Ads2

Ads

 السور المطلوبة  لجميع الصفوف من مقرر التربية الإسلامية للفصل الاول من العام الدراسي 2025_2026

 

استغل فترة الإجازة الصيفية للتحضير للفصل في مادة التربية الاسلامية وحفظ السور المطلوبة  لجميع الصفوف من مقرر التربية الإسلامية للفصل الاول من العام الدراسي 2025_2026 



 الصف الأول    

           سورة الفاتحة: السورة الأولى في القرآن الكريم، تتضمن دعاءً لله بالهداية.  

        سورة الإخلاص: سورة توحيد الله والإخلاص له.          سورة الفيل: تتحدث عن حماية الله للكعبة من أبرهة الأشرم.     


       الصف الثاني    

           آية الكرسي: آية تبرز عظمة الله وسلطانه.          سورة العصر: تذكر أهمية الوقت والعمل الصالح.          سورة الشرح: تتحدث عن تسهيل الله لأمور النبي محمد.       


     الصف الثالث  

             سورة العلق: تتناول أول وحي للنبي محمد وتحث على القراءة والعلم.    

      سورة الضحى: تتحدث عن عناية الله بالنبي محمد.     

     سورة التين: تبرز خلق الله للإنسان في أحسن تقويم.    

     

   الصف الرابع      

         سورة البروج: تروي قصة أصحاب الأخدود وثباتهم على الإيمان.    

      سورة الطارق: تتناول عظمة الله في خلق الإنسان والكون.      

   

   الصف الخامس    

           سورة الانفطار: تتحدث عن أحداث يوم القيامة.     

     سورة التكوير: تصف علامات الساعة وتغييرات الكون.       

 

    الصف السادس      

         سورة السجدة: تتناول موضوعات متعددة مثل خلق الإنسان والبعث والجزاء.   

      

   الصف السابع       

        سورة ق: تركز على موضوع البعث والحساب.       

 

    الصف الثامن     

          سورة يس: تتناول موضوعات مثل الرسالة والبعث.     


       الصف التاسع       

        سورة الحجرات: تتحدث عن آداب التعامل الاجتماعي وأهمية الأخلاق.       

     الصف العاشر     

          سورة الكهف: تتناول قصصاً مثل قصة أصحاب الكهف وموسى والخضر وذي القرنين.      

      الصف الحادي عشر       

        سورة الأحزاب: تتناول أحداث غزوة الأحزاب وأحكاماً اجتماعية وأسرية.    

        الصف الثاني عشر    

           سورة النور: تحتوي على أحكام شرعية تتعلق بالعائلة والمجتمع والأخلاق.   





الذكاء الاصطناعي من Google"هدية تعليمية من وزارة التربية لطلبة الثانوية

الذكاء الاصطناعي من Google"هدية تعليمية من وزارة التربية لطلبة الثانوية




تعكف وزارة التربية والتعليم  على الارتقاء بمهارات طلبة المرحلة الثانوية وتمكينهم من أدوات الذكاء الاصطناعي من خلال تنظيم  جلسة تعليمية متميزة بعنوان “الذكاء الاصطناعي من Google”، مخصصة لطلبة الثانوية.


ركزت الجلسة على تعريف الطلبة بمفهوم الذكاء الاصطناعي التوليدي (Generative AI)، وشرح الفروق الجوهرية بينه وبين تقنيات التعلم الآلي التقليدية، مع تسليط الضوء على التأثير المتنامي لهذه التقنيات في رسم ملامح مستقبل العالم، وفتح آفاق جديدة في التعليم والعمل والاقتصاد.

تدريب عملي
تضمنت الجلسة إدراج جانب تطبيقي عملي يُمكّن المشاركين من التعرف إلى أدوات الذكاء الاصطناعي التي طورتها Google، وتعلّم استخدامها في مجالات متعددة، وذلك ضمن إطار التوظيف الأخلاقي والمسؤول لهذه التكنولوجيا المتقدمة.

إذ عقدت  الجلسة تحت إشراف مباشر من مؤسسة إنجاز الإمارات بالتعاون مع Google.

