مراجعة على شكل أسئلة اختيار من متعدد اجتماعيات الصف الخامس الفصل الثالث

مراجعة على شكل أسئلة اختيار من متعدد اجتماعيات الصف الخامس الفصل الثالث

















































































































































































مراجعة على شكل أسئلة اختيار من متعدد اجتماعيات الصف الخامس الفصل الثالث

no image

حل الفصل 11في جزيرة مقطوعة وسط الصحراء الولد الذي عاش مع النعام الصف السابع

حل الفصل الحادي عشر

1. ” هكذا تكون الأنهار الصحراوية الغزيرة أكتب سطرين موضحا سبب تكون هذه الأنهار؟
الامطار كانت غزيرة ولم تتمكن ارض الصحراء من امتصاص كل المياه
2. بکی هدارة للمرة الثانية في هذا الفصل. قارن بين بكائه هنا وكانه في الفصل الثامن، وبين

حالته في كل موقف. أيهما أصعب وأشد إيلاما
اول مرة بكى بسبب المه لان الحجر ارتطم بظهره حاليا بكى من الوحدة والتعب الذين عاشهما
3. ما الشيء الذي تؤكده نهاية هذا الفضل فيما يتعلق ب (ماکو)؟ كيف تصف مشاعرك منحوها؟ما سبب هذه المشاعر؟
حب ماكو لهدارة مساعري لماكو حب لانها انقذت هدارة على الرغم انها لم تسبح من قبل الا مرة واحدة
4. ورد في هذا الفصل ثلاثة تشبیهات كان لها تأثير قوي في وضف حالة هدارة أو حالة الأجواء التي كان يعيشها: 
كانت ساقاه ثقيلتين كالصخر .
بينما البرق كان يتسارع في عرض السماء وكأنه أفاع حانقة.
تدفقت السعادة في قلبه وكأنها باقة من أشعة الشمس۔
ناقش زملاءك ومعلمك في جمال كل تشبیه منها، ثم أكتب أيها الأجمل من وجهة نظر معللا اختيارك .
كلها جميله برأي الاولى لانها شبهت التعب والارهاق الذي اصاب هداره في هذا الفصل

تلخيص الفصل الحادي عشر :

بعد أن جرف النهر المتشكل من مياه الأمطار هدارة، لم يستطع الأخير أن يفعل شيئا بما أنه لم يسبق له السباحة ولا حتى رؤية نهر، كان شيئا جديدا عليه. حاول هدارة أن يلمح أي شيء يمكنه إبقاؤه فوق سطح الماء كي يتنفس، وابتسم له الحظ أخيرا، لقد علق في شجرة سابحة فوق المياه، وهو ما أتاح له التنفس دون أن يضطر الى بصق الماء من فمه.
وازداد حظه وفرة حين علقت الشجرة بضفاف إحدى الشواطئ. صعد هدارة تلا يبدو مرتفعا للغاية عن مستوى المياه بشق الأنفس ثم غفا ونام. حين طلع الصباح انتابت هدارة دهشة حين رأى الماء يحيط بالتل كله، إنه في جزيرة!
حاول البحث عن الطعام في أوراق شجرة لكنها لم تسد جوعه، ثم حفرة فوجد دودة ألفية فمضغها وأتبعها ببعض الحصى الصغيرة التي أسكتت الجوع بعض الشيء، ثم قرر عبور النهر فهو يبدو ساكنا اليوم وليس جاريا. بدأ هدارة في عبور النهر بغية الوصول إلى الضفة الأخرى وهو يشعر بالفزع جراء ليلة البارحة لكنه لم ينجح في ذلك لأن المطر انهمر فجأة عليه فعاد أدراجه إلى الجزيرة.
لكن مصيبة أخرى بدأت تحل، لقد بدأ مستوى المياه في الارتفاع الى درجة أنه غطى الجزيرة حتى وصل الى ركبتي هدارة وهو في قمتها. لكن أمرا حدث شرح صدره، إنها أمه النعامة ماكو! صعد هدارة فوق جناحيها وبدأت الأم بالسباحة وباقي النعام في انتظارهم في الضفة الأخرى.


ورقة عمل درس ان وأخواتها الصف الخامس الفصل الثالث

ورقة عمل درس ان وأخواتها الصف الخامس الفصل الثالث 








---------------


-----------------
النموذج الوزاري في اللغة العربية مع الحل الصف الخامس الفص الثالث 

نموذج امتحان وزاري في اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث 
مراجعة في مادة اللغة العربية الصف الخامس الفصل الدراسي الثالث
استجابة لقصة تواق في مهب الريح الصف الخامس الفصل الثالث
مراجعة درس ان و أخواتها الصف الخامس الفصل الثالث
المراجعة النهائية في اللغة العربية للصف الخامس الفصل الدراسي الثالث
مراجعة لامتحان الكتابة في اللغة العربية الصف الخامس الفصل الدراسي الثالث
امتحان الكتابة في اللغة العربية الصف الخامس الفصل الدراسي الثالث
تدريبات اختبارالكتابة في اللغة العربية للصف الخامس الفصل الثالث2017-2018
 تدريبات على كتابة نص اقناعي للصف الخامس الفصل الدراسي الثالث2017-2018


