شرح مسرحية بشرى لعبد المطلب للصف العاشر في اللغة العربية الفصل الثاني 



التعريف بالكاتب : 
عبد الله بن محمد الطائي ولد بمسقط لأسرة عرفت بالعلم عمل معلما بالمدرسة السعيدية ثم الكلية العربية بباكستان ثم في مدرسة الهداية بالبحرين وعمل في الصحافة في الكويت والإمارات ، وعاد إلى عمان ليتولى منصب وزير الإعلام والشؤون الاجتماعية والعمل ، يعد رائدا للأدب العماني في العصر الحديث،كتب في الرواية والقصة والشعر والتاريخ والمسرح من مؤلفاته : ملائكة الجبل الأخضر ، والشراع الكبير ، وديوان " الفجر الزاحف ، وله عدة مخطوطات منها : تاريخ عمان السياسي ، وديوان " حادي القافلة "

جو المسرحية : 

كتب الطائي هذه المسرحية عام 1942 ، ويحكي لنا فيها قصة تاريخية تدور أحداثها باليمن " صنعاء " قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فلعد تحرير سيف بن ذي يزن اليمن من سيطرة الأحباش أتت إليه وفود العرب من بينها وفد قريش للتهنئة بهذا النصر ، واستغل الملك الفرصة لينبئ عبد المطلب ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم.

تحليل النص 
المفردات: 
الوفود : مفردها وفد : الجماعة من الناس ، 
أقيال : مفردها قِيْل – الملوك دون الملك الأعظم ، 
صنيعه : فعلته ، 
مضارب : مفردها مَضرب – وهي الخيام ، 
عدنان وقحطان : أهل الشام واليمن ،
الشُهم : مفردها شَهم – وهو السيد السديد الرأي ، 
هيأ : سخر ، 
المؤزر (أزر): القوي ، 
الأعيان : مفردها عين – وهم سادة القوم ،
ضراغم : مفردها ضرغام – وهم الأسود ،
العرين : بيت الأسد ، 
منعة : عزة وقوة ،
أحلك : أنزلك ، 
باذخا : عاليا بينا ،
أرومته (روم) : أصله ، 
جرثومته : أصله ،
بسق : امتد ، 
ربيعها : النهر الصغير ، 
تخضب : تنبت الزرع ، 
عمودها : أساسها ، 
معقلها : حصنها ،
سلفك : أباؤك وأجدادك ، 
خلف : الابن والحفيد ،
سدنة : خدمة الكعبة ، 
الكرب: الهم والحزن ،
المرزئة : طلب العطايا ، 
ناقة ورحلا : المراد أنت ومن معك ، 
الحباء : العطاء الجزيل ، 
ظعنتم : رحلتم ،
لهفة : شوق .

ربه : سيده القائم على أمره ،
ازدان : أخذ زينته ، 
قاطبة : جميعا ، 
غمدان : الغامر بالفضل ، 
السرى : السير ليلا ،
تنقع : تروي ، 
الصدى : العطش ، 
ينضب : يجف ،
مفض : معلمك ومطلعك ، 
أبح : أعلن ،
مقضيا : مجابا ،
الكتاب المكنون : المراد الإنجيل ، 
الرهط : القوم والجماعة ،
برّ : صدق في قوله ،
أهل الوبر : أهل البادية ،
زمر : مفردها زمرة – وهي الوفد أو الجماعة ،
هيبة : العظمة والإجلال ، 
حينه : وقته ، 
يكفله : يتولى أمره وشؤونه ،
النصب : مفردها نِّصَاب – وهي الأصل والمرجع ،
ثلج صدرك : رضي واطمأن ، 
شفيقا : رحيما ، 
كريمة : المرأة العزيزة في قومها ،
الغوائل ( غول ): مفردها غائلة – وهي الفساد والشر ، 
الحبائل : مفردها حِبالة – وهي الأسباب ، 
خيلي ورجلي : المراد الجيش ، 
ظهيره : حاميه ،
استحام : اشتد ،
الذمامة : الحياء ،
أوطأت : سار على خطاه ،
يغبط: يفرح بالنعمة .