برنامج مجاني 
كما أكدت الوزارة أن البرنامج مجاني بالكامل، ومفتوح لجميع طلبة المرحلة الثانوية المهتمين بالتقنيات المستقبلية، ويحصل المشاركون في نهايته على شهادة مشاركة رسمية تُعزّز من سيرهم الذاتية وتفتح أمامهم فرصًا تعليمية ومهنية واعدة

آلية انتقال الطلبة من المنهج البريطاني إلى الأميركي

آلية انتقال الطلبة من المنهج البريطاني إلى الأميركي




حدّدت وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات آلية واضحة لانتقال الطلبة من المدارس التي تطبّق المنهج البريطاني إلى تلك التي تعتمد المنهج الأمريكي، موضحة أن الإجراءات تختلف حسب المرحلة الدراسية، على النحو التالي:

من الصف الأول حتى الصف الثامن
لا حاجة إلى معادلة شهادات: تكتفي الوزارة بشهادة انتقال رسمية صادرة عن المدرسة البريطانية، على أن تكون موثّقة، وتُسلَّم مباشرة إلى المدرسة الأمريكية التي سينتقل إليها الطالب.

إجراءات التسجيل: تتولى المدرسة المُستقبِلة إدخال البيانات في نظام الوزارة واستكمال إجراءات القيد، دون الحاجة إلى أي مستندات إضافية من ولي الأمر.

من الصف التاسع وما فوق
معادلة الشهادة إجبارية : يشترط الحصول على معادلة رسمية صادرة عن إدارة المعادلات في الوزارة، لضمان توافق المستويات الدراسية واحتساب الساعات الأكاديمية بشكل دقيق.

خطوات المعادلة:

تقديم طلب إلكتروني عبر البريد: equ.corr@moe.gov.ae.

إرفاق كشف الدرجات الأصلي  أو نسخة معتمدة للصف الأخير، والمنهج الدراسي المعتمد، والمستندات الثبوتية المطلوبة.

بعد مراجعة المعايير، تصدر الإدارة خطاب المعادلة الذي يُقدَّم للمدرسة الأمريكية لإتمام التسجيل.

أهداف الإجراء
تهدف هذه الضوابط إلى ضمان استمرارية المسار الأكاديمي للطالب دون فجوات منهجية، وتوحيد إجراءات التنقل بين المدارس الخاصة، فضلاً عن حماية أولياء الأمور من أية التزامات مالية أو أكاديمية غير متوقعة بسبب عدم وضوح الشروط.

دعوة لأولياء الأمور
دعت الوزارة أولياء الأمور الراغبين في نقل أبنائهم إلى المنهج الأمريكي إلى الاطلاع المسبق على متطلبات الصف الدراسي والتواصل مع إدارة المدرسة لتجهيز الوثائق اللازمة قبل بدء العام الأكاديمي. 
كما أكدت أن جميع الاستفسارات المتعلقة بالمعادلات يمكن توجيهها إلى البريد الإلكتروني المذكور، حيث تم تخصيص فريق دعم للإجابة السريعة وتسهيل الإجراءات.





المنهاج الأمريكي في أبوظبي الامارات العربية المتحدة



جونو لانكستر الطفل الذي تنازلا عنه والداه بسبب شكله ومظهره.

قصة ملهمة جونو لانكستر الطفل الذي تنازلا عنه والداه بسبب شكله ومظهره. 




قد يكون من الصعب على الطفل أن يولد بملامح جسدية مختلفة، لكن الأصعب والأقسى هو أن يُرفض من والديه بسبب شكله. هذا ما عاشه جونو لانكستر، الذي أدرك هذه الحقيقة منذ طفولته، لكنه اختار أن يتقبل ذاته ويحب شكله، ليكون مصدر إلهام لمن حوله، ويشجعهم على الثقة بأنفسهم بعيدًا عن الصور النمطية.


وُلد جونو، البالغ من العمر اليوم 37 عامًا، بملامح مميزة نتيجة إصابته بمتلازمة تريشر كولينز، وهي حالة وراثية نادرة تؤثر على عظام الوجه والرأس. من مظاهرها غياب عظام الوجنتين، فك غير مكتمل، وأذنان صغيرتان يشبههما بآذان شخصية بارت سيمبسون. هذه المتلازمة تصيب مولودًا واحدًا من بين كل 50 ألف ولادة.


كان التعامل مع هذه الحالة تحديًا كبيرًا بالنسبة لوالدي جونو، خاصة أنهما كانا في أوائل العشرينيات من عمرهما، ومع الأسف، لم يستطيعا مواجهة هذا التحدي. بعد 36 ساعة فقط من ولادته، وقّعا أوراق التنازل عنه، ورفضا حتى أن يقدماه لعائلتهما.


وسط هذه المأساة، كانت هناك يد رحيمة امتدت إلى جونو: جين، المرأة التي أصبحت والدته بالتبني، احتضنته عندما كان عمره أسبوعين فقط وتبنّته رسميًا في سن الخامسةمن عمره

 كانت جين دومًا ملاذه الآمن، ووصفت لحظة لقائهما الأول بأنها لحظة دفء وسعادة، رغم تحذيرات المستشفى من مظهره المختلف.


نشأ جونو وسط حب صادق وعميق، وعبّر مرارًا عن امتنانه لوالدته بالتبني، مؤكّدًا أن كل ما يحتاجه الطفل هو الحب الصادق، حب الأم الذي يفوق كل شيء . لم يشعر جونو بالوحدة أبدًا بعد دخول جين حياته.


ومع تقدمه في السن، بدأ يكتشف تدريجيًا تفاصيل تخلي والديه عنه، من خلال والدته بالتبني وزوجها، إلى أن واجه الحقيقة الكاملة عندما بلغ 25 عامًا، بعد قراءته أوراق التبني. رغم ألمه، حاول مدّ يد التواصل مع والديه الحقيقيين، لكنهما رفضا ذلك.


واجه جونو تحديات كثيرة في طفولته ومراهقته، خاصة مع نظرات الناس وأحكامهم المسبقة. لكنه مع مرور الوقت، بدأ يتقبل مظهره، ويدرك قيمته، ووجد الثقة في نفسه. من اللحظات الفارقة في حياته كانت عندما تلقى حبًا صادقًا من امرأة أحبته كما هو، وهو ما ساعده على تجاوز شعور الرفض.


اليوم، يعمل جونو كعارض أزياء، ويكرّس جهده لإلهام الآخرين، خصوصًا من يواجهون ظروفًا مشابهة. 

يقف أمام المرآة مبتسمًا، فخورًا بما هو عليه. ورغم أنه قد لا يتمكن من مسامحة والديه يومًا، إلا أنه يقول: "لقد منحاني الحياة، وواجبي أن أعيشها بكل سعادة وفرح."





دليل الزي المدرسي لطلبة المدارس الحكومية العام الدراسي 2025-2026

 دليل الزي المدرسي لطلبة المدارس الحكومية العام الدراسي 2025-2026





































دليل الزي المدرسي لطلبة المدارس الحكومية العام الدراسي 2025-2026

 أسباب تؤدي إلى حجب الشهادة ويجب مراجعة المدرسة

 

3 أسباب تؤدي إلى حجب الشهادة ويجب مراجعة المدرسة




وقالت الوزارة، عبر منصتها الرقمية ضمن قسم "الاسئلة الشائعة" ، إن الشهادة قد تُحجب لثلاثة أسباب متعددة، أبرزها:


وجود التزامات مالية على الطالب، أو عدم تسليم جهاز الحاسوب المدرسي، أو عدم تحديث البيانات الشخصية



وفي هذه الحالات، يتوجب على الطالب أو ولي الأمر مراجعة إدارة المدرسة المعنية لمعرفة التفاصيل واستكمال الإجراءات اللازمة.
مقررات الفصل الدراسي الثالث

وفيما يخص امتحانات الإعادة، أفادت بأن المواد التي تشملها  امتحانات الإعادة لامتحانات نهاية العام الاكاديمي 2024-2025 لطلبة الصفوف من الثالث إلى الثاني عشر في المدارس الحكومية والخاصة المطبقة لمنهاج الوزارة تركز على  مقررات الفصل الدراسي الثالث فقط.


مواد الإعادة 


وأشارت إلى أنه لا يوجد حد أقصى لعدد مواد الإعادة، ويحق للطالب التقدم للاختبارات بغض النظر عن عدد المواد غير المجتازة.


إلكترونية فقط  


وبينت الوزارة أن امتحانات الإعادة ستكون إلكترونية فقط، ولن تُعقد ورقيًا، لافتة إلى أن الغياب عنها بعذر مقبول لا يمنح الطالب حق الحصول على امتحان تعويضي، وهو ما يتطلب من الطلبة الالتزام التام بالحضور في مواعيد الاختبارات المعلنة.

ملاحظات حول تطبيق امتحان الإعادة


ملاحظات حول تطبيق امتحان الإعادة

ورقي فقط: الصف الرابع
الكتروني فقط: بقية الصفوف



ملاحظات حول تطبيق امتحان الإعادة

ورقي فقط: الصف الرابع
الكتروني فقط: بقية الصفوف


إعلان أسماء الأوائل في الثانوية العامة على مستوى الدولة الفصل الثالث, 2024-2025.


إعلان أسماء الأوائل في الثانوية العامة على مستوى الدولة الفصل الثالث, 2024-2025.   



إعلان أسماء الأوائل في الثانوية العامة على مستوى الدولة الفصل الثالث, 2024-2025. 


تـواريــخ مهمــة الى غاية بداية العام الدراسي 2025-2026

 

 تـواريــخ مهمــة الى غاية بداية العام الدراسي 2025-2026




 الامتحانات التعويضية
من 2025/06/20 إلى  غابة 2025/06/25
(فقط للطلبة الذين واجهوا مشاكل تقنية أو المتغيبين بعذر مقبول)

 نتائج نهاية العام الدراسي
من 2025/06/30 إلى غاية2025/07/02

امتحانات الإعادة
من 2025/07/04 إلى 2025/07/10

 نتائج امتحانات الإعادة
بتاريخ 2025/07/14

 بداية السنة الدراسية 2026/2025
بتاريخ 2025/08/25

ملاحظة: تواريخ إعلان النتائج تقديرية وقابلة للتعديل حسب المستجدات.

الإمارات تصنع المستقبل.. اعتماد عضوية الذكاء الاصطناعي كاستشاري في مجلس الوزراء

الإمارات تصنع المستقبل.. اعتماد عضوية الذكاء الاصطناعي كاستشاري في مجلس الوزراء 



 الإمارات تصنع المستقبل.. اعتماد عضوية الذكاء الاصطناعي كاستشاري في 

ريادة إماراتية في مجال الذكاء الاصطناعي

قال محمد القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، إن دولة الإمارات تعتمد نهجاً ورؤى استباقية شاملة، من خلال تصميم استشرافي للمستقبل، بكل ما يحمله من متغيرات وفرص وتحديات.

يأتي ذلك النهج الاستباقي الشامل مدعوماً برؤية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وأضاف "يؤكد إعلان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي ، اعتماد منظومة الذكاء الاصطناعي الوطنية -كعضو استشاري في مجلسي الوزراء والوزاري للتنمية ومجالس إدارات الهيئات الاتحادية والشركات الحكومية بداية من يناير/كانون الثاني 2026 أن دولة الإمارات لا تنتظر المستقبل بل تصنعه".

وأضاف القرقاوي “عضوية الذكاء الاصطناعي كاستشاري في مجلس الوزراء سابقة حكومية هي الأولى على مستوى العالم وتوظيفه ضمن أعلى مستوى للقرار الحكومي يعزز صناعة فرص استثنائية للمستقبل، فيما يعكس القرار توجهات القيادة لتبني توجهات المستقبل اليوم، حيث سيكون العضو الجديد كياناً رقمياً مدعوماً بتقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، يشارك في اجتماعات مجلس الوزراء لتزويد أعضائه ببيانات وتحليلات فورية تدعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية”.

