Ads2

Ads

حل درس قصة غابة العجائب اللغة العربية الصف الثالث.

حل درس قصة غابة العجائب اللغة العربية الصف الثالث







































التحميل من هنا  


مواضيع مشابهة



نموذج اختبارالاستماع في اللغة العربية الصف الثالث الفصل الدراسي الاول 

حل درس الاستماع البحارة والدب اللغة العربية الصف السادس.


حل درس الاستماع البحارة والدب اللغة العربية الصف السادس.  

حل درس البحارة والدب عربي لمداة اللغة العربية وقصة البحارة والدب لمادة اللغة العربية لطلاب الصف السادس الفصل الدراسي الاول الوحدة التعليمية الاولى الرحمة المهدة .

الدرس السادس : الاستماع : البحارة والدّب 

قبل الاستماع : 

 

  • هل قرأت شيئا عن طبائع الحيوانات ؟ عن أي حيوان قرأت ؟ ماذا قرأت عنه؟
  • هل تتوقع أن الحيوانات تلك عاطفة الأمومة؟
  • ماذا توقع انك تسمع في هذا الدرس؟

هل رأيتم مدى خوف الأم على صغيرها وكيف سارعت لإنقاذه من الغرق ؟

لديك أربع دقائق لتقرأ الأسئلة الموجودة في السؤالين الأول والثاني ثم سوف تستمع للنص وتجيب عنها .

في الملف المرفق يوجد ملف صوتي وفيديو للاستماع


أولا : اقرأ الأسئلة الآتية قبل الاستماع الأول إلى النص، ثم أجب عنها في أثناء استماعك له

1. اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي، بوضع خط تحتها: 

1. توقف البحار في الأصقاع الشمالية:

أ. لأنهم اتفقوا على تغيير اتجاههم.

ب. ليصطادوا الدب الأبيض. 

ج. لجمود الماء وتعطل سفينهم. 

 

2. حينما أوقد البكارة النار استخدموا

أ.قطعا من دهن الحوت. 

ب. قطعا من دهن الدببة. 

ج. قطعا من دهن تباتي

 

3. على أي شيء أطلقت كلمة (كاراكاس) الواردة في النص؟

أ. الأصقاع .

ب. السفينة .

ج. نوع من الدببة

 

4 اقتربت الدنية من النار :

أ. للدفء 

ب.لتكتشفها .

ج. لتسرق الدين الذي يشعلها .

 

ترتيب الافكار

2. رتب الأفكار وفق رودها في النص:

أ. (3) هروب التارة من أمام الأب الأبيض. 

ب. (2) شعور أبناء التي بالجوع الشديد.

ج.(1) توقف البحارة عن إكمال رحلتهم. 

د.(5) إطلاق الرصاص على الدب وقتله. 

(4) محاولات الأب الهروب مع أبنائه .

 

ثالثا: اقرأ الأسئلة الآتية قبل الاستماع الثاني إلى النص ، ثم أجب عنها بعد استماعك له 

1. استنتج الفكرة الرئيسة، ثم انها:

الفكرة الرئيسة: عطف الدبة على صغارها وخوفها عليهم 

2. ما المحاولات التي أجاث إليها الأ لقد ابنها؟ 

فأخذت تعتني بولديها  ، وَأخَذَتْ تَلْحَسُ جُروحَهُما ، وَتُقَدِّمُ إليْهِما اللّحمَ والدّهنَ .

 

3. اربط بين صفة الإيثار والعبارات الآتية الواردة في نص الاستماع : 

  • استبقت لنفسها جزءا صغيرا .
  • لم تهتم بما أصابها.
  • تركت ولديها بعيدا عنها (النار )

4. ما مظاهر عناية الأم بصغارها قبل الإصابة بنيران الحارة وبعدها؟

مدَّتْ مخالِبَها في النّارِ مُعَرِّضَةً نفسَها للخَطَرِ ، وانْتَشَلَتْ قِطْعَةً كبيرَةً من الدُّهنِ ، وسارَتْ بها نحْو وَلَدَيْها ، وَقَسَمَتْها بينَهُما ، بعد أنِ اسْتَبَقَتْ لِنَفْسِها جُزْءًا صغيرًا .

