اللغة العربية 


          النص :
                   كان العمل و لا يزال  شريعة  الحياة الكبرى  في كل زمان و مكان, كثير من الناس  يقضون  ايامهم  متثائبين  على الارائك متكئين  لا يريدون  ان يملأوا  صفحات حياتهم الفارغة  شيئـــــــــــا,  يمرون دون[ ان ينفعوا]  او يفيدوا ,  الكسل  يغريهم  و البطالة  ايامهم  لأنهم يكرهون ان يعملــوا.
   و لكن الجزاء الذي اعدته  الحياة  لهؤلاء , هو  السآمة  التي  تتبعهم حيثما  نزلوا ,  و توحي
          اليهم الملل  من كل شيئ  في الوجود  حتى  يروا  ان هذه  السآمة  التي  نزلت بهم  هي اشق  عليه   من قسوة   العمل.
        و العمل من مقومات الفضيلة  كمى ان الاكسل  من مقومات الرذيلة  و الانسان العطل  كالماء
          الراكد  الذي  اسن  و صار  خبيثا  فيركد خياله  و تجف  عاطفته  و تحتقره العيون , و لكن  هل كانالعمل  نفسه  مفصولا عن التعب  والشقاء ؟ اليس واجبا  مفروضا علينا ؟ بلا و من واجبنا الخضوع  له لانه  ضرورة  محتومة فبالعمل  وحده  ينال  العامل  ما يحتاج اليه في  اسعاد نفسه .
    يقول احدهم:ان الجوع[ يستطيع ان يترصد]باب الرجل العامل ولكنه لا يجرؤ علــى اقتحامه .
                                                                                     مصطفى لطفي المنفلوطي
الاسئلـــــــــــــــة :
اولا  البناء الفكــــــــر ي
             1)-  عبر الكاتب  عن الكسل بألفاظ  مختلفة استخرج اثنين منها
             2)-  السآمة من الكسل  تنزل بصاحبها شقاء  و العمل ينزل بصاحبه شقاء  ما  الفرق  بين الشقاءين؟
             3)-  ما النمط  الغالب على النص ؟ و لماذا ؟
           4)-  كان العمل  و لايزال  شريعة الحياة   بماذا  توحي  لفظة  كان   و لايزال ؟

ثانيا  البناء  الفني :
             1)-  البطالة  تاكل ايامهم  :  ما  نوع الصورة البيانية  في هذه العبارة  ؟
                   و ما اثرها  في  المعنى ؟
             2) -  استخرج من النص  طباقا .

ثالثا  البناء اللغوي :
            1)-  ما  محل  الجملتين  من الاعراب
            2)-  اعرب ما تحته خط في النص .

الوضعية الادماجية :
             اذا كان العمل  من مقومات الفضيلة  فان الكسل من مقومات الرذيلة  على ضوء ذلك  اكتب
             موضوعا   (في عشرة  اسطر)  تبين فيها  ضرورة العمل  في حياة الفرد والمجتمع  مبرزا
            الاثار  السلبية  للبطالة موظفا  ما يلي :  استعارة مكنية – اسلوب  مدح او ذم -  الجملة المركبة-


             (الواقعة خبرا  للنواسخ ) 


لتحميل نماذج اخرى  






ملاحظة هامة

 قبل دخولك الى صفحة التحميل انتظر عداد 5ثواني 


فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015


التربية المدنية 

نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في التربية المدنية
الجزء الأول: 12 ن  

لقد أحدث الدستور الجزائري مؤسستين في قمة السلطة التنفيذية لتوزيع الوظائف الإدارية العليا في الدولة

ـ أذكر هاتين المؤسستين ؟

ـ ماهي السلطات والصلاحيات التي يقوم بها رئيس الحكومة ؟



تساهم التنظيمات النقابية والسياسية في بناء الديمقراطية وتكريس حرية الراي والتعبير

