TIME
18:48
الفعل في اللغة العربية وانواعه
الفعل :
هو ما دل على حدث ولا يقبل دخول (الـ) عليه وينقسم إلي ثلاثة أنواع: ماض ومضارع وأمر. الفعل الماضي :هو الفعل الذى يعبر عن حدث حصل فى الماضى مثل(عمل،شرب ،ذهب ،اعطى ،صام ،اكل ،حضر ،كتب،حقق ) والفعل الماضى مبنى دائما فهو يبنى على ثلاثه القتحه اذا لم يتصل به اى ضمير من الضمائر او اتصل به (الف...
ينقسم الفعل إلى أربعة أقسام من حيث :
1. الزمن : ينقسم إلى ماضى ومضارع وأمر .
2. الصحة والإعتلال : ينقسم إلى صحيح ومعتل .
3. الجمود والتصرف : ينقسم إلى جامد ومتصرف .
4. لازم ومتعدى .
الفعل :
هو ما دل على حدث ولا يقبل دخول (الـ) عليه وينقسم إلي ثلاثة أنواع: ماض ومضارع وأمر.
الفعل الماضي :هو الفعل الذى يعبر عن حدث حصل فى الماضى مثل(عمل،شرب ،ذهب ،اعطى ،صام ،اكل ،حضر ،كتب،حقق ) والفعل الماضى مبنى دائما فهو يبنى على ثلاثه القتحه اذا لم يتصل به اى ضمير من الضمائر او اتصل به (الف الاثنين ،تاء التانيث) مثل شرب الولد اللبن:فعل ماضى مبنى على الفتح لعب الولد بالكره: فعل ماضى مبنى على الفتح ذاكر الولد الدرس:فعل ماضى مبنى على الفتح صام المسلمون رمضان :فعل ماضى مبنى على الفتح كتب الولد الواجب:فعل ماضى مبنى على الفتح حقق الولد النجاح:فعل ماضى مبنى على الفتح الطالبه حققت النجاح:فعل ماضى مبنى على الفتحه والتاء تاء التاْنيث لامحل لها من الاعراب رايت التلميذ فى المدرسه :فعل ماضى على الفتحه والتاء تاء التاْنيث لامحل لها من الاعراب الطالبان حققا النجاح:فعل ماضى مبنى على الفتحه لاتصاله بالالف الاثنين امر الله عز وجل بطاعة الوالدين:فعل ماضى مبنى على الفتحه
2)مبنى على السكون اذاء اتصل به( تاء الفاعل، نا الفاعلين ،نون النسوه) مثل (نحن صمنا رمضان :فعل ماضى مبنى على السكون لاتصاله ب(نا الفاعلين ) نحن حققنا النجاح :فعل ماضى مبنى على السكون لاتصاله ب(نا الفاعلين ) انا حققت النجاح:فعل ماضى مبنى على السكون لاتصاله ب(تاء الفاعل) الطالبات حققن النجاح :فعل ماضى مبنى على السكون لاتصاله ب(نون النسوه ) نحن ساْلنا استاذ هاشم فى النحو:فعل ماضى مبنى على السكون لاتصاله (نا الفاعلين ) انا وجدت اللغه العربيه جميله:فعل ماضى مبنى على السكون لاتصاله (تاء الفاعل ) هن نجحن:فعل ماضى مبنى على السكون لاتصاله (نون النسوه)
3)مبنى على الضم :اذاء اتصل به (واوالجماعه ) الطلاب حققوا النجاح:فعل ماضى مبنى على الضم لاتصاله (واو الجماعه ) هم فهموا الدرس:فعل ماضى مبنى على الضم لاتصاله (واو الجماعه ) هم صاموا رمضان :فعل ماضى مبنى على الضم لاتصاله (واو الجماعه) التلميذ كتبوا الواجب:فعل ماضى مبنى على الضم لاتصاله (واو الجماعه )
الفعل المضارع:هو ما دال على حدث يقع فى زمن التكلم او بعده،واى فعل مضارع ملزم ان يكون فيه احدى كلمه (انيت) مثل (ياكل ، يشرب ،يعمل ،يحسن ،يعطى،تكتب،يقضى ،يسبتسم ) يرفع الفعل المضارع :اذا لم يسبقه اداة جزم اونصب احمد يشرب اللبن:فعل مضارع مرفوع بالضمه عمرو يطلب المساعده :فعل مضارع مرفوع بالضمه التلميذ يعمل الواجب :فعل مضارع مرفوع بالضمه الطالبه تحضر الدرس :فعل مضارع مرفوع بالضمه ينصب الفعل المضارع اذا سبقه (ان ،لن،كى ،حتى ،لام التعليل) نود ان نفعل الخير :فعل مضارع منصوب بالفتحه لن نشرك بربنا احدا ً:فعل مضارع منصوب بالفتحه اخلص فى عملك لتنال رضا الله :فعل مضارع منصوب بالفتحه فتحت النوافذ كى يتجدد الهواء:فعل مضارع منصوب بالفتحه لن ابعد عن الامور الحسنه:فعل مضارع منصوب بالفتحه يجزم الفعل المضارع اذا سبقه (لم ،لا الناهيه ،لام الامر ) لم يحضر الضيف:فعل مضارع مجزوم السكون لاتكذب :فعل مضارع مجزوم بالسكون لتتقن عملك :فعل مضارع مجزوم بالسكون ملاحظه :يجزم فعل الشرط وجوابه ان تفعل الخير تجده دائما تفعل :فعل مضارع (فعل الشرط مجزم بالسكون ) تجده:فعل مضارع(جواب الشرط مجزوم بالسكون)والهاء ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به الفعل الأمر : وهو ما دل على طلب حدوث فعل من المخاطب
الفعل الامر مبنى دائما على ما يجزم به المضارع دافع عن وطنك:فعل امر مبنى عللى السكون لانه صحيح الاخر دافعوا عن اوطانكم : فعل امر مبنى على حذف النون لانه من الافعال الخمسه تذكر :الافعل الخمسه (كل فعل مضارع (اتصل به واو الجماعه والف الاثنين وياء المخاطبه اعرابها يرفع بثبوت النون وفى حاله النصب والجزم يكون بحذف النون ادع الى سبيل الله :فعل امر مبنى على حذف حرف العله
الفعل الصحيح :
تعريفه : هو ما خلت حروفه الأصلية من أحرف العلة "و . ا . ى" .
