Ads

النظام الداخلي للمؤسسات التعليمية -نظام الجماعة التربوي -


النظام الداخلي 

الإطار العام :
يهدف النظام الداخلي (نظام الجماعة التربوي) في المؤسسات التعليمية والتكوينية خاصة إلى ضبط العلاقات بين أعضاء الجماعة التربوية التي تتكون من التلاميذ وأولياء التلاميذ وبين المدرسة والمحيط.

ما هي أهداف النظام الداخلي؟
توفير الجو الملائم وظروف العمل الضرورية التي تمكن المدرسة من أنجاز المهام المرسومة لها.
تنظيم الحياة الجماعية داخل المؤسسة وضبط العلاقات بين أعضاء التربوية بمختلف أطرافها.
التزام جميع الأطراف بقواعد النظام والانضباط وإشاعة روح التعاون واحترام الغير وتكريس مبدأ التشاور والحوار.
ضبط العلاقات بين المدرسة ومحيطها.
تحصين المدرسة من الصراعات الحزبية وتأثيرها وتثبيت مبدأ كونها مرفقا عموميا في خدمة المجتمع بأكمله.
التقيد في أداء الأنشطة التربوية والتعليمية بالبرامج والمواقيت والتوجيهات والتعليمات الرسمية.
تشجيع ممارسة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية وتطويرها بهدف تنمية شخصية التلميذ وتدريبه على تحمل المسؤولية.
ترسيخ حب الوطن والاعتزاز بالانتماء إليه وتمجيد القيم الحضارية واحترام الرموز والتوابث الوطنية والتمسك بحقوق الإنسان والحريات الأساسية.
إقرار التدابير المناسبة في ميدان النظافة والصحة وحفظ أمن الأشخاص والمحافظة على الممتلكات وصيانتها.

ما هي الأحكام الخاصة بالمؤسسة؟
1-  تتكون المؤسسة من موظفين للتعليم والتأطير والخدمات وهيئات استشارية وهياكل وتجهيزات ووسائل مالية ومادية تسخر كلها في خدمة التلاميذ.
2-  تستعمل المؤسسات لاستقبال التلاميذ وتسخر للتكفل بالأنشطة التربوية طبقا للأهداف المحددة في التنظيم الجاري العمل به.
3-  يجري تمدرس التلاميذ في المؤسسات للبنين أو البنات أو مؤسسات مختلطة ويزاولون الدراسة بصفة خارجين أو نصف داخليين أو داخليين حسب التنظيم الذي تقرره المصالح المختصة.
4-  تلتزم المؤسسات بالسهر على أداء أنشطة التلاميذ التربوية طبقا للرزنامة السنوية التي تقررها وزارة التربية.
5- تشغيل المؤسسات وفقا لمقتضيات التنظيم التربوي ومتطلبات الأنشطة المبرمجة فيها بصفة قانونية.
6- يتعين على المؤسسات، أن تستخدم الوسائل الموضوعة تحت تصرفها وفقا للأهداف المرسومة لها بصفة كاملة وناجعة.
7- تستعين إدارة المؤسسات، في إطار التشاور وحسن التسيير بالمجالس المنصوص عليها في التنظيم الجاري به العمل.
8- يسمح بالدخول إلى المدرسة للأشخاص الأتي ذكرهم :
ا - التلاميذ المتمدرسون بها وأوليائهم والموظفين الذين يعملون فيها.
ب- الموظفون الذين يسكنون فيها وأفراد عائلاتهم.
ج - الموظفون والأشخاص الذين يقومون بمهام خاصة ذات منفعة عمومية في ميدان الصحة المدرسية والوقاية والأمن والصيانة والتموين والخدمات.
وتخضع كافة أشكال الدخول الأخرى إلى المؤسسات لرخصة يمنحها حسب الحالة مدير المؤسسة أو السلطة التربوية على مستوى الولاية.
9- يسمح بالدخول إلى الأقسام والمخابر والورشات والقاعات والمساحات التربوية الأخرى أثناء أوقات الدروس للتلاميذ والمعلمين والأساتذة والموظفين المكلفين بالمراقبة والتفتيش التربوي وأعوان المخابر والورشات فقط.
10- يمكن للمؤسسات في إطار التربية المتواصلة وانفتاح المدرسة على المحيط أن تأوي خارج أوقات الدروس نشاطات تتعلق بترقية الشباب وتكوين العمال حسب كيفيات يحددها وزير التربية.
وتدخل الدروس المحروسة والاستدراكية المنظمة لفائدة التلاميذ المتمدرسين في إطار الفقرة أعلاه.
11-  يتكفل المستعملون المرخص لهم، بحماية المنشآت والتجهيزات الموضوعة تحت تصرفهم بما يضمن الأداء العادي للدروس.
12- إن اللجوء إلى المؤسسات المدرسية لإيواء الأشخاص المنكوبين أو ضحايا الكوارث الطبيعية لا يكون إلا في حالات قاهرة ولمدة لا تتجاوز الثمانية (8) أيام بقرار مطابق للتشريع والتنظيم الجاري بها العمل تتخذه السلطة المخولة لها الصلاحية.
13- تعقد الفروع النقابية وجمعية أولياء التلاميذ المعتمدة في المؤسسة اجتماعاتها بعد الحصول على موافقة من مدير المؤسسة ويجب أن تنعقد هذه الاجتماعات خارج أوقات عمل المشاركين في الاجتماع.
14- تحافظ الفروع النقابية وجمعيات أولياء التلاميذ على المحلات والتجهيزات التي توضع تحت تصرفها وتمارس نشاطها طبقا للأحكام القانونية والتنظيمية المعمول بها.
15- لا يمكن بأي حال من الأحوال استعمال المؤسسة التربوية أو التكوينية للنشاطات السياسية والحزبية.
16- يتعين على مدير المؤسسة، في إطار الإعلام والتكوين المستمر، نشر التعليمات وتبليغ المعلومات التي توجهها السلطات السلمية إلى التلاميذ والموظفين.
17- تخضع كل أشكال الإلصاق والإشهار إلى تأشيرة مدير المؤسسة. وتمنع الملصقات بالاشهاريات ذات الطابع السياسي والحزبي، ويسهر مدير المؤسسة على تطبيق هذه الأحكام.
18- تخصص المؤسسة، في حدود الوسائل المتوفرة، قاعة للمكتبة والتوثيق توضع تحت تصرف أعضاء الأسرة التربوية وتستجيب لمختلف الأهداف التربوية والتعليمية.
19- تخصص إدارة المؤسسة، في حدود الإمكان، قاعة للصلاة خاصة في المؤسسة ذات النظام الداخلي وتتكفل بنظافتها وصيانتها وتسهر على استعمالها للأغراض التي جعلت من اجلها وبكيفية لا تعرقل مزاولة التلاميذ لدروسهم.
20- تساعد المؤسسة، عند الإمكان وفي إطار الخدمات الاجتماعية للموظفين بإنشاء التعاونية والنادي ويكون تسييرهما وفقا للأحكام التنظيمية الجاري العمل بها.
21-  يسهر مدير المؤسسة على أن تجري العمليات المتعلقة بالخدمات والصيانة والتموين في ظروف وأوقات لا تعرقل النشاط التربوي للتلاميذ ولا تعرض أمنهم للخطر.
22- يتخذ مدير المؤسسة التدابير اللازمة، بالتعاون مع مصالح الحماية المدنية، على إعداد مخططات الوقاية والأمن وتنظيم التدخلات والإسعافات في حالة الكوارث و الأخطار.
23- يمنع داخل المؤسسة القيام بتظاهرات جماعية من شأنها الإخلال بقواعد الانضباط والأضرار بتمدرس التلاميذ وعرقلة سير المؤسسات.
24- يجب على مدير المؤسسة في حالة وقوع حوادث تهدد امن الأشخاص والممتلكات أن يخبر السلطات الإدارية المعنية.
25- باستثناء الرسوم المدرسية والتبرعات والاشتراكات المسموح بها قانونا يمنع أي شكل من الأشكال الأخرى للتحصيل النقدي والعيني وممارسة أنشطة بغرض الكسب والربح داخل المؤسسة.
26- يسهر مدير المؤسسة على رفع العلم الوطني في الحرم المدرسي طبقا للأحكام القانونية والتنظيمية.

