شرح كيفية دخول الطالب عبر منصة Lms لمتابعة الفصول الصيفية الذكية


شرح كيفية دخول الطالب عبر منصة Lms لمتابعة الفصول الصيفية الذكية






.


الطقس المتوقع في الامارات خلال الأيام الخمسة المقبلة

الطقس المتوقع في الامارات خلال الأيام الخمسة المقبلة




توقع المركز الوطني للأرصاد ان يكون الطقس على الدولة خلال الأيام الخمسة المقبلة على النحو التالي: 
 السبت: الطقس: غائم جزئياً ومغبر أحياناً - تظهر السحب المنخفضة على الساحل الشرقي صباحاً - فرصة تكون بعض السحب الركامية شرقاً وجنوباً بعد الظهر مع سقوط أمطار - تميل درجات الحرارة للانخفاض الطفيف على بعض المناطق. الرياح: جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً مثيرة للغبار والأتربة، سرعتها من 22 إلى 32 تصل إلى 42 كم/س. البحر: خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

 الأحد : الطقس: مغبر وغائم جزئياً أحياناً - تظهر السحب المنخفضة على الساحل الشرقي صباحاً - فرصة تكون بعض السحب الركامية جنوباً بعد الظهر مع احتمال سقوط أمطار. الرياح: جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً مثيرة للغبار، سرعتها من 20 إلى 30 تصل إلى 42 كم/س. البحر: متوسط الموج في الخليج العربي وخفيف الى متوسط الموج في بحر عمان.

 الإثنين: الطقس: صحو وغائم جزئياً أحياناً - احتمال تكون بعض السحب الركامية شرقاً وجنوباً بعد الظهر. الرياح: جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً نهاراً، سرعتها من 18 إلى 30 تصل إلى 38 كم/س. البحر: خفيف الى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.
 الثلاثاء: الطقس: صحو إلى غائم جزئياً أحياناً - تظهر السحب المنخفضة على الساحل الشرقي صباحا - فرصة تكون سحب ركامية شرقاً بعد الظهر. الرياح: جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً نهاراً مثيرة للغبار والأتربة، سرعتها من 20 إلى 30 تصل إلى 40 كم/س. البحر: خفيف إلى متوسط الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

 الاربعاء: الطقس: غائم جزئياً وتظهر السحب المنخفضة على الساحل الشرقي صباحاً - فرصة تكون بعض السحب الركامية شرقاً وجنوباً بعد الظهر قد يصاحبها سقوط بعض الأمطار. الرياح: جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً مثيرة للغبار والأتربة، سرعتها من 20 إلى 30 تصل إلى 42 كم/س

ارتفاع متوسط الدرجات النهائية لطلبة الصف الـ12 للعام الدراسي 2019-2020 مقارنة بالعام الماضي

ارتفاع متوسط الدرجات النهائية لطلبة الصف الـ12 للعام الدراسي 2019-2020 مقارنة بالعام الماضي



أظهرت دراسة تحليلية أعدتها وزارة التربية و التعليم عن النتائج النهائية لطلبة الصف الثاني عشر ارتفاع متوسط درجات الطلبة في مسارات العام والمتقدم والنخبة، للعام الدراسي 2019-2020 قياسا بالعام الماضي 2018-2019 .
  وقالت الوزارة في بيان لها إن أوزان و نسب التقييم للفصول الدراسية الثلاثة جاءت متوافقة مع سياسة التقييم المعتمدة منذ أربع سنوات و لم يطرأ أي تعديل على أوزان ونسب التقييم لكل فصل - كما تم تداوله مؤخرا على وسائل التواصل الاجتماعي -.  وحسب الدراسة فقد ارتفع متوسط درجات الطلبة في المسار العام 7.56‎%‎ حيث بلغ متوسط الدرجات 71.99‎%‎ للعام الدراسي 2018-2019 ، فيما أصبح 77.43‎%‎ للعام الدراسي الماضي 2019-2020 .  و بالنسبة للمسار المتقدم فقد ارتفع متوسط درجات الطلبة 3.43‎%‎ إذ بلغ 84.48‎%‎ للعام الدراسي 2018-2019 ليصبح 87.82‎%‎ للعام الدراسي 2019-2020.  و بخصوص مسار النخبة ارتفع متوسط درجات الطلبة 2.94‎% بواقع 91.23‎%‎ للعام الدراسي 2018-2019 فيما بلغ 93.91‎%‎ للعام الدراسي 2019-2020 . 
 و أكدت الوزارة في بيانها أن هذا الارتفاع الذي تحقق في متوسط درجات الطلبة انعكاس لجهود الطلبة و مثابرتهم و حرصهم على التميز وثمرة منهجية التقييم المعتمدة و هو القياس من أجل التعلم و ليس لقياس مستوى الأداء.  وأوضحت أن خيارات التحسين سواء في النسب النهائية و تلبية الحد الأدنى للنجاح لا تزال قائمة من خلال برنامج الفصول الصيفية الذكية، الذي أقرته الوزارة كفرصة للتعويض مراعاة لمصلحة الطلبة بما يسهم في المحصلة النهائية في دعم الطالب أكاديميا وحفزه على التعلم المستمر، ومواصلة تطوره معرفيا من خلال الالتحاق بالتخصصات العلمية في مؤسسات التعليم العالي . 
 و أثنت الوزارة على دور أولياء الأمور و الطلبة و المعلمين في استثمار الوقت و الجهود بما يصب في تحقيق النتائج الإيجابية على صعيد اكتساب المهارات و تحقيق النواتج التربوية المتوقعة و بالتالي إحراز تقدم مهم و ملحوظ على معدلات ودرجات الطلبة.
وزارة التربية تلغي ثلاث مواد من المجموع النهائي لطلبة الصف الثاني عشر

