Ads2

Ads

 Vocabulary Grade 5


 Vocabulary Grade 5




 We have 5 --------------- in every foot.

a) fingers b) toe c) hands d) toes.

 We have 10 ---------------- in our hands.

a) eyes b) toes c) fingers d) ears.

 A hair which isn't straight is -------------------.

a) curly b) twist c) blond d) black.

 Go ---------------- and turn left.

a) strong b) straight c) there d) next.

 The word (happy)= ------------------------.

a) angry b) excited c) strong d) scared.

 I was -------------- when I saw a lion.

a) happy b) excited c) scared d) straight.


 I was ----------------- when I didn't go to Dubai.


a) happy b) sad c) scared d) angry.


 We go to London by -------------------.


a) car b) plane c) bus d) boat.


 My mother gets angry when I ------------------ the milk.


a) eat b) drop c) wash d) drink.


 The animal which has a long nose is ------------------.


a) a giraffe b) a bee c) an elephant d) a deer.


 My mother gets angry when I ----------- the glass.


a) do b) carry c) break d) touch.


 The bus will -------------- at 6 o'clock.


a) be b) leave c) drive d) drop.


 We can see all animals at the -------------------.

a) house b) hospital c) school d) zoo.


 The cat always --------------- the mouse.

a) leave b) drop c) break d) chase.


 My uncle's son is my ----------------------.


a) brother b) nephew c) father d) cousin



 The plane will arrive at Abu Dhabi ---------------- at 4o'clock.

اسئلة لمراجعة العلوم للصف الخامس

اسئلة لمراجعة العلوم للصف الخامس 



استخدم المفردات التالية في إكمال كل فراغ بالكلمة المناسبة:

المملكة – النوع – الجنس –التصنيف – المنتجات – المستهلكات – المحللات – السلسلة الغذائية – الشبكة الغذائية – هرم الطاقة – التنافس – التكافل – السلوك التعلمي – السلوك الفطري – منقرضة – مهددة بالانقراض.

1. فرز وتوزيع الأشياء باستخدام مجموعة من الخصائص والصفات ....................  
2. الوحدة الكبرى التي تصنف الكائنات الحية فيها....................  
3. اسم المجموعة الصغرى في مجوعات التصنيف هو ....................  
4. اسم المجموعة قبل الصغرى في مجوعات التصنيف هو ....................  
5. كائن حي يصنع غذائه بنفسه....................  
6. كائن حي في مجتمع أحيائي يأكل كائن حي آخر ليحصل على الطاقة يسمى ....................  
7. مستهلك يفتت أنسجة الكائنات الحية بعد موتها هو ....................  
8. الطرق التي تتصل بها الكائنات الحية بعضها ببعض استنادا لما تأكله تشكل ....................  
9. ....................  كمية الطاقة المتوفرة للانتقال من مستوى معين إلى المستوى الذي يليه 
10. ....................  هي العلاقات بين سلاسل غذائية مختلفة كثيرة في نظام بيئي واحد 
11. ....................  هو سباق بين الكائنات الحية على الموارد المحدودة في نظام بيئي ما 
12. ....................  هو ارتباط متواصل بين أنواع مختلفة من الكائنات الحية 
13. ....................  هو سلوك يرثه الكائن من آبائه 
14. ....................  هو سلوك يتعلمه الكائن من آبائه
15. عندما يموت الفرد الأخير من مجموعة أحيائية ويختفي فإنها تصبح ....................  
16. ....................  تطلق هذه الصفة على جماعة من الكائنات الحية تكون أعدادها قليلة وقد تنقرض ما لم تتخذ الإجراءات لإنقاذها 


الأقاليم الاحيائية – المنطقة المناخية – الصفائح – الزلزال – البركان – الصدع – البؤرة – الصهارة – الحمم – السيزوموجراف – المركز السطحي للزلزال – حجرة الصهارة – المعادن – الصخور – المخدش – اللمعان – الصلادة – الصخور النارية – الصخور الرسوبية – الصخور المتحولة.

