Ads2

Ads

ملخص المادة وعالم الاشياء




ملخص المادة وعالم الاشياء

تجمد الماء وانصهار الجليد

مراحل تجمد الماء :يمر الماء في تجمده بثلاث مراحل:
المرحلة الاولى : السيلان

المرحلة الثانية: خليط من سائل وصلب 

المرحلة الثالة: صلب

حجم وكتلة الماء عند التجمد

-عندما يتجمد الماء يزداد حجمه اما كتلته فتبقى ثابتة

-عند انصهار الجليد يقل حجمه اما كتلته فتبقى محفوظة
*كيف تفسر تكسر قارورة مملوءة بالماء تماما ومغلقة اذا تركت في مبرد الثلاجة:
ان الماء عندما يتجمد يزداد حجمه وبالتالي يحتاج الى حجم اكبر لاحتوائه وحيث ان حجم القارورة لم يتسع لحجم الماء بعد تجمده فتكسرت
الهواء غاز
الهواء هو خليط من الغازات المختلفة اهم مكوناته النيتروجين (الازوت) 78% والاكسجين بنسبة 21% ويتكون الباقي من بخار الماء وغاز ثاني اكسيد الكربون وغازات اخرى كالهيليوم والنيون وغيرها

خصائص الهواء
1-الهواء غاز لا لون له ولاطعم ولا رائحة
2-الهواء ليس له شكل معين فهو ياخذ شكل الوعاء الذي يحويه
4-الهواء قابل للانضغاط
4- الهواء له كتلة
5- الهواء مرن قابل للانتشار
6- الهواء يتمدد بفعل الحرارة ويتقلص بفعل البرودة
7- الهواء البارد اثقل من الهواء الحار
8- الهواء عازل للكهرباء
دورة الماء في الطبيعة
حالات الماء يوجد الماء في الطبيعة في 3 حالات
1-الحالة السائلة: مياه البحار والمحيطات والانهار...
2-الحالة الغازية بخار الماء
3- الحالة الصلبة الجليد والثلج والبرد


المراحل الاساسية لدورة الماء في الطبيعة :
خلال دورة الماء في الطبيعة تتغير الحالة الفيزيائية للماء بين الصلابة والسيولة والغازية
1-التبخر:
تحت تاثير الحرارة تتبخر مياه البحار والمحيطات والانهار وماء نتح النباتات اي تتحول الى الحالة الغازية وتتصاعد في الجو
2-التكاثف
في المنطقة الباردة من الغلاف الجوي يتكاثف بخار الماء على شكل قطيرات ماء مشكلة السحاب
3- التساقط
داخل السحاب تتداخل قطيرات الماء فيما بينها باستمرار كلما زادت الرطوبة الى ان تصبح ثقيلة فتتساقط على شكل امطار فوق الارض وفوق المياه السطحية
4-الجريان والتسرب
جزء من الامطار يجري فوق سطح الارض والجزء الآخر يتسرب في اعماقها فيمتص جزء منها من طرف النبات ويشكل الجزء الآخر المياه الجوفية
-جزء من المياه الجارية وآخر من المياه الجوفية يغذيان الانهار والبحار
توزيع المياه
في القديم كان الناس يعانون مشقة الحصول على الماء فقد كانوا ينقلونه فوق ظهور الحيوانات من الينابيع والانهار مسافات طويلة الى بيوتهم ،اما اليوم فقد اصبح سكان المدن والتجمعات السكانية يحصلون على الماء دون عناء عن طريق حنفيات متصلة بانابيب مدت من خزانات للمياه
والسؤال المطروح : كيف يصل الماء الى الحنفية؟
نظرية الاواني المستطرقة:
هي مجموعة من الاواني مختلفة الاشكال والاحجام متصلة بقاعدة مشتركة بحيث كلما صب سائل في احداها توزع في باقي الاواني بنفس المستوى
ومن هنا جاءت فكرة بناء خزانا للمياه يكون مستوى الماء فيها اعلى من مستوى حنفيات المباني
وبالتالي فالماء يصل الى الحنفية اذا كان مستوى الماء في الخزان اعلى من مستوى الحنفية وهذا بفضل الضغط. -




