no image



القناعة تقيم في الأكواخ اكثر من القصور

lodges oftener in cottages than palaces 



النوم باكراّ والنهوض باكراّ يكسبان المرء صحة وثراء وحكمة
Early to bed and early to rise makes a man
healthy, wealthy, and wise 




يموت الجبناء عدة مرات قبل موتهم

Cowards die many times before their death 



الإحسان يبدأ بالأهل

Charity begins at home 



*~ ستعلّمك الأيام -أو الوقت- ما كنت تجهله ~*

Time will soon teach you what you were ignorant of 



الأفعال أعلى صوتا من الأقوال

Actions speak louder than words 



الغبي لا يسامح ولا ينسى, والساذج يسامح وينسى
اما الحكيم فإنه يسامح ولكنه لا ينسى
The stupid neither forgive nor forget; the naive forgive
and forget; the wise forgive but do not forget."




التعليم الممتاز هو افضل استثمار لمستقبلك

Quality education is the best INVESTMENTfor your future
no image




اللجلجة والتأثأة والتهتهة والخنف وتأخر الكلام وضآلة حجم الكلمات وعدم القدرة على الكلام وفقدان القدرة على التعبير وقلب بعض 
الكلمات والسرعة في الكلام وإدغامه وعدم الكلام بسبب الخوف، كل هذه أعراض تصيب الأطفال ويصاحبها أمراض نفسية أهمها القلق وأعراضه كالشعور بعدم القبول والشعور بعدم الثقة في النفس والشعور بالنقص والخجل والتوتر النفسي وسوء التوافق المدرسي مع أقرانه وإن كان البعض منهم قد يصبح متفوقاً عليهم.
ويصاحب الأعراض المرضية القدرة على الكلام عادة أعراض جسمية أسبابها نفسية، منها أعراض حركية كتحريك اليدين أو الكتفين أو الضغط على الأسنان لبعض الوقت أو الضغط بالقدمين على الأرض أو ظهور حركات هستيرية كرعشة رموش العينين وتحريك الجفون وقد يلجأ البعض قبل إخراج الألفاظ إلى إظهار صعوبة القدرة على الكلام بإخراج اللسان والميل بالرأس يميناً ويساراً أو الخلف وقد يلجأ إلى بلع لعابه باستمرار في حركة عصبية هستيرية.



1- الاسباب 

الأسباب العضوية:
نقص أو اختلال الجهاز العصبي المركزي واضطراب الأعصاب المتحكمة في الكلام مثل: اختلال أربطة اللسان أو إصابة المراكز الكلامية في المخ بتلف أو نزيف أو ورم أو مرض عضوي.
عيوب الجهاز الكلامي ( الفم- الأسنان- اللسان- الشفتان- الفكان) خصوصاً عيوب الشفة العليا وسقف الحلق.
عيوب الجهاز السمعي كضعف السمع فتجعل الطفل عاجزاً عن التقاط الأصوات الصحيحة للألفاظ وقد يزداد هذا العيب إن لم يكتشف في سن مبكرة.
سوء التغذية وعدم الاهتمام بالصحة العامة للطفل.
لحمية الأنف.تضخم اللوزتين.
اضطرابات الجهاز التنفسي.
الضعف العقلي.
تأخر النمو




 الأسباب النفسية:

الشعور بالنقص.
فقدان الحنان من أحد الأبوين.
المخاوف من الأب أو المدرس فينتج عن خوفه من الخطأ التلعثم.
الصدمات الانفعالية كموت قريب مثلاً.
التدليل الزائد والاستجابة لرغباته دون أن يتكلم فيكفي أن يشير أو أن يعبر بحركة ما أو نصف كلمة أو كلمة مبتورة.
قلق الآباء ودفعهم دفعاً ليتكلم منذ طفولته وسنيه الأولى.
إجبار طفل أشول على الكتابة باليد اليمني بعد أن تعود على ذلك فيصاحب ذلك لجلجة في الكلام واضطراب نفسي.
التأخر الدراسي والإخفاق في التحصيل.
الانطوائية والكسل.
عدم التوافق بين الأبوين والشجار الدائم بينهما.



3- أسباب أخرى:

التحدث مع الطفل في موضوع لا يفهمه فلا يجد ما يعبر به فتكون اللجلجة وسيلة كلما ضاع منه اللفظ المناسب.
عدم تصويب أخطاء الطفل اللفظية بل تشجيعه عليها أحياناً من باب أنه طفل لا يهم أن يخطئ أو يصيب فيقول: مرضان بدلاً من رمضان فلا يجد من يصوب له، ويقول أنا آكل بدلاً من أنا أكل ولا يجد من يصوب له.
تقليد من يعانون من عيوب في النطق فينشأ معهم.
تعليمه لغة أخرى غير العربية قبل سن السادسة ( مرحلة الروضة) فينشأ عنه تداخل اللغات فيفكر بلغة ويتحدث بأخرى ولا يستقيم لسانه عندما ينطق بلغته ولا يشعر بالتجارب من الآخرين عندما يحدث باللغة الأجنبية فينشأ غير متمكن من لغته فينتج عن ذلك أن 1 % من أطفال المدارس يعانون من اللجلجة ومعظمهم ممن تعلم لغة أجنبية في سن الروضة قبل دخول المدرسة وقبل تمكنه من لغته.



