار السلع والخدمات مع ثبت دخول الأفراد. 

( يترك للمتعلم بمساعدة المعلم ). 

تابع  / التطبيقات : 

( تابع / کتاب الطلب ص 61 ) :

ثالثا : الابتكار : 

أقدم أفكارا إبداعية للحد من :

- استهلاك السلع التي تضر بصحة أفراد المجتمع.

( يترك للمتعلم بمساعدة المعلم ). 

 - المخالفات المرورية 

( يترك للمتعلم بمساعدة المعلم ). 

 أصمم مع زملائي أحد المشروعات الآتية لتوعية أفراد المجتمع بالضرائب غير المباشرة التي تطبقها دولة الإمارات العربية المتحدة :

- مجلة مصورة /  إلكترونية. 

- معرضا

Search This Blog