Ads2

Ads

الخصائص الفنية في النص القرآني





الخصائص الفنية في النص القرآني

استاذ التعليم الابتدائي 

الخصائص الفنية في النص القرآني
امتاز أسلوب القرآن بخصائص عظيمة باهرة ، أزهتْ طابعه المعجز لغة وبلاغة ، وتعددت تعددا كبيرا . لكن استقصاء مزاياه شأن بعيد المنال دونه خرط القتاد ، فإنه علم استأثر به منزله الذي عنده علم أسرار الكتاب ، لكنا لن نحجم عن الإدلاء بدلو يروي ظمأ المتطلع ويشفي غلته ، فما لا يدرك جله لا يترك أقله . ونذكر بعضا منها فيما يلي :

1- تميز النظم القرآني:
اشتمل القرآن على أفصح ألفاظ العربية وأعذبها ، وإن هذه الألفاظ وإن كانت معهودة استعملها العرب قبل الإسلام وبعده ؛ فإن القرآن قد فاق جميع كلامهم وعلا علوا شامخا ، وما ذاك إلا لحسن السبك وروعة التأليف . فقد تحسن الكلمة في مورد ويتألق فيه جمالها ، لتعانقها مع ما حولها ، بينما تبرز شوهاء شنيعة في موقع آخر ، قال ابن الأثير :
" قد جاءت لفظة واحدة في آية من القرآن وبيت من الشعر ؛ فجاءت في القرآن جزلة متينة ، وفي الشعر ركيكة ضعيفة ، فأثّر التركيب فيها هذين الوصفين الضدين ؛ أما الآية فهي قوله تعالى: ) فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق ( [1]
وأما بيت الشعر فهو قول أبي الطيب المتنبي :
تلذ له المــروءة وهـي تؤذي ومن يعشق يلذ له الغـرام [2]
وهذا البيت من أبيات المعاني الشريفة ، إلا أن لفظة " تؤذي " قد جاءت فيه وفي الآية من القرآن ، فحطت من قدر البيت لضعف تركيبها ، وحسن موقعها في تركيب الآية . 
فأنصف أيها المتأمل لما ذكرناه ، واعرضه على طبعك السليم حتى تعلم صحته ، وهذا موضع غامض يحتاج إلى فضل فكرة ؛ وإمعان نظر ، وما تعرض للتنبيه عليه أحد قبلي ، وهذه اللفظة التي هي " تؤذي " إذا جاءت في الكلام فينبغي أن تكون مندرجة مع ما يأتي بعدها متعلقة به كقوله تعالى : ) إن ذلكم كان يؤذي النبي( وقد جاءت في قول المتنبي منقطعة ، ألا ترى أنه قال " تلذ له المروءة وهي تؤذي " ثم قال :" ومن يعشق يلذ له الغرام " فجاء بكلام مستأنف ) [3]
إن الكلام إذا جاء شر منظوما ، ورد زاخرا بالعواطف قوي الإيقاع ، مما يعوقه في معظم الأحيان عن إبانة المعاني المقصودة تفصيلا وسرد الحوادث إسهابا ، وإذا كان الكلام نثرا فَقَدَ ، على الأغلب ، كثيرا من الحرارة فأبان عن المعاني بفتور ظاهر ، يحتاج معه الكاتب إلى الاستشهاد بآية من كتاب الله المجيد أو بيت من الشعر . أما القرآن العظيم فقد امتاز بنظمه الفريد المتسق مع المعاني والأغراض ببيان ساطع شاف كاف . ولم يمنعه الإسهاب وحسن البيان من الاشتمال على الإيقاع الملائم والقدرة على إثارة المشاعر الحارة وقوة التأثير في القلوب ، حتى راح الكتاب والأدباء يفضلون الاستشهاد بآية من القرآن المبين ، لتزدان به آثارهم الأدبية. [4]
لقد نقض النظم القرآن العظيم عادة العرب فيما ائتلفوا عليه من ضروب الكلام من شعر ونثر ورسائل وحكم وأمثال ، فإنه كما قال الإمام الرماني : ( فأتى القرآن بطريقة مفردة خارجة عن العادة ، لها منزلة في الحسن تفوق به كل طريقة )[5] .