-






تلخيص رواية رجال في الشمس الصف الحادي عشر الفصل الثالث

تلخيص رواية رجال في الشمس الصف الحادي عشر الفصل الثالث


تلخيص الفصل الاول أبو قيس:

أراح أبو قيس صدره على التراب فبدأ قلبه يخفق فوق الأرض أخذ حينها يفكر في النهران الكبيران دجلة والفرات يشكلان نهرا واحدا يسمى شط العرب يمتد قبل البصرة بقليل هكذا قال الأستاذ سليم عشر مرات بصوته الرفيع لطفل صغير كان يقف الى جانب اللوح الأسود،
وفي تلك الليلة شاهد الأستاذ جالسا في ديوانية المختار وسأله أحدهم سوف تؤم الناس يوم الجمعة أليس كذلك؟

أجابه بسرعة واقفا يود الرحيل بأنه أستاذ لا يعرف كيف يصلي وليس شيخا فاحتار المختار كيف ذلك فأجاب بأنه يعرف فقط الرصاص وختم بقوله اذا هاجموكم فأيقظوني
هذا هو الشط الذي الذي تكلم عليه الأستاذ سليم رحمة الله عليك طوبى لك لأنك لم تحضر حين أخذت اليهود قريتنا قالت زوجته له يوما بأنها تحس أن تلد وقال في نفسه لو تلد بعد مئة شهر من الحمل وراء هذا الشط توجد الكويت
هنا فقدت بيتي وشجراتي ومن هنا بدأت فكرة الهجرة تكبر في رأسه الى أن عاد صديقه سعد بعد أن اشتغل سائقا لسنوات من نفس الدولة حاملا معه أكياسا من النقود وبعد الحاح منه في نقر غبار الفقر قرر الرحيل والبدء في رحلة الى البصرة
حيث سيلتقي الرجل السمين الذي يعمل في تهريب الناس من البصرة الى الكويت عبر الصحراء فطلب منه خمسة عشر دينارا ولم يكن بوسعه أن يدفع فاستدارا وانطلق مجددا مرتميا على التراب الذي أخذ يخفق تحته من جديد فكان كل ما يتمناه بناء غرفة له في أي جزء من المخيم.

تلخيص الفصل الثاني  أسعد

وقف أسعد الشاب في مقتبل العمر أيضا أمام الرجل السمين صاحب المكتب الذي يتولى تهريب الناس وطلب منه ما طلب من أبي قيس خمسة عشر دينارا طامعا أن يكون زوج ابنته ندى في المستقبل انطلقت رحلته الى الأردن حيث التقى بالمهرب الذي سوف يصله الى العراق
قال له سأدفع لك؟…لا بأس ولكن بعد أن أصل وليس قبل ذلك لماذا؟ ها لأن الدليل الذي سترسلونه معنا سوف يهرب قبل أن نصل الى منتصف الطريق رد عليه قائلا أنا لا ألزمك بشي هذه شروطنا بوسعك الذهاب ان لم تعجبك.
قال له أبو العبد الذي هربه من الأردن الى العراق نفس الكلمات ولكنه كذب عليه واستغل براءته وجهله وخدعه ورمى به وسط الطريق عند نقطة تسمى الجفور بحيلة ماكرة بيد أن يد القدر امتدت له بعد ساعات من المشي في الصحراء الحارقة
حيث التقى بسائح فأوصله بسيارته ليحط الرحال عند نفس المهرب السمين في البصرة فكان أمنيات أسعد دنانير الكويت وحياة جديدة

تلخيص الفصل الثالث مروان

خرج مروان من بيته باحثاً عن أخيه ، و الذي قد انقطعت أخباره ، و أمواله عن العائلة تزوج والده من فتاة تدعى شفيقة المعاقة ، و التي قطعت رجلها بسبب الحرب 1948م إذ كانت فكرة الزواج منها قائمة على الطمع من جانب والده.
حيث كانت تلك الفتاة تمتلك بيت من الأسمنت ، و عدة دكاكين مؤجرة مما دفع والد مروان إلى التخلي عن زوجته الأولى ، و أولاده ، و تقوم زوجة والده هذه بدعمه بالمال من أجل السفر ، و بالفعل يودع مروان والده ، و زوجة أبيه .

تلخيص الفصل الرابع الصفقة.

