Ads2

Ads

 اعتماد نظام الدوام يوماً بيوم في مدارس خاصة بالإمارات الشمالية

 اعتماد نظام الدوام يوماً بيوم في مدارس خاصة بالإمارات الشمالية   
  



    قامت بعض المدارس الخاصة في الإمارات الشمالية باصدارقرارا بتطبيق نموذج التعليم الهجين الذي يتبع نموذج يوم بيوم في العام الدراسي الجديد، بحيث يتم تقسيم الطلبة على مجموعتين تكون الدراسة اليوم الاول في الفصل الدراسي، واليوم الثاني يطبق في التعليم عن بعد في المنزل، وذلك تحقيقاً لشروط التباعد الاجتماعي التي أقرتها  الدولة نتيجة جائحة كورونا لتصبح بنسبة 50% في الفصول الدراسية مع الحفاظ على الرسوم الدراسية.
 وفي تصريح لنائب مدير مدرسة الشارقة الدولية الخاصة في أم القيوين، منى سرحال قالت: إنّ إدارة المدرسة قامت بوضع خطة عمل لبدء العام الدراسي الجديد، وهي تقسيم الطلبة إلى مجموعتين، على أن تدرس المجموعة الأولى في الفصل الدراسي، أما المجموعة الثانية فتتلقى دروس التعليم عن بُعْد عبر البث المباشر، نقلاً من الفصل الدراسي. ويعتبر تطبيق التعليم يوم بيوم للطلبة في المدارس الحل الأفضل والأنسب لتطبيق شرط التباعد بين الطلبة في الفصول الدراسية بنسبة 50%، حيث قامت إدارة المدرسة بالتحضير لتطبيق التعليم عن بعدُ بتحويل أجهزة الكمبيوتر إلى النظام الذكي في جميع الفصول الدراسية.
وتقوم المدرسة في الوقت الحالي بتجهيزجميع الفصول للتعليم الهجين لضمان سير العملية التعليمية وفق خطة وزارة التربية، حيث قامت بتركيب أجهزة البث المباشر، كما قامت بزيادة سرعة الإنترنت في الفصول الدراسية، وضبطت النسب المطلوبة للحضور والتواجد في الفصل الدراسي 50% مع تحقيق التباعد الاجتماعي في جميع مرافق المدرسة.
 أما الرسوم الدراسية قتبقى نفسها بدون زيادة او تخفيض، عند تطبيق التعليم «الهجين»، رغم أن تغيير نظام التعليم قد كلف المدرسة مبالغ مالية كبيرة، ولم تقم المدرسة بإضافتها للرسوم الدراسية مراعاة لذوي الطلبة، لكنهم سيتحملون تكلفة شراء الأجهزة الذكية لأبنائهم، وذلك لكونها من المستلزمات الدراسية.
 أما مديرة مدرسة النور، في إمارة الشارقة، رولا محمد رغب نسب فقالت: إنّ إدارة المدرسة قد وضعت خطة للعام الدراسي القادم، تقضي بتطبيق التعليم الهجين بنظام يوم بيوم، بدلاً من أسبوع بأسبوع، حيث تم تقسيم طلبة المدرسة إلى مجموعتين، تتلقى المجموعة الأولى الدراسة في الفصل الدراسي فيما تتلقى الثانية التعليم عن بُعْد منزليا ويتم التبديل بين المجموعتين حتى نهاية العام الدراسي ما لم يطرأ جديد. ووضحت أنّ نظام التعليم يوم بيوم يسمح للطالب في المنزل بزيادة القدرة على استيعاب الحصص الدراسية عبر البث المباشر من الفصل الدراسي، والاستعداد للعودة إلى المدرسة في اليوم التالي، وعلى عكس ذلك تطبيق التعليم عن بُعْد لأيام عدة أو أسبوع، تجعل الطالب يشعر كأنه في إجازة ولن يهتم بدروسه بشكل جيد، لذلك فقد توصلت المدرسة لقرار تطبيق نظام التعليم يوم بيوم بين الفصول الدراسية والمنزل، لكونه الشكل الأفضل من الناحية التعليمية والتربوية، ويعود ايجابيا على الطالب والإدارة المدرسية والصحة العامة لأفراد المجتمع.
 وستقوم المدرسة بوضع شاشات ذكية كبيرة في كل فصل دراسي، ويتم ربطها بشبكة الإنترنت، تمهيداً لتطبيق النقل المباشر للحصص الدراسية من الفصل إلى أجهزة الطلبة في المنازل، فيتمكن الطالب من رؤية الفصل الدراسي بشكل كامل من طلبة ومعلمين، يكون بإمكانه المشاركة في الإجابة على الأسئلة والتفاعل مع الطلبة كأنه موجود.
كما تحدث مدرسة رأس الخيمة الحديثة، سمعان صادق الحاج، عن تقسيم الطلبة إلى مجموعتين (A) و(B)، في حال سجل في المدرسة أقل من 500 طالب، أو إلى ثلاث مجموعات في حال تسجيل أكثر من 700 طالب، حيث تدرس المجموعة الأولى في الفصل الدراسي، وتتلقى المجموعة الثانية الدروس عبر البث المباشر منزلياً، لتطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي، وتقليل عدد الطلبة بنسبة 50% بالفصول الدراسية، وكما أكد على أنّ نظام التعليم يوم بيوم هو الأنسب من الناحية التعليمية. وأوضح أنه في حالة إضافة  مجموعة ثالثة، سيطبق التباعد الاجتماعي بنسبة 33% في كل فصل دراسي، ويوزع التعليم أسبوع بأسبوع بين المجموعات الثلاث، لضمان نقل جميع الطلبة عبر الحافلات المدرسية، وتقليل الوقت والجهد على المدرسة وأولياء امور الطلبة، مع إمكانية تعديل الخطط بشكل دائم، وفق ما يستجد من زيادة في اعداد الطلبة.



ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام
























تعميم برنامج الدوام الرسمي للعام الدراسي 2020-2021 مدرسة دار العلوم الخاصة

تعميم برنامج الدوام الرسمي للعام الدراسي 2020-2021 مدرسة دار العلوم الخاصة



نشرت مدرسة دار العلوم الخاصة على صفحتها الرسمية على فيسبوك تعميماً ببرنامج الدوام الرسمي للعام الدراسي 2020/2021 حيث اعتمدت على دوام هجين يجمع بين التعليم المباشر والتعليم عن بعد، بحيث تستوعب المدرسة عدداً من الطلبة يراعي توفر جميع المتطلبات من الشروط التي أقرتها دائرة الصحة ودائرة التعليم والمعرفة وبما يضمن سلامة الطلبة أثناء تواجدهم في المدرسة





 إضافة نموذج التعليم عن بعد بشكل كامل إلى النماذج الخمسة التي تم إقرارها العام الدراسي القادم

 إضافة نموذج التعليم عن بعد بشكل كامل إلى النماذج الخمسة التي تم إقرارها العام الدراسي القادم



قررت دائرة التعليم والمعرفة، التوسع في النماذج التعليمية المقررتطبيقها في المدارس الخاصة العام الدراسي المقبل، عبر إضافة نموذج التعليم عن بعد بشكل كامل إلى النماذج الخمسة التي تم إقرارها العام الدراسي القادم، وذلك لتلبية رغبة ثلث أولياء طلبة المدارس الخاصة في أبوظبي، وطمأنتهم حول العودة الآمنة إلى المدارس. 

 و أعلنت الدائرة، اتاحة خيارالتعليم عن بعد لجميع طلبة المدارس الخاصة في الإمارة خلال الفصل الدراسي الأول من العام القادم، وذلك استجابة لرغبة الكثيرمن أولياء أمورالطلبة ابقاء أطفالهم في المنازل وتلقي دروسهم عن بعد، كما أشارت  إلى أن إضافة خيارالتعليم عن بعد بشكل كامل إلى جانب الخيارات المعلنة سابقاً والتي تتضمن خمس نماذج تشمل انتظام الطلبة بنظام الدوام الكامل، أو الدوام الجزئي، أو التناوب بالأسابيع أوالتناوب بالأيام، أو التعليم الهجين، يتيح لذوي الطلبة سهولة أكبر في إدارة عملية عودة أطفالهم للمدارس.
  وأشارت الدائرة إلى أن نتائج استبيان أولياء أمورالطلبة، والذي شارك فيه 63% من إجمالي أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة في أبوظبي، واستطلاع آراءهم حول مختلف الجوانب المرتبطة بإعادة فتح المدارس مع بداية العام الدراسي الجديد، بما في ذلك نموذج الدوام المدرسي ومدته ووسائل نقل الطلبة وغيرها، والذي جائت نتائجه نتائجه كما يلي
 34% من المشاركين يفضلون استمرار نموذج التعليم عن بعد، مبررين ذلك أن هذا النموذج يمكّنهم من تسييروإدارة وقتهم بشكل افضل، ، أظهرت النتائج أن من أصل إجمالي المشاركين في الاستبيان  39% من الإماراتيين يفضلون استمرار نموذج التعليم عن بعد، مقابل 33% من المقيمين.  
 و كانت الدائرة قد قررت تطبيق التعليم عن بعد بشكل كامل للطلبة من أصحاب الحالات الخاصة، اللذين تستدعي حالتهم عدم الذهاب إلى المدرسة،شرط تقديم تقريرطبي يثبت ذلك حتى تسمح لهم بتلقي تعليمهم عن بعد.



ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام
























نظام التعليم العام القادم هجين للمدارس الحكومية واختياري لـلخاصة

نظام التعليم العام القادم هجين للمدارس الحكومية واختياري لـلخاصة





حسمت الجهات التعليمية في الدولة الجدل حول آلية الدوام المدرسي في العام الدراسي الجديد 2020/‏‏‏‏‏‏‏‏‏2021، إذ أقرت تطبيق نموذج التعليم الهجين وهو الدمج بين التعليم في المدرسة والتعليم عن بعد في المدارس الحكومية، بينما تركت حرية الاختيار للمدارس الخاصة لتحديد دوام الطلبة، بما يضمن التوازن بين مصلحة الطلبة وعدم تغيبهم عن مقاعد الدراسية طويلاً، وبين الحفاظ على الإجراءات الوقائية ومسافة التباعد الآمنة.
 فيماحددت وزارة التربية تاريخ 30 أغسطس  موعداً لانطلاق العام الدراسي الجديد للطلبة، أما المعلمون والإداريون فسيبدأون دوامهم يوم 23 من الشهر نفسه، حسب القرار المعتمد من المجلس الوزاري للتنمية، للتقويم المدرسي لجميع مدارس الدولة  الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج الوزارة والمناهج الأجنبية.
و تعتزم وزارة التربية تطبيق نظام التعليم الهجين ضمن المدرسة الإماراتية الذكية انطلاقا من العام الدراسي القادم، ووضعت أربع سيناريوهات مرنة للدوام المدرسي على أن يكون التعليم المدرسي بنسبة 70% مقابل 30% تعليم إلكتروني، وتراوح ساعات الدوام بين 5.30 ساعات وست ساعات. وأوضحت الوزارة أن الدوام المدرسي في السيناريو الأول يبدأ من الساعة 7:15 صباحاً إلى 12:50 ظهراً، والثاني من الساعة 7:30 إلى 1:05، والثالث من الساعة 8:00 صباحاً إلى 1:35 ظهراً، والرابع من 8:30 إلى 2:50، على أن يكون الدوام مرناً يواكب احتياجات وميول الطلبة وتعديل أوقات دراستهم بما يتوافق مع قدراتهم التعليمية المختلفة.
وأكدت الوزارة أن هذا النظام يضمن مرونة التوقيت لتطبيق التعلم الذاتي، وتشجيع طلبة المدرسة الإماراتية على استخدام المصادر الذكية التي تثري معلومات الطلبة في مجالات عدة في المستقبل، وتحضرهم للدراسات العليا وسوق العمل، وتطبيق الأكاديميات الافتراضية لدعم تعلم الطلبة من خلال نخبة من المعلمين المتميزين، وسهولة تطبيق الفعاليات والأنشطة الافتراضية، منها الرحلات، والسينما والاحتفالات.
 وحددت في السيناريوهات المطروحة إجمالي عدد الحصص لطلبة المراحل التعليمية كافة بحيث يكون زمن الحصة 45 دقيقة لجميع الصفوف، موضحة أن عدد الحصص في مرحلة رياض الأطفال 30 حصة أسبوعياً، بواقع 25 للتعليم المدرسي، و05 حصص تعليم ذاتي ، والحلقة الأولى 35 حصة، موزعة على 30 تعليم مدرسي و05 تعليم ذاتي ، والحلقة الثانية 40 حصة بواقع 30 تعليم مدرسي  و03 تعليم مباشر، و07 تعليم ذاتي ، ومرحلة التعليم الثانوي 40 حصة، بواقع 30 تعليم مدرسي، و05 تعليم مباشر، و05 تعلمي ذاتي، على أن يكون زمن الحصة 45 دقيقة للجميع.
