TIME
12:45
نماذج اختبارات الفصل الاول للسنة الثانية متوسط في جميع المواد
اختبارات الفصل الاول للسنة الثانية متوسط في جميع المواد
اللغة العربية
السنوات:الثانية متوسط
اختبار الثلاثي
الأول في مادة اللغة العربية
النص:
كم عظماء من الرجال زالت عظمتهم ، أو قلت
قيمتهم بمرور الزمن عليهم وتنبه الناس لأعمالهم ، ولكن محمدا (ص)ظلت قيمته قيمته
،وعظمته عظمته ، مهما اختلفت العصور وتغيرت الموازين ، بل إن الزمن ليزيد عظمته
وضوحا ، والموازين الأخلاقية تزيد مكانته رفعة ، وكم حاول خصومه في مختلف العصور
أن ينتقصوا من قدره بشتى الأساليب ومختلف الأكاذيب ، فنالوا من أنفسهم ولم ينالوا
منه وحرموا لذة الحق وبقي الحق.
وكم لمحمد من نواحي عظمة ، ومظاهر سمو ، ولكن لعل أروعها جميعا ما جاء به
من دعوة وما قام به من إصلاح ، لقد نشأ في جو خانق وبيئة مضطربة وحالة اجتماعية
تبعث اليأس ، فأخذ يجعل من الشر خيرا ومن الاضطراب أمنا ومن الفساد
صلاحا ، ولكن لم تكد تمر عشرون عاما على رسالته حتى استطاع بتأييد
من الله أن يغير كل هذه الفوضى،( وكفاه فضلا أنه جعل من القبائل وأشباهها
أمة واحدة ، و رد الأصنام إلى أماكنها في الأرض وساوى بينها وبين أخواتها من
الحجارة)
وحول عبادتهم إلى رب واحد فوق الأرض
وفوق السماء و فوق المادة وحدها ، فرفع من نفوسهم لتحلق فوق السماء وتنظر إلى
العالم كله نظرة سامية عميقة ولتحتقر عرض الدنيا في سبيل نصرة الحق.
أحمد أمين
الأســـــــئلة
:
1)
الفهم العام: (06.5 نقــــاط)
i.
هات
عنوانا مناسبا للنص .
(1)
ii.
ما
السر في خلود عظمة الرسول (ص) ؟ (1.5)
iii.
ما
هو اللون الأدبي الذي ينتمي إليه النص ؟ (1)
iv.
اشرح
المفردات التالية حسب موقعها في النص : نالوا منه،تـنـبّه،عرض الدنيا. (3)
2) قواعد اللغة
والأساليب : ( 06.5
نقـــاط)
أ.
أعرب
ما تحته خط في النص .
(1.5)
ب.
استخرج
من النص : فعلا صحيحا ، فعلين معتلين
(مثال و آخر أجوف ) . (1.5)
ج.
حول
ما بين قوسين إلى جمع الإناث .
(2.5)
د. استخرج من النص أسلوبا خبريا.
(1)
3) التعبير الكتابي
:(07
نقـــاط)
على غرار ما تعلمته عن الإخبار حاول أن تخبرنا عن شخصية الرسول (ص)
في
بضعة أسطر.
-------------------------------------------------------------------------------------
التربية الاسلامية
اختبار
الفصل الأول في التربية الإسلامية
س1) قال تعالى:{ شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن
.............................ولعلكم تشكرون }
الآية 85 من سورة البقرة
أ) أكمل
الآية الكريمة .
ب) ما معنى
الفرقان – العسر .
س2) العفة والحياء رأس الفضائل الخلقية وابرز خصال الخير
أ) عرف
العفة: لغة واصطلاحا .
ب) اذكر
مواطن العفة مع التوضيح .
س3) الغش من السلوكات السيئة نبذه الإسلام لصوره المخزية
وآثاره المدمرة
اكتب فقرة من ثمانية أسطر تبين فيها صور الغش وتحذير
الإسلام منها وآثارها السيئة على الفرد و المجتمع
-------------------------------------------------------------------------------------
العلوم الطبيعية
المستوى : الثانية متوسط
اختبار الثلاثي الاول في مادة علوم الطبيعة و الحياة
التمرين الأول :06 نقاط
اجب بصح أو خطأ ثم صحح
الخطأ إن وجد :
1) المدى الحيوي الجغرافي هو Biocénose
2) المنتج
هو النبات الأخضر غير القادر على صنع الغذاء
3) الإضاءة ،الحرارة، الرطوبة و التربة
هي عوامل كيميائية .
