حل درس التكاثر مادة العلوم الصف الخامس
حل درس التكاثر علوم
خطط مسبقا أحضر جزءا مقطوعا من نبات فیلودندرون قبل أسبوعين من بداية نشاط الطلاب. املأ ثلثي کوب من البلاستيك بالماء، ضع القطع في الكوب مع غلاف من البلاستيك حول القمة. ضع الجزء المقطوع في مكان بارد بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة. ينبغي أن تنبت جذور من الجذع خلال 10 أيام. اعرض الجزء المقطوع على وحدة لتوضيح النشاط أو أحضر أجزاء مقطوعة كافية للطلاب لتأدية النشاط
حدد مكانا في وحدة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة حيث يمكن للطلاب مراقبة الأجزاء المقطوعة. سيحتاج الطلاب إلى مراقبة الأجزاء المقطوعة لمدة 5 دقائق يوميا لمدة 10 أيام.
الغرض يتنبأ الطلاب في هذا النشاط بكيفية نمو النبات الجديد بدون بذور
استفسار منظم
كن حريصا! انصح الطلاب بأن يحترسوا عند قطع الجذع من النبات.
لاحظ ينبغي أن يلاحظ الطلاب أن الجذع ليس به جذور، ولكن به كدمات على مسافات متساوية بطول الجذع حيث تنبت الأوراق و فسر البيانات بعد أسبوعين ينبغي أن يلاحظ الطلاب
أن الجزء المقطوع به جذور طويلة تشبه الشعر تنبت من الجذع.
2 تعليم
الفكرة الرئيسة
اجعل الطلاب ينظرون إلى الأسئلة والرسومات التوضيحية في هذا الدرس، مناقشة كيف تتعلق الأسئلة في كل صفحة بالرسومات التوضيحية مفردات اجعل الطلاب المتطوعين يقرؤون بصوت عال المفردات الجديدة و تعريفاتها سجل إجاباتهم على السبورة
مهارات القراءة التسلسل
منظم الرسوم البيانية اطلب من الطلاب ملء، منظم الرسوم البيانية بالتسلسل بينما يقرؤون الدرس. بوسعهم استخدام أسئلة التحقق السريعة لتحديد كل سبب ونتيجة على حدة
ما التكاثر الجنسي واللاجنسي؟
ناقش الفكرة الرئيسة
أخبر الطلاب أن هذا الدرس يصف الطريقتين اللتين تتكاثر الكائنات الحية عن طريقهما اسأل
" ما وسيلة التكاثر التي تتضمن والدا واحدا فقط ؟ التكاثر الجنسي
ما نوع التكاثر الذي يحتاج إلى الإخصاب ؟ التكاثر الجنسي
استخدام الأعمال البصرية
اطلب من الطلاب دراسة صور الكائنات الحية و نسلها في صفحات التلميذ. شجعهم على الاهتمام بشكل خاص بأوجه تشابه و اختلاف النسل مع آبائهم. اسأل
ما نوع التكاثر الذي ينتج عنه نباتات عنكبوتية صغيرة ؟ التكاثر اللاجنسي
تبدو الأشبال شبيهة بأبنائها ؟ أثناء التكاثر الجنسي تأخذ بعض البنات من كلا الأبوين
تطوير المفردات
التكاثر الجنسي وضح أن كلمة تكاثر تعتمد على الفعل تكاثر و الذي يعني أنشأ أشياء جديدة أو كائنات جديدة من أبوين.
الإخصاب اشرح للطلاب أن الإخصاب في علم الأحياء هو دمج خلية بويضة مع خلية حيوان منوي لإنتاج نسل جدید
التكاثر اللاجنسي اكتب المصطلحين التكاثر الجنسي و التكاثر اللاجنسي على السبورة واحدا فوق الأخر، ضع خطا تحت البادئة أم. البادية التي تعني "لا" هي الفرق الوحيد بين المصطلحين
معالجة المفاهيم الخاطئة
هناك اعتقاد خاطئ بأن التكاثر اللاجنسي مقصور علی الكائنات الحية الدفينة كالبكتريا و الكائنات وحيدة الخلية
يمكن أن تتكاثر الكائنات الحية لا جنسيا. يجب أن يلاحظ الطلاب أن هناك حيوانات مثل الهيدرا و الإسفنج تتكاثر لا جنسيا عن طريق التبرعم و كذلك بعض الحيوانات مثل نجوم البحر
ملصق التكاثر اللاجنسي
انظر تجربة سريعة في نهاية الكتاب
الهدف المقارنة بين الأنواع المختلفة للتكاثر اللاجنسي.