لتحميل الملخص  صيغة وورد





طريقة التحميل






للمزيد من المواضيع قم بزيارة هذه الصفحة










ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 

 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 







دور المرأة في المجتمع الجزائري




دور المرأة في المجتمع الجزائري

إذا كان التاريخ يشهد أنّ المرأة الجزائرية في القديم ودون سلخها عن طبيعة أغلبية المجتمعات في ذلك العهد ، قد استطاعت بحيويتها و قوتها وكفاءتها أن تعمق على الدوام مظاهر ومعاني الاحترام والتقدير لها وسط الأسرة والمجتمع ، وأن توسّع مشاركتها في الحياة اليومية العامة بكل مجالاتها في الحرب والسّلم ، مع وجودها كقاعدة أساسية للأسرة ، وإذا كانت مراحل معينة من هذا التاريخ قد سجّلت تولي المرأة لمسؤوليات قيادية كانت فيها صاحبة الأمر والنهي ، و صاحبة الكلمة الأخيرة في جلائل الأمور وقت الشدّة واليسر ، فإنّ مرحلة الكفاح المسلح قد أعطت للمرأة مجالاً أوسع إلى جانب أخيها الرّجل حيث أنّ حرب التحرير قد أعطت أهمية كبرى لتواجد المرأة في صفوف المجاهدين ،
وقد وردت في وثيقة مؤتمر الصومام الإشارة التالية : " كانت مساعدة الطلبة والطالبات كبيرة النّفع لا سيما في الميدان السياسي والميدان الإداري والميدان الصحّي " ممّا يبين أنّ المرأة والفتاة المتعلّمة وضعت منذ البداية كفاءتها رهن إشارة الثورة . أمّا تحت عنوان : " الحركة النسائية " فنجد مؤتمر الصومام يحيّ بإعجاب وتقدير المرأة الجزائرية الشُجاعة " توجد في الحركة النسائية إمكانيات واسعة تزداد وتكثر باطراد وإنّا لنحي بإعجاب وتقدير ذلك المثل الباهر الذي تضربه في الشجاعة الثورية للفتيات والنساء الزوجات والأمهات ... جميع أخواتنا المجاهدات اللائي يشاركن بنشاط كبير وبالسلاح أحيانا في الكفاح المقدس من أجل تحرير الوطن . "
دور المرأة في إصلاح المجتمع
إن دور المرأة في إصلاح المجتمع دور له أهميته الكبرى، وذلك لأن إصلاح المجتمع يكون على نوعين:

النوع الأول: 
الإصلاح الظاهر:
وهو الذي يكون في الأسواق، وفي المساجد، وفي غيرها من الأمور الظاهرة، وهذا يغلب فيه جانب الرجال لأنهم هم أهل البروز والظهور.
النوع الثاني:
 إصلاح المجتمع فيما وراء الجدر:
وهو الذي يكون في البيوت، وغالب مهمته موكول إلى النساء لأن المرأة هي ربة البيت، كما قال الله سبحانه وتعالى موجهاً الخطاب والأمر إلى نساء النبي في قوله: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) [الأحزاب:33].

أهمية دور المرأة في إصلاح المجتمع:
نظن بعد ذلك أنه لا ضير علينا إن قلنا: إن إصلاح نصف المجتمع أو أكثر يكون منوطاً بالمرأة.
السبب الأول:
أن النساء كالرجال عدداً، إن لم يكن أكثر، أعني أن ذرية آدم أكثرهم من النساء، كما دلت على ذلك السنة النبوية، ولكنها تختلف من بلد إلى بلد ومن زمن إلى زمن، .وعلى كل حال فإن للمرأة دوراً كبيراً في إصلاح المجتمع.
السبب الثاني:
أن نشأة الأجيال أول ما تنشأ إنما تكون في أحضان النساء، وبه يتبين أهمية ما يجب على المرأة في إصلاح المجتمع.

مقومات إصلاح المرأة في المجتمع:
لكي تتحقق أهمية المرأة في إصلاح المجتمع، لا بد للمرأة من مؤهلات أو مقومات لتقوم بمهمتها في الإصلاح..

