Ads

أكثرمن300سؤال فى التربوي مع الحل للتحضيرلمسابقة التربية والتعليم في مصر



1. ١- أى مما يلى لا يعد من أسباب رفع كفاءة إدارة الصف ؟ [ تقييد تحركات المتعلمين داخل الصف الدراسى ]
 ٢- أى مما يلى لا يعد من الغايات العامة للمنهج ؟ [ معرفة كيفية تطور العلم ]
٣- أى مما يلى لا يحقق التعلم ذى المعنى ؟ [ الاستقبال القائم على الحفظ ]
٤- أى الاستراتيجيات الآتية تساعد التلاميذ على الملاحظة ، وتكوين الأفكار . وافتراض بعض التنبئوات حولها ؟ [ التعلم بالاكتشاف ] ٥- كثيرا ما يواجه المعلم مواقف يكشف من خلالها أن طلابه يعانون مشكلات فى إدراكهم لبعض المفاهيم ، فإن أهم الممارسات التى يجب أن يتبعها المعلم لكى يضمن عدم تكوين مثل هذه المفاهيم البديلة هى .............. [ التقييم المستمر أثناء عرض الدرس ]
 ٦- لاحظت أن أحد طلابك كثير النشاط والحركة ، ويفكر بشكل غير منطقى ، ويسأل أسئلة غير تقليدية وغالبا ما يأتى بأفكار غير مألوفة فبم تحكم على هذا الطالب ؟ [ ذو قدرات إبداعية ]
٧- يمكن تطبيق استراتيجية لعب الأدوار فى جميع المجالات التالية ما عدا ........... [ التقويم الشامل ]
٨- أى من استراتيجيات التعليم والتعلم التالية تعتمد على التفاعل وجها لوجه بين المعلم والطلاب ؟ [ المناقشة ]
٩- لمراعاة التباين بين الطلاب فى أثناء التدريس يجب على المعلم أن ................ [ يستخدم وسائل تعليمية متنوعة فى نفس الموقف التعليمى ] ١٠ - عدم مراعاة المعلم لأنواع الذكاء المتباينة بين المتعلمين فإن أفضل شىء يمكنه عمله هو ... [ توظيف وسائط تعليمية متنوعة ]
١١ - يحدث التعلم البنائى عندما ............ [ يربط المعرفة الجديدة بما لديه من معرفة سابقة ]
١٢ - أى مما يلى يتطلب تصميم أدوات تقييم مستوفاة لشروط الصدق ؟ [ اتفاق شكل التقييم ومحتواه مع ما يفترض قياسه ]
 ١٣ - عندما يمنح المعلم الفرصة للطلاب أن يعبروا عما بداخلهم فإن ما يسعى المعلم لتحقيقه هو .. [ إعطاء فرصة للطلاب للتعبير عن أنفسهم
١٤ - استخدام أساليب وأدوات متنوعة لجمع وتحليل وتفسير البيانات عن مدى تقدم المتعلمين يفيد فى ... [ تحقيق أهداف عملية التعليم ]
١٥ - تعد القدرة على إثارة تفكير الطلاب بشكل مستمر من كفايات المعلم فى مجال ........... [ إدارة الصف ] 1
2. ١٦ - أى الإجراءات التالية يحقق العدالة فى التقييم ؟ [ تحرى الموضوعية وحق المتعلم فى معرفة محكات التقييم ]
١٧ - أى مما يلى يعبر عن معنى الموقف التعليمى ؟ [ البيئة التى تجمع بين كل من المعلم والمتعلم والمصادر والإجراءات التعليمية ]
١٨ - تتضمن خطة الدرس جميع ما يلى عدا ............ [ أنواعا مختلفة من المعززات ]
١٩ - كل مما يلى من أدوات التقويم ما عدا ................ [ المقابلة الشخصية ]
٢٠ - يسهم إشراك أحد الطلاب فى نشاط تعليمى سهل وميسر داخل حجرة الدراسة فى حل مشكلات ..... [ الحركة والنشاط الزائدين داخل حجرة الدراسة ]
 ٢١ - من الأساليب الجيدة فى التعامل مع الطالب الذى يعانى صعوبة فى نطق بعض حروف التهجى ما يلى ...... [ توفير الحماية الكاملة له للتعبير عن رأيه داخل الفصل ]
٢٢ - فى أثناء تناولك التعليمى لأحد موضوعات المنهج ، لاحظت أن عددا من الطلاب يفقدون انتباههم فى المواضيع النظرية من الدرس ، ويستعيدون الانتباه مرة أخرى عند المناقشة . أى مما يلى يعد أنسب الاستراتيجيات التى يجب عليك استخدامها فى هذا الموقف ؟ [ استخدام التعزيز الفورى للإجابات الجيدة ]
٢٣ - من الأدوار التى تلعبها المدرسة فى تنمية المجتمع المحلى كل ما يلى ما عدا ........... [ تنمية المفاهيم العلمية ]
٢٤ - الاتصال التعليمى الجيد يتضمن الجانب ............ [ اللفظى وغيراللفظى ]
٢٥ - مصطلح الموضوعية فى الاختبار التحصيلى يشير إلى ............ [ التصحيح بصورة عادلة ]
٢٦ - وجد معلم قصورا فى أحد مواقف التعلم التعاونى فقرر حجب التعزيز عن المجموعة كلها يهدف هذا التصرف لتدعيم مبدأ ................... [ الاعتماد المتبادل بين أفراد المجموعة ]
٢٧ - عندما يخطط المعلم لزيارة ميدانية مع طلابه لمستشفى سرطان الأطفال ، فإن هذا التخطيط لا يستهدف بالضرورة نشاطا ................ [ مهاريا ]
٢٨ - عند تدريس المعلم موضوع عن التربة وأنواعها ؛ فأى الاستراتيجيات التالية يلجأ إليها ؟ [ خرائط المفاهيم ]
٢٩ - عندما يحكم المعلم على أداء طلابه ويتخذ قرار بشان تعديل إجراءات التدريس فهو يقوم بعملية ... [ تقويم ] 2
3. ٣٠ - يحرص أحد الأساتذة على دعم الممارسات التعليمية الجيدة لطلابه ، ويعاقبهم على أخطائهم ، فأى مبادئ النظريات التربوية الآتية تمكنه من تحقيق فلسفته التدريسية ؟ [ السلوكية ]
٣١ - أى الأساليب الآتية يمكنها المساعدة فى التغلب على عامل الزمن الذى يتطلبه التعلم النشط ؟ [ إعطاء الطلاب المزيد من الحرية فى التعلم ]
٣٢ - أثناء حضورك دورة تدريبية تنفذ من خلال استخدام التدريس المصغر ، طلب منك أن تكون مشرفا لمجموعة من الزملاء فى أثناء تنفيذ أحد مواقف التدريس المصغر ، فيجب مراعاة كل ما يلى قبل ممارسة الموقف ما عدا ................ [ تجهيز شريط الفيديو الخاص بتسجيل أداء المتدرب ]
٣٣ - من مساوئ استخدام أسلوب المحاضرة أنها ................ [ سلبية الطالب أثناء المحاضرة فى أغلب الأحيان ]
٣٤ - المهارات النفسحركية تضم الأداءات التالية ما عدا ........... [ القرائية ]
٣٥ - الإجازة العارضة للمعلم هى كل ما يلى ما عدا .............. [ يسقط الحق فيها بانتهاء السنة الدراسية ]
٣٦ - من طرق تنمية مهارة طرح الأسئلة عند الطلاب ما يلى ............... [ كل ما ذكر ]
٣٧ - من عوامل فشل أسلوب المناقشة فى التعليم ................ [ كل ما ذكر ]
٣٨ - عندما ينهج المعلم استراتيجية التعليم المفرد فإنه يقوم بدور .............. [ أ ، ج ]