وقالت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، بأنها تتيح للمدارس الخاصة اختيار الأسلوب الأنسب لها ولمجتمعها المدرسي لاستقبال طلبتها، شرط الالتزام الكامل بالتوجيهات والتدابيرالاحترازية المعتمدة، ومن بين هذه الأساليب استقبال جميع الطلبة في الوقت نفسه، ومواصلة تطبيق التعلم عن بُعد بشكل جزئي، وتنظيم الدوام المدرسي للطلبة ضمن فترات متعاقبة مثلاً دوام صباحي وآخر مسائي، وحلول إبداعية أخرى، داعية المدارس إلى التشاور مع أولياء أمور الطلبة والمعلمين والطلبة عند اختيار الأسلوب الأفضل لهم.
وأضافت الهيئة أن قرار العودة للمدرسة قد يكون مُقلقاً لبعض أولياء الأمور والطلبة، لكن المدارس ستلتزم بإجراءات صارمة في الصحة والسلامة لحماية الطلبة والكوادر المدرسية من الإصابة بالعدوى، مشيرة إلى أن كل مدرسة ستقدم خيارات عدة للاستفادة من خدماتها التعليمية في العام الدراسي المقبل، بعد التشاور مع أولياء الأمور.
 أما دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي  فخيرتالمدارس  الخاصة العاملة في الإمارة بين خمسة نماذج تعليمية يتم تطبيقها العام الدراسي المقبل، يشمل الانتظام بنظام الدوام الكامل، وحضور الأطفال يومياً إلى المدرسة، والانتظام بنظام الدوام الجزئي، حيث يحضر الأطفال يومياً إلى المدرسة نصف دوام، والتناوب بالأيام يتيح تلقي الأطفال التعليم مباشرة أياماً متناوبة (يومان في الأسبوع)، والتناوب بالأسابيع يتيح تلقي الأطفال التعليم في المدرسة، والتعليم عن بعد لمدة أسبوعين في كل شهر، إضافة إلى أسلوب التعليم الهجين والخاص بتلقي الأطفال التعليم في المدرسة يومين في أسبوع وثلاثة أيام في الأسبوع التالي، والتعليم عن بعد في الأيام التي يكون فيها في المنزل.
وأشارت الدائرة إلى أن نتائج استبيان أولياء أمور الطلبة الخاص بإعادة فتح المدارس استقطبت مشاركة 63% من أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة في أبوظبي، وفضل 45% منهم عودة أبنائهم إلى الدوام المدرسي، فيما لم يتخذ 21% من المشاركين قرارهم في هذا الخصوص، وأشار 34% من المشاركين إلى أنهم يفضلون استمرار نموذج التعليم عن بعد، معتبرين أن هذا النموذج يمكّنهم من إدارة وقتهم بأفضل شكل ممكن.
أما هيئة الشارقة للتعليم الخاص فأفادت بأنها وضعت عدداً من الإجراءات الاحترازية لعودة الطلبة إلى مدارسهم بداية  من العام الدراسي القادم ، تراعي مختلف الظروف، استعدادا للتطورات التي قد يحدثها فيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن نظام التعليم عن بعد، سيتواصل مع استئناف الدراسة في العام الدراسي القادم.
وأشارت إلى أن إمكانية استئناف الطلبة دراستهم العام المقبل في جميع المدارس الخاصة بالإمارة سيتم وفق الضوابط والشروط الوقائية الصادرة عن الجهات المعنية، إذ تم التعميم على جميع المدارس بتعيين مسؤول صحة وسلامة مدرّب في كل مدرسة، بالإضافة الى كادر تمريضي مرخّص، لضمان الالتزام بتطبيق التعليمات والضوابط والشروط الاحترازية.
 وأشارت أيضا إلى أن قرار استئناف الدراسة خلال الموسم الدراسي المقبل سيكون ضمن خطة شاملة ترتكز على التزام المؤسسات التعليمية بالتدابير الاحترازية، مشيرة إلى أنها عممت على المدارس ضرورة استثمار كل المساحات المتوافرة والمرافق وطرح حلول ابتكارية تخدم الهدف من عودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة، وستتولى فرق مختصة في الهيئة دراسة الخطط المقدمة من قبل المدارس والتأكد من قابلية تنفيذها بعد زيارة المدرسة وبحث آلية تنفيذ الخطة على أرض الواقع في المدرسة، وسيتم الفصل في الخطط المقدمةلاحقاً بحيث سيكون بوسع كل مدرسة تعميم السيناريوالمعتمد وإطلاع أولياء الأموروالطلبة والكادرالمدرسي عليه.