 

5- ما طريقة الاغتيال الجديدة التي لم تفهمها الام

رمى البحارة للدبة بقطع اللحم فلم أرادت أخذها لولديها أطْلَقَ البَحّارةُ بنادِقَهُم فَأصابوها معَ وَلَدَيْها

 

6- بما شعر البحارة عندما رأوا حزن الأم ؟

سالَتْ من عُيونِهِم عندما رَأَوا حُزْنَ الأمّ وَفَزَعَها  

 

7- استنتج صفتين من صفات الام

  • العطف
  • الإيثار

 

قصة البحارة والدب

 

الدّبُّ الابيضُ معروفٌ بِقُوَّتِهِ وشَراسَتِهِ ، وقد قَسَتْ عليه الطّبيعَةُ فأَحاطَتْهُ بالجليدِ الدّائِمِ والبرد القارسِ المُسْتَمِرِّ ، ولكن في ضلوعِهِ حرارَةٌ تَسْتَعِرُ بالحُنُوِّ والعطف الأبَويِّ على أبنائِهِ حتى ليُقالُ انّه يفوقُ البشر في هذه العاطفة .

تُرْوى أساطيرٌ كثيرةٌ عنِ الدُّبِّ الأبيضِ للدّلالة على تَعَلُّقِهِ بأبنائِهِ وحُنُوِّهِ عليهم. من أروعِ هذه الأساطيرِ ما تَحَدّثَ بهِ بحّارَةُ السّفينَةِ " كاراكاس" التي جَمدَ عليها الماءُ في الأصقاعِ الشّماليّةِ ، وَتَعَطَّلَتْ مدَّةً طويلةً عن المسير .

خرجَ البحّارةُ يومًا الى الجليدِ ، وأَوْقَدوا نارًا للتَّدْفِئَةِ ، وأشْعَلوها بِقِطَعٍ من دهْنِ الْحوتِ ، واذ هم كذلك أقْبَلَتْ نَحوَهُم دُبّةٌ وجَرْوانِ صغيرانِ ، وقد ظَهَرَتْ عَلَيْهِما علاماتُ الجوعِ المُبَرِّحِ ؛ فَفَرَّ البَحّارَةُ الى السّفينة ، واقْتَرَبَتِ الدُّبّةُ من النّارِ ، بعد أن تَرَكَتْ وَلَدَيْها بعيدًا عنها ، ثمَّ مدَّتْ مخالِبَها في النّارِ مُعَرِّضَةً نفسَها للخَطَرِ ، وانْتَشَلَتْ قِطْعَةً كبيرَةً من الدُّهنِ ، وسارَتْ بها نحْو وَلَدَيْها ، وَقَسَمَتْها بينَهُما ، بعد أنِ اسْتَبَقَتْ لِنَفْسِها جُزْءًا صغيرًا .

رمى البحّارةُ قِطعًا من اللّحمِ ، فَأَسْرَعَتِ الدُّبّةُ لاِلتِقاطِها ، واتَّجَهَتْ بها تريدُ تَوْزيعَها على وَلَدَيْها ، واذ ذاك أطْلَقَ البَحّارةُ بنادِقَهُم فَأصابوها معَ وَلَدَيْها ؛ وهم يقولونَ انَّ الدُّموعَ سالَتْ من عُيونِهِم عندما رَأَوا حُزْنَ الأمّ وَفَزَعَها ، وهي لم تَفْهَمْ هذه الطريقةَ الجديدةَ في القتل و الاغتِيالِ ، اذ لا عَهْدَ لها بها من قبل ، ولم تهتَمَّ بما أصابَها ، فأخذت تعتني بولديها  ، وَأخَذَتْ تَلْحَسُ جُروحَهُما ، وَتُقَدِّمُ اليْهِما اللّحمَ والدّهنَ .

 

حاولتْ أنْ تُقيمَ كلاًّ مِنهما على قَدَمَيْهِ ، ولمّا عَجِزَتْ عن ذلك هَمَّتْ بالمسير ، وجَرَتْ بعيدًا عَنْهُما مُتَوَهِّمَةً أنّهما سَيَتْبَعانِها . ولمّا لم تَنْجَحْ هذه الحيلةُ عادَتْ اليهما ، وكانا قد فارقا الحياةَ ، فَصاحَتْ صَيْحَةَ ألَمٍ وَفَزَعٍ ، وَأدْرَكَتْ أنَّ الرِّجالَ في السّفينةِ هم المَسؤولون عن هذه الكارِثَةِ ، فَكَشّرَتْ عن أنيابها وَزَمْجَرَتْ بِصَوتٍ كالرّعد ، وأسرعَت نحوَهُم تُريدُ افتراسَهُم بالرّغمِ من أنّ الدّمَ كان يَتَدَفّقُ من جُرحِها ، ولكنّهم أصابوها ببنادِقِهم وقَضَوْا عليها





التحميل من هنا

حل درس حل مسائل النسبة المئوية رياضيات الصف السادس.

 حل درس حل مسائل النسبة المئوية رياضيات الصف السادس. 