2- إحكام سبك القرآن :
فالألفاظ القرآنية متعانقة متماسكة آخذ بعضها بأعناق بعض ، حتى تراها سلسلة رقيقة عذبة متجانسة أو فخمة جزلة متآلفة .فالكلمات متآخية متجاوبة جرسا وإيقاعا ونغما ؛ متلاقية منسجمة معنى ودلالة وتأثيرا نفسيا ووجدانيا ؛ على أرو ع مستوى يطيق البشر تصوره . وإنما قُصدت كل كلمة فيه بذاتها لما تشيع به من مغزى ب؛وتحققه من تجانس وائتلاف . فلو استبعدتها لم تقدر أن ترصف مكانها كلمة أخرى تقوم مقامها . ويستحيل أن تستغني عن كلمة منه دون إخلال بالمعنى المقصود من الآية ، فكل كلمة تنبض في شرايين الكلام مغزى جديدا لا تبثه غيرها . فمهما كررت تلاوة القرآن المجيد فلن تقف فيه على تزيد أو نقص أو ترادف في الكلمات ، فلا مترادف في القرآن . لقد اختيرت كل كلمة فيه لمغزاها ومدلولها ولصفاتها الذاتية من رقة وسلاسة أو فخامة وجزالة ، وقصدت بصيغتها وحروفها لجرسها وإيقاعها ، فلا يتأدى معناها وإيحاؤها وجرسها إلاّ بها وحدها. وهذا سر من الأسرار الدقيقة التي تتجلى بها عظمة القرآن وأمجاده المعجزة .
إذا استطلعت كتب التفسير وجدتها ثرية ببيان المناسبات بين الآيات والسور القرآنية . فإذا لاحظت أن كلمات الآية الواحدة رائعة التجانس والتجاذب ؛ وأن آيات السورة الواحدة متينة التشابك والترابط ؛ وأن سور القرآن متناسقة متناسبة ؛ أدركت يقينا أن الذكر الحكيم كتاب إلهي كامل بديع السمت ) قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون ( [6]
اقرأ المعلقات الشعرية وغيرها من آثار الأدب الجاهلي تجد ألفاظها لا تنفك من غريب مستنكر أو وحشي مستكره ومن معان قاصية ، وكما تجد فيها الكلام البليغ والمتوسط تجد أيضا الكلام الوضيع المبتذل ، الذي بلغ الغاية في تدني الرتبة . وقد قدم الإمام الباقلاني عليه رحمة الله تحليلا لقصيدة امرئ القيس انتقده فيها نقدا مراً [7] يكشف عن الهفوات الشنيعة ، ويدل بالتالي على قصور القدرة البشرية عن مجاراة بلاغة القرآن ، فقد سهل الله سبيله ، وبرأه عن وحشي الكلام ومنكر غريـبه ، ونزهه عن التكلف في الصنعة ، فجاء سلسا ، ينساب كالماء الزلال ؛ قريبا إلى الأفهام، يسبق معناه اللفظ إلى القلب فيستقر ، ويغزو النفس فيتمكن . احتوى المعاني الجمة العظيمة مع سهولته ويسره وعذوبته . فعز مطلب مثيله على البشر وامتنع ، فلم يطمع أحد بالظفر بمداناته أو القدرة على مثله [8] 
وإنما ينبئ الكلام عن مقام صاحبه ويدل على مكانة متكلمه , وأنت تتعرف على صدقه أو ريائه في كل غرض من أغراض كلامه . ألا ترى أن الشعر في الغزل إذا صدر عن متعمل متصنع كان كافيا في الدلالة على مداجاته وكذب عاطفته . فيدل على سمو عواطفه وإنسانية مشاعره . وذاك الفرزدق يكاد يخبر عن نفسه أنه زير نساء ، ونظمه في الغزل فج لا يستعذب ، فيدل على وضاعة مشاعره وبلادة أحاسيسه وتحجر فؤاده . فالفرزدق مع كل ما أبداه قد فضحه شعره وأثبت أنه لم يعرف للحب معنى ولم يذق له طعما . وأنت تحس لقول المتنبي :
الخيل والليل والبيداء تعرفني والحرب والضرب والقرطاس والقلم
من الواقع في القلب ما تعلم به أنه أهل الفروسية والشجاعة . ولا تحس بمثله لقول البحتري :
وأنا الشجاع وقد بدا لك موقفي بعقر قسٍ والمشرفية شُهَّدي
والقرآن أعلى منازل البيان ،وقد جمع وجوه الحسن وأسبابه : من روعة النظم وحسنه وبهجته ؛ وحسن موقعه في السمع وسهولته على اللسان ؛ ووقوع ألفاظه ومعانيه في النفس موقع القبول والإجلال ؛ وتصور المشاهد حتى يحل محل البرهان والدليل ، إلى غير ذلك من المزايا ؛ مما لا ينحصر حسنا وبهجة وسناء ورفعة . فسما بيان القرآن فوق كل بيان ، فصار له من الوقع في القلوب والتمكن في النفوس ما يدهش ويبهج ؛ ويقلق ويؤنس ؛ ويطمع وييئس ؛ ويحزن ويفرح ؛ ويشجي ويطرب؛ ويبعث على بذل المهج والأموال شجاعة وجودا ؛ وهكذا ...
فالقرآن بنفسه يدل على قدر مُتَكَلِّمِهِ ، ويخبر عن مقام منزله ، كما ينبه على عظيم شأنه وقوة إعجازه ، فيثبت لكل عاقل صحة رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وصدق نبوته .

4- خطاب العقل والقلب بآن واحد:
لكل أسلوب طريقته الخاصة ؛ فالأسلوب العلمي أو الفلسفي يعنى بخطاب العقل وحده ، والأسلوب الأدبي نثرا ونظما يغلب عليه الاعتناء بخطاب القلب وإثارة العاطفة ، أو يخاطب القلب تارة والعقل تارة أخرى .
لكن أسلوب القرآن العظيم يتميز بأنه يخاطب الإنسان عقلا وقلبا ووجدانا بآن واحد .
فها هي الآيات العلمية تعرض حقائق الكون وروعته ودقة قوانينه ونظمه وانضباط أجرامه واتساق أجزائه ومجراته ، لتسمو بك إلى النظر والتملي في عظيم قدرة الله وسعة علمه وباهر إبداعه في ملكوته الشاسع . تأمل هذا النص القرآني :
) قل الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى ، آلله خير أما يشركون ! ؟ أمن خلق السموات والأرض وأنزل لكم من السماء ماء فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ، ما كان لكم أن تنبتوا شجرها ! أإله مع الله ! ؟ بل هم يعدلون . أمن جعل الأرض قرارا وجعل خلالها أنهارا وجعل لها رواسي وجعل بين البحرين حاجزا ، أإله مع الله ! ؟ بل أكثرهم لا يعلمون . أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض ! أإله مع الله ! ؟ قليلا ما تذكرون . أمن يهديكم في ظلمات البر والبحر ومن يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته ! أإله مع الله !؟ تعالى الله عما يشركون . أمن يبدؤ الخلق ثم يعيده ومن يرزقكم من السماء والأرض ! أإله مع الله ! ؟ قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ! ! قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله ، وما يشعرون أيان يبعثون( [9]
تحدث النص عن السموات والأرض ليلفت النظر إلى القدرة الإلهية العظمى التي قامتا بها ...
حقائق كثيرة متعددة عرضت بالبرهان العقلي الدامغ قضية الإيمان بالله وضعف الشر وعبوديتهم ؛ وخضوع الكائنات وتسخيرها رحمة بالبشرية ؛ وما فيها من جمال وإبداع وإحكام . وعرضت لعالم الشهادة وعالم الغيب . ويشير ذلك كله إلى القدرة الإلهية الخلاقة العظيمة العادلة الحكيمة ، التي قضت ببعث الموتى يوم الحساب. كل ذلك في نص واحد متصل متسق عذب كالسلسال .
وبهذا الامتياز المعجز حقق القرآن غاية عظمى من غايات الدعوة وأهدافها ،هي أن خاطب عقول العامة وامتلك نواصي أفئدتهم ، وخاطب الخاصة بإشراق ديباجته وحسن منطقه وقوة استدلاله الملزم المفحم .

5- سمو الأسلوب القرآني في الأغراض العلمية :
إن البليغ المفصح والشاعر المفلق والخطيب المصقع ليختلف أسلوبه باختلاف الأغراض ، فبعضهم يجيد في الوصف دون الغزل ، وغيره يبرع في الحماسة والفخر، وغيره عند الرغبة أو الرهبة ...
لكن القرآن الكريم قد تصرف في موضوعات عديدة متفاوتة ؛ من قصص ووعظ وحجاج وحكم ووعد ووعيد ... وتحدث عن الألوهية والعبودية والكون والإنسان ، ومع كل هذا فإن أسلوبه ظل في المنزلة العليا فصاحة وبلاغة . ولا يخفى عليك أن اختيار الألفاظ البارعة للمعاني الجديدة أعجب وألطف من إيراد اللفظ البارع في المعاني المتداولة .
هذا نص تشريعي تحدث في شأن مالي هو الدَّيْن والرهن ، فتأمله مليا ً، قال تعالى: ) يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ، ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله، فليكتب ، وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا ، فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل ( [10]
تلحظ دقة الصياغة وتساوق النغم مع الفكرة التشريعية وتسلسلها إلى الخاطر . لاحظ مثلا قوله : ) تداينتم بدين ( فإنك لا تستطيع أن تستغني عن كلمة
) بدين ( لأن الضمير سيعود عليها بعد قليل ) فاكتبوه ( فوجدوها في مكانها في النص ضرورة حساسة .
ثم تأمل كيف أخذ الله بناصر الضعيف وهو المدين وجعله سيد الموقف فلا يستضعف ولا يهضم حقه : ) وليملل الذي عليه الحق ( وحفظ بذلك حق الدائن ، لأن الإملاء من المدين إقرار صريح بالحق المترتب عليه دون لبس أو احتمال ، وفي ذلك حكمة تشريعية إلهية ظاهرة .
ثم قال تعالى ) واستشهدوا شهيدين من رجالكم ، فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتين ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى ، ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا ، ولا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله ، ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا ترتابوا إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها ، وأشهدوا إذا تبايعتم ، ولا يضار كاتب ولا شهيد ، وإن تفعلوا فإنه فسق بكم ، واتقوا الله ويعلمكم الله ، والله بكل شيء عليم (
أمر الله بإشهاد شاهدين ، وبين الحكمة من إشهاد اثنتين من النساء بما يتناسب مع الغريزة والاهتمامات المختلفة بين الجنسين ، حتى إذا وقعت إحداهما في النسيان ذكرتها الأخرى , وحذر الله الامتناع عن الشهادة بعبارة موجزة غزيرة المعنى )ولا يأبى الشهداء إذا ما دعوا ( فإنها تشمل المدعوين لتحمل الشهادة واستحفاظها عند كتابة الحق ، كما تشمل المدعوين لأداء الشهادة حين يقع الخلاف بين المتعاقدين . وهذه العبارة في الواقع نموذج من إعجاز الإيجاز في القرآن .
ولو تتبعنا دقة النظر والتأمل في أحكام هذه الآية المباركة وما فصلته وبينته بشأن الدين والمداينة والكتابة والاستشهاد في أسلوب شيق رفيع ، يلامس شغاف القلوب ، ويثير نوازع الإيمان ، ويقوي مراقبة الله تعالى في تصرفاته ، ويذكره أن الكون كله والإنسان في الجملة في قبضة هيمنته وأنه آيل لا محالة إلى حسابه عن كل صغيرة وكبيرة وخفية وظاهرة .

6- جاذبية النغم القرآني :
لقد جمع أسلوب القرآن البياني بين مزايا الشعر والنثر جميعا ، ومن هنا كانت جاذبية النغم القرآني خصيصة عظمى من خصائص القرآن ، تبرز آثارها للعيان حين نرى تعلق الأعاجم في عصرنا بالقرآن وحفظهم له وكثرة تلاوتهم دون أن يفقهوا بيانه ، ولهذه الخصيصة دور كبير في زماننا في استمالة أسماع المتعلقين من أصحاب الديانات الأخرى وأفكارهم .
وما من لحن موسيقي أو نغم شعري إذا طال أو تكرر إلا أورث سامعه السأم والملل ، وضعف تأثيره فيه ، لكن قارئ القرآن أو المصغي إليه في نعيم منه وابتهاج بأنغامه المتنوعة المتجددة ، تهتز لها أوتار قلبه . فالقرآن لا تنقضي عجائبه ولا يخلق على كثرة الرد ، كما أخبر الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم . ففي كل آية تناغم داخلي بين كلماتها ، وفي كل نص قرآني تناغم بين آياته وفواصلها .
وإن بين النغم والنظم في القرآن من التآلف والاتساق ما جعل النغم يؤدي وظيفة بيانية هامة في أسلوب القرآن .
فليست النغمة القرآنية مجرد صوت منسجم ، بل إن لها صلة بالمعاني ، وتشارك النغمة في جلاء المعنى حسا وفكرا ، حيث يأتي جرس ألفاظ القرآن ونغم سياقه مؤتلفا مع معانيه متعاضدا معها في أداء الإيحاءات والآثار النفسية والوجدانية تآلفا دقيقا ، ستظل المواهب الإنسانية تعجز عن بلوغه .[11]