ما هي الأحكام الخاصة بالتلاميذ؟
1- يخضع تمدرس التلاميذ إلى قواعد تنظيمية، وتضبطه برامج و مواقيت وتوجيهات رسمية، تلتزم بها جميع الأطراف.
2- يلزم التلاميذ بالحضور بصفة منتظمة في جميع الدروس النظرية والتطبيقية المقررة في جدول التوقيت والمواظبة عليها.
3- ينخرط التلاميذ برخصة من أوليائهم في النوادي والجمعيات المنشأة داخل المؤسسة في اطار النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية ويشاركون في هذه النشاطات وفقا لهواياتهم ويواظبون على ممارستها
4- يبلغ جدول التوقيت الرسمي للدروس والبرمجة الخاصة بالنشاطات المكملة إلى التلاميذ وأوليائهم في بداية السنة الدراسية.
5- لا يكون الإعفاء من حصص التربية البدنية والرياضية إلا لأسباب صحية وبناء على شهادة طبية يمنحها طبيب الصحة المدرسية وأن تعذر فطبيب من القطاع الصحي العمومي أو من طبيب محلف أو معتمد.
6- يجب على التلاميذ حيازة الكتب والأدوات واللوازم المدرسية الرياضية الضرورية لمزاولة أنشطتهم المدرسية بما يحقق الغرض منها.
7- تكون مراقبة حضور التلاميذ ومواظبتهم على الدروس بصفة صارمة ودائمة.
8- يطلب من التلاميذ احترام مواعيد الدوام في المؤسسة ولا يسمح لهم في حالة التأخر بالدخول إلا بترخيص من مدير المؤسسة أو الموظف المكلف. ولا تتحمل المؤسسة مسؤولية التلاميذ الذين يبقون خارج المؤسسة بعد إغلاق أبوابها.
9- لا يسرح التلاميذ من المؤسسة في حالة غياب المعلم أو الأستاذ بصفة طارئة إلا إذا كانت حصة التغيب في أخر الفترة الصباحية أو المسائية.
10- يبلغ الأولياء عن تأخرات أبنائهم وتغيباتهم ويتوجب عليهم تبريرها إما بالحضور أو بالكتابة.
11- يترتب عن التأخرات والغيابات غير المبررة ثلاث مرات في الشهر إنذار مكتوب يبلغ إلى الأولياء وتحفظ نسخة منه في ملف التلميذ.
12- تعرض الغيابات المتكررة غير المبررة التلميذ المخالف إلى عقوبات قد تؤدي إلى الفصل النهائي.
13- تقوم علاقة التشاور والتحاور بين التلاميذ وإدارة المؤسسة عن طريق مندوبي الأقسام الذين يمثلون طبقا للتنظيم الجاري العمل به.كما ينبغي للتلاميذ أن يتحلوا بالسلوك الحسن مع جميع المعلمين والأساتذة وأفراد الأسرة التربوية داخل المؤسسة وخارجها، وأن يتعاملوا فيها بينهم بالمودة والاحترام وروح التعاون وأن يتجنبوا كل أنواع الإساءة والإهانة المعنوية والمادية.
14- يعتني التلاميذ بهندامهم جسما ولباسا ويرتدون المآزر ويحرصون على الظهور في هيئة تتماشى مع الآداب العامة.
15- يحترم التلاميذ قواعد حفظ الصحة والنظافة ويمتنعون عن تعاطي التبغ وتناول المواد التي تضر بصحتهم أو تسيء إلى نظافة مؤسستهم وجمالها.
16- يتعين على التلاميذ وأوليائهم إخبار إدارة المؤسسة في حالة الإصابة بأمراض معدية، وتقوم المؤسسة، عند الضرورة، وبالاتصال مع الجهات المعنية باتخاذ التدابير الوقائية المناسبة.
17- يمتثل التلاميذ لقواعد الوقاية والأمن ويمتنعون عن ارتداء ألبسة وحيازة أشياء قد تعرضهم وزملائهم إلى الحوادث والخطر أثناء حركتهم ونشاطاتهم المدرسية داخل المخابر والورشات والقاعات والساحات الرياضية.
18- يلتزم التلاميذ بالنظام والهدوء في حركتهم داخل المؤسسة، وتتخذ إدارة المؤسسة أثناءها التدابير الضرورية لتأطيرهم ومراقبتهم.
19- تتولى إدارة المؤسسة في حالة تعرض تلميذ إلى حادث مدرسي اتخاذ الإجراءات اللازمة والقيام بالتصريح إلى الجهات المعنية وفقا للتنظيم الجاري العمل به.
20- يؤدي كل سلوك يعرقل الأنشطة المدرسية ويخل بقواعد النظام والانضباط داخل المؤسسة إلى عقوبات وتقديم التلميذ المخالف إلى مجلس التأديب.
21- يحترم التلاميذ مؤسستهم باعتبار المدرسة ملكية عمومية والمحافظة عليها غاية تربوية وسلوك مدني، ويتوجب عليهم العناية بها ويشاركون في تجميلها وصيانتها.
22- يترتب على كل إتلاف للمحلات والتجهيزات تعويض مادي أو مالي يتحمله التلاميذ وأولياؤهم.
23- يدفع التلاميذ في مطلع السنة الدراسية المصاريف المدرسية المقررة في التنظيم المعمول به.
24- يسجل التلاميذ للاستفادة من النظام الداخلي والنصف الداخلي .
25- يقوم التلاميذ في بداية كل فصل بتسديد نفقات الاستفادة من النظام الداخلي والنصف داخلي.
26- يشترط على التلاميذ المقبولين في النظام الداخلي أن يكون لهم مراسل وأن يكون بحوزتهم المتاع الشخصي الضروري وفقا للتعليمات الرسمية.
27- يلتزم التلاميذ المعينون باحترام الضوابط والترتيبات المتعلقة بالنظام الداخلي ونصف الداخلي.
28- يتعرض التلاميذ، في حالة الغياب غير المبرر عن المرقد أو المطعم أو قاعة المذاكرة أو الإخلال بقواعد الحياةالجماعية إلى عقوبات يمكن أن تؤدي إلى حرمانهم من النظام المستفاد منه، بعد مثولهم أمام مجلس التأديب.
29- يخضع تمدرس التلاميذ ونشاطاتهم إلى تقييم طيلة السنة الدراسية وفقا للتعليمات والتوجيهات الرسمية.
30- يقيم العمل المدرسي للتلاميذ بالطرق الشفوية والكتابية طبقا للكيفيات والإجراءات التي تحددها التعليمات الرسمية.
31- يجب أن تكون الفروض والاختبارات محل عرض في القسم وان تسلم أوراق الفرض والاختبار للإطلاع على العلامات الممنوحة وتقديم ملاحظاتهم ويحتفظ التلاميذ بأوراق الفروض بينما تحتفظ المؤسسة بأوراق الاختبار التي يمكن للأولياء الإطلاع عليها عند الطلب في عين المكان.
32- يخبر التلاميذ وأوليائهم بالجدولة الزمنية للاختبارات الدورية.
33- يترتب عن ثبوت الغش أو التزوير في الفروض والاختبارات الحصول على علامة الصفر بالإضافة إلى العقوبات الأخرى المنصوص عليها في التنظيم الجاري به العمل.
34- ينجر عن الغياب غير المبرر في الفروض والاختبارات الحصول على علامة الصفر.
35- تكون القرارات المتعلقة بالمردود المدرسي للتلاميذ ومجازاتهم من اختصاص مجالس الأقسام وفقا للصلاحيات المخولة لها في التنظيم الجاري به العمل.
36- تقوم المؤسسة بتبليغ التلاميذ وأوليائهم النتائج المدرسية بصفة دورية ومنتظمة حسب الطرق وبواسطة الوثائق التي تحددها التعليمات الرسمية.

