ملخص لبعض دروس اللغة العربية الصف الثاني عشر المنهج الجديد
أجب عن الأسئلة الآتية في نقاش مشترك مع معلمك وزملائك
1. ما القضية التي تقلق الكاتبة هنا؟ وأين تجدها في النص بالتحديد؟
تأثير الهاتف على العلاقات الإجتماعية بين الناس / في المقدمة
2. كم دليلا استخدمت الكاتبة لتدعيم وجهة نظرها؟ أذكرها؟
1- مشاهدتها مجموعة من الشبان والفتيات " تجارب ومشاهدات يومية"/ 2- الاستبيان الذي تم توزيعه /3- أخذ آراء الطلاب
3. ما نوع هذه الأدلة؟
مشاهدات شخصية وتجارب يومية
4. ما مكان الهاتف في حياتك ؟هل هو صديقك الأقرب؟
مكانه مميز ، لكنه ليس الأقرب
5. كم من الوقت تقضيه وأنت تستخدم هاتفك؟ هل ترى ذلك كثيرا؟
ساعتان إلى ثلاث/ لاء
6. ما الأسباب التي تدفعك إلى استخدام هاتفك كثيرا إن كنت تفعل؟
1- الحصول على المعلومات بسهولة/ 2- توفير الوقت والجهد /3- سهولة التواصل مع الأصدقاء
درساسما الزمان والمكان
ص 151
وَقفَ / يَقِفُ
مسبح/ مسبح/ سبح/ يسبح
مطعم/ مطعم/ طعم/ يطعم
مكتب/ مكتب/ كتب/ يكتب
ص152
مشتل/ مشتل/ شتل/ يشتل
مصنع/ مصنع/صنع/ يصنع
مخرج/ مخرج/ خرج/يخرج
مدخل/ مدخل/ دخل/يدخل
ص153
ثانيا نستنتج
1- مكان الوقوف/ مكان الكتابة
2- ثلاثة أحرف
3- مخرج / مشتل / موقف
4- زمن/ مَفعَل / مفعِل/مفعٍل
6- استودع/ استشفى/ التقى
7- مزرعة/ مكتبة/ مقبرة/ منجره/ مسمكة
ص154
1-يجلس الجمهور في المسرح منتظرين موعد بدء العرض فالجميع يجلس بهدوء ليشعر الجمهور بالحماس والتشويق
2- يلعب الفريقان في الملعب ويرمي اللاعب الكره ويسجل هدف في المرمى
3- ينتظر المسافرون الطائرة في المطار وموعد إقلاع الطائرة في المساء
4- ذهبنا في رحلة المدرسة إلى معرض الكتاب في الشارقة الذي تم افتتاحه بتاريخ 2-8-
ص155تأمل التراكيب التالية:
مضيق هرمز: اسم مكان يعبر عن المكان الذي تعبر فيه السفن
مأوى الحافلات: اسم مكان يعبر عن المكان الذي توقف فيه الحافلات والمحافظة عليها
معبر رفح: اسم مكان يعبر عن المكان الذي يعبر فيه الناس
ملجأ للنازحين: اسم مكان يعبر عن المكان الذي يستخدم للجوء إليه
محمية طبيعية: اسم مكان يعبر عن المكان المخصص لعيش الحيوانات المهدده بالإنقراض
مصب النهر: اسم مكان يعبر عن المكان النهائي الذي يصب فيه النهر
ممرات آمنه: اسم مكان يعبر عن المكان الذي يتم العبور من خلاله
رابعا تبصر 1- الشرق والمغرب لله/ الشرق: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة/ الواو: حرف عطف /المغرب: اسم معطوف مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
2- منأى للكريم في الأرض/ منأى :مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة
3- مكارمي: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة / الواو: حرف عطف/ منزلي: اسم معطوف مرفوع بالضمة المقدرة/ مأوى: حبر للمبتدأ (منزلي) مرفوع بضمة مقدرة/ الواو حرف عطف / منزل: اسم معطوف بالضمة الظاهرة
4- ملعب : خبر أصبح منصوب بالفتحة الظاهره على آخره
5- ممشى: اسم مكان مضاف إليه مجرور بالكسره المقدرة
درس آيات من سورة النور
صفحة19
صغ جملا من إنشائك تحتوي على جموع المفردات الآتية (كوكب، دري، المشكاة)
1- كوكب: كواكب (تدور الكواكب حول الشمس)
2- الدرة : الدرر (تستخدم الدرر في الزينة)
3- المشكاة : المشكاوات أو المشاكي أو مشاكِ ( تستخدم المشاكي في ديكور المنازل)
