Ads

 

تلخيص درس المنهج العلمي  الصف التاسع الفصل الدراسي الأول

    العلم : هو عملية تقوم على الاستقصاء الذي يساعدنا على وضع تفسيرات للأحداث التي تجري في الطبيعية    الفيزياء : فرع من فروع العلوم يعني بدراسة العالم الطبيعي (الطاقة - المادة وطريقة ارتباطهما)

   س : ماذا يخطر ببالك وأنت تشاهد معلمك كتب على السبورة (الحصة فيزياء)

   1- علماء الفيزياء مثل   أ- أينشتين  ب- ماري كوري 

 2- التكنولوجيا الحديثة المستخدم فيها علم الفيزياء

  أ- الأقمار الصناعية 

 ب- أجهزة الكمبيوتر 

 ت- الصواريخ  

ث- الطاقة في الموجات الصوتية  

ج- الدوائر الكهربائية 

  3 - تركيب المادة 

  س : ما المجالات التي يمكن أن يعمل بها الذي يدرس الفيزياء ؟  

1- الجامعات والمعاهد العلمية

  2- المصانع ومراكز البحوث

  3- الهندسة وعلوم الكمبيوتر

  4- التدريس والطب 

 5- علم الفلك والجيولوجيا 

 6- التنقيب عن الخامات في باطن الأرض

   7- الاتصالات  ماري كوري ( ۱۸٦۷ - ۱۹۳٤ )  الفيزيائية البولندية الأصل ماري كوري وزوجها الفرنسي بيير اشتهر لعملها في النشاط الإشعاعي لقد ألهما من عمل الفيزيائي الفرنسي هنری بیكریل ۱٨٥٢- ١٩٠٨ كانت ماري كوري أول من استعمل الاصطلاح «النشاط الإشعاعي» (RADIOACTIVE) للمواد التي لها نشاط كهرومغناطيسي كما أنها فرزت عنصرين مشعين جديدين، هما البولونيوم والراديوم.

 وبعد وفاة بيير استلمت عمله كأستاذ للفيزياء في جامعة باريس وبهذا أصبحت المرأة الأولي التي تدرس هناك ، واستمرت في بحوثها باحثة عن استعمالات طبية للنشاط الإشعاعي . ولقد حصلت على جائزة نوبل في الفيزياء عام ۱۹۰۳ وفي الكيمياء عام ۱۹٦٦ 

   المنهج العلمي  

 الخطوات التي يتبعها العلماء في حل مشكلاتهم العلمية تكون متشابهة وسميت بالمنهج العلمي

   أولا : تحديد المشكلة  

1- عندما تلاحظ حدث طبيعيا 

 2- تطرح سؤال في نفسك كيف حدث ولماذا  

3- ظهرت بذلك مشكلة وأنت تبحث عن حلول لها   مثل : ( لماذا تسقط الأجسام للأرض )   و ( ما السبب في حدوث الليل والنهار )    و ( ما السبب في حدوث الزلازل والبراكين )   مثل كيف يستخدم المغنترون ( صمام يعتمد على المجالين الكهربي والمغناطيسي يولد إشارات ترددها عالي ) في طهور الطعام ؟   لاحظ العالم سبنسر أن أنابيب الماغتترون المستخدمة في أجهزة الرادار تصدر موجات ميكروية   أصهرت قطع حلوى في جيبه  بدأ يفكر كيف يستخدم المغنترون في طهو الطعام ؟   ثانيا : . البحث وجمع المعلومات

  1- لابد أن تبدأ من حيث انتهى العلماء السابقين 

  2- فإجراء الملاحظات والتفسيرات ودراستها   من قبل المصادر الموثوق بها يساعد في ضبط السؤال وصياغته في شكل فرضية   ثالثا : وضع الفرضية واختبارها  الفرضية في تفسير محتمل لمشكلة ما استنادا إلى ما تعرفه وما لاحظته