ما هي الأحكام الخاصة بالموظفين؟
1- يساهم الموظفون بجميع فئاتهم، وكل في مجال اختصاصه، في توفير الظروف الملائمة والشروط الضرورية التي تساعد على إنجاز المهام وتحقيق الأهداف المرسومة للمؤسسة التربويةوالتكوينية.
2- يمارس الموظفون صلاحياتهم وفقا للأحكام القانونية الأساسية الخاصة المنصوص عليها في التشريع والتنظيم الجاري بها وتقدم لهم إدارة المؤسسة كل الدعم والمساعدة للاضطلاع بها بصفة كاملة وناجعة.
3- يخضع الموظفون إلى قواعد السر المهني ويحترمون السلم الإداري وتسهر إدارة المؤسسة على تحويل المراسلات والمستندات الإدارية الخاصة بهم.
4- يلزم موظفو التأطير بالحضور الدائم في المحلات المدرسية ويمكن استحضارهم في أي وقت من الليل والنهار طبقا للأحكام القانونية الأساسية المطبقة عليهم.
5- يقوم الموظفون الإداريون وأعوان الخدمات بالمداومة أثناء العطل المدرسية على أساس التناوب طبقا للترتيبات النظامية السارية المفعول.
6- يستفيد الموظفون من جميع حقوقهم وتهر المؤسسة على ضمان الرعاية والحماية طبقا للقوانين والتنظيمات الجاري بها العمل.
7- يعد التأديب البدني أسلوبا غير تربوي في تهذيب سلوكيات التلاميذ، وتعتبر الأضرار الناجمة عنه، خطأ شخصيا يعرض الموظف الفاعل إلى تبعات المسؤولية الإدارية والجزائية التي لا يمكن المؤسسة أن تحل محل الموظف في تحملها.
8- يتولى مدير المؤسسة مسؤولية تسيير المؤسسة ويتابع كافة الأنشطة ويخضع إلى سلطته جميع الموظفين طبقا للتنظيم الجاري به العمل.
9- يقوم مدير المؤسسة بتوزيع الأعمال على الموظفين وفقا لصلاحيات كل منهم ونصابه الأسبوعي طبقا للتنظيم الجاري به العمل ويراقب حسن تنفيذها.
10- تجري العلاقات بين المؤسسة ومختلف المصالح الإدارية الخارجية عن طريق المدير الذي يسهر على القيام بها وفقا للقواعد القانونية وطبقا للتوجيهات الرسمية.
11- يضطلع المعلمون والأساتذة بدور أساسي في عملية التربية والتكوين، ويتعين عليهم القيام به كاملا في إطار الأهداف المرسومة في المدرسة.
12- يجب أن يكون المعلمون والأساتذة وكل الموظفين قدوة في سلوكهم وعملهم داخل المؤسسة وخارجها لما يحظون به من تقدير المجتمع وثقته.
13- يقوم المعلمون والأساتذة بأداء الأنشطة التعليمية والتربوية المكلفين بها في حدود البرامج والمواقيت والتعليمات الرسمية التي تقررها وزارة التربية.ويلتزمون القيام بها بما تقضيه الأمانة التربوية والموضوعية العلمية والنزاهة الأخلاقية.
14- ينبغي أن يكون الموظفون في أداء مهامهم فريقا متماسكا ومنسجما تسوده روح التعاون والتضامن.
15- يشارك الموظفون في الاجتماعات والمجالس المنعقدة في المؤسسة طبقا للتنظيم الجاري به العمل.
16- يخضع الحق النقابي إلى الأحكام القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل، ويراعي في ممارسة النشاط النقابي عدم الإخلال بها وعدم المساس بالطابع الحيادي للمدرسة.
17- تقتصر ممارسة النشاط النقابي في المؤسسة على الموظفين الذين يعملون فيها.
18- تقدم المؤسسة المساعدة الممكنة لتسهيل ممارسة النشاط النقابي طبقا لما تنص عليه الأحكام القانونية.
19- تخصص المؤسسة أماكن ملائمة للإعلانات والمنشورات النقابية تكون في متناول الموظفين وبعيدة عن المرافق التي يتواجد بها التلاميذ.
20- يتمتع الموظفون في المؤسسة بحث الإضراب طبقا لأحكام الدستور ويمارس وفقا للقواعد التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.
21- يحرص الموظفون وممثلوهم النقابيون في إطار التشاور مع إدارة المؤسسة عن تفضيل الحوار والمصالحة لفض النزاعات المهنية.
22- يشارك الموظفون في عمليات التكوين المختلفة كمستفيدين ومؤطرين وفقا للأحكام التنظيمية وطبقا للتعليمات والبرمجة التي تقررها وزارة التربية.
23- تهدف عمليات التكوين، باعتباره حقا وواجبا إلى مساعدة الموظفين المبتدئين على التكيف مع منصب العمل وإلى تحسين تأهيل الموظفين وترقيتهم مهنيا إلى رفع المردود المدرسي ونوعية التعليم.
24- يستوجب كل غياب عن العمل ترخيص مسبق أو تبرير يقدم إلى إدارة المؤسسة على الأكثر خلال الثماني والأربعين (48) ساعة التي تلي الغياب عن المؤسسة.ويترتب عن كل غياب غير مسبب تطبيق الإجراءات الموصوفة في التنظيم الجاري به العمل.
25- باستثناء حالات الغياب المنصوص عليها صراحة في التشريع والتنظيم المعمول بها لا يمكن الموظف أن يتقاضى أجرا عن فترة عمل غير مؤدي في المؤسسة.
26- يمكن الترخيص للموظفين بغيابات استثنائية والأغراض شخصية غير مدفوعة الأجر طبقا للأحكام التنظيمية السارية المفعول.
27- تتولى المؤسسة في حالة تعرض موظف إلى حادث عمل القيام بالتصريح به إلى الجهات المعنية وفقا للتشريع والتنظيم المعمول بها.

ما هي الأحكام الخاصة بالعلاقات بين الأولياء والمؤسسة؟
1- يقوم الأولياء في إطار التكامل بين الأسرة والمدرسة بمتابعة تمدرس أبنائهم والمواظبة عليه.
2- يجب على المؤسسة إطلاع الأولياء قصد تمكينهم من أداء الدور المطلوب منهم، خاصة على ما يلي :
اـ جدول التوقيت المقرر للتلاميذ والتغييرات التي قد تدخل عليه،
ب ـ التغيبات والتأخرات والسلوكيات التي تسجل عليهم،
ج ـ النتائج المدرسية التي يتحصلون عليها من خلال عمليات التقييم التي تجري عليهم،
دـ برمجة النشاطات الثقافية والرياضية والترفيهية التي تنظم في فائدتهم،
3- تنظم المؤسسة لقاءات دورية بين الأولياء والمعلمين والأساتذة هدفها إقامة حوار مباشر بين المدرسة والأسرة، وتلتزم الأطراف المذكورة بالمشاركة فيها بما يخدم مصلحة التلاميذ ويرفع المردود المدرسي.
4- تستعين المؤسسة في الاضطلاع بوظيفتها بالدعم الذي يقدمه الأولياء مشاركة منهم في المجهود الذي تبذله المدرسة من أجل التلاميذ.
وتكون هذه المشاركة في إطار جمعيات أولياء التلاميذ ووفقا للأنظمة المعمول بها.
5- تبادر إدارة المؤسسة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتسهيل إنشاء جمعية أولياء التلاميذ باعتبارها إطار المفضل للربط بين الأسرة والمدرسة وتدعيم العلاقة بينها
6- تساهم جمعية أولياء التلاميذ في إطار الأحكام القانونية والتنظيمية السارية، في تقديم الدعم المعنوي والمادي للمؤسسة.
7- تقدم جمعية الأولياء عند الإمكان مساهمة مادية في تحسين الظروف والإمكانيات التي يجري فيها تمدرس التلاميذ.
8- تشارك جمعية الأولياء في تقديم المساعدة المعنوية للمؤسسة على معالجة المعضلات وتذليل الصعوبات التي قد تحول دون مزاولة التلاميذ لأنشطتهم المدرسية بصفة طبيعية.