7- براعة القرآن في تصريف القول وثروته في أفانين الكلام :
يورد القرآن الكريم الغرض الواحد بألفاظ متعددة وطرق مختلفة ، ويتسم
بيانه في جميعها ببراعة فائقة ، تنقطع في حلبتها أنفاس الموهوبين من الفصحاء والبلغاء ، ولسنا هنا في سبيل الاستيعاب والاستقراء ، ولكنها أمثلة تهديك ونماذج تكفيك ؛ منها تعبيره عن طلب الفعل من المخاطبين بالوجوه الآتية:
1- الإتيان بصريح مادة الأمر نحو قوله سبحانه : ) إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ( [12]
2- والإخبار بأن الفعل مكتوب على المكلفين ، نحو ) كتب عليكم الصيام [13](
3- والإخبار بكونه على الناس ؛ نحو ) ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ( [14]
4- والإخبار عن المكلف بالمطلوب منه ؛ نحو ) والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ( [15] أي مطلوب منهم أن يتربصن .
5- والإخبار عن المبتدأ بمعنى يطلب تحقيقه من غيره ؛ نحو ) ومن دخله كان
آمنا ([16] أي مطلوب من المخاطبين تأمين من دخل الحرم .
6- وطلب الفعل بصيغة فعل الأمر ؛ نحو ) حافظوا على الصلوات والصلاة 
الوسطى ( [17] أو بلام الأمر ؛نحو ) ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق ([18].
7- والإخبار عن الفعل بأنه خير) ويسألونك عن اليتامى ، قل إصلاح لهم خير( [19]
8- ووصف الفعل وصفا عنوانيا بأنه بر ، نحو ) ولكن البر من اتقى ([20] .
9- ووصف الفعل بالفرضية ؛ نحو) قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم( [21] أي من بذل بالمهور والنفقة .
10- وترتيب الوعد والثواب على الفعل ؛ نحو ) من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له وله أجر كريم ( [22].
11- ترتيب الفعل على شرط قبله ، نحو ) فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي( [23]
12- إيقاع الفعل منفيا معطوفا عقب استفهام ؛ نحو) أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون ( [24] أي فليتذكروا .
13- وإيقاع الفعل عقب ترج ؛ نحو ) ولعلكم تشكرون ([25]
14- وترتيب وصف شنيع على ترك الفعل؛ نحو ) ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ( [26]

8- جمع القرآن بين الإجمال والبيان :
وهذه عجيبة أخرى تجدها في القرآن ولا تجدها فيما سواه ن ذلك أن الناس إذا عمدوا إلى تحديد أغراضهم لم تتسع لتأويل ؛ ,إذا أجملوها ذهبوا إلى الإبهام أو الإلباس أو إلى اللغو الذي لا يفيد ، ولا يكاد يجتمع لهم هذان الطرفان في كلام واحد .
وتقرأ القطعة من القرآن فتجد في ألفاظها من الشفوف والملامسة والإحكام والخلو من كل غريب عن الغرض ؛ ما يتسابق به مغزاها إلى نفسك دون كد خاطر ولا استعادة حديث ، كأنك لا تسمع كلاما ولغالت بل ترى صورا وحقائق ماثلة . وهكذا يخيل إليك أنك قد أحطت به حبرا ووقفت على معناه محدودا . هذا ولو رجعت إليه كرة أخرى لرأيتك منه بإزاء معنى جديد، غير الذي سبق إلى فهمك أول مرة ، وكذلك ..
وهذا مثال موجز نقدم تحليله لإيضاح هذه الخصوصية ، وهو قوله تعالى : ) والله يرزق من يشاء تغير حساب ( [27] . فانظر هل ترى كلاما أبين من هذا في عقول الناس ! ؟ ثم انظر كم في هذه الكلمة من مرونة ! فهي تحتمل وجوها كثيرة كل منها تحتمل وجها من وجوه الصحة .[28]) فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون ، فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين( [29]



لتحميل الدرس  صيغة وورد







طريقة التحميل






 للمزيد من المواضيع المتعلقة بالتحضير لشهادة الباكالوريا 2016

قم بزيارة هذه الصفحة









ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 

 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 


no image



الدرس : السكان و النمو الديموغرافي
تعد المشكلة السكانية و التزايد الرهيب في أعداد السكان أحد الأخطار التي تواجه الإنسان في  مسيرته على كوكب الأرض، و ذلك خلال عصره الحديث. و هي من المشاكل الصعبة و التحديات التي تواجه الدول النامية بصفة خاصة. فمعظم الدول النامية تعاني من مشكلات أهمها: نقص الموارد، وعدم توافر التقنيات الحديثة، وتفشي الجهل بين العديد من أبنائها، بالإضافة إلى زيادة عدد المواليد بها و نسب عالية جدا.

