Ads2

Ads

no image



تعرضت مفاهيم النقد الأدبي إلى تغيرات منذ بدايته في العصر الجاهلي إلى الإسلامي - الأموي - العباسي - وحتى العصر الحديث.
لكن خلال العصور الأربعة الأولى كان الأدب عبارة عن حفظ أشعار العرب وأخبارهم، وكان الحكم على العمل الأدبي عفويا بدون شروط ولا قوانين.
أما في العصر الحديث فقد ظهرت مفاهيم جديدة لكل من الأدب والنقد كما تأسست بعض الاتجاهات والمدارس الأدبية والنقدية.


من البديهي القول: إن نقد العصر الجاهلي ليس هو نقد العصر الحديث، وأن الأدب يتغير مع الواقع اللغوي، الوجودي، الحضاري، النفسي، والاجتماعي. 

ومنه فإن التحول السياسي العنيف الذي تعرضت له المنطقة العربية منذ هذا العصر وجب أن يوازيه تحول مماثل في عقل الإنسان العربي وفي لغته وفي فنونه الأدبية.
تعريف الأدب
عند ابن خلدون: "هو حفظ أشعار العرب و أخبارها والأخذ من كل علم بطرف"


عند أحمد أمين:" هو التعبير عن الحياة أو بعضها بعبارة جميلة" وبتعبير آخر هو " سجل الحياة" أو مرآة الحياة ، وروح العصر ونتاج المجتمع

أنواع الأدب:
ينقسم الأدب إلى نوعين الشعر والنثر


عناصر الأدب:


يتكون الأدب من 4 عناصر (العاطفة ، المعنى، الأسلوب، الخيال).
1/ العاطفة: هي أساس من أسس الأدب وهي التي تجعله خالدا
2/ الخيال : عنصر ضروري في كل أنواع الأدب نستطيع به أن نصور الأشخاص  والأشياء والمعاني ونمثلها شاخصة أمام من نخاطبه ونستثير مشاعره وعواطفه.
3/ المعاني: أساس كل نوع من أنواع الفن
4/ نظم الكلام وتأليفه: وسيلة للتعبير عن الأفكار ، له من القوة ما يجعله عنصرا قائما بذاته.


تعريف النقد:

عند أحمد أمين: "استعراض القطع الأدبية لمعرفة محاسنها ومساوئها."
وهو تقدير القطعة الفنية ومعرفة قيمتها ودرجتها في الفن سواء أكانت القطعة أدبا، أو تصويرا ، أو موسيقى.

مراحل النقد:
1/ مرحلة النقد التقليدي: ( الكلاسيكي، الإحيائي، المحافظ)
صاحبت هذه المرحلة عهد الاحياء حيث سمي شعراء هذه الفترة وكتابها بأدباء الاتجاه المحافظ. وكان النقد تقليديا في هذه الفترة لأن المادة التي كان يتناولها كانت مادة تقليدية تمثلت في احتذاء النماذج العربية القديمة من حيث الصياغة وبناء القصيدة
2/ مرحلة النقد التأثري:
امتدت من أوائل الحرب العالمية الأولى إلى أوائل الحرب العالمية الثانية، وتقوم على الخيال ، وتشخيص الطبيعة وصدق العاطفة ، وتعتبر هذه الأمور من أهم الخصائص والسمات التي يقوم عليها هذا المذهب
3/ مرحلة النقد الواقعي:
تمتد من أوائل الحرب العالمية الثانية إلى أواسط الخمسينيات..
البحث عن مدى علاقة الآثار الأدبية بالمجتمع العربي ، وكان هذا التطور ضروريا لتطور الأدب العربي الذي دخل بدوره في مرحلة واقعية.


المناهج النقدية:

أولا:المنهج النفسي: 
يهتم بدراسة الجانب النفسي في الأدب ، أي يعتمد على إسقاط مقاصد النص المقروءة على الحالات النفسية التي ترافق الشخص في نموه وما يلازمه من كبت وعُقد نفسية ... فهو يعتبر أن الأديب هو المنبع الذي صدر عنه الأثر الأدبي .
لذلك اتجه النقاد الذين اتبعوا هذا المنهج إلى دراسة حياة الأديب، لا الأدب ، وعنوا بتأثير الأدب بالأديب.


ثالثا : المنهج التاريخي

- يقوم على أساس ربط العمل الأدبي بالبيئة التي وجد فيها ، والعصر الذي ظهر فيه .
فالناقد يقوم بدراسة تاريخية عميقة ومراعاة طبيعة البيئة وحدود العصر وصاحب النص .


رابعا: المنهج الاجتماعي:

يقوم على أساس أن كل أدب لا بد أن يرتبط ارتباطا وثيقا بالمجتمع الذي يوجد فيه فيصور الأحوال الاجتماعية وأمور الناس وما يعتريهم من صعوبات .


خامسا : المنهج البنيوي

يقوم بدراسة النص الأدبي دراسة علمية موضوعية، تركز على العمل الأدبي ولا تنظر إلى عنصر آخر

سادسا: النهج التكاملي:
يجمع بين تلك المناهج جميعها ، وهذا أفضلها.
الإبداع والنقد
وهكذا نستنتج أن الإنتاج النقدي والإنتاج الأدبي متلازمان ، وتلازمهما مفيد للحركة الأدبية خاصة ، والحركة الثقافية عامة ، وأن رسالة الناقد
لا تقل أهمية عن رسالة الأديب، فكلاهما فنان في ميدانه، ولا يجب أن يختلفا إلا في إطار الإبداع، ومن أجل الإبداع، ويجب عليهما أن يتفقا
على خدمة الأدب وتطويره.



-------------------------------------------------------------

-------موضوع اخر -------

ما هو النقد ؟ وما هي وظيفة النقد ؟ وما هي أسس النقد وكيف بدأ النقد وكيف تطور ؟ وما هي المراحل التي مر بها عبر العصور ؟

مفهوم النقد الأدبي 

ما هو تعريف النقد ؟

قضية تعريف النقد أو وضع تعريف للنقد الأدبي هي قضية مستحيلة, فالنقد بطبيعته إشكالي, إذا لا يوجد تعريف واحد محدد له, بل هناك مجموعة من العريفات, ولكن يمكن أن نقف عند بعض القضايا الأساسية التي يمكن من خلالها أن نعرّف النقد. 

النقد الأدبي في صورته الأولية يقوم أساسا على قراءة النص الأدبي وتحديد خواص هذه النص والشكف عما فيه من جوانب الحسن والقبح 

ويجب أن يقترن هذا الكشاف ببعض الشروحات والتحليلات, بالإضافة إلى بعض الملاحظات اللغوية والبيانية حول هذا النص للشف عن جمالياته, وبهذه الصيغة يمثل هذا الأمر البعد الموضوعي للنقد بعيدا عن الذوق والطبيعة الشخصية للناقد .

وبمعنى آخر: على الناقد أن يأخذ موقفا محايدا في تناول النص الأدبي, ولكن هذا الأمر غالبا لا يحدث, وعادة ما ينحاز الناقد إلى النص أو ضده, وربما يصل إلى نتائج قد تكون مجحفة بحق النص الأدبي وأحيانا تعلي من شأن النص الأدبي.

هل يقوم النقد الأدبي دون نص أو إبداع؟

إن النقد الأدبي مادته الأساسية هي النص الأدبي أو الإبداع الأدبي , فالإبداع يأتي أولا والنقد الأدبي يأتي ثانيا .

فالنقد الأدبي إبداع على إبداع , ولا يقلّ النقد الأدبي عن الإبداع وبالتالي يعنى النقد الأدبي بالنص تطبيقا وتنظيراوهو بهذا المعنى يتخذ من الإبداع الأدبي مادة له يعالجها ويقومها ويحللها ويفسرها ليتوصل إلى وضع الأسس الناظمة للنص الأدبيومنها يتوصل إلى الأسس الناظمة للعملية الإبداعية .

لذلك فالنقد الأدبي لا يقل أهمية عن الإبداع , وهو ينفصل عن النص ليؤسس لنفسه نظرية منفصلة فهو تابع للأدب من جهة ومنفصل عنه من جهة أخرى فهو يقوم بوظيفة مزدوجة يدرس الأدب من جهة ويدرس النقد من جهة أخرى .

من خلال هذه الأفكار يمكن أن نقول إن النقد الأدبي هو علم النص أو علم ظاهرة الأدبية .

من خلال هذا التعريف ستبرز عندنا ظاهر إشكالية ستنبع من خلال الإجابة على هذا السؤال :

هل النقد الأدبي وصفي أو معياري 

النقد الأدبي هو معياري بقدر ما هو وصفي , وهو وصفي بقدر ما هو معياري , ولكن إذا غلبت الوصفية على المعيارية فالنقد يكون أقرب إلى العلم ,كلما زادت المعيارية على الوصفية في النقد يكون قد ابتعد عن العلم واقترب من الذاتية والذوق الشخصي .

· فالوصفية : تقوم على توصيف الظاهرة ضمن أسس علمية ومنهجية, أي تقوم بتوصيف الظاهرة وذلك دون إدخال أي مؤثرات خارجية ذاتية ذوقية.

· والمعيارية : هي ذاتية ذوقية تقويمية, إذ يتدخل الذوق الشخصي والتقويم إلى أن نصل إلى الحكم.

إذًا نقول إن النقد الأدبي هو وصفي معياري وهو موضوعي وذاتي , وهو منهجي وذوقي , وهو تحليلي وتقويمي في آن واحد 

ولكن كلما كان موضوعيا وصفيا يكون قد اقترب من العلم وكلما كان معياريا ذوقيا ذاتيا تقويما يكون قد ابتعد عن العلم .

