فحوصات PCR مجانية في 226 مدرسة من 25 إلى 28 أغسطس
فحوصات PCR مجانية في 226 مدرسة من 25 إلى 28 أغسطس
ضرورة حصول الطلبة والكوادر التربوية على نتيجة فحص سلبية لكوفيد 19 بحد أقصى 96 ساعة من بدء أول يوم دراسي
حرصا على سلامة الطلبة والكوادر التربوية، مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي تؤكد على ضرورة حصول الطلبة والكوادر التربوية على نتيجة فحص سلبية لكوفيد 19 بحد أقصى 96 ساعة من بدء أول يوم دراسي، للاطلاع على المراكز يرجى الضغط على الرابط
عودة جميع الطلبة للتعليم الحضوري وإلغاء فحص PCRالدوري
عودة جميع الطلبة للتعليم الحضوري وإلغاء فحص PCRالدوري وزارة التربية تعلن بروتوكول العودة للمدارس
عقدت حكومة الإمارات، إحاطة إعلامية للتعريف بآخر المستجدات والحالات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد في الدولة "كوفيد -19"،
أعلنت من خلالها عن الضوابط والاشتراطات الخاصة بالعودة للمدارس الأسبوع القادم، والتي تضمنت إلغاء فحص PCR الدوري، واعتماد استراتيجية ظهور الأعراض فقط والسماح لكافة الطلبة للالتحاق بالتعليم الحضوري، وإلغاء الفحص الحراري للطلبة والموظفين، وإتاحة خيار العمل والتعليم عن بعد للطلبة والمعلمين المصابين بـ "كورونا"، بالإضافة إلى إلغاء مسافات التباعد داخل المنشآت التعليمية والحافلات المدرسية.
وتفصيلاً، أكد المتحدث الرسمي عن قطاع التعليم في الدولة، هزاع المنصوري، انتهاء كافة الاستعدادات لتأمين عودة آمنة لطلبة والكوادر العاملة في المنشآت التعليمية، استعدادً لانطلاق العام الدراسي الجديد 2022-2023 مطلع الأسبوع القادم، حيث سيلتحق ما يزيد عن مليون طالب و65 ألف من الكوادر التعليمية لإكمال مسيرتهم التعليمية، وقدم جزيل الشكر للقيادة الرشيدة على متابعتها الحثيثة وتسخيرها كافة الإمكانيات من أجل تأمين سلامة الطلبة والكوادر العاملة في المنشآت التعليمية، حرصا منها على استئناف المسيرة التعليمية في الدولة بكل ثقة واقتدار.
وقال نفس المتحدث"حفاظا على سلامة الطلبة والمجتمع التربوي ككل، تم تحديث البروتوكول الوطني لتشغيل المنشآت التعليمية للعام الأكاديمي 2022-2023 بما يضمن الحفاظ على ما حققته دولتنا من نجاحات كبيرة في مواجهة جائحة كوفيد-19، حيث يشترط البروتوكول المحدث على الطلبة من عمر 12 سنة فما فوق والكوادر الإدارية والتعليمية ومزودي الخدمات الحصول على نتيجة فحص سلبية لفحص مخبري PCR لا تزيد مدتها عن 96 ساعة من بدء أول يوم دراسي، دون الحاجة الى اجراء فحص دوري حيث تم اعتماد استراتيجية ظهور الأعراض فقط لأجراء الفحص".
وأضاف: "تم السماح لكافة الطلبة للالتحاق بالتعليم الحضوري، يشمل ذلك غير المطعمين لأسباب صحية أو المستثنين من التطعيم، فيما يكتفي لدخول الحرم الجامعي لغير المطعمين لأسباب صحية أو المستثنين من التطعيم بالفحص المخبري حسب نظام المرور الاخضر، كما تم إلغاء الفحص الحراري للطلبة والموظفين على أن يلتزم كل من يشعر بارتفاع درجة الحرارة بعدم القدوم للمنشأة التعليمية شرط الحصول على إجازة مرضية إذا كانت النتيجة سلبية".
وتابع المنصوري أيضا: "كما تضمن البروتوكول المحدث، إلغاء مسافة التباعد الجسدي، داخل المنشآت التعليمية وتركها لتقديرات كل منشأة تعليمية ويطبق ذلك على الحافلات، فيما يتاح خيار التعلم والعمل عن بعد للطلبة والكوادر الإدارية والتعليمية المصابين بكوفيد-19 أو ممن لديهم أعراض تنفسية إلى حين إجراء الفحص الطبي "، كما أشار إلى أنه سيتم الإبقاء على إلزامية لبس الكمام داخل الأماكن المغلقة، والتزام سائقي الحافلات والمشرفين بإجراءات السلامة العامة كلبس الكمام وتعقيم اليدين.
