Ads2

Ads

no image



الفعل :
هو ما دل على حدث ولا يقبل دخول (الـ) عليه وينقسم إلي ثلاثة أنواع: ماض ومضارع وأمر. الفعل الماضي :هو الفعل الذى يعبر عن حدث حصل فى الماضى مثل(عمل،شرب ،ذهب ،اعطى ،صام ،اكل ،حضر ،كتب،حقق ) والفعل الماضى مبنى دائما فهو يبنى على ثلاثه القتحه اذا لم يتصل به اى ضمير من الضمائر او اتصل به (الف...

ينقسم الفعل إلى أربعة أقسام من حيث :
1.      الزمن : ينقسم إلى ماضى ومضارع وأمر .
2.      الصحة والإعتلال : ينقسم إلى صحيح ومعتل .
3.      الجمود والتصرف : ينقسم إلى جامد ومتصرف .
4.      لازم ومتعدى .



الفعل :
 هو ما دل على حدث ولا يقبل دخول (الـ) عليه وينقسم إلي ثلاثة أنواع: ماض ومضارع وأمر.

 الفعل الماضي :هو الفعل الذى يعبر عن حدث حصل فى الماضى مثل(عمل،شرب ،ذهب ،اعطى ،صام ،اكل ،حضر ،كتب،حقق ) والفعل الماضى مبنى دائما فهو يبنى على ثلاثه القتحه اذا لم يتصل به اى ضمير من الضمائر او اتصل به (الف الاثنين ،تاء التانيث) مثل شرب الولد اللبن:فعل ماضى مبنى على الفتح لعب الولد بالكره: فعل ماضى مبنى على الفتح ذاكر الولد الدرس:فعل ماضى مبنى على الفتح صام المسلمون رمضان :فعل ماضى مبنى على الفتح كتب الولد الواجب:فعل ماضى مبنى على الفتح حقق الولد النجاح:فعل ماضى مبنى على الفتح الطالبه حققت النجاح:فعل ماضى مبنى على الفتحه والتاء تاء التاْنيث لامحل لها من الاعراب رايت التلميذ فى المدرسه :فعل ماضى على الفتحه والتاء تاء التاْنيث لامحل لها من الاعراب الطالبان حققا النجاح:فعل ماضى مبنى على الفتحه لاتصاله بالالف الاثنين امر الله عز وجل بطاعة الوالدين:فعل ماضى مبنى على الفتحه
2)مبنى على السكون اذاء اتصل به( تاء الفاعل، نا الفاعلين ،نون النسوه) مثل (نحن صمنا رمضان :فعل ماضى مبنى على السكون لاتصاله ب(نا الفاعلين ) نحن حققنا النجاح :فعل ماضى مبنى على السكون لاتصاله ب(نا الفاعلين ) انا حققت النجاح:فعل ماضى مبنى على السكون لاتصاله ب(تاء الفاعل) الطالبات حققن النجاح :فعل ماضى مبنى على السكون لاتصاله ب(نون النسوه ) نحن ساْلنا استاذ هاشم فى النحو:فعل ماضى مبنى على السكون لاتصاله (نا الفاعلين ) انا وجدت اللغه العربيه جميله:فعل ماضى مبنى على السكون لاتصاله (تاء الفاعل ) هن نجحن:فعل ماضى مبنى على السكون لاتصاله (نون النسوه)
3)مبنى على الضم :اذاء اتصل به (واوالجماعه ) الطلاب حققوا النجاح:فعل ماضى مبنى على الضم لاتصاله (واو الجماعه ) هم فهموا الدرس:فعل ماضى مبنى على الضم لاتصاله (واو الجماعه ) هم صاموا رمضان :فعل ماضى مبنى على الضم لاتصاله (واو الجماعه) التلميذ كتبوا الواجب:فعل ماضى مبنى على الضم لاتصاله (واو الجماعه )

