Ads2

Ads

ملخص كتاب "التركيز الفائق" كريس بيلي

  ملخص كتاب "التركيز الفائق" كريس بيلي

كيف تكون أكثر إنتاجية في عالم من التشتت



كيف تكون أكثر إنتاجية في عالم من التشتت

في هذا الكتاب 

عندما يكون اهتمامك موجهاً بنسبة 100٪ نحو هدف واحد لدقائق قليلة مثل إنجاز مهمة ما أو إجراء محادثة أو أداء تمرين رياضي أو قراءة كتاب أو مشاهدة فيديو تعليمي تستطيع أن تصل إلى ذروة الحالة من الإنتاجية و الإبداع من " التركيز الفائق “.


العقل أشبه بكلب الصيد العنيد الذي يحب أن يبحث عن التجديد والابتكار ويأبى الجلوس في مكان واحد. 

و يمكن للشخص تدريب عقله ليبقى في مكان واحد لفترات طويلة عن طريق استعادة الانتباه للهدف مرة بعد أخرى حتى يهدأ و يستقر العقل.

يعتمد المقدار الذي يمكنك به تهدئة عقلك على ثلاثة عوامل :

 مشتتات خارجية

كل شيء موجود في محيطك ترغب في استخدامه هو أشبه بالشخص المزعج في لعبة التركيز الفائق الموجود على حافة الشاشة فتستخدم حبلاً و خطافاً لإزاحة دائرة انتباهك بعيداً عن هدفك.

فمجرد وجود هاتفك أو أيقونات التطبيقات على جهاز الكمبيوتر أو فوضى و أوساخ تشعر بأنك مجبر على تنظيفها سوف تنجذب نحو دائرة انتباهك.

تخلص من أولئك الأشرار و استعد السيطرة على انتباهك عن طريق الخروج من البيئات المغرية و الملهية أو بإزالة قدر ما تستطيع من العناصر المشتتة للانتباه بعيداً عن نظرك أو متناول يدك.

 مشتتات داخلية


حتى و إن ذهبت إلى أقصى الحدود و جعلت غرفتك بيضاء بالكامل فقط بوجود كرسي وطاولة ، لا تزال قد تجد من الصعب عليك التركيز إذا كان لديك الكثير من الحلقات المفتوحة في عقلك.

فإذا كنت قلقاً من نسيان مهمة عليك القيام بها أو شخص عليك التواصل معه أو مشكلة بحاجة لمعالجة سوف لن تكون قادراً على تركيز انتباهك على الهدف تستطيع إيجاد طرق معينة لالتقاط وتقييد قائمة مهامك و احتواء القلق

كما في كتاب "إنجاز المهام " للمؤلف ديفيد ألن و كتاب" كيف تتوقف عن القلق و تعيش حياتك " للمؤلف ديل كارنقي.

التحفيز الزائد

العامل الأخير الذي قد يستغرق منك وقتاً أطول للتركيز على هدف ما يعتمد على مدى تحفيز عقلك قبل جلسة التركيز الفائق.

فإذا كنت قد انتهيت للتو من التنقل بين وسائل التواصل الاجتماعي أو مجموعة من عناوين الأخبار فإن عقلك سوف يكون مستعداً للابتكار و يمانع التركيز على أي شيء آخر في اللحظة التي يشعر فيها بالملل.

لكي تقلل من حالة المبالغة في التحفيز وتنتقل إلى حالة السيطرة على ذروة الانتباه عليك أداء تمرين ما قبل التركيز الآتي على الأقل لمدة دقيقة واحدة.

وجه كل انتباهك نحو نقطة صغيرة جداً في الجدار أو على شاشة الكمبيوتر أو على جسم ما أو في جسمك وكلما صغر حجم تلك النقطة

كلما كان ذلك أفضل عادة ما يوجه مؤلف الكتاب تركيزه على طرف أنفه. تظهر الأبحاث أن التركيز بالنظر على نقطة ما تبعد أنش واحد (٢,٥٤سم) عن مقدمة الجبهة هي نقطة فعالة لما قبل التركيز فأثناء تركيز انتباهك على شيء صغير الحجم سوف يسرح عقلك

ففي كل مرة يسرح و يشرد فيها أعده إلى تلك النقطة الصغيرة.