  1- يتم اختبار الفرضيات من خلال التجريب والملاحظة

  2- ومن الممكن التريث حتى تطور الأجهزة العلمية ليتم اختبار الفرضية   مثل فرضية وجود الذرات و مكونات الخلايا قديمة ولكن الأجهزة لم تكن موجودة لمساعدة العلماء   طرق اختبار الفرضيات

  1- الملاحظة  

2- بناء نماذج وربطها بالمواقف اليومية 

 3- إجراء التجارب ( التجربة تختبر تأثیر عامل في آخر باستخدام ضابط )   تحليل البيانات   بعد تسجيل البيانات لابد من ترتيبها لكي تسهل دراستها 

  أ - جداول   

ب- رسومات بيانية    لا بد من تسجيل جميع النتائج المتوقعة والغير متوقعة   الاستنتاج   بعد تحليل البيانات نحدد هل النتائج تدعم الفرضية أمر لا تدعم

  1- الفرضية صحيحة : نجد أن حصلنا على نفس النتائج عند تكرار التجربة  

2- الفرضية غير صحيحة : نجد أنا حصلنا على نتائج مختلفة في كل مرة ولا تؤيد الفرضية   يجب إعادة النظر في الفرضية من الممكن تحتاج لتنقيح أو تحتاج لتحسين الخطوات   

 مراجعة النظام

  1 قبل نشر المعلومة المستندة للمنهج العلمي يجب مراجعتها من المختصين النظراء : وهم علماء متخصصون في مجال الدراسة نفسها   مراجعة النظراء : عملية تقيم الإجراءات والنتائج الخاصة بتجربة ما على يد مجموعة من نظراء العالم الذي اجري البحث 

 الموضوعية : يجب عدم التحين في التحقيقات  العلمية ويقل العلماء التحين عن طريق إجراء أكبر عدد ممكن من التجارب وتدوين الملاحظات بدقة تامة

  7) الموضوعية والابتعاد عن التحيز في ذكر النتائج التي توصل الباحث إليها.

   8) توفر المعلومات والمصادر عن موضوع البحث :

   *توفر مصادر المعلومات المكتوبة أو المطبوعة أو الالكترونية المتوفرة في المكتبات ومراكز المعلومات التي يستطيع الباحث الوصول إليها. 

 الحالات التي يلجأ فيها العلماء للنماذج  

 1- يصعب على العلماء أحيانا مشاهدة ما يقومون باختياره بدقة

  3 - لأنها قد تكون أجسام صغيرة جدا أو كبيرة جدا

  4- أو تستغرق وقت طويل جدا يمنع المشاهدة الكاملة بوضوح  

5- أو مادة خطرة جدا   النموذج :   هو مثيل لفكرة أو حدث أو بنية أو جسم لمساعدتنا على فهمة بشكل أفضل   تاريخ النماذج العلمية

  1 - طومسون : صمم نموذج للذرة يتكون من الكترونات داخل كرة من الشحنات الموجبة 

 2 - رذرفورد : تتكون من بروتونات والكترونات

  3- النموذج الحالي : هي نواة من البروتونات والنيوترونات تحيط بها سحابة من الإلكترونات   النماذج عالية التقنية   هي نماذج المحاكاة بالكمبيوتر يستخدم فيها الحاسوب لاختبار عملية أو إجراء تجربة بجانب جمع البيانات  









صفحة مدارس الامارات على الفايسبوك

المجموعات التعليمية على الفايسبوك











قناة مدارس الامارات على التلغرام


القنوات التعليمية على التلغرام













قناة مدارس الامارات على التلغرام


القنوات التعليمية على التلغرام













قناة مدارس الامارات على التلغرام


القنوات التعليمية على التلغرام












القناة على اليوتيوب

https://www.youtube.com/@user-tf9gz2db2u

الصفحة على منصة x

https://twitter.com/samischools  

مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

0 comments

Search This Blog