 الفعل المضارع:هو ما دال على حدث يقع فى زمن التكلم او بعده،واى فعل مضارع ملزم ان يكون فيه احدى كلمه (انيت) مثل (ياكل ، يشرب ،يعمل ،يحسن ،يعطى،تكتب،يقضى ،يسبتسم ) يرفع الفعل المضارع :اذا لم يسبقه اداة جزم اونصب احمد يشرب اللبن:فعل مضارع مرفوع بالضمه عمرو يطلب المساعده :فعل مضارع مرفوع بالضمه التلميذ يعمل الواجب :فعل مضارع مرفوع بالضمه الطالبه تحضر الدرس :فعل مضارع مرفوع بالضمه ينصب الفعل المضارع اذا سبقه (ان ،لن،كى ،حتى ،لام التعليل) نود ان نفعل الخير :فعل مضارع منصوب بالفتحه لن نشرك بربنا احدا ً:فعل مضارع منصوب بالفتحه اخلص فى عملك لتنال رضا الله :فعل مضارع منصوب بالفتحه فتحت النوافذ كى يتجدد الهواء:فعل مضارع منصوب بالفتحه لن ابعد عن الامور الحسنه:فعل مضارع منصوب بالفتحه يجزم الفعل المضارع اذا سبقه (لم ،لا الناهيه ،لام الامر ) لم يحضر الضيف:فعل مضارع مجزوم السكون لاتكذب :فعل مضارع مجزوم بالسكون لتتقن عملك :فعل مضارع مجزوم بالسكون ملاحظه :يجزم فعل الشرط وجوابه ان تفعل الخير تجده دائما تفعل :فعل مضارع (فعل الشرط مجزم بالسكون ) تجده:فعل مضارع(جواب الشرط مجزوم بالسكون)والهاء ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به الفعل الأمر : وهو ما دل على طلب حدوث فعل من المخاطب
الفعل الامر مبنى دائما على ما يجزم به المضارع دافع عن وطنك:فعل امر مبنى عللى السكون لانه صحيح الاخر دافعوا عن اوطانكم : فعل امر مبنى على حذف النون لانه من الافعال الخمسه تذكر :الافعل الخمسه (كل فعل مضارع (اتصل به واو الجماعه والف الاثنين وياء المخاطبه اعرابها يرفع بثبوت النون وفى حاله النصب والجزم يكون بحذف النون ادع الى سبيل الله :فعل امر مبنى على حذف حرف العله

الفعل الصحيح :

         تعريفه : هو ما خلت حروفه الأصلية من أحرف العلة "و . ا . ى" .
         أقسـامه :
1.      صحيح سالم : ما سلمت حروفه من الهمز والتضعيف مثل : فتح , ظفر .
2.      صحيح مهموز : تكون الهمزة أحد حروفه مثل : أمِنَ , سأل , بدأ .
3.      صحيح مضعف : وينقسم إلى :
         مضعف ثلاثي : وهو ما كان وسطه وآخره من جنس واحد مثل : شدَّ , مدَّ .
        مضعف رباعى : وهو ما كان أوله وثانيه مكررين مثل : زلزل , وسوس .

الفعل المعتل :

        تعريفه : هو ما كان أحد حروفه الأصليه حرف عله .
        أقسـامه :
1.      معتل مثال : وهو ما كان أوله حرف عله مثل  : وعد , ينع .
2.      معتل أجوف : وهو ما كان وسطه حرف عله مثل : قال , سال .
3.      معتل ناقص : وهو ما كان أخره حرف عله مثل : بنى , رضى .
4.      معتل لفيف : وله نوعان : "لفيف مقرون" وهو ما كان وسطه وآخره حرف عله مثل : روى , "لفيف مفروق" وهو ما كان أوله وآخره عله" مثل : وقى , وعى .



الفعل الجامد :

         تعريفه : هو الفعل الذى يلزم صورة الأمر فقط أو الماضى فقط .
        أقسـامه :
1.      ما يلزم صورة الماضى . كرب "المقاربة" , عسى وحرى وأخلولق "الرجاء"
                             أخذ وشرع وهب وقام وأنشأ "الشروع"
                     ليس وما دام "أخوات كان" , خلا وعدا "الاستثناء"
                     نعم وبئس وحبذا ولاحبذا "المدح والذم"
2.      مايلزم صورة الأمر . هَبْ بمعنى احسب , تعلم بمعنى اعلم

الفعل المتصرف :

         تعريفه : هو الذى لا يلزم صورة واحدة .
        أقسـامه :
1.      تام التصرف أى : تأتى منه الماضى والمضارع والأمر مثل : نصر ينصر انصر .
2.      ناقص التصرف أى : يأتى منه الماضى والمضارع فقط مثل
                       زال , برح , فتىء , انفك "الاستمرار"
                       كاد , أوشك "المقاربة"
                      طفق , جعل "الشروع"

الفعل اللازم : 

وهو الفعل الذى يلتزم بفاعله فقط ولا يحتاج إلى مفعول به .

