Ads2

Ads

no image

النمط التفسيري مؤشراته

النمط التفسيري 
هو
طريقة في التعبير تتناول حقيقة عامة لا رأيأ شخصيا فلا تكتفي بابلاغ
القارىء المعلومات بل تفسرها وتشرحها 
ذاكرا اسبابها ونتائجها من غير اشراك ذات الكاتب

مجالته: المقال ، الموسوعات ، الوثائق ،الاخبار

مؤشرات النمط التفسيري : 
1- ادوات التحليل المنطقي الدالة على :
* الاسباب :لام التعليل ،لأن ،لكي ، بما ان ،---
*النتائج : لذلك ، ،هكذا،بناء ،من هنا ،لذا -----
*التفصيل: أما،اما،أو،أم،أولاً، ثانيا،---
*التعارض: لكن،غير ان، بيد ان ---
2- استخدام الافعال المضارعة الدالة على الحقائق .
3- استخدام الجمل الخبرية .
4- كثرة الجمل الاسمية الدالة على الاستمرارية.
5غياب الرأي الشخصي ،وعدم حضور المتكلم في النص
6- الراوي قد يحضر في النص او يغيب عنه

no image

النمط  الإيعازي: مؤشراته ،هدفه ،النصوص فيه، وظيفته

نمط الخطبة ( الإيعازي):

الخطبة هي أسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس،ودعوتهم للقيام بعمل معين وتنفيذ أمر

مؤشراته: 

كيف نعرف أن النمط إيعازي؟
أ‌- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية (نهي– نداء – أمر– استفهام)
ب‌- استخدام ضمير المتكلم و المخاطب.

هدفه: 
- توجيه إشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس.
- تنظيم سير العمل وحث المرسل إليه على الفعالية.
- إبراز سلبيات وإيجابيات موضوع ما.

النصوص في النمط الإيعازي:
- الخطب السياسية.
- الخطب الدينية ....

وظيفته: 
توجيهية تأثيرية.
no image

النمط الحجاجي البرهاني الإقناعي)مؤشراته أنواع النصوص فيه هدفه:


النمط الحجاجي البرهاني الإقناعي)

الحجاج اصطلاحا:هو أسلوب تواصلي يرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي،أوالسعي لتعديل وجهة نظر ما من خلال الأدلة و الشواهد.
في هذا النمط
أ- يبرهن الكاتب على قضيته بالحجج،ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطل حججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه.
ب‌- يمكن أن يحصل العكس.
ج‌- أويطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئ استنتاج عدم صحة الآراء الأخرى.

مؤشراته:
 كيف نعرف أن النمط حجاجي؟
- استخدام الضمير الأول (المتكلم،والمخاطب). 
استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي،أوضمير جماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر، بالإكثار من أساليب النفي و الإثبات .
- استعمال الروابط الزمنية.
- استخدام النعوت المعبرة.
- استخدام الخطاب المباشر.
- استخدام الجمل القصيرة.
- اعتماد الأدلة والأمثلة.
- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط (لا،بل،إنما،لذلك،هكذا،مثلا،أولا،أخيرا).

أنواع النصوص في النمط الحجاجي:
- النص الإقناعي.
- النص الدحضي.
- النص المقارن.

هدفه:
- الإقناع برأي و برهنة صحتة أورفضه.
- توجيه المرسل إليه (القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب والمظاهرللوصول إلى النتائج .
- حمل المخالفين على تغيير آرائهم .
- تعويد القارئ على الأسلوب المنهجي
- تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر
- وظيفة الكلام في هذا النمط توجيهية تأثيرية
no image

النمط الوصفي: تعريفه مؤشراته

النمط الوصفي:
- الوصف هو تصوير بالكتابة أو الكلام لمشهد واقعي أو خيالي لإنسان أو حيوان أو مكان أو أي شيء آخر،وهو نوعان:وصف خارجي ووصف داخلي وكلاهما يكون موضوعيا أو ذاتيا .
- يعتمد الوصف على النظر العيني والملاحظة الدقيقة والمهارة الفنية في التعبير.
- الواصف يصف المشهد كما هو في الواقع (الموضوعية) أو يصفه كما يراه هو (الذاتية).
- الواصف يصف من القريب إلى البعيد (من الخاص إلى العام) أو من البعيد إلى القريب (من العام إلى الخاص).

مؤشراته:
 أوكيف نعرف أن النمط وصفي؟
- الواصف يذكر عناصر الزمان والمكان اللذين يكتنفان المشهد.
- الواصف يذكر عناصر الحركة في المشهد .
- الواصف يستعمل الصور البيانية والمحسنات البديعية.
-الإكثار من الأخبار والنعوت والأحوال.
- استعمال المماثلة و المشابهة.
- استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة والاستمرار.
- توظيف الانفعال والتأثر ( التعجب،التمني،التأوه،المبالغة،التفضيل،المدح،الذم ..)
no image

النمط الحواري:مؤشراته أنواعه وهدفه

النمط الحواري:

الحوار لغة:هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أوغير المباشر(التراسل ) بين اثنين أو أكثر.
وهو اصطلاحا الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي،بغية تحقيق غاية المرسل منه .
مؤشراته:
 كيف نعرف أن النمط سردي؟
- الحوار المباشر،وغير المباشر.
- استعمال ضمائرالخطاب.
- استعمال الجمل القصيرة.
- استعمال علامات الخطاب الحواري وهي المطة(-) .
- استعمال المزدوجن لحصر جملة القول (" ...").
- حيوية الخطاب.
- عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بين المتحاورين.
- يختلف النمط الحواري باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنية الرسالة مثلا تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية.
- المزج بين الأفعال والأقول.
- يغلب استعمال الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر والفعل الماضي للاستفسارعن أحداث ماضية.

أنواعه:
أ‌- حوار مباشر .
ب‌- حوار غير مباشر .

هدفه: 
- التواصل بين طرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول موضوع معين.
- التعليم والتثقيف.
- توجيه الفكري للمرسل إليه.
- الإمتاع والتسلية .
- التواصل الوجداني العاطفي.
- التأثير الفعلي الوجداني (الخطابة).
- خدمة النمط السردي.
no image


النمط السردي:مؤشراته أنواع السرد غايته وهدفه 

النمط السردي:

السرد اصطلاحاً: هو أخبار من صميم الواقع أو نسج الخيال أو من كليهما معاً في إطار زماني و مكاني، بحبكة فنية متقنة.
النمط السردي:هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص القصصي وغيره (صحف،مجلات..) 
بغية تحقيق غاية المرسل منه.

مؤشراته: 
كيف نعرف أن النمط سردي؟
- يغلب عليه الزمن الماضي،وكثرة الروابط الظرفية،والأسلوب الخبري.وهو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذباً للقارئ وتشويقاً له.
- استعمال ظروف الزمان والمكان.
- استعمال الجمل الخبرية.
- استعمال أفعال الحركة.
- يغلب عليه الزمن الماضي و يحدد فيه المكان و الزمان.
- استعمال أدوات الربط.
تصميم نص سري:
أ- الحالة البدائية:شخص أوجماعة يعيش في مكان ما وزمان ما،بطريقة ما،لكن هذا ينطوي على نقطة ضعف أوأكثر .
ب-عنصر التحويل:ذات يوم وبشكل مفاجئ وقع... .
ج- نتائج عنصر التحويل:تكوين عقدة،وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل.
د- عنصر التعديل:عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق.
هـ- الحالة النهائية:عودة الأوضاع مع بعض التعديل في الحالة البدائية.

أنواع السرد:
أ - السرد الشخصي .
ب- السرد الخارجي.
ج - السرد البسيط.
د - السرد المركب.

غايته وهدفه: 
- سرد الأحداث و نقلها.
- غرس الأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة .
- يعطي للمرسل إليه خبرة اجتماعية معرفية.
- ينمي الخيال عند المرسل إليه .
- يرتقي بالذوق الجمالي أوالأدبي عند المرسل إليه.
- وظيفة الكلام فيه إخبارية ومرجعية.

no image


النمط الإخباري:مؤشراته أنواع النصوص في النمط الإخباري


النمط الإخباري:
- هو النمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات والأخبار التي ترمي إلى إعلام المتلقي بالمستجدات.
- يتطلب هذا النمط الظهور بمظهر الحياد المجرد من كل مؤثر أسلوبي والتحدث بصيغة المتكلم (أنا - نحن) و التوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب ( أنت – أنت – أنتما – أنتم...)

مؤشراته:
 كيف نعرف أن النمط إخباري؟
- تكثر فيه الشروحات و التفسيرات.
- استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة (ماذا؟ كيف؟ متى؟ أين؟ لماذا؟....)
- استعمال أدوات الشرح والتفسير(أي،أقصد، أعني،بمعنى،ذلك،فاء التفسير)
- يهدف إلى إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأي الشخصي فيها.

أنواع النصوص في النمط الإخباري:
أ‌- النص اجتماعي
ب‌- النص سياسي
ج‌- النص علمي

د‌- النثرالفني
هدفه:

- إعلام المتلقي بالمستجدات أو المعلومات حول موضوع معين.


المواد الكيميائية والمخاليط الصف السادس الفصل الدراسي الأول










































للمزيد من المواضيع الخاصة بالصف السادس لباقي المواد تفضل بزيارة الرابط 



للتحضير الجيد والاستعداد للامتحانات تفضل بزيارة اقسام المدونة من الصف الاول الى الصف الثاني عشر

او
سجل اعجابك ليصلك الجديد



انضم الى القناة التعليمية على التلغرام



Image result for ‫تابعني على التويتر‬‎
no image



Robot 
NASA is harnessing robots in space exploration, and NASA engineers are developing and renewing their capabilities all the time.
Robots can be used as an alternative means of exploration for humans. Instead of sending human beings and putting their lives at risk, NASA sends robots without fear of any emergency.
In addition, robots have demonstrated their ability to adapt to the very difficult conditions humans can not afford, such as high temperatures, high levels of radiation.
The cost of sending robots is much cheaper than sending humans; robots do not need what a normal person needs to eat, sleep, go to the toilet, etc. They can also stay in space for longer periods of time and can be left there without the need for a return trip.
The use of the robot in the field of medical treatment reduces the recovery time needed by the patient after surgery; by helping doctors to perform more accurate and less correct surgery, without having to make cracks or large wounds in the body, and the use of safer equipment.
Today, robots are replacing humans in many dangerous actions, such as the bombing of bombs and explosives. The specialists have developed a robot called the Mini Andros II designed to get rid of the Tessler 1 bombs, and can be operated through remote controls; to get rid of potential bombs.
In addition, it is equipped with some accessories and supplies that can defuse or detonate the various bombs. But if the robot is programmed incorrectly to perform a difficult task, disabling the bomb may be more dangerous, because the robot can detonate the bomb and cause a dangerous explosion.

Search This Blog