Ads2

Ads

no image


 التشبيه


 التشبيه :هو عقد مشاركة أو مماثلة  بين شيئين (هما المشبه والمشبه به)في صفة(أو أكثر) مشتركة بينهما هي(وجه الشبه) ويتم ذلك بأداة تسمى أداة التشبيه.

مثل : 
محمد كالأسد في الشجاعة – البنت كالقمر في الجمال .


 أركان التشبيه : (1) مُشَبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه . 

(2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح . 

(3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به. 

(4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين.

أدوات التشبيه

1 - قد تكون حرفاً ، كـ (الكاف - كأنَّ) .

2 - قد تكون اسماً ، كـ (مثل - شبه - نظير ... ) . 

3 - قد تكون فعلاً  ، كـ (يحاكي - يشبه – يماثل ...) .
            محمد      كـ         الأسد       في الشجاعة    
  مشبّه  + أداة تشبيه +   مشبّه به +     وجه الشبه

أنواع التشبيه
مفرد و مركب

مفصل   مجمل بليغ تمثيلي ضمني

(أ‌)                 أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ .

أنواع التشبيه المفرد

1 – تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة .

مثل :    العلم     كـ       النور       يهدي كل من طلبه

                      مشبّه +   أداة تشبيه  +    مشبّه به     +      وجه الشبه 
وقول النبي-صلى الله عليه وسلم-: 
"المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ".

فنلاحظ المشاركة التي عقدها النبي-صلى الله عليه وسلم-بين المؤمن والبنيان وهذان هما طرفا التشبيه (المشبه والمشبه به) والكاف أداة التشبيه ووجه الشبه هو التماسك والترابط .     
2 – تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .

 مثل : العلم كـالنور   (حُذِف وجه الشبه ) 



 العلم نور يهدي كل من طلبه . (حُذِفت أداة التشبيه )


– تشبيه بليغ :
 وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي الطرفان الأساسيان المشبه و المشبه به .

مثل : الجهل موت والعلم حياة .

 الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ :

أ – المبتدأ والخبر :مثل : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء .

ب- المفعول المطلق : 

تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور 

جـ- المضاف(المشبه به) والمضاف إليه(المشبه) : 

مثل : ذهب الأصيل على لُجَين الماء . الأصيل (وقت الغروب ) و اللجين (الفضة)

.. أي الأصيل كالذهب والماء كاللجين.
د - الحال وصاحبهـا :مثل : هجم الجندي على العدو أسداً .
هـ- اسم إن وخبرها : مثل : إنك شمس .

 تذكر : 

الركنان الأساسيان في أركان التشبيه الأربعة هما: (المشبه والمشبه به ) ، وإذا حُذِفَ أحدهما أصبحت الصورة استعارة ؛ فالاستعارة تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .

أما أداة التشبيه ووجه الشبه فهما ركنان ثانويان حذفهما يعطي التشبيه جمالاً أكثر وقوة .

(ب) ثانياً : التشبيه المركب 

 أنواع التشبيه المركب : 

1 – تشبيه تمثيلي :هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .

مثل : قول الله تعالى : (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ )(البقرة: من الآية261) .



شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء 



2 – تشبيه ضمني :وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولايُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى . 

باختصار التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) .
مثل قول الشاعر:
          اصــــــــــــــــبر على كيد الحــسود          فــــإن صبــــــــــرك  قاتــلــــــــــــــه
          فالـــــــــــــــنار تأكـــل بعضـــــــها          إن لـــم تجـد مـــــا تأكــلــــــــــــــــــه

تذكر :
التشبيه الضمني لا تذكر فيه أداة التشبيه أبداً ، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه أداة التشبيه " مثل " .
 سر جمال التشبيه: (التوضيح أو التشخيص أو التجسيم) .













