اللغة العربية


النموذج 1

الاختبار الأول في اللغة العربية للرابعة متوسط.

النــــص :
      في ليلة من ليالي العيد ، وقفت امرأة بائسة أمام واجهة دكان عرضت فيها لعب الأطفال عرضا جذابا ( فتأملتها المرأة بعيْنََي ولدها الذي ينتظر عودتها حاملة إليه لعبة العيد).
ولما كان ثمن اللعبة فوق طاقتها ، امتدت يدها خفية إليها فاختلستها وقلبها يخفق، وغادرت الدّكان فتبعها صاحب الدكان حتى عرف منزلها  وبينما هي تنعم بفرحة ولدها، إذ فوجئت بشرطي يعتقلها، وبصاحب الدكان يرتمي على ولدها ، وينتزع اللعبة من يده ،فارتفع صوته بالبكاء ، وقد احتضن أمه قائلا :رحماك بأمي يا سيدي فأثر المنظر في نفس الرجل وقال للشرطي : (لقد اتهمت هذه المرأة خطا ،فانا لا أبيع هذا النوع من اللعب ) ، فانصرف الشرطي ، وتبعه الرجل نادما على قسوته مع المرأة وولدها .

                                           المنفلوطي   

                                           الأسئلــة 
1 ) البناء الفكري : ( 06 نقاط )
1 – هات الفكرة العامة للنص............................................... ( 02 ن )  
2 – بماذا فوجئت المرأة وهي تنعم بفرحة ولدها ؟ .........................  ( 01 ن )
3 –ماهو المنظر الذي أثر في صاحب الدكان  ؟............................  ( 01 ن )
4- اشرح الكلمات التالية :( بائسة  – اختلستها  - انصرف) ..............   (1.5 ن )
5- هات من النص أضداد الكلمتين : ثقيلة – انخفض .يعطي................. (1.5 ن )
2 ) البناء اللّغويّ : ( 04 نقاط )
1 –استخرج من النص فعلا ماض ثم بيّن نوعه( ثلاثي أو رباعي)  ................ (01 ن)
2– استخرج من النص فعلا صحيحا و بيّن نوعه ثم فعلا معتلا و بيّن نوعه.  .....  (02 ن)
3 – عوض كلمة( ولدها) ( بأولادها) في الجملة ما بين قوسين وغير ما يجب تغيره.(  01ن)
3 ) البناء الفنّي : ( 02 نقطة )
1 – إليك بيت الشعر ي:  رفيق الحب يا ولدي     حنان الأم في الكبد      ...... ( 02 ن )
  * سم كل من الشطر الأول و الثاني من البيت .
   * حدد حرف الروي ، ثم سم القصيدة باعتبار رويها .
4 ) بناء الوضعية الإدماجيّة : ( 08 نقاط )
الوضعية :
سأل رجلا الرسول صلى الله عليه وسلم قائلا : من أحق الناس بصحبتي ؟ قال أمك ؟ ثم قال من؟ قال : أمك ؟ ثم قال من؟ قال : أمك ؟ ثم قال من؟ قال : أبوك ؟.
التعليمة :
كتب فقرة لا تتجاوز فيها عشرة اسطر تتحدث فيها عن مكانة الأم في الأسرة .








-------------------------------------------------------------------------------------




التربية الاسلامية


النموذج الاول 

نموذج لاختبار الثلاثي الأول في التربية الاسلامية
الوضعية الأولى: أ-أكمل و اضبط بالشكل الآية التالية
  قال تعالى : "يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا ....................... عليم خبير"   الآيتين 12 و 13 من سورة الحجرات
ب-اشرح : اجتنبوا   -   يغتب

الوضعية الثانية: طاعة الوالدين من أسباب دخول الجنة و رضى الله تعالى و طاعة الوالدين تكون أفضل عند كبرهما و بعد موتهما
اذكر مظهرين من مظاهر بر الوالدين وهما على قيد الحياة و مظهرين بعد الموت مع الشرح