اجتمعا أبو قيس ، أسعد ، مروان مع شخص يدعى أبي الخيزران ، و الذي كان عمله يقوم على التهريب (تهريب الأشخاص) من البصرة إلى الكويت ، و ذلك عن طريق قيامه بوضعهم في الخزان تحت الشمس ، ثم قام بتهريبهم في وقت الظهيرة ، و ذلك راجعاً إلى أن الدوريات الأمنية لا تقوم بالتفتيش على الشاحنات في تلك الفترة نظراً لشدة الحرارة .
وأوكلت مهمة التفاوض أبي الخيزران إلى أسعد ، و ذلك لعدم خبرة أبو قيس ، و أبا مروان إذ يجرى في هذه الصفقة الاتفاق على دفع ما قيمته عشرة دنانير عن كل فرد إلى أبي الخيزران (مسئول التهريب) في مقابل تهريبهم إلى الكويت .
فالسيارة هي سيارة نقل مياه قديمة متهالكة وبها خزان ضخم فارغ هو الذي سيختفي فيه الثلاثة للهرب عابرين الحدود العراقية والكويتية.

تلخيص الفصل الخامس الطريق.

اجتمع الأربعة في صبيحة أحد الأيام للاتفاق على السفر، وبعد أخذ ورد تم الاتفاق فكان عليهم أن ينزلوا في خزان سيارة أبو الخيزران قبل الحدود والبقاء مدة سبعة دقائق ويكررون القصة عند النقطة الحدودية ذلك لأن صاحب السيارة رجل غني لا يقف كثيرا عند الحدود
كانت الشمس تصب بلهيبها عليهم كادوا الثلاثة أن يختنقوا في الخزان الحار لكن حركة السيارة خففت عنهم قليلا وأما أبو الخيزان فغارق في مأساته يفكرفيها عندما فقد رجولته ولكنه كان يواسي نفسه بأن ذلك أهون من الموت واقترب من مدينة صفوان العراقية

تلخيص الفصل السادس الشمس والظل.

أعاد أبو الخيزران الكرة مرة أخرى من أجل تجاوز الحدود الكويتية فينزل الشبان الثلاثة إلى داخل الصهريج ، و يقود أبو خيزران السيارة بكل سرعة ،
ثم يدخل الى المكتب في عجلة لكن هناك يقوم بإشغال موظفو الجمارك عن طريق الحديث عن مغامراته ، و عن الراقصة كوكب ، و في أثناء هذا الحديث ، و كنتيجة لإغلاق باب الصهريج ، و عدم دخول الهواء علاوة على حرارة الشمس الشديدة تصعد أرواح الشبان الثلاثة إلى بارئها.

تلخيص الفصل السابع  القبر

قاد أبو الخيزران سيارته الكبيرة ليلا متجها الى خارج المدينة النائمة انحرف عن طريق الأسفلت سار الى طريق رملي بعد أن قرر دفنهم الثلاثة واحدا تلو الآخر في ثلاثة قبور هبت نسمة ريح فحملت الى أنفه رائحة نتنة.. قال في ذات نفسه: هنا تكوم البلدية القمامة.
ثم فكر: لو ألقيت الاجساد هنا لاكتشفت في الصباح ’وقف جنب سيارته ليتأكد من أن لا أحدا يشاهده ثم صعد ظهر الخزان أخرج الجثة الأولى قذفها فوق الرمل ثم أكمل سحب الجثث الأخرى بعدها هبط الى السلم على الأرض صعد الى مقعده عائدا الى الوراء محاولا أن يخلط آثار عجلات سيارته بالآثار الأخرى حين وصل الى باب السيارة ورفع ساقا الى فوق فكر أن يصيح لكنه حاول أن يكمل صعوده الى السيارة دار حول نفسه حديث لكنه خشي أن يقع فصعد مقعده وأسند رأسه فوق المقود لماذا لم تدقوا جدران الخزان؟ لماذا لم تقولوا؟ لماذا لم تقرعوا جدران الخزان؟ لماذا؟ لماذا
حل درس المستغرق في أحلام اليقظة رواية عساكر قوس قزح الصف التاسع

حل درس المستغرق في أحلام اليقظة رواية عساكر قوس قزح الصف التاسع




1. يقف (مهار) على الطرف المقابل لينتانج)، وبوجودهما معا تحقق التوازن في الفصل. اشرح ذلك مبينا الاختلاف بينهما.
تحقق التوازن بوجود مهار ولينتانج معا بسبب توازن الميول في القسم بين ميول مهار الفنية وميول لينتانج العلمية الهندسية. فمهار يبقي جانب الابداع الفني في نفوس زملائه من أدب وموسيقى وحكايات وأساطير وتخيلات، أما لينتانج بمساعدته زملائه على التفوق العلمي.
2. من على شجرة (الفيلسيوم، وبعد يوم ماطر، صار اسم تلاميذ (بو مس عساكر قوس فرح. اكتب شارحا ذلك.
بعد توقف هطول المطر واشراق الشمس بعدها، ظهر قوس قزح أسر تلامذة مدرسة المحمدية الذين تدافعوا على الصعود لأغصان شجرة الفيلسيوم لرؤيته بشكل أوضح، ولتعلقهم به في كل مرة ارتأت المعلمة بو مس أن تسميهم عساكر قوس قزح.

Search This Blog