4) تتخذ بعض الطيور استراتيجيه السبات لمقاومة الظروف البيئية غير
الملائمة.
التمرين الثاني :06 نقاط
تنشأ بين بعض أنواع الحيوانات ( النحل مثلا) علاقات مميزة تصل إلى
تشكيل مجتمع حقيقي ومنسجم يتميز
بالاستقرار حيث تتعاون أفراده بتقاسم المهام لضمان استمرارية حياة الجماعة
1) عرف المجتمع.
2) ما هي الأفراد التي تشكل مجتمع النحل.
3) اذكر دورا واحدا فقط لكل فرد
4) ما نوع العلاقة القائمة بين أفراد هذا المجتمع؟
المسألة :08 نقاط
وصف تلميذ وسط حي فقال :
كنت أتجول حامل فوق رأسي مظلة لأن
الإضاءة كانت قوية والجو حار جداً ،فجأة رأيت ثعبان يترصد فريسة وهو يربوع(جربوع)
صغير يحفر في تربة رملية ليتغذى على جذور طرية
لنبات شوكي ينمو على هذه التربة
فبقيت أتأمل المشهد فإذا بصقر ينقض على الثعبان ويطير به في الجو.
أ-
1) استخرج من هذا الوصف :
الوحدة الحياتية ــ المدى الحيوي الجغرافي
(استعمل جدول).
2) ما نوع هذا الوسط ؟
ب ــ 1) شكل من الكائنات الحية المذكورة في الوصف
سلسلة غذائية موضحا مكانة كل كائن حي فيها
.
2) إذا كان وزن الحلقة
الأولى kg500 من الغذاء ، احسب الكتلة الحية المنتجة من طرف الحلقة الأخيرة
إذا علمنا انه لإنتاج kg 1 من
الكتلة الحية يلزم استهلاك kg10
من الغذاء.
الاجابة النموذجية
للاختبار الاول في مادة علوم الطبيعة و الحياة
المستوى
:2 متوسط
الجواب الاول : 6 نقاط
1الاجابة
بصح او خطأ
1)
خطأ :المدى الحيوي الجغرافي هو Biotope1.5ن
2)
خطأ:المنتج هو النبات
الاخضر القادر على صنع غدائه بنفسه ..........1.5ن
3)
خطأ: هي عوامل
فيزيوكيميائية. ..............1.5ن
4)
خطأ: استراتيجية الهجرة
......................1.5ن
الجواب الثاني : 6
نقاط
1تعريف المجتمع :تجمع دائم لافراد تربط بينها
علاقات منظمة في درجات مع التوزيع الدقيق في المهام. ..............1ن
2افراد مجتمع النحل مع الدور
-الملكة: وضع البيض .............1.5ن
-الذكور:تلقيح الملكة ................1.5ن
-العاملات :جمج اللقاح و الرحيق –تنتج العسل و الشمع- تغذية كل افراد
الخلية ....1.5ن
3) نوع العلاقة : اجتماعية .........0.5ن
الوضعية الادماجية
8نقاط
أ)
1الوحدة الحياتية من الوصف :-الثعبان –اليربوع –النبات
الشوكي –الصقر ...........1.5ن
المدى الحيوي الجغرافي : الاضاءة القوية –الحرارة
المرتفعة –التربة الرملية –.......1.5ن
2)نوع الوسط : صحراوي...........1ن
ب)
1)
السلسلة الغذائية : الصقر---------الثعبان--------اليربوع----------النبات الشوكي
.........1ن
2)
الكتلة الحية لليربوع :(500كغ×1كغ)/10=50كغ
........1ن
الكتلة
الحية للثعبان:(50كغ×1كغ)/10=5كغ
............1ن
الكتلة الحية للصقر :(5×1كغ)/10=0.5كغ ...............1ن
-------------------------------------------------------------------------------------
اللغة الفرنسية
Niveau :
2AM.
Composition n°1 de
français.
Texte :
Fleur du désert.
En rentrant à Bou-Saada, à l’heure du coucher
de soleil, nous avons remarqué une petite fille assise contre un mur d’argile.
Elle pouvait avoir cinq ans et resplendissait
de coquetterie. Des Khalkhals d’argent entouraient ses chevilles de biche. Elle
avait de petits pieds sans chaussures et des mains couvertes de henné. Elle
avait aussi de grands sourcils, une bouche charnue qui laissait voir des dents
très blanches et très petites. Sa peau d’un jaune clair mêlé de rose portait de
très jolis tatouages bleus. Fleur du désert, c’est ainsi qu’on l’appelait, nous
a offert un sourire franc, mêlé de joie, de tristesse et de bonté. Elle me
tendit une rose des sables. Saha ! Saha ! Sur ce remerciement, la
petite fille bondit comme une gazelle et courut dans un nuage de poussière ensoleillée.