كما أشار المنصوري إلى أن الفترة السابقة شهدت تضافر الجهود الوطنية من قبل كافة الجهات المعنية، ما ترتب عليه جاهزيتها واستعدادها لمواجهة كافة التداعيات بكل احترافية ومرونة، لافتاً إلى أهمية مساهمة جميع أفراد المجتمع في الحفاظ على هذه المنجزات والمكتسبات التي قدمها لنا وطننا الغالي، عبر تعزيز مفهوم المسؤولية الذاتية لدى ابنائنا الطلبة لتكون عودتهم إلى مقاعد الدراسة آمنة، حفاظاً على صحة وسلامة الجميع.
وأهاب بأولياء الأمور والكوادر التعليمية بأهمية الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية وتوعية الطلبة بها حفاظاً على جهود التعافي والحرص على استدامتها، وقدم الشكر إلى المجتمع التربوي وعموم المجتمع الإماراتي من مواطنين ومقيمين على التزامهم طوال الفترة الماضية بل وحتى منذ ظهور الجائحة.
.
ما هي الدولة العربية التي لها 10 عواصم تاريخية ؟
الدولة العربية التي لها 10 عواصم تاريخية
١-أور: عاصمة الحضارة السومرية
٢-أكاد: عاصمة الإمبراطورية الأكادية
٣-بابل: عاصمة الإمبراطورية البابلية
٤-آشور: أول عاصمة للدولة الآشورية
٥-كالح: عاصمة آشورناصربال الآشورية
٦-دور شاروكين: عاصمة سرجون الثاني الآشورية
٧-نينوى: عاصمة الإمبراطورية الآشورية
٨-الكوفة: عاصمة الخلافة الراشدة في عصر الإمام علي
٩-بغداد: عاصمة الدولة العباسية
١٠-سامراء: عاصمة الدولة العباسية في عهد المعتصم بالله
الدولة العربية التي لها 10 عواصم تاريخية هي العراق
درس المناخ الدراسات الإجتماعية والتربية الوطنية الصف الثالث الفصل الأول.
درس المناخ الدراسات الإجتماعية والتربية الوطنية الصف الثالث الفصل الأول.
أوراق عمل الوحدة الاولى في الاجتماعيات لصف الثالث الفصل الدراسي الاول
------------
أوراق مراجعة في المنهج المتكامل سلسلة سلامة دراسات اجتماعية للصف الثالث الفصل الثاني2021-2022
حل درس حكام الإمارات السبع الدراسات الإجتماعية الصف الثاني الفصل الأول.
حل درس حكام الإمارات السبع الدراسات الإجتماعية والتربية الوطنية الصف الثاني الفصل الأول.
آباء يتناوبون على نقل أبنائهم إلى المدرسة لتجنب رسوم الحافلات.
آباء يتناوبون على نقل أبنائهم إلى المدرسة لتجنب رسوم الحافلات
قال ذوو طلبة إن الارتفاع في رسوم الحافلات المدرسية، الذي اعتمدته مدارس خاصة للعام الدراسي الجديد، دفعهم إلى التناوب على نقل أبنائهم إلى المدرسة وإعادتهم منها.
وأكدوا أن إدارات بعض المدارس تبالغ في تحديد رسوم الحافلات، مشيرين إلى أنها تعتبرها طريقة لمضاعفة أرباحها، فيما أعرب أولياء آخرون عن مخاوفهم من زيادة هذه الظاهرة، وتسببها في حدوث ازدحام مروري في محيط المدرسة.
وقالوا إن الحافلة المدرسية مجهزة لهذه المهمة تحديداً، وتالياً فهي أكثر أمناً مقارنة بأي وسيلة أخرى، داعين الآباء إلى منح الأولوية لسلامة الطلبة.
وأكد مستشار قانوني أن مشاركة مجموعة من الأشخاص في نقل أبنائهم أثناء الرحلة المدرسية، لمواجهة غلاء رسوم الحافلات المدرسية، مخالف للقانون، محذراً من أن هذا السلوك يعرّض حياة الأفراد والممتلكات للخطر.