٣٩ - من المبادئ الأخلاقية لمهنة المعلم ما يلى ما عدا ............... [ التفرغ لحل المشكلات الشخصية للتلاميذ ]
٤٠ - قسم الأستاذ طلابه إلى مجموعات كل مجموعة لها مهمة محددة تقوم بتنفيذها يسمى هذا النوع .... [ مجموعات العمل ]
 ٤١ - تمثل المشاركة فى أنشطة الجمعيات المهنية أحد مظاهر حرص المعلم على ............. [ التنمية المهنية الذاتية للمعلم ]
٤٢ - تستخدم الوسائل التعليمية أساسا لجميع المبررات التالية ما عدا ................ [ توفير خبرات مباشرة ]
٤٣ - التخطيط للدرس من أهم واجبات المعلم ، لأنه يضمن ................. [ نجاح المعلم فى تحقيق تعلم طلابه ] 3
4. ٤٤ - أقل الأساليب التدريسية فعالية فى ربط مفاهيم المادة الدراسة مع مفاهيم وأفكار المواد الدراسية الأخرى هى ................... [ طريقة الإلقاء ]
٤٥ - الدور الرئيسى للمعلم وفق استراتيجية التعلم النشط .................. [ إدارة التعلم ]
٤٦ - إذا طلب منك أحد الطلاب شرح درس لم يستطع فهمه من زميل لك ، فماذا تفعل ؟ [ تشرح له الدرس وتخبر زميلك بذلك ]
 ٤٧ - من أصعب المواقف التى تواجه المعلم وهو يدرس لطلابه بعض المعارف العلمية المجردة تساؤل الطلاب لماذا ندرس هذه المعلومات ويمكن التغلب على هذا الموقف من خلال ............ [ تصميم أنشطة محددة تعبر بوضوح عن هذه المعرفة ]
 ٤٨ - كلف معلم مجموعة بمناقشة إحدى المشكلات وطلب منهم أن يقوموا بتحديد المشكلة ثم يصوغوا أكبر عدد ممكن من الحلول دون نقدها ثم تقييم الحلول واختيار أفضلها ، هذا المعلم هنا يستخدم .............. [ العصف الذهنى ]
 ٤٩ - فصل التلميذ الموهوب عن زملائه يسمى .............. [ إثراء ]
٥٠ - كل مما يلى من خصائص الخبرات التعليمية المتكاملة ما عدا ............... [ ثبات مضمون الخبرة ]
٥١ - لاحظ معلم أن هناك أحد طلابه يبنى بسهولة الهياكل ثلاثية الأبعاد فيكون هذا الطالب غالبا ما يتمتع بذكاء ............... [ مكانى - بصرى ]
٥٢ - عندما يطلب المعلم من طالب فحص جداول إحصائية . ثم يطلب منه التعبير عنها لفظيا ، فأى المستويات المعرفية التالية يعكسها هذا السؤال ؟ [ فهم ]
٥٣ - عندما يتفاوت مستوى الطالب فى الفصل الواحد قد يفقد المتفوقون انتباههم لانتهائهم السريع من المهام المطلوبة وعليه ، يجب على المعلم .................. [ مقابلة الاحتياجات التعليمية للطلاب ]
٥٤ - كل مما يأتى يمكن من خلاله تحديد صعوبات التعلم لدى الطلاب ما عدا ........... [ الملاحظة البسيطة للطلاب ]
٥٥ - عندما يبدأ المعلم درسه بسؤال يتطلب معلومات جديدة من الطلاب ولكنها مبنية على ما سبق تعلمه ؛ فهو بذلك يتبع مبادئ النظرية ............... [ البنائية ]
٥٦ - أى التوجهات التالية لا يجب أن يقدمها المعلم للطالب دائم الشكوى من انخفاض درجته فى الامتحان ؟ [ يوضح له أنه أقل قدرة من زملائه ] 4
5. ٥٧ - إذا طرح المعلم موضوعا للمناقشة ، وظهرت على طلابه علامات تشير لعدم تجاوبهم مع هذا الرأى ، فإن أفضل ما يفعله المعلم هو أن يترك لهم المجال لــ .................. [ التفكير الناقد فى المشكلة ]
٥٨ - أى من الإجراءات التالية تعكس الوظيفة التعليمية للاختبار ؟ [ تشخيص جوانب الضعف عند الطلاب ]
٥٩ - يمكن للمدرسة أن تساهم فى رفع المستوى الثقافى للمجتمع المحيط بعد انتهاء اليوم الدراسى وذلك من خلال ..................... [ الملاعب وحجرات النشاط ]
٦٠ - الإجراءات والخطوات التى يستخدمها المعلم عند بداية دخوله إلى الموقف التعليمى تسمى مهارات .............. [ التمهيد للدرس ] ٦١ - عندما يحرص المتعلم على متابعة تعبيرات وجه المعلم ، ومشاهدة السبورة فى أثناء الدرس فإن نمط تعلمه .................. [ بصرى ]
٦٢ - أى الاستراتيجيات التالية يمكن للمعلم أن يتبعها لمعالجة بعض مشكلات النطق لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم ؟ [ التحليل الصوتى ] ٦٣ - فى أحد المواقف التدريسية أراد المعلم استخدام الاستقصاء فى التدريس ، لذا فإنه أفضل الإجراءات التدريسية التى يحقق بها ذلك هى .............. [ إعطاء التلاميذ فرصة ، لفرض الفروض واختبار صحتها ]
٦٤ - يتصف الاختبار بالثبات عندما ............. [ يعطى نفس الدرجات إذا ما تم تطبيقه على نفس الطلاب ]
 ٦٥ - كل مما يلى يعد من أنواع التفاعل الصفى النشط ما عدا ................ [ العروض التوضيحية ]
٦٦ - أثناء شرح المعلم للدرس قام بتوجيه سؤال لطلابه ، فلاحظ أن بعض الطلاب لم يتمكنوا من الإجابة عن السؤال . فيمكن للمعلم أن يقوم بأى مما يلى ما عدا ............... [ مناقشة التلاميذ الذين لم يجيبوا عن السؤال ]
 ٦٧ - إذا ركز معلم أثناء شرحه على ربط ما يتعلمه الطلاب بحياتهم وكيفية تحديد الاختيارات ، فهو بذلك يخاطب أيا من الذكاءات التالية ................ [ الطبيعى ]
 ٦٨ - يتمثل الاختلاف الرئيسى بين الاستقصاء والعصف الذهنى فى ............. [ الإجراءات والهدف ] 5
6. ٦٩ - أى مما يلى له أولوية فى تحقيق التواصل الفعال داخل الصف ؟ [ توفير بيئة فيزيقية واجتماعية مشجعة على التعلم ]
٧٠ - كل مما يلى له علاقة باستراتيجيات التعلم النشط ما عدا ............... [ التدريس المباشر ]
 ٧١ - كل مما يلى وثيق الصلة باستراتيجية التعلم للتمكن ما عدا ............... [ مفهوم الذات لدى المتعلم ]
٧٢ - لاحظ معلم أن أحد طلابه لا يستطيع الإفادة من كثير من خبرات وأنشطة التعلم المتاحة فى الفصل على الرغم من خلوه من الإعاقة الجسمية ؛ ولذا فإن هذا المتعلم يعانى من ........... [ صعوبة تعلم ]
٧٣ - يعد الكشف عن الخبرات السابقة للمتعلم من مهام المعلم عند تقديم مفهوم جديد ، فأى مما يلى يمكن استخدامه ذلك ؟ [ الأسئلة المفتوحة ]
٧٤ - أى مما يلى يعبر عن الهدف السلوكى ؟ [ عبارة محددة تصف ما يجب أن يكتسبه المتعلم بعد ممارسة نشاط معين ]