التحميل 


النظام الداخلي للمؤسسات التعليمية -نظام الجماعة التربوي -
طريقة التحميل 


-------------------------------------------------------------------------------------------------------
لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير لمسابقات التوظيف 
واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة التالية

إرشادات حول دور مدير المدرسة كمشرف مقيم



إرشادات حول دور مدير المدرسة كمشرف مقيم

1. زيارة المعلمين وإرشادهم إلى تحسين طرق وأساليب تدريسهم وتزويدهم بالتغذية الراجعة .
2. عقد اجتماعات دورية للمعلمين لإطلاعهم على المشكلات الطارئة والمستجدة في علاقاتهم بالطلبة ،أو البيئة المحلية ،أو الصعوبات الطارئة في المناهج الدراسية .
3. حث المعلمين وتشجيعهم على إجراء البحوث العلمية في المدرسة .
4. عقد اجتماعات تتعلق بمناقشة أمور تربوية .
5. مساعدة المعلمين في تنمية نموهم المهني ،وإطلاعهم على الأساليب والوسائل الحديثة مواكبة للمستجدات والتطورات ،والإفادة من مصادر التعلم المتاحة .
6. تنظيم تدريب المعلمين أثناء الخدمة ،وذلك من خلال تعرفه إلى احتياجات  معلميه التدريبية ،والتنسيق مع المشرفين التربويين بهذا الخصوص .
7. متابعة تقويم العملية التربوية  ولا سيما الخطط العلاجية .
8. توزيع المهام ،وتفويض الصلاحيات لتفعيل دور المراكز الإدارية والتطويرية في المدرسة وما يتبعها من لجان .
9. متابعة تنفيذ ما ورد في الخطة السنوية من إجراءات وأنشطة في المجالات السبع ،حسب ما خطط ضمن الجدولة الزمنية ،وتقييم الإنجازات ،ورصد المعيقات.
10. متابعة الأعمال الكتابية للمعلمين .
11. متابعة الخطط العلاجية وتقييم الإنجازات للتأكد من تحقيق الأهداف .
12. متابعة قطع المنهاج ،وتحقيق الأهداف .
13. أغناء المنهاج وتقويمه ،وذلك من خلال تقديمه الدعم للمعلمين ،وتوفير احتياجاتهم من وسائل ،ومصادر ،ومراجع ....الخ ضمن الامكانات المتوفرة .
14. تحسين الاختبارات التحصيلية وتطويرها ،والإفادة منها في رفع المستوى التحصيلي للطلبة .
15. القيام بالزيارات الصفية ،وتشجيع تبادل الزيارات بين المعلمين ، وعقد الندوات والاجتماعات الزمرية والفردية . مع التركيز على الجدد والمستجدين لدمجهم في المدرسة .
16. متابعة توصيات المشرفين التربويين ،والعمل على توفير الاحتياجات والدعم للمعلم .
17. تقويم الأداء للمعلمين .
18. قيادة التغيير في المدرسة بهدف التطوير والتحسين 


-------------------------------------------------------------------------------------------------------
لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير لمسابقات التوظيف 
واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة التالية

تحضير اللغة الفرنسية - خطوات الاجابة -


خطوات الاجابة 

Premièrement: La lecture du sujet
Le sujet proposé doit être lue plusieurs fois et avec attention
Deuzièment: La planification
Elle devrait portée sur le type de texte dont il est question (historique, argumentatif, exhortatif ou narratif). Il est à signaler que chaque texte a son propre plan
Troisièment: La mise en texte
Elle se fera sur un brouillon où l'élève mobilisera toutes les caractéristiques linguistiques propres au thème dégagé et au type de texte (constructions syntaxiques, choix lexicaux, cohésion, cohérence
Quatrièment: La révision
Elle est très nécessaire pour apporter des retouches ou des corrections
Cinqièment: La mise au propre sera la dernière étape
Le résumé
Pour résumer n'importe quel texte il est nécessaire de suivre les étapes suivantes - Réduire le texte au quart de sa longueur - Ne pas changer le système d'énonciation (pronoms personnels, temps) - Reformuler avec concision et corriger les idées principales - Ne pas déformer les idées du texte - Respecter leur enchaînement (le plan) en utilisant des articulateurs - Ne pas ajouter de commentaire personnel - Supprimer tout ce qui n'est pas nécessaire (explications, exemples, les détails
Le compte rendu critique
Il permet de dégager les composantes essentielles d'un texte ou d'un ouvrage : son contenu, son organisation interne, ses grandes thématiques auxquelles on apporte une appréciation personnelle qui permettra aux lecteurs de situer le texte dans une perspective plus vaste Le compte rendue critique se compose de deux parties : le résumé et la critique
---------------------------------------
LES TYPES DE TEXTES
Le texte narratif:
Ce qui caractérise le texte narratif, c’est la présence d’au moins un personnage qui pose des actions dans le temps et l’espace. La structure d’une narration s’articule généralement autour de cinq étapes : la situation initiale, l’élément déclencheur, les péripéties, le dénouement et la situation finale.