1. المنطقة التي تتشابه فيها أنماط درجة الحرارة والهطول وكمية ضوء الشمس ....................
2. نظام بيئي شاسع هو ....................
3. اهتزاز في قشرة الأرض تسببه حركة الصفائح ....................
4. كسر في القشرة الأرضية تتحرك الصخور على طوله....................
5. قطع ضخمة منفصلة بحجم القارات تقع في القشرة الأرضية والقسم العلوي للوشاح ....................
6. جهاز يسجل موجات الزلزال ....................
7. فتحة عند سطح الأرض تتدفق منها الحمم والغازات ....................
8. النقطة الواقعة في جوف الأرض والتي حدثت فيها الحركة للمرة الأولى للاهتزاز ....................
9. النقطة السطحية التي تعلو البؤرة مباشرة ....................
10. الصخر المنصهر الموجود داخل الأرض ....................
11. الصخر المنصهر الذي يصل إلى سطح الأرض ....................
12. حوض جوفي يحوي الصهارة الساخنة ....................
13. مادة صلبة تكونت في الطبيعة من مواد غير حية ذات جزيئات مرتبة ....................
14. لون المسحوق الذي يتركه المعدن لدى حكه على قطعة غير مصقولة يسمى ....................
15. المظهر الذي يبديه سطح المعدن نتيجة انعكاس الضوء عليه هو ....................
16. قدرة المعدن على مقاومة الخدش هو ....................
17. مادة صلبة تتكون من معدن أو عدة معادن ....................
18. صخور تتكون عندما يصبح الصخر المنصهر صلداً ....................
19. صخور تتكون عندما يترسب الفتات الصخري وينضغط ويتلاصق ....................
20. صخور تكونت بفعل تحولها بسبب الحرارة والضغط ....................

ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة لكل مما يلي:

1. إحدى الكائنات التالية من الفطريات:
أ. العفن. ب. الأعشاب. ج. الطحالب.

2. المنتجات كائنات حية تقوم بــ ....................
أ. تأكل الكائنات الأخرى        ب. تصنع الغذاء. ج. تحلل الكائنات الميتة.

3. تكون بداية السلاسل الغذائية دائماً ....................
أ. مستهلكات. ب. محللات. ج. منتجات

4. بناء المأوى والصيد والهجرة هو سلوك ....................
أ. فطري. ب. تعلمي. ج. تكافلي.

5. السمكة المنظفة التي تلتقط بقايا الطعام من بين أسنان القرش هذه العلاقة مثال على:
أ. التنافس. ب. تبادل منفعة. ج. التمويه

6. من الحيوانات المنقرضة
أ.الحمام المسافر. ب. الدب البني. ج. المها العربي.

7. تدمير المواطن هو السبب الرئيس لحدوث:
أ. التنافس. ب. الانقراض. ج. التكافل.

8. اسم المجموعة الصغرى في مجموعة التصنيف يكون.
أ. المملكة. ب. الجنس. ج. النوع

9. مستهلكات المستوى الأول تكون دائماً ....................
أ. آكلة نباتات. ب. آكلة لحوم. ج. آكلة نباتات ولحوم.


10. المستهلكات كائنات حية تقوم بــ....................
أ. تأكل الكائنات الأخرى . ب. تصنع الغذاء. ج. تحلل الكائنات الميتة.

11. الأقاليم الاحيائية الصحراوية تتميز بكل مما يلي ما عدا....................
أ. النهار حار ومشمش. ب. التربة والهواء الجاف. ج.الحيوانات تنشط نهاراً لتصطاد فرائسها.

12. الأنظمة البيئية للمياه العذبة توجد في:
أ. الأنهار والجداول. ب. البحار والمحيطات. ج.منطقة المد والجزر.

13. التربة المتجمدة نجدها في إقليم
أ. الأراضي العشبية. ب. التايجا. ج. التندرا.