المقوم الأول:
 صلاح المرأة:
أن تكون المرأة نفسها صالحة، لتكون أسوة حسنة وقدوة طيبة لبنات جنسها،
إذن فلا بد لصلاح المرأة من العلم، لأنه لا صلاح إلا بالعلم.

المقوم الثاني:
 البيان والفصاحة:
أي أن يمن الله عليها - أي على المرأة - بالبيان والفصاحة، بحيث يكون عندها طلاقة لسان وتعبير بيان تعبر به عما في ضميرها تعبيراً صادقاً، يكشف ما في قلبها وما في نفسها من المعاني،
نقول: الطريق إلى ذلك هو أن يكون عند المرأة شيء من العلوم العربية: نحوها، وصرفها، وبلاغتها، وحينئذٍ لا بد أن يكون للمرأة دروس في ذلك ولو قليلة، بحيث تعبر عما في نفسها تعبيراً صحيحاً تستطيع به أن توصل المعنى إلى أفئدة النساء اللاتي تخاطبهنّ.
المقوم الثالث:
 الحكمة:
أي أن يكون لدى المرأة حكمة في الدعوة، وفي إيصال العلم إلى من تخاطب، وحكمة في وضع الشيء في موضعه، كما قال أهل العلم، وهي من نعمة الله سبحانه وتعالى على العبد، أن يؤتيه الله الحكمة. قال الله عز وجل: (يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً) [البقرة:269].

المقوم الرابع:
 حسن التربية:
أي أن تكون المرأة حسنة التربية لأولادها، لأن أولادها هم رجال المستقبل ونساء المستقبل، وأول ما ينشئون يقابلون هذه الأم، فإذا كانت الأم على جانب من الأخلاق وحسن المعاملة، وظهروا على يديها وتربوا عليها، فإنهم سوف يكون لهم أثر كبير في إصلاح المجتمع.
لذلك يجب على المرأة ذات الأولاد أن تعتني بأولادها، وأن تهتم بتربيتهم، وأن تستعين إذا عجزت عن إصلاحهم وحدها بأبيهم أو بولي أمرهم، إذا لم يكن لهم أب من إخوة أو أعمام أو بني أخوة أو غير ذلك.
ثم إن التسليم للواقع أمر غير وارد في الشريعة الإسلامية، ولهذا لما بعث النبي في أمته مشركة يعبد أفرادها الأصنام، ويقطعون الأرحام، ويظلمون ويبغون على الناس بغير حق، لم يستسلم ، بل لم يأذن الله له أن يستسلم للأمر الواقع، بل قال سبحانه وتعالى له: (فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ المُشْرِكِينَ) [الحجر:94].

المقوم الخامس:
 النشاط في الدعوة:
أي أن يكون للمرأة دور في تثقيف بنات جنسها، وذلك من خلال المجتمع سواء أكان في المدرسة أو الجامعة أو في مرحلة ما بعد الجامعة كالدراسات العليا. كذلك أيضاً من خلال المجتمع فيما بين النساء من الزيارات التي تحصل فيها من الكلمات المفيدة ما يحصل.
ولقد بلغنا - ولله الحمد - أن لبعض النساء دوراً كبيراً في هذه المسألة، وأنهن قد رتّبْنَ جلسات لبنات جنسهن في العلوم الشرعية، والعلوم العربية، وهذا لا شك أمر طيب تحمد المرأة عليه، وثوابه باقٍ لها بعد موتها لقول النبي : { إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له }.
فإذا كانت المرأة ذات نشاط في مجتمعها في نشر الدعوة: من خلال الزيارات، أو من خلال المجتمعات في المدارس أو غيرها، كان لها أثر كبير، ودور واسع في إصلاح المجتمع.