 ٧٥ - قام معلم بعمل ندوة لأولياء الأمور لمناقشة كيفية الوقاية من الإصابة بمرض إنفلونزا الطيور ؛ فهو بذلك يؤدى خدمة .................. [ مجتمعية ]
٧٦ - أى أنماط التدريس التالية تضع المعلم كمركز للموقف التعليمى ؟ [ التعليم المباشر ]
 ٧٧ - أى مما يلى من الواجبات الملزمة للمعلم تجاه المدرسة ؟ [ توجيه الطلاب وإرشادهم ]
٧٨ - إذا كان لديك بعض الطلاب الذين يتقنون التعامل مع الأشياء ، ولديهم دائما رغبة فى القيام بأداءات يدوية فإن أفضل الأنشطة التى يمكن إتاحتها لهم هى ................ [ حركية ]
٧٩ - أى مما يلى لا يؤخذ فى الاعتبار عند صياغة الهدف السلوكى ؟ [ موقع الدرس فى الخطة الدراسية ]
٨٠ - أى مما يأتى لا يعد من الوسائل التعليمية ؟ [ الملاحظة والتصنيف ]
 ٨١ - أى من الأسئلة التالية يمكن أن يجاب عنه من خلال التقييم التشخيصى ؟ [ ماذا لدى المتعلم من خبرات سابقة ؟ ]
٨٢ - يفيد جدول المواصفات المعلم فى ............. [ تمثيل الاختبار لمحتوى المنهج وأهدافه ] 6
7. ٨٣ - يمكن للمعلم التوصل لأفضل الممارسات التعليمية من خلال ما يلى ما عدا .............. [ المشاركة فى الحوار المهنى المستمر للنمو الذاتى ]
 ٨٤ - قام معلم بتطبيق اختبار على طلابه فلاحظ اتساق نتائج الاختبار من قياس لآخر ، ولذا فإن هذا الاختبار مستوف لشروط ................ [ الثبات ]
٨٥ - عندما يزود المعلم طلابه بمعلومات تعزز استجاباتهم فى مواقف التعلم ؛ فإنه يقدم تغذية راجعة .............. [ كمية ]
٨٦ - تخطيط التعليم هو تنظيم بيئة التعلم لتحقيق ما يلى ما عدا .............. [ تحقيق الأهداف السلوكية ]
 ٨٧ - لاحظ معلم أن بعض طلابه يفتقر للانضباط داخل الفصل ، فى هذه الحالة ينبغى على المعلم تعديل ..................... [ البيئة الصفية ]
٨٨ - أى مما يأتى يعتبر شرطا من الشروط الرئيسية للتعلم ............ [ الدافعية ]
٨٩ - ما أهم المزايا التربوية لاستراتيجية لعب الأدوار .............. [ توفير فرصة للمتعلمين للتعبير عن ذاتهم ]
٩٠ - لتفعيل دور المدرسة كمصدر إشعاع ثقافى فى المجتمع ، فإنها تحاول .......... [ المساهمة فى الحد من انتشار الأمية ]
٩١ - أهم مبررات التركيز على أنشطة التجريب والدراسات الميدانية فى التعليم ، أنها .......... [ تضع المتعلم موضع المكتشف ] ٩٢ - أى مما يلى يستخدمه المعلم فى تقدير مخرجات التعلم كميا ؟ [ التقييم ]
 ٩٣ - أى من أنماط التدريس الآتية لا تتفق مع التعلم بالاكتشاف ؟ [ ألعاب المحاكاة ]
٩٤ - أى مما يلى ضرورى لتوظيف وقت التعلم بكفاءة ؟ [ وضع خطة للتدريس والإقلال من وقت ضبط النظام فى الفصل ]
٩٥ - هناك الكثير من الأهداف التعليمية التى يمكن تحقيقها من خلال الأداء الذى يقوم به المعلم أى الأهداف التالية يمكن أن يتحقق أساسا عن طريق المناقشة الجماعية العلمية مع الطلاب ؟ [ التدريب على التعبير عن أفكارهم ] 7
8. ٩٦ - هناك اهتمام خاص لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ولكن يوجه رعاية الموهوبين مشكلة إقامة برامج خاصة بهم وذلك للأسباب التالية ما عدا ............ [ الاتجاهات السلبية التى قد تكون لدى زملاء الموهوبين ]
 ٩٧ - أى من أدوات التقييم الآتية أكثر مناسبة للتعرف على آراء الطلاب حول قضية ما ؟ [ الاختبارات غير مقيدة الإجابة ]
٩٨ - أى مما يلى لا يعد من أساليب التواصل اللفظى وغير اللفظى الفعال ؟ [ تقييم فرص التعلم المتاحة للطلاب المتخلفين دراسيا ] ٩٩ - أى مما يلى يعكس حرص المعلم على تنمية أداءه المهنى والنمو الذاتى ؟ [ تأمل وتقييم ممارساته التدريسية ]  
١٠٠ - أجرى معلم تقييما لطلابه فلاحظ أن نسبة كبيرة من الطلاب لم تستطع تحقيق مستوى النجاح المطلوب ، فأى الإجراءات التالية يجب أن يقوم به المعلم أولا ؟ [ تعديل تخطيط إجراءات التعلم ]
 ١٠١ - أى مما يلى يعبر عن التدريس المباشر ؟ [ الاهتمام بتنظيم وعرض المعلومات ]
 ١٠٢ - الأهداف السلوكية التالية صحيحة ما عدا ............. [ أن ينمى المهارات ويكتسب المفاهيم ]
 ١٠٣ - عندما يحاول المعلم البحث عن طريقة للتعامل مع ضعف مشاركة تلاميذه وتشتت انتباههم مستعينا بأهل الخبرة والمتخصصين ، فهو بذلك يسعى إلى ............ [ الكشف عن العوامل المؤثرة فى الموقف التعليمى ]
 ١٠٤ - أفضل أساليب التعلم فى المرحلة الابتدائية هى الأساليب ............ [ الحسية ]
١٠٥ - لاحظ معلم أن أحد طلابه يستطيع استخدام كلتا يديه فى إنجاز عدد كبير من الأعمال فى وقت واحد ، فيكون هذا الطالب يتمتع بذكاء ............. [ حركى ]
١٠٦ - فى أحد المواقف التعليمية استخدم المعلم أدوات ومصادر تعلم متنوعة ، أى مما يلى يعد البعد الأكثر شمولا الذى يخاطبه الموقف ؟ [ الذكاءات المتعددة ] ١٠٧ - الخطوة الأولى من خطوات التعليم بالاستقصاء هى ............ [ عرض الموقف المثير ]
 ١٠٨ - فى أثناء قيامك بالشرح لأحد المفاهيم أبدى بعض الطلاب سلوكا غير مرغوب فيه وعندما أشرت لهم بوجوب الانضباط لم تكن أسبابهم إيجابية ، ولكى يتعرف الطلاب ممارسة المحاسبة الذاتية فإن التصرفات الآتية ترى أنها الأنسب .............. [ تعرفهم بمسئوليتهم الفردية داخل الحجرة ] 8
9. ١٠٩ - لاحظ معلم أن هناك تباينا بين استعداد أحد الطلاب الموهوبين للتحصيل وقدرته الفعلية على التحصيل يمكن تفسير ذلك بعدة تفسيرات ليس منها ............... [ مدى معامل الذكاء العام ]
 ١١٠ - أن يتدرب الطلاب على مهارة فحص مركب الزهرة تعد صياغة هذا الهدف ........... [ شاملة لأنها تعبر عن هدف تعليمى شامل ]
 ١١١ - العبارات التالية تعبر عن جوانب التنمية المهنية للمعلم ما عدا ............ [ المشاركة فى مؤتمر محلى ]
١١٢ - يمكن للمعلم أن ينمى شعور طلابه بمسئوليتهم نحو تعلمهم ، ويزيد إحساسهم بالضبط الذاتى من خلال إجراءات ليس منها ............... [ عدم تزويد الطلاب بملاحظات قبل تقديم التكليفات ]