الفعل المتعدى :

         تعريفه : هو الفعل الذى لا يلتزم بفاعله ويحتاج لمفعول به واحد أو أكثر .
        أقسـامه :
1.      فعل متعدى لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر مثل :
                                                                          أ‌-          أفعال الظن والرجحان "ظن , حسب , زعم , خال , جعل"
                                                                        ب‌-        أفعال اليقين "رأى , علم , وجد , درى ,  ألفى"
                                                                        ت‌-        أفعال التحويل "حول ,  صير , رد , اتخذ , جعل"
2.فعل متعدى لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر مثل : كسا , البس , سأل , أعطى , منح , منع .



المجرد و المزيد 



الفعل نوعان : مجرد - ومزيد
أولا: الفعل المجرد :
هو ما كانت حروفه كلها أصلية، ولا يمكن الاستغناء عن حرف منها، وينقسم إلى : 

* مجرد ثلاثى مثل (فهم ، سمع ، شرب ، أكل ، جلس ، وعد)

• مجرد رباعى مثل (سيطر، طمأن ، بسمل ، حوقل ، زلزل (


• ثانيا : الفعل المزيد :
أولا : مزيد ثلاثى:
• بحرف مثل (أنشأ ، كسّر، ساعد )
بحرفين مثل : (تحرر، احتمل ، تعاون ، اصفر).
مزيد ثلاثى بثلاثة أحرف مثل : (استصلح، استعمل ، استفهم )
• ثانيا : مزيد رباعى : 
بحرف مثل (تغلغل، تدحرج ، تزلزل )
بحرفين مثل : (اطمأن، اقشعر ).


تمريــــــن
- بين أوزان الأفعال التالية وميز المجرد والمزيد في جدول مما يأتي : 
إجتمع - إستردَّ - إنقسم - راسل - تسابق - رجع - نصر - قَبِلَ - إنتصف - تعلَّمَ - قرض - كسَّر - ردَّ - زَلْزَلَ 

2- حول الأفعال المزيدة إلى مجردة والمجردة إلى مزيدة فيما يأتي : 
انتصر - استلم - تابع - ارتمى - خرج -رسم - رجع - برز





تحميل الدرس 







باقي دروس اللغة العربية 
no image



تعريفه :

 هو تغيير في بنية الكلمة لغرض مقصود .

حكمه : ضم الحرف الأول وفتح الثاني وزيادة ياء ساكنه بعده تسمى ياء التصغير


مثل : نهر نُهَير ، قلم قُلَيم .

أغراضه : 

للتصغير في اللغة أغراض خاصة هي : 

1 ـ تقليل حجم المصغر .

مثل : جبل جبيل ، غصن غصين ، منزل منيزل .

2 ـ تحقير شأن المصغر .

مثل : صانع صوينع ، كاتب كويتب ، شاعر شويعر ، رجل رجيل .

3 ـ تقليل عدده .

مثل : خطوة خطيات ، لقمة لقيمات .

4 ـ للدلالة على تقريب الزمان .

مثل : قبل – قبيل الغروب ، بعد – بعيد العصر .

للدلالة على تقريب المكان .

مثل : قرب – قريب المسجد ، تحت – تحيت الشجرة ، فوق


 – فويق السطح ، بعد – بعيد المنزل .

6 ـ تعظيم المصغر وتهويله .

مثل : بطل بطيل ، داهية دويهية .

7 ـ تلميح المصغر أو تدليله .

مثل : صاحب صويحب ، حمراء حميراء ، ابن بني .


ومنه قوله تعالى : { يا بني اركب معنى } 43 هود . 


وقوله تعالى : { يا بني لا تشرك بالله } 13 لقمان .

شــروطه : 

يشترط في الكلمة المراد تصغيرها الشروط التالية :

1 ـ أن تكون اسماً معرباً ، فلا تصغر الأسماء المبنية كأسماء الاستفهام


 والشروط وأسماء الإشارة والموصول ، والضمائر لشبهها بالحرف .

كما لا يصغر الفعل ولا الحرف .


وقد شذ تصغير أسماء الإشارة : ذا – تا – أولى – أولاء .


وجاء تصغيرها على غير القياس ، فهي تصفر على النحو الآتي :


ذا – ذيّا ، تا – تيّا ، أولى – أوليّا ، أولاء – أوليّاء .