Fonction / intention de l'auteur On peut le trouver dans... Caractéristiques
Raconter.
Faire le récit d'événements. Faire revivre une action passée réelle ou faire vivre une action imaginaire (fiction) Reportage, journal, fait divers, roman (policier, d'aventures, de science-fiction…), conte, légende, fable,
nouvelle, texte historique... Imparfait et passé simple
ou présent de narration. Indications temporelles, actions, événements, personnages, narrateur, présence d'un point de vue (focalisation)
Questions pour exploiter un texte narratif : Qui ? Fait quoi ? Où ? Quand ? Comment ? Pourquoi ?
Schéma d'exploitation possible : Quel est le titre de l'histoire ? __________ Qui sont les personnages ? __________ Où se passe l'histoire ? _________ Quand se passe l'histoire ? ________ Quel est le début de l'histoire ? ________ Que se passe-t-il ? (actions / événements) _______ Quelle est la fin de l'histoire ? __________
Le texte descriptif:
Dans un texte descriptif, l’auteur indique comment est un objet, un paysage, un lieu, une atmosphère, un être, une action, un événement, une situation, un concept, une procédure, un processus, un fonctionnement. Le sujet peut être décrit par l’énumération de ses propriétés, de ses qualités ou de ses parties. On peut aussi le situer dans le temps, dans l’espace ou en fonction d’autres éléments. Pour faire cette mise en relation, on peut avoir recours à des procédés tels que les comparaisons et les métaphores.
Fonction/intention de l'auteur On peut le trouver dans... Caractéristiques
Décrire.
Produire une image de ce que le lecteur ne voit pas, mais qu'il peut imaginer : un lieu ou un personnage (portrait) Roman, nouvelle, conte, compte rendu d’un événement sportif, la définition d’un dictionnaire, une planche anatomique, un guide touristique, l’itinéraire d’un parcours, le mode d’emploi d’un appareil, l'organigramme d’une compagnie... Imparfait ou présent de vérité générale. Indications de lieux (localisations). Si la description se fait en évolution, indications temporelles. Importance des sensations. Point de vue (focalisation).
Questions pour exploiter un texte descriptif : Qui / qu'est-ce qui est décrit ? Où ? Quand ? Comment ? Pourquoi ?
Le texte explicatif:
À travers ce type de texte, l’auteur s’attache à expliquer le pourquoi d’un phénomène, d’un fait, d’une affirmation. Les textes explicatifs répondent à des questions de compréhension, du genre «Pourquoi cette guerre a-t-elle eu lieu?», «Pourquoi ce phénomène physique se produit-il?». De même, si une ou un élève donne les raisons de ses affirmations afin de les faire comprendre, il ou elle produit alors un texte explicatif. La structure du texte explicatif permet une certaine souplesse. Généralement, l’introduction présente le sujet de l’explication et expose les aspects qui appellent des explications. Suit une phase explicative qui s’articule autour de formulations reliées au «parce que». Quant à la phase conclusive, elle est facultative; le plus souvent, il n’y a pas de conclusion.
Fonction/intention de l'auteur On peut le trouver dans... Caractéristiques
Expliquer.
Analyser un phénomène pour qu'il soit bien compris. Faciliter la compréhension. Ouvrages de vulgarisation scientifique, articles de fond, manuels scolaires... Présent de vérité générale, mots techniques, passage de la théorie à l'exemple, (définition puis exemple)
Questions pour exploiter un texte explicatif : Sur quoi porte l'explication ? Que nous en dit-on ?
Eventuellement : Où ? Quand ? Comment ? Pourquoi ?
Le texte injonctif ("incitatif") Est souvent assimilé au textes explicatifs et descriptifs, la frontière est floue pour beaucoup… Pourtant, on peut assez facilement le distinguer avec le tableau suivant
Fonction/intention de l'auteur On peut le trouver dans...
Caractéristiques
Forcer à Proposer une action.
Donner des consignes. Enjoindre (=forcer à) (une injonction) Recettes de cuisine, notice, mode d'emploi, posologie des notices de médicaments, lois, règlements, exercice… Emploi de la 2e personne (parfois 1re personne du pluriel), présence de l'impératif ou infinitif ou futur. Présence d'ordres et de consignes.
Questions pour exploiter un texte explicatif : En quoi consiste l'injonction ? Sur quoi porte-t-elle ? Qui concerne-t-elle ?
Eventuellement : Où ? Quand ? Comment ? Pourquoi ?
Le texte argumentatif: Dans un texte argumentatif, l’auteur présente l’opinion qu’il veut défendre, soit sa thèse, et cherche à convaincre le destinataire de la justesse de ses idées. Il justifie son opinion à l’aide d’arguments, ou deS preuves. La structure d’un texte argumentatif requiert généralement plusieurs paragraphes. Dans l’introduction, on présente le sujet et, dans le développement, on expose les arguments, les contre-arguments et les conclusions secondaires. Pour finir, l’auteur reformule sa thèse et peut aussi élargir le débat.
Fonction / intention de l'auteur On peut le trouver dans... Caractéristiques
Argumenter. Convaincre, persuader, défendre un point de vue, faire en sorte que le lecteur partage son point de vue. Magazine, débats, article, essais, éditorial, pamphlet, publicité... Présence d'arguments et d'exemples, liens logiques, utilisation d'une stratégie argumentative, parfois présence d'un ton catégorique et / ou d'un avis personnel (je) Questions pour exploiter un texte argumentatif : Qui plaide ? Quoi ? (thèse, même implicite dans le texte qui permettra l'argumentation) Eventuellement les opposants et les soutenants ? Qui s'agit-il de convaincre ?
Eventuellement : Où ? Quand ? Comment ? Pourquoi ?
Autres types de textes:
Le texte informatif est souvent distingué du texte explicatif. Ce type de texte donne des informations brutes, simples, ne cherche pas à donner le "pourquoi".
Fonction/intention de l'auteur On peut le trouver dans... Caractéristiques
Informer. Quelques articles de presse,
les rubriques de presse "carnet" et "petites annonces", certains tracts publicitaires. Effacement absolu de l'énonciateur, lexique spécifique, nominalisations…
Questions pour exploiter un texte informatif : Au sujet de qui / de quoi nous informe-t-on ?
A propos de quoi ? Où ? Quand ?
Eventuellement : Comment ? Pourquoi ?
Le texte dramatique (ou "scénique", "dialogal", "conversationnel"). La pièce de théâtre et la saynète sont des textes dramatiques, car ces textes sont fondés sur des dialogues et prévoient que l’histoire sera illustrée par des acteurs. En général, ils adoptent la structure de la narration, soit une situation initiale, un élément déclencheur, des péripéties, un dénouement et une situation finale.
Fonction / intention de l'auteur On peut le trouver dans... Caractéristiques
Raconter.
Faire revivre une action passée réelle ou faire vivre une action imaginaire (fiction) Pièces de théâtre, scénario, conversation "sur le vif" Ponctuation spécifique, marque de l'énonciation…
Questions pour exploiter un texte dramatique : Qui parle ? De quoi ? Où ? Quand ? Comment ? Pourquoi ?
On pourrait encore distinguer les textes expressifs (pour exprimer un sentiment), les textes impressifs (pour susciter un sentiment ou une émotion), les textes métalinguistiques (pour analyser le fonctionnement d'une langue), etc

 تحميل الملخص




طريقة التحميل 





لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير للمسابقات  
واذا اردت ان تصلك الاعلانات اليومية على حسابك  
. قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك بالضغط على زر-لايك - اسفل

مفهوم التكوين


مفهوم التكوين 

التكويــــن
1. مفهوم التكوين: هو عملية إعداد وتحضير الفرد لمنصب تسيير وإشراف حيث يكتسب رصيداً معرفيا جديدا يؤهله لإبراز قدراته وذلك قصد النهوض بالطاقات وتحسين الأداء وزيادة الفاعلية والاستمرارية.
المكون: هو كل إنسان له مهمة تكوين الآخرين وذلك بنقل الخبرات والمعارف التطبيقية إلى المكونين، ويقوّم النتائج ويراجع البرامج ومحتوياتها على ضوء ذلك ويساهم في اختيار الوسائل البيداغوجية.
2. مراحل عملية التكوين:
- إحصاء وتعداد الحاجات: وهي أول مرحلة ينم فيها تحديد وإحصاء ما هو موجود وللحيرد أساليب وتقنيات واضحة يتحكم فيها المسؤول عن التكوين وتراقبها مصالح الموارد البشرية بشكل خاص.
- تحديد الأهداف: وذلك بتسطير الأهداف التي ينبغي تحقيقها وذلك حسب كل منصب ووظيفة، وبعد التكوين والملاحظة يلاحظ أن العامل ينفذ كل الإجراءات تلقائيا.
- بناء مخطط التكوين: وهو وثيقة يتم بناؤها من طرف المؤسسة، لضمان تكوين العمال لمدة زمنية ويتوفر هذا المخطط على البرامج التكوينية
- دورات التكوين: هي دورات تدريبية تقوم بها المنظمة وتحددها من خلال المخطط الذي يفحص عدد الدورات والتربصات وفترة كل دورة.
- الوسائل المنهجية: الوسائل المادية والإمكانيات البشرية مثل المنشطين والطرف البيداغوجية، وفي الأخير يقيمّ الأداء.
3. موقع وأهمية التكوين في المؤسسة:
- إن التكوين هو الذي يضمن بقاء المؤسسة واستمراريتها مع تطورها.
- يساعد مختلف الفاعلين في المؤسسة على تحسين وتطوير الأداء.
- يساعد على الترقية وحسن تسيير الموارد البشرية بصفة عامة.
4. التقويــم ما هي الأهداف النهائية ومؤشراتها ومعاييرها؟
- ما هي الأهداف من التكوين؟
- هل هذه الأهداف قابلة للقياس والتقويم؟ 
ما هي الوسائل والإجراءات لذلك؟
من هم المسؤولون عن ذلك وهي قدراتهم الفعلين
ومن بين أهداف هذا التقويم
- إثبات فعالية التكوين لإعطائه المصداقية
- اعتماد التكوين تقنية بيداغوجية لتحقيق التعبير.


لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير للمسابقات  
واذا اردت ان تصلك الاعلانات اليومية على حسابك  
 قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك بالضغط على زر-لايك - اسفل
                             
مفهوم هندسة التكوين



مفهوم هندسة التكوين 

هندسة التكوين هي منظومة حديثة تتعلق باتباع خطوات منهجية ومتسلسلة تهدف الى الرفع من مردودية التكوين داخل المؤسسة لتحقيق وتعظيم العائد والوصول بالموارد البشرية الى مستويات جيدة من الكفاءة تجعل منها ثروة حقيقية لمواجهة تحديات العولمة والتغيرات المستمرة على مستوى التكنولوجيا وأساليب الانتاج والتصرف الحديث.
وتتبع هندسة التكوين أساليب وادوات حديثة قاطعة مع ما كان متبعا في النظام الكلاسيكي والذي يعطي أهمية كبيرة لمركز العمل دون النظر بجدية للفرد وقدراته الابداعية ومستوى كفاءته.
فهندسة التكوين هي مجموعة حلقات مترابطة تنطلق من رصد حاجبات المؤسسة للتكوين بالاعتماد على توجهات المؤسسة واستراتيجيتها المستقبلية ودراسة بطاقات الكفاءة وبطاقات مركز العمل لتحديد النقص الحاصل في مستويات التكوين على أرض الواقع فيتم بذلك تحديد الحاجيات الملحة والضرورية لبلوغ الأهداف المرسومة وتحديد الأولويات وذلك بالنظر للاعتمادات المالية الممنوحة للتكوين ويتم بعد ذلك اعداد المخطط التكويني لمدة سنة أو عدة سنوات. كما يظهر مخطط التكوين الدورات التكوينية وأوقاتها وكلفتها والمشاركون فيها وهل هي داخل المؤسسة أوخارجها.
وبعد مناقشة الموضوعات المطروحة في المخطط مع جميع الأطراف مثل النقابة ولجنة المؤسسة يتم الشروع في انجاز المخطط. وتتم مراقبة الانجازات وتقييمها مرحليا وذلك باستعمال بطاقات التقييم ويكون التقييم فوريا بعد انجاز الدورات مباشرة أو بعد أشهر للتثبت من مدى نجاعة التكوين وتأثيره على المردود على مستوى مركز العمل.


لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير للمسابقات  
واذا اردت ان تصلك الاعلانات اليومية على حسابك  
 قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك بالضغط على زر-لايك - اسفل

 هندسة التكوين : التخطيط ، التنفيذ ، التقويم


 هندسة التكوين : التخطيط ، التنفيذ ، التقويم


التكــــوين 
تذكيــر : المادة 165 من القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية :
.........كما يقوم بتكوين موظفي التعليم والإدارة في المدارس الابتدائية 
وتفتيشهم وكذ متابعة أنشطتهم ومراقبتها وتقييمها . 
- تعرف الأمم المتحدة (1944 ) التدريب ( التكوين ) على أنه " عملية تبادلية لتعليم مجموعة من المعارف والأساليب المتعلقة بالعمل وتعلمها وهو نشاط لنقل المعرفة إلى مجموعة أو مجموعات من الأفراد يعتقد أنها مفيدة لهم ويقوم المدربون بالمساعدة على نقل المعرفة وتطوير المهارات .
- وتعرف وزارة التربية والعلوم البريطانية ( 1970) :" التدريب (التكوين )هو نشاط يقوم به المعلم بعد انخراطه في سلك التدريس بحيث يتعلق هذا النشاط بعمله المهني . 
( جودت عزت عبد الهادي : 2006، 175 ) .
- ولقد عرفته المنظمة العربية للثقافة والعلوم بأنه "عبارة عن نشاط مخطط يهدف إلى إحداث تغييرات في الفرد والجماعة التي ندربها تتناول معلوماتهم وأدائهم وسلوكهم واتجاهاتهم بما يجعلهم لائقين لشغل وظائفهم بكفاءة وإنتاجية عالية .
( سهيلة محسن كاظم الفتلاوي :2003،21) .
- ويعرفه آخرون على أنه " الجهود المنظمة والمخططة لتطوير معارف وخبرات واتجاهات المتدربين ، وذلك بجعلهم أكثر فاعلية في أداء مهامهم " .
مفاهيم للتدريب ( التكوين ) 
أ . المفهوم العلاجي: 
وهو تدريب مصمم لتصحيح أخطاء في برنامج الإعداد الأساس، وعلاج تلك الأخطاء والتي تكون ناتجة عن : 
. إما أن المعلم تخرج منذ فترة، طويلة، فهو يحتاج إلى إعادة تكوين وصقل للمعلومات. 
. إما أن التربية علم سريع التغير، لا يمكن أن يلاحقه ويضبطه خلال إعداده. 
ب. المفهوم السلوكي: 
وهذا المفهوم يركز على المهارات التدريسية، أي ما يدور في الفصل من تفاعلات وما يحدث فيه من سلوك، لذا يجب أن يدرب المعلم على كيفية تحليل الموقف التدريسي . 
ج. المفهوم الإبداعي: 
وهذا المفهوم يرفض ضبط سلوك المعلم بعناصر الموقف التعليمي، ويهدف إلى زيادة الدافعية نحو النمو الذاتي.

التدريب ( التكوين ) أثناء الخدمة :
هو مجموعة أو سلسة من النشاطات التدريبية التي تنظم للمربين الموجودين فعلاَ في المهنة، لتنمية كفاءتهم وتحسين خدماتهم الحالية والمستقبلية، عن طريق استكمال تأهيلهم لمواجهة ما يستحدث من مشكلات تربوية. 

وهو كل برنامج منظم ومخطط يمكن المربين من النمو في المهنة التعليمية بالحصول على مزيد من الخبرات وكل ما من شأنه أن يرفع من العملية التربوية ويزيد من طاقة الموظف الإنتاجية. 

برنامج مخطط ومصمم لزيادة الكفاءة الإنتاجية، عن طريق علاج أوجه القصور، أو تزويد العاملين في مهنة التعليم بكل جديد من المعلومات والمهارات والاتجاهات، بزيادة كفاءتهم الفنية وصقل خبراتهم. 

أهداف التكوين في أثناء الخدمة: 
إن التكوين أثناء الخدمة يتناول أهم عنصر في العملية التربوية فهو المعلم، وهو العامل الرئيس الذي يتوقف عليه نجاح التربية في بلوغ غاياتها وتحقيق أهدافها، ودورها في التقدم الاجتماعي والاقتصادي، لذلك نحتاج إلى معلم يواكب تطورات العصر، ويستفيد من كل جديد سواء كان ذلك عن طريق النمو الذاتي للمعلم، أو عن طريق التكوين أثناء الخدمة، ومن أهداف التكوين أثناء الخدمة ما يلي:- 
1- الإلمام بالطرائق التربوية الحديثة، وتعزيز خبرات المعلمين في مجال التخصص، وتبصيرهم بالمشكلات التعليمية ووسائل حلها. 
2- رفع مستوي أداء المعلمين في المادة وتطوير مهاراتهم التعليمية، ومعارفهم وزيادة قدرتهم على الإبداع والتجديد. 
3- تغيير اتجاهات المعلمين وسلوكهم إلى الأفضل، وتعريفهم بدورهم ومسؤولياتهم في العملية التربوية. 
4- زيادة الكفاءة الإنتاجية للمعلم، ومساعدته على أداء عمله بطريقة أفضل، وبجهد أقل، وفي وقت أقصر. 
5- اكتشاف كفاءات من المعلمين يمكن الاستفادة منهم في مجالات أخرى، ورفع الروح المعنوية للمعلم عند مشاركته برأيه في أي عملية 
6- علاج جوانب القصور بالنسبة للذين لم يتلقوا إعداداً جيداً في انخراطهم في المهنة ( الأساتذة الرئيسيون)، وتدريبهم على البحث العملي والنمو الذاتي. 
7- إتاحة الفرصة للمعلمين، ليتعرفوا على الاتجاهات، والأساليب الحديثة المتطورة في التربية، وتحسين العلاقات الإنسانية داخل العمل.
8ـ مساعدة المعلمين حديثي العهد بالمهنة على الاطلاع على النظم والقوانين التي تجعلهم يواجهون المواقف الجديدة في ميدان العمل. 
9- تحسين نوعية التعليم بحيث يؤثر التدريس الجيد في سلوك التلاميذ ونموهم. 
10- تهيئة المعلمين لاكتساب المعارف التربوية. 
11- تحسين مهارات المعلمين أو المديرين وزيادتها، بما يمكنهم من تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية أو الإدارية، فيكون عملهم هادفاً ومنظماً وفعالاَ. 