الهدف حل مسائل النسبة المئوية لإيجاد الكل

الترابط المنطقي الربط داخل الصفوف وبينها 

السابق

قام الطلاب بحساب النسبة المئوية من العدد 

الحالي

يحل الطلاب مسائل النسبة المئوية لإيجاد الكل، مع وجود الجزء والنسبة المئوية في المعطيات.

التالي

سيستخدم الطلاب تناسب النسبة المئوية ومعادلة النسبة المئوية لحساب النسبة المئوية من العدد

الدقة اتباع المفاهيم والتمرس والتطبيقات

انظر الرسم البياني لمستويات الصعوبة في صفحة 159.

المشاركة الاستكشاف الشرح التوضيح التقييم

 

1 بدء الدرس

أفكار يمكن استخدامها 

قد نود أن نبدأ الدرس باستخدام مجموعة كاملة أو مجموعة صغيرة أو نشاط "فكر - اعمل في ثنائيات - شارك أو نشاط ذاتي.

التشاور بين المجموعات الثنائية اطلب من الطلاب إكمال خريطة المفاهيم بمفردهم. ثم اطلب منهم مناقشة أفكارهم مع أحد الزملاء استدع اثنين من الزملاء ليشاركا إجاباتهما مع الصف، 1, 5 

الإستراتيجية البديلة

ذكر الطلاب بأن النسبة المئوية هي نسبة العدد إلى 100 وضح أن العدد 100 دائما يمثل الكل ويتم وضعه في مقام الكسر. 

BL اطلب من الطلاب التفكير في معنى عدد مثل %220 باستخدام النسبة وأوصاف الجزء أو الكل. 1، 6

 

2 تلقين المفهوم

اطرح أسئلة الدعائم التعليمية لكل مثال للتمييز بين خيارات التعليم.

أمثلة

1. استخدم خط الأعداد لإيجاد الكل

AL : ما العدد الذي يمثل الجزء 10 ما العدد الموجود في النسبة المئوية ؟ 25 

- كم عدد الأجزاء التي ينبغي تقسيم خط الأعداد إليها ؟ ولماذا؟ %25، 4 تساوي الربع الذي يشير إلى أربعة أجزاء متساوية 

0L : ما علامات النسبة المئوية التي ينبغي أن تكون على خط الأعداد ؟ .%25 %0 50%, 75%, 100%

B: ما النسبة المئوية التي ينبغي أن يتم وضعها عند العدد 10 على خط الأعداد ؟ ولماذا؟ %25، العدد 10 يمثل الجزء 

- اشرح طريقة أخرى قد تستخدمها لإيجاد الكل، الإجابة النموذجية، يمكنك قسمة الجزء وهو العدد 10 على النسبة المئوية في صورة عدد عشري هو .0.25: 10+ 0.25 = 40

هل تريد مثالا آخر ؟ 

30 يساوي %60 من أي عدد ؟ 50 

2. استخدم خط الأعداد لإيجاد الكل. 

AL . كم عدد الأغاني التي يمتلكها عبد الله؟ 90 

كم النسبة المئوية التي تمثلها هذه الأغاني في مكتبة الموسيقى لديه ؟ %75 

0L . كم عدد الأقسام التي يجب تقسيم خط الأعداد إليها ؟ اشرح. نبحث عن %75، إذا يتم تقسيم خط الأعداد إلى أربعة أقسام بحيث يمثل كل قسم منهم %25. 

BL - اشرح كيفية التحقق من صحة الإجابة، الإجابة النموذجية : نعرف أن %75 من مكتبة الموسيقى التي يمتلكها عبد الله تمثل 90 أغنية. مجموع الأغاني أو %100 سيكون أكبر من 90. تبدو الإجابة 120 صحيحة لأنها تتضمن %25 الأخرى من أغانيه 

هل تريد مثالا آخر ؟ 

يمتلك أربعون في المئة من الطلاب في صف لؤلؤة عيونا زرقاء. إذا كان يوجد 10 طلاب عيونهم زرقاء، فكم عدد الطلاب في الصف ؟ 25 طالبا

 

أمثلة

3. استخدم تناسب النسبة المئوية. 

هل طلب منك إيجاد النسبة المئوية أم الجزء أم الكل ؟ الكل

ماذا يقصد بالجزء ؟ 15 كم تساوي النسبة المئوية ؟ %30

OL· كيف ستكون تناسب النسبة المئوية؟

- كيف يرتبط البسطان بعضهما البعض ؟ الإجابة النموذجية : البسط الأول يساوي نصف البسط الثاني. 

اشرح كيف يمكنك التحقق من إجابتك. نموذج إجابة : و يتم تبسيطها 

كيف يمكنك حل هذه المسألة ذهنيا ؟ الإجابة النموذجية : استخدم النسبة المئوية المشتركة %10. نظرا لأن %10 = 3 ÷ %30، ويوجد عشرة %10 في 100 % ، واقسم 15 على 3 فيكون الناتج 5. ثم اضرب 5 في 10 لتحصل على 50. 

