وزارة التربية تلغي ثلاث مواد من المجموع النهائي لطلبة الصف الثاني عشر






 قامت وزارة التربية والتعليم بإزالة درجات الطلبة من «نظام درجات الطالب» (المنهل)، وذلك بعد ما يقارب أربعة أيام من صدور نتائج نهاية العام الدراسي 2020/‌‏2019، وقامت بإعادتها بدون المواد التالية:
 التصميم الإبداعي والابتكار، والتربية البدنية والصحية، والسلوك.
الأمر الذي أدى إلى اعتراض أولياء الأمور بسبب انخفاض معدلات أبناءهم، وطالبوا مسؤولين في الوزارة بتبرير أسباب حذف درجات المواد الثلاث.
 وبررت الوزارة ذلك بوجود فصول صيفية ذكية لتحسين نتائج الطلبة.
 وتحدث أحد أولياء الأمور بأنّ الوزارة التربية والتعليم زودت نظام درجات الطالب (المنهل) بالدرجات النهائية لطلبة الصف الـ 12 في جميع المواد لكنّ خاصية طباعة الشهادة لم تكن متاحة أمام الطلبة، للحصول على الشهادة النهائية لإرفاقها بأوراقهم المطلوبة للتقديم في الجامعات.
ووضح أنّه تمّ احتساب المعدل النهائي لطلبة الصف 12 وفق الدرجات الأولى التي حملت على نظام المنهل بجمع درجات 10 مواد ، لكنّ الوزارة سحبت ثلاثاً منها، ووضعت إشارة (-) وحرف دال على أن معدل الطالب في المادة يراوح بين درجتين محددتين وفق كل حرف من الحروف (A وB وC وD وF)، الأمر الذي يدل على عدم قدرة الطلبة على معرفة معدلاتهم النهائية في تلك المواد، كما أدى ذلك إلى انخفاض معدل ابنته الكلي من 96.772% الذي يمثل مجموع درجات عشر مواد، إلى 94.61% وفق مجموع سبع مواد.
كما تحدث أيضاً ولي أمر طالبة: أنّ تغيير نظام الدرجات الذي قامت به الوزارة أثرعلى معدل ابنته بشكل كبير، حيث انخفضت نسبة نجاحها من 93% إلى 90%. وعند مراجعة المدرسة أبلغته بأن الوزارة بدلت درجاتها بحروف، وأضاف أنّ الوزارة لم تذكر سابقاً أنّ درجات المواد الثلاث المحذوفة لا تدخل في حساب المجموع الكلي للطالب.
 وأبدى دهشته من نشر الدرجات، وسحبها من نظام درجات الطالب، وقد سبب هذا التغيير تأخيراً بالحصول على الشهادات لتقديمها إلى الجامعات. وكانت بعض المجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي قد نشرت تسجيلاً لذوي طلبة تجمعوا في مبنى «سعادة المتعاملين» في الوزارة، لتقديم اعتراضهم على ذلك الإجراء، وطالبوا بتفسير التغييرات التي طرأت على درجات أبنائهم.

مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

0 comments

Search This Blog