هل النقد الأدبي علم ؟

من خلال التعريف السابق للنقد تتولد لدينا مشكلة في كلمة "علم" كيف يكون النقد علما مع أن الذوق يتدخل فيه ؟

هذه القضية قضية إشكالية وقضية تحويل النقد إلى علم حديث كرد فعل على الثورة التكنولوجية, والتي تؤمن بكل ما هو رقمي, وتعلي من شأن العلوم التجريبية, فالدراسات الأدبية النقدية تحاول أن تقرب نفسها من العلم وذلك يأتي من خلال استخدامها للأدوات الإجرائية التي تقربها من العلم , أو المناهج العلمية في العملية النقدية التي تؤدي إلى وعي الظواهر العلمية وعيا موضوعيا.

إذا عندما نطلق كلمة علم على النقد الأدبي وعلى العلوم الإنسانية فإننا نحاول تقريبها من العلم من خلال تطبيقها للمناهج والإجراءات العلمية الدقيقة التي تقرب النقد من الموضوعية وتخلصه من الأحكام, مع أن الذاتية تبقى موجودة وهي ضرورية في النقد ولكن بشرط أن نستخدم استخداما صحيحا لا يضر بموضوعية النقدفبمجرد اختيار نص ما دون آخر تدخل الذاتية, ففي النقد الأدبي هناك نقدان مختلفان للنص الواحد وكلاهما يكون على صواب وسبب الاختلاف هو الذاتية في العلوم النظرية أما القوانين فهي واضحة وكذلك النتائج 

هل يمكن إخراج النقد عن العلم ؟

طبعا لا يمكن ذلك ,ولو كان النقد ذاتيا لكان كل شخص ناقدا لأن كل شخص يعلق على النص ويعطي فيه رأيا ما سواء أكان على خطأ أو صواب يعد ناقدا, لذلك هناك أسس ومعايير وشروط للنقد ولا يمكن لأي إنسان أن يقول : أنا سأكتب النقد لأن النقد يحتاج إلى ذائقة وإلى ثقافة وتنمية الذائقة مرتبطة بالثقافة وبالاعتماد على العلوم والمعارف والاطلاع على مختلف المجالات والعلوم لنكون أقرب ما نكون في نقدنا من العلم .

ما الذي يميز ناقدا عن ناقد آخر ؟ ولماذا يقدم ناقد دراسة مختلفة عن شخص في نص واحد ؟

سبب ذلك كله الذاتية, ولا نعني بالذاتية المعنى الشخصي المحض, بل هي القدرات والمهارات لدى الناقد والاستفادة من المناهج, فإذا ما فهمنا الذاتية بهذا المعنى الإيجابي فلا مشكلة في نقدنا .

وهذه القدرات تمكن الناقد من الدخول إلى أعماق النص الأدبي وقد نجد ناقدا ليس لديه القدرات في الغوص في النص فيغلق النص ويجعله أكثر غموضا, وهذا له علاقة بالمهارات والقدرات والجانب الذاتي وحينئذ يتحول دور النقد إلى دور عكسي, ويتخلى بذلك عن وظيفته .

ماهي وظيفة النقد الأدبي

عندما يتناول الناقد النص يحاول أن يفهم ما جذبه إلى هذا النص, وعندما يستطيع الناقد أن يعلل لم جذب إلى النص يكون قد أدى وظيفته , فهو يفسر للمتلقي بلغة دلالية , أما القارئ العادي "غير الناقد" فهو لا يستطيع أن يعلل أو يتحدث عن السبب الذي دعاه إلى قراءة النص .

موقف الناقد من العمل الأدبي 

لماذا يطلب من الناقد أن يكون حياديا 

قضية الحياد أساسية في النقد الأدبي , وغياب الحياد يقلل من الموضوعية , ويعرض العملية النقدية إلى الخطورة مما يؤدي إلى مسخ النص وتشويهه .

فعندما يتدخل الذوق الشخصي بشكل كبير يؤدي ذلك إلى مسخ النص وهنا يدخل الانحياز الشخصي فحين لا يحب الناقد الكاتب قد يشوه النص ويجب أن تدخل الذاتية ولكن بنسبة لا تؤثر على الموضوعية في نقد النقد, وذلك بألا تتعدى الحدود الموضوعية التي تؤثر على النص, بحيث نحصل في النهاية على نتائج موضوعية .

النقطة الأساسية في قضية إطلاق أحكام القيمة أن يستبعد أي حكم بالقيمة على النص الأدبي إذا لم يكن هذا الحكم معلا, أي أن أي حكم بالقيمة يأتي على النص الأدبي بدون تعليل أو تسويغ مرفوض نهائيا وليس له علاقة بالنقد الصحيح لا من قرب ولا من بعيد:

تاريخ النقد :

كيف بدأ تاريخ النقد وما أقدم صورة من صور النقد ؟

أقدم صور النقد ما لوحظ من نقد الأديب لما يبدعه من شعر أو نثر فكان من المعتاد أن يراجع بعض الأدباء ما يكتبونه وهو ما اصطلح عليه في النقد العربي بمصطلح التنقيح وهذه هي الصورة الأولية للنقد .

وفيما بعد جاءت مدرسة عبيد الشعر التي تؤلف قصائد تدعى الحوليات وكان يتزعمها زهير بن أبي سلمى , فكانوا ينقحون الشعر ويغيرون فيه كلمات وألفاظ .

إذًا هذه هي أقدم صور النقد ثم تطور النقد إلى ما هي عليه الآن وصار له نظريات نقدية حديثة .

وهناك فرق أساسي بين النقد الذي يمارسه الأديب على إبداعه وهو ما يسمى بالنقد الفطري وبين النقد الموضوعي ويكمن الفرق في أن الأديب أو المبدع وهو يترافق نقد الفطري مع مرحلة الإبداع , أما النقد الفني بمعناه اليوم فهو تالٍ لعملية الانتهاء التام من الإبداع وهذه الأشياء ملازمة للنقد على مر العصور.

ما هي العلاقة بين النقد والعلوم الإنسانية الأخرى ؟

لمن يكن النقد منعزلا في يوم من الأيام عن العلوم الأخرى , إذ له صلة مباشرة بمختلف أنواع العلوم والمعارف وفي القديم ارتبط النقد بالفلسفة وقد ترجم الفلاسفة العرب المسلمين النقد اليوناني ولم يُترجَم من قِبَل نُقاد آخرين 

فالنقد في القديم ارتبط بالفلسفة. والنقد اليوناني قام بترجمته الفلاسفة العرب, وارتبط كذلك بالعلوم اللغوية ارتباطا أساسيا ووثيقا لأن مادة الإبداع الأولية هي اللغة وهي أداة الاتصال بين الأديب والمتلقي .

وحتى تعلة اللغة من المستوى العادي المألوف إلى المستوى الانزياح الفني الجمالي يجب أن ترتبط بعلوم البلاغة , لأن البلاغة هي التي ترتفع باللغة من لغة عادية إلى لغة أدبية . وحتى ترتفع باللغة إلى مستوى اللغة الأدبية لابد أن تكون بليغة , 

وبما أن الأدب والأدبية يعتمدان بشكل عام في العلوم الإنسانية عامة وفي الأدب على الخصوصية وعلى التراكمية وهذه الطبيعة التراكمية للأدب والأدبية تجعل من التاريخ أساسا في النقد فالتاريخ يجد مكانا له في النقد , ولا سيما تاريخ الأدب

إذًا : فالنقد مرتبط بمختلف المعارف الإنسانية : مرتبط بالفلسفة وبالعلوم اللغوية ولا سيما البلاغة وبالتاريخ .

مراحل تطور النقد :

مر النقد بثلاثة ماحل هي :

أ‌- المرحلة : وهي البداية المبكرة للنقد وكانت بالحكم على الأدب من ناحية وبالحكم على الأديب من ناحية أخرى .

ب‌- المرحلة الثانية : لحق بهذه البدايات المبكرة إضافة مهمة, إذ أصبح من مهام النقد عملية الشرح والتفسير للنص إضافة إلى الحكم على الأدب والأديب.

ت‌- المرحلة الثالثة : ارتفعت هذه الظاهرة بالنقد إلى الوصف والتحليل, وهذا يعني اقتراب النقد من العلم والموضوعية وقلنا سابقا إن النقد إذا اعتمد على الوصف والتحليل يقترب من العلم أما إذا اعتمد على الذوق والذاتية يقترب من المعيارية.

وفي هذه المرحلة أصبح النقد يقوم بعملية الوصف والتحليل , لذلك فإنه يقترب من العلم .

وينتج عن كل هذه العمليات الشرح والتفسير والوصف والتحليل إصدار أحكام القيمة 

أحكام القيمة

الفرق بين النقد القديم والنقد الحالي أن النقد القديم كان يصدر الحكم على الإبداع مباشرة فيقول هذا النص جيد أو سيئ دون أي تحليل, أما بعد تطور النقد فقد صارت أحكام القيمة تطلق بعد التحليل والشرح والوصف والتفسير, وهذ الأحكام كانت مرتبطة بمجموعة من العمليات التي تتم في عملية النقد الأدبي,

والتي تتم ممارستها على المادة الأدبية اعتمادا على كل المواد السابقة للأدب مثل السيرة والتراجم وتاريخ الأدب والنظريات الأدبية وكل المواضيع التي تسهم في وصول النقد إلى أداء مهمته الأساسية التي من الممكن أن ترتبط بهذه الأحكام .