وقال  أيضا"الخطوة التاريخية التي بات يفصل الإمارات عن تطبيقها أقل من 6 أشهر، هي ثمرة التخطيط الاستباقي، والرؤية الاستشرافية للقيادة الإماراتية، حيث اعتمد مجلس الوزراء برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قبل ثماني سنوات وتحديداً في العام 2017، إطلاق استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، وذلك في توقيت مبكر جداً، كان الكثيرون حينها لا يزالون بعيدين عن تصور أو معرفة حجم المتغيرات المستقبلية التي سوف تحملها تقنيات الذكاء الاصطناعي للعالم".

وأضاف "استهدفت الاستراتيجية الوطنية تسريع تنفيذ البرامج والمشروعات التنموية، والاعتماد على الذكاء الاصطناعي في الخدمات وتحليل البيانات بمعدل 100% بحلول عام 2031، والارتقاء بالأداء الحكومي وتسريع الإنجاز وخلق بيئات عمل مبتكرة، لتكون حكومة دولة الإمارات الأولى في العالم في استثمار الذكاء الاصطناعي بمختلف قطاعاتها الحيوية، وخلق سوق جديدة واعدة في المنطقة ذات قيمة اقتصادية عالية".

وأكد أن ملف الذكاء الاصطناعي حظي بمتابعة مستمرة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بذات النهج الاستباقي لدولة الإمارات، حيث أعلن عام 2017، عن تعيين أول وزير دولة للذكاء الاصطناعي، تلبية لمجموعة من المتطلبات المستقبلية الوطنية بعيدة المدى، ومن أجل ترسيخ مهارات وعلوم وتكنولوجيا المستقبل، في سياق استشراف مبكر بأن "الموجة العالمية القادمة هي الذكاء الاصطناعي"، كما قال، ما يؤهل دولة الإمارات لتكون الأكثر جاهزية والأسرع استعداداً لاستقبالها والتعامل مع كافة متغيراتها.

ولفت إلى أن استراتيجية دولة الإمارات في قطاع الذكاء الاصطناعي، الساعية إلى توطين تكنولوجيا الابتكار والمستقبل، دعمتها بشكل استباقي أيضاً خطوات تنفيذية على الأرض، وهو ما عزَّزه الإعلان عن تأسيس "جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي" العام 2019، أول جامعة للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، كما دعمت الاستراتيجية الوطنية للإمارات في هذا القطاع الحيوي، موقع الدولة كمركز عالمي لصناعة فرص استثنائية، وتحويلها إلى أحد أهم المراكز العالمية الرائدة في صناعته ووأضاف" تجني أجيال اليوم في دولة الإمارات، وستلحقها أجيال المستقبل ثمار هذه الخطوات الاستباقية التي نعاصرها، في حين يدعم القرار، صناعة فرص استثنائية للمستقبل اليوم، من خلال الاستثمار الأمثل لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتوظيفه داعماً رئيسياً لدفع عجلة التنمية وتعزيز الابتكار محلياً وإقليمياً وعالمياً، ما يرسخ موقع الإمارات، عاصمة العالم المستقبلية، في أهم قطاع مستقبلي مُرشح لأن يغير كافة موازين القوى الاقتصادية والاستثمارية والعلمية والمعرفية، وغيرها، في كافة المجتمعات البشرية، والعالم بأسره، خلال العقود المقبلة".

وتتضمن أبرز مهام العضوية الاستشارية للذكاء الاصطناعي في مجلس الوزراء اعتباراً من يناير/كانون الثاني المقبل تقديم استشارات استراتيجية مبنية على تحليلات معرفية شاملة لملفات مجلس الوزراء، وإعداد تحليلات آنية خلال الاجتماع للمواضيع المعروضة على جدول الأعمال لدعم سرية وجودة اتخاذ القرار، وإعداد تقارير معرفية فورية ذات صلة بالمواضيع المطروحة تدعم مخرجات الاجتماع، وصنع القرار.استقطاب المشاريع والابتكارات التي تُسهم في تطويره، وتستثمر فرصه.