ما هي خطوات إنجاز العمليات التكوينية ؟
تحديد الاحتياجات التكوينية 
1- معلومات وتطبيقات وخبرات عملية، مطلوب تزويد المعلمين بها. 
2- إحداث تغييرات في سلوك واتجاهات المعلمين نحو إعمالهم ومهنتهم وبيئاتهم وتلاميذهم.. الخ. 
كيف نحدد هذه الاحتياجات التكوينية ؟

1 ـ من خلال بطاقة الرغبة في الانتساب إلى خلية البحث التربوي 
نقطة التفتيش الأخيرة ، نقطة المردودية الأخيرة ، الكفاءات الشخصية : استعمال الإعلام الآلي ، التعامل مع الإنترنت ، معرفة المواقع خاصة التربوية منها ، اقتراحات حول : تشكيلية الخلية ، طريقة العمل ، المواضيع المقترحة للدراسة كأولويات والأسلوب المناسب لتعميم نتائج البحث . 
2 ـ من خلال استمارات المعلومات ـ 
المستوى ـ التخرج من المعهد أو الجامعة ـ الاختصاص ـ 
الشهادات العلمية والتربوية ـ الشعبة بالنسبة للدراسة في الثانوية ـ التعامل مع الإعلام الآلي ـ التعامل مع الإنترنت ـ عنوان رسالة التخرج من الجامعة ـ التسجيل في التكوين عن بعد ـ الرغبة في الانتساب إلى خلية البحث ـ 
مدى الاستعداد للمساهمة في العمليات التكوينية :
( تقديم دروس نموذجية ـ تقديم مداخلات نظرية ) 
هذه البطاقة تساعد على تصنيف المعلمين ومراعاة مستواهم عند برمجة العمليات التكوينية .

3 ـ من خلال بطاقة رغبات التكوين : 
اقتراح مجموعة من المواضيع يختار المعلم منها ما يرغب 
فيه ويمكن اعتمادها كبرنامج سنوي .

4 ـ من خلال بطاقة رغبات التكوين للفصل... : 
يقترح كل معلم ثلاثة مواضيع ( رغبة 01 ، رغبة 02 ، رغبة 03 )
ويمكن اعتمادها كبرنامج فصلي مع إضافة تساؤلات للإجابة 
صعوبات معترضة ومبادرات وإبداعات يمكن عرضها
للدراسة والنقاش .

5 ـ من خلال استبيان يوجه للمعلمين في نهاية الموسم قصد الإعداد المسبق للبرنامج التكويني خلال الفصل الموالي .
6 ـ من خلال لقاء مع مجموعة من المعلمين يمثلون المدارس حيث يقوم كل ممثل بجمع الرغبات والاهتمامات في إطارالفريق التربوي ويعرضها للنقاش في اللقاء المبرمج .

7 ـ الزيارات والتفتيشات التي يقوم بها المفتش طوال السنة حيث يقوم بتسجيل ملاحظاته حسب مستويات الدراسة ويتولى دراستها وبرمجة الأيام التكوينية لتفادي النقائص المسجلة في الميدان .

8 ـ من خلال اقتراحات السادة المديرين استنادا للنقائص المسجلة ميدانيا .

9 ـ من خلال متابعة المفتش للمستجدات التي تنشر في الساحة .
كتب تربوية ، بحوث ودراسات منشورة في المنتديات التربوية 

10 ـ من خلال التعليمات والمنشورات الصادرة عن وزارة التربية الوطنية.

من خلال بطاقة الرغبة في الانتساب إلى خلية البحث التربوي
تحديد أسلوب التنفيذ
أساليب التكوين : 
1- عرض نظري يقدمه المشرف بأسلوب جذاب يسمح بمشاركة المعلمين . يتضمن عدة محطات وعدة مجالات للإثراء تفاديا للملل .
مثال: سمات الطفولة المتأخرة . 
صعوبات التعلم 
دور المدرس في التدريس بالكفاءات 
افتتاح العملية بأسئلة تكون إجاباتها عبارة عن تصورات المشاركين 
لعناصر الموضوع و محتواة في العرض .
2- مناقشة موضوع :
- المناقشة حول موضوع تحدد عناصره مسبقا وترسل للمدارس بحيث 
يتم التحضير على مستوى الفريق التربوي ويتولى من يشارك من المعلمين التدخل أثناء النقاش ويتوج اللقاء بحوصلة توزع لاحقا على المدارس لتعميم الفائدة واستثمار العملية .
عناصر الموضوع : 
1 ـ مفهوم التأخر الدراسي 
2 ـ أنواع التأخر الدراسي
3 ـ أسباب التأخر الدراسي 
4 ـ كيف نتعرف على المتأخرين دراسيا ؟
5 ـ سمات المتأخرين في اللغة والرياضيات 
6 ـ كيفية المتابعة 
7 ـ أساليب العلاج 
8 ـ التقويم وعلاقته بالتأخر الدراسي 

الرقم المدرسة 01 02 03 04 05 06 07 08
01 بوزيان صالح x x

3- الندوات التدريبية : 
تنظم على مستوى المقاطعة أو في المدرسة 

ـ درس تطبيقي مع المتعلمين يتبع بعرض نظري يعكس علاقة 
مضمونه الممارسات التطبيقية .
ـ تنظم مناقشة لإثراء المضمون النظري وتدعيم التقنيات المعتمدة أثناء التطبيق مع عدم التركيز على الأخطاء المرتكبة أثناء التطبيق .
ـ مداخلة نظرية تكون لها علاقة بالجانب التطبيقي للدرس
ـ فتح المجال للإثراء والتدعيم من قبل المشاركين مع التلخيص على السبورة للتقنيات التي يمكن تطبيقها في الميدان .

- الندوات الموجهة : آفـــــــاق مستقبلية 

أسلوب حديث يعتمد على الإنترنت بحيث يطرح موضوع ما للدراسة 
فتتاح فرصة البحث لمدة معينة قصد جمع المادة ثم تتم عملية تبادل المعلومات التي تم جمعها في جلسة عامة شفويا مع توخي التلخيص
المباشر على شاشة العرض ليستفيد الجميع .

5 ـ البحوث الإجرائية :
يتولى المفتش اختيار موضوعات البحث : موضوع في كل فصل 
فيوجه مراسلة للمدارس تتضمن الموضوع وعناصره الأساسة 
ويطالب بإعداد البحث المطلوب وإرساله للمفتشية قصد التلخيص 
والتعميم من قبل خلية البحث للمقاطعة .
مثل : موضوع التفكير 
تعريف التفكير لغويا واصطلاحا ، الخصائص العامة للتفكير الإنساني ، الخصائص الفردية المميزة للتفكير ، دوافع التفكير ، 
أنواع التفكير ، وظائف التفكير .............الخ 

6- النشرات الإشرافية الموجهة 
يتولى المفتش اختيار أهم الموضوعات المفيدة للمعلمين والمديرين ويعتمدها على شكل سلسلة ترسل تباعا قصد دراستها في إطار جلسات التنسيق أو ذاتيا للاستفادة منها . 