وقال إن قيمة المخالفة التي تفرض على سائق الكارلفت تصل إلى 10 آلاف درهم في حال تكرارها، لكنه اعتبر أن المخاطر المترتبة على هذا الأمر تملي على الآباء إعادة النظر فيه.
وأفادت هيئة الشارقة للتعليم الخاص بأن هناك إجراءات تسبق زيادة الرسوم الدراسية أو رسوم الحافلات، مشيرة إلى ضرورة الحصول على موافقة الهيئة قبل إقرار الزيادات الجديدة.
وقال مديرون في مدارس خاصة إن الزيادات المقررة على رسوم الحافلات تتناسب مع الزيادة في كلفة أعمال الصيانة وغيرها.
وتفصيلاً، اعتبر عبدالحميد السيد (والد طالبة)، أن «المدرسة تبدع في أساليب الاستفادة من الطالب بأشكال مختلفة»، وشرح أن «النقل المدرسي يعتبر إحدى الوسائل لتكسب كثير من المدارس الخاصة».
وأضاف أن «رسوم الحافلات في مدرسة ابنتي زادت 700 درهم لكل طالب، على الرغم من أن عدد أيام الدراسة أصبح أقلّ بعد اعتماد قرار العطلة الأسبوعية، فالطالب في المدرسة الخاصة بالشارقة يدرس أربعة أيام فقط.
وقالت سناء جمال (والدة ثلاثة طلبة): «اتفقت مع جارتي التي يدرس ابنها مع أبنائي على أن تتولى هي نقلهم إلى المدرسة في الصباح، وأنقلهم أنا من المدرسة إلى البيت بعد انتهاء اليوم الدراسي»، معتبرة أن «ذلك هو الحل الأمثل لمواجهة ارتفاع رسوم خدمة الحافلات المدرسية».
وتابعت أن «بعض المدارس الخاصة لا تكتفي برفع الرسوم، بل تكدس الطلبة في الحافلة الواحدة، بحيث يجلس ثلاثة طلاب على مقعدين».
ورأى خالد عبدالله (والد طالبة)، أن مشاركة ذوي طلبة يسكنون في منطقة محددة، في توصيل أبنائهم من البيت إلى المدرسة والعكس، تبدو مسألة سهلة، وقد ينجذب إليها كثيرون، على الرغم من خطورتها مشيراً إلى أنها «تساعد على توفير جزء من المتطلبات، ولكن الحافلة المدرسية تجعل الأسرة أكثر اطمئناناً على أبنائها». وقالت علياء محمد (والدة طالبة)، إن «نجاح هذه الفكرة يعتمد على المعرفة الشخصية بين الأسر، والثقة المتبادلة بينهم».
وأكدت أن «المشاركة بين ذوي الطلبة مفيدة من أحد الجوانب، لأنها توفر الوقت والمال، إلا أنها مخيفة من نواحٍ أخرى».
وقالت إن «الحافلة المدرسية، مهما كانت رسومها مرتفعة، تظلّ آمنة أكثر من أي وسيلة نقل أخرى».
وشدّدت على ضرورة تعزيز وعي أفراد المجتمع الذين يعقدون اتفاقات مع سائقين خاصين لنقل أبنائهم إلى المدارس، بما ينطوي عليه ذلك من مخاطر.
وأفادت ذكرى حسين (والدة طالبين) بأن النزول من السيارات الخاصة والتوجه إلى المدرسة بين مجموعة من الطلاب، سيكون محفوفاً بالخطر، لعدم وجود مشرفة ترافقهم لحمايتهم من التعرض للحوادث المرورية.
في المقابل، أفاد مديرو مدارس خاصة، بأن رسوم خدمة النقل المدرسي، تتأثر بالظروف الطارئة، مثل ارتفاع أسعار الصيانة والرواتب.
وأضافوا أن «أي زيادة تقرها المدرسة، تكون حاصلة على موافقة مسبقة من هيئة الشارقة للتعليم الخاص»، مشيرين إلى أن «الزيادة في رسوم الحافلات التي أقرت أخيراً، مناسبة، وليست مبالغاً فيها».
كما أكدت هيئة الشارقة للتعليم الخاص أنه «حسب السياسات والإجراءات المتبعة في التعامل مع الرسوم الدراسية المطبقة في المدارس الخاصة في الشارقة، وغيرها من الإمارات، يحق للمدارس الخاصة طلب زيادة الرسوم الدراسية مع بيان المبررات والأسباب، فيما تتولى الجهات التعليمية المختصة إصدار القرارات اللازمة لهذه الطلبات بالرفض أو الموافقة».