أما أسماء الإشارة المعربة وهي المثناة فتصغر ولكن على غير


 القياس أيضاً :مثل : ذان – ذيّان ، تان – تيان .

وكذا الحال لأسماء الموصول المبنية فقد شذ تصغيرها عن القاعدة .


مثل : الذي – اللُّذيّا ، التي - اللُّتيّا ، الذين – اللذيّن .


أما أسماء الموصول المثناة فهي معربة ولكنها تصغر أيضاً 


على غير القياس كالآتي :

اللذان – اللذيان ، اللتان – اللتيان .


كما شذ تصغير فعل التعجب . نحو : ما أحيسنه ، وما أميلحه ،


 وما أحيلاه .

2 ـ أن يكون خالياً من صيغ التصغير وشبهها ، فلا يصغر نحو :


كميت ، ودريد ونظائرهما لأنهما على صيغة التصغير .

3 ـ أن يكون قابلاً لصيغة التصغير ، فلا تصغر الأسماء المعظمة ، كأسماء الله 


وأنبيائه وملائكته ، ولا جموع الكثرة ، ولا كل وبعض ، ولا أسماء الشهور ، 

والأسبوع ، والمحكي ، وغير ، وسوى ، والبارحة ، والغد ، والأسماء العاملة .


أوزانه :

للتصغير ثلاثة أوزان هي : فُعَيل ، فُعَيعِل ، فُعَيعيل .

أولاً :


فعيل ويكون لتصغير الاسم الثلاثي :

وذلك بضم الحرف الأول ، وفتح الثاني ، ثم نزيد ياء ساكنة قبل الآخر .


مثل : سقف سُقيف ، علم عُليم ، رجل رُجيل ، ذئب ذُئيب ، ولد وُليد .


* فإذا كان الاسم الثلاثي مؤنثاً غير مختوم بتاء التأنيث لحقت آخره التاء


عند التصغير على أن يفتح ما قبلها مباشرة .

مثل : دار دويرة ، هند هنيدة ، أذن أذينة ، عين عيينة .


أما إذا كان الاسم مختوماً بتاء التأنيث ، فإنها لا تؤثر عليه 


عند التصغير .

مثل : شجرة شجيرة ، بقرة بقيرة ، تمرة تميرة .


* وإذا كان وسطه حرف علة منقلب عن حرف علة أخر وجب رده


 إلى أصله .


مثل : باب بويب ، مال مويل ، فقدرت الألف إلى أصلها الواو ،

 لأن جمعها أبواب .

ناب نويب ، فقد ردت الألف إلى أصلها الياء ، لأن جمعها أنياب .


* وإذا كان وسطه حرف علة أصلي أي غير منقلب عن حرف آخر


بقي كما هو عند التصغير .

مثل : بيت بييت ، سيف سييف ، لأن جمعه أبيات ، وأسياف .


ثوب ثويب ، عود عويد ، لأن جمعه أثواب ، وأعواد .


* وكذا إذا كان وسطه حرف علة مجهول الأصل فإنه يقلب واواً 


عند التصغير .مثل : عاج عويج ، زان زوين ، صاب صويب .

ما يعامل معاملة الثلاثي

من الأسماء ما كانت حروفها الأصلية ثلاثية أحرف ، غير أنها لحقها


تاء التأنيث ، أو ألف التأنيث المقصورة أو الممدودة ، أو الألف

والنون الزائدتان أو كانت مزيدة ولكنها جمع تكسير على وزن أفعال .

فإنها تعامل عند التصغير معاملة الاسم الثلاثي ، فيضم أوله


 ويفتح ثانيه ويزاد بعده ياء ساكنة 

مثل : ثمرة ثميرة ، غرفة غريفة ، شجرة شجيرة ، وردة وريدة .


حبلى حبيلى ، نعمى نعيمى ، سلمى سليمى ، عطشى عطيشى .


حمراء حميراء ، سوداء سويداء ، عرجاء عريجاء ، عوراء عويراء .


سلطان سليطان ، مرجان مريجان ، نعمان نعيمان ، حمدان حميدان .


أصحاب أصيحاب ، أنهار أنيهار ، أقمار أقيمار ، أفراس أفيراس 

ثانيا : فُعَيْعِل

وذلك بضم أوله ، وفتح ثانيه مع زيادة ياء ساكنة بعده ، ويكسر ما بعدها .