أما بخصوص آراء أولياء أمورالطلبة  فتباينت حول قرارالعودة للمدارس واستئناف الدراسة فيها إن كان إيجابياً بالنسبة لأولادهم أم سلبياً، مشيرين إلى أن قرار العودة وفق الضوابط والشروط الوقائية الصادرة عن الجهات المعنية يحتاج إلى توضيح الإجراءات التي تضمن سلامتهم من خطر انتقال العدوى إليهم.
وأكد بعض أولياء أمور الطلبة أنهم يفضلون استمرارالتعليم عن بعد خاصة في الوقت الراهن حتى يتلاشى خطر الفيروس واعتماد عقار لعلاجه ويتم السيطرة عليه، مشيرين إلى أن التعليم عن بعد رغم صعوبته على أولياء الأموروتقييدهم مع أبنائهم بالمنازل بأوقات الحصص الدراسية يعتبر خياراً أفضل من العودة للمدارس في ظل الفترة الراهنة، إذ إن المدارس لن تستطيع السيطرة على الطلبة ومنعهم من البقاء بعيدين عن بعضهم، وستواجه صعوبة مع فئات كثيرة من الطلبة خصوصاً اليافعين والأطفال. وطالبوا بوجود سياسة وخطط ممنهجة تضمن عودة آمنة للطلبة، مثل اعتماد دوام الفترتين الصباحي والمسائي، وتقليل عدد الطلبة داخل الصف إلى 30%، والحرص على وجود عدد كبير من المساعدين للمعلمين والمعلمات لمساعدتهم في السيطرة على الطلبة، ووضع ملصقات على المقاعد داخل الصفوف بمنع الطلبة وإلزامهم بعدم الجلوس بجانب بعضهم. فيما قالت نائب مدير مدرسة ابن خلدون الخاصة، فاتن سعيد، إن نظام التعليم الهجين يعد أفضل سيناريو يمكن تطبيقه، خصوصاً في ظل المتغيرات الناتجة عن جائحة كورونا، حيث يتيح هذا النظام الفرصة المطلوبة لتفاعل الطلبة معاً داخل الصف، وهو ضروري لتدريس بعض المواد، خصوصاً التي تحتاج إلى إجراء تجارب واستخدام وسائل تعليمية وإيضاحية، وفي الوقت نفسه يؤهل التعليم الهجين الطلبة للتعامل بشكل جيد مع التقنية من خلال التعليم عن بعد.
 ولفتت إلى أن المدرسة ناقشت نظام التعليم للعام الدراسي القادم مع أولياء أمور طلبتها، وكانت النتيجة أن 50% من ذوي الطلبة يرغبون في التعليم المدرسي المباشر لأبنائهم، فيما 50% يفضلون التعليم عن بعد، حفاظاً على صحة وسلامة أبنائهم.
وأكد مديرمدرسة حكومية في دبي، فضل عدم ذكر اسمه، أن التعليم الهجين يعد النموذج الأنسب في الوقت الراهن، لتحقيق التوازن بين ضمان سلامة الطلبة من الإصابة بفيروس كورونا، وتحقيق التفاعل الاجتماعي المطلوب داخل المدرسة والصف، والذي يعد أحد أهم أهداف التعليم بشكل عام. وقال إن الخطة المطروحة من قبل وزارة التربية  حال اعتماد التعليم الهجين، تتضمن أن تكون نسبة حضور الطلبة في المدارس 70%، ونسبة التعليم عن بعد 30%، ونتطلع إلى وضع خطة من قبل الوزارة تستهدف زيادة نسبة الدراسة الافتراضية بشكل تدريجي، حتى تكون الدراسة في المدارس مقتصرة على المواد العملية والأنشطة.


ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام



















Search This Blog