14. تحتوي أراضي الغابات المطيرة الاستوائية على القليل من النباتات لأن:
أ. الضفادع والسمادل تأكل نباتات أرضية الغابة.
ب. النباتات المستقلة توقف نمو الإعشاب في أرضية الغابة.
ج. أرضية لا يصلها الكثير من ضوء الشمس فلا تنمو النباتات.

15. كلما كانت المياه في المحيط أعمق:
أ. كان عدد الحيوانات أكثر.
ب. كانت كمية الضوء أقل الواصلة للقاع.
ج. كانت المياه أقل.

16. تحصل المنطقة القريبة من الشاطئ على المواد الغذائية من:
أ. حركة الأمواج. ب. مصبات الأنهار. ج. منطقة المحيط المفتوح
17. نجد في التايجا. ....................
أ. تربة متجمدة ونباتات قليلة.
ب. أشجار الصنوبر.
ج. أعشاب ذات أوراق طويلة ورفيعة.
د. نباتات عالية متسلقة .
18. المناطق التي تختلط فيها المياه المالحة والمياه العذبة تسمى: ....................
أ. مصب النهر. ب. الينابيع. ج. المحيط المفتوح.

19. إحدى هذه المناطق ليس نظام بيئي في المياه المالحة
أ. منطقة المد والجزر. ب. البحيرات. ج. المنطقة القريبة من الشاطئ

20. تدمير المواطن هو السبب الرئيسي لحدوث
أ. التنافس. ب. الانقراض. ج. التكافل.

21. ما هي الطبقة الأعمق والأكثر سخونة
أ. القشرة الأرضية. ب. الوشاح. ج. اللب.

22. يتكون اللب الداخلي من:
أ. الهيدروجين. ب. الحديد والنيكل. ج. الألمونيوم

23. المقياس الذي يعتمده العلماء لقياس قوة الأرض هو.
أ. مقياس نيوتن. ب. مقياس الحرارة. ج. مقياس ريختر ومقياس مركالي

24. تشكل الصفائح ....................
أ. القشرة الأرضية فقط.       ب. القشرة الأرضية والقسم العلوي للوشاح.       ج. اللب

25. المنطقة الأعمق في المحيط هي. ....................
أ. الغابات المطيرة الاستوائية. ب. الصحراء. ج. التندرا

26. عندما تتقارب الصفائح مع بعضها البعض يسبب ذلك تكون.
أ. الزلازل. ب. الجبال. ج. البراكين.

27. الصخور المنصهرة الموجودة داخل باطن الأرض تسمى ....................
أ. الحمم. ب. الصهارة. ج. اللافا.
28. النقطة التي تقع تحت سطح الأرض وينطلق منها الزلزال تمسى ....................
أ. الصدع. ب. المركز السطحي للزلزال. ج. البؤرة.
29. أكثر المعادن صلادة هي: ....................
أ. الجبس. ب. الألماس.
30. أقل المعادن صلادة هي: ....................
أ. الألماس. ب. الكوارتز. ج. التالك

31. مقياس موهس يقيس....................
أ. الصلادة. ب. اللمعان. ج. لون المخدش

32. معدن قليل الصلادة بحيث يمكن خدشه بالأظفر ولو مخدشه أصفر
أ. التالك. ب. الكوارتز. ج. الفلسبار

33. أي الطبقات ينتمي إليها قاع المحيط.
أ. القشرة الأرضية. ب. الوشاح. ج. اللب.

34. تتكون الجبال عندما. ....................
أ. لا تتحرك الصفائح. ب. تتباعد الصفائح ج. تتقارب الصفائح.
صل بين كل عبارة من المجموعة ( أ ) وما يناسبها من المجموعة (ب)
الإجابة ( أ ) العبارة الرقم (ب) الأقاليم الاحيائية
غابة من الأشجار الدائمة الخضرة والأبرية الأوراق وهذا الإقليم يتميز بأنه يتكون من طبقتين تتشكل فيهما الأشجار 1 الغابات المطيرة الاستوائية
إقليم مناخه حار وجاف وتغلب فيه ندرة الأمطار 2 الغابات النفطية
إقليم معظم الأشجار فيه تسقط أوراقها في الخريف ويتميز بدرجات حرارة معتدلة والهطول المعتدل 3 الأراضي العشبية
نظام بيئي في  اليابسة يقع عند أطراف المناطق القطبية يتميز بانخفاض درجات الحرارة وانتشار الثلوج 4 الصحارى
نظام بيئي تتنوع فيه الكائنات الحية ويقع قرب خط الاستواء وتهطل فيه الأمطار طول العام مع ارتفاع درجات الحرارة 5 التايجا
إقليم يتميز بدرجات حرارة معتدلة والهطول الخفيف ولهذا الإقليم دور رئيسي في الزراعة حيث تنتشر فيه الأعشاب. 6 التندرا



