اللغة العربية 


اختبارالفصل الثاني فـي مــــادة اللغـــــة العربيـــــة

النــــــــص: الإيــــــــــدز
     ربما تكون صورة هذا المرض اليوم أكلح من أي وقت مضى عشرات الملايين مصابون بالعدوى في جميع أنحاء العالم ومئات الآلاف قد بلغوا المرحلة النهائية المميتة من المرض دول كاملة في مختلف أنحاء العالم يبتلع هذا المرض جميع مواردها المادية و البشرية،ومناطق أخرى بلغت فيها نسبة العدوى أرقاما خيالية.
و يسود الاعتقاد في الأوساط العلمية اليوم أن هذا المرض لن يكون مشكلة صحية طارئة،إن هذا الفيروس سيرافقنا لفترة طويلة قادمة، فهل من متسع وسط كل هذا التفاؤل؟ للغرابة،نعم،بل ربما نكون قادرين على القول بثقة،وللمرة الأولى منذ بدء التعرف على هذا الداء،بأننا نرى بصيص الضوء في آخر النفق...
بدأت الحرب مع الفيروس مرحلتها الأخيرة بالرغم أنها لا تزال بعيدة عن الحسم و بينما كان الفيروس يحير العلماء في السابق،أصبح الآن كأنه يحمل كيس دقيق مثقوبا،ويترك آثارا في كل خطوة يخطوها،و لوتصورتم الحشد الهائل من العقول والمعدات الذي يقتفي هذه الآثار،لأيقنتم أن أيام نجومية هذا الفيروس آيلة إلى الزوال.                                                    
                                                   الدكتور وسيم مزيك- العربي –بتصرف.

البنـــاء الفكري: 
1- حدد الفكرة العامة للنص.
2- ما موقف العلماء من هذا المرض:تفاؤل أم تشاؤم؟ لماذا؟
3- هات أضداد الكلمات التالية من النص:الدواء،البقاء،حقيقية.
4- هات مرادف الكلمات التالية من النص:بريق،يتبع،أدركتم.
البنــــاء الفني:
1- استخرج طباقا من النص ثم بين نوعه
2- ما الصورة البيانية الموجودة في قول الكاتب:"يبتلع هذا المرض جميع مواردها"
3- استخرج من النص تشبيها وحدد أركانه.
البنـــــــاء اللغوي: 
1- أعرب ما تحته خط في النص: بلغوا،قادرين،مضى.
2- استخرج من النص:
- أسلوب استفهام.
- أسلوب شرط وحدد أركانه.
- اسما  منسوب مبينا الاسم الذي نسب إليه.
- اسم مكان مبينا وزنه وفعله.
الوضعية الإدماجية:
مــن الآفــات الاجتماعيــة التـي تفتـك بالشبـاب: آفـة المخـدرات.
التعليمة
اكتب فقرة لا تقل عن ثمانية اسطر تبين فيها الأضرار الناجمة عن المخدرات،موظفا الاسم المنسوب، اسم المكان واسم الزمان والصور البيانية


--------------------------------------------------------

النموذج الثاني 


الاختبارالثاني في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

العام الدراسي:2008/2009



السند:

عدتُ إلى قريتي بعد طول غياب عنها،فراعني ما وقع عليها من تغيير،كثير من الأراضي الخصبة صارت بورا،أشجار البرتقال والليمون جفت أغصانها...

جلستُ على صخرة أتأمل أشجار الزيتون،فمرّ بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء، فآنستُ به وبمنظره الأنيق،بدأته بالتحيّة،فرفع رأسه وقد غمرت الابتسامة وجهه،وألقى عليّ نظرة هائلة ثمّ ردّ تحيّتي ردّا جميلا.أقبل نحوي،جلس وألقى العصا تحت قدميه.

ثم تنهّد تنهيدة طويلة تحمل الهمّ والغمّ والاكتئاب وقال:نعم يا بنيّ إنّ هذه القرية التي تراها خرابا كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفلحها ،يسقونها بعرقهم،ثم أخذ الشباب يهجرون الأرض إلى المدينة طمعا في الحياة الناعمة... اعتقدوا أنّ الأضواء البرّاقة ستفتح لهم أبواب النعيم سكنوا البيوت القصديرية على هوامش المدن، صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها،استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة...انظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟ إنها صامدة صامتة تنتظر عودتهم....

                                                   المنفلوطي

الأسئلة:

البناء الفكري:6ن

1- هات عنوانا مناسبا للنص.

2- ما هو التغيير الذي اعترى القرية؟ولماذا هجر الشباب قريتهم؟

3- استخرج من النص مرادفات الكلمات التالية:ضعيف- الحزن- ظنوا .

البناء الفني:2 ن

1-استخرج من النص:

أ- أسلوبا خبريا

ب- أسلوبا خبريا

ج- طباقا

د- ترادفا

البناء اللغوي:04 ن

1- أعرب ما تحته خط في النص.

2- استخرج من النص فعل شروع ثم حدد اسمه و خبره تحديدا دقيقا.

3- أعرب ما يلي:يا طالع الجبل.

الوضعية الإدماجية: 08 ن

صار الشباب اليوم يهجرون القرى تاركين أراضيهم الزراعية ليبحثوا عن عمل في المدن اكتب فقرة تذكر فيها سبب النزوح الريفي نحو المدن و الحلول التي تراها مناسبة للقضاء على هذه الظاهرة موظفا أسلوبا إنشائيا و أسلوبا خبريا.( بين 6 و 8 أسطر)


لتحميل نماذج اخرى 






ونماذج اخرى ايضا 


فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

الرياضيات 






لتحميل نماذج اخرى 



فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

التربية الاسلامية 


اختبار الفصل الثاني  فـي مــــادة التربيـــــة الإسلاميـــــــــة

الجـــــــــزء الأول
الوضعيـــة الأولى: 
أكمل الآيات القرآنية مع ضبطها بالشكل التام:
قال تعالى:"و إذ بوأنا ........................البائس الفقير"   سورة الحج الآيات من 26 إلى 28
- اشرح ما يلي: بوأنا ، ضامر ، فج عميق ، الأنعام.
الوضعيــة الثانية: 
فريضة الحج ركن أساسي من أركان الإسلام.
- عرف الحج شرعا.
- ما حكمه في الإسلام مع الدليل (الكتاب والسنة).
- ما هي المواقيت الزمانية لفريضة الحج؟
- ما هو الميقات المكاني للحجاج الجزائريين؟ (مكان الإحرام)
الوضعيــة الإدماجية:
احتفلت الأمة الإسلامية نهاية الأسبوع الماضي بذكرى عزيزة علينا جميعا ألا وهي "المولد النبوي الشريف".
التعليمــة:
 أنجز فقرة لا تتعدى خمسة عشرة سطرا،تبين من خلالها أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم،داعيا أفراد أمتك إلى ضرورة الاقتداء بأخلاقه،والسير على سيرته صلى الله عليه وسلم،مستشهدا بما تحفظ من آيات 
وأحاديث نبوية.



لتحميل نماذج اخرى 




ونماذج اخرى 



فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015


التاريخ و الجغرافيا







لتحميل نماذج اخرى 







فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

تربية مدنية 





لتحميل نماذج اخرى 




فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015


اللغة الفرنسية





لتحميل نماذج اخرى 






فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

اللغة الانجليزية




لتحميل نماذج اخرى






فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

 مادة الفيزياء



لتحميل النماذج 






فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

0 comments

Search This Blog