من جانبه، أكد المستشار القانوني معتز أحمد فانوس، أن مشاركة مجموعة من ذوي الطلبة في نقل أبنائهم أثناء الرحلة المدرسية، ذهاباً وإياباً، كوسيلة منهم لمواجهة غلاء رسوم الحافلات المدرسية، سلوك مخالف للقانون، لأنه يعرّض حياة الأفراد والممتلكات للخطر، وتفرض مخالفة على مرتكبه تبلغ قيمتها 5000 درهم، وعند التكرار تصل إلى 10 آلاف درهم. كما أنه يمكن أن تحجز المركبة 30 يوماً.
وأضاف أن هناك عقوبات أخرى، تشمل النقاط المرورية إذا كانت السيارة الخاصة التي تقل الطلبة طرفاً في حادث على الطريق، وتسببت في حدوث إصابات للأطفال، موضحاً أن «المتسبب (سائق الكارلفت) يكون مسؤولاً عن سلامة الطلاب، وعن حياتهم. وإذا تعرضوا لحادث، لا قدر الله، ونتج عنه إصابة أحدهم، أو موته، فإنه يتعرض للمساءلة القانونية بموجب قانون الجرائم والعقوبات الاتحادي».
وشرح فانوس أن نقل أبناء شخص آخر أثناء الرحلة المدرسية، يخالف القانون، لأن السائق غير حاصل على ترخيص نقل ركاب. كما أن تقاضي رسوم مقابل نقل الآخرين بسيارة خاصة غير مسموح به، مشيراً إلى أن «السيارة الخاصة تكون لنقل الشخص وعائلته، لأنه مسؤول بشكل تام عن سلامتهم».
وأشار فانوس إلى أن المادة 390 من القانون الاتحادي رقم 31 لسنة 2020 بشأن الجرائم والعقوبات تنصّ على عقوبة الحبس والغرامة على من اعتدى على سلامة غيره بأي وسيلة كانت، وأفضى الاعتداء إلى مرضه أو عجزه عن أعماله الشخصية مدة تزيد على 20 يوماً.
وأضاف أيض أنه إذا أدى الإهمال أو قلة الاحتراز إلى موت الطفل فإن المتسبب ـ على الرغم من مصابه الجلل - تلاحقه العقوبات الجزائية، ولاسيما إذا قدمت من أصحاب الصفة والمصلحة نتيجة إهماله، ويكون هنا «القتل غير العمد» الذي يتميز بغياب الركن المادي، وهو غالباً ما ينتج عن إهمال الجاني وعدم انتباهه، أو رعونته، أو عدم التزامه بالأنظمة والقوانين.
وتابع أن المادة 393 من قانون الجرائم والعقوبات الاتحادي نصّت على عقوبة الحبس والغرامة، أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من تسبب بخطئه في موت إنسان مع عدم الإخلال بالدية المستحقة. كما يُعاقب - استناداً إلى نص المادة 394 من القانون ذاته - بالحبس مدة لا تزيد على سنة، والغرامة التي لا تزيد على 10 آلاف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، من تسبب بخطئه في المساس بسلامة غيره.
ويُعاقب استناداً إلى المادة 399 من قانون الجرائم والعقوبات الاتحادي بالحبس والغرامة، أو إحدى هاتين العقوبتين، كل من يرتكب عمداً فعلاً من شأنه تعريض حياة الآخرين للخطر.
كما يُعاقب استناداً إلى المادة 400 بالحبس مدة لا تزيد على سنتين كل من عرض للخطر، سواء بنفسه أو بواسطة غيره، حدثاً لم يتجاوز الـ15 من عمره.
وتنص المادة 401 على عقوبة الحبس والغرامة من عرض للخطر حياة طفل لم يتجاوز سبع سنوات، وكان ذلك في مكان معمور بالناس، سواء بنفسه أو بواسطة غيره.
وأضاف أن النقل بالحافلة المدرسية أفضل من السيارات الخاصة، لأن الحافلات مخصصة لذلك، ومتوافر فيها وسائل السلامة. كما أنها مؤمن عليها ولها اشتراطات محددة، وتخضع لمتابعة مستمرة من الجهات المسؤولة، حفاظاً على سلامة الطلبة.
ودعا ذوي الطلبة إلى التمتع بحس المسؤولية، والعزوف عن هذه الممارسات الخاطئة، وأن يعززوا الوعي الأمني والمجتمعي لديهم، حرصاً على حياة أبنائهم وزملائهم.