 قد تجد هذه العملية مزعجة و تعتقد أن هذا التمرين هو مضيعة للوقت. لكن إن واصلت التمرين على الأقل لدقيقة واحدة ، سوف تجد لاحقاً أن التركيز على هدفك هو أمر سهل نسبياً.

عندما تتغلب على المشتتات و الملهيات الخارجية والداخلية وتهدئ من العقل المبالغ في التحفيز لكي تحصل على تركيز فائق ، أنظر كم المدة التي تستطيع أن تحافظ فيها على تركيزك ، لكن ليس لأكثر من تسعين دقيقة.

فواصل من التركيز المبعثر و المشتت

تتذبذب طاقتنا العقلية في موجات مدتها تسعين دقيقة. فبمجرد أن ينتقل الدماغ من نوم حركة العين السريعة إلى النوم العميق كل تسعين دقيقة من أجل الحصول على نوم مثالي في الليل ،

يجب علينا الانتقال من التركيز الفائق إلى " التركيز المشتت و المبعثر " على الأقل كل تسعين دقيقة من أجل الحفاظ على إنتاجية مثالية خلال النهار يسمي المؤلف حالة التركيز المشتت " شرود الذهن الواعي ".

يوجد فرق كبير بين شرود الذهن الواعي و غير الواعي فشرود الذهن غير الواعي يحدث عندما تفكر في الماضي أو في المستقبل لكنك لا تنوي القيام بشيء. مثلاً عندما تتحدث إلى شخص ما و لاحظت أنك لم تسمع أي كلمة مما قاله للتو ذلك لأن عقلك كان يستعيد تذكر خلاف حدث لك في العمل.

فعادة ما تكون الفترات الطويلة من شرود الذهن غير الواعي محبطة و مجهدة. ذلك إذا شردت بذهنك بشكل واع و سمحت لعقلك بأن يتجول بحرية بشكل متعمد و أن يكتشف أفكاراً عشوائية بينما تكون مستلقياً أو جالساً و تشاهد دون حكم مسبق تكون قد قللت من التوتر و أعدت تجديد قدرتك على التركيز.

فهو أشبه بإطلاق كلب الصيد من رباطه و مع تركه يتجول في أنحاء الغابة و بعد عدة دقائق يهدأ الكلب ويكون مستعداً لتلقي أوامرك.

أيضاً يزيد شرود الذهن الواعي من جودة جلسات التركيز الفائق لأن الأفكار الإبداعية التي تولدها بعد جلسة من 15 إلى 30دقيقة من شرود الذهن الواعي تزودك بحلول و استراتيجيات سوف تسرع من تقدمك.

تظهر الأبحاث أن الشكل الأكثر إبداعاً من شرود الذهن الواعي هو الشرود الذهني أثناء القيام بمهام اعتيادية جداً و لا تتطلب درجة عالية من الانتباه مثل طي الغسيل أو الذهاب للمشي أو العمل على إدخال بيانات روتينية.

ملخص كتاب "تبدأ الحياة خارج منطقة راحتك


ملخص كتاب "تبدأ الحياة خارج منطقة راحتك



 10 اقتباسات ملهمة من كتاب "تبدأ الحياة خارج منطقة راحتك"

" الشخص المرن هو إنسان يجد فرصة في كل فشل يواجهه لأنه يمنحه القدرة على التعلم وإصلاح جهته ولا يصاب بالإحباط فيقرر ألا يخوض أبدًا التجربة مرة أخرى، "

" اصنع طقوسك بنفسك، كلما أصابك الملل من التكرار يمكنك الخروج من دائرة راحة طقسك ثم العودة إليها في حنين كما يفعل الطفل المشتاق للعودة لحضن أمه. "

" ‫ نحن نخوض معركة يوميًّا بين ما «نحب» أن نفعل وما «يجب» أن نفعل..