2-العلاج 


عرض الطفل على طبيب متخصص لعلاجه إن كان السبب عضوياً.
تحفيظ الطفل القرآن الكريم على الأقل السور القصار منه كي يستقيم لسانه.
الاهتمام بتغذية الطفل.
التوسط بين القسوة الزائدة والتدليل الزائد.
لننتظر حتى ينطق الطفل بما يريد ويعبر عنه بما شاء ولا ننطق له الكلمات فيتعود على عدم النطق السليم.
لا سخرية ولا ضحك على كلمة غريبة ينطقها الطفل لئلا يصاب بإحباط وخوف من أن يخطئ فيكون منه بعد ذلك ألا ينطق بشيء أمام أحد.
ينبغي عدم التحدث مع الطفل في موضوع لا يفهمه ولا يستطيع التعبير عنه كالحرية والديمقراطية والإنسانية وتفصيل الأحكام الشرعية وغير ذلك.
إشعار الطفل بالطمأنينة والأمن خصوصاً مع ولادة طفل آخر في الأسرة ومع نشوب نزاعات وخلافات بين الأبوين ينبغي ألا يعرف الطفل عنها شيئاً.
إكساب الطفل ثقة في نفسه خاصة إن كان يعاني من مرض مزمن أو عاهة جسمية أو عيب خلقي أو ضعف عقلي أو تأخر دراسي.
عدم دفع الطفل للنطق دفعاً منذ الشهور الأولى لولادته مع مراعاة عدم القلق إزاء ذلك.
مشاركة الطفل لأقران في مثل سنه يخرجه من الانطوائية ويساعده على اكتساب مهارات النطق السليم مع عدم الخجل.
تصويب أخطاء الطفل اللغوية باستمرار وعدم تأجيل ذلك ولكن مع مراعاة الرفق واللين وإكساب الطفل الطمأنينة وعدم إشعاره بأنه أخطأ فيقول: عمو مرضان فنقول له: لا يا حبيبي اسمه عمو رمضان. ولا يطلب منه تكرارها كثيراً حتى يطمئن لنطقها بعد ذلك ولا يمتنع عن نطقها خشية الخطأ فيها.
لا يتعلم الطفل لغة أجنبية غير لغته قبل سن السادسة.
إبعاد الطفل قدر الإمكان عمن يعانون من عيوب في النطق وإن كانوا قريبين منه فلنضع في أذهاننا ألا يكتسب الطفل هذه الصفة منهم بالتصويب الدائم له سواء لخطئهم أو لخطئه هو.
إمداد الطفل بشرائط الكاسيت التي بها أناشيد وأشعار باللغة الفصحى.
إمداد الطفل بالقصص ومجلات الطفل ويطلب منه التعبير عما قرأه وتصوب الأخطاء بطريق غير مباشر ويشجع بجائزة كلما فعل ذلك أصاب أو أخطأ حتى يكتسب ثقة في نفسه.
ينبغي الاستماع إلى الطفل باهتمام وإعطاؤه العناية الكافية حتى يعبر عن نفسه بمنطقه هو لا بمنطق الكبار، لأن هذا الأمر سيجعل الطفل موضوعاً في إطار ليس إطاره تماماً كما لو وضعنا في قدميه حذاء للكبار فلنتصور كيف تكون حركته فيه!.
تحمل الطفل والصبر عليه عندما يجب المشقة في التعبير عن نفسه فيكرر الكلام وهذا أمر طبيعي في هذه السن فالأطفال فيما بين الثانية والخامسة يكررون تقريباً كلمة من كل أربع كلمات وقد يكرر جملة كاملة أو أجزاء منها.
ما دام الكلام لازماً لتكيف الطفل مع نفسه ورضاه عنها فيجب أن يترك الطفل ليعبر عما يجيش في نفسه ويجب استثارته وتوفير اللعب والأدوات التي تجعل مثاراً للحديث عنها أو معها ولا ينبغي مع ذلك أن نسم الطفل بالجنون عندما يتكلم مع نفسه أو ننهره فإن هذا أمر طبيعي في هذه السن التوصية الدائمة من الآباء للمدرسين بالمدرسة لخلق الجو الصالح للطفل في المدرسة، بحيث لا يشعر بالحرج سواء في الفصل عن طريق أسئلة المدرس وتسميع الدروس أو عن طريق اعتداء وسخرية زملائه.
تدريب الطفل على الاسترخاء والتحدث ببطء.
عدم السخرية منه إذا كان يعاني من عيوب في النطق أو يخاف يتبول لا إرادياً أو يحصل على درجات ضعيفة في المدرسة أو الروضة خاصة ما يكون بسبب الغيرة من إخوته أو أحد أقاربه.
عدم التعجل في سلامة مخارج الحروف والمقاطع في نطق الطفل فإن العلاج يحتاج إلى مجهود كبير ووقت طويل مع الصبر الجميل.
بعض المواضيع للباكالوريا في مادة اللغة العربية  + الاجابة النموذجية



