Ads

حل درس للفقراء مجانافي اللغة العربية الصف السادس الامارات الفصل الثاني.

حل درس للفقراء مجانافي اللغة العربية الصف السادس الامارات الفصل الثاني 




 ما الذي جعل الطبيب سهر حتى منتصف الليل ؟

   ليكتب خطبة يلقيها في حفلة المجمع الطبي  من الفئة التي كان الطبيب يكتب عنها ؟

  المرضى الفقراء  

ما وجه الشبه بين بيوت الله والطب وفق ما كتبه الطبيب ؟  كلاهما يجمع الفقير والغني والبائس والسعيد 

 اين كان الطبيب يسكن ؟ وماذا علق على باب داره ؟

  في حي شعبي فقير وعلق لوحة كتب عليها للفقراء مجانا 

 بم كان الفقراء يشعرون عندما يقرؤون ماكتبه الطبيب

 ولماذا ؟

  بالسعادة والفرح لان الطبيب سيعالجه دون ان يدفع ثمن عشاء اطفاله 

 ما المشكلة الاولى التي عانت منها اسرة الفقير ؟

  كانت ابنته الحامل تصرخ من الالم وترتعد من البرد 

 من الذي أشاء على الفقير بزيارة الطبيب ؟ 

زوجته 

 من الذي فتح الباب للفقير ؟ وما الحديث الذي دار بينهما ؟   الخادم

 – قال له ابنتي تموت واريد التحدث مع الطبيب لكن الخادم قال ان الطبيب مشغول  

ماذا فعل الفقير بعد ان اغلق الطبيب في وجهه ؟ 

 مد يده الى الناس يطلب منهم الحسنة فلم يعطيه احد

  ما المشكلة الثانية التي وقع فيها الفقير ؟  

رآه العسكري قاده الى مركز الشرطة وقضى ليلته هناك  

متى فارقت ابنة الفقير الحياة ؟ وماذا كان الطبيب يفعل يفعل في  هذه الساعة بالذات ؟ 

  في الساعة العاشرة – كان الطبيب يخطب في المجمع الطبي  

ما المغزى الأساسي الذي تناولته القصة؟ 

 أن الطب مهنة سامية يجب على من يمارسها أن لا يرد مريضاً أبداً حتى لو قام بعلاجه دون مقابل.

  ما هو وصفك لطبيعة شخصية الطبيب؟  

الطبيب شخص نبيل يساعد الفقراء مجاناً بدليل أنه وضع يافطة للفقراء مجاناً على بابه،  لكنه أخطأ التصرف عندما انشغل بكتابة الخطاب عن مساعدة المرضى الفقراء. 

    ما رأيك في شخصية الفقير؟ وكيف كوّنت هذا الرأي؟ ولو كنت مكانه كيف كنت ستحل مشكلتك؟ 

 أرى أن الفقير كان مغلوباً على أمره لأنه ليس لديه مال ليعالج ابنته وفعل كل ما يقدر عليه لمساعدة ابنته، لو كنت مكانه لأصررت على مقابلة الطبيب.  

لماذا لم يقدم الطبيب المساعدة للفقير؟ 

 لأنه كان مشغولاً بكتابة الخطاب الذي سيلقيه في المجمع.  صور الكاتب مشهدين متزامنين في نهاية القصة. 

وضح العلاقة بينهما مبدياً رأيك في الجمع بينهما.

  في الوقت الذي كان يُلقي الطبيب خطبته عن ضرورة مساعدة المرضى الفقراء كانت المريضة الذي امتنع عن علاجها قد فارقت الحياة.  

هذا الجمع يدل على تناقض الطبيب وعلى الأثر السيء عن امتناعه عن معالجة المريضة. 

 عبر بكلمة واحدة عن كل تعبير مما يأتي: 

 كاسف البال : حزين

  فقد الرشد : ضل 

 فارقت الحياة : ماتت 

 برقت أساريره : فرح

  خفق قلبه : اضطرب  

يفوه ببنت كلمة : يتكلم

  استخدم تعبيراً واحداً مما سبق، وضعه في جملة من إنشائك:  

المريضة فارقت الحياة بعد معاناة طويلة مع المرض.  

إبحث في المعجم عن المقصود بالتعبيرات الآتية: 

 تهلل وجهه : أشرق وتلألأ  

شقه الحزن : أضعفه

  رق قلبه : أشفق وحن  

وضح ما في التعبير المجازي التالي من جمالاً شفوياً: 

 “كان الظلام مُلقياً رداءه الأسود على المدينة” :

 تصوير للظلام بإنسان يرتدي رداء أسود ويدل على شدة الظلام في المدينة.  

بم تعلل كثرة التعبيرات المجازية في هذه القصة؟  

لتوضيح المعنى والمساعدة على فهم القصة والتفاعل مع الأحداث والأشخاص.

  اختر العلاقة بين كل كلمتين تحتهما خط فيما يأتي: (ترادف-طباق)

  الطب في نظري أيها السادة كبيوت الله تجمع بين البائس والسعيد: البائس والسعيد بينهما طباق.  

ربما كان الطب أوسع صدراً للفقراء، وأحني قلباً على الضعفاء البائسين: الفقراء والضعفاء بينهما ترادف.

  سأدخل مريضاً، وأخرج صحيحاً دون أن أدفع للدكتور ثمن عشاء أطفالي: مريضاً وصحيحاً بينهما طباق. 

 الطب هو النبع الفياض الذي يستقي منه الفقير بلا أجر ولا ثمن: أجر وثمن بينهما ترادف.  

الطب هو الدار التي يدخلها المريض وقد أشرف على الهلاك، فيخرج منها صحيحاً مُعافى: المريض ومعافى بينهما طباق. 

 ما الشعور الذي انتابك وأنت تقرأ آخر فقرة بالقصة؟ ما الذي تسبب في هذا الشعور؟  

شعرت بالحزن الشديد لموت المريضة.  

هل يمكن أن يتكرر موقف الطبيب من الفقير في الحياة الواقعية، ما نسبة تكراره برأيك؟ 

 نعم يمكن أن يتكرر كثيراً لأن الطبيب عادة ما يكون مشغولاً بكثير من الأمور.

 

 

 

 حل درس خير الكلام الصف السادس الفصل الدراسي الثاني

فحص ( PCR ) الخاص بفيروس كورونا شرط من شروط  اختبار الإمارات القياسي (امسات


فحص ( PCR ) الخاص بفيروس كورونا شرط من شروط  اختبار الإمارات القياسي (امسات




يعتبر إجراء فحص ( PCR ) الخاص بفيروس كورونا إلزاميا، ويشترط إبراز نتيجة سلبية لمسحة الأنف وألا يمر عليها أكثر من سبعة أيام لكي يتم السماح للطالب بتأدية اختبار الإمارات القياسي (امسات)


ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام



















 أفعال المقاربة والرجاء والشروع في اللغة العربية

  أفعال المقاربة والرجاء والشروع





هي : كاد وأخواتها من الأفعال الناقصة ، التي تعمل عمل كان ، فترفع المبتدأ ويسمى اسمها ، وتنصب الخبر ويسمى خبرها .

أقسامها :
 تنقسم كاد وأخواتها ثلاثة أقسام . 
الأول :
 ما دل على المقاربة ، وهي : كاد ، وأوشك ، وكرب . 
وهذه الأفعال سميت بأفعال المقاربة ؛ لأنها تدل على قرب وقوع الخبر . 
نحو : كاد الوقت يقطعنا . وأشك الماء أن يغيض . وكرب المطر يهطل . 


الثاني :
 ما دل على الرجاء ، وهي : عسى ، وحرى ، واخلولق .
وسميت بأفعال الرجاء لأنها تفيد تمني وقوع الخبر . 
نحو قوله تعالى : { عسى ربكم أن يرحمكم }1 . 
77 ـ وقوله تعالى ك { عسى الله أن يأتي بالفتح }2 . 
41 ـ ومنه قول هدبة بن خشرم : 
عسى الكرب الذي أمسيت فيه يكون وراءه فرج قريب 
ونحو : حرى المسافر أن يعود . ونحو : اخلولق المهمل أن يجتهد . 

الثالث :
 ما دل على الشروع ، وهي : جعل ، وأخد ، وأنشأ ، وشرع ، وطفق ، وعلق ، وهبَّ
وبدأ ، وابتدأ ، وقام ، وانبرى . 
وتل هذه الأفعال على البدء في الخبر " العمل " . 
ويلحق بها كل فعل تضمن معناها ، ودل على البدء في العمل ، ولا يرفع فاعلا . 
نحو : شرع المهندسون يخططون الملعب ، وأخذ العمال يضعون حجر الأساس . 
ونحو : بدأ الناس يتسابقون في الاحتفال به ، وجعل اللاعبون يتدربون بنشاط . 
أحكامها : 
ينطبق على كاد وأخواتها ما ينطبق على كان وأخواتها من أحكام . 

للمزيد من دروس اللغة العربية 

تفضل بزيارة الرابط  

 


الفعل اللازم والفعل المتعدي في اللغة العربية


الفعل اللازم والفعل المتعدي في اللغة العربية

 


 

 

الافعال تنقسم الى قسمين منها اللازم ومنها  المتعدي

 

1_ الفعل اللازم : قوله ذلك الفعل الذي يلتزم حدّ الفاعل أي لا يحتاج الى مفعول به لإتمام معنى الجملة  ، أي هو ما لا ينصب مفعولا به :قعد  ، جلس ، كرُمَ .

 

امثلة على افعال لازمة في جمل:

 

1_ عاد المسافر الى  وطنه .    

2_ نام الطفل في فراشه .      

3_ صدق المتحدث في قوله.

 

 

*اذا تمعنا في الجمل اعلاه نجد ان كل فعل من الافعال التي تحتها خط هي افعال لازمة  لا تحتاج الى مفعول به لإتمام معنى الجملة.

 

2_الفعل المتعدي: هو ذلك الفعل الذي لا  يكتفي بالفاعل بل يتعداه ليأخذ مفعولا به لإتمام معنى الجملة ، أي هو ما ينصب مفعولا به وله ثلاث اقسام :

 

1- ما ينصب مفعولا واحدا: كَتَبَ سعيدٌ الرسالةَ.

2- ما ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر:  حسِبَ علِيٌ الأمرَ سَهْلاً.

3-  ما ينصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأً وخبراً: أعطى خالدٌ المسكينَ مالا.

4- ما ينصب ثلاثة مفاعيل: أَعْلَمَ عليٌ القومَ الخبرَ صحيحاً.

 

امثلة على الفعل المتعدي في جمل:

1_ رفع العامل الستار . 

2_ ساعد الابن اباه . 

3_ قطف الفلاح الزيتون .

 

 

للمزيد من دروس اللغة العربية 

تفضل بزيارة الرابط 

 


 

Search This Blog