أجب عن الأسئلة التالية:
2. رتب السلاسل الغذائية التالية:
جندب – ثعبان – أعشاب – صقر
....................         ....................     ....................       .................... 

أرنب – نبتة – نسر – ثعلب
....................         ....................     .................... .................... 

حشائش – أسد – بكتريا - غزال
....................         ....................     .................... .................... 

أعشاب – أرنب – عيش الغراب – ثعلب
....................         ....................     .................... .................... 

ماذا تكون بداية جميع السلاسل الغذائية ....................  
ماذا نسمي هذه الكائنات الحية. ....................  
الكائن الذي يليه يسمي ....................   ويكون من آكلة ....................  
الكائن الثالث في السلسلة يسمى ....................   ويكون من ....................  و ....................  
يوجد في السلسلتين الغذائيتين 3 و 4 محللات وهي ....................   و ....................  
ما معنى محللات....................  ....................  ....................  ....................  ....................  
3. ما الموارد التي يتنافس عليها الكائنات الحية
....................   و ....................   و ....................  و ....................
4. ما أسباب انقراض الكائنات الحية
....................  ....................  ....................  ....................  ....................  ....................  

5. ما العوامل التي تساهم في تنوع الكائنات الحية في إقليم الغابات المطيرة الاستوائية
أ) ....................   ب) ....................  ج) ....................  

6. ما هي الأنظمة البيئية للمياه المالحة
أ) ....................   ب) ....................   ج) ....................  

7. ما هي الأنظمة البيئية للمياه العذبة
أ) ....................   ب) ....................   ج) ....................  

استخدم المفردات التالية في إكمال كل فراغ بالكلمة المناسبة

منطقة المد والجزر – المحيط المفتوح – المنطقة القريبة من الشاطئ

1. توفر الأمواج في هذه المنطقة مؤونة دائمة من الأكسجين والمواد الغذائية وفيها تستطيع الحيوانات العيش في الماء والرمل الرطب ....................  
2. تضم معظم مياه المحيط والمياه فيها عميقة جداً ....................  
3. منطقة يصل العمق فيها إلى 180 متر وتحصل على المواد الغذائية من الأنهار التي تصب محتوياتها في هذه المنطقة ....................  
أجب على الأسئلة التالية:
1. ما هي الطبقة الأعمق والأكثر سخونة ....................  
2. اللب الداخلي يتكون من معدنين هما ....................   و ....................  
3. الطبقة التي نسير عليها تسمى ....................  
4. الطبقة الوسطى للأرض والأكثر سمكاً تسمى ....................  
5. الطبقة الداخلية للأرض تسمى ....................  
6. القشرة الأرضية تشتمل على ....................   و .................... 
7. تتشكل الصفائح على ....................  و ....................  
8. عندما تتقارب الصفائح وتنزلق أحداهما تحت الأخرى تتكون ....................  
9. وعندما تتقارب الصفائح وتتصادم مكونة التجاعيد يتكون ....................  
10. عندما تجاوز إحدى الصفائح صفيحة أخرى وتنزلقان باتجاهين متعاكسين يؤدي ذلك إلى تكوين ....................  
11. ما هي خصائص المعادن             أ) ....................  ب) ....................  ج) ....................  
12. اذكري بعض استخدامات المعادن   أ) .................... ....................    ب) ....................  
                                                   ....................    ج) .................... ....................    
                                                 د) .................... ....................  
13. ما هي العوامل المكونة للصخور المتحولة أ) ....................  ب) ....................  