انفجار النمو السكاني في العالم:

يمثل النمو السريع للسكان إبان العقود الأربعة الماضية و الزيادة الوشيكة في أعداد السكان الأكبر سنا وجهي ظاهرة التحول التاريخي نفسه.و قد ساهمت التخفيضات الكبيرة في متوسط الوفيات بالإضافة إلى ارتفاع الخصوبة الذي بدأ بعد الحرب العالمية الثانية في إذكاء انفجار النمو السكاني. و تدخل هذه المجموعات الكبيرة الآن سن الشيخوخة و تعكس صحته و قدراتهم  البنى التحتية و الفرص الاجتماعية للسنوات التي كانوا فيها أصغر سنا. و المجموعات العمرية الكبيرة التي جاءت في أعقابهم و  التي تدخل الآن سنواتها المتوسطة لديها احتياجات جديدة و خبرات جديدة و مستقبل متغير.

مفهوم معدل النمو السكاني:

يعني النمو السكاني بأبسط معانيه الفرق بين معدل المواليد و معدل الوفيات. و يعرف هذا الفرق باسم: (( معدل الزيادة الطبيعية)). فعندما يولد 35 طفلا و تحدث 10 وفيات بين كل 1000 نسمة سنويا، يتزايد عدد السكان بمعدل 25 لكل 1000 نسمة أو 2.5 % . و السبيل الآخر لفهم معدلات النمو السكاني هو من حيث وقت التضاعف أي- الوقت الذي يستغرقه السكان ليتضاعف عددهم بمعدل النمو الحالي. فإذا كان عدد السكان ينمو بمعدل قدره 2.5 % فسيتضاعفون في غضون28 سنة تقريبا، و هو رقم تحدد قيمته التقريبية قسمة العدد 70 على معدل النمو. و لدى حساب تقديرات النمو ماضيا أو حاضرا، لابد من حساب تأثير الهجرة الوافدة و الهجرة إلى الخارج أيضا، و لكن تأثير الهجرة بالنسبة للإسقاطات التي تتجاوز 10 سنين أو ما يناهز ذلك، يفترض بأنه معدوم.

III. نمو سكان العالم في العصر الحديث:

شهد عدد سكان العلم في العصر الحديث تزايدا مطردا بشكل لم يشهده التاريخ من قبل. و تعزى تلك الزيادة إلى انخفاض معدلات الوفيات مع بقاء معدلات المواليد مرتفعة.
كذلك كان من نتائج التقدم الكبير في مجالات الطب و العلاج الذي تصدى لكثير من الأمراض التي كانت تفتك بالإنسان و بخاصة في المراحل السنية المبكرة أن ارتفع أمد الحياة (متوسط العمر) و تجاوز 65 عاما، بعد أن كان منذ 100 سنة لا يتجاوز 40 عاما.
لقد كان عدد سكان العالم في بداية القرن 20 حوالي 1200 مليون نسمة، و قد زادوا بسرعة رهيبة خلال هذا القرن بشكل يفوق ما حدث عبر تاريخ البشرية كله، حتى إن عدد سكان العالم اليوم و نحن على مشارف القرن 21 قد وصل إلى حوالي 6000 مليون نسمة.
و لقد تباينت معدلات النمو السكاني من نمو بطيء إلى نمو سريع اعتمادا على العلاقة بين معدلات المواليد و معدلات الوفاة، و ذلك خلال العصور المختلفة.

  العوامل التي أدت إلى زيادة النمو الديم وغرافي:

مما سبق، يمكن أن نستنتج العوامل التي أدت إلى زيادة معدلات نمو السكان،والتي يمكن حصرها فيما يلي:
زيادة الإنتاج الزراعي، وخاصة المحاصيل الغذائية،بسبب تطور أساليب الزراعة والتقنيات الحديثة المستخدمة في العمليات الزراعية المختلفة.
اكتشاف العالم الجديد، الأمريكتين وأستراليا، وما تبعها من هجرات سكانية ضخمة دفعت الهنود الحمر( السكان الأصليين لأمريكا الشمالية) إلى الداخل. وقد أدى ذلك إلى زيادة عدد السكان من ½ مليون نسمة إلى أكثر من 200 مليون نسمة.
تطور وسائل النقل والمواصلات وانتشارها.
الانقلاب الصناعي في أرويا ،وما تبع ذلك من التقدم الصناعي التقني، وزيادة الدخل الفردي، وارتفاع مستوى المعيشة.
التقدم الطبي والعلاجي، واكتشاف العقاقير والمضادات الحيوية، التي أسهمت في الحد من خطورة الكثير من الأمراض، وخفض نسبة الوفيات الناتجة عنها بدرجة كبيرة جدا.
إن الإنسان في سبيل تحقيق  مزيد من الرفاهية لنفسه، وتحقيق أقصى عائد من استخدام  موارد البيئة، أسرف في استخدام التقنيات الحديثة ، دون أن يراعي البعد السلبي لها على البيئي ومواردها من حوله، مما أدى لتلويث الهواء و المياه والغذاء والتربة. وقد ساعد ذلك على انتشار الأمراض، التي لم تكن من قبل، سواء بالنسبة  للإنسان أو الحيوان أو النبات.
ومن المؤكد أنه كلما زادت أعداد السكان وأشكاله في العالم، ازدادت مخلفاتهم ونفاياتهم، وبالتالي ازدادت معدلات التلوث وصوره.
 السكان في الجزائر
يتشابه المجتمع الجزائري بشكل متقارب مع المجتمعات المغاربية مع فروق داخل المجتمع الجزائري كنتيجة تاريخية لاحتكاك الأجناس التي عاشت على الأرض، العزلة التي أختارتها فئات، كذلك أنواع التواصل التي شهدتها فئات أخرى.
التعداد: 38.813.722 نسمة (تقديرات يوليو/تموز 2014)
نسبة النمو: 1.88% (تقديرات 2014)
التوزيع العرقي: 99% عرب وأمازيغ، أقل من 1% أوروبيون
الديانة: 99% مسلمون، و1% ديانات أخرى بما فيها المسيحية واليهودية.
no image