هل تريد مثالا آخر ؟ 

110 يساوي %55 من أي عدد؟ 200 

4. استخدم تناسب النسبة المئوية. 

AL • هل طلب منك إيجاد النسبة المئوية أم الجزء أم الكل ؟ الكل 

ماذا يقصد بالجزء ؟ 225 

كم تساوي النسبة المئوية؟ %75 

OL • كيف ستكون تناسب النسبة المئوية؟

کیف يرتبط البسطان ببعضهما البعض؟ الإجابة النموذجية : البسط الثاني يساوي ثلث البسط الأول. 

B - اشرح كيف يمكنك التحقق من إجابتك. الإجابة النموذجية : اقسم الجزء وهو 225 على الكل وهو 300، 0.75 = 300 ÷ 225 العدد العشري %75 = 0.75 يمكنني أيضا أن أرسم رسما بيانيا شريطيا للتحقق من إجابتي · 

كيف يمكنك حل هذه المسألة ذهنيا؟ الإجابة النموذجية : العدد 225 يمثل ثلاثة أضعاف العدد 75. إذا، اضرب 100 في 3 أيضا فيكون الناتج 300 

هل تريد مثالا آخر 

310 يساوي %40 من أي عدد ؟ 775

 

مثال

5. استخدم تناسب النسبة المئوية 

ماذا تطلب منك المسألة ایجاده مجموع كتلة 100 عملة معدنية

• كم النسبة المئوية للعملة النحاسية 5

• كم تساوي كتلة النحاس الى 100 عملة معدنية ؟ 15 جراما 

ماذا تقصد بالجزء ؟ 5 كم تساوي النسبة المئوية %5

كيف ستكون تناسب النسبة المئوية

کم سيکون عدد جرامات الزنك في 100 عملة معدنية اشرح 285 و 53% من 300 يساوي 25 جرام 

هل تريد مثالا أخر؟ 

يستهلك حصان 2 ٪  تقريبا من وزن جسمه من التبن كل يوم. إذا كان حصان يستهلك 15 رطلا من التبن كل يوم. كم يزن الحصان 900

تمرين موجه

التقويم التكويني استخدم هذه التمارين لتقييم استيعاب الطلاب للمفاهيم الواردة في هذا الدرس

إذا كان بعض من طلابك غير مستعدين لإنجاز الواجبات تستخدم الأنشطة

مناقشة ثنائية لحل التمرينات 1 . اطلب من أحد الطالبين أن يتتبع علامة على خط الأعداد النسبة المئوية ويضع الطالب الأخر علامة على خط الأعداد الأجزاء من الكل اطلب منهم مناقشة كيفية تمثيل حل المسألة على خط الأعداد لحل التمارين 5، 3 أطلب من أحد الطالبين أن يكتب النسبة للنسبة المئوية ويكتب الأخر الجزء والكل، واطلب منهم ربط نسبهم لتكون نسب ومناقشة كيفية استخدام التناسب لتحديد الاجابة

العرض الثنائي اطلب من الطلاب أن يعدوا عرضا شفهيا مختصرا بوضح كيفية ارتباط خط الأعداد المزدوج والتناسب وكيفية تحديد إحداهما من الأخر 1، 3

 

التركيز تضيق النطاق 

الهدف تطبيق الرياضيات على المسائل التي تظهر في بيئة العمل 

يركز هذا الدرس على الممارسة الرياضية 4 استخدام نماذج الرياضيات

الترابط المنطقي الربط داخل الصفوف وبينها 

السابق

قام الطلاب بحساب النسبة المئوية من العدد

الحالي

يطبق الطلاب معايير المحتوى لحل المسألة في بيئة العمل

الدقة اتباع المفاهيم والتمرس والتطبيقات 

انظر مشروع المهن في صفحة 164.

 

1 بدء الدرس

اطلب من الطلاب قراءة المعلومات الواردة في صفحة الطالب عن أخصائيي المؤثرات الخاصة في الرسوم المتحركة والإجابة عن الأنشطة التالية:

ما نوع القدرات والاهتمامات التي تحتاج إليها لتكون أخصائي مؤثرات خاصة في الرسوم المتحركة الإبداع والاهتمام بأجهزة الحاسوب 

ما العمل الذي يقوم به أخصائي المؤثرات العامة في الرسوم المتحركة يحاكي أشياء من الحياة اليومية مثل الماء والنار ويبتكر صورا مثل الوحوش والأبطال الخارقین













 

التحميل من هنا

Search This Blog