===================================


ان كنت مهتم بتعلم اللغات الاجنبية سجل اعجابك بالصفحة
ملخص العلوم للصف الخامس

ملخص العلوم للصف الخامس 


1- تسمى الحيوانات التي لها عمود فقاري

الفقاريات تتميز معظم الفقاريات بحواس حادة ودماغ كبير .

2- الثدييات مغطاة بالشعر وهي تنتج الحليب لتغذية صغارها .

3- فقاريات يغطي جسمها الريش .

4- الزواحف يكسوها جلد جاف يحتوي على حراشف .

5- البرمائيات جلدها رطب وخال من القشور والحراشف .

6- الأسماك تقضي حياتها في الماء لها قشور وخياشيم .

7- اللافقاريات أكثر من الفقاريات وهي أصغر من الفقاريات .

8- الفقاريات كالثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات والأسماك لها عمد فقاري 

اللافقاريات كالمفصليات والرخويات والديدان ليس لها عمود فقاري.

مراجعة :

- أي من الفقاريات تبدأ حياتها في الماء ثم تخرج منه لاحقاً ؟
1
الضفادع والسمادل .

2- بم تختلف العناكب عن الحشرة ؟

بأن لها ثمانية أرجل .

3- بم تختلف هياكل الفقاريات عن هياكل اللافقاريات ؟

هياكل الفقاريات عظام تدعم الجسم وهياكل اللافقاريات تتركب من مادة شبيهة بمادة 

أظافر الإنسان .

4- اين تتصل العضلات بهياكل الحيوانات ؟

عند المفصل .

5- أي الحيوانات التالية ليست من الفقاريات ؟

- الزواحف       - البرمائيات       - الثدييات      - المفصليات

النباتات الوعائية: لديها أنابيب وتوجد هذه الأنابيب في الجذور.

1- ماذا تنقل أنابيب النباتات الوعائية ؟

الماء والغذاء.

2- النباتات اللاوعائية : ليس فيها أنابيب ينبغي أن ينفذ الماء إلى النباتات وأن يمر من 

خلية إلى أخرى .

3- صنف العلماء النباتات إلى مجموعتينالنباتات الوعائية مثل السرخس

 والأشجار تحتوي على أنابيب تنقل الماء والغذاء.

النباتات اللاوعائية كالحزاز لاتحتوي على أنابي لذلك ينتقل الماء من خلية 

إلى أخرى .
4- ما المجموعتان الرئيسيتان للنباتات ؟

وعائية ولاوعائية .

5- أين توجد أنابيب النباتات الوعائية ؟

في الجذور والأوراق والسيقان .

6- النباتات اللاوعائية ليس لها أنابيب في أي مكان ينبغي أن تنمو هذه النباتات ؟

في الأماكن الرطبة .

7- ماذا يحدث للنبتة إذا انكسر جذعها ؟

كلما أضيف خشب طري جديد تتكون حلقة نمو جديدة في الجذع .

8- أي من النباتات التالية مثال على النباتات اللاوعائية ؟

- نبات مخروطي          - حزاز         - سرخس       - زهرة.

1- إن أكبر المجموعات التي يصنف العلماء الكائنات الحية فيها هي الفطريات .

2- الحيوانات التي ليس لها عمود فقاري هي اللافقاريات.

3- النباتات إما الوعائية وإما اللاوعائية بالاستناد إلى وجود الأنابيب فيها .

4- الجنس والنوع هما المجموعتان الصغريان اللتان تصنف فيهما الكائنات الحية .

5- الحيوانات ذات العمود الفقاري تسمى الفقاريات .

6- الثدييات والطيور والزواحف من الفقاريات .

7- البرمائيات والأسماك أيضاً من الفقاريات .

8- يستخدم العلماء التصنيف لتنظيم الكائنات الحية .

9- في النباتات اللاوعائية ينتقل الماء ...............