مثل : ملعب مليعب ، مسجد مسيجد ، منبر منيبر ، خندق خنيدق .


* فإن كان الحرف الثالث حرف مد وجب قلبه ياء ثم ندغمها مع ياء التصغير .


مثل : كتاب كُتَيّب ، رغيف رُغَيّف ، جهول جُهَيّل ، عمود عُمَيّد .


* وإن كان الحرف الثاني ألفاً زائدة قلبت واواً ، مثل : كاتب كويتب ،


 تاجر تويجر .

* فإن كان ثانيه واواً أصلية أو ياء أصلية بقيت على أصلها عند التصغير ،


 مثل : جورب جويرب ، زورق زويرق ، ميسر مييسر ، فيصل فييصل ،

 فيلق فييلق .

* أما إن كان الحرف الثاني واواً غير أصلية ردت إلى أصلها ،


مثل : موسر مييسر ، موقن مييقن .

وكذا إن كان ياء غير أصلية ردت إلى أصلها الواو ، مثل : قيمة قويمة ،


حيلة حويلة . الأولى من قوّم والثانية من الحول .

* ويحذف ما زاد على الأربعة إذا لم يكن قبل آخره حرف مد .


مثل : سفرجل سفيرج " حذفت اللام " جحمرش جحيمر " حذفت الشين " .


عندليب عنيدل " حذفت الياء والباء " .


مستكشف مكيشف " حذفت السين والتاء " .


* يجوز أن نعوض عن المحذوف " ياء قبل الحرف الأخير وبذلك تعود


 الصيغة إلى أصلها .

مثل : سفرجل سفيريج ، عندليب عنيديل .

ما يعامل معاملة الرباعي

يعامل معاملة الرباعي كل اسم كانت حروفه الأربعة أصلية غير أنه


 لحقت بها العلامات التالية:

1 ـ تاء التأنيث ، أو ألف التأنيث الممدودة .


2 ـ الألف والنون الزائدتان .


3 ـ علامة التثنية أو جمع المذكر أو جمع المؤنث .


4 ـ ياء النسب .


والأسماء السابقة تعامل عند التصغير معاملة الرباعي ، وذلك بضم


 الحرف الأول وفتح الثاني وزيادة ياء ساكنة بعده يكسر ما بعدها ،

ثم تلحقه الزيادة التي كانت به .

مثل : مدرسة مديرسة ، مسلمة مسيلمة ، مسطرة مسيطرة ، 


مكنسة مكينسة .

خنفساء خنيفساء ، عقرباء عقيرباء ، قرفصاء قريفصاء ، 


أربعاء أريبعاء .زعفران زعيفران ، صولجان صويلجان ،

 ترجمان تريجمان .لاعبان لويعبان ، تاجران تويجران ،

 صانعان صوينعان .كاتبون كويتبون ، صانعون صوينعون ،

عالمون عويلمون ، لاهيون لويهون .

تاجرات تويجرات ، مدرسات مديرسات ، قابلات قويبلات .


عبقري عبيقري ، زمزمي زميزمي ، سمهري سميهري ، تاجري تويجري .

ثالثاً : فُعَيعيل : 

وتكون لتصغير كل اسم زاد على أربعة أحرف ، وقبل آخره حرف


من ألف أو واو أو ياء ، وتبقى الياء عند التصغير ، وتقلب الألف والواو ياءً .


مثل : مصباح مصيبيح ، عصفور عصيفير ، قنديل قنيديل .


فـوائـد وتنبيهات :

1 ـ إن كان الاسم الثلاثي قد حذف أحد أصوله وبقي على حرفين


 وجب رد الحرف المحذوف عند التصغير .

مثل : دم – دَمْيٌّ ، الحرف المحذوف هو الياء مثل ظَبْي .


والدليل قولك : دميت يدي ، فترد الياء المحذوفة ثم تدغم مع ياء التصغير .


ومثله : يد – يَدْيٌ – يُدَيّة ، أخ – أخَوٌ – أُخيّ ، أخت – أخَوةٌ – أُخَيّة .


2 ـ وإن كان الاسم المحذوف منه حرف مبدوء بهمزة وصل ، فإننا نحذف


 الهمزة ونرد الحرف المحذوف ، مثل : ابن بنيّ ، ابنة بنية ، امرأ مُرَئ ،

 امرأة مريئة .

3 ـ وإن سمينا بنحو " قل " و " بع " قلنا في التصغير : قُويل وبُويع .