 لا تنسوا أن تبدأوا بما «يجب» أن تفعلوا ثم تكافئوا أنفسكم بما «تحبون» أن تفعلوا. "

" «الأحلام ليست الأشياء التي تراها أثناء نومك؛ بل هي تلك الأشياء التي تمنعك من النوم». "

" يبدو أن فطرة المرء هي استكشاف ما حوله والخروج عن المألوف؛ ولكن مع التقدم في العمر يصبح الارتباط بالأرض التي نعرفها هو الشائع والأكثر راحة. "

" فالإرادة الحرة للإنسان مثل عضلات الجسد، تحتاج إلى التدريب والتمرين لتقويتها، ومع مرور الوقت والمواظبة على التمارين تقوى تلك العضلة، ولا يجد صاحبها المقاومة التي كان يلاقيها من قبل إذا همّ بفعل نفس الشيء. "

" إذن ففي الحالة الأول يسمى الحصول على الدوبامين عن طريق الاستهلاك «إدمانًا»، أما في الحالة الثانية فالحصول على الدوبامين عن طريق الإنتاج يُسمى «شغفًا». "

" تساعدنا اليقظة على أن ننتبه بشكل أفضل إلى الطريقة التي نعيش بها كلّ لحظة ولحظة، في لحظة حدوث الأمر. قد تكون هذه الخطوة طريقة ناجحة لتهدئة الذات والتركيز على ما نفعله حاليًا. "

" لا تترك نفسك فارغًا فتكون شخصًا أجوف عديم القيمة، إن تعذّر عليك البحث عن شغفك فحاول أن ترتقي بنفسك وبثقافتك وتطور عقلك. "

" اجعل سلوكك يسبق دوافعك»، التفكير قد يجذبك للوراء ويوقفك عن محاولاتك للانطلاق للأمام، أنت لست بحاجة للدافع وكثرة التفكير، فقط افعلها! "

" أنت وحدك المسؤول عما أنت فيه الآن! لا أحد غيرك حتى لو تعددت الأسباب الظاهرية لذلك؛ فبيدك أنت مفتاح حياتك، لا تلُم الأشخاص والجمادات وبيدك مقود سيارتك! "

ملخص كتاب إنجح من أجل نفسك

 

ملخص كتاب إنجح من أجل نفسك 



حرر قدراتك الكاملة  من أجل الوصول للنجاح والسعادة. 

في هذا الملخص :

يري الكاتب أن أكثر مشهد محبط علي الإطلاق ليس رؤية شخص يعاني من المجاعة بل هو رؤية وجه فقد صاحبه الأمل لذا يجب علينا أن نتمسك دائما بالأمل ،لأننا لن نتمكن من النجاه في هذا العالم بدون الأمل.

ان فرصة ربحك للرهان على حصان هي 1 الي 20 ،لكن فرصة نجاحك في حياتك متساوية يمكنك أن تكون ناجح أو غير ناجح فالخيار في الواقع يعود إليك أنت.

إن اتباع الإرشادات لا يعطي نتائج إيجابية فحسب بل يجعل الأمور أكثر سهولة وسرعة.

وأشار الكاتب إلى أن الشعور بالبهجة نادراً ما ينبع من الأملاك بل هو ينبع من ترقب امتلاك شيئ ما.

وقال الكاتب أنه يتم الوصول إلى السعادة ب:

1- التطلع إلى شيء ما

2- بالمشاركة

3- جعل شخص آخر سعيد

عندما يتم جمع المال من خلال المجهود الشخصي تكون المتعة والسعادة.

وقال الكاتب أن المدير الناجح يدرك أن الإدارة تعني المساعدة للفريق في النمو والتطور.

وأن النجاح دائما مرتبط بشكل جوهري بالسعادة فالنجاح بدون سعادة ليس نجاح على الاطلاق.

وأشار الكاتب إلى أهمية عدم الاعتماد على مصادفات الربح استثمر قدراتك ومهارتك أنت.