بعض المواضيع  للباكالوريا في مادة اللغة العربية  + الاجابة النموذجية 





1- الشعب العلمية




























2- شعبة اداب و فلسفة 



























































3- شعبة لغات أجنبية
























no image


Love your Parents 


Just a story!!!!A long time ago, there was a huge apple tree.A little boy loved to come and play around it everyday.He climbed to the treetop, ate the apples, took a nap under theshadow...He loved the tree and the tree loved to play with him.Time went by...the little boy had grown up,And he no longer played around the tree every day.One day, the boy came back to the tree and he looked sad."Come and play with me," the tree asked the boy."I am no longer a kid, I do not play around trees any more"The boy replied."I want toys. I need money to buy them.""Sorry, but I do not have money...But you can pick all my apples and sell them.So, you will have money." The boy was so excited.He grabbed all the apples on the tree and left happily.The boy never came back after he picked the apples.The tree was sad.One day, the boy who now turned into a man returnedAnd the tree was excited "Come and play with me" the tree said."I do not have time to play. I have to work for my family.We need a house for shelterCan you help me?" Sorry",I do not have any house. But you can chop off my branchesTo build your house." So the man cut all the branches of the tree and left happily.The tree was glad to see him happy but the man never came back since then.The tree was again lonely and sad.One hot summer day,The man returned and the tree was delighted."Come and play with me!" the tree said."I am getting old. I want to go sailing to relax myself."Can you give me a boat?" "Said the man"."Use my trunk to build your boat.You can sail far away and be happy." So the man cut the tree trunk to make a boat.He went sailing and never showed up for a long time.Finally, the man returned after many years."Sorry, my boy. But I do not have anything for you anymore.No more apples for yo" The tree said"."No problem, I do not have any teeth to bite" The man replied."No more trunk for you to climb on""I am too old for that now" the man said."I really cannot give you anythingThe only thing left is my dying root,"The tree said with tears."I do not need much now, just a place to rest.I am tired after all these years" the man replied."Good! Old tree roots are the best place to lean on and rest,Come, come sit down with me and rest." The man sat down and the tree was glad and smiled with tears...This is you and the tree is your parent. !!!!!Please enlighten all your friends and your familiesBy telling them this story, "Love your Parents"



-------------------------------------





Educational stories for children





ادعية باللغة الانجليزية



 (( اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله, وأوله, وآخره, وعلانيته وسره ))
Oh Allah, Forgive me all my sins

great and small, the first and the last, 
those that are apparent and those that are hidden 
Muslim



(( اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك, وبمعافاتك من عقوبتك,
واعوذ بك منك, لااحصي ثناء عليك انت كما اثنيت على نفسك ))

Oh Allah, I 
seek Protection in Your Pleasure
from Your Anger, and I seek Protection in Your
Forgiveness from Your Punishment. I Seek Protection in You from You. I cannot count Your Praises. You are as You have Praised Yourself
[Muslim 1/352] 




(( اللهم أعني على ذكرك, وشكرك, وحسن عبادتك ))

Oh Allah, Help me to Remember You, and Thank You, and Worship You in the Best of manners
Muslim 1:534 




(( اللهم إني أعوذ بك من البخل, وأعوذبك من الجبن, وأعوذبك من أن ارد إلى أرذل العمر, وأعوذبك من فتنة الدنيا وعذاب القبر ))

Oh Allah, I seek Your Protection from miserliness 
I seek Your Protection from cowardice, and I seek Your Protection from being returned to feeble old age. I seek Your Protection from the trials/troubles of this world and from the torment of the grave 





(( اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار ))

Oh Allah, I ask For Paradise, and 
Protection from the fire



(( اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد اللأحد الصمد الذي لم يلد ولم يو لد يكن له كفوا أحد, أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم ))

Oh Allah, I ask, Oh Allah, You are the One 
The Only, Self-Sufficient Master, Who was 
not Begotten and Be***s not, And none 
is equal to Him, Forgive me my sins, 
surely You are Forgiving, Merciful 




(( اللهم عافنى فى بدنى, اللهم عافنى فى سمعي, اللهم عافنى فى بصري ))

Oh Allah, Grant Health to my body, Oh Allah 
Grant health to my hearing, Oh Allah, 
Grant health to my sight 




(( اللهم انت ربي لا إله إلا أنت, خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت, أعوذبك من شر ما صنعت, أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبى فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ))

Oh Allah!, You are my Lord, there is No deity 
but You. You Created me and I am Your 
servant and I am trying my best to keep 
my Oath (of faith) to You and to seek 
to live in the hope of Your Promise. 
I seek Refuge in You from my greatest evil 
deeds. I acknowledge Your Blessings upon 
me and my sins. So forgive me, for none 


but You can forgive sins 



---------------------------------------------------------------------------


-----------------مواضيع مشابهة------------------


موقع يساعدك على كتابة مقال باللغة الانجليزية





Search This Blog