4 ـ إن أردنا تصغير جمع الكثرة ننظر إلى نوع الاسم ، فإن كان اسماً


 لمذكر عاقل ، مثل : تجّار وكتّاب أتينا بمفرده ثم صغرناه وجمعناه جمع

 مذكر سالماً .

نحو : تجار – تاجر – تويجر . وجمع المذكر تويجرون .


كتاب – كاتب – كويتب . وجمع المذكر كويتبون .


5 ـ وتصغير جمع القلة يكون على لفظه ، مثل : أرجل أريجل ،


أنفس أنيفس ، أطعمة أطيعمة ، أعمدة أعيمدة ، غلمة أغيلمة ،

أرغفة أريغفة ، أقمار أقيمار ، أنجال أنيجال .

6 ـ وعند تصغير ما ثالثه حرف علة ، يقلب حرف العلة ياء ثم تدغم 


بياء التصغير .

مثل : عصا عُصيّة ، رحى رُحيّة ، دلو دُليّة ، سليم سُليّم ، حليم حُليّم .


وإن كان آخر الاسم ياء مشددة مسبوقة بحرفين تخفف الياء ثم تدغم 


بياء التصغير .


مثل : عَليٌّ عُليٌّ ، شَجيّ شُجيٌّ ، ذَكيّ ذُكيٌّ .

فإن كانت الياء المشددة مسبوقة بأكثر من حرفين صغر الاسم


 على لفظه . 

مثل : كرسيّ كُرَيْسيّ ، نحوي نحيويّ ، صخري صخيريّ .


8 ـ لو أردت تصغير ما كان على حرفين ثانيهما حرف علة بعد أن تسمى


 به علماً وجب تضعيف حرف العلة ، ثم نزيد ياء التصغير ،

 فنقول في مثل

لو – لوٌّ – لُوَيّ ، ما – ماءٌ – مُوَيّ ، كى – كىُّ – كُييُّ . ويلاحظ في


 تضعيف " ما " زيادة همزة بدلاً من الألف ليسهل النطق .

9 ـ إذا أردنا تصغير العلم المركب تركيباً إضافياً أو مزجياً ، صغرنا


الجزء الأول وتركنا الثاني ، مثل : عبد الله : عبيد الله ، عبد الرحمن :

عبيد الرحمن ، علم الدين : عليم الدين .

ومثل : بعلبك : بعيلبك ، معد يكرب : معيد يكرب .


* أما المركب تركيباً إسنادياً كجاد الحق ، وتأبط شراً ، وشاب قرناها ،


وسر من رأى فلا يصغر .

10 ـ من التصغير نوع يسمى بتصغيرالترخيم ، وهو تصغير الاسم الصالح


للتصغير الأصلي بعد تجريده من أحرف الزيادة ، والمقصود بالأحرف

الزائدة هي الأحرف التي تكون زائدة في ذلك الاسم ولكنها تبقى في تصغير

غير الترخيم .

مثل : معطف : عطف – عطيف . على وزن فعيل باعتبار أنه ثلاثي الأصول .


 فلو صغرنـا " معطف " تصغير غير الترخيم لقلنا : معيطف على وزن فُعَيعِل

 لأنه رباعي .

ومثله : منطلق – طلق – طليق – فعيل .


حامد – حمد – حميد – فعيل .


وتصغيره في غير الترخيم ، قريطيس على وزن فعيعيل 


– انظر القاعدة – 

* فإن كان المصغر تصغير الترخيم مؤنثاً ثلاثي الأصول لحقته التاء عند التصغير 


مثل : كريمة – كريمة ، سعاد – سعيدة ، سوداء – سويدة .


* فإن كان المصغر من الأوصاف الخاصة بالمؤنث فلا تلحقه التاء .


مثل : حائض – حييض ، ناشز – نشيز ، طالق – طليق .


وإن أردنا تصغير جمع المذكر السالم أو جمع المؤنث السالم فإنهما


يصغران على لفظيهما .

مثل : محسنون محيسنون ، محمدون محيمدون .


معلمات معيلمات ، مسلمات مسيلمات ، فاطمات فويطمات .

















باقي دروس اللغة العربية 

من هنا  
الاشتقاق والاسم المنقوص واعرابه


تعريف الاشتقاق :



هو أن يؤخذ من لفظة ما كلمة أو أكثر مع التناسب في المعنى بين اللفظة المشتقة وما أخذ منها ، مع الاختلاف في اللفظ .