باقي دروس اللغة العربية 





no image



الترقيم أو الوقف علاماته (إملاء):
علامات الترقيم أو الوقف: هي علامات توضع بين الكلمات في الكتابة لتوفّر علينا الكثير من التفكير في استخلاص معنى من آخر، ولترشدنا إلى تغيير نبراتنا الصوتية عند القراءة، بما يناسب المعاني، وأهمُّها:
1- الفاصلة أو الفارزة (،)
تدلُّ على وقف قصير وتوضع:
أ ـ بين المعطوف والمعطوف عليه، نحو: « الكلام ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف ».
ب – بين الأجزاء المتشابهة في الجملة، كالأسماء، والصّفات، والأفعال ... الخ، التي لا يوجد بينها أحرف عطف، نحو: « كان معلِّم الصّفّ يقرأ، يشرح، يعلِّل، يقارن، ويعلِّق على الدّرس دون توقّف ».
ج – بين الشّرط وجوابه، نحو: « إذا زرتني، أكرمتك ».
د – بين القسم وجوابه، نحو: « والله، لأجتهدنّ ».
هـ - بعد المنادى، نحو: « يا أولادي، تعاوني في سبيل الخير ».
و - قبل الكلمات التي يمكن حذفها دون أن يتغيّر معنى الجملة، وكذلك بعدها، نحو: « المعلِّم الشّريف، هبة الله، يعتبر كنزا ثمينا».
ز - قبل الجملة الحالية، نحو: « دخلت الصّفّ، وأنا فرِح ».
ح – قبل الجملة الوصفية، نحو: « زارنا رجل، ثيابه مرتّبة ».
2 - الفاصلة المنقوطة أو القاطعة (؛)
تدل على وقف متوسّط، وتقع بين الجمل الطويلة التي يتركّب منها كلام تامّ، نحو: « العامل المجتهد يكسب خبزه بعرق جبينه؛ أمّا الكسول فيعيش عبئاً على غيره ».
3 - النقطة (.)
تدلّ على وقف تامّ، وتوضع في نهاية كلّ جملة تمّ معناها، نحو: « شرح المعلِّم الدرسّ. ».
4 – النقطتان(:)
وتدلاّن على وقف متوسّط، وتوضعان:
أ ـ بين القول ومقوله، نحو: « دخل المعلّم الصّفّ وقال: إنّ درسنا اليوم مهمّ جدّا »، ونحو: « رجع القائد قائلا: لقد انتصر جيشُنا».
ب - قبل المنقول، أو المقتبس، نحو: » من الأقوال المأثورةعند الشّدائد يُعرف الإخوان ».
ج - بين الشيء وأقسامه، أو أنواعه، أو قبل التعداد، نحو: « الكلمة ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف ».
د - قبل التمثيل، نحو: « الحال المفردة هي التي ليست بجملة، ولا بشبه جملة، نحو: قرأنا الكتاب متلهِّفين ».
هـ - قبل التفسير، نحو: « أمرتك: أن أعطني الكتاب »، ونحو:« الغضنفر: الأسد ».
5- الثلاث نقط أو علامة الحذف (...)
وتستعمل للدّلالة على كلام محذوف، نحو: « أمّا أنت ... فقصاصك كبير». وغالبا ما يكون في نهاية جملة ناقصة لا نريد إتمامها، نحو: « ... ثمّ جلس المعلّم، وبدأ بشرح الدّرس ... ».
6 - علامة الاستفهام (؟)
وتوضع في نهاية كلّ جملة استفهامية، نحو: « ماذا تريد؟ »، و« إلى أين أنت ذاهب؟ ».
7 - علامة التعجُّب، أو علامة التأثر (!)
و توضع في نهاية الجمل الّتي تعبّر عن التّعجّب، نحو:« كم هذا المشهد جميل !»، أو التّحذير، نحو: « إيّاك والكسل! »، أوالإغراء، نحو: « الجدَّ الجدَّ ! »، أو الفرح نحو: « يا فرحتاه! »، أو الحزن، نحو: « واأسفاه! »، أو الاستغاثة، نحو: « يا للنّاسللغريق ! »، أو الدُّعاء، نحو: « تعْسًا للمجرم! ».
ملحوظة: قد تجتمع علامتا الاستفهام التعجب، وغالبا ما يكون ذلك بعد الاستفهام الإنكاري نحو: (ومن يحبُّ الوطن أكثر من جنوده؟!
8 - الشرطة أو الخط (ـ):
وتوضع:
أ – في أوّل الجملة المعترضة، وآخرها، نحو: « لقد جاء - واللهِ  المعلِّمُ ».
ب – بين العدد والمعدود، نحو: « الكلمة ثلاثة أقسام: 1اسم، 2- فعل، 3حرف ».
ج - لِفَصْل كلام المتحاورين، إذا أُرِيد الاستغناء عن الإشارة إلى اسميهما بمثل: « قال » أو « أجاب » أو « ردَّ » نحو: « التقى خالد بصديقه سالم وقال له:
كيف صِحّتُك؟
- جيِّدة.
- وكيف أهلُك؟
بخير ولله الحمد.
متى أتيت إلى المدينة؟
- البارحة ... ».
9 - القوسان ( ):
يوضعان لحصر:
أ - الكلمات المفسَّرة، وذلك عندما نريد تفسير كلمة في جملة، نحو: « ... ثمّ بَسْمَل (قال: بسم الله الرحمن الرحيم) وجلس ».
ب – ألفاظ الاحتراس، نحو: « المُؤدَّب (بفتح الدال) محترم ».
ج - العبارات التي يراد لفْتُ النّظر إليها، نحو: « نسَبْتَ إلَيَّ الكذب، (ولست بكاذب) فأرجو أن تنتبه لما تقول ».
10 - المزدوجان، أو علامة التنصيص (« »):
ويستعملان لنقل جملة بنصِّها، نحو: « قال المثل العربي: « خير الأمور الوسط » ».
11 – القوسان المعقوفان ([ ]):
ويستعملان لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصِّه نحو: « قال معلِّمنا: « إنّما الذي يوصل الطّالب إلى النّجاح هو الجَدّ [والصّحيح الجِدّ بكسر الجيم] والانتباه ».
انتهى ولله الحمد والمِنّة
المرجع:
من كتاب (معجم الإعراب والإملاء) جمع وتنسيق: الدكتور إميل بديع يعقوب، (مطبعة دار شريفة) صفحة 147-150