للمزيد من المواضيع قم بزيارة هذه الصفحة








ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 

 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 







ملخص في تكنولوجيا الاعلام والاتصال - مفاهيم اولية في الاعلام الالي -



ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺃﻭﻟﻴﺔ
.I ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻵﻟﻲ I informatique :
ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻵﻟﻲ ﻫﻮ ﻋﻠﻢ ﻳﺴﻤﺢ ﺑﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺁﻟﻴﺔ ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻭﺇﺗﺒﺎﻉ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻣﺨﺰﻥ ﻣﺴﺒﻘﺎ ﻭﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺟﺰﺃﻳﻦ ﺃﺳﺎﺳﻴﻴﻦ : ﺍﻟﻌﺘﺎﺩ ﺍﻟﺒﺮﻣﺠﻴﺎﺕ
.II ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ
ﻫﻮ ﺟﻬﺎﺯ ﻳﺴﻤﺢ ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺗﺨﺰﻳﻨﻬﺎ ﻭﻣﻌﺎﻟﺠﺘﻬﺎ ﻭﺇﺧﺮﺍﺝ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ .1 ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ : • ﻟﻮﺣﺔ ﺍﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ Clavier • ﺍﻟﺸﺎﺷﺔ Ecran • ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ Unité centrale ﺃ) ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻷﻣﺎﻣﻴﺔ ﻧﺠﺪ : ﺯﺭ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ،ﺯﺭ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻗﺎﺭﺉ ﺍﻷﻗﺮﺍﺹ ﺍﻟﻤﺮﻧﺔ ﻗﺎﺭﺉ ﺍﻷﻗﺮﺍﺹ ﺍﻟﻤﻀﻐﻮﻃﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﺨﻠﻔﻴﺔ ﻧﺠﺪ : ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﻭ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺏ) ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ : ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺔ ﺍﻷﻡ Carte mère : ﺗﺤﺘﻮﻱ ﺃﺳﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ : ﺃ) ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺞ : Processeur ﻳﻤﺜﻞ ﻋﻘﻞ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺘﺴﻴﻴﺮ ﻭﺗﻨﺴﻴﻖ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﺮﻱ ﺑﺪﺍﺧﻠﻪ ﻳﻤﺘﺎﺯ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺗﻘﺎﺱ :ﺏGHz ﺃﻭ Mhz ﻳﻌﻨﻲ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺃﻭ ﻣﻠﻴﺎﺭ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﺏ) ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ Mémoire centrale ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ : ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﺤﻴﺔ RAM : ﻫﻲ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺰﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺣﻴﺚ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻤﺤﻰ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔROM : ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ ﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻣﺤﺘﻮﺍﻫﺎ ﺣﻴﺚ ﺃﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻤﺤﻰ ﻋﻨﺪ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ
ﻣﻼﺣﻈﺔ : ﻳﻤﻜﻦ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ : ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﻴﺔ : Carte Graphique ﺑﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻤﻮﺩﻡ : Carte Modem ﺑﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺼﻮﺕ: Carte Son ﺑﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻔﻴﺪﻳﻮ: Carte Vidéo ﺑﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ : Carte Réseau .2 ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ : ﺃ) ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ : ﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺍﻷﻗﺮﺍﺹ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺰﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺑﺼﻔﺔ ﺩﺍﺋﻤﺔ .1 ﺍﻟﻘﺮﺹ ﺍﻟﺼﻠﺐ Disque dur : ﻫﻮ ﻗﺮﺹ ﺛﺎﺑﺖ ﺩﻭ ﺳﻌﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﺗﺨﺰﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﻌﻄﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ ( ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ،ﻣﻠﻔﺎﺕ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ، ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ ، ﻣﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ) .2 ﺍﻟﻘﺮﺹ ﺍﻟﻤﺮﻥ :Disquette ﻫﻮ ﻗﺮﺹ ﺻﻐﻴﺮ ﻳﻘﺮﺃ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻗﺎﺭﺉ ﺍﻷﻗﺮﺍﺹ ﺍﻟﻤﺮﻧﺔ ﻣﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ .3 ﺍﻟﻘﺮﺹ ﺍﻟﻤﻀﻐﻮﻁ Cd – Rom : ﻭﻫﻮ ﻗﺮﺹ ﺳﻌﺘﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺹ ﺍﻟﻤﺮﻥ ﻭﻳﻘﺮﺃ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﻗﺎﺭﺉ ﺍﻷﻗﺮﺍﺹ ﺍﻟﻤﻀﻐﻮﻃﺔ .4 ﺍﻟﻘﺮﺹ ﻓﻼﺵ Disque flash : ﻭﻫﻮ ﻗﺮﺹ ﺩﻭ ﺳﻌﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻗﺎﺑﻞ ﻟﻠﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻭﻳﺘﺼﻞ ﺑﺎﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﻨﻔﺬ Port USB ﺃ . 1 ﻭﺣﺪﺓ ﻗﻴﺎﺱ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺍﺕ : ﺗﻘﺎﺱ ﺑﺎﻷﻭﻛﺘﻲ ﺃﻱ ﻣﺎ ﻳﻌﺎﺩﻝ ﺣﺮﻓﺎ ﺃﻭ ﺭﻗﻤﺎ ﺃﻭ ﺭﻣﺰﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ، ﻭﻳﺮﻣﺰ ﺇﻟﻴﻪ ﺏ : ;oslash& ﺃ 2. . ﺳﻌﺔ ﺍﻷﻗﺮﺍﺹ : ﺍﻟﻘﺮﺹ ﺍﻟﻤﺮﻥ = 1.44 ﻣﻴڨﺎ ﺃﻭﻛﺘﻲ ﺍﻟﻘﺮﺹ ﺍﻟﻤﻀﻐﻮﻁ = 750 ﻣﻴڨﺎ ﺃﻭﻛﺘﻲ ﺍﻟﻘﺮﺹ ﺍﻟﺼﻠﺐ = 80-40 ﺟﻴڨﺎ ﺃﻭﻛﺘﻲ ﺍﻟﻘﺮﺹ ﻓﻼﺵ 128= – 256 - 512 ﻣﻴڨﺎ ﺃﻭﻛﺘﻲ ﻭ 1 – 2 – 4 – 8 ﺟﻴﻘﺎ ﺃﻭﻛﺘﻲ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳﺔ = 512-256 ﻣﻴڨﺎ ﺃﻭﻛﺘﻲ ﺏ) ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺎﺕ Les périphériques : ﻫﻲ ﻛﻞ ﺟﻬﺎﺯ ﻳﻮﺻﻞ ﺑﺎﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻭﻳﻘﻮﻡ ﺑﺪﻭﺭ ﻣﻌﻴﻦ ﺍﻟﻔﺄﺭﺓSouris : ﻭﻫﻲ ﻣﻜﻮﻥ ﻳﻌﻮﺽ ﺑﻌﺾ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻟﻮﺣﺔ ﺍﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﻣﻜﺒﺮ ﺍﻟﺼﻮﺕ Haut parleur : ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﻤﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﺼﻮﺗﻴﺔ ﺍﻟﻄﺎﺑﻌﺔ Imprimante: ﻃﺒﻊ ﺍﻟﻤﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺰﻧﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺭﻕ ﺍﻟﻤﺎﺳﺢ ﺍﻟﻀﻮﺋﻲ:Scanner ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺈﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﺗﻐﻴﻴﺮ ﻣﺤﺘﻮﺍﻫﺎ ﻣﺨﺰﻥ ﺍﻟﻄﺎﻗﺔOnduleur : ﻳﻐﺬﻱ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﺑﺎﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ
.III ﺍﻟﺒﺮﻣﺠﻴﺎﺕ:
.1 ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ : ﻫﻮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺄﺩﺍﺀ ﻣﻬﻤﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ .2 ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ : ﻫﻮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺎﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﻟﺤﺎﺳﻮﺏ ﻭﻣﻠﺤﻘﺎﺗﻪ ﻭﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ: ﺃ) ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﻴﺔ : ﺗﻤﺜﻞ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﻤﻴﺎﺩﻳﻦ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﺜﻞ : .3 ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ : ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻋﺪﺓ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﻛﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻣﺘﺼﻠﺔ ﺑﺒﻌﻀﻬﺎ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺃﺳﻼﻙ Cables ﺗﺴﻤﺢ ﺑﺘﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﻣﺴﺘﻌﻤﻠﻲ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ
.IV ﺃﺟﻴﺎﻝ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ :
.1 ﺍﻟﺠﻴﻞ ﺍﻷﻭﻝ : ﺑﺪﺃ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻤﺴﻴﻨﺎﺕ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺤﻮﺍﺳﻴﺐ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ ﺇﺫ ﺍﺳﺘﻌﻤﻠﺖ ﺻﻤﺎﻣﺎﺕ ﻣﻔﺮﻏﺔ ﻭ ﺗﻤﻴﺰﺕ ﺑﻤﺎ ﻳﻠﻲ : ﺍﺳﺘﻬﻼﻙ ﻃﺎﻗﺔ ﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺳﺮﻋﺔ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺑﻄﻴﺌﺔ ﺟﺪﺍ (2000 ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ) .2 ﺍﻟﺠﻴﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ( ﻣﻦ 1965-1959): ﺍﺳﺘﺒﺪﻟﺖ ﺍﻟﺼﻤﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﺮﻏﺔ ﺑﺎﻟﺘﺮﺍﻧﺰﻳﺴﺘﻮﺭ ﻭﺗﻤﻴﺰﺕ ﺑﻤﺎ ﻳﻠﻲ : ﺳﺮﻋﺔ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻵﻻﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺖ ﺍﻷﻗﺮﺍﺹ ﺍﻟﻤﻤﻐﻨﻄﺔ ﻛﺬﺍﻛﺮﺓ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺖ ﺍﻷﻗﺮﺍﺹ ﺍﻟﺼﻠﺒﺔ .3 ﺍﻟﺠﻴﻞ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ 1970-1965) ﺗﻤﻴﺰ ﺑﻤﺎ ﻳﻠﻲ : ﺳﺮﻳﻌﺔ ﻭﺃﺻﻐﺮ ﺣﺠﻤﺎ ﻇﻬﻮﺭ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻭﺇﺧﺮﺍﺝ ﻭﺷﺎﺷﺎﺕ ﻣﻠﻮﻧﺔ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺤﻮﺍﺳﻴﺐ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ Mini computer .4 ﺍﻟﺠﻴﻞ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ 1980-1970 ) ﺗﻤﻴﺰ ﺑﺎﻟﺴﺮﻋﺔ (ﻣﻼﻳﻴﻦ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ) ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺗﻴﻦ RAM ﻭ ROM ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻷﻗﺮﺍﺹ ﺍﻟﺼﻠﺒﺔ ﻭﺍﻟﻤﺮﻧﺔ ﺗﻄﻮﺭ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﺘﺸﻐﻴﻞ ﻣﻤﺎ ﺳﻤﺢ ﺑﻈﻬﻮﺭ ﺣﻮﺍﺳﻴﺐ ﺷﺨﺼﻴﺔ .5 ﺍﻟﺠﻴﻞ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ: ﻇﻬﻮﺭ ﻧﻈﺎﻡ MS DOS ﻏﻴﺮ ﺑﻴﺎﻧﻲ ﻻ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺄﺭﺓ ﻭﻻ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻳﻘﻮﻧﺎﺕ ﻭﻋﻨﺪ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﺤﺎﺳﻮﺏ ﺗﻈﻬﺮ ﻟﻨﺎ ﺷﺎﺷﺔ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﺗﻌﺮﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻞ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻷﻭﺍﻣﺮ ﻭﺗﻨﻔﻴﺬﻫﺎ . ﻭﻓﻲ ﺳﻨﺔ 1995 ﻇﻬﺮﺕ Windows ﻭﺧﻀﻌﺖ ﻟﻌﺪﺓ ﺗﻐﻴﻴﺮﺍﺕ ﻟﺘﺴﻬﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻞ ﺗﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ، ﻭﺣﺎﻟﻴﺎ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻻ ﻫﻮ Windows Xp....