مثل : ضرب : يؤخذ منها : ضارب ، مضروب ، ضراب ، ضرب ، يضرب ، انضرب ، مضراب ، مضرب . وما إلى ذلك .

وهذا ما يميز اللغة العربية بأنها لغة اشتقاقية تختلف به عن بعض اللغات الأجنبية الأخرى التي تعرف باللغات الالتصاقية كالإنجليزية التي يمكن تكوين المادة اللغوية فيها عن طريق إلصاق لواحق في أول المادة أو في آخرها .

وتشمل المشتقات في اللغة العربية :

اسم الفاعل – صيغ المبالغة ـ سم المفعول – الصفة المشبهة – اسم التفضيل – اسما الزمان المكان – اسم الآلة .



الاسم المنقوصُ وَأحَوال إعرَابه
الأمثلة :
أنْصَفت الشاكي
2-
الساعي بالخير كفاعِلِهِ1-
أدبت العاصيَ
الراشي والمرتشي في النَار
أجبت المنادِي
الراضي بقضاء الله قرير العينين.

دعاني داع فلبيته
4-
اقتص من الجاني3-
أعرضت عن واش وزجرته
دارت الدوائِر على الباغي
نبهت لاهيا ووعظته        
اعتبرت بالماضي


                                                  الشرح :

تأمل الكلمات التي وضع تحتها خط في الأمثلة السابقة تجدها أسماء

مَعَرَبهَ في آخر كل منها ياء ثابتة مكسور ما قَبْلَها.

إن هذه الأسماء وما شابَهَهَا من الأسماءَ المعربة المنتهية بياءَ ثابتة

مكسورٍ ما قبلها تُدْعَى أسماءمنقوصة.

عد الآن إلى هذه الأسماء المنقوصة وتأملهَا من جديدٍ تجدها وقعت

مبتدأَ في أمثلة الطائفة الأولى، ومفعولاً به في أمثلة الطائفة الثانية،

 ومجرورة بأحد حروف الجر في أمثلة الطائفة الثالثة. لكنَك إذا تأملتَ

 أواخرها لم تجد عليها من علامات الإعراب سوى الفتحة التي

 هي علامة النَصْبِ، أما الضمةُ والكسرة فلم تظهر على أواخر 

هذه الأسماء.

ولسبب في ذلك هو أن أواخر الأسماء المنقوصةِ (ياءُ) والياءُ لا تَظهر

 عليها الضَّمة والكَسرَةُ لثقل النطق بهما، أما الفتحة فتظهر عليها لخفة

 النطق بها.

وهذا يرشدكَ إلى أَن الاسم المنقوصَ يُنْصَب بالفتح الظاهرَة،ويُرفع

 بالضمة ويجر بالكَسرَة المقدرتين على آخره للثقل.

انتقل بعد ذلك إلى أمثلة الطائفة الرابعة وتأملَ الأسماء المنقوصةَ

الواردَة فيها وهي (داع، واش، لاهيا) تجدها تختلف عن الأسماءَ

المنقوصة السابقة من حيث أن هذه منوَّنة وتلك غيرُ منَوَنة.

تَدَبر الآن أَواخِر هذه الأسماء المنقوصة المنونةِ تجدها قد حذفتْ

 ياؤها في حالة الرفع كما في (داع) حيث وقعت فاعلاً. وفي حالة الجر

 كما في (واش) حيث وقعت بعد أحد حروف الجر، أما في حالة

 النصب فقد ثبتت ياؤها كما في (لاهيا) حيث وَقَعتْ مفعولا به.

ولهذا يُقالُ عند إعرابها في حالة الرفع : إنها مرفوعة بضمة مُقدَرَة

 على الياء المحذوفة وفي حالة الجر: إِنها مجرورة بكسرة مقدرة

 على الياء المحذوفة أيضاً، أما في حالة النًصب فَتنصب بالفتحة الظاهرة.

وهذا يُرشدكَ إِلى أن الاسم المنقوص إذا نُون تحذف ياؤُه في حالتي

  الرفع والجر، فتقدر الضَمةُ والكسرة على الياءِ المحذوفة وتثبت ياؤه

في حالة النصب وتظهر عليها الفتحة.






تحميل الدرس 



طريقة التحميل 





باقي دروس اللغة العربية 

من هنا  

Search This Blog