كل الأمور السابقة كان متفق عليها أما ما هو مختلف عليه بين النقاد فهو إصدار أحكام القيمة 

فهل ينبغي أن يصدر الناقد في نهاية نقده للنص حكما للقيمة أم أن ذلك ليس من مهمة الناقد ؟ 

طبعا الآراء متعارضه ومختلفة بشأن إصدار حكم القيمة . وحين نتكلم على حكم القيمة الذي يطلقه الناقد نقصد به حكم القيمة المعلل أو المسوغ

لكن الخلاف في شأن إصدار حكم القيمة بين النقاد مع كون حكم القيمة معللا 

وقد انقسم النقاد في هذه الشأن إلى ثلاثة أقسام :

· القسم الأول : وهو مع إطلاق أحكام القيمة وحجتهم هي أن غياب أحكام القيمة له مخاطر هي :

1- المساواة بين النص الجديد والردئ

2- اجتراء غير النقاد على النقد الأدبي مما يخرب العملية النقدية .

· القسم الثاني : يمنع أصحابه من إطلاق حكم القيمة ويرون أنه ليس من مهمة الناقد إصداره , لأن ذلك فيه مصادرة لحق المتلقي في التذوق الحر للنص , كما فيه حرمان للمتلقي من ممارسة حقه بالقبول أو الرفض أمام سطوة الناقد الخبير , لذلك فهم يكتفون بدراسة النص وتحليله دون إصدار أي حكم تقييمي .

· القسم الثالث "أصحاب الاتجاه التوفيق : يرى أصحابه أنه لا ضير من وجود كلا النقدين السابقين على الساحة النقدية .

لأن لكل منهما مهمته , بناء على ذلك يكون أصحاب الفريقين السابقين مقبولين عند أصحاب هذا الفريق , وهو يوفق بينهما دون إعلاء توجه على آخر . فالاختلاف في النقد مشروع أساسا , إذ يمكن أن يكون لدينا دراستان مختلفتان وكلاهما مقبولان لأن وجهات النظر تختلف وزاوية النظر التي ينطلق منها الناقد, وبالتالي يمكن أن نصل إلى دراسات متعددة لنص واحد ,وقد يكون ذلك على صعيد ناقد واحد أو على صعيد عدد من النقاد .

وأخيرا علينا أن نعي أن حكم القيمة يتغير بتغير الزمن وبتغير القيمة نفسها .

والحمد لله رب العالمين


المختصر المفيد 

قضية تعريف النقد أو وضع تعريف للنقد الأدبي هي قضية مستحيلة, فالنقد بطبيعته إشكالي, إذا لا يوجد تعريف واحد محدد له

النقد الأدبي في صورته الأولية يقوم أساسا على قراءة النص الأدبي وتحديد خواص هذه النص والشكف عما فيه من جوانب الحسن والقبح

على الناقد أن يأخذ موقفا محايدا في تناول النص الأدبي , ولكن هذا الأمر غالبا لا يحدث , وعادة ما ينحاز الناقد إلى النص أو ضده

إن النقد الأدبي مادته الأساسية هي النص الأدبي أو الإبداع الأدبي , فالإبداع يأتي أولا والنقد الأدبي يأتي ثانيا .

فالنقد الأدبي إبداع على إبداع

وبالتالي يعنى النقد الأدبي بالنص تطبيقا وتنظيرا وهو بهذا المعنى يتخذ من الإبداع الأدبي مادة له يعالجها ويقومها ويحللها ويفسرها ليتوصل إلى وضع الأسس الناظمة للنص الأدبي

يمكن أن نقول إن النقد الأدبي هو علم النص أو علم ظاهرة الأدبية .

النقد الأدبي هو معياري بقدر ما هو وصفي , وهو وصفي بقدر ما هو معياري , ولكن إذا غلبت الوصفية على المعيارية فالنقد يكون أقرب إلى العلم ,كلما زادت المعيارية على الوصفية في النقد يكون قد ابتعد عن العلم واقترب من الذاتية والذوق الشخصي .

وقضية تحويل النقد إلى علم حديث كرد فعل على الثورة التكنولوجية

فالدراسات الأدبية النقدية تحاول أن تقرب نفسها من العلم وذلك يأتي من خلال استخدامها للأدوات الإجرائية التي تقربها من العلم , أو المناهج العلمية في العملية النقدية التي تؤدي إلى وعي الظواهر العلمية وعيا موضوعيا

هناك أسس ومعايير وشروط للنقد ولا يمكن لأي إنسان أن يقول : أنا سأكتب النقد لأن النقد يحتاج إلى ذائقة وإلى ثقافة وتنمية الذائقة مرتبطة بالثقافة وبالاعتماد على العلوم والمعارف والاطلاع على مختلف المجالات والعلوم لنكون أقرب ما نكون في نقدنا من العلم .

عندما يتناول الناقد النص يحاول أن يفهم ما جذبه إلى هذا النص, وعندما يستطيع الناقد أن يعلل لم جذب إلى النص يكون قد أدى وظيفته

قضية الحياد أساسية في النقد الأدبي , وغياب الحياد يقلل من الموضوعية , ويعرض العملية النقدية إلى الخطورة مما يؤدي إلى مسخ النص وتشويهه .

حكم بالقيمة يأتي على النص الأدبي بدون تعليل أو تسويغ مرفوض نهائيا وليس له علاقة بالنقد الصحيح لا من قرب ولا من بعيد:

أقدم صور النقد ما لوحظ من نقد الأديب لما يبدعه من شعر أو نثر

وهو ما اصطلح عليه في النقد العربي بمصطلح التنقيح وهذه هي الصورة الأولية للنقد

وهناك فرق أساسي بين النقد الذي يمارسه الأديب على إبداعه وهو ما يسمى بالنقد الفطري وبين النقد الموضوعي

لمن يكن النقد منعزلا في يوم من الأيام عن العلوم الأخرى , إذ له صلة مباشرة بمختلف أنواع العلوم والمعارف

وارتبط كذلك بالعلوم اللغوية ارتباطا أساسيا ووثيقا لأن مادة الإبداع الأولية هي اللغة وهي أداة الاتصال بين الأديب والمتلقي .

وحتى تعلة اللغة من المستوى العادي المألوف إلى المستوى الانزياح الفني الجمالي يجب أن ترتبط بعلوم البلاغة

وبما أن الأدب والأدبية يعتمدان بشكل عام في العلوم الإنسانية عامة وفي الأدب على الخصوصية وعلى التراكمية وهذه الطبيعة التراكمية للأدب والأدبية تجعل من التاريخ أساسا في النقد فالتاريخ يجد مكانا له في النقد , ولا سيما تاريخ الأدب

مر النقد بثلاثة ماحل هي :

أ‌- المرحلة : وهي البداية المبكرة للنقد وكانت بالحكم على الأدب من ناحية وبالحكم على الأديب من ناحية أخرى .

ب‌- المرحلة الثانية : لحق بهذه البدايات المبكرة إضافة مهمة, إذ أصبح من مهام النقد عملية الشرح والتفسير للنص إضافة إلى الحكم على الأدب والأديب.

المرحلة الثالثة : ارتفعت هذه الظاهرة بالنقد إلى الوصف والتحليل, وهذا يعني اقتراب النقد من العلم والموضوعية

وينتج عن كل هذه العمليات الشرح والتفسير والوصف والتحليل إصدار أحكام القيمة 

الفرق بين النقد القديم والنقد الحالي أن النقد القديم كان يصدر الحكم على الإبداع مباشرة

كل الأمور السابقة كان متفق عليها أما ما هو مختلف عليه بين النقاد فهو إصدار أحكام القيمة 

وحين نتكلم على حكم القيمة الذي يطلقه الناقد نقصد به حكم القيمة المعلل أو المسوغ

وقد انقسم النقاد في هذه الشأن إلى ثلاثة أقسام :

· القسم الأول : وهو مع إطلاق أحكام القيمة وحجتهم هي أن غياب أحكام القيمة له مخاطر هي :

1- المساواة بين النص الجديد والردئ

2- اجتراء غير النقاد على النقد الأدبي مما يخرب العملية النقدية .

· القسم الثاني : يمنع أصحابه من إطلاق حكم القيمة ويرون أنه ليس من مهمة الناقد إصداره , لأن ذلك فيه مصادرة لحق المتلقي في التذوق الحر للنص , كما فيه حرمان للمتلقي من ممارسة حقه بالقبول أو الرفض أمام سطوة الناقد الخبير , لذلك فهم يكتفون بدراسة النص وتحليله دون إصدار أي حكم تقييمي .

· القسم الثالث "أصحاب الاتجاه التوفيق : يرى أصحابه أنه لا ضير من وجود كلا النقدين السابقين على الساحة النقدية .