مواطن الجمال : 
· كيف خلفتم كعبة العرب يا أقيال قريش " أسلوب إنشائي استفهام 
· أنها لسان ناطق :استعارة مكنية شبه الكعبة بالإنسان الذي ينطق . 
· شمل مضارب العرب : كناية عن عموم الفخر وشموله كل مكان . 
· أيها الشهم : أسلوب إنشائي نداء للقريب . 
· كيف أصبحتم أيها القوم ؟ أسلوب إنشائي استفهام. 
· ضراغم تحمي العرين : تشبيه تمثيلي شبه القوم أنفسهم بحالة الأسود التي تحمي عرينها . 
· جند يرقبون الأمر : كناية عن الطاعة والولاء للملك . 
· ثبت أصله وبسق فرعه : تشبيه تمثيلي شبه الملك بالشجرة الثابت جذورها في الأرض الممتدة فروعها في السماء . 
· أبيت اللعن : دعاء يدل على العزة والرفعة . 
· أنت ملك العرب وربيعها الذي به تخصب : تشبيه بليغ شبه الملك بالنهر الصغير الذي يخصب الأرض حوله . 
· أنت رأس العرب الذي إليه تنقاد : تشبيه بليغ شبه الملك بالرأس المتحكم المفكر للعرب وهي تطيعه . 
· أنت معقلها :................................ 
· أنت عمودها :.............................. 
· لن يخمل ذكر من أنت سلفه : أسلوب خبري الغرض منه المدح والتعظيم . 
· أنت لنا منهم خير خلف : أسلوب خبري الغرض منه المدح والتعظيم . 
· لن يهلك من أنت خلفه :..................... 
· أيها الملك : أسلوب إنشائي نداء للقريب . 
· أشخصنا إليك لتدفع عنا الكرب : استعارة مكنية شبه الحزن والهم بالعدو الذي رُدّ . 
· نحن وفد التهنئة لا وفد المرزئة : أسلوب خبري للتقرير . 
· أيهم أنت أيها المتكلم ؟ أسلوب إنشائي استفهام 
· ادن : أسلوب إنشائي أمر الغرض منه التودد . 
· من هم رفاقك يا ابن الأخت ؟ أسلوب إنشائي استفهام 
· صنعاء عرش ازدان بسيده : تشبيه تمثيلي شبه صنعاء بالعرش المزين بالجواهر 
§ ، استعارة مكنية شبه الملك بالجواهر التي يرصع بها العرش . 
· ضيف غمدان : كناية عن الكرم والفضل العميم . 
· حمدنا السرى : كناية عن راحتهم في السير ليلا وأمانهم . 
· لا تنقع الصدى : كناية عن قصر المدة . 
· نحن في غدير لا ينضب : تشبيه تمثيلي شبه كرم الملك بالغدير الذي لا يجف . 
· لكني رأيتك معدنه : كناية عن ثقة الملك في عبد المطلب . 
· فداك أهل الوبر زمرا ..: أسلوب خبري الغرض منه الدعاء 
· عزّ جدك وعلا كعبك وطاب ملكك وطال عمرك : أساليب خبرية للدعاء 
· ارفع رأسك ثلج صدرك : أسلوب إنشائي أمر الغرض منه الرجاء 
· ألا يكون لقريش يد في نصرته : أسلوب إنشائي استفهام الغرض منه الدهشة والتعجب . 
· أوطأت العرب كعبه : كناية عن الطاعة والرضوخ . 
· بارك الله فيك ..... أسلوب خبري الغرض منه الدعاء