صفحة 20
1- بدأت الآية الكريمة بحقيقة قاطعة ومطلقة (الله نور السموات والأرض) ثم فصلت الإجمال من خلال التشبيه والتمثيل حدد طرفي المثل في الآية الكريمة؟
الطرف الأول: نور الله في السماوات والأرض
الطرف الثاني: كمشكاة فيها مصباح والمصباح تغطيه زجاجه كأنها كوكب دري
2- ضرب الله مثلا لعموم نوره (كمشكوة ) وهي الكوة التي لا منفذ لها (كأنها رف مجوف في الحائط)(كمشكوة فيها مصباح ) وهو النور الذي يضيء من الفتيلة في زجاجة صافية. بم شبه الله تعالى الزجاجه ؟وما دلالة التشبيه؟
شبهها بكوكب دري دليل على شدة الصفاء والإضاءه والسطوع
3- وضح أثر وضع المصباح في المشكاة؟
تجميع الضوء وتركيزه
4- ما الشجرة المباركة التي قصدتها الآية؟
شجرة الزيتون
صفحة 21
لم قال عنها أنها شجرة لاشرقية ولاغربية؟
لأنها تقع في الوسط فتصيبها الشمس طوال النهار فيكون زيتها أصفى وأجود
قال تعالى : عن زيتها (يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار) مادلالة ذلك؟
يدل على شدة صفاء الزيت ونقاءه وخلوه من الشوائب
2-قال تعالى: (نور على نور) ما النوران المقصودان؟ وماذا أفاد ذلك؟
النور الأول: نور المصباح اللذي زاد في إنارته صفاء الزيت
النور الثاني: نور الإيمان الذي أنار الله به قلب المؤمن
3- ما النور الذي يعينيه قوله تعالى:(يهدي الله لنوره من يشاء)؟
يهدي الله لنور الإسلام والإيمان
4- لماذا يضرب الله الأمثال للناس؟
ليتدبر الإنسان ويعقل وليتضح له الحق من الباطل
5- جاء التشبيه التمثيلي في الآيه لإيضاح الصورة المعنوية في صورة مادية حسية؟ اشرح ذلك بالتفصيل بأسلوب استنادا إلى فهمك للآيات؟
شبه نور الإيمان والإسلام في قلوب المسلمين بنور المصبا ح الساطع وقلب المؤمن هو الكوة التي يستقر فيها الإيمان
6- ها تجد علاقة بين بداية الآية وخاتمتها؟
نعم- فعلم الله محيط بكل شيء والله يضرب الأمثال للناس ليعلم الناس حقيقة الأشياء وتفاصيلها فيتدبروا ويؤمنو بها أو ينشغلوا بالإعراض عنها فهو يعلم وأنتم لا تعلمون
حول قارئ النص :
1-ماالأثر الروحي الذي أضفته الآية الكريمة على روحك ومشاعرك؟
طاعة الله وشكره على نعمة الهداية والإسلام
2-أي صورة من الصور استوقفتك لتتأملها ؟
" يهدي الله لنوره من يشاء"
3- كيف ينعكس يقينك بأن الله عليم ، على أعمالك الظاهرة والباطنة؟
بفعل الأعمال الصالحة والحسنه والبعد عن كل ما يغضب الله ويعصيه ، أن تكون نيتي خالصة
4- أذكر موقفا مر بك ورددت تلقائيا (الله نور السموات والأرض)
عندما أحفظ سور من القرآن فأردد بأن الله هو يهديني للإسلام / عند مغيب الشمس/ عند سقوط المطر
5- أذكر موقفا قرأته أو صادفته ينطبق عليه التعليق بقولنا (يهدى الله لنوره من يشاء)
عندما أشاهد بعض الأجانب يعتنقون الإسلام حديثا
درس قصة حادثه- لنجيب محفوظ
صفحة 41
أكمل الفراغات بالكلمات المناسبة:
1- رادعة
2- حاسرة
أثناء قراءة النص صفحة 42
1) ماذا يمكن أن تستنتج من العبارة التي تحتها خط؟
البطل مشغول بالاتصال
صفحة 43
2) أي سبب ترجح للإهمال الرجل مظهره ؟لماذا؟ ما الصفات التي تكونت لديك عن الرجل من خلال وصف الراوي له؟
لأنه كبير السن/ مستواه المادي ضعيف / الصفات: فقير، كبير السن ، بسيط
3) بم توحي تشبيه الرجل بالشيء ؟
1- كشيئ لا قيمة له 2-لأنه كان مجهول الهويه منكب الوجه لا تظهر ملامحه أو معالمه