ـ عرف التنظيمين ؟

ـ ما الفرق بينهما ؟

ـ بين اهمية حرية الراي والتعبير ؟



منظمة اليونسكو إحدي منظمات هيئة الأمم المتحدة التي تسعى للحفاظ على التراث العالمي 

ـ عدد نشاطاتها ؟

ـ أذكر منطقتين في الجزائر صنفتهما المنظمة ضمن التراث العالمي ؟



الجزء الثاني:08 ن

دار حوار بين شخصين حول موضوع التكنولوجيا وعلاقتها بمختلف مجالات الحياة .وما تعاني منه الكرة الأرضية من مشاكل. فالأول يرى بأن التكنولوجيا لم تحقق للإنسان إلا الدمار والأخطار والثاني يرى بأن التطور الذي يعيشه الإنسان من نتائجها الإيجابية 



السندات

السند 1 : في ديسمبر 1984 شهدت مدينة بوبال الهندية أكبر كارثة تكنولوجية في مصنع منتج 

للمبيدات الكيمياوية ، أدى إلى مقتل أكثر من 100 ألف شخص .. العمي ، العقم ...الخ



السند 2 : بفضل الصور التي أخذتها الأقمار الصناعية للكرة الأرضية تمكن العلماء من وضع خرائط

دقيقة للكرة الأرضية ، تساعد على رصد التصحر وتدرس تلوث الهواء والمياه


التعليمة : إعتمادا على مكتسباتك القبلية وعلى السندات أكتب فقرة من 10 ـ 12 سطرا تبرز فيها

ـ موقفك من موضوع النقاش

ـ توضيح علاقة التكنولوجيا بالتلوث

ـ دور الأقمار الصناعية في الدراسة البيئية



لتحميل نماذج اخرى 




فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

اللغة الانجليزية 


التحميل 






فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

اللغة الفرنسية 

التحميل 







فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

الاجتماعيات 

امتحان الفصل الثالث اجتماعيات
المدة:2 ساعة                                                                                           المستوى:4 متوسط

الجزء الأول
 التعليمة:  فإننا نوضح  إننا مستقلون عن الطرفين  الذين يتنازعان السلطة ، إن حركتنا قد وضعت المصلحة الوطنية فوق كل  الاعتبارات التافهة والمغلوطة لقضية الأشخاص و السمعة ، ولذلك فهي موجهة فقط ضد الاستعمار الذي هو العدو الوحيد الذي يرفض أما مسائل الكفاح السلمية  أن يمنح أدنى حرية  .....   من بيان أول نوفمبر 1954
المطلوب :
 من خلال الوثيقة اجب عما يأتي :
1-      حدد الطرفين المتنازعين . 
2-     ما هي النتائج السياسية والعسكرية التي ترتبت عن هذا الصراع.
3-     ابرز دوافع الكفاح المسلح .
 الجزء الثاني
    التعليمة :
يقول  احد المؤرخين :المؤرخين الجزائريين إن منطقة الصومام كانت مهيأة  لاحتضان مؤتمر وطني كبير للثورة التحريرية، بعد مسيرة ما يقرب من عامين من انطلاقتها .
 السندات :
سند رقم1(...هو أول مؤتمر لجبهة التحرير عقد بقرية ايفري ببجاية...)
سند رقم2: منطقة بجاية عموما والصومام خصوصا منطقة جبلية بها غابات كثيفة

  
     المطلوب:اعتمادا على الوثائق المعطاة اكتب فقرة تؤكد فيها أو  تنفي مقولة المؤرخ مع التوضيح لماذا تم اختيار هذه المنطقة بالذات لعقد المؤتمر
اختبار مادة الجغرافيا

إليك جدول يمثل قيمة الصادرات و الواردات في الجزائر (  الوحدة مليار دولار)
السنة
97
98
99
2000
2001
2002
2003
2004
قيمة الصادرات
13,8
10,1
12,3
21,6
19,09
18,7
24,6
31,7
قيمة الواردات
8,1
8,6
8,9
9,3
9,4
12,01
13,3
18,1
الميزان التجاري