١١٣ - يسعى المعلم من خلال استخدامه لاستراتيجية التعلم التعاونى إلى أن يحقق ........... [ رفع معدل التحصيل الدراسى لطلابه ] ١١٤ - من مظاهر حرص المعلم على التنمية المهنية .............. [ المشاركة فى أنشطة الجمعيات التربوية التعليمية ]
١١٥ - تم حساب معامل الارتباط بين درجات الطلاب فى اختبارين لمادتين مختلفتين فكان يساوى 0.8 ) هذا يعنى ................ ) [ أن هناك علاقة قوية بين المادتين ]
١١٦ - يستهدف إعداد التقارير الفردية حول سلوك ومستوى الطالب بالمدرسة ما يلى .......... [ إقامة علاقة حسنة بين المنزل والمدرسة ]
١١٧ - لاحظ معلم أن أحد طلابه يتمتع بوضع الأشياء فى فئات ومسلسلات فيكون هذا الطالب يتمتع بذكاء ............. [ رياضى منطقى ]
١١٨ - أى من الأدوات التالية تفيد أكثر من الأخرى فى الاستدلال على صعوبات التعلم المعرفية لدى المتعلم ؟ [ اختبار تحصيلى ] ١١٩ - يتم تحديد عملية التعلم بالنظر إليه بوصفه عملية تعديل للسلوك على ضوء ............ [ المراحل العمرية للمتعلم ]
 ١٢٠ - عندما يرغب المعلم فى تقدير أداء أحد طلابه فى مهارة معقدة ، فإنه يلجأ إلى مقياس ...... [ تحليلى ]
 ١٢١ - الهدف السلوكى الجيد يفيد فى تحقيق كل ما يلى ماعدا ............ [ زيادة نسبة مشاركة المتعلمين ] 9
10. ١٢٢ - تتعاون المدرسة لإقرار مبدأ المشاركة المجتمعية مع جهات متعددة ليس منها ........... [ الإدارة التعليمية ]
١٢٣ - من طرق التدريس التى تهتم بكم الأفكار قبل نوعيتها ............. [ العصف الذهنى ]
١٢٤ - عندما تلاحظ فى طلابك أنهم يحبون المدرسة ويستمتعون بالتعليم فإن ذلك يعنى أن مناخ المدرسة يخاطب البعد ........... [ الوجدانى ]
١٢٥ - معرفة الخبرات السابقة والبديلة عند الطالب تفيد المعلم فى تحقيق ما يلى ما عدا ........ [ أساليب إدارة وضبط الصف ]
١٢٦ - إذا علم المدرس أن أحد طلابه يتميز بمجموعة من الصفات منها دقة الملاحظة واليقظة وسرعة التعلم وليس لديه قدرة على الأعمال الروتينية ، فهذا يرجع إلى أن الطالب .............. [ موهوب ]
١٢٧ - عندما يبدأ المعلم شرح المنهج بالكليات ثم الأجزاء وينتهى بالعودة إلى إدراك العلاقات بين الأجزاء يستند بذلك إلى نظرية ............... [ الاستبصار ]
 ١٢٨ - أى مما يلى يعد مرادفا لاستخدام أجهزة تربوية غير المباشرة فى الموقف التعليمى ؟ [ شرائط الفيديو ]
 ١٢٩ - تُعد استراتيجية حل المشكلات أكثر مناسبة للطلاب ذوى الذكاء ............. [ المنطقى ]
 ١٣٠ - عندما يستخدم المعلم استراتيجيات الاستكشاف ، فإنه بذلك يسعى إلى إتاحة الفرصة للطلاب للـ.. [ التدرب على مهارات البحث العلمى ]
١٣١ - أهم عنصر يجب مراعاته عند تنفيذ الدرس هو ............. [ كيف يتعلم ]
١٣٢ - أى من الآتى لا تساعد على الاتصال الفعال ؟ [ الكتاب المدرسى ]
 ١٣٣ - أى مما يأتى يعبر عن معنى التعلم ؟ [ يحدد قاعدة كان وأخواتها ]
 ١٣٤ - النشاط الذى يقوم به المعلم داخل الفصل وخارجه مع طلابه يسمى ........... [ الأنشطة الغير صفية ]
١٣٥ - عندما يسألك طالب عن معلومة لا تعرفها ، فإنك .............. [ أؤجل الإجابة لوقت آخر ] 10
11. ١٣٦ - إذا دخل المدرس الفصل لأول يوم فى الدراسة وقام بسؤال التلاميذ فإن هذا التقويم يعتبر ... [ تشخيصى ]
١٣٧ - معيار الحكم على جودة التواصل الفعال فى بيئة التعلم هو ................ [ مدى تحقيق الأهداف التعليمية ]
 ١٣٨ - عند التخطيط لتعلم المهارات المعقدة فإن المعلم يرى أن يتدرب المتعلم على ممارستها بصورة ... [ مجزئة ]
١٣٩ - كل مما يأتى من المواد المستخدمة للطلاب ذوى التعلم الحركى ما عدا ............... [ عمل جداول البيانات ] ١٤٠ - من أنواع التقويم التالية تصلح نتائجه فى صورة تقريرية لاتخاذ قرار بشان تطوير الموقف التعليمى ..... [ النهائى ]
 ١٤١ - قامت مجموعة من المعلمين بتصحيح اختبار فتباينت الدرجة التى حصل عليها الطالب من معلم إلى آخر ما الإجراءات التالية يمكن أن تراجعها إذا طلب منك ضبط هذا الاختبار ............ [ الثبات ]
١٤٢ - أى من نظريات التعلم التالية تشير إلى أن الخبرات السابقة للمتعلم لها دورا أساسيا فى عملية التعلم ؟ [ البنائية ]
 ١٤٣ - فى ضوء فهمك لمفاهيم الذكاء العام والموهبة والتفوق ، فإن التلميذ ........... [ الموهوب ذكى ]
 ١٤٤ - سبعة أيام العارضة ينتهوا بـ ........... [ انتهاء السنة الميلادية ]
١٤٥ - تعرف الإجازة العارضة بأنها ............. [ أجازة بأجر لمدة أسبوع ]
١٤٦ - عند تأخرى ساعتين فى خلال الأسبوع تحتسب ........... [ اعتيادية ]
١٤٧ - تشرح لطلابك أن عدد السكان فى مصر متزايد وطلبت منهم أن يخططوا رسم بيانى لذلك هذا النوع يعبر عن ............. [ الفهم ] ١٤٨ - عند غياب يوم من الندب فمن المسئول عن التحقيق مع المعلم ............ [ المدرسة التابع لها ]
١٤٩ - ملف الإنجاز ، هو من أدوات ............ [ التقييم ] 11
12. ١٥٠ - استخدام أساليب وأدوات تقويم متعددة ومتنوعة يعبر عن مدى ........... [ يدعم تحقيق الأهداف ]
١٥١ - فصل التلميذ الموهوب عن زملائه من عيوب برامج ........... [ التجميع ]
١٥٢ - أكثر مما يأتى دقة فى وصف عملية التعلم ........... [ العملية العقلية التى تقف وراء التغير فى السلوك ]
 ١٥٣ - من مظاهر حرص المعلم على التنمية المهنية ذاتيا ........... [ يذهب للاجتماعات والتدريبات والمؤتمرات الخاصة بتخصصه ] ١٥٤ - القيمة الحقيقية لنتائج الاختبار ............. [ تحديد جوانب القوة والضعف لدى الطلاب ]
١٥٥ - إذا أراد المعلم أن يخاطب أنماط التعليم لدى المتعلم فيخاطب ............... [ بعض الأنماط بعض الوقت ]
١٥٦ - إذا استخدم الطلاب الملاحظة ثم تكوين الأفكار الافتراضى ثم التنبؤات يسمى تعلم ........ [ اكتشافى ]