فالاختلاف في النقد مشروع أساسا , إذ يمكن أن يكون لدينا دراستان مختلفتان وكلاهما مقبولان لأن وجهات النظر تختلف وزاوية النظر التي ينطلق منها الناقد

ملخص دروس اللغة العربية وادابها لجميع فروع السنة الثالثة ثانوي




القصص القرآني:
خصائصه:
1-الغرض الديني ,فالقصص القرآني هدفه عقائدي يسعى لتثبيت عقيدة التوحيد والقدرة الإلهية و حقيقة البعث والمعاد
2-إيراد التعقيبات بعد بعض أقسامها ومشاهدها.
3-قوة التصوير والتشخيص يجعل القارئ كأنه يرى مشاهدها حاضرة أمامه.
4-الإيجاز بالحذف ،ويتمثل في الفراغ الموجود بين المشاهد.
5-التكرار الذي يبقي على مستوى القصة في الذروة ،ويتغير تأثيرها بكلمة تضاف أو جزْء يحذف
6-نظام الفواصل التي تقصر تارة وتطول أخرى وما تحدثه من نغم عذب نتيجة توافق الحروف
الحديث الشريف:
خصائصه:
1-أسلوبه سهل ممتنع نتيجة :
*استعمال الألفاظ الميسورة ذات التداول الكثير
*اعتماد الجمل ذات التركيب السهل (ليس فيها تقديم وتأخير وحذف)
2-إيجاز العبارة لتستوعبها الذاكرة في يسر (أوتيت جوامع الكلم)
3-الاعتماد على التقرير وغرضه هدي الناس وتحذيرهم من عذاب الله.
4-استعمال الحوار المعتمد على الطلب أو الاستفهام والإجابة التقريرية
5-التفصيل بعد الإجمال.

المدارس الأدبية:
المدرسة الأدبية أو المذهب الأدبي تعني أن مجموعة من الأدباء تشابهت أساليبهم الفنية والمعنوية ،وتقاربت إلى أن ألفت مذهبا له جماعة . والمذاهب الأدبية حالات نفسية عامة ولّدتها حوادث التاريخ وملابسات الحياة في عصور مختلفة ،فجاء الأدباء فوضعوا لها أصولا و قواعد. وقد يثور هؤلاء الأدباء على القواعد والأصول السائدة فيوجدون مذهبا جديدا . وقد ظهرت أشهر المدارس الأدبية في أوروبا واطلع عليها الأدباء العرب وتأثروا بها ،من اشهرها:

الكلاسيكية(الاتباعية):
وهي أقدم مذهب أدبي نشأ في أوروبا بعد الحركة العلمية في القرن (16) وقام على بعث الآداب والثقافة اليونانية ،لذلك كان معظم نتاجها هو الشعر المسرحي . وتهتم الكلاسيكية بمشاكل الإنسان كإنسان من هو نمط ونموذج ،وتتناول باطنه لا مظهره
1- محاكاة الآداب اليونانية القديمة في الموضوعات والمبادئ والأساليب الفنية 2الحرص على جودة الصياغة اللغوية ومتانة التعبير

3-استمداد الموضوعات من التاريخ القديم
4- اختيار الأبطال من عليةالقوم

5-الاعتماد على العقل والمنطق والبعد عن الخيال والعاطفة
6-الاعتماد على الأدب المسرحي (المسرحيات الشعرية )
أثرها في الأدب العربي:
اقتصر تأثيرها على الشعر المسرحي العربي ،فبعد تعريب بعض المسرحيات الكلاسيكية كمسرحية (البخيل) لملييرو ظهرت أثار هذا المذهب في مسرحيات أحمد شوقي الكلاسيكية التاريخية مثل (كليوبترا،قمبيز،عنترة،مجنون ليلى) ثم جاء بعده عزيز أباظة ،غير أن فنونا أخرى نافست المسرحية الشعرية فلم يلق الإقنال الكافي من الجمهور بسبب سمو مستواه اللغوي.
الرومانسية:
بدأت في إنجلترا بأشعار (توماس جراي ووليام بليك ) وبلغت قمتها مع ( وردز ورث وكولوريدج) . وفي فرنسا مهد لها (فلتير وروسو) ودعمها (لامرتين وفكتور هيجو ) هذا الأخير الذي عرف بقوله(يجب ان نخلص الشعر من الموضوعات القديمة الغريبة عن عصرنا)
خصائصها:
الأدب الرومانسي أدب العاطفة والخيال والتحرر الوجداني والفرار من الواقع والتخلص من قيود الكلاسيكية لذا يمكن تحديد خصائصها ب:1-تمجيد العاطفة والأحاسيس والأنفعال الوجداني
2-الاعتماد على الإبداع ومحاربة التقليد والتركيز على التلقائية والموهبة .
3-اعتماد الخيال واللغة البسيطة التي يفهمها الشعب 4-التأثر بالطبيعة والهيام بها والهروب إليها
5-اتخاذ الشعر وسيلة التعبير لانه لغة القلب 6-من الناحية الفنية تنادي بتحطيم قيود الكلاسيكية
أثرها في الأدب العربي:
تأثر الأدب العربي بالرومانسية لسببين :
1-الحاجة إلى التجديد على مستوى الحياة السياسية والأدبية .
2-استجابة الرومانسية لما تطفح به نفوس الأدباء من ثورة على الظلم ،ولما تتوق إليه شعوبهم من كرامة
*وقد أثرت الرومانسية في الأدب العربي على شكل صورتي هما :
أ-الجانب النظري :ويتمثل في كتابين نقديين هما :1كتاب الديوان الذي أصدره العقاد مع المازني 1921-كتاب الغربال لميخائيل نعيمة عام 1922 .
ب-الجانب التطبيقي:ويتمثل في الإنتاج الفني الرائع الذي أبدعه الشعراء الرومانسيون أمثال (أبو القاسم الشابي ،وعلي محمد طه ،وإبراهيم ناجي وإليا
*وفي ظل الرومانسية ظهرت مدارس ادبية أشهرها
1-الرابطة القلمية عام 1920 في نيويورك ،وكان من أعضائها جبران ،ميخائيل نعيمة ،وأبو ماضي
2-مدرسة الديوان 1921 في القاهرة ومن أعضائها :العقاد والمازني وشكري
3-مدرسة أبولو(إله الشعر ) عند اليونان وهذا عام 1932 بالقاهرة ومن أعضائها: أحمد شوقي وأبو شادي وخليل مطران .
الواقعية:ظهرت في الثلث الثاني من القرن 19 تحت تأثير الحركة العامية والفلسفية وكرد فعل على الإفراط العاطفي للرومانسية
*اتجهت إلى الواقع لتصويره وتحليله قصد علاجه ،فاتسم أدبها بالتشاؤم ،واتجه أدباؤها إلى الفنون النثرية كالمسرحية والرواية .
اتجاهاتها الواقعية اتجاهات ثلاثة هي :
1-الواقعية الانتقادية:وهي تفسير ورؤية للحياة (واقع الحياة في جوهره شر) لذلك فهي تشخص الأمراض الاجتماعية دون تحديد سبل علاجها.2-الواقعية الطبيعية:وتنطلق من أن التركيب العضوي في الإنسان يتحكم في حياته الباطنية ومن ثم وجب على الأديب أن يشخص الواقع على ضوء حقائق مكونات الإنسان العضوية ،وعلى هذا بنى (إميل زولا ) قصصه التجريبية معتقدا أن على الأديب أن يطبق نظريات داروين (اصل الأنواع)
وقد سيطرت هذه الواقعية عند العرب في الخمسينات من خلال مؤلفات العقاد ( شعراء مصر وبيئاتهم في العصر الحديث)فهو يذكر حياة الشاعر وظروفه الاجتماعية وجنسه.
3-الواقعية الاشتراكية:وهي حصيلة النظرة الماركسية للفن والادب ،وكذلك التجربة الادبية المعاصرة لكتاب الاتحاد السوفياتي والبلدان الاشتراكية وتتمثل في الالتزام بأهداف الطبقة العاملة والنضال في سبيل تحقيق الاشتراكية.
*والفنون الأدبية التي جسدتها الواقعية الاشتراكية هي الفنون النثرية لانها مناسبة لتحليل الواقع كالمسرحية والرواية .
خصائصها:
1-الاعتماد على الواقع ومحاربة الخيال والعواطف 2-الاعتماد على الموضوعية (قضايا العمال ونبذ الذاتية .
3-الدعوة لنقد المجتمع من خلال تحسيس مشاكل العصر وبيئته .
4-الاعتماد على الفنون النثرية الملائمة للتصوير والتحليل كالرواية
5-تنوع الأسلوب بتنوع الحياة
أثرها في الأدب العربي: أثرت الواقعية في الأدب العربي بسبب الروح الإصلاحية عند الأدباء العرب وإعجابهم بالثورة الاشتراكية وتبني الأنظمة العربية للنمط الاشتراكي.
ومن الأدباء العرب المتأثرين بها :حسين هيكل ،طه حسين ،محمد تيمور ،صبري موسى ،توفيق الحكيم ،نجيب محفوظ،الطاهر وطار،…
*وقد تميزت الاشتراكية في المجتمعات الإسلامية بالتفاؤل نظرا لتأثر الأدباء بثقافة مجتمعاتهم ذات الطابع الإسلامي .
*ما يميز الواقعية الاشتراكية عن باقي الواقعيات أن الواقعية الاشتراكية نشطة تقدم الحلول عكس الأخرى المكتفية بإبراز العيوب.
الرمزية:
مشتقة من كلمة (الرمزsymbole) وهي كلمة يونانية تعني الرمي المشترك) (jeter ensemble
*ظهرت في النصف الثاني من القرن 19 إلا أن أصولها الفلسفية تستند إلى مثالية أفلاطون التي تعتبر حقائق الأشياء رمزا للحقائق المثالية مثل ( السرير الذي يصنعه النجار ما هو إلا صورة رمزية للسرير المثالي الموجود في العالم الآخر……)
أثرها في الأدب العربي: غزت الرمزية الأدب العربي المعاصر في لبنان من خلال :جورج صيدح ،إليا أبو ماضي الذي يعتبر رائد الرمزية في الشعر العربي المعاصر من خلال ديوانه (الجداول) وما تضمنه من قصائد رمزية كقصيدة الطين والحجر الصغير.
*ومن أشهر أعلامها في الأدب العربي :خليل حاوي نازك الملائكة ،بدر شاكر السياب ،أبو القاسم خمار
خصائصها:
1- تراسل الحواس(العين تشم،الأذن ترى) 2-الألفاظ الموحية.التعبير عن معان كثيرة بألفاظ قليلة
3-الصور البيانية الكثيرة (التشابيه والاستعارات…..)
4-الشعر رمز(التلميح دون التصريح)
5-الجرس الموسيقي يفسر المعنى .
6-الوحدة العضوية(الترابط بين أجزاء القصيدة ) 7-الاقتصاد في التعبير(الاكتفاء بالكلمات القليلة للتعبير عن المعاني الكثيرة
نموذج: قال محمد العيد آل خليفة :
أين ليلاي أينها حيل بيني وبينها هل قضت دين من قضى في المحبين دينها أصلت القلب نارها وأذاقته حينها
نشرت القصيدة في الشهاب ولم يفهمها القراء وتدخل ابن باديس ليبين أن المقصود بليلى هي الحرية


المقال:
تعريف المقال:
 بحث قصير محدود الطول يعتمد على منهج) مقدمة-عرض-خاتمة(
الأسلوب: )يعتمد اللغة المركزة والواضحة والفكرة العميقة والإقناع بالحجة والشواهد والأمثلة والحكاية
*تتنوع بتنوع موضوعاتها )سياسية-اجتماعية-نقدية-أدبية-…(
-المقالة الأدبية تتبع الأسلوب الأدبي، والعلمية تتبع الأسلوب العلمي المتأدب .
-عرف العرب ما يشبه المقالة،وسموه (الرسالة ) إلا أنها كانت طويلة كما في رسائل الجاحظ وابن المقفع وابن خلدون في مقدمته .
*-تطورت المقالة في العصر الحديث بسبب ظهور الصحافة والطباعة والحركة الإصلاحية الكبرى بداية من جمال الدين الأفغاني و مرورا بمصطفى كامل والابراهيمي وصولا إلى محمد حسنين هيكل رائد المقالة المعاصرة .
*-وقد عرفت المقالة العربية في العصر الحديث مراحل ثلاثة هي:-
1-مرحلة الرواد:وفيها قلد الكتاب أسلوب المقامات،ومنهم:المويلحي،الطهطاوي
2-مرحلة التخلص التدريجي من السجع والزخرف: ومنهم:الكواكبي الإبراهيمي
3-مرحلة النضج والابداع: عند أصحاب المقالة كالعقاد والرافعي…
خصائصها:
أ-المقالة السياسية:
1- البعد عن التكلف
2-سهولة الألفاظ
3-وضوح الفكرة
4-اثارة الحماسة
5-تغليب الفكرة
6-ذكر البراهين .


ب-المقالة الاجتماعية:
1-وضوح الفكرة
2-تصوير المشكلة ومناقشتها في هدوء
3-ذكر أمثلة من التاريخ أو الواقع
4-الاستشهاد بالقرآن والحديث.
جـ-المقالة الأدبية:
1-الاعتماد على الخيال والتصوير
2-استخدام عبارات جزلة
3-الألفاظ مختارة موحية
4-التركيز على عمق الفكرة و وضوحها
5-سلامة اللغة وصحتها .
د-المقالة النقدية:
1-الدقة العلمية
2-جمال الأسلوب .
التراجم والسير :
تعريف الترجمة:فن أدبي يتناول التعريف بحياة عالم )نسبه،مولده،طفولته،تعلمه،عوامل نبوغه،مواقفه،أهم آثاره،ظروف وفاته( وكذلك تسليط الضوء على بيئته السياسية والاجتماعية والفكرية .
تعريف السيرة:ترجمة مطولة تنفرد بمصنف على حدة تستوفي جميع جوانب حياة صاحب السيرة*هو فن قديم منذ الجاهلية إلا أنه كان شفويا يهتم بأخبار الشعراء وأنسابهم وأيام العرب .
أ-ظهر مع بداية عصر التدوين لأسباب دينية تتعلق بسيرة الرسول -ص- وحياة الصحابة وشرح القرآن الكريم لغويا والاستشهاد بأشعار العرب .
ب-كان يعتمد على نقل الأخبار بأسلوب السرد القصصي ثم تطور عندما ظهرت تراجم الأدباء مع ابن سلام الجمعي وابن قتيبة * طبقات الشعراء * *الشعر والشعراء * .إلى جانب اهتمام المترجمين بالملوك و كبار الساسة
جـ-في العصر الحديث عاد هذا الفن بقوة مع العقاد،طه حسين، ،السباعي،فألفوا في التراجم الدينية –العبقريات للعقاد-والأدبية-شعراء مصر وبيئاتهم في العصر الحديث-كما ظهر فن السيرة الذاتية مع أحمد أمين-حياتي-وطه حسين-الأيام-وغيرهم…
د-دخل على هذا الفن اسلوب جديد يعتمد على الهدف الحضاري واللغة الميسورة والتأثر بالتحاليل الاجتماعية والنفسية
هـ-فن السيرة يعتمد على السرد والحكاية والقصة والتركيز على حياة الشخصية من ميلادها إلى وفاتها وبأسلوب مشوق.أما فن الترجمة فيعتمد على لغة التحليل العلمي الموضوعي ويركز على الجوانب الهامة من شخصية المترجم له من خلال استعمال المنهج النفسي والاجتماعي .
خصائص السيرة:

1-إيراد الأحداث وفق تسلسلها الزمني اعتمادا على المصادر القديمة .
2-نقد الأخبار بعرضها على المنطق ، وبالاستناد على حجج متينة .
3-عرض الروايات المختلفة وترجيح رواية على أخرى .
4-الاعتماد على التحليل النفسي

5-ربط تصرفات الأشخاص بمحيطهم السياسي و الاجتماعي والديني
6-اعتماد اسلوب السرد7-تحري الموضوعية وتغليب العقل على العاطفة …
خصائص الترجمة :1-ذكر الاسم والكنية والنسب والنشأة والتعلم وأهم الأسفار و المناصب
2-الاستعانة بعلم النفس والاجتماع
3-الاعتماد على الروايات والآثار المادية .
4-تأتي في حلة جميلة،إلا أن تراجم الأدباء أجود من حيث العرض و الفكرة .
القصة و المسرحية :
أ-القصة:من فنون التعبير الأدبي ،تتميز بطابعها الإنساني، وبحلتها الجمالية الأنيقة تعالج قضايا إنسانية جوهرية،بالتحليل الواقعي العميق وهي أشكال ثلاثة :
1-الرواية: طويلة الحجم
2-القصة:وتتميز بحجمها المتوسط
3-القصة القصيرة: قصيرة الحجم
ب-المسرحية:نص أدبي يأتي على هيئة حوار،يقوم الممثلون بتمثيله بقاعة .
1-لم يعرف العرب القصة قديما،وإنما عرفوا ما يشبه فن القصة كمقامات الهمذاني وبخلاء الجاحظ وحي بن يقظان لابن طفيل وكليلة ودمنة لابن المقفع،كما أنهم لم يعرفوا المسرح .
2-عرف العرب القصة لما احتكوا بالغرب،وأول قصة عربية بالمعنى الفني ظهرت في العقد الثاني من القرن 20 هي رواية -زينب- لمحمد حسين هيكل،وأول القصص قصص محمود تيمور.
3-تطورت القصة والرواية العربيتان كثيرا نتيجة التأثر بالمدارس الغربية خاصة المدرسة الواقعية،وظهرت العديد من القصص والروايات بين 1930-1980 ،وكان من أشهر القاصين الذين عملوا على ازدهارها:محمود تيمور-يوسف ادريس-سلامة موسى-طه حسين-المنفلوطي-نجيب محفوظ-احسان عبد القدوس وعبد الرحمان الشرقاوي.
4-يعتبر نجيب محفوظ سلطان الرواية العربية الحديثة بأعماله المشهورة مثل:الثلاثية،البداية والنهاية،اللص والكلاب،ونال جائزة نوبل للآداب لعام 89
5-من أبرز كتاب القصة الجزائرية مولود فرعون،مولود معمري،محمد ديب بالفرنسية(الطاهر وطار،عبد الحميد بن هدوقة )بالعربية( وهي أعمال واقعية.
6-عموما مرت القصة العربية بمراحل ثلاثة :
أ-طور الترجمة:ترجمة قصص أوروبية إلى العربية وكان رائدهم رفاعة الطهطاوي –مغامرات تليماك-
ب-طور المحاكاة والاقتباس:وكانت أول محاولة –حديث عيسى بن هشام-لمويليحي و-ليالي سطيح-لحافظ ابراهيم التي نقد فيها الكثير من عيوب الشعب المصري الاجتماعية.ثم كان التصرف في الترجمات كما فعل المنفلوطي في-الشاعر- -مجدولين-و-الفضيلة-
جـ-طور التأليف والإبداع:وبدأ بقصة-زينب-لمحمد حسين هيكل وتتميز بتوافر العناصر الفنية التي تعتمد عليها القصة عموما .
7-وقد تعددت اتجاهات القصة العربية الحديثة،فعالجت قضايا اجتماعية،ومنها ما عالج القضايا النفسية،ومنها ما تناول المشاكل القومية والمواقف الوطنية…
خصائصها:
1الحادثة2السرد3-الحبكة4-الشخصية5-الزمان و المكان6-الفكرة.
-أما الأقصوصة فعناصرها :1-الأشخاص2-الحيز3-الحبكة .
تطور المسرحية: -لم يعرف العرب المسرح ولم ينقلوه عن اليونان لأنه يتضمن فكرة تعدد الآلهة كما أن الشعر العربي كان فنا يكاد ليس موضوعيا .
*ولد المسرح العربي عام 1847 على يد مارون النقاش ،ولكن المسرحية العربية لم تولد إلا في عام 1927 بإنتاج أحمد شوقي لمسرحيته الشعرية (مصر كليوبترا) ،وأدى نجاح مسرحياته إلى بروز كتاب كثيرين طوروا المسرح منهم:عزيز أباظة علي أحمد باكثير محمود تيمور، توفيق الحكيم
الذي يعد أشهر المسرحيين بإنتاج حوالي 80 مسرحية ،وسمي مسرحه بالذهني نظرا لمستواه الفكري.
خصائصها:تشترك المسرحية مع القصة في اشتمالها على:الحادثة،الشخصية ،الفكرة ،والتعبير، ولا يميزها عنها سوى استخدامها
للحوار فقط. والحوار هو العمود الفقري للمسرحية،لذلك يشترط في نجاحه :
1-مطابقته للشخصية
2-سهولته
3-حياده تجاه المؤلف
4-توافره على إيقاع موسيقي مناسب
5-ارتفاعه من حيث قوة الأداء ومن حيث العمق عن الأحاديث العادية
6-حسن تسلسله وجودة ابتدائه واختتامه. وإذا كان الحوار هو عمود المسرحية فإن مظهرها المعنوي هو الصراع
أنواع المسرحية:أشهرها: المأساة-الملهاة- الدراما-الأوبرا …………
الشعر السياسي:
تعريفه:هو ما ينظم في شأن من شؤون السياسة ،يدعو به الشعراء لقبيلة أو حزب أو دولة أو لمبدأ متصل بالسياسة ؛لذا فإن دواعي نظمه هي:المنفعة أو العصبية أو تبني فكرة.


أنواعه :
1-الشعر التحرري المرتبط بحركات التحرر العربية،وقد نشط ابتداء من القرن العشرين بسبب ظروف الاحتلال .
2-الشعر الوطني :وينظم فيه الشعراء لوصف أوطانهم والتعبير عن حبهم لها وتعلقهم بها .
3 الشعر السياسي الذي يتناول شأنا من شؤؤن السياسة
تطوره :
في العصر الجاهلي:الشاعر الجاهلي اقتصر شعره على قبيلته في السلم والحرب متغنيا بأمجادها وفضائلها ذائدا عنها مفتخرا بانتصاراتها وبطولاتها فيؤثرهم وفي أفكارهم،وهو في كل ذلك متبنيا لمواقف قبيلته ،معتمدا على الفخر والحماسة والمدح والهجاء ،وهي الأغراض الشعرية الشائعة ،وهذا ما عبر عنه الشاعر دريد بن الصّمذة قائلا:
وَهَلْ أَنَاإٍٍلاَّمِنْ غُزَئَّةَإِنْ غَوَتْ
غَوَيْتُ،وَإِنْ تَرْشُدْ غُزَيَّةُأَرْشُدِ
في العصر الإسلامي: احتدم الصراع الكلامي بين المسلمين وقريش فانبرى حسان وكعب بن مالك وعبد الله بن رواحة يردون على الحملة ويدافعون عن المبادئ ،واصطبغ بصبغة سياسية ،نابذا فكرة العصبية القبلية ،داعيا إلى الإسلام معتنيا بأمور الدولة الإسلامية
يقول حسان :
أَما قريش فإني لن أسالمهم
حتى ينيبوا من الغيات ويتركوا اللات والعزى بمعزلة
ويسجدوا كلهم للواحد الصمد
في العصر الأموي: في هذا العصر ظهرت أحزاب سياسية : بني أمية-الخوارج-الشيعة- الزبيريين.العباسيين...
يقول عبد الله بنهمام السلولي مدافعا عن حق بني أمية في الخلافة:
خلافة رببكم كونوا عليها
إذا غمزت ،عنابسة أسودا
ويقول شاعر الزبيريين الوحيد ساخطا على بني أمية أنا عنكم بني أمية مزور وأنتم في نفسي الأعداء
ويقول الكميث بن زيد الأسدي معبرا عن ولائه لآل البيت: إلى النفر البيض الذين بحبهم إلى الله فيما نالني أتقرب بني هاشم ،رهط النبي ،فإنني بهم ولهم أرضى مرارا وأغضب
فمالي إلا آل أحمد شيعة وما لي إلا مذهب الحق مذهب
أما شاعر الخوارج عمران بن حطان فيقول :
فنحن بنو الإسلام ،والله واحد وأولى عباد الله بالله من شكر في العصر العباسي: ضعف الشعر السياسي في هذا العصر لضعف الأحزاب السياسية ؛ فالزبيري سقط نهائيا ،والخوارج طحنتهم معاركهم مع الأمويين ،أما الشيعة فظلت ثوراتهم مطالبين بزوال العباسيين عن الحكم ورد الامور إلى نصابها إلا أن خوفهم من العباسيين جعلهم لا يعلنون ما ينظمون من الشعر ،وغنما ينشرونه بينهم سرا
يقول منصور النمري منددا بالعباسيين: شاء من الناس راتع هامل يعللون النفوس بالباطل تقتل ذرية النبي وير جون جنان الخلود للقاتل
*أما شعراء بني العباس فكانوا يحرضون الحكام على الفتك ببني أمية ،وهو ما استجاب له السفاح يقول الحجازي سديف:
لا يغرنك ما ترى من رجال إن تحت الضلوع داء دويا
فضع السيف وارفع السوط حتى لا ترى فوق ظهرها أمويا
*ومع مرور الزمن تلاشى الحديث عن الخلافة ،وحين غلب العنصر الاعجمي على الحكم ظهرت نزعات شعوبية (عنصرية)وكان من روادها ابو نواس الذي عبر عن ازدرائه للعنصر العربي قائلا: عاج الشقي على طلل يسائله وعجت أسال عن خمارة البلد
*وفيالقرن الرابع الهجريأصبح بعض العرب يتذمرون من حكم الأعاجم على أنهم لا يصلحون للحكم ولا عهد لهم ولا ذمم



لتحميل الملخص  صيغة وورد







طريقة التحميل 






للمزيد من المواضيع تفضل بزيارة هذه الصفحة

صفحة خاصة للتحضير لشهادة الباكالوريا 2017 bac



او 
قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك
 المواطنة حقوق وواجبات


 المواطنة حقوق وواجبات 

س حدد المقصود (المواطن)

المواطن هو ذلك الفرد الذى يستقر فى بقعة من الارض ويكون طرف بين الافراد والدولة فالصورة الايجابية لكلمة مواطن تعنى الشخص المهتم بالشئون العامة لبلادة .
لاحظ : توجد علاقة بين مفهوم المواطن والمواطنة فلا تتحقق المواطنة بلا مواطن يعرف حقوقة وواجباتة ، فلا مواطنة بلا مواطن ولا مواطن إلا بمشاركة حقيقية فى شئون الوطن .

س فرق بين مفهوم المواطنه في اللغه ومفهوم المواطنه في الاصطلاح

المفهوم اللغوى للمواطنة : كلمة مواطن فى اللغة تعنى (و– ط- ن) والوطن هو منزل الانسان ومحله ومن ثم فالمواطنة تعنى المعايشة فى وطن واحد(الارض التي يعيش فيها الانسان) .
المفهوم الاصطلاحى للمواطنة : هناك العديد من التعريفات الاصلاحية منها :
• الحق الفردى لكل ابناء الوطن فى تقرير مصير الوطن والتمتع بكل خيراته .
• المساواة بين المواطنين بصرف النظر عن الدين أو المذهب أو العرق فكل مواطن له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات .
• مجموعة من الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحريات المدنية التى يكتسبها الفرد قانونياً وفعلياً من خلال عضويتة فى مجتمع معين وعلى قاعدة المساواة مع غيره من الافراد .

س قارن بين مفهوم المواطنه في(الاغريق –المعاصر – المعاصر)

مفهوم المواطنة فى بلاد الاغريق ( اليونان )
• يتنافى مفهوم المواطنة فى بلاد الاغريق مع مفاهيم الاكراه والتسلط فنجد مفهوم بصورتة الديمقراطية والتى تؤكد على جوهر العلاقة الديمقراطية الحرة بين الفرد والمجتمع أو بين الفرد والدولة .
• ومن ثم ينطبق مفهوم المواطنة فى بلاد الاغريق من مفهوم المساواة بين المواطنين لذلك قال أرسطو " المواطن الحق هو مواطن الديمقراطية "
مفهوم المواطنة فى القرن الـ 19
• بدأ المواطنة يتحدد فى منتصف القرن الـ 19 بـ ( العلاقة بين الفرد والدولة-المساواة أمام القانون - المشاركة فى الحياة العامة) .
• ومن ثم فقد أصبح مفهوم المواطنة نموذجاً مثالياً يأخذ فيه المواطن صورة الفرد يعى انتماؤه الاجتماعى والسياسى .
المواطنة فى المفهوم المعاصر أو الدولة الديمقراطية :
هى انتماء الانسان إلى دولة إقليمية معينه ، ومن ثم فهى تتطلب Sad وجود دولة بالمعنى الحديث - وجود مواطن ذى أنشطة - مشاركة فى الحقوق والواجبات - التزام بالتعايش السلمى بين أفراد المجتمع - احترام نظام الدولة - التعبير عن الرأى بحرية فى مظلة ضمانات مقررة ).