Collette.
A.
Analyse
de texte (13pts)
1) Choisis la bonne réponse : l’auteur nous fait
le portrait : 0.5
a-
D’un animal b- d’une
fleur c- d’une fillette
2) Complète le tableau suivant : 03.5
Un
comparé
|
Un
comparant
|
Un
outil de comparaison
|
Portrait
physique
|
Portrait
moral
|
a-
b-
|
a-
b-
|
Trouve le contraire de : a- lever de soleil b- tristesse 01
Trouve le synonyme de : a- beau b- salutation 01
Complète le tableau suivant selon la prononciation
de la lettre « c » dans les mots suivants : - coucher
– sourcils – coquetterie – courut –
remerciement – c’est 02
[S]
|
[K]
|
« Fleur du désert, c’est ainsi qu’on l’appelait.» Le pronom
souligné désigne : a-
L’auteur b- Bou-Saada c- La fillette 01
Mets les verbes à l’imparfait de l’indicatif :
« Elle bondit comme une gazelle et courut
dans un nuage de poussière. »
01
A quel type de progression thématique appartient ce
texte ? 0.5
Evite la répétition : « La fillette
tendait une rose. La rose était belle. » 0.5
Relève un C.C de Lieu et un C.C de Temps. 02
B. Essai : (7pts)
Décris
une personne de ton choix en respectant les critères suivants :
ü
Evoque deux détails du portrait physique.
ü
Evoque deux détails du portrait moral.
ü Emploie l’imparfait de l’indicatif.
ü
Emploie des adjectifs qualificatifs.
ü
Emploie une comparaison.
-------------------------------------------------------------------------------------
الرياضيات
-------------------------------------------------------------------------------------
التاريخ و الجغرافيا
المستوى : الثـانية
متوسـط
الزمـن : ســاعتـــان
الاختبار
الثلاثي الأول في مادة التاريخ و الجغرافيا
أولا: التاريخ .( 13 نقطة)
الجزء الأول :
(09ن).
الوضعية الأولى: عاش العالم قبل ظهور الإسلام
أوضاعا سيطرت عليها العديد من القوى .
01-
أذكر هذه القوى .
02-
وضح مميزات نظام الحكم عند البيزنطيين .
03-
كيف كانت علاقة الملك الفارسي بالرعية ؟
04-
بم تميزت المجتمعات قبل ظهور الإسلام ؟
الوضعية الثانية انتهى العالم في القرن 06 م
إلى فوضى كادت أن تدمر كل المعالم الحضارية لولا ظهور الإسلام
المطلوب : وقع على سلم زمني الأحداث الآتية :
*مولد الرسول (ص) . *وفاة أمه . *وفاة جده .
*زواجه بخديجة . *نزول الوحي عليه
.
الجزء الثاني : (04ن)
السياق : لما بلغ الرسول (ص) الأربعين من عمره بعثه الله إلى الناس كافة
.
السند 1 : قال تعالى : " يا أيها
المدثر قم فانذر وربك فكبر و ثيابك فطهر ........."
السند 2 : قال تعالى : " و
انذر عشيرتك الأقربين ................................."
السند 3 : قال تعالى : " فأصدع
بما تؤمر وأعرض عن المشركين ................."
التعليمة : اعتمادا على السندات المقدمة و مكتسباتك القبلية اكتب فقرة من 10 اسطر
توضح من خلالها معنى الدعوة الإسلامية. و الفرق بين مرحلتيها من حيث المدة و الأشخاص
الذين شملتهم .
ثانيا : الجغرافيا :07 نقاط)
اليابان عملاق اقتصادي رغم تعرضه للكوارث الطبيعية .
01-
ما المظهر الغالب على سطحه ؟
02-
سم أهم المعيقات الطبيعية في اليابان .
03-
علل مايلي :
* لجوء اليابانيون لإقامة المنشآت
في البحر .
* التركز السكاني في الساحل
الجنوبي لليابان .
-------------------------------------------------------------------------------------
اللغة الانجليزية
Text:
Louis Braille was
born in 1809, in France .
He lived there until he died. When he was three years old, he became blind. In
1825, he left his studies and started working three years later.