١٥٧ - أردت أن تدرب طلابك على القراءة الناقدة توجههم إلى ............ [ المقالات والقصص الأدبية ]
١٥٨ - الطالب الذى يعانى من عيوب فى الكلام ............ [ أضمن له المشاركة دون مضايقة زملائه ]
١٥٩ - إثارة تفكير الطالب وتحفيزه يبدأ أو يأتى من ............ [ إدارة الصف ]
١٦٠ - عندما تعطى الطالب فرصة للحوار داخل الفصل من أجل أن ............. [ يكتسب مهارات الحوار ]
١٦١ - عند صياغة الأهداف التربوية ............ [ أخذ المجال المعرفى والمجال الانفعالى والمجال النفسحركى بعين الاعتبار ]
 ١٦٢ - أى مما يأتى يعتبر من العوامل المؤثرة فى الصحة النفسية ؟ [ تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة ]
١٦٣ - يعرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات فى ............. [ استعدادات الأفراد ]
١٦٤ - يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية ............... [ الاشتراط الإجرائى ] 12
13. ١٦٥ - من خصائص النمو المعرفى عند " بياجيه " ................ [ أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى ]
١٦٦ - إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم : [ تقوى دافعية المتعلم ]
١٦٧ - عندما يحدث مشكلة بينى وبين أحد زملائى المعلمين ألجأ إلى ........... [ إحالة المشكلة لإدارة المدرسة ]
١٦٨ - أى مما يأتى لا يعد من عناصر المنهج ؟ [ فلسفة المجتمع ]
١٦٩ - أى مما يأتى لا يعتبر من المعايير المناسبة لاختيار طريقة التدريس ؟ [ سهولة استخدامها فى جميع الظروف ]
١٧٠ - أى العبارات التالية الأقل دقة فى معرفة الخبرات السابقة للطلاب ؟ [ الاستفادة من الدراسات التربوية ]
١٧١ - أى أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر فى العملية التعليمية ؟ [ التكوينية ]
 ١٧٢ - أى مما يأتى لا يعتبر من مزايا طريقة المناقشة ؟ [ تنمى المهارات الحركية لدى التلميذ ]
١٧٣ - أى من العوامل التالية لا يؤثر فى فهم الرسالة التعليمية ؟ [ اهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة ]
١٧٤ - يكون الاختبار صادقا إذا ............. [ قاس ما وضع لقياسه ]
١٧٥ - أفضل معامل صعوبة لسؤال فى اختبار تحصيلى هو .............. [ ٪ ٥٠ ] ١٧٦ - من عيوب الأسئلة الموضوعية ............... [ صعوبة إعدادها ]
١٧٧ - المقياس الإحصائى الذى يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو ............. [ المتوسط الحسابى ]
١٧٨ - لجدول المواصفات بعدان هما ............. [ أهداف ومحتوى ]
١٧٩ - عند بناء الخطة التدريسية ................ [ آخذ بعين الاعتبار خبرات ومعلومات التلاميذ السابقة ذات العلاقة بالمادة العلمية ] 13
14. ١٨٠ - تقوم إدارتى للصف على الأساس التالى ............... [ لا شئ مما ذكر ]
١٨١ - واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم فى توجيه المتعلم.. [ لا أرى لها دورا فى تحديد كيفية مراجعة المحتوى ]
١٨٢ - عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار .............. [ جميع ما ذكر ]
 ١٨٣ - لكى أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتى .............. [ جميع ما ذكر صحيح ]
١٨٤ - واحدة من البدائل التالية لا ينبغى مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم ............ [ تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية ] ١٨٥ - القضية المركزية فى التخطيط للتدريس هى ............. [ تحقيق أهداف المواد التعليمية ]
١٨٦ - واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ ................. [ استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية ]
١٨٧ - واحدة مما يلى لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ ................ [ تتبع أخطاء التلاميذ ]
١٨٨ - لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ ................ [ أنظم التلاميذ فى مجموعات عمل صغيرة ]
١٨٩ - لتنمية التعلم الذاتى لجميع التلاميذ ................. [ أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك ]
١٩٠ - عندما يقع نزاع بين تلميذين ................. [ أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق ]
 ١٩١ - إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدى الذى يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو.. [ الاتصال بمرشد الطلاب ]
 ١٩٢ - لكى يستثمر المعلم الوقت التعليمى بطريقة فعالة ، فإن عليه أن ............ [ يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم ] ٨ ] هو .......... ، ٧ ، ٥ ، ٣ ، ١٩٣ - الوسط الحسابى للقيم التالية [ ٢ [ ٥ ]
١٩٤ - أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ فى الاختبار هى .... [ استخدام الإحصاء التحليلى ( الاستنتاجى ) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات ] 14
15. ١٩٥ - عندما يطلب المعلم من طلابه تفحص أشكال بيانية ثم يطلب منهم التعبير عنها بصورة تقريرية ، فإنه بذلك يخاطب جانب مستوى القدرة على ............. [ الفهم ]
١٩٦ - جميع ما يأتى من مزايا الاختيار من متعدد ما عدا .................. [ يستخدم لقياس التعبير عن الأفكار ]
 ١٩٧ - تتميز الإجازة العارضة عن الإجازات الأخرى ، بأنها ............. [ إجازة بأجر لمدة أسبوع ]
 ١٩٨ - أى مما يلى يعبر عن الفرق بين السلوك القبلى والبعدى للطالب ؟ [ التعلم ]
 ١٩٩ - أى المعانى الآتية لا تعبر عن معنى التعلم ؟ [ عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها ]
٢٠٠ - يعبر مصطلح ما وراء المعرفة عن .............. [ وعى الفرد بأسلوب تفكيره ]
٢٠١ - أى مما يلى يعكس تصورا صحيحا عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين ؟ [ المفاهيم تعلم ولا تدرس ]