الوضعية الادماجية: مما جاء في القرآن الكريم أن سيدنا موسى عليه السلام كان محبا للعلم و الله سبحانه و تعالى يأمرنا بطلب العلم و لكن كثيرا من الأبناء عزفوا عن طلب العلم
اكتب فقرة في حدود 10 أسطر تبين فيها دور العلم في حياة الناس معتمدا على ما يمكن استنتاجه من قصة سيدنا موسى عليه السلام و مستشهدا بما تحفظ من ايات



النموذج  2


نموذج لاختبار الثلاثي الأول في التربية الاسلامية
الوضعية الأولى
س1-أكمل الآيات التالية :  <<  و من أحسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا .............................. انه هو السميع العليم >> سورة فصلت
س2-أ-أكمل قول الرسول صلى الله عليه و سلم : <<  الطهور شطر الايمان و الحمد لله .......................... فمعتقها أو موبقها >> رواه مسلم
ب-اشر الكلمتين : معتقها / موبقها
ج-استخرج من الحديث السبل الايمانية الموصلة لرضا الله تعالى

الوضعية الثانية
الحكمة من الموت هي الانتقال من دار العمل الى دار الجزاء
أ-ما مفهوم الايمان باليوم الآخر
ب-ما مظاهر اليوم الآخر ؟ استدل على مشروعية مظهر واحد

الوضعية الادماجية
       من صفات المجتمع المسلم الاستقامة و هي لا تتحقق الا بالالتزام بما أمر الله تعالى به
أنجز في فقرة لا تقل عن 8 أسطر موضوعا توضح فيه ذلك مستعينا بالنصوص الشرعية





النموذج  3 
Picture





-------------------------------------------------------------------------------------


التاريخ و الجغرافيا 



 أولا: التاريخ .( 13 نقطة)
 الجزء الأول : (09ن) بعد فشل المقاومة المسلحة خلال القرن 19م لجأ الشعب الجزائري إلى تبني المقاومة السياسية .  
المطلوب : 01- حدد الإطار الزمني للمقاومة السياسية . 02-أذكر الوسائل التي اعتمدتها هذه المقاومة .
                                  03- أكمل الجدول التالي بما يناسبه .
الاتجــاه
الزعيـم
المطلب الأساسي

فـرحـات عبـاس


عبد الحميد بن باديس


مصــالي الـحاج

    الوضعية الثانية :  - حدد الأحداث الآتية على السلم الزمني.
* مجازر 8 ماي * تأسيس تجمع أحباب البيان و الحرية *تأسيس حركة انتصار الحريات الديمقراطية  
* حل المنظمة الخاصة   * أزمة حركة انتصار الحريات الديمقراطية   * تأسيس المنظمة الخاصة
                                                                              