شرح مبسط وخفيف والكل راح يفهم حتى اللي مايحب الرياضيات
الوسط الحسابي = مجموع قيم البيانات / عددها 
مثال : 2 . 4. 5. 2. 6 
نجمع الاعداد مع بعض جمع عادي = 19 وبعدها نحسب كم رقم موجود عندنا = 5 
ونقسم ال 19 على ال5 بيعطينا الوسط الحسابي = 3.8
ــــــــــــ
الوسيط = ترتيب الاعداد اما تنازلي او تصاعدين 
وبعد ماترتبها تبدأ تشطب واحد من اليسار مع واحد من اليمين يعني تشطب واحد بوحد معاكس له
مثال : 2 .5.3 .7 . 9 
اولاً ترتب الاعداد اما من الصغير للكبير او العكس 
2 3 5 7 9 
وتشطب 9 مع 2 وال 7 مع 3 بيبقى رقم واحد وهو 5 
اذا الوسيط = 5 

...........................

طيب اذا كان بالوسط رقمين 
مثال : 2 4 6 8 3 9 
اولا نرتب 
2 3 4 6 8 9 
ونشطب 9 مع 2 و 8 مع 3 بيبقى معانا 4 و 6 لو شطبنا 6 راح نشطب 4 
اذا نقوم بجمع 6 +4 = 10 تقسيم 2 = 5 
الوسيط 5 
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــ
المنوال هو الرقم المتكرر او الرقم الاكثر تكرارا 
مثال : 22 66 77 999
المنوال هنا هو 9 لانه اكثر رقم تكرر 
مثال 
222 666 4 7
المنوال هنا 2 و 6 لانهم بنفس العدد ولكن لنفرض المثال التالي
2222 66 7 8
بيكون المنوال هنا هو 2 
وهناك اكثر من منوال في المثال التالي
22 44 66 9 7
هنا يكون اكثر من منوال الجواب
اما اذا 

22 44 55 77 

تكون عديمة المنوال 
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
المدى = اكبر قيمة - اصغر قيمه =
مثال : 2 5 7 9 5 
اكبر قيمة 9 - اصغر قيمة 2 = 7
المدى 7
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
طيب افرض اعطاك اسئله مباشره عن الوسط والوسيط والمنوال 
هناك ثلاث قوانين بسيطه جدا يجب حفظها 
مثال : المنوال 55 و الوسيط 35 .! استخرج الوسط
مثال : الوسيط 55 والوسط 35 ..؟ استخرج المنوال
مثال : المنوال 55 والوسط 35 ..؟؟ استخرج الوسيط 
قانون الوسط = 3 ضرب الوسيط - المنوال 
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
2
اما قانون الوسيط = 2 ضرب الوسط + المنوال
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
3
اما المنوال = 3 ضرب الوسيط - 2 ضرب الوسط
no image



soyez libres !! 

Une vieille légende indienne raconte qu’un brave trouva un jour un oeuf d’aigle et le déposa dans le nid d’une « poule de prairie ». L’aiglon vit le jour au milieu d’une portée de poussins de prairie et grandit avec eux.

Toute sa vie l’aigle fit ce qu’une poule de prairie fait normalement. Il chercha dans la terre des insectes et de la nourriture. Il caqueta de la même façon qu’une poule de prairie. Et lorsqu’il volait, c’était dans un nuage de plumes et sur quelques mètres à peine.

Après tout, c’est ainsi que les poules de prairie sont censées voler.

Les années passèrent. Et l’aigle devint très vieux. Un jour, il vit un oiseau magnifique planer dans un ciel sans nuage. S’élevant avec grâce, il profitait des courants ascendants, faisant à peine bouger ses magnifiques ailes dorées.

« Quel oiseau splendide! » dit notre aigle à ses voisins.

« Qu’est-ce que c’est ? »

« C’est un Aigle, le roi des oiseaux, » caqueta sa voisine. Mais il ne sert à rien d’y penser à deux fois. Tu ne seras jamais un aigle. »

Ainsi l’aigle n’y pensa jamais à deux fois.

Il mourut en pensant qu’il était une poule de prairie.


MORALITE:

n'acceptez jamais que l'on fasse de vous autre chose que ce que vous etes ,soyez libres ,vous-memes ,prenez conscience de vos dons et talents ,partagez-les et ...vous trouverez certainement ...votre envol! 





1/ طالع القصة للمرةالاولى.
يتجد انها صعبة بعض الشيء وانك لم تفهم الكثيرمن الكلمات وانك مللت منها بسرعة وهذا طبيعي لان الانسان اذا لم يفهم فانه يمل.

2/ عد للقصة .. وابدامطالعتها كلمة كلمة .. احضر كراسك قاموسك وورقة المحاولات ..
وكلما تجد كلمة غامضة صعبت عليك المعنى العام للقصة ابحث تعلم البحث واعتمد على نفسك.
هل وجدت المعنى ؟؟ لا شك انك الان قد فهمت البداية بدون شك ..
اكمل القصة كلمة كلمة ولا تنسى
عندما تعرف كلمة جديدة افعل ما يلي :
اولا اقراها وتمعن في طريقة كتابتها .
ثانيا اكتب معناها على الكراس و ثبته براسك جيدا.
ثالثا احضر ورقة المحاولات ... اعد كتابة الكلمة التي تعرفت عليها عدة مرات .. قم بتهجئتها ثم اكتبها بدون النظر لها .. قارن بين كتابتك وبين الكلمة الصحيحة 
تاكد انك فد حفظت المعنى والكتابة .

