السنة الرابعة ابتدائي
السنة الرابعة ابتدائي
نماذج امتحانات في مادة التربية المدنية السنة الرابعة ابتدائي الفصل الأول 2021
امتحان التربية العلمية السنة الرابعة ابتدائي الفصل الاول 2020-2021
نماذج امتحانات في التاريخ السنة الرابعة ابتدائي الفصل الاول 2020-2021
نماذج امتحانات في الجغرافيا السنة الرابعة ابتدائي الفصل الاول 2020-2021
نماذج امتحانات في الرياضيات السنة الرابعة ابتدائي الفصل الاول 2020-2021
امتحان التربية الاسلامية السنة الرابعة ابتدائي الفصل الاول 2020-2021
نماذج امتحانات في اللغة العربية السنة الرابعة الفصل الاول 2020-2021
امتحان التربية المدنية السنة الرابعة ابتدائي الفصل الاول 2020-2021
إجازة الربيع الفصل الدراسي الثاني للمعلمين تبدأ من 4 أبريل2020-2021.
إجازة الربيع الفصل الدراسي الثاني للمعلمين تبدأ من 4 أبريل2020-2021
أعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي أن إجازة الربيع للفصل الدراسي الثاني ستبدأ في 04 أبريل المقبل وتدوم 11 يوماً بحيث تنتهي في 15 من نفس الشهر،
أما الفصل الدراسي الثالث فيبدأ في 18 من الشهر نفسه، من المقرر أن تبدأ عطلة الربيع في 28 مارس الفادم وتمتد حتى 15 أبريل القادم، وذلك وفقاً للتقويم المدرسي الذي أعلنته وزارة التربية والتعليم في نهاية العام الدراسي الماضي، وأشار التقويم أن عطلة الربيع لجميع المدارس العامة والخاصة التي تتبع خطة ومناهج وزارة التعليم، أما فيما يخص المدارس الخاصة الأخرى التي تطبق منهاجاً أجنبياً، فستكون الإجازة لمدة ثلاثة أسابيع متتالية، وذلك حسب كل إمارة والتواريخ الموضحة، أو أسبوعين متتاليين، وأسبوع ثالث يتم توزيعه على طول العام،
وفي نشرة نشرت أمس، ذكرت المؤسسة أن تدريب المعلمين سيستمر لمدة أسبوع ويتم تنفيذه ضمن فترة معينة من تاريخ28 مارس حتى 1 أبريل القادم، وتستهدف أنشطة أسبوع التدريب 37 ألف كادر تعليمي في المجال التربوي، بمن فيهم قادة المدارس، وذلك من خلال استخدام برنامج Microsoft Times ومنحنى التعلم لمنصة التدريب الإلكترونية learning curve، ومنه يتم تنفيذ العمل التدريبي من قبل مجموعة خاصة من أعضاء هيئة التدريس العلميين في التخصصات المطلوبة، والتي يتوصل من خلالها المشاركون في البرامج التدريبية أو المدربون إلى رؤية عملية دقيقة للتقييم، كما تم تعريفهم بأفضل الممارسات والتقنيات الحديثة لتقييم جميع المواضيع والتخصصات، حيث تلقى المشاركون تدريبات مكثفة على مهارات التدريب المتقدمة، وتعتبر مواصلة التطوير لقدرات الفرق التعليمية الميدانية هو الضمان لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة المتعلقة بملف التعليم.
وهكذا المؤسسة مهتمة بالذهاب قدر الإمكان لتنمية كفاءات ومهارة أعضاء المجال التربوي، فهم الرواد في هذا المجال، و تقع على أكتافهم مسؤولية ترجمة فكر ورؤية وزارة التربية والتعليم والمؤسسة على أرض الواقع، واستلهام الأولويات الوطنية التي عولت في مضامينها على جودة المخرجات التربوية وتنافسيتها.
حل الدرس كيف تكون مبدعا مادة اللغة العربية الصف العاشر.
حل الدرس كيف تكون مبدعا مادة اللغة العربية الصف العاشر
يحلل المادة المسموعة محددا الفكر ، والنقاط الرئيسية وطبيعة الحجج المقدمة اصنع لنفسك صومعتك الخاصة أحيانا ، لماذا ؟ لتفكِّر وتتدبر أمورك فيها عندما تهاجمك المشكلات ، أو حينما تشعر أن وقت التجديد قد حان
كيف ربط النص بين المرونةوالتردد؟
هل تتفق مع في ذلك ؟
يرى الكاتب أن المرونة في كثير من الأحيان هي الوجه الآخر للتردد .
لا أتفق معه لأنني أرى أن التردد لا يحسم الأمور بشكل مناسب .
ما المقصود بالخمول الفكري؟
عدم التنفيذ العملي للفكرة
ما العلاقة بين الإبداع و القراءة ؟
الإبداع يحتاج إلى التغذية الدائمة بالقراءة والمعلومات والتمرس على التفكير والتحليل ، فهي بمثابة المواد الخام الداخلة في صناعة الابتكار
تحليل وشرح قصيدة نثر الجو برد في اللغة العربية للصف الثاني عشرالفصل الثاني
تحليل وشرح قصيدة نثر الجو برد في اللغة العربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني
المقطع الأول / مشهد تشكل البرد :
1 - نثر الجو على الأرض برد أي در لنحور لو جمد
2 - لؤلؤ أصدافة السحب التي أنجز البارق منها ما وعد
3 - منحته عاريا من نكد واكتساب الدر بالغوص نكد
4 - ذوبته من سماء أدمع فوق أرض تتلقاه بخد
5 - فجرت منه سيول حولنا كثعابين عجال تطرد
العاطفة والأفكار :
عاطفة الإعجاب والافتتان بروعة منظر نزول المطر، وذوبانه فسجل تلك اللوحة الفنية للطبيعة الفاتنة وقد أثرت تلك العاطفة في أفكار الشاعر وتصويره فقد جاءت الأفكار تجسيدا لها :
1. السماء تنشر برا کدر منثور لؤلؤ نثرته السحب بأثر من البرق .
2 - ذلك اللؤلؤ ليس كلؤلؤ البحر ، فهو بلا عناء أو تعب فليس
3 - ذلك الدر أنتجه دموع السماء وتلقاه خد الأرض فذاب فصار سيولا كثعابين تتاربع مسرعة
الخيال والتصویر :
جاءت الصور البلاغية متأثرة بأفكار الشاعر مجسدة لعاطفته ، ومنها .
الصور : ( نثر الجو ) استعارة مكنية به ، حيث شبه الجو بإنسان ينثر الدر وفيها تشخیص لطيف يوحي بالبهجة والمتعة ( لؤلؤ ) استعارة تصريحية ، حيث شبه البرد باللؤلؤ وحذف المشبه وصرح بالمشبه به ، ( أصدافه السحب ) تشبیه بليغ ، حيث شبه السحب بالصدف ، ( أنجز البارق فيه ما وعد ) استعارة مكنية فيها تشخیص لطيف ، البيت الثالث مقابلة لطيفة بين لؤلؤ البرد ولؤلؤ البحار ، ( أدمع ) استعارة تصريحية حيث شبه حبات المطر بدمع السماء ، ( خد) استعارة تصريحية حيث شبه سطح الأرض بالخد ، البيت الخامس تشبيه تمثيلي لطيف شبه السيول الناتجة عن ذوبان البرد بالثعابين المتتابعة في خفة ونشاط .
البيت الثاني / الرعد والبرق يشكلان مشهدا جماليا :
6 - وتری كل غدير متأق سبحت فيه قوارير الرد
7 - كأن البرق فيها حاذف بضرام كلما شب خمد
8 - تارة يخفو ويخفی تارة كحسام لما سل غمد
9 - ذعر الأبصار محمرا كما قلب الحملاق في الليل الأسد
العاطفة والأفكار :
- عاطفة الإعجاب بروعة الطبيعة الساحرة وقت البرق المخالط لظلمة الليل ممتزجة بروعة البرق ما بين جمال وهيبة ، وجاءت الأفكار مجسدة لها وكذلك التصویر .
1. أترعت الغدران بالمياه وعلاها الزبد .
2 - البرق كان شعلة نارية تشتعل وسرعان ما تنطفي
3 - كأن البرق سیف سل ثم أعيد لغمده
4. حمرته تثير رعب في نفوس كبريق عيون الأسد بالظلام
الخيال والتصوير :
جاءت الصور البلاغية متأثرة بأفكار الشاعروجسدة لعاطفته ، ومن الصور : ( تری کل غدير متأق ) كناية عن كثرة وزيادة الماء وعموم الخير ( قوارير الزبد ) تسبيه بليغ جميل يرسم صورة الغدران مترعة بالماء حديثا ، ( البيت السابع ) تشبيه تمثيلي لطيف يشبه صورة البرق وهو يلقي بنيرانه ككائن خرافي أسطوري ينفخ النار ، والطباق بين شب وخمد يبرز الصورة الحية للبرق وسرعة تبدد أضوائه ، ( البيت الثامن ) تشبيه تمثیلی لطيف يشبه صورة البرق اللامع وسرعة زواله بصورة سيف أخرج من غمده لبرهة التهديد أو تباه ثم أعيد وهو تشبيه يرسم صورة أخرى للبرق ، والطباق بي ( يخفو # يخفی ) طباق يبرز سرعة ومیض اببرق وزواله وكذلك الجناس الناقص بين الكلمتين يحدث
ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام