Ads

تقييم شامل لمنظومة التعلم عن بعد المطبقة في المدارس الحكومية وبعض المدارس الخاصة



تقييم شامل لمنظومة التعلم عن بعد المطبقة في المدارس الحكومية وبعض المدارس الخاصة



وزارة التربية والتعليم، تنتهي من إجراء تقييم شامل لمنظومة التعلم عن بعد، المطبقة في المدارس الحكومية في الدولة، والمدارس الخاصة في عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، استنادا إلى توصيات مجلس التعليم والموارد البشرية.

تأتي هذه الخطوة، من أجل تقييم وتحسين خبرات تعلم الطلبة، وجودة حياتهم أثناء تطبيق التعلم عن بعد، استجابة للظروف الاستثنائية السائدة، وذلك في إطار جهود وزارة التربية الرامية إلى متابعة أداء المدارس، والتأكد من مدى فعالية تطبيقها لخطط برنامج التعلم عن بعد

عملت فرق التقييم في وزارة التربية والتعليم على تقييم جميع المدارس الخاصة في عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة و29% من المدارس الحكومية


وفقاً لنتائج التقييم، بلغت نسبة المدارس الحكومية التي حصلت على تصنيف متطور 22%، أما المدراس التي حصلت على تصنيف متطور جزئياً بواقع 78%، في حين لم تحصل أي مدرسة حكومية على تصنيف غير متطور.


بالنسبة للمدارس الخاصة حصلت 62% من المدارس الخاصة (في عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة) على تصنيف متطور، بينما وصلت نسبة المدارس التي حصلت على تصنيف متطور جزئياً 36%، وأخيراً بلغت نسبة المدارس التي حصلت على تصنيف غير متطور 2%.


يهدف تقييم التعلم عن بعد إلى متابعة جودة التعلم عن بعد المقدمة للطلبة، من خلال تقييم مجموعة من المعايير المهمة والمحددة، والتي تتصل بآليات تطبيق هذا النوع من التعليم، بما يحقق في المحصلة النهائية رفع مستوى ممارسات تطبيق التعلم عن بعد.

محاور التقييم
عمليات التعليم والتعلم
التنشئة الايجابية للطلبة
دور المدرسة وقيادةالمدرسة في ادارة العمليات ومصادر التعلم عن بعد

المدارس الحكومية 29٪ من المدارس الحكومية على مستوى الدولة
22٪ متطور
78٪ متطور جزئيا
00٪ غير متطور

المدارس الخاصة عجمان ام القيوين ورأس الخيمة والفجيرة
62٪ متطور
36٪ متطور جزئيا
02٪ غير متطور


ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام
























مدرسة خاصة تفاجئ طلبتها وتنقلهم إلى فرع آخر

مدرسة خاصة تفاجئ طلبتها وتنقلهم إلى فرع آخر





قال أولياء طلبة، في مدرسة خاصة بمنطقة اللية بإمارة الشارقة بأن المدرسة فاجأتهم بقرار نقل أبنائهم من مبناها في اللية إلى فرعها بمنطقة مويلح، بعد انتهاء امتحانات نهاية العام الدراسي  لدراسة السنة الدراسية القادمة في فرعها بمويلح، ولم يكن أمامهم خيار لنقل أبنائهم إلى مدرسة أخرى.
وقالو أيضا أن المدرسة في مويلح تبعد مسافة كبيرة عن مساكنهم في قلب مدينة الشارقة، لذلك فإن الرحلة المدرسية اليومية لأبنائهم ذوي الأعمار الصغيرة ستكون مليئة بالقلق، خصوصاً في ظل انتشارجائحة فيروس كورونا، وناشدوا إدارة المدرسة إعادة النظر في قرارها هذا
وردت ادارت المدرسة بفروعها في دبي والشارقة، بأن قرار النقل ليس إغلاق المدرسة، لكنه تعليق للدراسة بها لمدة أقصاها عام.
Volume 0%
وتفصيلاً، قالت أم محمد (والدة طالب في الصف الأول): «المدرسة فاجأتنا بقرارنقل أبنائنا إلى فرع المدرسة في مويلح، خلال شهر يونيو الماضي،
 بعد انتهاء امتحانات نهاية العام الدراسي (2019/‏‏2020)،
وهذا الأمر وضعنا في حيرة شديدة، إذ لم يعد خيار نقل ابني إلى
مدرسة أخرى متاحاً أمامنا، فاضطررنا إلى قبول استمراره بها».
وتابعت: «كان يفترض بإدارة المدرسة أن تخطرنا قبل فترة كافية بهذه القرار
 خصوصاً أن الطلبة بها في المرحلة الأولى من التعليم، لذلك ستكون رحلة الحافلة المدرسية من منطقة الخالدية إلى منطقة مويلح بعيدة على الطلبة في هذه الأعمار».
وذكرت أم سيف (والدة طالبين في KG2، وصف ثالث)، أنها تحاول في الوقت الحالي البحث عن مدرسة أخرى لتسجيل ابنيها بها، لأنه من الصعب نقلهما إلى من منطقة المجاز إلى مويلح يومياً، خصوصاً أنها تفضل عدم الاشتراك في خدمة «النقل المدرسي

وأضافت أن «اختلاف مواعيد انتهاء الدراسة بين مرحلة رياض الأطفال
التي ينتهي اليوم الدراسي بها الساعة 12، والحلقة الأولى التي تنتهي
 بعد الساعة الواحدة، يصعب أمر نقلهما إلى المدرسة، لافتةً إلى أنها تفكر
 في سحب تسجيل ابنها من KG2، وتكتفي بأن تسجله في الصف الأول مباشرة.
وقالت أم عبيد (والدة طالب في الصف الثالث): «قرار المدرسة نقل الطلبة
إلى فرعها في مويلح، تسبب للأسرة في ارتباك شديد، لأنه من غير المعقول
 أن يقطع طفل في سن صغيرة مسافة كبيرة بين الخالدية ومويلح، ذهاباً
 وإياباً يومياً، لذلك لم ننتظر طويلاً لمناقشة القرار مع إدارة المدرسة، إذ قمنا
بالبحث عن مدرسة أخرى لتسجيله فيها، فور تلقينا إخطاراً بهذا القرار،
 وبالكاد سجلناه في إحدى المدارس القريبة من منطقة السكن».
ولفتت إلى أنها على استعداد لإعادة تسجيل ابنها في مدرسته الأولى مرة أخرى فور إعادة تشغيلها، لأنها الأنسب لها من حيث قربها من المنزل.
فيما أكدت المجموعة المشغلة للمدرسة، بفروعها في دبي والشارقة، أن فرع المدرسة بمنطقة اللية في الشارقة لم يغلق، لكن تم إيقاف الدراسة فيه لفترة محددة، أقصاها عام واحد فقط، حسب الدراسات التي تنفذها المجموعة حول مدارس المجموعة، لذلك نقلت المجموعة طلبة هذه المدرسة ودمجتهم مع الطلبة في مدرسة أخرى للمجموعة بمنطقة مويلح، والتي تضم الفصول الدراسية الكافية لاستقبال طلبة جدد.
ولفتت المجموعة، في ردها إلى أن رسوم الطلبة المنتقلين من المدرسة  فرع اللية، لن يطرأ عليها تغيير بالزيادة، وكذلك لن تزيد المجموعة رسوم الحافلات المدرسية،
 إضافة إلى أن مدة رحلة الحافلة المدرسية لن تزيد على ساعة، لنقل الطالب
 من بيته إلى المدرسة أوالعكس، وستطبق أيضا الإجراءات الاحترازية
 داخل الحافلات المدرسية.

تداعيات جائحة كورونا
أرجعت المجموعة التي تديرالمدرسة، تعليق الدراسة في فرع اللية بسبب الآثار
 المترتبة عن فيروس كورونا، حيث تضررت المؤسسات كافة، إضافة إلى
أن نسبة كبيرة من أولياء الطلبة خسروا وظائفهم أوانخفضت رواتبهم، مؤكدة أنها
تواصلت مع جميع أولياء أمور الطلبة في المدرسة، لإخبارهم بالنقل.
تخصيص مقاعد ثابتة لكل طالب طوال الفصل الدراسي


تخصيص مقاعد ثابتة لكل طالب طوال الفصل الدراسي

تخصيص مقاعد ثابتة لكل طالب طوال الفصل الدراسي
وتقليل مشاركة الأدوات
و إلزام المدارس الخاصة في أبوظبي بغرف حجر صحي وكادر تمريضي




اشترطت دائرة التعليم والمعرفة على المدارس الخاصة، في إمارة أبوظبي، بضرورة توفير ممرض أو أخصائي طبي معتمد دائم الحضور في المدرسة، وتخصيص غرفة للحجر الصحي، منذ اليوم الأول للعام الأكاديمي القادم  كما طالبت المدارس الخاصة بدعم الطلبة صحياً ونفسياً، وذلك  بتقديم جلسات توعية حول مجموعة من المواضيع التي تتضمن الأمن الإلكتروني، و كيفية التعامل عند خسارة أحد المقربين، والقلق، لدعمهم ومساعدتهم  نفسيا على تجاوز هذه الأوقات الصعبة، كما سمحت للمدارس باستغلال الصالات الرياضية والمكتبات وتحويلها الى صفوف دراسية، لزيادة مسافات التباعد الجسدي بين الطلبة في القاعة الواحدة
تقديم موعد امتحانات طلبة 12 ممن لم يتمكنوا من اجتياز مادة أو أكثر، أو الراغبين بتحسين النسبة في مواد العربية والإنجليزية والرياضيات


تقديم موعد امتحانات طلبة 12 ممن لم يتمكنوا من اجتياز مادة أو أكثر، أو الراغبين بتحسين النسبة في مواد العربية والإنجليزية والرياضيات


نظرا لالتزام طلبة 12 (الذكور - المجموعة أ ) بالالتحاق في الخدمة الوطنية في 8 أغسطس.. تقرر تقديم موعد امتحانات طلبة 12 في التعليم العام والخاص في المسارين العام والمتقدم ممن لم يتمكنوا من اجتياز مادة أو أكثر، أو الراغبين بتحسين النسبة في مواد (العربية والإنجليزية والرياضيات).


خطة الدراسة للعام الأكاديمي المقبل 2020-2021 تطبيق منظومة التعليم الهجين



خطة الدراسة للعام الأكاديمي المقبل 2020-2021


كليات التقنية العليا تعتمد التعليم «الهجين» للعام الأكاديمي المقبل (2020-2021) بما سيمكّن الطلبة الملتحقين بالكليات من تلقي تعليمهم بشكل متنوع يجمع ما بين الدراسة في حرم الكليات، والدراسة عن بُعد، وفق طبيعة البرامج والتخصصات ومتطلباتها.


Image

ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام























 مسودة للخطة الدراسية المقررتطبيقها العام الدراسي القادم تعتمد على ثلاث أنماط من الحصص

 مسودة للخطة الدراسية المقررتطبيقها العام الدراسي القادم تعتمد على ثلاث أنماط من الحصص  





      أعدّت وزارة التربية والتعليم مسودة للخطة الدراسية المزمع تطبيقها
 العام الدراسي القادم 2020-2021 ،لكل المراحل  في المدارس الحكومية،
 والتي تتضمن ثلاثة أنماط من الحصص الدراسية، وهي 
 حصص  تقليدية داخل الصف المدرسي، وحصص ذاتية،
وثالثة حصص تعليم عن بُعد ومن خلال المسودة هناك تفاوتاً في عدد الحصص في الحلقة الثالثة التعليم الثانوي، إذ احتوت على 40 حصة دراسية أسبوعياً لطلبة المسارين العام والمتقدم، موزعة على الأنماط الثلاث من التعليم
 "التعليم المدرسي"، و"الذاتي"، و"عن بعد"، أما في حال  اختيار "اللغة الصينية" كلغة ثالثة فيزيد عدد الحصص إلى 43 حصة
أما المسار المتقدم فعدد حصصه  44 حصة موزعة على التعليم المدرسي، والذاتي، والتعليم عن بعد.
 أما بالنسبة للمعلمين فتضمنت المسودة  رفع نصاب المعلمين بمختلف المدارس الحكومية إلى 30 حصة أسبوعياً بعد ما كانت 24 حصة العام الدراسي الماضي2019-2020.  وبالنسبة للمدارس الخاصة، دعت وزارة التربية إداراتها إلى سرعة إعداد خطة جاهزيتها وفق التصورات المقترحة، حول المقررات الدراسية وأنصبة المعلمين من الحصص.  وتضمنت المسودة المواد الدراسية المقررة العام الدراسي المقبل، وهي
اللغة العربية، التربية الإسلامية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، العلوم المتكاملة،التربية البدنية والصحية، علوم الكمبيوترالتصميم الإبداعي والابتكاري، العلوم الصحية، الفنون والنشاط الحرالموجه،إدارة الأعمال والمهارات التخصصية، واللغة الصينية.   

Search This Blog