عندما تنهي قراءة القصة والبحث عن معانيها كلمة كلمة .. اعد قراءة القصة ستجد انها اكثر سهولة وانك قد فهمتها وانها شيقة وانك تحبها ...
وكلما وجدت كلمة قد نسيت معنها ارجع الى كراسك وتذكرهااعدها ومعنها عدة مرات ..




الان ساساعدك قليلا .. هذه قائمة بمعاني + مفردات الكلمات الغامضة فيالقصة اتمنى ان تفيدك : 

légende = اسطورة

indiénne = هندية
ونقول للمذكر
indien وللمؤنث indienne وهي صفة ل légende .

brave=
courageux=شجاع


aigle =grand oiseau =نسر

déposa = mit = وضع
واصلها déposer لكنها مصرفة في زمن الماضي البسيط passé simple و mit هو الفعل mettre ويعني وضع وهو مصرف في نفس الزمن .

nid =
abri des oiseaux = عش
و
abri تعني ماوى اي ماوى العصافير وهو العش .

poule de prairie
= دجاجة برية 

l'aiglon =
 petit de l'aigle= صغير النسر يسمى aiglon

vit le jour =nait = ولد 
وهو تعبير عن الولادة اي انه راى النهار بمعنى ولد vit =راى وهي مصرفة في الماضي البسيط.

portée = ensemble de petits
= مجموعة صغار 





poussin= petit de la poule = كتكوت او ما يسمى بالعامية الفلوس .caqueta = fait la boix de poule = ينقنق
وهو من النقيق وهو صوت الدجاج ويسمى
caquetage وفعله caquter لكنه في القصة مصرف الىالماضي البسيط caqueta 

volait = essaimait = يطيرcensée = supposé = متوقعdevint = passa d'un etat a un autre =صار - اصبح
و
devint هي الفعل devenir مصرف في الماضي البسيط .planer = survoler = يحلقun ciel sans nuages = ciel clair = سماء صافية.s'elever= se monter = يرتفعgrace = رشاقة

courants=تيارات

ascendants =صاعدة

ailes = اجنحة

splendide = magnifique = رائع 

conscience = وعي 

الان وقد انهينا الشرح اكملوا المطالعة وليحاول كل منكم في ترجمة القصة الى اللغة العربية 
ساسعد بمحاولاتكم ..
شكرا 