 ٢٠٢ - تتمثل أهمية الأهداف التعليمية فى أنها تساعد المعلم على ............... [ اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطالب ]
٢٠٣ - عندما يطرح المعلم سؤالا عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه ويتلقى إجابات متباينة الصحة ، فإن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد فى المرات القادمة أن يقوم أولا بــ ................. [ الكشف عن المفاهيم البديلة ]
 ٢٠٤ - يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيس هو ........... [ الخبرات ]
٢٠٥ - أى مما يلى لا يعد من الاعتبارات التى يجب مراعاتها فى أثناء استخدام العروض العملية فى التدريس ؟ [ الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب ] ٢٠٦ - احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمى ، يمثل أحد مبادئ ........... [ مهنة التعليم ]
 ٢٠٧ - أى مما يأتى لا يعتبر من مصادر الفكر التربوى ؟ [ الخبرات الشخصية ]
 ٢٠٨ - من معايير السلوك السوى فى التعامل مع المواقف ................. [ الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات ]
٢٠٩ - أى من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية ؟ [ أنها فروق فى الدرجة وليس فى النوع ] 15
16. ٢١٠ - أى مما يأتى يعتبر شرطا من الشروط الرئيسية للتعلم ؟ [ الدافعية ]
٢١١ - ي  عرف مفهوم النضج بأنه ................ [ اكتمال السمات المختلفة عند الفرد ]
٢١٢ - المؤشر الحقيقى للتعلم هو ............... [ السلوك الأدائى للمتعلم ]
٢١٣ - إذا طلب أحد زملائى المعلمين مساعدتى فإننى ............... [ أساعده دون تردد ]
 ٢١٤ - أى أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟ [ الختامى ]
 ٢١٥ - أى أنواع الصدق الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟ [ المحتوى ]
٢١٦ - أفضل معامل تمييز للفقرة أو( السؤال ) فى اختبار تحصيلى هو .............. ٠,٣٠ فأكثر ] ]
٢١٧ - من عيوب الأسئلة المقالية .................. [ الذاتية ]
٢١٨ - أى المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبى عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟ [ أهمية الموضوع ] ٢١٩ - الأساس النفسى للمنهج هو ............... [ نتاج دراسات سيكولوجية التعلم ]
٢٢٠ - واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللا للتلاميذ أكثر من غيرها ............. [ الإلقاء ]
 ٢٢١ - واحدة مما يلى ليست من مزايا طريقة المحاضرة ............... [ تنمية الإبداع عند التلاميذ ]
 ٢٢٢ - من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن .............. [ يكون المرسل عارفا بخصائص المستقبل ]
٢٢٣ - يعرف الاتصال فى العملية التربوية بأنه العملية التى يتم عن طريقها ............... [ جميع ما سبق ]
٢٢٤ - عند صياغة الأهداف التعليمية .............. [ اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة فى صياغة الأهداف ] 16
17. ٢٢٥ - للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ ............... [ أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال ]
٢٢٦ - التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال ............... [ أخذ الفروق الفردية بين الطلاب فى الحسبان ]
٢٢٧ - عند وضع خطتى للتدريس ............... [ جميع ما ذكر ]
٢٢٨ - أى العبارات التالية عبارة صحيحة ؟ [ لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس ]
٢٢٩ - أى العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟ [ تسلسل موضوعات المنهج ]
٢٣٠ - النشاط الذى ينمى الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذى تكون ............. [ أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب ]
 ٢٣١ - إذا كان لد  ى طالب متميز فى أدائه التحصيلى ، فإنى ................ [ أضع له برنامجا إضافيا خاصا ]
 ٢٣٢ - لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة فى عملية التعلم ............. [ أترك للتلاميذ حرية المشاركة ]
٢٣٣ - للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ .............. [ أنوع فى الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ ] ٢٣٤ - لتنمية التفكير الإبداعى لدى التلاميذ .............. [ أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفى للمادة الدراسية ]
٢٣٥ - عندما أرى خللا فى سلوك أحد التلاميذ ، فإننى ................ [ أتعرف على أسباب هذا السلوك ]
٢٣٦ - إذا تبين للمعلم أن هناك إخلالا بنظام الفصل ، فإن عليه أن .............. [ يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام ]
 ٢٣٧ - أحسن طريقة تؤدى إلى تعليم فعال هى ............... [ تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ ]
٢٣٨ - عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يوميا ، فإنى ............... [ أحاول معرفة أسباب هذا التأخر ]
 ٢٣٩ - عند اختيارى أساليب تقويم التلاميذ ................. [ أستخدم أساليب تقويم متنوعة ] 17
18. ٢٤٠ - عندما أريد تطبيق اختبار ، فإننى أراعى ما يلى .................. [ عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق ]
٢٤١ - لتحقيق صدق المحتوى للاختبار ، فإننى .................. [ أعدها وفق جدول مواصفات ]
٢٤٢ - عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على ................. [ إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم ]
 ٢٤٣ - إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذى تدرسه ، فإن أفضل طريقة لذلك يتمثل فى .............. [ استبيانة تضمن آراءهم حول المادة ]