- عبر الجذور     - عبر الخشب الطري     - من خلية إلى أخرى    - عبر الأزهار .

10- أي جزء من النباتات الوعائية يحتوي على أنابيب لنقل الماء والغذاء ؟

- الأوراق        - لحاء الشجر     - الخشب الصلب     -  البذور .

11- أي من التالي لا تشكل مملكة ؟

- الفطريات        - النباتات    - الحيوانات       - الفقاريات .

12- أين تتصل العضلات بهياكل اللافقاريات ؟

- عند مفاصل الصدفة المتحركة     - عند العمود الفقاري

- حيث تلتقي العظام           - عند المفاصل المتحركة للعظام

13- أي الفقاريات التالية مغطاة بالشعر وترضع صغارها الحليب ؟

- الزواحف     - البرمائيات     - الثدييات    - الطيور .


===================================



ان كنت مهتم بتعلم اللغات الاجنبية سجل اعجابك بالصفحة
إمتحان المعادن والصخورللصف الثالث


إمتحان المعادن والصخورللصف الثالث 



المعدن هو......................................................................................
خصائص المعدن:
1.     .......................................
2.     ......................................
3.     ......................................
هو أكثر المعادن صلادة.....................
استخدامات المعادن:
1.     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2.     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3.     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4.     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5.     ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصخور هي : .......................................................................................
طبقات الكرة الأرضية:
1.     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2.     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3.     ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
......................... هي الطبقة الخارجية الصلبة التي نعيش عليها ويمكننا ان نراها
.......................... هو الطبقة الوسطى وحرارته مرتفعه جدا
.......................... هو مركز الأرض مكون من الحديد والنيكل
درجة حرارة الوشاح مرتفعه لدرجة أن بعض صخوره قاربت .........................
درجة اللب أكبر بكثير جدا من درجة حرارة ..............................


( المعدن ـ الصخور ـ القشرة الأرضية ـ الوشاح ـ اللب ـ الصخور النارية ـ الصخور الرسوبية ـ الصخور المتحولة ـ دورة الصخر)

الصخور التي تتغير بفعل الحرارة والضغط في داخل الأرض هي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ هو الطبقة الحارة جدا والمكونة من الحديد والنيكل والموجودة في الأرض.
المادة الصلبة المكونة من المعادن هي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مادة طبيعية صلبة موجودة في الأرض
الصخور التي تتكون من طبقات المواد المترسبة هي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ هو الطبقة الوسطى من الأرض والتي تتكون من صخور قاربت الانصهار
عملية تحول نوع من الصخور إلى نوع آخر تسمى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هي الطبقة الخارجية للأرض ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصخور المنصهرة التي بردت وأصبحت صلدة هي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تتكون الصخور من:
(كائنات حية فقط   ـ  معدن واحد او عدة معادن  ـ  معدن فقط  ـ  معادن صلدة )

تساعد الحرارة في تكون :
v    الصخور النارية والصخور المتحولة
v    الصخور الرسوبية والصخور المتحولة
v    الصخور النارية فقط
v    الصخور المتحولة فقط

المعدن ــــــــــــــــــــــــــــــــــ يخدش المعدن ـــــــــــــــــــــــــ
v    النادر ، الشائع
v    الطري ، الصلد
v    الصغير ، الكبير
v    الصلد ، الطري
درجة حرارة الوشاح مرتفعه لدرجة أن بعض صخوره قاربت .........................
درجة اللب أكبر بكثير جدا من درجة حرارة ..............................

===================================


ان كنت مهتم بتعلم اللغات الاجنبية سجل اعجابك بالصفحة
مراجعة الوحدة الثانية في العلوم للصف الخامس


مراجعة الوحدة الثانية في العلوم للصف الخامس 










التحميل 

من هنا 


طريقة التحميل

انتظر عداد 5 ثواني ثم اضغط على SKIP AD 

ثم حمل

===================================


ان كنت مهتم بتعلم اللغات الاجنبية سجل اعجابك بالصفحة

Search This Blog