للامانة الفكرة منقولة
مصطلحات تاريخية للسنة الرابعة متوسط





مصطلحات تاريخية للسنة الرابعة متوسط

السياسة الاستعمارية: 
هي جملة الإجراءات التي اتخذتها فرنسا للقضاء على كيان وشخصية الدولة الجزائرية.
الإدماج: 
محاولة إذابة المجتمع الجزائري في المجتمع الفرنسي.
الاستيطان:
هو أخطر أنواع الاستعمار يتم بتشجيع الهجرات نحو بلد معين للقضاء على السكان الأصليين (تشجيع الهجرات الأوربية نحو الجزائر) 
مصادرة الأراضي: 
انتزاع الأرض من أصحابها لدعم الاستيطان.
التنصير (التبشير):
حركة نشر الدين المسيحي.
الفرنسة:
إحلال اللغة والثقافة الفرنسية محل اللغة والثقافة العربية.
قانون التجنيس 1865:
منح الجنسية الفرنسية للجزائريين مقابل التخلي عن أحوالهم الشخصية.
قانون الأهالي (الأنديجينا) 1870:
إجراءات استثنائية تعسفية ضد الجزائريين الذين رفضوا التخلي عن أحوالهم الشخصية مثل: العقوبات الجماعية على المخالفات الفردية ومنع التجول دون رخصة.
التجنيد الإجباري 1912:
 تجنيد الشباب الجزائري في صفوف الجيش الفرنسي وإقحامهم في حروب لا تعنيهم.
المحافظين: 
المثقفين ثقافة عربية إسلامية.
النخبة:
المثقفين ثقافة فرنسية.
الجامعة الإسلامية: 
فكرة جاء بها المصلح جمال الدين الأفغاني لتوحيد العالم الإسلامي ومواجهة الاستعمار.
بوادر النضال السياسي:
بدايات و علامات المقاومة السياسية، ( كانت في الجزائر مع حمدان خوجة في ثلاثينات القرن 19).
إصلاحات فيفري1919:
منح بعض الحقوق السياسية لجماعة النخبة (مشروطة بالتجنس).
مشروع بلوم فيوليت:
مشروع إصلاحي إدماجي جاء به موريس فيوليت سنة 1936، رحبت به النخبة وتحفظت عليه جمعية العلماء ورفضه مصالي الحاج (لم يطبق المشروع لأن المعمرين عارضوه)
البيان الجزائري:
أو ما يعرف ببيان فيفري (10/02/1943) والذي يطالب فرنسا والحلفاء بحقوق الجزائريين خاصة حق تقرير المصير.
الحلفاء(الحلف الأطلسي): 
حلف عسكري يضم الدول الغربية أهمها الولايات المتحدة / فرنسا / بريطانيا.....
مشروع حق المواطنة الفرنسية:
مشروع إصلاحي إدماجي جاء به ديغول في 07 مارس1944 متجاهلا مطالب البيان الجزائري.
حركة أحباب البيان والحرية:
تأسست في 14 مارس 1944 للتعبير عن وحدة الجزائريين رغم اختلاف توجهاتهم حيث ضمت عدة شخصيات من تيارات مختلفة (برئاسة فرحات عباس)
المظاهرات:
مسيرات سلمية بحمل رايات أو الهتاف بشعارات لتحقيق مطالب معينة. أشهرها مظاهرات ماي 1945 ومظاهرات 11 ديسمبر 1960. مظاهرات الجزائريين بفرنسا 17اكتوبر1961 (17اكتوبر اليوم الوطني للهجرة).
المنظمة الخاصة: 
جناح عسكري سري تابع لحركة الانتصار تأسس في 15/02/1947.
القانون الخاص (دستور الجزائر): 
او ما يعرف بدستور1947 (إصلاحات لامتصاص غضب الجزائريين بعد مجازر ماي45 ومع ذلك لم يخرج عن الهدف الإدماجي)
سياسة الإغراء:
هي نوع من الإصلاحات أقرتها فرنسا في المجتمع الجزائري بهدف تمزيقه والسيطرة عليه أو امتصاص غضبه أحيانا.
سياسة القمع:
هي الأعمال التعسفية الإجرامية التي أقدمت عليها فرنسا في المجتمع الجزائري مستعملة في ذلك كل ما أوتيت من قوة ومن جبروت من اجل الهيمنة والسيطرة والتغلب عن الأوضاع السائدة مهما كانت النتيجة.
بيان أول نوفمبر:
أول وثيقة تصدر عن جبهة التحرير الوطني للتعريف بالثورة ودعوة الجزائريين لاحتضانها والانخراط بها.
حالة الطوارئ:
حالة استثنائية فرضها جاك سوستال الحاكم العام للجزائر في أفريل 1955 خاصة في الأوراس للقضاء على الثورة ( أحكام عسكرية/ منع التجول و التنقل بدون رخصة)
الإضراب:
أسلوب احتجاجي يتم بالامتناع عن العمل أو الطعام ويعتبر إضراب الثمانية أيام أهم الإضرابات التي شهدتها الثورة بطلب من ج ت و ( من 28جانفي الى 04 فيفري 1957).
الدبلوماسية:
يقصد بها السياسة عموما و السياسة الخارجية على وجه الخصوص.
مؤسسات الثورة: 
هي الهيئات و التنظيمات السياسية التي تقود وتمثل الثورة.
جبهة التحرير الوطني: الجناح السياسي للثورة
المؤتمر الوطني: 
هيئة قيادية عليا مهمته وضع السياسة العامة للثورة.
المجلس الوطني للثورة:
بمثابة برلمان يسن القوانين ويتخذ القرارات
لجنة التنسيق و التنفيذ: 
بمثابة حكومة تنفذ قرارات المجلس الوطني للثورة
الحكومة المؤقتة:
سلطة تنفيذية تمثل الثورة تأسست يوم 19 سبتمبر 1958 بالقاهرة برئاسة فرحات عباس ( تم تحويل لجنة التنسيق والتنفيذ الى حكومة مؤقتة) .
الفدائيون:
خلايا سرية في المدن تقوم بعمليات ضد مصالح العدو وغلاة المعمرين والخونة.
المسبلون:
ويتركزون خصوصا في الأرياف دورهم الأساسي التموين و التسليح والتخزين ونقل المعلومات وكذلك التواصل بين الثورة والشعب.
المخططات الاستعمارية: 
كل الأساليب والإجراءات التي اتبعتها فرنسا للقضاء على الثورة خاصة بعد عودة الجنرال ديغول للحكم سنة 1958 (عسكرية، سياسية، اقتصادية)
مليشيات:
مجموعات من المدنيين المسلحين (جيش غير نظامي من اليهود و المعمرين للقضاء على الثورة).
المحتشدات: 
تجميع الجزائريين في العراء في ظروف قاسية ( تكون في الأرياف لعزل الشعب عن الثوار).
المناطق المحرمة:
إنشاء مناطق محرمة على الجزائريين في الأرياف خاصة على الحدود لعزل الثورة عن الشعب وعن الدول المجاورة.
القوة الثالثة: 
الطبقة العميلة في المجتمع الجزائري وتخدم مصالح المستعمر والتي تسعى السياسة الاستعمارية إلى تكوينها وتوسيعها من خلال الامتيازات التي تمنحها لهذه الفئة.
سلم الشجعان:
مشروع جاء به الجنرال ديغول بقضي بأن يسلم المجاهدون أسلحتهم للبدء في التحاور مع فرنسا التي تعترف بدورها أنها همشتهم و تعتبرهم إبطال.
الجزائر جزائرية:
فكرة فرنسية تنص على أن يتقلد مناصب الحكم في الجزائر من تثق فيهم الإدارة الفرنسية لكونها من قامت بتدريبهم على هذه المهام أي تهميش جبهة التحرير الوطني وكل العاملين معها والمعترفين بها.
المفاوضات:
محادثات بين طرفين متنازعين او أكثر للتوصل إلى تسوية بطريقة سلمية.
طاولة مستديرة: 
محاولة فرنسا إضعاف موقف ج ت و من خلال رغبتها في جعل المفاوضات مع أطراف عديدة.
التأميم: استرجاع الدولة لثرواتها .
الفيتو: 
حق الرفض الذي تتمتع به الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
تصفية الاستعمار:
تحقيق الاستقلال والحرية مستعملين في ذلك طرق دبلوماسية او الثورة.
المحافل الدولية:
المناطق الكبرى للتجمعات السياسية كهيئة الأمم المتحدة، مؤتمر باندونغ .
النيباد:
مبادرة الشراكة لتنمية افريقيا تأسست في جويلية 2002 من طرف الجزائر / نيجيريا / جنوب افريقيا .
الأوبيك:
منظمة الدول المصدرة للبترول تأسست سنة 1960.
النظام الدولي الجديد :
هونظام تدعو إليه الولايات المتحدة الأمريكية ظهر بعد حرب الخليج الثانية 1991وتسعى من خلاله إلى السيطرة على العالم تحت غطاء محاربة الإرهاب.



لمزيد من المواضيع الخاصة بامتحان شهادة التعليم المتوسط 

تفضل بزيارة الصفحة التالية 








 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 

Search This Blog