س حدد مفهوم المواطنة من المنظور الاسلامى

فالمواطنة من المنظور الاسلامى تضمن لجميع المواطنين حقوقهم فهى مفهوم يعتمد على (الحرية والمساواة - عدم إهدار حقوق غير المسلمين .- التأكيد على مبدأ المساواة فى الحقوق والواجبات - عدم التميز بين المواطنين على اساس العنصر والمذهب والطبقة والدين - الحفاظ على الوحدة الوطنية والمصالح الكبرى للدولة )

س ان ( صحيفة المدينة ) هي النموذح الاول للمواطنه في الاسلام (عقب بوجهه نظرك)

• عندما هاجر المسلمون للمدينة تم أول لقاء بين المسلمين وغير المسلمين فكانم لابد للدولة من نظم ( دستور ) يتم الرجوع إلية فأمر الرسول ( ص) بكتابة الوثيقة السياسية الاولى فى الاسلام والتى عرفت بأسم وثيقة المدينة او صحيفة المدينة .
وقد تضمنت هذه الوثيقة على ما يلى Sadقضايا المواطنة وحقوق المواطنين وواجباتهم - الاتفاق على إنشاء تحالف عسكرى بين مختلف طوائف المدينة - منع أى تعاون مع المشركين ضد المسلمين - معاملة جميع المواطنين على أساس المساواة أمام القانون )



س برهن بمثال علي الحقوق التي اقرها الاسلام لغير المسلمين



أهم الحقوق التى أقرها الدين الاسلامى للمواطنين غير المسلمين :

1- الحماية من العدوان الخارجى فإذا اعتدى أحد على أهل الكتاب من الخارج وجب على المسلمين الدفاع عنهم .
2- حماية الاعراض : فالمسلم والذمى متساوون فى حق حماية الاعراض .
3- التأمين ضد العجز والشيخوخة والمرض فالدولة المسلمة تضمن لغير المسلمين المعيشة الملائمة .
4- حق العمل والكسب : فلغير المسلمين حق ممارسة الانشطة التجارية وتولى المناصب العامة والخاصة فى الدولة عدا الامامة والخلافة .

س وضح اهداف المواطنة :

1- دعم قيم الولاء والانتماء وتعزيزها لدى جميع الأفراد .
2- الوصول لدرجة المساواة الكاملة بين الجميع فى الحقوق والواجبات .
3- دعم المشاركة الجماعية فى صناعة القرارات الوطنية المتعلقة بالفرد والمجتمع .
4- المساهمة فى تشكيل شخصية المواطن والهوية الجماعية للوطن .
5- بناء نظام سياسى مدنى تعددى متنوع الثقافة والايديولوجيا والدين .
6- العمل على ضمان استمرر الدولة والمجتمع من خلال تمكين المواطن والدولة من حقوقهما .
7- تعزيز الانتماء للوطن وخدمتة والدفاع عنه .

س حدد الاسس التى تقوم عليها المواطنة

1- وجود بناء ونظام تشريعى قوى وعادل يقوم على الحرية وعدم استبداد الحاكم .
2- وضوح الاهداف المشتركة للجميع .
3- توافر المساواة بين المواطنين فى الحقوق والواجبات بغض النظر عن الدين او المذهب

س وضح متطلبات المواطنة

تظهر المواطنة الحقة فى ظل مجتمع سياسى مؤسسى يحترم الحقوق والواجبات فى إطار القانون فلا توجد المواطنة الحقة إلا فى وجود :
1- دولة وطنية ونظام سياسى لخدمة الديمقراطية .
2- نظام ديمقراطى يوازن بين الحقوق والواجبات وبين الخاص والعام ملتزم بالتعايش السلمى بين أفراد المجتمع .
3- نظام قانونى لمعرفة حقوق الانسان المواطن وواجباتة .
4- نظام اجتماعى يعتمد على حب الوطن ومعرفة حقوقة .
5- سلوك عملى يعبر عن حب الوطن والدفاع عنه .
6- احترام لنظام الدولة وعلاقته بالحاكم .

س حدد عناصر المواطنة :

1- الانتماء : أى شعور الانسان بالانتماء لمجموعة ما ولمكان ما على اختلاف تنوعها مما يجعلة يندمج مع خصوصياتها .
2- الحقوق : أى التمتع بحقوق المواطنة الخاصة والعامة مثل الحق فى لامن والسلامة والصحة والتعليم وحرية التنقل .
3- الواجبات : مثل احترام النظام العام والحفاظ على الممتلكات العامة والدفاع عن الوطن .
4- المشاركة : أى المشاركة فى أتخاذ القرارات السياسية وحق الانتخاب والترشح والمشاركة فى إدارة المؤسسات العمومية .

س هناك مقومات للمواطنة الصالحة (اذكر اثنين منها)

1- حب الوطن والانتماء له والعمل من أجل تقدمة .
2- احترام القيادة السياسية للبلاد واحترام الانظمة التى تنظم شئون المواطن وتحافظ على حقوقة
3- تهذيب السلوك والاخلاق والتأكد على حب الاخرين والاحسان اليهم والتأكيد على الاخو
4- الاعتزاز بالمناسبات الوطنية الهادفة والمشاركة فيها مثل يوم اليتيم .
5- التعاون مع أجهزة الدولة على الخير والصلاح .
6- الدفاع عن الوطن يالقيم والسلاح .
7- العطف على المواطنين الضعفاء والمعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة .


س وضح قيم المواطنة

1- المساواة : وتشمل ممارسة العديد من الحقوق مثل حق التعليم والعمل وحق المعرفة .
2- الحرية : وتشمل ممارسة العديد من الحقوق مثل حق الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية وحرية التنقل وحرية التأييد والاحتجاج .
3- المشاركة : وتشمل ممارسة العديد من الحقوق مثل حق تنظيم حملات الضغط السلمى على الحكومة وممارسة أشكال الاحتجاج السلمى مثل التظاهر والاضراب كما ينظمها القانون وأيضاً الحق فى التأسيس أو الاشتراك فى الاحزاب .
4- تحمل المسئولية : وتشمل ممارسة العديد من الواجبات مثل دفع الضرائب وتأدية الخدمة العسكرية واحترام القانون .

س برهن بمثالين علي حقوق المواطنة

1) الحقوق المدنية (حق المواطن فى الحياة الكريمة وعدم إخضاعه للتعذيب - حق كل مواطن فى الملكية الخاصة والبيع والشراء - حق المواطن فى عدم اعتقاله أو استجوابة من قبل ى سلطة إلا بأمر قانونى - حق كل مواطن فى حرية التنقل واختيار محل اقامتة داخل الدولة ومغادرتها والعودة إليها - حق المواطن فى حماية خصوصياته وعدم التدخل فى شئونه - حق كل مواطن فى المساواة أمام القانون - حق كل مواطن فى حرية الفكر والدين وحرية التعبير)
2) الحقوق السياسية ( وهى حقوق ترتبط بالجنسية فلا يحظى بها اجنبى أو الوافد أو المهاجر ، وتتمثل فى : حق الانتخابات فى السلطة التشريعية والمحلية والترشح لها - حق المواطن فى تقلد الوظائف العامة - حق المواطن فى العضوية بالاحزاب السياسية والحركات والجمعيات ).
3) الحقوق الاقتصادية ( حق كل مواطن فى العمل فى ظروف منصفة - حق تكوين النقابات والانضمام إليها والحق فى اضراب عن العمل .)
4) الحقوق الاجتماعية (حق كل مواطن فى حد أدنى من الرخاء الاجتماعى والاقتصادى - الحق فى الرعاية الصحية والحصول على العلاج والحق فى الغذاء والحق فى التأمين الاجتماعى - الحق فى المسكن والحق فى خدمات كافية لكل مواطن.)
5) الحقوق الثقافية ( حق كل مواطن فى التعليم بكل مستوياته وبأى لغة - حق كل مواطن فى ممارسة الثقافة والعلوم والفنون . )

س هناك واجبات علي المواطن (برهن بالامثله)

ج – (واجب دفع الضرائب للدولة - واجب احترام القوانين وتنفيذها والعمل بها - واجب الدفاع عن الدولة والوطن - واجب العمل على تنمية الدولة و الوطن - واجب احترام الدستور والقيم والتاريخ والثقافة المجتمعية - واجب المحافظة على ممتلكات الدولة والوحدة الوطنية - واجب أداء الخدمة العسكريه والمحافظة على اسرار الدولة - واجب الحفاظ على البيئة والحفاظ على أموال الآخرين وحقوقهم المادية والمعنوية - واجب الالتزام بالواجبات الدينية والاجتماعية والسياسية والامنية ).

س وضح دور المؤسسات التربوية ( الاسره – المدرسه – المجتمع ) فى تنمية الوعى بالمواطنه

1) دور الاسرة : ( اغتنام كل فرصة للحديث مع الابناء حول مقومات المواطنة الصالحة - تزويد مكتبة المنزل بكتب تحتوى على المفاهيم الخاصة بالمواطنة وقيمتها - القيام بجولات للمواقع التاريخية والآثرية - تنشئة الابناء على العادات الصحية للمواطن المخلص لوطنة واحترام الأنظمة والقوانين
2) دور المدرسة Sad بيان الحقوق والواجبات التى أقرتها الاديان السماوية - غرس احترام الاخر وقبولة فى نفوس الطلاب - تفعيل مجموعة من المواقف التعليمية لتعميق اتجاه إيجابى لدى الطلاب بقيم المواطنة - اعطاء امثلة واقعية للطلاب عن طريق وجود إدارة مدرسية تمارس أسلوب ديمقراطى بقيادة المدرسة - التأكيد على دور المعلم فى تنمية قيم المواطنة عن طريق قيامة بدور المربى الذى تكون له علاقات وديه معهم .)
3) دور المجتمع : المواطنة بوصفها قيمة اجتماعية لها مكون اجتماعى يتمثل فى كون الانسان كائن اجتماعى لا يعيش بمعزل عن الاخرين بل هو فى حاجة لاقامة اجتماعية مع الاخرين يحقق من خلالها الشعور بالانتماء وهنا يأتى دور مؤسات المجتمع المدنى التى تعمل فى مجال المواطنة وحقوق الانسان .



س حدد مفهوم كلا من ( الوعى – السياسة – الوعى السياسى )



مفهوم الوعى هو : الادراك العقلى للتجارب والمتغيرات المحيطة

مفهوم السياسة : لغوياً : سياسة " مشتقة من ( ساس ويسوس ) بمعنى تسيير الامور ورعاية الشئون ) - ارتبط مفهوم السياسة مع ظهوره عند اليونان بمعنى تدبير شئون المدينة فالسياسة هى :
( الطريقة التى يتم بها تنظيم حياة الافراد داخل مجتمع ما اعتماد على مؤسسات مختلفة يتشكل منها جهاز الدولة )
مفهوم الوعى السياسى Sadقدرة الانسان على فهم الاوضاع والقضايا والمشاكل السياسية فى البلد الذى يعيش فيه ، على مستوى العالم . )

س حدد مكونات الوعى السياسى

ج يشتمل على أربعة مكونات رئيسية هى :
(* الرؤية الشاملة * الادراك النافذ . * الاحساس بالمسئولية .* الرغبة فى التغيير ).

س وضح عناصر الوعى السياسى :

1- المعرفه بالواقع السياسى العام للمجتمع والعالم
2- المام الشخص " بالبدائل " السياسية الممكنة والمتاحة
3- فهم معقول للمفاهيم والمصطلحات والتيارات السياسية الرئيسية السائدة والممكنة

س وضح اهمية الوعى السياسى :

1- يساعد فى بناء الانظمة الديمقراطية وهذا ما أشار اليه جميع الفلاسفة والمفكرين ابتداء من العصر الاغريقى الذين وصفوها بمصطلح ( الفضيلة المدينة )
2- الوعى السياسى هو الاساس فى بناء الشخصية .
3- الوعى السياسى فى المجتمعات النامية ديمقراطياً يعزز من رؤية الفرد لقضايا وطنة وأمتة والظروف التى تؤثر فى المجتمع .
4- الوعى السياسى يعد مطلباً لتحقيق الديمقراطية والعدالة والمساواة فى المجتمع .
5- تنوير بصيرة المواطن بحقوقة المدنية والقانونية والتزاماته الدستورية فى المجتمع .

س هناك وسائل لتكوين الوعى السياسى حدد اثنين منها :

ج (التوجية السياسى المباشر من خلال قنوات رسمية وغير رسمية - الخبرة السياسية المكتسبة من خلال المشاركة السياسية - التعليم الذاتى عن طريق قراءة الصحف ومتابعة الاحداث - امتداد الخبرات فى المجال العام إلى المجال السياسى )

س هناك عوامل تؤثر فى الوعى السياسى (عقب بوجهه نظرك) :

1- نوع الثقافة السياسية السائدة ومنها ثلاثه أنواع :- ( ثقافة المشاركة : وتؤدى إلى تكون اتجاهات ايجابية تجاه الموضوعات السياسية
( وعى مشارك ) .- ثقافة التبعية : وتؤدى إى تكوين اتجاهات سلبية تجاه الموضوعات السياسية ( سلبى أو تابع ) - محدودية الثقافة : وتؤدى إلى تكوين علاقة ضعيفة مع الموضوعات السياسية ( وعى محدود )
2- وجود احداث كبرى مثل التطورات والتغيرات الثقافية والمعارك .
مستوى التعليم Sadحيث يغلب وجود وعى سياسى لدى المتعلمين عن مقارنتهم بغير المتعلمين مع وجود استثناءات .
1-وجود زعيم سياسى بارز فى فترة معينة . 2- القدرات والمهارات الخاصة التى يتمتع بها بعض الافراد ).

س وضح كيفية قياس الوعى السياسى :

*توجد طرق عديدة لقياس الوعى السياسى من أهمها :-
1- الاستبيان : يطبق على مجموعة من الافراد مشتملاً Sad اسئلة عن الحكم والياته واشخاصة - الحقوق الانتخابية واليات ابداء الرأى ).
2- المواقف (قياس سلوك الافراد في بعض المواقف مثل الانتخابات )
3- طريقة المجموعات النقاشية Sad ومن خلالها يتم قياس الحرص على متابعة وسائل الاعلام بمختلف أشكالها
( صحافة - تليفزيون – فضائيات – إنترنت

س هناك ملامح الضعف السياسى( اذكر اثنين منها) :

1- ازمة الهوية : وتعلق بعدم معرفة أفراد المجتمع السياسى لهوية نظامهم السياس وطبيعته فهل هو نظام قبلى أم دينى أم علمانى أم غير ذلك الامر الذى يجعل الصورة غير واضحة .
2- ازمة الاندماج الاجتماعى : نتيجة التخلف الذى يعانى منه المجتمع لاسيما على الصعيد الاجتماعى والاقتصادى وهى آثار متراكمة عبر عقود طويلة من القهر والحرمان .
3- أزمة المشاركة : نتيجة لشعور أفراد المجتمع بأن الواقع السياسى لم يحل مشاكلهم الاجتماعية والاقتصادية وبذلك تصبح العملية الديمقراطية شكلية وغير ناضجة

س وضح اسباب ضعف الوعى السياسى :

النظام السياسى الشمولى Sad يؤدى إلى ابتعاد الافراد عن التعمق بالثقافة السياسية كالدستور والحقوق والواجبات) .التخلف الاجتماعى والثقافى Sad إذا أن أهم سمات هذا التخلف الامية ،التعصب ،الاتكاليه)
ضعف العدالة الاقتصادية Sad ان من أبرز عوامل تراجع الوعى هو الفقر والبحث عن لقمة العيش وسياسة التجويع هى أحدى وسائل الانظمة لاضعاف الوعى )

س ناقش اهم الاثار السلبية لغياب الوعى السياسى :

1- فقدان الرؤية الواضحة لنضوج المجتمع سياسياً وثقافياً .
2- عدم التعرف على واقع المجتمع ورصد مواطن القورة والضعف والعوامل المؤثرة فيه .
3- غياب الوعى السياسى يضع الديمقراطية الواعدة فى خطر ، ويفتت مفهومها

س وضح وسائل تنمية الوعى السياسى :

( التدرج فى توعية أفراد المجتمع وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم - تنظيم علاقة المواطن بالدولة بالقانون العادل - تعميق مبدأ الحوار فى حل الخلافات السياسية .- إشاعة مفهوم الاغلبية والاقلية بشكلة السليم - إشاعة الثقافة والذوق العام وإبراز مفهوم الجمال بكل جوانبه الروحية - إشاعة مبدأ العدالة الاقتصادية من خلال حل المشاكل المعيشية للمجتمع كالبطاله والفقر .)

س حدد المقصود بالوعى السياسى فى الاسلام

الوعى فى الاسلام عملية متعددة الجوانب تهدف إلى الحفاظ على وجود الامة وكيانها من خلال رعاية شئونها ومصالحها والدفع عن ثقافتها وحضارتها ، وحماية أوطانها - هى مسئولية فردية وجماعية يشترك فيها الجميع
(هو إدراك واقع المسلمين وواقع العالم عن طريق معرفه طبيعه العصر ومشكلات البشر )
صناعه الوعى السياسى :
لذلك فهى تحتاج إلى خطط وبرامج أدوات ومهارات للقيام وانجاحها - تتطلب تضافر من شتى التخصصات - تتضمن عملية بناء مستمرة للوعى السياسى وترميم ثقافة أبنائنا وبناتنا وحمايتهم المستمرة من التلوث الثقافى .

س وضح المسئول عن صناعة الوعى السياسى :

العلماء والمفكرون والمثقفون والدعاه والقادة الاجتماعيون وطلاب المدارس والجماعات من يمتلكون دوائر واسعة من التأثير على الجماهير .

س وضح وسائل صناعة الوعى السياسى :

• القدرة على الوصول إلى الفئة المستهدفة ( الناس) من خلال وسائل الاعلام لبناء وعى جاد وصحيح
• القدرة علي تقديم الاجابات المقنعه لكل ما يتعرض له المتلقى من محاولات محمومة للتأثير على وجدانه ومن ثم سلوكة ، وانتشاله من دوائر الشك والحيرة



لتحميل الموضوع  صيغة وورد








طريقة التحميل 




ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 

 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 




ملخص مفيد في اللغة الفرنسية













لتحميل الملخص







طريقة التحميل








 للمزيد من المواضيع قم بزيارة هذه الصفحة






ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 

 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 



Adss

Search This Blog