المحسنات البديعية : 
1- السجع : 
رفيعا – صعبا - منيعا- باذخا ، أرومته – جرثومته ، أصله – فرعه ، موطن - معدن ، العرب – تخصب ، تنقاد – العماد – العباد ، سلف – خلف ، سلفه – خلفه ، التهنئة – المرزئة ، أهلا – رحلا – سهلا – جزلا ، مقالتكم – فرباتكم – وسيلتكم ، أقمتم – ظعنتم ، قيلها – خيرها ، ربه – سيده ، معدنه – عليه ، المكنون – المخزون ، عظيما – جسيما ، عامة – كافة – خاصة ، شامة – الإمامة – الزعامة – القيامة ، جهارا – أنصارا ، أولياءه – أعداءه ، الأوثان – النيران – الرحمن – الشيطان ، يفعله – يبطله ، جدك – كعبك - ملكك – عمرك ، الحجب – النصب – الكذب ، شامة – علامة ، الغوائل – الحبائل ، أمره – ذكره – بره . 
2- الطباق : 
خلف – سلف ، أقمتم – ظعنتم ، يغبطني – لا يغبطني . 
3- المقابلة : 
يعز بهم أولياءه – يذل بهم أعداءه ، يأمر بالمعروف ويفعله – ينهى عن المنكر ويبطله . 
4- الجناس : 
سرّ – برّ ، شفيقا – رفيقا .

نقد المسرحية 
قسم الكاتب المسرحية إلى فصلين تكفل الفصل الأول بتعريف القارئ أو المشاهد بموضوع المسرحية وشخصياتها وبيئتها ، أما الفصل الثاني أحتوى على تأزم الأحداث وصولا للحل. 
الزمان : 
قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. 
المكان : 
صنعاء بأرض اليمن . 
الحدث والحبكة : 
الحدث : تبشير عبد المطلب بالبعثة المحمدية ،والحبكة كانت محكمة حيث استطاع الكاتب أن يحرك الأحداث في خط واحد متشابك وصولا للذروة ثم الحل . 
العقدة والحل : 
تصل الأزمة إلى ذروتها عندما هيأ سيف بن ذي يزن عبد المطلب للخبر محور الموضوع باستدعائه وتهيئته بأنه سيفضي إليه بسر يتعلق بنبي منتظر . 
وتنفرج الأزمة بالحل الذي ينكشف في نهاية المسرحية وهو أن بشرى عبد المطلب هي بعثة نبي هذه الأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . 
الشخوص : 
عبد المطلب : هو جد النبي يكنى بأبي الحارث ولد بيثرب 127 ق.هـ تولى إمارة قريش وتحكم في أموالها زمنا وتولى السقاية والرفادة . 
سيف بن ذي يزن : أخر ملوك التبابعة باليمن ، حررها من الأحباش بمساعدة كسرى ملك الفرس . 
الشخصيات الثانوية : مثل الوفود والأعيان ...

لغة المسرحية : 
استخدم الكاتب الحوار حيث استطاع من خلاله نقل الفكرة للقارئ أو المشاهد وساعد على نمو الأحداث وتطورها . اتصف الحوار بالجمل القصيرة الموحية والتزم الكاتب بالموضوعية وجعل الحديث بلسان شخصياته مما دفع فيها من عنصري الحيوية والحركة .

خصائص أسلوب عبد الله الطائي :

1- أسلوبه يتسم بالقوة والرصانة . 
2- لغته فصيحة سهلة واضحة وألفاظه موحية . 
3- وضوح الأفكار والمعاني وتسلسلها . 
4- ملاءمة التعبير للشخصيات المشتركة في المسرحية. 
5- الاعتماد على الحوار الملائم للمواقف المختلفة . 
6- المراوحة بين الأساليب الخبرية والإنشائية . 
7- الإكثار من استخدام المحسنات البديعية .


للمزيد سجل اعجابك بالصفحة على الفايسبوك

Image result for ‫سجل اعجابك بالصفحة‬‎

مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

0 comments

Search This Blog