٢٤٤ - عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل فى التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع [ المقالى ]
٢٤٥ - إذا نبهنى أحد تلاميذى عن خطأ وقع منى أثناء الشرح ، فإننى ................ [ أتأكد من المعلومة قبل تعديلها ]
 ٢٤٦ - إذا طلب منى التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة ، فإننى ................ [ أدرس مدى مناسبة الدورة لى ]
٢٤٧ - عند بدء فعاليات معرض القاهرة الدولى ، فإننى ................. [ جميع ما ذكر ]
٢٤٨ - إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذى إلى المدرسة ، فإننى ................ [ أهتم فى مقابلته ومناقشته فى مستوى ابنه ] ٢٤٩ - من مصادر اشتقاق أهداف التربية : [ كل ما سبق ]
٢٥٠ - عندما أتعرض لضغوط رؤسائى فى العمل فإننى ................. [ أناقش رؤسائى فى هذه الأمور ]
٢٥١ - إذا قام أحد الموجهين بزيارة المدرسة ، فإننى ................ [ أناقش وآخذ منه وأترك ]
٢٥٢ - بعد تطبيقك لاختبار موضوعى لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذى تتبعه هو .... [ تزيد عدد الأسئلة الجيدة فى الاختبار ]
٢٥٣ - عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن ............ [ كل ما ذكر ]
٢٥٤ - أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلى ، هو الاهتمام أولا ........... [ بصدق الاختبار وثباته ] 18
19. ٢٥٥ - عندما تبنى سؤالا مقاليا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم ، فإنك تبدأ سؤالك بـ... [ احكم على ، انقد ]
٢٥٦ - إذا سألنى أحد التلاميذ عن معلومة لا أعرفها ، فإننى ............. [ أؤجل الإجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة ]
٢٥٧ - لتطوير مهاراتى المهنية .............. [ كل ما ذكر ]
 ٢٥٨ - طريقة التدريس التى تتبع الأمثلة ، والمقارنة بينها بغرض التوصل إلى تحديد القاعدة العامة أو التعريف هى ............... [ الطريقة الاستقرائية ]
٢٥٩ - صاحب قانون الأثر .............. [ ثورنديك ]
٢٦٠ - من رواد نظرية التعلم بالاستبصار [ الجشطالت ] ............... [ كوفكا – كوهلر ]
٢٦١ - صاحب نظرية الذكاءات المتعددة .............. [ هوارد جاردنر ]
 ٢٦٢ - صاحب نظرية التعلم الشرطى الكلاسيكى ............ [ بافلوف ]
٢٦٣ - أى مما يلى من مهام تقييم الأداء الحركى ؟ [ لعب الأدوار ]
٢٦٤ - يمكن للمعلم الأول التحقق من مدى تمكن زملائه المعلمين فى مجال التخصص من خلال متابعة ما يلى ما عدا ............ [ تجنب الأحاديث الخارجة عن موضوع الدرس الحالى ]
٢٦٥ - تعد المشاركة المجتمعية للمعلم من الأدوار الأساسية لمهنته وهى لها صور متعددة منها .... [ محو أمية مجموعة من الآباء والأمهات ]
 ٢٦٦ - عندما يرغب المعلم فى التخطيط ، لإتاحة فرص تعليمية متكافئة ليعبر التلاميذ من خلالها عن أفكارهم ، فإن الأسلوب الأمثل لذلك هو ......... [ التعلم التعاونى ]
٢٦٧ - هناك اهتمام واضح بالطلاب الموهوبين والمتفوقين ، ومن مظاهر هذا الاهتمام تقديم برامج [ مختلفة عن بعضها ]
 ٢٦٨ - تجنب المناقشة مع طالب واحد وتوجيه النظر إلى كل الطلاب داخل الحجرة الدراسية من أهم مهارات .... [ طرح الأسئلة ] 19
20. ٢٦٩ - يمثل التعبير الدرامى للمتعلمين بالمرحلة الابتدائية أحد أشكال ........... [ مسرحة المعرفة ]
٢٧٠ - عندما تتعدد استراتيجيات التدريس التى يمكن الاختيار من بينها ، فمن أهم العوامل التى يجب مراعاتها عند اختيار الاستراتيجية المناسبة كل ما يلى ما عدا ........ [ جدول مواصفات المادة العلمية ]
٢٧١ - يخاطب المعلم التباين بين المعلمين من خلال ............ [ تشجيع التلاميذ على الفضول العلمى وحب الاطلاع ]
٢٧٢ - أى مما يلى لا يعد من مبادئ إدارة الصف بفاعلية ؟ [ تلقى أسئلة الطلاب فى نهاية الدرس ]
٢٧٣ - عندما يعد المعلم طلابه بأن من يحصل على المركز الأول فى نهاية العام سوف تقدم له مكافأة كبيرة ، فإن هذا الوعد يحفز الطلاب معتمدا على ما يلى ما عدا ....... [ طريقة تحقيق الدافع ]
٢٧٤ - يعبر مدى شمولية أسئلة الاختبار على جوانب التعلم المستهدفة عن ........... [ عدالة الاختبار ]
 ٢٧٥ - من مبادئ نجاح التعلم التعاونى .............. [ المسئولية الجماعية لكل طلاب الفصل ]
 ٢٧٦ - أى الإجراءات التالية تعبر عن تمكن المعلم من مهارات التخطيط وتصميم مواقف تعليمية فى ضوء تنوع المتعلمين؟ [ تحديد الخبرات السابقة للمتعلمين ]
 ٢٧٧ - يمكن أن تتضح مهنية المعلم من خلال الممارسات التالية ما عدا ............. [ يتابع مشكلات تلاميذه ]
٢٧٨ - يمكن للمنهج بمفهومه الحديث التعامل مع تراكم المعرفة وانفجارها من خلال ما يلى ما عدا [ جعل المادة الدراسية تدور حول المفاهيم والتعميمات ]
٢٧٩ - كشف وتعديل أخطاء التعلم أثناء الحصة الدراسية يعد مثال للتقييم ........... [ البنائى ]
 ٢٨٠ - يمتاز الاختبار المقنن بالخصائص التالية ما عدا ...... [ السهولة ]
٢٨١ - إذا لاحظت أن بعض طلابك يهتمون بالنظر إليك فى أثناء الشرح ، وأن لديهم رغبة فى الحركة فإن أفضل ما تخاطب به ذكاءهم هو .............. [ الكتب المصورة ]
٢٨٢ - إذا أردت أن تستثمر ما لدى طلابك الموهوبين من قدرات يجب اختيار برامج تعليمية مؤسسة على [ الأمثلة والتدريبات ]
٢٨٣ - أى مما يلى لا يعد من خطوات طريقة حل المشكلات ؟ [ تطبيق التعميم على مواقف جديدة ] 20
21. ٢٨٤ - التصرف السليم من قبل المعلم تجاه الطالب المنطوى هو ............ [ تعزيز سلوك مشاركته فى أنشطة متدرجة المستوى ٢٨٥ - طريقة التدريس التى تعتمد على المتعلم ............. [ الحقائب التعليمية ]
 ٢٨٦ - التفكير التحليلى .................. [ يعتمد على المنطق واتباع خطوات علمية منطقية للوصول إلى الحل ]