"لدينا أربعون مليون سبب للفشل ،لكن لا يوجد عذر واحد لهذا الفشل"

كن رقيقا مع الآخرين في طريقك للصعود لأنك ستقابل نفس الأشخاص في طريقك للهبوط.

واعلم جيدا أن الأعذار لن تكون في النهاية سوى مجرد أعذار ولن تتحول أبدا لتصبح مبررات.

وعليك دائما بمراجعة ما تسمح له بالدخول إلى عقلك واقضي على المدخلات السلبيه تماماً ولا تلتفت لها.

ضع في اعتبارك عوامل تهيئتك لكن لا تسمح لها بأن تكون العذر لسلبيتك.

كيف تبني صورتك الذاتية ؟

1- لا تختلق الأعذار لعدم تحقيقك لأهدافك .

2- افتخر بنفسك.

3- اهتم بمظهرك عليك أن تظهر دائما بالصورة المطلوبة.

4- راقب ما تسمح له بالدخول في عقلك .

5- آمن بأنك تستطيع.

6- كون عبارات إيجابية.

7- قم ببعض أعمال الإحسان الخيرية .

9- تفحص دائما البيئة المحيطة بك.

10- اجمع النجاحات في سجل واحد.

ملخص كتاب الكتاب الذي تتمنى لو قرأه أبوك


ملخص كتاب الكتاب الذي تتمنى لو قرأه أبوك



 

 10 اقتباسات ملهمة من كتاب الكتاب الذى تتمنى لو قرأه أبواك


‏اللعب مع أشخاص من أعمار متباينة يعلّم الأطفالَ كيف يلعبون بطريقة لا يمكن أن يتعلّموها من خلال اللعب مع أطفال من أعمارهم.


‏" إن لم يحصل الأطفال والأولاد على ما يحتاجونه في بداية حياتهم، وإن لم يشعر الآخرون بوجودهم، وإن لم يكونوا متأكدين أن الآخرين سيستجيبون لهم، فيمكن أن يبقوا حبيسي هذه المرحلة من لفت انتباه الآخرين إليهم."

‏" في الحوار، يولّد الفعلُ الذي يقوم به أحد الطرفين ردّة فعلٍ تبادلية عند الطرف الآخرج.

 وفي تبادل الأدوار هذا يلتقي الأهل والأطفال بإيقاعاتهم المختلفة.


‏" ولكن إن كنت تشعر أنك تعاني من رُهاب الحوار فلا تلُم نفسَك أو تشعر بالخجل.

 فبما أنك تعرف الآن ما تفعله لتعطيل عملية الأخذ والعطاء، يمكنك تغيير الوضع بطريقة تسمح لك بالتناغم مع طفلك."


‏"إن أحد المؤشرات المهمة على الصحّة العقلية الجيدة هي الرابطة القويةوالمتينة بين الأهل والأطفال."


"ليس هناك أي ضمانات على أن طفولة محرومة مريعة ستؤدي بالضرورة إلى مشكلات عقلية لاحقاً، أو أن طفولة مثالية كفيلة بحماية الشخص من الجنون"

.

‏"فإن قمتَ بتدريب طفلك على التوقف عن البكاء من خلال تجاهله فأنت تدفعه بذلك إلى الانفصال عن مشاعره.

"كما يحتاجون أيضاً إلى الشعور بأنهم أشخاص يجب التعامل معهم وليسوا واجباتٍ يجب إسناد تأديتها إلى أي كان.

‏فاهتمامك بمشاعر طفلك يساعده على الشفاء منها بغض النظر عن عمر الطفل (أو الراشد)، وفي حال تلقّي الطفل لهذا الاهتمام الجدّي من أحد أبويه بطريقة خالية من اللوم أو الغضب، فإن ذلك يشكل دواءً حقيقياً فعّالاً."

.

‏"إن الهرمونات، أو أي شيء آخر يثير هذه العواطف القوية، تجعل المشاعر تبدو وكأنها تولّدت من لا شيء، لكنها في الواقع تضخيمٌ لما تشعر به مسبقاً."

المنهاج الأمريكي في أبوظبي الامارات العربية المتحدة

المنهاج الأمريكي في أبوظبي الامارات العربية المتحدة




لمحة عامة 

    تتبع معظم المدارس التي تدرّس المناهج الأمريكية في أبوظبي المعايير الحكومية الأساسية المشتركة في مواد اللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم للجيل القادم. 

يمكن لطلبة المدرسة الثانوية (الصف التاسع وما بعده)، الذين يدرسون في إحدى مدارس المناهج الأمريكية تخصيص خبراتهم (تجربتهم أو معرفـتهم) التعليمية عن طريق الاخـتيار من مجموعة المواد الاختيارية. 

المراحل الدراسية 

  تبدأ عملية القبول عادة في مرحلة ما قبل الروضة منذ سن 3 سنوات.   

الدراسة لمدة 12 عاماً بعد مرحلة الروضة. يطلق اسم "الساعات المعتمدة" على الدروس المقررة في المدرسة الثانوية، وهي تمثل عدد الساعات الدراسية التي يكملها الطالب. يتخرج الطلبة ليحصلوا على شهادة الثانوية العامة، وهو مؤهل علمي يعكس مستوى الطالب في الصفوف من التاسع إلى الثاني عشر


الاختبارات قد تكون الاختبارات في نظام التعليم الأمريكي داخلية (أي يضعها ويقيمها المعلم)، أو خارجية مثل مقياس التقدم الأكاديمي (MAP)، واختبارات المستوى المتقدم (AP). على عكس معظم المناهج التعليمية الأخرى، لا يوجد امتحان أو مؤهل خارجي يجب على الطالب اجتيازه للتخرج والحصول على شهادة الثانوية العامة. 

يحصل الطلبة على معدل الدرجات التراكمي (GPA) كمؤشر على تحصيلهم الأكاديمي عند إتمامهم الدراسة. 

اختبارات المستوى المتقدم الاختيارية (AP) هي اختبارات معيارية يجريها طلبة المرحلة الثانوية لتعكس مستواهم الدراسي في المواد المقررة.

 يتم احتساب أعلى الدرجات في اختبارات المستوى المتقدم (AP) كساعات معتمدة في سجل الطالب في الجامعة. في الصف الحالي عشر، يمكن للطلبة إجراء اختبار الكفاءة الدراسية (SAT)، أو اختبار الكليات الأمريكية (ACT)، وهما اختباران موحدان يُعدَّان من الشروط الأساسية للتقدم إلى الكليات والجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية. T'es لطلبة الصفوف الثامن و التاسع أو العاشر اختيار إجراء اختبار (PSAT) وذلك تبعاً للدرجات، وهو اختبار تحضيري من اختبارات الكفاءة الدراسية (SAT). على جميع الطلبة الذين يدرسون المناهج الأمريكية من الصف الثالث إلى التاسع إجـراء اختبار (NWEA-MAP)، أو اختبار (LOWA) للمهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية (القراءة/كفاءة استخدام اللغة)، والرياضيات، والعلوم.

 الاعتماد قد يتم اعتماد المدارس من قبل واحدة من خمس جهات اعتماد إقليمية بالولايات المتحدة الأمريكية:  الجمعية الأمريكية للاعتماد الدولي للمدارس والكليات (AIAA).

 رابطة الولايات الوسطى – لجان المدارس الابتدائية والثانوية (MSA-CESS).

 جميعة نيو إنجلاند للمدارس والكليات (NEASC). لجنة اعتماد المدارس

 – الرابطة الغربية للمدارس والكليات (ASC-WASC). اعتماد (Cognia) المعروف سابقاً (AdvancED).     

منهاج وزارة التربية و التعليم الامارات العربية المتحدة

 منهاج وزارة التربية و التعليم الامارات العربية المتحدة



لمحة عامة

 تعتبر وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة الجهة الاتحادية المسؤولة عن التعليم في جميع المدارس الحكومية.  