باقي دروس اللغة العربية 

حروف المعاني




حروف المعاني

من حروف المعاني

  حروف الجر:
 تأتي قبل الاسم وتجرّه ( تحول حركته من الضم إلى الكسر )

                         
 من _ إلى _ عن _ على _ في _ ربّ _ لِ _ بِ _ كَ

 1. قدمَ الجيشُ من الغربِ.        2.  تعلم الطلابُ عن الشاعر أحمد شوقي. 
  3. سافر أخي إلى القدسِِ         4. يعمل الفلاحُ في الحقل بجدٍّ ونشاطٍ كالنملة. 




حروف العطف :
 تأتي بين المعطوف عليه والمعطوف .

          الواو - الفاء - ثمّ - أو - أم - بل - لا - حتى - لكن 

   1.  جاء سعيد و خالد   2. جاء سعيد فخالد   3. أكلت السمكة حتى رأسَها.
   4. لم ينجح أحمد لكن محمد .      5. تزوج الأخ الأصغر لا الأكبر
   6. توضأ الرجل ثم صلّى .         7. أتريد الحياة أم الموت ؟
   8. اقرأ دروسك أو حل وظائفك .

حروف النصب:
 تأتي قبل الفعل المضارع ، فتغير حركة آخره من 
                   الضمة إلى الفتحة.

                      أنْ  - لنْ  - إذنْ  - كيْ 
1.   أرادَ الفلاحُ أنْ يحرثَ أرضه.
2.   لنْ أتأخـّرَ في السهر.
3.   الطقسُ معتدلٌ ، إذن نذهبَ في رحلةٍ .
4.  سافر أخي إلى إيطاليا كيْ يتعلمَ.  

حروف الجزم : 
تأتي قبل الفعل المضارع فتغير حركة آخره من 
                   الضمة إلى السكون .

                  لمْ   -   لمّا -  لا الناهية - لام الأمر 

1. لم يفـُزْ فريقنا في المباراة الأخيرة.
2. حضر الطلاب  ولمّا  يحضر المعلم . 
3. لا تلعبْ بالنار.
4. لتجلسْ في مكانِكَ يا سعيد. 







تحميل الدرس 



طريقة التحميل 





باقي دروس اللغة العربية 

من هنا  

Search This Blog