المطلوب :
1 ـ عرف المصطلحات الآتية مع ذكر ثلاث أنواع لكل منها
(- الصادرات ـ الواردات –الميزان التجاري)
2-  امالثاني: الجدول
3 ـ مثل الميزان التجاري بمنحني بياني بمقياس رسم : 1 مليار لكل 1 سم
4 ـ أبرز الظاهرة الملفتة للانتباه مع التعليل

الجزء الثاني : ( 08 نقاط )
 الوضعية التقويمية:
 من خلال مشاهدتك لشريط وثائقي حول الالتناقض.بيعية والبشرية في الجزائر، تبين لك أن الجزائر بلد غني يزخر بإمكانيات هائلة، في حين أنها لا تزال تصنف ضمن الدول المتخلفة.     طلب منك أحد الزملاء أن تفسر له هذا التناقض .
السندات:
      سند رقم 1: تتركز معظم الثروة المعدنية ببلادنا بشرف البلاد في حين تتركز المحروقات بالجنوب
     سند رقم2 : من بين أسباب تخلف بلدان العالم الثالث الموروث الاستعماري الخاطئ في التنمية ضف إليه مشاكل سوء التسيير
التعليمة :على ضوء ما درسته، واعتمادا على السندات المرفقة، أكتب مقالا من 10اسطر، تفسر فيه مظاهر التناقضات، مقترحا حلولا تراها مناسبة للخروج من التخلف   . 


لتحميل نماذج اخرى 






فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015
الاعلام الالي 



التحميل 







فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

التربية الاسلامية


             اختبار  الثلاثي  الثالث في  مادة التربية الاسلامية ( مستوى 4 متوسط )

           الموضوع الاول :
                        الجزء الاول :
                       الوضعية الاولى :
                   1)-  استظهر  الايات  التالية  كتابيا و إضبطها بالشكل التام :
                       ((عم  يتساءلون (1) ............................................................و جنات الفافا (16)  )) 
                                                                                                                 سورة النبأ
                  2)-  قال  رسول الله صلى الله عليه و سلم : (( المسلم  من سلم المسلمون من يده و لسانه ))
                       التعليمية :
                        س1)-  اشرح  الكلمة الاتية :  سلم .
                        س2)-  ما هي  فوائد كف الاذى  على الفرد و المجتمع ؟
                    الوضعية الثانية :
                       من  دواعي  التشتت  الاسري  و الفرقة في اوساط العائلات  قطع  صلة الرحم .
                     التعليمية :
                        س1)-  ما  مفهوم صلة الرحم ؟
                        س2)-  ما حكمها  الشرعي ؟  استدل  على مشروعيتها  ؟
                        س3)-  ما  الحكمة منها ؟  (فوائد صلة الرحم )

                          الجزء  الثاني  :
                                    الوضعية الادماجية :
                               تنتشر  ظواهر  و سلوكات سيئة  في اوساط   المجتمع  (الرشوة و الاحتكار......)
                      تعود  سلبا  على ازدهار  البلاد  و راحة  افرادها .

                  التعليمية :
                   انجز  نصا  من  عشرة اسطر  تبين فيه  الاسباب  المساعدة على انتشار هذه الافات
                  مبرزا  دور الاسلام في استقامة سلوك الافراد  مستخلصا  العبر بالاقتداء بالرسول صلى الله
                       عليه و سلم. مستشهدا بما تحفظ من القرآنالسنة النبوية .

