دليل اختبار المعلمين في أسس التربية معلمو الصف (3 -12)
دليل اختبار المعلمين في أسس التربية معلمو الصف (3 -12)
ويحتوي على
عن الاختبار
مواصفات الاختبار
عينة الأسئلة
مفتاح الاجابة
يعد الترخيص المهني في وزارة التربية و التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة من الأولويات التعليمية التي تهدف إلى الإستثمار الأمثل في المعلم استقطابا وتطويرا لرفع كفاءته بما يحقق الأهداف التطويرية للوزارة ويحسن مخرجاتها ويمثل اختبار اسس التربية البيداغوجيا للمعلمين أحد المتطلبات على الحصول على ترخيص لمزاولة المهنة في دولة الامارات العربية المتحدة
مدارس حكومية تشهد غياب 100% وخاصة 70%.
مدارس حكومية تشهد. غياب 100% وخاصة 70%.
سجلت مدارس حكومية في الإمارات الشمالية، أمس، غياب كامل للطلبة عن الدوام الدراسي بنسبة 100%، بينما سجلت مدارس أخرى نسب غياب مرتفعة، فيما سجلت مدارس خاصة التزام كامل لطلبة رياض الأطفال والتعليم الأساسي مقارنة بارتفاع نسبة غياب بلغت 70% لدى طلبة الإعدادية والثانوية، وعزا مسؤولون في المدارس ارتفاع نسبة الغياب قبل إجازة عيد الاتحاد الوطني الخمسين، إلى تأثير جروبات (الواتس آب) التي أصبحت منصة الاتفاق المسبق للغيابات الجماعية، واتفاق الأمهات عبر منصات التواصل الاجتماعي، على عدم ذهاب أبنائهم للمدارس لزيادة يوم إضافية للإجازة لتصبح خمسة أيام بدلاً من أربعة أيام.
وأكد مسؤولون في مدارس حكومية وخاصة، أن جروبات مواقع التواصل الاجتماعي «السوشيال ميديا»، التي تضم أولياء أمور طلبة لها تأثير كبير على قرارات ذهاب الطلبة إلى المدارس، موضحين أن كل فصل دراسي له جروب خاص به على برامج التواصل الاجتماعي مثل «الواتس آب» و«التليغرام»، وليس تحت إشراف المدارس أو معلم الفصل ويتم فيها الاتفاقات بين ذوي الطلبة على الغياب
وأكدت إدارية في مدرسة خاصة في إمارة الفجيرة، عائشة محمد، أن إدارات المدارس تعمل بمنهجية مختلفة كل عام سعياً لتفادي نسبة الغياب المرتفعة إلا أن الغياب لا يزال بنسب كبيرة إذ يتفق ذوي الطلبة فيما بينهم عبر برامج التواصل الاجتماعي «الواتس آب» و«التليغرام» بحجة انتهاء المناهج الدراسية وجلوس الطلبة في الفصول دون أي فائدة.
وأشارت إلى أنه في الوقت الذي يطالب فيه ذوي طلبة بتأسيس أبنائهم وتعليمهم مهارات الكتابة والقراءة التي لم يتمكنوا من اتقانها خلال الفترة التي قضوا فيها تعليمهم عن بعد، لا يتعاونوا مع منهجية المدرسة في دعم الطلبة وتخصيص حصص لهم خلال نهاية الفصل الدراسي.
وأوضح أنه على الرغم من إبلاغ الإدارة ذوي الطلبة بأهمية التزام أبنائهم بالدوام الدراسي أول من أمس، إلا أن الغياب في الفصول الدراسية كانت كاملة دون حضور أي طالب، لافتاً إلى أن الغياب كان متوقعاً ويحدث بشكل متكرر قبل الإجازات أو المناسبات الوطنية والدينية.
وأشار إلى أن الطلبة يتفقون عبر جروبات التواصل الاجتماعي بالغياب الجماعي عن الدوام الدراسي، وأن ما يتفقون عليه في العالم الافتراضي يتم تطبيق في العالم الواقعي.
وقال إداري في مدرسة خاصة بعجمان، إسامة العبد الله، إن المدرسة سجلت حضور شبه كامل للطلبة من رياض الأطفال وحتى الصف التاسع مقارنة، إن بغياب 70% من طلبة المرحلتين الإعدادية والثانوية، أمس وأول من أمس رغم استمرار الدوام الدراسي.
و قالت والدة طالبة بالمرحلة الابتدائية في إمارة الفجيرة، ميسون محمد، إن مجموعات الـ«واتس آب» ليست سبباً رئيساً في ارتفاع نسبة غياب الطلبة، مشيرةً إلى أن ابنتها في الصف الأول الابتدائي ولا تخضع لاختبارات نهاية الفصل الدراسي وحين أرسلتها إلى المدرسة فوجئت بعدد بارتفاع نسبة الغياب في الفصل ولم يداوم سوى عدد بسيط من الطلبة ما دفع إدارة المدرسة إلى الاتصال بها للحضور وأخذ ابنتها.
وتابعت أن عدد كبير من ذوي الطلبة لا يقدرون أهمية حضور أبنائهم للدوام الدراسي، ما يؤثر على بقية الطلبة الملتزمين بالحضور، خصوصاً أن معلمات الفصل يركزن خلال هذه الفترة على تأسيس الطلبة وتعليمهم المهارات العلمية مثل القراءة والكتابة.
وقالت والدة طالب في مرحلة رياض الأطفال بمدرسة حكومة في إمارة الفجيرة، مريم عبد الله، بأنها «استفسرت من الأمهات في جروب التواصل الاجتماعي لفصل ابنها، أبلغوها جميعاً بأنهن لن يرسلن أبنائهن إلى المدرسة نظراً لانتهاء المناهج»، موضحة أنها لم ترسل ابنها إلى المدرسة حتى لا يبقى وحده في الفصل.
وأكدت عدم تواصل معلمة الفصل أو إدارة المدرسة معها من أجل محاسبتها على غياب ابنها الأمر الذي أشعرها أن الغياب خلال فترة نهاية الفصل أمر متعارف عليه خصوصاً بعد الانتهاء من المنهاج