امتحان تجريبي أنشطة كتابية مادة اللغة العربية الصف السادس


(أنشطة كتابية)هدَفي في الحياةِ

الاسمُ: ....................................................الصّفُّ: ...................... التّاريخُ: ................................

* اكتُبْ نصًّا تتحدَّثُ فيه عنْ هَدَفِكَ في الحياةِ، تَصِفُ فيـهِ حُلْمَكَ الكبيرَ وأفكارَكَ حولَ المُستَقبَلِ. لا تنسَ أنْ تتَّبِعَ خطواتِ الكتابـة الّتي تعرَّفتَ عليها.

العنوانُ: ...................................

 

المُقدِّمَـةُ: تتحدَّثُ عن أهميَّـةِ وُجودِ الهَدَفِ في حياةِ الإنسانِ.

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………......................................................................................................……………………………........................................................………..

العَرْضُ: تتحدَّثُ عن هَدَفِكَ، وسببِ اختيارِكَ لَـهُ، وخُطَّـةِ تحقيقِكَ إياهُ.

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….......................................................................................................................................…………

الخاتمـةُ: تُلخِّصُ الموضوعَ وتُعزِّزُ ما جاءَ في المُقدِّمَـةِ، (هنا، مِنَ الممكنِ أنْ تستشهِدَ بِبَعضِ الآياتِ الكَريمَـةِ أو الأحاديثِ الشَّريفَـةِ أو أقوالِ العُلَماءِ).

………………………………………………………………………………………….………………………………………………………………………………………….…………………......................…………....................................……………………………………………………………..

 

 

 

قصيدة مجد الامارات

 

نحن القصيد ونحن اللحن والوتر          والقول والفعل والإنجــــاز والظفـرُ

لنا الصدارةُ في عــلمٍ وفي عـملٍ           في كـلِّ يــومٍ لــنـا مجـــدٌ ومــفتخرُ

ننافسُ الكـونَ لا تنفكُّ رايــتـنــــا           خفــاقـةً حـينمــا الـرايــاتُ تـنـكسرُ

يا كاتب َ المجدِ سطِّر عن مـآثرنا           ما يعجزُ الناسُ إن قلوا وإن كثروا

لا تعرف اليأس والتسويف همتنا           ولا يخالـطـنـا عـَـــجــزٌ ولا خَـــورُ

حضارةٌ ليس بالإسمنت قيــــمتها           بل إنها العقلُ والتدبيرُ والفـِـــكـــرُ

يا سائلًا عن جــذور من أرومتنا            نخن الحضارة والإسلام والســـورُ

لكل مـــجدٍ سعينـــــــــــا لا نفوِّته          إذ ليس في باعنا عن نيــله قـِـــصرُ

وكلُّ ساحة عِــزٍّ عَـــزَّ طالبـــــها           كنَّـــا لــهـــا وعلى مــــا عَزَّ ننتصر

عنَّا روى الدهرُ والأيـــامُ شاهدةٌ           مآثر لــم تـــغيـر صبحــــهـا الـغـيـرُ

عن دولة حرةٍ عربــــاء شامخةٍ          من أمة الضادِ ينمي أصــــــلها مُضرُ

في كل ركنٌ ترى من مــجدنا أثرُ          لا شك سيرتنـــا الــيــاقـــوتُ والدُّررُ

حكومةٌ عندنا الإنسانُ غــــايتها           تراه أثـــمــن مــا تــــبـني وتـــدخــرُ

 

1-   ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟

..........................................................................

 

2-   اكتب بعض المفردات التي تعبر عن عاطفة الشاعر ؟

.........................................................................................

 

3-   تعبير لنا الصدارة " ما المقصود بالصدارة ؟

...........................................................................................

 

4-   الإمارات عربية الإنتماء . اكتب البيت الذي يدل على ذلك ؟

..........................................................................................

 

5-   الإنسان هو محور اهتمام الدولة ، اكتب رأيك في البيت التالي موضحاً دورك في نهضة وتقدم الإمارات

حكومةٌ عندنا الإنسانُ غــــايتها           تراه أثـــمــن مــا تــــبـني وتـــدخــرُ

...............................................................................................................





 امتحان تجريبي أنشطة كتابية مادة اللغة العربية الصف السادس

مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

0 comments

Search This Blog