المواد الكتب، و المجلات، و اللوحة الملصقة
1- شجع الطلاب للبحث عن أنواع مختلفة للتكاثر اللاجنسي باستخدام الكلمات الرئيسة الانقسام، و التبرعم، و التكاثر الخضري
تتكاثر البكتريا والعديد من وحدات الخلية عن طريق الانقسام تتكاثر الهيدرا و غيرها من الكائنات المجوفة عن طريق التبرعم. تتكاثر الفراولة و بعض أنواع الأعشاب عن طريق التكاثر الخضري
أوجه التشابه، تستخدم جميع أشكال التكاثر اللاجنسي أحد الزوجين لإنتاج النسل الاختلاف يستخدم كل شكل من أشكال التكاثر اللاجنسي طريقة مختلفة لتكوين النسل
كيف تتكاثر الكائنات الحية لاجنسيا؟
ناقش الفكرة الرئيسة
اعرض على الطلاب صورا للكائنات الحية التي تتكاثر لا جنسيا و نسلهم. اطلب من الطلاب أن يصفوا هذا النسل. يجب أن يدرك الطلاب أن النسل يشبه الوالد تماما. اسأل
كيف يمكنك أن تعرف أن النسل الناتج عن التكاثر اللاجنسي يشبه الوالد تماما ؟
الإجابات المحتلة إنها ترث المادة الوراثية للوالد لديها صفات الوالد يشبهها
اذكر بعض الأنواع المختلفة للتكاثر اللاجنسي؟ الانقسام التبرعم. التطور من بويضات غير مخضبة. التكاثر الخضري
كيف تتم مقارنة التكاثر الجنسي واللاجنسي؟
ناقش الفكرة الرئيسة
اطلب من الطلاب تحديد أوجه الاختلاف بين التكاثر الجنسي و التكاثر اللاجنسي، سجل الإجابات على السبورة التكاثر اللاجنسي، أحد الوالدين فقط. النسل مطابق للوالدة التكاثر الجنسي والدان. النسل لديه خليط من صفات الوالدين اسأل
ما ميزة التكاثر اللاجنسي؟ أنه سهل و بسيط، إنه لا يتطلب كائن حي أخر للتكاثر
لماذا يعتبر شيئا مميزا أن يكون الكائن الحي نتاجا للتكاثر الجنسي؟ الإجابة المحتملة إنه يقدم تنوعا في النسل و الفصائل قد يكون النسل أكثر ملاءمة للتغيرات البيئية عن الوالدين.
تطوير المفردات
اطلب من الطلاب أن يكتبوا مجموعة فقرات باستخدام جميع المفردات التي وردت في هذا الدرس.
تطوير المفردات
التكاثر الخضري أخبر الطلاب أن التكاثر الخضري يقصد به في هذه الحالة "التنامي"، أشرح للتلاميذ أن التكاثر الخضري هو نوع من التكاثر الذي يستخدم الأنسجة النامية للنبات، و التي يطلق عليها الأنسجة الثانية
السيقان الجارية الاستخدام العلمي في مقابل الاستخدام الشائع اشرح للتلاميذ أن النباتات ذات السيقان الجارية هي عبارة عن سيقان أفقية متخصصة تتحرك على طول سطح الشرعية، و تؤدي إلى نمو نبات جديد في النهاية. في الاستخدام الشائع. السيقان الجارية هم العداؤون.
استخدام الأعمال البصرية
اطلب من الطلاب إلقاء نظرة على صور الانقسام و التبرعم في صفحة التلميد. ناقش أوجه التشابه و الاختلاف بين العمليات اسأل
ما الاختلاف الأكثر أهمية بين العمليات ؟ يحدث الانقسام عندما تنشق الكائنات الحية وحيدة الخلية و تنقسم إلى خليتين يحدث التبرعم عندما ينمو جزء صغير من جسم الوالد و يتحول إلى كائن جديد
اكتب في موضوع علمي
الهدف : اكتب شرحا لعملية الإنجاب
كيف تتجدد نجوم البحر؟
تعلم عن ذلك
تستخدم الكتابة التوضيحية لتوفير المعلومات. ينبغي أن توفر الكتابة التوضيحية تفاصيل ومعلومات ترتیب واضح ومنطقي.
" كيف تكون الكتابة التوضيحية مهمة في الكتب المدرسية؟ تستخدم الكتب المدرسية الكتابة التوضيحية للتعليم بأوضح طريقة ممكنة
جرب الأمر :
اطلب من الطلاب شرح ما يتم تعلمه في الاختبار. ثم سرد إجاباتهم على السبورة
قدم
: اطلب من الطلاب قراءة المقتطف ولاحظ أن كيفية تقديم المعلومات جزء مهم من الشرح اطلب من الطلاب إعداد مخطط بوضع ترتيب المعلومات المقدمة في هذا المقتطف. اطلب منهم ترقيم ترتيب قطع المعلومات في المقتطف.
تقويم أثناء التدريب
المعالجة اطلب من الطلاب تدوين آرائهم عن التكاثر الجنسي واللاجنسي
ضمن المستوى اطلب من الطلاب إعداد جدول يقارن عملیات التكاثر اللاجنسي والتكاثر الجنسي
التحدي اطلب من الطلاب إعداد مخطط أو جدول بلخص خصائص انواع التكاثر اللاجنسي المختلفة (الانشقاق والإزهار والتكاثر النباتي) والتكاثر الجنسي