وضعت الوزارة إطاراً يشمل مجموعة واسعة من المواد التعليمية، وذلك استناداً إلى مجموعة من المعايير ونتائج التعلم.

 ويدرّس هذا المنهاج في بعض المدارس الخاصة بأبوظبي.  صُمِّم المنهاج الوزاري بأسلوب يتناغم مع القيم الوطنية للدولة وثقافتها. اللغة العربية هي لغة التعليم لجميع المواد، باستثناء اللغة الإنجليزية.  

يتم تدريس منهاج وزارة التربية والتعليم في جميع الإمارات بالدولة، وهو معترف به من قِبل الكليات والجامعات في عموم الدولة.

 المراحل الدراسية تنقسم رحلة التعلم في المدارس الخاصة التي تقدم المنهاج الوزاري إلى مرحلة الطفولة المبكرة أي الروضة (KG1 وKG2)، 

ومرحلة التعليم الأساسي أي الحلقة 1 (من الصف 1 إلى 4)، والحلقة 2 (من الصف 5 إلى 8)، 

والحلقة 3 وهي المرحلة الثانوية (من الصف 9 إلى 12). ينصب التركيز في سنوات المرحلة الأولى على تنمية المهارات الاجتماعية وبناء شخصية الطالب وتعزيز ثقته بنفسه. 

وفي الصفوف 1 إلى 8، يدرس الطلبة المواد التالية: التربية الإسلامية، واللغة العربية، والدراسات الاجتماعية، والتربية الأخلاقية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، والفنون، والصحة والتربية البدنية، والتصميم والتكنولوجيا.

 في الحلقة الثانية، يتخصص الطلبة في أحد المسارين التاليين: المسار العام أو المسار المتقدم. 

وفي كل مسار تكون جميع المواد إلزامية. وفي حين أن المسارين يشملان المواد الأدبية والعلمية، فإن المسار المتقدم يركز أكثر على الرياضيات والعلوم المتقدمة. 

ويمكن للطلبة اختيار مساراتهم على أساس قدراتهم واهتماماتهم الاختبارات تقوم وزارة التربية والتعليم على وضع امتحانات تشخيصية في مواد اللغة الإنجليزية، والرياضيات لجميع الطلبة في الصفوف الصف الأول إلى الصف الرابع أما بالنسبة لمادة اللغة العربية، فيجرى امتحان تشخيصي لجميع الطلبة في الصفوف من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر.

  تشمل الاختبارات النهائية للصفوف من الصف الرابع إلى الصف الثاني عشر امتحانات رسمية تضعها الوزارة في مواد اللغة الإنجليزية، والرياضيات، واللغة العربية، والعلوم، والتربية الإسلامية، والدراسات الاجتماعية في نهاية الفصول الدراسية الأول، والثاني، والثالث.  في الصف الثاني عشر، يكون على الطلبة إجراء امتحانات الثانوية العامة اعتماداً على المسار الذي يلتحقون به، ويُطلب النجاح في هذه الامتحانات للتقدم للقبول في الجامعات الاتحادية داخل الدولة.

  يخضع جميع الطلبة في الصفوف من الصف الثالث إلى التاسع الذين يدرسون مناهج وزارة التربية والتعليم لامتحان (ACER-IBT) في مواد اللغة العربية، والرياضيات، والعلوم (النسخة العربية).  الاعتماد وزارة التربية والتعليم هي الهيئة التعليمية المخولة بإدارة منظومة التعليم الحكومي.      

الأربعاء أو الخميس الإعلان عن نتائج اختبارات الإعادة للعام الدراسي 2023-2024

الأربعاء أو الخميس الإعلان عن نتائج اختبارات الإعادة للعام الدراسي 2023-2024




تعلن ‎مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي  

عن نتائج اختبارات الإعادة للعام الدراسي 2023-2024 من خلال صفحة الطالب

 من خلال الرابط التالي:

 lms.ese.gov.ae‎ وذلك يومي الأربعاء والخميس الموافق 17 و18 يوليو 2024.


Search This Blog