كيفيات التسجيل الأوّلي والتوجيه
 1 التسجيل الأوّلي
ينبغي لحامل شهادة البكالوريا، ملء بطاقة الرغبات المتوفرة عبر موقعي الانترنت المخصصين لهذا الغرض مع مراعاة احترام القواعد العامة المحددة في الملاحق من 02 إلى 06.
كما يجب عليه أن يُسجل في بطاقة رغباته وفقا للترتيب التنازلي وفي حدود الاختيارات العشرة (10) المسموح بها، ميادين التكوين لنظام الليسانس – ماستر – دكتوراه و/ أو الأقسام التحضيرية و/أو الفروع ذات التسجيل الوطني و/أو المدارس و/أو فروع العلوم الطبية والبيطرية التي يرغب التسجيل فيها.
للتذكير، يجب أن ترسل بطاقة الرغبات، على الخط حصرياً، عبر موقعي الانترنت المخصصين لهذا الغرض.
يعتبر التسجيل الأولي إجباريا لكافة حاملي شهادة البكالوريا. كل طالب لم يقم ولم يُتم تسجيله الأولي عبر الخط في الآجال المحددة يفقد كل إمكانية التسجيل في الفرع الذي اختاره.
كل حامل شهادة البكالوريا اختار فرعا يخضع لاختبار ولم يحضر يوم الاختبار، يفقد كل إمكانية التسجيل في فرع آخر اختاره.
2 المعالجة الآلية
تتكفل المعالجة الوطنية الآلية بمجمل بطاقات الرغبات لحاملي شهادة البكالوريا الجدد التي تمّ ملؤها وإرسالها عبر الخط. ومن شأن هذه المعالجة، القائمة على الربط بين المعايير الثلاث للتسجيل الأولي والتوجيه، أن تؤدي إلى تلبية إحدى الرغبات العشر المعبّر عنها من طرف  كل واحد من حاملي شهادة البكالوريا الجدد.
أما في حالة عدم تلبية أي اختيار من الاختيارات العشر ويقترح على حامل شهادة البكالوريا المعني توجيها نحو ميدان تكوين أو فرع تكوين.
توضع نتائج المعالجة الوطنية الآلية في متناول حاملي شهادة البكالوريا على الموقعين المخصصين لهذا الغرض.
ومن خلال اطلاعه على أحد هذين الموقعين، سيتعرف حامل شهادة البكالوريا على نتيجة توجيهه ومن ثم ينبغي عليه التقدم إلى المؤسسة التي وجه إليها لإيداع ملف تسجيله وتسديد رسوم التسجيل واستلام وثائق تأكيد تسجيله الإداري والإطلاع على برمجة الدروس.
3- الدوائر الجغرافية للتسجيل
يمكن تغيير الدوائر الجغرافية لتسجيل حاملي شهادة البكالوريا الجدد بالنسبة لميادين وفروع التكوين كما هي محددة في الملاحق المناسبة، لضمان توجيه أنجع لحاملي شهادة البكالوريا الجدد نحو مؤسسات التعليم العالي التي توفر  قدرات استيعاب وتأطير وإيواء كافية.
لضمان توجيه أنجع لحاملي شهادة البكالوريا الجدد، يتم توجيههم نحو مؤسسات التعليم العالي للدوائر الجغرافية إما حسب الولاية أو حسب الدائرة.
وفي كل الحالات تبقى شروط التسجيل هي نفسها للفرع المعني بمؤسسة التوجيه.
بالنسبة لفروع العلوم الطبية، والفروع ذات التسجيل الوطني والمدارس الوطنية العليا والمعاهد وبعض الفروع "الحساسة "، يمكن توجيه حامل شهادة البكالوريا إلى جميع مؤسسات التعليم العالي عبر التراب الوطني حسب قدرات الاستقبال المتوفرة.
4- الطعون
 في حالة عدم تلبية أيّ رغبة من الرغبات العشر المعبر عنها في بطاقة الرغبات، يمكن لحامل شهادة البكالوريا الجديد تقديم طعن عبر الخط حصرياً. في هذه الحالة، يجب عليه ملء عبر الخط بطاقة الرغبات تتضمن ثلاث (03) إختيارات وفق ترتيب تنازلي للفروع مع مراعاة احترام القواعد العامة المحددة في الملاحق من 02 إلى 06.
يتم معالجة الطعن المقدم، طبقا للشروط البيداغوجية المطلوبة بعنوان السنة الجامعية 20152016 وقدرات الاستقبال لدى مؤسسات التعليم العالي.
5- إعادة التوجيه
في حالة عدم قبول حامل شهادة البكالوريا الموجه لفرع مشروط بالنجاح في مسابقة أو في اختبار كفاءة أو بالقبول بعد مقابلة شفوية أمام لجنة، يعاد توجيهه نحو إحدى الرغبات المعبر عنها في بطاقة رغباته، مع مراعاة احترام الشروط البيداغوجية المطلوبة بعنوان السنة الجامعية 20152016 وقدرات الاستقبال لدى مؤسسات التعليم العالي. في هذه الحالة، تتكفل المؤسسة التي وُجّه إليها أول مرة بالعملية الخاصة بإعادة التوجيه في إطار الندوات الجهوية.
وللسماح بإعادة توجيه حامل شهادة البكالوريا في حالة عدم قبوله في الفروع الخاضعة لاختبار كفاءة أو مقابلة شفوية أمام لجنة، ينبغي على المؤسسات المعنية إعلام المعني بنتيجة الاختبارات المختلفة في غضون 72 ساعة على الأكثر قبل انتهاء التسجيلات النهائية .
6- رزنامة التسجيلات الأوّلية والطعون والتسجيلات النهائية :
 تحدد فترة التسجيلات الأوّلية:
من 06 إلى 13 جويلية 2015
- تحدد فترة تأكيد التسجيلات الأوّلية:
من 14 إلى 17 جويلية 2015
- تحدد فترة التوجيهات والطعون على الخط:
من 28 إلى 30 جويلية 2015
- تحدد فترة إجراء المسابقات و اختبارات الكفاءات والمقابلات الشفوية أمام لجنة، بالنسبة للفروع المعنية :
من 28 جويلية إلى 02 أوت 2015
- تحدد فترة التسجيلات النهائية:
من 29 جويلية إلى 06 أوت 2015
تختتم التسجيلات نهائيا بتاريخ 06 أوت 2015 بعنوان السنة الجامعية 2015 - 2016. وعليه، فإن رؤساء المؤسسات الجامعية ملزمون بإرسال عبر وسائط إلكترونية أو عبر الخط ، القوائم النهائية للطلبة الجدد المسجلين نهائيا في مؤسساتهم إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في أجل أقصاه 09 أوت 2015.










مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

0 التعليقات