مفهوم هندسة التكوين 

هندسة التكوين هي منظومة حديثة تتعلق باتباع خطوات منهجية ومتسلسلة تهدف الى الرفع من مردودية التكوين داخل المؤسسة لتحقيق وتعظيم العائد والوصول بالموارد البشرية الى مستويات جيدة من الكفاءة تجعل منها ثروة حقيقية لمواجهة تحديات العولمة والتغيرات المستمرة على مستوى التكنولوجيا وأساليب الانتاج والتصرف الحديث.
وتتبع هندسة التكوين أساليب وادوات حديثة قاطعة مع ما كان متبعا في النظام الكلاسيكي والذي يعطي أهمية كبيرة لمركز العمل دون النظر بجدية للفرد وقدراته الابداعية ومستوى كفاءته.
فهندسة التكوين هي مجموعة حلقات مترابطة تنطلق من رصد حاجبات المؤسسة للتكوين بالاعتماد على توجهات المؤسسة واستراتيجيتها المستقبلية ودراسة بطاقات الكفاءة وبطاقات مركز العمل لتحديد النقص الحاصل في مستويات التكوين على أرض الواقع فيتم بذلك تحديد الحاجيات الملحة والضرورية لبلوغ الأهداف المرسومة وتحديد الأولويات وذلك بالنظر للاعتمادات المالية الممنوحة للتكوين ويتم بعد ذلك اعداد المخطط التكويني لمدة سنة أو عدة سنوات. كما يظهر مخطط التكوين الدورات التكوينية وأوقاتها وكلفتها والمشاركون فيها وهل هي داخل المؤسسة أوخارجها.
وبعد مناقشة الموضوعات المطروحة في المخطط مع جميع الأطراف مثل النقابة ولجنة المؤسسة يتم الشروع في انجاز المخطط. وتتم مراقبة الانجازات وتقييمها مرحليا وذلك باستعمال بطاقات التقييم ويكون التقييم فوريا بعد انجاز الدورات مباشرة أو بعد أشهر للتثبت من مدى نجاعة التكوين وتأثيره على المردود على مستوى مركز العمل.


لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير للمسابقات  
واذا اردت ان تصلك الاعلانات اليومية على حسابك  
 قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك بالضغط على زر-لايك - اسفل

مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

هناك 3 تعليقات:

  1. اللهم صل على محمج وعلى الي محمد صل الله عليه وسلم

    ردحذف
  2. اللهم صل على محمد و على آلي محمد صل الله عليه و سلم

    ردحذف
  3. اللهم صل على محمد و على الي محمد صل الله عليه و سلم

    ردحذف