٢٨٧ - من مزايا استخدام طريقة المحاضرة ................ [ يمكن أن تغطى مادة تعليمية كبيرة الحجم ]
 ٢٨٨ - العملية المخططة التى تهدف من خلالها إلى إصدار أحكام حول مدى فاعلية البرامج التعليمية المطبقة تسمى ............. [ التقويم ] ٢٨٩ - التفكير صفة ............... [ يمكن تعّلمها وتعليمها ]
٢٩٠ - أسلوب التعليم بالمجموعات يتميز بـ ................ [ تحقيقه لأكبر عدد من الأهداف المعرفية والسلوكية ]
٢٩١ - أسلوب التعليم بالعصف الذهنى ................ [ يوّلد أكبر عدد ممكن من الأفكار ]
 ٢٩٢ - أسلوب التعليم المبرمج ( المحوسب) يتميز بأنه ................ [ ين  مى قدرات التفكير ]
٢٩٣ - أسلوب التعليم باستخدام الخريطة المفاهيمية يتميز بأنه ................. [ ين ّ ظم الأفكار ]
٢٩٤ - تحضير الطالب لدرس العلوم قبل الحصة ............... [ قد يولد مفاهيم خاطئة لدى الطالب ، لا يمكن معالجتها فى الحصة ] ٢٩٥ - العملية العقلية التى يتم فيها الانتقال من الجزئيات إلى العموميات ، ومن الخاص إلى العام تسمى ...... [ الاستقراء ]
 ٢٩٦ - التقويم التكوينى يقوم على مبدأ ............. [ تقويم العملية التعليمية التعّلمية خلال وأثناء مسارها ]
٢٩٧ - الصدق من صفات اختبارات التحصيل الجيدة ، ويقصد به قدرة الاختبار على .............. [ قياس الشئ الذى وضع لقياسه فعلا ، فلا يقيس شيئا آخر ]
٢٩٨ - الفعل غير القابل للقياس والملاحظة الذى يجب الابتعاد عنه عند صياغة الأهداف المراد تحقيقها.... [ يدرك ] 21
22. ٢٩٩ - أى الجمل التالية خاطئة فيما يتعلق بالمدرسة السلوكية والمدرسة المعرفية ؟ [ تنظر المدرسة المعرفية إلى التعلم على أنه عبارة عن استجابات إجرائية فردية ومجزئة ]
٣٠٠ - أى العبارات الآتية لا تعد من أسباب انخفاض دافعية الطلبة للتعلم ؟ [ سيادة روح المرح والمعاملة باحترام متبادل ]
٣٠١ - الصورة الذهنية التى ترتبط بالألفاظ من كلمات أو عبارات أو عمليات تدل على .......... [ المفهوم العلمى ]
٣٠٢ - قدرة الطالب على اقتراح حل مؤقت لعلاقة بين متغيرين أو إجابة محتملة لسؤال أو مشكلة مبحوثة ...... [ فرض الفرضيات ] ٣٠٣ - الدور الرئيسى للمعلم هو ............... [ استثارة التلميذ للتعلم ]
 ٣٠٤ - يمكن تعريف الأهداف التربوية على أنها ................ [ عبارات سلوكية ينتظر حدوثها فى شخصية التلميذ ]
٣٠٥ - كل مما يأتى يعتبر من معايير اختيار محتوى المنهج ماعدا ............. [ الأهمية ]
٣٠٦ - يقتصر التقويم التربوى على ............... [ تقويم أداء التلميذ فقط من أجل تشخيص العيوب ]
٣٠٧ - تتصف الاختبارات الموضوعية بـ ............... [ صعوبة الإعداد ]
 ٣٠٨ - يقصد بموضوعية الاختبار .............. [ أن يعطى نفس النتائج مع اختلاف المصحح ]
٣٠٩ - يعد الواجب المنزلى الذى يكلف التلميذ بعمله جزءا من ............ [ التقويم ]
٣١٠ - صدق محتوى المنهج هو .............. [ أهميته بالنسبة للمجال المعرفى ]
 ٣١١ - من الشروط الرئيسية للتعلم ............ [ استعدادات المتعلم ]
٣١٢ - يركز نظام التقويم الشامل على .............. [ المتعلم ]
٣١٣ - أى مما يلى يعكس اهتمام المعلم بتنمية أدائه المهنى ؟ [ استخدامه للأدوات التكنولوجية ]
٣١٤ - يجب على المعلم مراعاة الخواص الإحصائية الآتية للاختبار ماعدا ....... [ نوع المفردات ] 22
23. ٣١٥ - يعد كلا مما يلى من أنواع البرامج التدريبية للمعلم أثناء الخدمة ماعدا البرامج ......... [ التأهيلية ]
٣١٦ - أى العبارات التالية تصف العلاقة بين القياس والتقييم ؟ [ القياس كمى موضوعى بينما التقييم كيفى ذاتى ]
٣١٧ - أرادت أحدى المؤسسات التعليمية تصميم برامج تعليمية لرعاية الموهوبين بيد أن هناك صعوبات تواجه تنفيذ هذا العمل ، فأى العبارات الآتية ليس من بين تلك الصعوبات ؟ [ قلة عدد الموهوبين الذين يقدم لهم هذه البرنامج ]
٣١٨ - أراد معلم أن يثير دافعية طلابه وتفكيرهم من خلال توظيفه للأنشطة والوسائط التعليمية فأى مما يلى لا يساعده فى تحقيق هذا الهدف ؟ [ دمج الطلاب فى تطبيقات لتوظيف المعرفة فى مواقف حياتية ]
٣١٩ - أن يشير الطالب الى مكونات الخلية النباتية على لوحة توضيحية مثال لـ ...... [ هدف تعليمى سلوكى ]
٣٢٠ - يواجه أحد المعلمين مشكلة فى استثمار وقت التعلم المتاح . فاقترح عليه زملاؤه عدة إجراءات ، فأى من الإجراءات الآتية لا يسهم فى حل هذه المشكلة ؟ [ الالتزام فى تحقيق الأهداف بالوقت المتاح للتدريس ]
٣٢١ - أهم عامل فى تحقيق التواصل الفعال داخل بيئة التعلم هى ............ [ وسائل الاتصال ]
 ٣٢٢ - عند تصميم نشاط تدريسى فإنه يجب مراعاة الاعتبارات التالية ماعدا .......... [ أنماط التعلم ]
٣٢٣ - يمكن للمعلم استخدام أى من الأدوات التالية فى مخاطبة الطلاب ذوى الذكاء البصرى . [ الخرائط العقلية ]
٣٢٤ - أى من طرق التدريس الآتية يعد أكثرها اقتصادا ؟ [ المحاضرة ]
٣٢٥ - كلا مما يلى من العوامل المدرسية المرتبطة بالتأخر الدراسى ماعدا ............ [ رغبة الطلاب فى النجاح بأقل جهد ووقت ] ٣٢٦ - يستهدف استخدام الخرائط والكرات الأرضية تنمية مهارات ........... [ عقلية ]
٣٢٧ - عندما يستخدم المعلم اختبارا محدود المفردات ، فإن هذا يؤثر فى ............ [ السهولة والصعوبة ]
 ٣٢٨ - الأهداف السلوكية التالية صحيحة ماعدا ............. [ أن يصنف أسباب الحملة الفرنسية إلى حقيقية وغير حقيقية ] 23
24. ٣٢٩ - أى مما يلى يؤدى دورا أكبر فى تكوين المفاهيم البديلة لدى الطلاب ؟ [ مقدار المعرفة التى اكتسبها الطلاب فى السابق ] ٣٣٠ - أى من النظريات الآتية كانت الأسبق فى جعل التلميذ محورا للعملية التعليمية ؟ [ السلوكية ] 

التحميل من هنا 


مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

0 comments

Search This Blog