أقسـامه :
1. صحيح سالم : ما سلمت حروفه من الهمز والتضعيف مثل : فتح , ظفر .
2. صحيح مهموز : تكون الهمزة أحد حروفه مثل : أمِنَ , سأل , بدأ .
3. صحيح مضعف : وينقسم إلى :
مضعف ثلاثي : وهو ما كان وسطه وآخره من جنس واحد مثل : شدَّ , مدَّ .
مضعف رباعى : وهو ما كان أوله وثانيه مكررين مثل : زلزل , وسوس .
الفعل المعتل :
تعريفه : هو ما كان أحد حروفه الأصليه حرف عله .
أقسـامه :
1. معتل مثال : وهو ما كان أوله حرف عله مثل : وعد , ينع .
2. معتل أجوف : وهو ما كان وسطه حرف عله مثل : قال , سال .
3. معتل ناقص : وهو ما كان أخره حرف عله مثل : بنى , رضى .
4. معتل لفيف : وله نوعان : "لفيف مقرون" وهو ما كان وسطه وآخره حرف عله مثل : روى , "لفيف مفروق" وهو ما كان أوله وآخره عله" مثل : وقى , وعى .
الفعل الجامد :
تعريفه : هو الفعل الذى يلزم صورة الأمر فقط أو الماضى فقط .
أقسـامه :
1. ما يلزم صورة الماضى . كرب "المقاربة" , عسى وحرى وأخلولق "الرجاء"
أخذ وشرع وهب وقام وأنشأ "الشروع"
ليس وما دام "أخوات كان" , خلا وعدا "الاستثناء"
نعم وبئس وحبذا ولاحبذا "المدح والذم"
2. مايلزم صورة الأمر . هَبْ بمعنى احسب , تعلم بمعنى اعلم
الفعل المتصرف :
تعريفه : هو الذى لا يلزم صورة واحدة .
أقسـامه :
1. تام التصرف أى : تأتى منه الماضى والمضارع والأمر مثل : نصر ينصر انصر .
2. ناقص التصرف أى : يأتى منه الماضى والمضارع فقط مثل
زال , برح , فتىء , انفك "الاستمرار"
كاد , أوشك "المقاربة"
طفق , جعل "الشروع"
الفعل اللازم :
وهو الفعل الذى يلتزم بفاعله فقط ولا يحتاج إلى مفعول به .
الفعل المتعدى :
تعريفه : هو الفعل الذى لا يلتزم بفاعله ويحتاج لمفعول به واحد أو أكثر .
أقسـامه :
1. فعل متعدى لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر مثل :
أ- أفعال الظن والرجحان "ظن , حسب , زعم , خال , جعل"
ب- أفعال اليقين "رأى , علم , وجد , درى , ألفى"
ت- أفعال التحويل "حول , صير , رد , اتخذ , جعل"
2.فعل متعدى لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر مثل : كسا , البس , سأل , أعطى , منح , منع .
المجرد و المزيد
الفعل نوعان : مجرد - ومزيد
أولا: الفعل المجرد :
هو ما كانت حروفه كلها أصلية، ولا يمكن الاستغناء عن حرف منها، وينقسم إلى :
* مجرد ثلاثى مثل (فهم ، سمع ، شرب ، أكل ، جلس ، وعد)
• مجرد رباعى مثل (سيطر، طمأن ، بسمل ، حوقل ، زلزل (
• ثانيا : الفعل المزيد :
أولا : مزيد ثلاثى:
• بحرف مثل (أنشأ ، كسّر، ساعد )
بحرفين مثل : (تحرر، احتمل ، تعاون ، اصفر).
مزيد ثلاثى بثلاثة أحرف مثل : (استصلح، استعمل ، استفهم )
• ثانيا : مزيد رباعى :
بحرف مثل (تغلغل، تدحرج ، تزلزل )
بحرفين مثل : (اطمأن، اقشعر ).
تمريــــــن
- بين أوزان الأفعال التالية وميز المجرد والمزيد في جدول مما يأتي :
إجتمع - إستردَّ - إنقسم - راسل - تسابق - رجع - نصر - قَبِلَ - إنتصف - تعلَّمَ - قرض - كسَّر - ردَّ - زَلْزَلَ
2- حول الأفعال المزيدة إلى مجردة والمجردة إلى مزيدة فيما يأتي :