    1943م    44م   45م    46م    47م    48م     49م      50م     51م    52م   53م   1954م
 الجزء الثاني : (04ن)
 السياق : لقد عملت سلطات الاحتلال منذ دخولها عاصمة البلاد على انتهاج سياسة الإبادة الروحية للشعب الجزائري  السند 1 " سيظل العمل بالدين الإسلامي حرا . كما أن حرية السكان مهما كانت طبقتهم و دينهم و أحكامهم..."المادة5من معاهدة الاستسلام               السند 2 " إن عهد الهلال في الجزائر قد ولى وقبر، وأن عهد الصليب قد بدأ ، وأنه يستمر إلى الأبد ... " الكاردينال لافيجري                         التعليمة :   اعتمادا على السندين 1و2 وعلى مكتسباتك القبلية اكتب مقالا. لايتعدى 10 اسطر توضح فيه مظاهر هذه السياسة . مبرزا التناقض الموجود بين السندين . مبينا كيفية تمكن الشعب الجزائري من إحباط هذه السياسة .
 ثانيا : الجغرافيا: (07 نقاط)
 الجزء الأول: (04ن):   إن لموقع الجزائر و تضاريسها و مناخها خصائص مميزة .
 المطلوب : 01- حدد أهمية الموقع الجغرافي للجزائر .
             02- أذكر أسماء أعلى القمم الثلاث في الجزائر مع تحديد ارتفاعها.
             03- علل تناقص كمية الأمطار كلما اتجهنا من شمال الجزائر إلى جنوبها .
 الجزء الثاني: (03ن) :  قرأ صديق لك في صحيفة يومية تحقيقا حول الغطاء النباتي في الجزائر. خلاصته أن النبات الطبيعي مرآة عاكسة للمناخ السائد. فطلب منك شرحا لذلك .
 السند 1 : " يخضع الغطاء النباتي في الجزائر لشروط طبيعية ... لذا نجد النباتات في الجزائر تختلف من مكان لأخر تبعا لاختلاف الظروف المناخية ....."                      عبد القادر حليمي . جغرافية الجزائر            
 السند 2 : جدول يبين أمثلة عن أنواع النبات ببعض المدن .               
المدينة
بجاية
تبسة
بشار
الغطاء النباتي
غابات الصنوبر
نبات الحلفاء
نبات الصبار
 التعليمة: أكتب فقرة لاتتعدى 08 أسطر . تجيب فيها عن تساؤل صديقك. مستعينا بالسندات المعطاة و مادرسته سابقا حول الموضوع .
                                                                                   






-------------------------------------------------------------------------------------

التربية المدنية


النموذج 1 


Picture








-------------------------------------------------------------------------------------




العلوم الطبيعية






-------------------------------------------------------------------------------------



التكنولوجيا

النموذج الاول 

Picture






-------------------------------------------------------------------------------------




اللغة الانجليزية


النموذج 1


Text:
The Algerians are keen on eating own food. They prefer cooked ones than raw. They dislike preserved food, too. A " Dolma " is a delicious Algerian dish. It's  made of rice, potatoes, eggplants, tomatoes and courgettes filled with minced meat and chickpeas. It is usually fried, but sometimes steamed. It is presented hot with a little lemon juice as a main course in a meal.
PART ONE:
Section One: Reading Comprehension ( 07 Pts)
A) Write True / False . Correct the wrong statement. ( 3 pts
* ‘Dolma’ is a kind of food.   ……………
* It contains carrots.    ……………
* It is presented with milk. ……………
B) Lexis. ( 2 pts ) .  
Find in the text words opposite in meaning to the following.  
Like ………………….            ,        Cold  ≠ ……………………
C) Answer these questions. ( 2 pts
* What kind of food do Algerian like best ?  ………………………………………. 
* How is ‘Dolma’ served ? …………………... 
Section Two: Mastery of language ­:( 07pts ) 
A) Complete the tag questions as the following. ( 3 pts )  
·        Algerian food is delicious, isn’t it ?  
·        The ‘Dolma’ is eaten at lunch , ……………………? 
·        Customers like it , ……………………? 
·        It doesn’t contain carrots , ……………………? 
B) Complete with : and / but . ( 1 pt
·        It’s made of tomatoes ………..  courgettes ……… not  eggplants. 
C) Select 3 words from the text ending with ed , then write them in this table. ( 3 pts )

/ D /
/ T /
/ ID /
……………………
……………………..
…………………..

Part two :Integration Phase ( Written Expression ) ( 6 pts )  
Describe a dish : (Name, origin, what is it made of? How is it served ?….













-------------------------------------------------------------------------------------



اللغة الفرنسية


Picture 

مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

هناك 3 تعليقات:

  1. مواضيع مفيدة
    شكرا لكم
    نتمنى المزيد والجديد ايضا

    ردحذف
  2. المواضيع رائعة تستحق الاطلاع عليها

    ردحذف
  3. جمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل ورااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععع

    ردحذف