مثال : سلسلة مواضيع جلسات التنسيق 
مثال : سلسلة مصطلحات تربوية 

مثال : سلسلة ومضات توجيهية للقائد التربوي 

7- قراءة في كتاب تربوي :

تقنية تستهدف حث المعلمين على المطالعة والاستفادة مما ينشر 
فيختار عنوانا لكتاب مطروح في السوق أو متوفر بإحدى مراكز التكوين ( ثانوية عين العسل ، ثانوية مرزوق الشريف ، إكمالية عبد الحميد بن باديس ، ثانوية بوحجار .................) ويقترح قراءته وتلخيصه في توصيات عملية يمكن تطبيقها في الميدان .

8 ـ دراسة حالة موجودة في الميدان :
الانطواء على النفس ، التأخر الدراسي ، العناد ، ..........
الأسباب ، الأصول النظرية ، الحلول المقترحة
عمل فردي أو جماعي ضمن جلسات التنسيق يتوج بتقارير تدرس وتحوصل من قبل ممثلي المدارس أو خلية البحث للمقاطعة على أن توزع النتائج على المدارس للاستفادة منها في إطار جلسات
التنسيق مرة أخرى في إطار التغذية الراجعة .

9 ـ نماذج للاقتداء : 
عرض أساليب للتدريس اكتشفها المفتش أثناء زياراته ، ترافقها شروح، وإيضاحات سمعية بصرية، ووسائل إيضاحية يعقبها نقاش مفتوح وإثراء ويتوج باتفاق على طريقة موحدة تطبق في الميدان .
ـ طريقة تقديم درس في القراءة
ـ طريقة تقديم درس في التربية العلمية .

--10 ـ الورشات : 
وهو عبارة عن تنظيم تعاوني، يسهم فيه عدد كبير من المعلمين، تركز
على دراسة المناهج ، تحضير بطاقات تقنية لأنشطة معينة ، إعداد اختبارات للسنة الخامسة تتوج بنماذج ترسل للمدارس قصد تنفيذها أو الاستفادة منها .

11 ـ الزيارات المتبادلة :
يقوم معلمو مدرسة ( أ ) بتقديم دروس لتلاميذ مدرسة ( ب) تحت إشراف المفتش بهدف تمكين بعض المعلمين من اكتساب الطريقة وكيفية التعامل مع المتعلمين من خلال ما يقدمه زملاؤهم من مدرسة أخرى وهي عملية تستهدف تفادي مناحي القصور عند البعض .

12 ـ الزيارات المعلن عنها :
والهدف منها التركيز على أساليب التقويم بحيث تتولى مجموعة من المعلمين تقويم تلاميذ مدرسة........... من خلال أسئلة شفوية وكتابية فتصحح ثم تعقد جلسة تحت إشراف المفتش لدراسة النتائج واكتشاف النقائص وتقديم التوصيات اللازمة .

13 ـ دراسة إشكاليات مطروحة في الميدان :

تتم الدراسة مع المعنيين وتتوج بوثيقة للتطبيق
مثال : كيفية استغلال كتاب الرياضيات ودفتر الأنشطة س3

كيفية تقديم حصص اللغة العربية س3 

14 ـ أيام إعلامية حول مستجدات أو تحضيرا لتولي مهمة معينة
يشارك في تأطيرها مجموعة من المعلمين 

15 ـ الزيارة الصفية : تفتيش ، زيارة توجيهية ، زيارة متابعة ،
زيارة تكوينية ، زيارة تقويمية

بالنسبة للسيد المدير يمكن اعتماد :

أساليب تنشيط الفريق التربوي

الزيارة الصفية : توجيهات عملية ـ 


بطاقة زيارة صفية : 


16 ـ التكوين الذاتي : تقترح خلية البحث مجموعة من المواضيع على المعلمين ويختار منها كل معلم حسب رغبته على أن يساهم في تكاليف النسخ . 

2ـ تقـــــويم فوري :
أسئلة سريعة تتم الإجابة عنها فرديا على أوراق بهدف التحقق من
مدى المتابعة من قبل المشاركين ومدى الاستفادة مما قدم .

3 ـ استثمار بعدي :

توجيه مراسلة إلى المدارس تتضمن أسئلة تقويمية تتم الإجابة عنها فرديا أو جماعيا في إطار جلسات التربوي وتعاد للمفتشية من أجل التأكد من مدى الاكتساب وجدية المتابعة أثناء التقديم .

4 ـ متابعة النتائج في الميدان من خلال زيارات المتابعة والزيارات التقويمية .

5 ـ الاطلاع على مدى التطور الذي حصل في الأداء من خلال الزيارات التفتيشية خاصة ما تعلق بالطرائق التربوية المتفق على تطبيقها .


6 ـ متابعة مدى تقدم التنفيذ وكيفية سيره وما يصادفه من صعوبات لأنها تستهدف التأكد من تحقق الفوائد المرجوة من البرنامج وتتم بعدة طرق: 
- استفتاءات معدة خصيصاً للمتابعة. 
- جمع وتحليل محتويات تقارير الزيارات الصفية المعدة من قبل السادة المديرين .
7- تتبع عينات من المعلمين في مدارس مختلفة للتحقق من التنفيذ السليم للتوجيهات .

8 ـ تقويم خارجي ( خارج محيط المقاطعة ) عن طريق نشر الموضوعات والأعمال في المنتديات التربوية المتواجدة بشبكة الانترنت للتأكد من صلاحياتها انطلاقا من عدد المشاهدات . 

الحوافز التشجيعية 
إن وجود الحوافز التشجيعية من العوامل التي تزيد من فعالية العمليات التكوينية ، لأن المعلم يتطلع إلى الحوافز المختلفة التي تجعل من التكوين نشاطاً يثير في الأفراد نزعات التحدي، ويرضي ما لديهم من طموح، ويبعث التنافس بينهم ويجعلهم يحرصون على الاستمرار و التفوق فيه ومن هذه الحوافز :
شهادات التقدير ، رسائل الشكر ، نشرات التألق ، التكريم بالمناسبات
الإشراك في نشاطات المتميزين ................ 
إن جميع مراحل التكوين تعتبر متداخلة ومترابطة ومتوازنة تؤثر على فعاليات الخطة التي تم وضعها وجدواها من حيث : 
ا- مدى استفادة المعلمين من التكوين أثناء الخدمة . 
2- نواحي القوة والضعف في البرنامج الذي تم تنفيذه . 
3- استخلاص النتائج المحققة من البرنامج لتلافي العيوب المسجلة وتطويرها من خلال :
استبيانات ، لقاءات ، اتصالات ، إثراءات
وعلى المشرف أن يراعي دوما : 

1- الهدف من البرنامج التكويني . 
2- فئات ونوع المعلمين من العاملين في الميدان . 
3- عدد المعنيين بالعملية . 
4- مقر الدراسة أو التكوين. 
5- موعد تنفيذ البرنامج التكويني .
برمجة العمليات التكوينية أمسية يوم الثلاثاء غير مناسب لقصر المدة والتحاق المعلم بعد العمل في الفترة الصباحية لذا من المستحسن أن يعاد النظر في القرار لتتحقق أهداف العمليات التكوينية 
6- الخطة الخاصة بالعملية التكوينية وتتضمن عدد ساعات العمل، وأسلوب الدراسة من محاضرة إلى مناقشة أو دراسة ميدانية أو بحث تربوي. 
7- المطبوعات والنشرات و القراءات الموجهه، والبحوث ذات العلاقة بطبيعة التأهيل التربوي للمعلمين والمديرين. 
8- أسلوب التقويم للعملية التكوينية و خطة المتابعة المستمرة. 
9 ـ إرسال تقرير النشاط التكويني للهيئات المشرفة :
( السيد مفتش التربية الوطنية ، مصلحة التكوين والتفتيش )
---------------------------------------------------------------------

تحميل الملف

من هنا 


----------------مواضيع مشابهة -----------------

 مواضيع خاصة بهندسة التكوين 




الموضوع الاول


 الموضوع الثاني


الموضوع الثالث

لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير للمسابقات  
واذا اردت ان تصلك الاعلانات اليومية على حسابك  
 قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك بالضغط على زر-لايك - اسفل


Search This Blog