صفحة 44
4) ما الدلالة التي توحي بها كلمة إنسان لماذا لم يقل رجل؟
لأنه غير واضح للمرة الأولى ولأنه منكب الوجه
5) بم توحي تسمية الرجل المجهول؟
غير معروف من قبل الناس م غريب عن الحارة
صفحة 45
6) ضع خطا تحت الجملة التي تشير إلى تأخر وصول الإسعاف إلى المستشفى؟
كانت طلائع الليل تزحف كالجبال
7) ما التغيير الذي طرأ على الشخصية منذ بداية القصة حتى هذه اللحظة؟
موت الشخصية
8) كيق صور الراوي تعامل الطبيب والظابط مع الرجل المجهول؟
الطبيب حاول فحصه ومعالجته / الظابط : دراسة جيبه والكشف عن هويته /المشاعر: شفقه من كلا الطرفين
9) سجل استنتاجاتك عن الشخصية من خلال الجمل التي كان الضابط يمليها على الشاويش وما كتب على ظهر الوصفة الطبية؟
1- لاتوجد بطاقة تحقيق شخصية 2- ثلاثة قروش ونصف عملة معدنية 3- منديل ،سلسلة مفاتيح، ساعة يد
10) في هذه الفقرة مفارقة صارخة ما هي؟ وما تأثيرها في مشاعرك تجاه الشخصية؟
هي تحقيق الرجل الهدف وهو تربية أبناءه وقراره بالعودة إلى البلد لكن مات قبل أن يكمل فرحته
صفحة 47
11) أكمل وصفك للشخصية من خلال ما تستنتجه عنها في هذه الفقرة؟
فقير/ محب لأبناءه م محب للعمل / توفير سبل الرفاهيه لأبناءه
12) بم يوحي وصف الطبيب للرجل بأنه جثه؟
شدة الحادث التي نتج عنها إصابات بليغه أدت إلى وفاة الرجل المسن
أنشطة ما بعد النص (حول النص)
بكتب لكم الأجابة على طول
1- كم أنا سعيد بتزوويج بناتي وتخرج ابنتي وحصوله على الوظيفة ليحمل بعض العبئ عني
2- لديه ثلاث بنات همه أن يزوجهم وابن يريد تعليمه وتوظيفه
3- وصف الراوي، أقوال الشخصية وأفعالها، وأقوال الآخرين عنها
4- صبر الآباء وتضحياتهم من أجل إسعاد أبنائهم/ سعي البسطاء خلف أحلامهم فيمكن أن يموتوا قبل تحقيقها / أن الإنسان في تلك المناطق من العالم أو من الأحياء الفقيره لا قيمه له "عند وصفها بشيء"
صفحة 48
هات مرادف
مباغته: فجأة
جزع: حزن
ضع كل كلمة مما يأتي في جملة من إنشائك:
متشنج: سمع أبي أخبارا سيئة فتشنج وارتعشت يديه
هرج : اكتظت القاعة بالطالبات وعلت أصوات الهرج
حول الجمل ( تعميق الدلالات)
حل الجدول : الوظيفة النحوية
الجدول (أ)
نعت
نعت
نعت
نعت
نعت
الجدول (ب)
مغعول مطلق
مغعول مطلق
مغعول مطلق
مغعول مطلق
مغعول مطلق
صفحة 49
حول الصور (تلوين النص وتوسيع المعاني)
1- أن أسراب الحمام عندما تحط تحط جماعي وعندما تقلع تقعلع جماعي وعندما يقترب منها شيء تفر " والناس اللتي إلتفت حول الجثه ما إن اقتربت عربة الشرطة فرت وابتعدوا عن المكان"
2- دلاله على أنه لا قيمة لهذا الإنسان ولا أهمية له كحجر مع أنه إنسان ، والإنسان أغلى شيء في الحياة
3- للدلالة على أنه ليس فيه روح وليس فيه حركه أو عاطفة
حول قارئ النص
ما المشاعر التي.....؟
التعاطف والحزن والأسى لأنه مات قبل أن يفرح بتحقيق حلمه
ما السؤال الذي خطر بببالك...؟
هل هذه الجثه وجدت من يكتشفها خاصة وأن ليس هناك دليل على هذه الشخصية اللذي لايحمل لا إسم ولا عنوان؟
اختر رقما من المسطرة...؟
أنه الكاتب متمرس في استخدام اللغة والأشياء البسيطة في الحياة القروية وأنه يغوص في أعماق الشخصية كأنه يعيش في تلك المجتمعات.
تحميل الملخص
من هنا
تحميل الملخص
من هنا
انتظر عداد 5 ثواني ثم اضغط على SKIP AD
ثم حمل
===================================
0 comments