                               

لتحميل نماذج اخرى






فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015


رياضيات 



الجــــــزء الأول : )12 نقطة(

التمرين الأول : ) 30 نقط (


الجدول الأتي يعطي المعدلات الفصلية لتلاميد قسم بإحدى المتوسطات


15 ≤ M ≤ 20
10 ≤ M < 15
5 ≤ M < 10
0 ≤ M < 5
المعدل M
40
35
24
6
التكرار المجمع الصاعد


1-   ماهو عدد تلاميذ هذا القسم ؟
2-   احسب الوسط المتوازن لهذا القسم

التمرين الثاني  : ) 03 نقط(


                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  
 A عبارة جبرية حيث :    A = (2x – 1)2 – 9(x+ 5)2
     1- أنشر وبسط ثم رتب العبارة A حسب قوى x المتناقصة .
     2- حلل العبارةA  
     3- حل المعادلة   (5x + 14)( - x – 16) = 0



التمرين الثالث : ) 03 نقط(



  لا حظ الشكل المقابل جيدا .
1-   إذا علمت أن :   SAO=60، SO = 8cm  ، O' B = 2cm  
أ‌-      أحسب كل من : AO  ، AS بالتدوير الى الوحدة
ب‌-  أحسب K معامل التصغير الذي يسمح بالمرور من أكبر مخروط الى أصغر مخروط .
2-   احسب حجم المخروط المصغرV علما أن حجم المخروط الكبير هوV= 209.33cm3
3-   بإستعمال نظرية طالس .أحسب SB .

التمرين الرابع : ) 03 نقط(

   (O;OI;OJ) معلم متعامد ومتجانس للمستوي .
1-   علم النقط : A( -2;2)  ، B(2;2)  ، C(2;-3)
2-   أحسب AC معطيا القيمة المظبوطة له .
3-   إذا علمت المثلث ABC قائم في B . أحسب إحداثي N مركز الدائرة المحيطة بالمثلث ABC
4-   عين بيانيا إحداثي النقطة D صورة A بالانسحاب الذي شعاعه BC .



الصفحة 1/2



الجـــــــزء الثاني : )08 نقط (  


مسألـــــــة

  يتبع بيت الشباب لبلدية برج بونعامة مع نزلائه للمبيت تسعيرتين .
-         التسعيرة الأولى : 350DA لكل ليلة للذين لا يحملون بطاقة الإشتراك .
-         التسعيرة الثانية: 200DA لكل ليلة بالإضافة الى بطاقة إشتراك سنوية بـ 150DA

الجزء الأول :


1- أنقل ثم أكمل الجدول التالي :




2
ليالي الإقامة

1750

الصيغة الأولى
1550


الصيغة الثانية

   2- إذا علمت أنه يتم تخفيض 50% للشباب الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة .
- أحسب بالتسعيرتين المبلغ الذي يدفعه في ليلة واحدة شاب عمره 25 سنة .

 الجزء الثاني :


  ليكن x عدد الليالي التي يقيمها مواطن ما ولتكن F(x) المبلغ المستحق بالتسعيرة الأولى وG(x) المبلغ المستحق بالتسعيرة الثانية.
   1- عبر بدلالة x عن F(x) و G(x)
   2- مثل بيانيا الدالتين F وG في معلم متعامد ومتجانس
      ) خذ على محور الفواصل 1cm لكل ليلة وعلى محور التراتيب 1cm لكل 100DA (
   3- عين بيانيا .
    أ- المبلغ الذي يدفعه مواطن بات ثلاثة ليالي بالتسعيرة الأولى .
   ب- عدد الليالي لمواطن دفع 950DA بالتسعيرة الثانية
   4- حل المتراجحة : F(x) ≤ G(x) . ثم أعط تفسيرا لهذا الحل .

                                                                                                                                   








إنتهى
الصفحة2/2
بالتوفيق


لتحميل نماذج اخرى 






فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

فيزياء

التحميل 





فواصل للمواضيع فواصل متحركة للمواضيع فواصل لتزيين المواضيع روعه فواصل 2014 صور فواصل 2015

علوم طبيعية 

التحميل 





طريقة التحميل 










مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

هناك تعليق واحد: