Ads2

Ads

حل قصة الضفدع الصغير مادة اللغة العربية الصف الثاني


حل قصة الضفدع الصغير مادة اللغة العربية الصف الثاني 


الضفدع الصغير 

كان هناك كجموعة من الضفادع تعبر الغابة , وفي أثناء سيرها وقع ثلاثة منها في حفرة عميقة فأدركوا بأنهم أن لم يخرجوا من تلك الحفرة هلكوا…. بدؤوا بالقفز عاليا بكل ما أوتوا من قوة دون توقف ,وكانت المجموعة التي لم تسقط تنظر إليهم وتراقبهم .

بعد فترة بدأ اليأس يتسلل إلى نفوسهم حتى توقفوا عن القفز ,واستسلموا إلى مصيرهم المنتظر ماعدا ضفدعا واحدا لم يزل يقفز ويحاول .

بدأت المجموعة التي في الخارج تتعاطف معه وتقول له : كف عن محاولاتك الفاشلة ,لا جدوى مما تقوم به,وكان الضفدع يرد بزيادة محاولاته ,وانقضى الوقت واستمر الصراخ ,وفجأة استطاع الضفدع الخروج من الحفرة ؟تعجب الجميع , وقالوا :كيف فعلت ذلك ,وأنت أضعف بنية من الأخرين ؟ولماذا لم تستجب لدعواتنا لك بأن تتوقف؟فجاءتهم الأجابة عندما أدركوا أن سمعه ضعيف ,وأنه ظن أن صراخهم تشجيع له ,ولهذا كان يزيد من قوة قفزته حتى خرج .

1-ضع دائرة حول رمز الأجابة الصحيحة :

  • موقف الضفادع في الخارج يدل على :

الذكاء   الضعف    الحيلة   الشجاعة 

2-من السمات المميزة للضفدع الضعيف :

  • استجابته للتشجيع 
  • حبه للأصدقاء
  • الأعتراف بالجميل 
  • القبول بالهزيمة 

3-خاتمة النص 

متوقعة   مألوفة  مفاجئة   مخيفة 

4-هل توقعت أن تكون خاتمة النص كما وردت ولماذا ؟ 

  • لا . لأن الضفادع التي كانت خارج الحفرة لا تشجع الضفادع بالخروج .

5-ضع خاتمة من عندك تكون مفاجئة أيضا ؟

  • كونوا كومة من الرمال على الزاوية واصعدوا عليها واخرجوا.

أنا وقصة تكشيرة 

اختر من القائمة التي على اليمين نشاطا واحدا ونفذه في الجزء الفارغ من الصفحة :

اكتب قائمة بالكلمات التي أعجبتك بالقصة 

اكتب قائمة بالجمل التي أعجبتك في القصة

اقترح عنوانا جديدا للقصة 

اكتب نهاية مختلفة للقصة 

ارسم شيئا من خيالك من عالم القصة 

اكتب رسالة قصيرة لبطل القصة 

فكر ماذا يمكن أن يحدث بعد نهاية القصة 

اكتب سؤالا لبطل القصة 

اكتب لبطل القصة رأيك بالقصة 

اكتب كلمات لم تفهمها وابحث عن معناها 

اكتب رسالة إلى صديق تشجعه على قراءة القصة 

اكتب قائمة بالأفعال التي وردت بالقصة 

اكتب قائمة بالأسماء التي وردت بالقصة 

اكتب قائمة بالصفات التي وردت بالقصة 

صمم إعلانا يدعو الناس إلى قراءة القصة 

اقترح على الكاتب فكرة لقصة يكتبها بأسلوبه .








التحميل من هنا

حل درس أمي جديدة من كتاب الطالب لمادة اللغة العربية الصف الرابع الفصل الاول

 

حل درس أمي جديدة من كتاب الطالب لمادة اللغة العربية الصف الرابع الفصل الاول  


محتويات من الدرس :

يحتوي حل درس أمي الجديدة على ثلاث صفحات
الصفحة الأولى تحوي 3 اسئلة الاول كلمات يجب أن تعرفها ( كلمات شائعة )) لايتطلب منك الحل فقط تعرف على الكلمات .
ثانيا هات مفرد الكلمات الاتية : حلها في الاعلى في الملف
ثالثا : أٌرا مجموعة من الكلمات منتبها الى كتابة التاء المربوطة في نهائيتها : عبارة عن قراءة فقط لا يتطلب الحل

الصفحة الثانية تحوي ايضا 3 اسئلة من قصة أمي الجديدة :

السؤال الاول بم انشغلت الكاتبة عن زيارة الام جديدة

السؤال الثاني كانت الام جديدة حنونة وطيبة القلب استذكر دليلين على ذلك واكتبهما .

السؤال الثالث اكتب هنا عن حدث في القصة اثر فيك كثيرا ثم اقرا ماكتبت على زملائك واستمع الى ماكتبوه .


حل درس قسمة الأعداد المكونة من رقمين خامس رياضيات.



حل درس قسمة الأعداد المكونة من رقمين خامس رياضيات 

حل المسائل

. قضت مريم إجمالي 52 ساعة في 4 أسابيع للتجهيز لحفلة بيانو.

فإذا قضت نفس العدد من الساعات كل أسبوع، فكم عدد الساعات التي

قضتها كل أسبوع؟

13 سا


 الممارسة 4 تمثيل المسائل الرياضية تطوع خمسة طلاب في حمل الصناديق. ويوجد 62 صندوقًا. فهل من الممكن أن يحمل كل طالبٍ نفس العدد من الصناديق و يتم حمل جميع الصناديق؟ اشرح.

لا؛ الإجابة النموذجية: سيحمل كل طالبٍ 12 صندوقًا

وسيتبقى صندوقان.

 الممارسة 2 التفكير توضح المعادلات التالية العلاقة

بين عمليتي الضرب والقسمة.

18 ÷ 3 = 6        3 × 6 = 18

18 ÷ 0 = ?             0 × ? = 18

اشرح لمَ يُعد من غير الممكن القسمة على الصفر.

 الإجابة النموذجية: معادلة الضرب 0  × ? = 18

توضح أن حاصل ضرب الصفر والعدد سيكون عددًا غير صفري.

 الاستفادة من السؤال الأساسي كيف تساعدني القيمة المكانية في القسمة؟

الإجابة النموذجية: اقسم أجزاء من عشرة أولاً. ثم أنزل الآحاد واقسم الآحاد. ثم اكتب الباقى

حل المسائل

كتاب به 5 وحدات وإجمالي 90 صفحة. فإذا كانت كل وحدة يحتوي على نفس العدد من الصفحات، فكم عدد الصفحات بكل وحدة؟

18 صفحة

 الممارسة 2 التفكير تقاسمت شهد كيسًا من حلوى الفاكهة الهلامية مع 4 صديقات، حيث تقاسمت 89 قطعة معهن بالتساوي. فكم عدد قطع الفاكهة الهلامية التي ستحصل عليها كل واحدة؟ وكم سيتبقى من قطع الفاكهة الهلامية؟

17 قطعة فاكهة هلامية؛ يتبقى 4 قطع فاكهة هلامية

يشارك عصام في مخيم لنادي ما بعد الدوام المدرسي. ولديهم 9 خيام وهم 72 فردًا. سيقيم العدد نفسه من المخيّمين بكل خيمة. فكم سيكون عدد المخيّمين بكل خيمة؟

8 مخيمين

 شارك إسلام في قطف 72 ثمرة مانجو في عطلة نهاية الأسبوع. وكان هناك إجمالي 6 أفراد يقطفون ثمر المانجو. فإذا كان كل منهم قد قطف عددًا مساويًا من ثمر المانجو، فكم عدد ثمر المانجو التي قطفها كل فرد؟

12 ثمرة مانجو

تمرين على الاختبار

 علبة من شرائح الجرانولا بها 26 شريحة. فإذا اقتسم 7 أصدقاء الشرائح فيما بينهم بالتساوي، فكم عدد الشرائح المتبقية؟

4 شرائح 

 شريحتان 

5 شرائح

3 شرائح 





التحميل من هنا


بحث عن الذرة ومكوناتها علوم الصف السابع

 

بحث عن الذرة ومكوناتها علوم الصف السابع



تتكون العناصر من وحـدات صغيرة الحجم إلى حـد كبير تسمى الذرات ، إن النقطة التي تضعها على أي حرف أبجدي تحوي عدداً هائلاً من الذرات يصعب على أي إنسان تخيلـه ، ولم يستطع العلماء الذين يدرسون الذرات ويجـرون الأبحاث أن يحصلوا على ذرة واحدة مستقلة، إن هذا الأمر مستحيل حتى الآن ، ولكن تجمع الذرات مع بعضها بأعداد هائلة جداً شيء معروف ، فقطع المعادن الصلبة وكميات العناصر السائلة والغازية هي تجمعات هائلة من الذرات ، من هذا يتضح لنا أن حجم الذرة اللامتناهي في الصغر يجعل إمكانية تخيلها أمـراً في غاية الصعوبة ، ومع ذلك فقد تمكن العلماء من اعتماد صورة مبسطة ومعبرة للذرة وذلك حسبما تجمع عندهم من معلومات ومعطيات .

أقسام الذرة ومكوناتها :

تتكون الذرة (كما يظهر في الشكل) من قسمين أساسيين :
النـواة : وهي صغيرة الحجم موجبة الشحنة وثقيلة الوزن بالنسبة لباقي مكونات الذرة .
المحيط الخارجي : وهو عبارة عن مجموعـة مستويات تتحـرك فيها الإلكترونات حول النواة بسرعة هائلة ، والمحيط الخارجي كبير الحجم مقارنة بالنواة وسالب الشحنة وخفيف الوزن, أي أن صفاته تعاكس صفات النواة. ويجب أن يذكر من الآن أننا عند الرسم على الورق لا نستطيع أن نراعي نسبة حجم النواة إلى حجم المحيط وهي

1 : 100000

ما الدقائق التي تتكون منها الذرة في النواة وفي مستويات المحيط الخارجي ؟

هذا ما ستعرفه الآن ، تحوي النواة نوعين من الدقائق هي :
البروتونات (Protons) :
المقطع (Proto) يعني الأصل أو الأساس ، وهذا هو المكون الأولي للذرة والمسؤول عن خواصها ،والبروتونات دقائق تحمل شحنة موجبة (+) وثقيلة الوزن .

النيوترونات (Neutrons ) :

هذه الدقيقة متعادلة ولا تحمل شحنة وهذا هو معنى كلمة نيوترون . النيوترونات هي اثقل دقائق الذرة
وزنـاً فـوزن النيوترون اكبر بمقدار ضئيل من وزن البروتون .

أما مستويـات المحيط الخارجي فتتحرك فيها دقائق من نـوع ثالث هي الإلكترونات (Electrons) ومقطع (Electro ) معناه
( كهربائي)، والإلكترون دقيقة تحمل شحنة سالبة (-) معادلة بالضبط لشحنة البروتون الموجبة ، أما وزنه فهو خفيف جدا ويعادل1/1836 من وزن البروتون.

تركيب الذرات :

لا تختلف إلكترونات ذرة عنصر عن إلكترونات ذرة عنصر آخر من حيث تركيبها ، ولكنها تختلف عن بعضها في سلوكها ، ففي بعض الذرات نجد الإلكترونات حرة الحركة وسهلة الانتقال إلى ذرة أخرى , وفي ذرات أخرى نجدها مستقرة وغير ميالة للتحرك والانتقال .

تتحرك الإلكترونات أحياناً في دائرة مغلقة فتبقى تدور وتدور دون توقف وهذا هو حال إلكترونات التيار الكهربائي ، فطالما وجدت المضخة ( المولد الكهربائي ) التي تدفعها وتحركها فإنها تستمر في التحرك مولدة التيار الذي يشغل الأجهزة الكهربائية المختلفة .

بعض إلكترونات الذرات تبقى دائماً في حضن والديها ( البروتونات والنيوترونات ) وهذه هي الكترونات المستويات الداخلية لذرات العناصر المختلفة ، ومثلها إلكترونات ذرات الغازات النبيلة ، إن عملية تحريك الإلكترونات التي ذكرناها يتطلب طاقة زائدة وشروطاً خاصة ، يمكن أن تشبه هذه الإلكترونات بالأطفال المدللين فأبواهم يحبونهم وهم سعيدون بكنف أبويهم ولا يريدون مغادرة هذا المكان الذي يجدون فيه الراحة والطمأنينة .

تركيب الذرات :

والخلاصة إن إلكترونات الحديد تشبه إلكترونات الكلور في تركيبها ولكنها لا تشبهها في سلوكها ، فالكترونات الحديد تتحرك وتنتقل وتوصل تياراً كهربائياً ، بينما إلكترونات الكلور تبقى في كنف والديها وعندما تكون الفرصة مواتية تضم كل ذرة كلور إلكتروناً آخر وتتحول إلى أيون سالب . أو أنها تقوم بعمل روابط كيميائية مشتركة مع ذرات عناصر آخرى تتكون الرابطة الواحدة منها من إلكترونين يأتي كل واحد منهما من ذرة .

الخلاصة :

هنالك عناصر تتخلى عن بعض إلكتروناتها بسهولة ، وهذه هي الفلزات الموصلة للحرارة والكهرباء والصلبة على وجه العموم ( مع قلة منها في الحالة السائلة ) ، ولا يوجد منها أي واحد في الحالة الغازية ( تحت درجة حرارة المختبر وضغط جوي نظامي) .

وهنالك عناصر تتمسك بإلكتروناتها وتحتضنها ولكنها تسمح لها بعمل روابط مشتركة مع عناصر أخرى لها ذات السلوك ، وتسمى هذه العناصر باسم اللافلزات ، معظم اللافلزات غازات ولكن يوجد منها واحد سائل وعدد قليل صلب ولكن درجات انصهارها وغليانها منخفضة بالمقارنة مع درجات انصهار وغليان الفلزات المرتفعة عموماً .

حالات تأدية الاختبارات واختبارات الإعادة عن بعد أو ورقياً  2021-2022



حالات تأدية الاختبارات واختبارات الإعادة عن بعد أو ورقياً  2021-2022




حددت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي 4 حالات لتأدية الاختبارات عن بعد وحالتين لتأديتها ورقياً و4 حالات لتقديم اختبار الإعادة التعويضي، مطالبة بتخصيص لجنة خاصة لاختبار الطلبة من فئة أصحاب الهمم «عن بعد» في حال عدم تمكنهم من أداء الاختبار حضورياً، وذلك بعد دراسة للحالات، مشددة على ضرورة أن تكون الكاميرا في وضع التشغيل عند تقديم الاختبار عن بعد.

ويؤدي الطلبة اختباراتهم «عن بعد» في حالة الإصابة بـ«كورونا» أو مخالطة مصابين، أو من هم خارج الدولة لسبب مقبول، ومن يخضعون للعلاج والحالات المرضية، والطلبة من فئة أصحاب الهمم ممن لا يستطيعون الاختبار واقعياً، فيما يؤدي الطلبة اختباراتهم ورقياً عند حدوث خلل تقني يمنعهم من أدائه الكترونياً وفي حال انقطاع الكهرباء المفاجئ أو حدوث خلل في شبكة الاتصال، وأما في حالات تقديم الاختبارات التعويضية فألزمت المؤسسة الطالب بوجود عذر طبي معتمد أو الإصابة بـ«كورونا» أو مخالطة مصابين، وأعذار أخرى مقبولة مثل إجازة الحداد لوفاة أقارب من الدرجة الأولى.

واستعرضت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي عبر سياسة تقييم الطلبة وضوابط الامتحانات للعام الدراسي 2021/‏2022، آلية التعامل الخاصة خلال الاختبارات للطلبة المتواجدين خارج الدولة أو في رحلة علاج، حيث يتم تجهيز اختبار تعويضي للطالب في حال عدم قدرته على تأدية الاختبار، ويكون الموعد وفق جدول يتم تحديده من قبل المؤسسة، وأما في حال تمكن الطالب من تقديم الاختبار يتم تطبيقه «عن بعد»، عقب تشكيل لجنة خاصة مع ضرورة فتح الكاميرا أثناء التقديم، وتنفذ المدارس اختبارات تعويضية للطلبة في حال الإصابة والمخالطة وللطلبة الذين لم يتمكنوا من التقدم للاختبار وفق الزمن المحدد، ويتم وضع الاختبار بعد دراسة أحقية الطالب ونوع التحدي الذي واجهه

حل درس الخواص والتغيرات الكيميائية علوم الصف السابع.

 

حل درس الخواص والتغيرات الكيميائية علوم الصف السابع.




 

حل درس الخواص والتغيرات الكيميائية علوم صف سابع 

الخواص والتغيرات والكيميائية 

الخواص الكيميائية : نذكر أن الخاصة الفيزيائية هي سمة في المادة يمكنك ملاحظتها أو قياسها من دون أحداث تغيير في هوية المادة لكن ثمة خواص أخرى للمادة لايمكن ملاحظتها إلا عندما تتغير المادة إلى مادة كيميائية أخرى إن الخاصية الكيميائية هي سمة في المادة يمكن ملاحظتها عندما تتحول المادة إلى مادة جديدة على سبيل المثال ما بعض الخواص  الكيميائية  لبعض الورق ؟هل يكفي النظر إليها لتعرف أنها ستحترق بسهولة ؟أن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت الورقة ستحترق هي بتقريبها من مصدر لهب ومراقية ما يحصل عندما تحترق الورقة تتحول غلى أنواع مختلفة من المادة أن قابلية مادة كيميائية للاحتراق تعد خاصية كيميائية كما أن القابلية للصدأ تعد أيضا خاصية كيميائية أخرى .

أسئلة توجيهية 

  • اذكر بعض الخواص الكيميائية للمادة؟نموذج الأجابة :القدرة على الاحتراق القابلية للصدأ القدرة على التعفن .
  • كيف يمكنك تحديد ما إذا كانت المادة قابلة للصدأ؟نموذج الأجابة : حدد ما إذا كانت المادة مصنوعة من مواد قابلة للصدأ أو اختبرها من خلال تعرضها للهواء ثم لاحظ ما يحدث مع مرور الوقت . 

مقارنة الخواص : لقد قرأت حد الأن عن الخواص الكيميائية والفيزيائية يمكن وصف كل المواد باستخدام نوعي الخواص على سبيل المثال تكون قطعة خشب صلبة واسطوانية وثقيلة وخشنة هذه خواص فيزيائية يمكنك ملاحظتها بحواسك لقطعة الخشب أيضا كتلة وحجم وكثافة وهذه خواص فيزيائية يمكن قياسها تعد قابلية الخشب للاحتراق خاصية كيميائية لا تظهر هذه الخاصية إلا عندما يحترق الخشب الخشب يتعفن أيضا ويعد التعفن خاصية كيميائية أخرى يمكنك ملاحظتها عندما تتحل قطعة الخشب متحولة إلى مواد أخرى عندما تصف مادة فكر في كل من خواصها الكيميائية والفيزيائية .

التغيرات الكيميائية: نذكر أن هوية المادة لا تتغير أثناء التغير الفيزيائي لمن يعد التغير الكيميائي تغيرا في المادة يجعل المواد الكيميائية تتحول إلى مواد لكيميائية جديدة أخرى لها خواص كيميائية وفيزيائية جديدة على سبيل المثال عندما يخضع الحديد لتغير كيميائي أثناء تفاعله مع الأكسجين يتكون الصدأ تتغير خواص المواد  الكيميائية التي تخضع لتغير كيميائي لأن هويتها لم تعد كما هي .

أسئلة توجيهية 



  • كيف يتكون الصدأ؟يحدث تغير كيميائي بين الحديد والأكسجين .
  • ما الفرق بين التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي ؟أثناء التغير الفيزيائي لا تتكون مادة جديدة ,أثناء التغير الكيميائي تتكون مواد جديدة . 

مؤشرات التغير الكيميائي : كيف لك أن تعرف أن تغيرا كيميائيا قد حدث ؟ ما المؤشرات التي تظهر  لك تكون أنواع جديدة من المادة ؟تشمل المؤشرات على التغيرات الكيميائية تكون فقاعات أو تغيرا في الطاقة أو في الرائحة أو في اللون .من المهم أن نذكر أن هذه المؤشرات لا تعني دائما حدوث تغير كيميائي فكر فيما يحدث عند تسخين ماء على موقد تتكون فقاعات أثناء غليان الماء في هذه الحالة تشير الفقاعات إلى تغيير حالة الماء إلى حالة أخرى ويعد هذا تغيرا فيزيائيا ان دليل التغير الكيميائي يشير إلى أمكانية أن يكون تغيرا كيميائيا قد حدث لكن الدليل الحاسم الوحيد على حدوث تغير كيميائي هو تكون مادة كيميائية جديدة .

 أسئلة توجيهية 

  • هل يشير تكون الفقاعات دائما إلى تغير كيميائي ؟لا لأن الفقاعات تتكون عندما يغلي الماء ويعد هذا تغيرا فيزيائيا لا تغيرا كيميائيا .
  • ما مؤشرات التغير الكيميائي؟نموذج الأجابة : تكون الفقاعات تغير الطاقة تغير اللون تغير الرائحة .
  • ما مؤشرات التي تبين حدوث تغير كيميائي عند تفجير ألعاب نارية ؟نموذج الأجابة : يكون هناك تغير في الطاقة عند أطلاق ضوء وطاقة حرارية .
  • هل تعتقد أن تغيرا كيميائيا يحدث عندما تخبز كعكة ؟لم أو لم لا؟ نعم لأن الخواص الفيزيائية للمكونات المستخدمة لخبز الكعك تتغير عند طهيها في الفرن يتغير لون العجين ورائحته وتتكون نواتج جديدة .

شرح التفاعلات الكيميائية

قد تتساءل لماذا تنتج عن التغيرات الكيميائية مواد جديدة تذكر أن جسيمات المادة في حركة مستمرة  عندما تتحرك الجسيمات تصطدم بعضها ببعض إذا تصادمت الجسيمات بقوة كافية من الممكن أن تنقسم الذرات المرتبطة كيميائيا والتي تتكون منها الجسيمات يعاد ترتيب هذه الذرات وترتبط كيميائيا مع ذرات أخرى عندما ترتبط الذرات في تشكيلات جديدة تتكون مواد كيميائية جديدة تعرف هذه العملية بالتفاعل غالبا ما تسمى التغيرات الكيميائية بالتفاعلات الكيميائية.

استخدام الصيغ الكيميائية :إن كتابة المعادلة الكيميائية تعد طريقة مفيدة لقيم مايحدث أثناء التفاعل الكيميائي تظهر  المعادلة الكيميائية الرموز والصيغ الكيميائية لكل مادة في التفاعل تمثل الصيغ الموجودة على الجانب الأيسر للسهم المواد المتفاعلة وهي المواد الكيميائية الموجودة قبل حدوث تفاعل تمثل الصيغ الموجودة على الجانب الأيمن للسهم المواد الناتجة وهي المواد الكيميائية الجديدة التي تكونت بعد التفاعل يشير السهم إلى أن تفاعلا قد حدث .

 أسئلة توجيهية 

  • ماذا يعني القول بأنه يعاد ترتيب الذرات أثناء التفاعل الكيميائي؟تكون الذرات نفسها موجودة قبل التفاعل الكيميائي وبعده حيث تتواجد في مواد كيميائية مختلفة في صورة نواتج .
  • لماذا تعد المعادلات الكيميائية؟توضح  المعادلات الكيميائية  الصيغة الكيميائية وعدد وحدات كل مادة  كيميائية في التفاعل .

وزن المعادلات الكيميائية: لاحظ أن هناك ذرة حديد واحدة fe على طرف المواد المتفاعلة و ذرة حديد واحدة fe على طرف المواد الناتجة ينطبق هذا أيضا على ذرات الكبريت S نذكر أن الكتلة تظل محفوظة أثناء التغيرات  الفيزيائية و الكيميائية يجب أن يكون عدد ذرات كل عنصر قبل التفاعل مساويا لعدد ذراته بعد التفاعل وهذا ما يسمى بالمعادلة الكيميائية الموزونة ويبين حفظ الطاقة طريقة كتابة معادلة كيميائية ووزنها عند وزن معادلة كيميائية لا يمكنك تغيير الصيغة الكيميائية للمواد المتفاعلة أو الناتجة عن التفاعل إذ يؤدي تغيير الصيغة إلى تغيير هوية المادة بدلا من ذلك يمكنك وضع أرقام تسمى المعاملات أو المضاعفات .

 أسئلة توجيهية 

  • عند موازنة المعادلة الكيميائية هل يمكنك تغيير الصيغة الكيميائية للمتفاعلات أو النواتج ؟لم أو لم لا؟لا حيث أنه بتغير الصيغ الكيميائية ستشير إلى مشاركة مواد كيميائية مختلفة في التفاعل الكيميائي .
  • ما الدور الذي تؤديه المعاملات في معادلة كيميائية معينة ؟تستخدم المعاملات لتوضيح عدد الوحدات لكل متفاعل وناتج مشتركين في التفاعل مما يوضح أن الكتلة محفوظة في التفاعل الكيميائي .
  • كيف تعرف أن المعادلات الكيميائية موزونة ؟يكون العدد الكلي للذرات وأنواعها في المتفاعلات مساويا العدد الكلي للذرات وأنواعها في النواتج .

سرعة التفاعلات الكيميائية

نذكر أن الجسيمات التي تتكون منها المادة دائمة الحركة ويصطدم يعضها البعض يمكن لعوامل مختلفة أن تجعل تلك الجسيمات تتحرك بصورة أسرع وتصطدم بشكل أقوى وبصورة أكثر تكرارا تزيد هذه العوامل من سرعة التفاعل الكيميائي .

تزيد درجة الحرارة :العالية عادة من سرعة التفاعل عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة تتحرك الجسميمات بصورة أسرع وبالتالي تصطدم بقوة أكبر وبصورة أكثر تكرارا .

أن التركيز : هو كمية المادة في حجم معين يحدث التفاعل بصورة أسرع عندما يزداد تركيز مادة متفاعلة واحدة على الأقل عندما يزداد التركيز يكون هناك المزيد من الجسيمات المتاحة ليصطدم بعضها ببعض .

تؤثر مساحة السطح : في سرعة التفاعل عندما تكون مادة متفاعلة واحدة على الأقل مادة صلبة اذا اسقطت قرصا للفولاذ مضادا للحموضة في الماء يذوب القرص في الماء أما إذا قسمته إلى عدة قطع وأضفتها إلى الماء فسيحدث الذوبان بصورة أسرع تكون مساحة السطح  الكلية للقطع الصغيرة أكبر لذا يتوافر لجزيئات المواد المتفاعلة مساحة ليتصادم بعضها ببعض .

 

 كوكب الزهرة مهمة الفضاء الثانية الامارات طموح لا سقف له

 كوكب الزهرة مهمة الفضاء الثانية الامارات طموح لا سقف له





في خطوة عربية غير مسبوقة وبعد أشهر من نجاحها في تحقيق إنجاز تاريخي بإرسال أول مسبار عربي إلى مدار المريخ .

 الإمارات تضع لها قدمًا أخرى راسخة في عالم الفضاء بإعلانها عن مهمة جديدة لاستكشاف كوكب الزهرة.    

حل درس التكاثر مادة العلوم الصف الخامس.

حل درس التكاثر مادة العلوم الصف الخامس





 

حل درس التكاثر علوم

خطط مسبقا أحضر جزءا مقطوعا من نبات فیلودندرون قبل أسبوعين من بداية نشاط الطلاب. املأ ثلثي کوب من البلاستيك بالماء، ضع القطع في الكوب مع غلاف من البلاستيك حول القمة. ضع الجزء المقطوع في مكان بارد بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة. ينبغي أن تنبت جذور من الجذع خلال 10 أيام. اعرض الجزء المقطوع على وحدة لتوضيح النشاط أو أحضر أجزاء مقطوعة كافية للطلاب لتأدية النشاط 

حدد مكانا في وحدة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة حيث يمكن للطلاب مراقبة الأجزاء المقطوعة. سيحتاج الطلاب إلى مراقبة الأجزاء المقطوعة لمدة 5 دقائق يوميا لمدة 10 أيام. 

الغرض يتنبأ الطلاب في هذا النشاط بكيفية نمو النبات الجديد بدون بذور

استفسار منظم 

كن حريصا! انصح الطلاب بأن يحترسوا عند قطع الجذع من النبات. 

لاحظ ينبغي أن يلاحظ الطلاب أن الجذع ليس به جذور، ولكن به كدمات على مسافات متساوية بطول الجذع حيث تنبت الأوراق و فسر البيانات بعد أسبوعين ينبغي أن يلاحظ الطلاب

أن الجزء المقطوع به جذور طويلة تشبه الشعر تنبت من الجذع.

 

2 تعليم

الفكرة الرئيسة 

اجعل الطلاب ينظرون إلى الأسئلة والرسومات التوضيحية في هذا الدرس، مناقشة كيف تتعلق الأسئلة في كل صفحة بالرسومات التوضيحية مفردات اجعل الطلاب المتطوعين يقرؤون بصوت عال المفردات الجديدة و تعريفاتها سجل إجاباتهم على السبورة 

مهارات القراءة التسلسل 

منظم الرسوم البيانية اطلب من الطلاب ملء، منظم الرسوم البيانية بالتسلسل بينما يقرؤون الدرس. بوسعهم استخدام أسئلة التحقق السريعة لتحديد كل سبب ونتيجة على حدة 

 

ما التكاثر الجنسي واللاجنسي؟ 

ناقش الفكرة الرئيسة 

أخبر الطلاب أن هذا الدرس يصف الطريقتين اللتين تتكاثر الكائنات الحية عن طريقهما اسأل 

" ما وسيلة التكاثر التي تتضمن والدا واحدا فقط ؟ التكاثر الجنسي 

ما نوع التكاثر الذي يحتاج إلى الإخصاب ؟ التكاثر الجنسي

 

استخدام الأعمال البصرية 

اطلب من الطلاب دراسة صور الكائنات الحية و نسلها في صفحات التلميذ. شجعهم على الاهتمام بشكل خاص بأوجه تشابه و اختلاف النسل مع آبائهم. اسأل 

ما نوع التكاثر الذي ينتج عنه نباتات عنكبوتية صغيرة ؟ التكاثر اللاجنسي 

تبدو الأشبال شبيهة بأبنائها ؟ أثناء التكاثر الجنسي تأخذ بعض البنات من كلا الأبوين

 

تطوير المفردات 

التكاثر الجنسي وضح أن كلمة تكاثر تعتمد على الفعل تكاثر و الذي يعني أنشأ أشياء جديدة أو كائنات جديدة من أبوين. 

الإخصاب اشرح للطلاب أن الإخصاب في علم الأحياء هو دمج خلية بويضة مع خلية حيوان منوي لإنتاج نسل جدید 

التكاثر اللاجنسي اكتب المصطلحين التكاثر الجنسي و التكاثر اللاجنسي على السبورة واحدا فوق الأخر، ضع خطا تحت البادئة أم. البادية التي تعني "لا" هي الفرق الوحيد بين المصطلحين

 

معالجة المفاهيم الخاطئة 

هناك اعتقاد خاطئ بأن التكاثر اللاجنسي مقصور علی الكائنات الحية الدفينة كالبكتريا و الكائنات وحيدة الخلية

يمكن أن تتكاثر الكائنات الحية لا جنسيا. يجب أن يلاحظ الطلاب أن هناك حيوانات مثل الهيدرا و الإسفنج تتكاثر لا جنسيا عن طريق التبرعم و كذلك بعض الحيوانات مثل نجوم البحر

 

ملصق التكاثر اللاجنسي

 انظر تجربة سريعة في نهاية الكتاب 

الهدف المقارنة بين الأنواع المختلفة للتكاثر اللاجنسي. 

المواد الكتب، و المجلات، و اللوحة الملصقة 

1- شجع الطلاب للبحث عن أنواع مختلفة للتكاثر اللاجنسي باستخدام الكلمات الرئيسة الانقسام، و التبرعم، و التكاثر الخضري 

تتكاثر البكتريا والعديد من وحدات الخلية عن طريق الانقسام تتكاثر الهيدرا و غيرها من الكائنات المجوفة عن طريق التبرعم. تتكاثر الفراولة و بعض أنواع الأعشاب عن طريق التكاثر الخضري 

أوجه التشابه، تستخدم جميع أشكال التكاثر اللاجنسي أحد الزوجين لإنتاج النسل الاختلاف يستخدم كل شكل من أشكال التكاثر اللاجنسي طريقة مختلفة لتكوين النسل

 

كيف تتكاثر الكائنات الحية لاجنسيا؟ 

ناقش الفكرة الرئيسة 

اعرض على الطلاب صورا للكائنات الحية التي تتكاثر لا جنسيا و نسلهم. اطلب من الطلاب أن يصفوا هذا النسل. يجب أن يدرك الطلاب أن النسل يشبه الوالد تماما. اسأل

كيف يمكنك أن تعرف أن النسل الناتج عن التكاثر اللاجنسي يشبه الوالد تماما ؟ 

الإجابات المحتلة إنها ترث المادة الوراثية للوالد لديها صفات الوالد يشبهها 

اذكر بعض الأنواع المختلفة للتكاثر اللاجنسي؟ الانقسام التبرعم. التطور من بويضات غير مخضبة. التكاثر الخضري

 

كيف تتم مقارنة التكاثر الجنسي واللاجنسي؟ 

ناقش الفكرة الرئيسة 

اطلب من الطلاب تحديد أوجه الاختلاف بين التكاثر الجنسي و التكاثر اللاجنسي، سجل الإجابات على السبورة التكاثر اللاجنسي، أحد الوالدين فقط. النسل مطابق للوالدة التكاثر الجنسي والدان. النسل لديه خليط من صفات الوالدين اسأل

ما ميزة التكاثر اللاجنسي؟ أنه سهل و بسيط، إنه لا يتطلب كائن حي أخر للتكاثر 

لماذا يعتبر شيئا مميزا أن يكون الكائن الحي نتاجا للتكاثر الجنسي؟ الإجابة المحتملة إنه يقدم تنوعا في النسل و الفصائل قد يكون النسل أكثر ملاءمة للتغيرات البيئية عن الوالدين.

 

تطوير المفردات 

اطلب من الطلاب أن يكتبوا مجموعة فقرات باستخدام جميع المفردات التي وردت في هذا الدرس.

 

تطوير المفردات 

التكاثر الخضري أخبر الطلاب أن التكاثر الخضري يقصد به في هذه الحالة "التنامي"، أشرح للتلاميذ أن التكاثر الخضري هو نوع من التكاثر الذي يستخدم الأنسجة النامية للنبات، و التي يطلق عليها الأنسجة الثانية 

السيقان الجارية الاستخدام العلمي في مقابل الاستخدام الشائع اشرح للتلاميذ أن النباتات ذات السيقان الجارية هي عبارة عن سيقان أفقية متخصصة تتحرك على طول سطح الشرعية، و تؤدي إلى نمو نبات جديد في النهاية. في الاستخدام الشائع. السيقان الجارية هم العداؤون.

 

استخدام الأعمال البصرية 

اطلب من الطلاب إلقاء نظرة على صور الانقسام و التبرعم في صفحة التلميد. ناقش أوجه التشابه و الاختلاف بين العمليات اسأل 

ما الاختلاف الأكثر أهمية بين العمليات ؟ يحدث الانقسام عندما تنشق الكائنات الحية وحيدة الخلية و تنقسم إلى خليتين يحدث التبرعم عندما ينمو جزء صغير من جسم الوالد و يتحول إلى كائن جديد

 

اكتب في موضوع علمي

الهدف : اكتب شرحا لعملية الإنجاب

كيف تتجدد نجوم البحر؟ 

تعلم عن ذلك 

تستخدم الكتابة التوضيحية لتوفير المعلومات. ينبغي أن توفر الكتابة التوضيحية تفاصيل ومعلومات ترتیب واضح ومنطقي.

" كيف تكون الكتابة التوضيحية مهمة في الكتب المدرسية؟ تستخدم الكتب المدرسية الكتابة التوضيحية للتعليم بأوضح طريقة ممكنة 

جرب الأمر : 

اطلب من الطلاب شرح ما يتم تعلمه في الاختبار. ثم سرد إجاباتهم على السبورة

قدم

: اطلب من الطلاب قراءة المقتطف ولاحظ أن كيفية تقديم المعلومات جزء مهم من الشرح اطلب من الطلاب إعداد مخطط بوضع ترتيب المعلومات المقدمة في هذا المقتطف. اطلب منهم ترقيم ترتيب قطع المعلومات في المقتطف.

 

تقويم أثناء التدريب

المعالجة اطلب من الطلاب تدوين آرائهم عن التكاثر الجنسي واللاجنسي 

ضمن المستوى اطلب من الطلاب إعداد جدول يقارن عملیات التكاثر اللاجنسي والتكاثر الجنسي 

التحدي اطلب من الطلاب إعداد مخطط أو جدول بلخص خصائص انواع التكاثر اللاجنسي المختلفة (الانشقاق والإزهار والتكاثر النباتي) والتكاثر الجنسي

Search This Blog