وأضاف" تجني أجيال اليوم في دولة الإمارات، وستلحقها أجيال المستقبل ثمار هذه الخطوات الاستباقية التي نعاصرها، في حين يدعم القرار، صناعة فرص استثنائية للمستقبل اليوم، من خلال الاستثمار الأمثل لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتوظيفه داعماً رئيسياً لدفع عجلة التنمية وتعزيز الابتكار محلياً وإقليمياً وعالمياً، ما يرسخ موقع الإمارات، عاصمة العالم المستقبلية، في أهم قطاع مستقبلي مُرشح لأن يغير كافة موازين القوى الاقتصادية والاستثمارية والعلمية والمعرفية، وغيرها، في كافة المجتمعات البشرية، والعالم بأسره، خلال العقود المقبلة".

وتتضمن أبرز مهام العضوية الاستشارية للذكاء الاصطناعي في مجلس الوزراء اعتباراً من يناير/كانون الثاني المقبل تقديم استشارات استراتيجية مبنية على تحليلات معرفية شاملة لملفات مجلس الوزراء، وإعداد تحليلات آنية خلال الاجتماع للمواضيع المعروضة على جدول الأعمال لدعم سرية وجودة اتخاذ القرار 

الإمارات مرشحة لتصدر المنطقة بمشاريع المقاولات في 2025 وذلك بحصولها على عقود تطوير بقيمة 31 مليار دولار منذ بداية العام الحالي


الإمارات مرشحة لتصدر المنطقة بمشاريع المقاولات في 2025 وذلك بحصولها على عقود تطوير بقيمة 31 مليار دولار منذ بداية العام الحالي

 


حصلت الإمارات على مشروعات بناء تُقدر قيمتها بـ31 مليار دولار منذ بداية عام 2025، متفوّقة بذلك على المملكة العربية السعودية التي مُنحت مشروعات بقيمة 20.6 مليار دولار، وفقاً لبيانات منصة المعلومات الشرق أوسطية “MEED".

إذا حافظت الإمارات على تقدمها حتى نهاية العام، فستكون هذه هي المرة الأولى التي تتفوّق فيها منذ عام 2018. ويأتي هذا التحول في الوقت الذي تخفف فيه المملكة من وتيرة المشاريع نتيجة الضغوط التمويلية، وضبط أولويات السوق، وارتفاع التكاليف، حسبما ذكرت “MEED” أمس الأربعاء.

إعادة ترتيب أولويات السعودية
أضافت المنصة أن الدولة الخليجية تعيد ترتيب أولوياتها أيضاً للتركيز على الفعاليات التي تستضيفها، مثل دورة الألعاب الآسيوية الشتوية لعام 2029 وكأس العالم لكرة القدم لعام 2034.

في المقابل، تمضي الإمارات قدماً في مشاريع البنية التحتية والعقارات. مع ذلك، تباطأت وتيرة البناء في عموم منطقة الخليج مقارنة بالسنوات الماضية، نتيجة عوامل تشمل التحديات الاقتصادية العالمية.
كما تُسهم أسعار النفط، التي لا تزال دون المستوى الكافي لتحقيق التوازن في موازنات دول خليجية عديدة، في زيادة الضغوط على الأوضاع المالية الإقليمية.

السعودية قد تقتنص الصدارة من الإمارات
منحت المملكة لما يُعرف بـ"المشاريع العملاقة" عقود تطوير بقيمة تناهز 4 مليارات دولار فقط العام الجاري، وهي مشروعات مصممة لدعم أجندة التنويع ضمن "رؤية 2030" لولي العهد الأمير السعودي محمد بن سلمان، مقارنةً بـ24 مليار دولار العام الماضي.

وعلى مدار عام 2024، أسندت المملكة عقود إنشاءات بقيمة قياسية بلغت 152 مليار دولار.

مع ذلك، قد تنقلب صدارة الإمارات الحالية في النصف الثاني من العام، إذ يُتوقع أن تمنح السعودية عقوداً لإنشاء ملاعب مرتبطة باستضافة كأس العالم لكرة القدم 2034


Adss

Search This Blog