لتحميل الملخص  صيغة وورد









طريقة التحميل 



للمزيد من المواضيع

قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة على الفايسبوك

تركيب الكلمة في اللغة الالمانية



 الكلمات الالمانية عبارة عن مقطع او مقطعين او ثلاث مقاطع او اكثر وتسمى ( Silben ) 
المقاطع
( Die Silben )


1- بعض كلمات اللغة الالمانية تتكون من مقطع واحد
:

وهناسيتبادر الى ذهنك سؤال وكيف اعرف ذلك والجواب هو ان هذه الكلمات لديها
 حرفعلة واحد سواء كان مفردا أي أما ( a او e او o او u او i ) او يكون مركباثنائيا مثل ( ie او ei او eu او au ) الخ , وبحيث لايفصل حرف ساكن بينهمامثل :

Herr سيد
Drei ثلاثة
Buch كتاب
Auch ايضا
Freund صديق

وهكذاعلما ان
 اغلب هذه الامثلة التي ذكرتها اذا تم جمعها قد تصبح ذات مقطعين اوثلاث مقاطع او اكثر لانها عند جمعها ستصرف ويضاف لها حرف او حرفين وربمايكون من حروف العلة فلذا تصبح ذات مقطعين او اكثر وكما يلي :

Buch كتاب
 ----- Bücher كتب

هنااصبحت
 Bücher كلمة ذات مقطعين وذلك لوجود حرفي علة في هذه الكلمة وستلاحظذلك ايضا عندما تقوم بلفظ هذه الكلمة لذا علينا ان ننظر الى هذه الكلماتبشكل مجرد عند احصاء المقاطع اي لانقول بما ان كلمة Buch ذات مقطع واحدفان كلمة Bücher وهي جمع لكلمة Buch ايضا ذات مقطع واحد اي عند احصاءالمقاطع انظر لشكل الكلمة وتركيبتها من الحروف وليس لمعناها وارجو ان يكونالشرح واضحا في هذا المجال .


2- بعض الكلمات الالمانية تتكون من مقطعين اي تحتوي في تركيبتها على
 حرفي علة يفصل بينهم حرف ساكن او اكثر وكما يلي :

Langsam بطيء
 / لانكزام
- sagen يقول / زاكن
- Schule مدرسة / شولة
 .

3- بعض الكلمات
 الالمانية تتكون من ثلاث مقاطع وكما يلي :

Handwerker حرفي
 / هاندفيركر
Schauspieler ممثل / شاوشبيلر
mitgeben يعطي / مت كة بن
 .


4- بعض الكلمات الالمانية تتكون من اربعة مقاطع وكما يلي
 :

Wiederholen يكرر / فيدرهولن
- selbstverständlich طبعا / زه
 لبست فيرشتة ندليش .


5- بعض الكلمات الالمانية تتكون من خمسة مقاطع وكما
 يلي :

Personenwagen عربة ركاب / بيرزونن فاكن
- heidenbekehrung الهداية
 / هايدن بيكة رونك .



واحيانا تصل المقاطع الى ستة او اكثر حسب بناء
 وتركيب الكلمة


----------------------مواضيع مشابهة ---------------------



للمزيد من المواضيع  

      او             
الاماكن والمباني والعمران في اللغة الالمانية - das Gefängnis-



المباني والعمران---das Gefängnis

die Bank
مصرف

die Fabrik
مصنع

der Tempel
معبد

die Bücherei
مكتبة

das Kino
قاعة سينما

der Flughafen
مطار

die Bäckerei
مخبز

das Reihenhaus
منزل ملاصق

der Wohnblock
مبنى شقق سكنية

das Parkhaus
مبنى لوقوف السيارات

die Scheune
مخزن

die Pyramide
هرم

die Kathedrale
كاتدرائية

die Burg
قلعة

das Haus
منزل

die Tankstelle
محطة وقود

die U-Bahn
مترو أنفاق

das Zirkuszelt
خيمة السيرك

der Turm
برج

die Moschee
مسجد

die Universität
جامعة

die Kirche
كنيسة

die Synagoge
كُنيس

der Supermarkt
سوبر ماركت

das Krankenhaus
مستشفى

die Polizeiwache
مركز شرطة

die Apotheke
صيدلية

das Kaufhaus
محل تجاري كبير

das Zelt
خيمة

der Friseursalon
صالون حلاقة

das Restaurant
مطعم

die Brücke
جسر

der Wasserturm
صهريج مياه

das Stadion
ملعب

die Straße
طريق

ein Gebäude mit einem Stockwerk
مبنى من طابق واحد

ein Gebäude mit zwei Stockwerken
مبنى من طابقين

ein Gebäude mit drei Stockwerken
مبنى من ثلاثة طوابق





----------------------مواضيع مشابهة ---------------------



للمزيد من المواضيع  

      او             

Search This Blog