Louis Braille went to school for blind people. He
wanted to learn reading. So, he thought a lot and invented a writing system
(letters read by touching ) in 1829. This system is a great help for blind
people. Louis died in 1852.
PART ONE:
Section One: Reading Comprehension ( 08 Pts)
A) Read the text carefully and answer the following
questions ( 03 Pts)
1- When was Louis Braille born?
2- Did he live in France ?
3- How old was he when he died?
B) Fill in the table with information from the text
( 04 Pts )
Name
|
Date of birth
|
Place of birth
|
Date of death
|
…………….
|
…………….
|
…………….
|
…………….
|
C) Find in the text words that are opposite in
meaning to the followings ( 01 Pt )
finished ≠ ……………………….. was born ≠ ………………………..
Section Two: Mastery of Language ( 06 Pts)
A) Reorder the following words alphabetically (
02 Pts )
started – great – blind – system
B) Complete the table ( 02 Pts )
INFINITIVE
|
SIMPLE PAST
|
work
|
………………
|
………………
|
became
|
………………
|
was
|
write
|
………………
|
C) Give the correct form of the verbs in brackets (
02 Pts )
1- I always ( respect ) …………………………. great people.
2- Last Wednesday, the teacher ( talk ) ……………… a lot
about Louis Braille.
PART TWO: Integration
Phase (written expression) ( 06 Pts)
Fill in the gaps with the appropriate words
Taha Hocine ……….. a writer. He was born ……… 1889, in Egypt . He got
blind when he was small. In 1914, he …………. to France and studied ………. The Sorbonne University . Then, he taught at Cairo University .
After that, ………… became a minister of education and wrote many books. Taha
Hocine …………….. in 1973.
-------------------------------------------------------------------------------------
الفيزياء
التمرين
الأول : أجب بصحيح أو بخطأ :
1-
نقول عن متفاعل أنه بالنقصان إذا اختفى كليا خلال التحول
الكميائي .
2-
نفسر إنحفاظ الكتلة خلال التحول الكيميائي بانحفاظ الجزيئات .
3-
التحول الكيميائي هو ظاهرة يتم فيها اتحاد بين الذرات و
الجزيئات .
4-
جزيء الأكسجين مكون من ثلاث ذرات أكسجين .
5-
نمثل الجزيء بالنموذج الحبيبي المتراص للذرات
التمرين
الثاني : إليك التحول الكيميائي الممثل بالصيغ الجزيئية :
2H2S + O2 2H2O + 2S
1-
عبر عن هذا التحول بالنموذج المجهري .
2-
هل كتلة المواد محفوظة ؟ علل .
التمرين الثالث : ماء البحر
الأبيض المتوسط يحتوي g 35 من الملح في
اللتر .
1-
ماهي كتلة الملح التي نحصل عليها من تبخير m3 1 من هذا الماء ؟
2-
كم هو حجم الماء الذي يجب تبخيره للحصول على g 500 من الملح ؟
التمرين
الرابع : يشغل غاز الأكسجين 1/5 من حجم الهوء .
يشغل غاز الآزوت 4/5 من حجم الهواء .
إذا كانت لدينا غرفة أبعادها : 3m x 4m x 5m
.
1-
أحسب حجم الهواء الموجود في هذه الغرفة .
2-
إستنتج :
-
حجم غاز الأكسجين .
-
حجم غاز الآزوت .
-------------------------------------------------------------------------------------
التربية المدنية
التمرين
الأول
اشرح
المصطلحات الآتية
-الهوية
الشخصية
-شعار
الجمهورية
-تقرير
المصير
التمرين
الثاني
حدد
الانتماء الحضاري للمجتمع الجزائري ؟
التمرين
الثالث
ما هي
المكونات الأساسية للمجتمع الجزائري ؟
التمرين
الثالث
العلم ليس
قطعة قماش تزين السرايا و الشوارع
حتى ما إذا فعلت لها نوائب الزمن و
حان وقت الأعياد أو الزيارات الرسمية
للأرباب الدولة غير و استبدل العلم لا يبقى معلقا حتى تتغير ألوانه و يتمزق حتى
إذا رايته لم تعرفه .. العلم عندنا هو
الشهيد يحيا و العهد الذي يذكرنا و يجمعنا
و الطل الذي يقينا شر الهوان و الذل
التعليمة
اعتمادا على النص اكتب فقرة من 8 اسطر تبين فيها كيفية
التعامل مع الرموز الوطنية عامة و العلم الوطني بصفة خاصة و كيف يكون موقفك اتجاه
من يسيء إليه.