وزارة التربية تلغي ثلاث مواد من المجموع النهائي لطلبة الصف الثاني عشر






 قامت وزارة التربية والتعليم بإزالة درجات الطلبة من «نظام درجات الطالب» (المنهل)، وذلك بعد ما يقارب أربعة أيام من صدور نتائج نهاية العام الدراسي 2020/‌‏2019، وقامت بإعادتها بدون المواد التالية:
 التصميم الإبداعي والابتكار، والتربية البدنية والصحية، والسلوك.
الأمر الذي أدى إلى اعتراض أولياء الأمور بسبب انخفاض معدلات أبناءهم، وطالبوا مسؤولين في الوزارة بتبرير أسباب حذف درجات المواد الثلاث.
 وبررت الوزارة ذلك بوجود فصول صيفية ذكية لتحسين نتائج الطلبة.
 وتحدث أحد أولياء الأمور بأنّ الوزارة التربية والتعليم زودت نظام درجات الطالب (المنهل) بالدرجات النهائية لطلبة الصف الـ 12 في جميع المواد لكنّ خاصية طباعة الشهادة لم تكن متاحة أمام الطلبة، للحصول على الشهادة النهائية لإرفاقها بأوراقهم المطلوبة للتقديم في الجامعات.
ووضح أنّه تمّ احتساب المعدل النهائي لطلبة الصف 12 وفق الدرجات الأولى التي حملت على نظام المنهل بجمع درجات 10 مواد ، لكنّ الوزارة سحبت ثلاثاً منها، ووضعت إشارة (-) وحرف دال على أن معدل الطالب في المادة يراوح بين درجتين محددتين وفق كل حرف من الحروف (A وB وC وD وF)، الأمر الذي يدل على عدم قدرة الطلبة على معرفة معدلاتهم النهائية في تلك المواد، كما أدى ذلك إلى انخفاض معدل ابنته الكلي من 96.772% الذي يمثل مجموع درجات عشر مواد، إلى 94.61% وفق مجموع سبع مواد.
كما تحدث أيضاً ولي أمر طالبة: أنّ تغيير نظام الدرجات الذي قامت به الوزارة أثرعلى معدل ابنته بشكل كبير، حيث انخفضت نسبة نجاحها من 93% إلى 90%. وعند مراجعة المدرسة أبلغته بأن الوزارة بدلت درجاتها بحروف، وأضاف أنّ الوزارة لم تذكر سابقاً أنّ درجات المواد الثلاث المحذوفة لا تدخل في حساب المجموع الكلي للطالب.
 وأبدى دهشته من نشر الدرجات، وسحبها من نظام درجات الطالب، وقد سبب هذا التغيير تأخيراً بالحصول على الشهادات لتقديمها إلى الجامعات. وكانت بعض المجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي قد نشرت تسجيلاً لذوي طلبة تجمعوا في مبنى «سعادة المتعاملين» في الوزارة، لتقديم اعتراضهم على ذلك الإجراء، وطالبوا بتفسير التغييرات التي طرأت على درجات أبنائهم.

قصص قصيرة باللغة الانجليزية لطلاب الصف الاول


قصص قصيرة باللغة الانجليزية لطلاب الصف الاول

















طريقة رائعة لتعلم الأفعال وتصريفاتها

قواعد مهمة في نطق حروف اللغة الانجليزية

 أهم 30 سؤال باللغة الانجليزية مترجم الى العربية

  الفرق بين hope and  Wish في اللغة الانجليزية

بعض النصائح لتعلم اللغة الانجليزية في وقت قصير

الخطوات الاولى لتعلم اللغةالانجليزية - الحروف -


 الجملة البسيطة - Simple Sentences -

انواع للجمل في اللغة الانجليزية-Simple Sentences - Compound sentence - Complex Sentences 



المبني للمعلوم والمبني للمجهول في اللغة الانجليزية Active and Passive Voice

ملخص رائع لجميع أزمنة اللغة الانجليزية مع امثلة لتلاميذ المرحلة المتوسطة  

زمن المستقبل المستمر Future Continuous Tense    

زمن المستقبل البسيط Future Simple Tense

زمن المضارع البسيط Present Simple Tense

زمن المضارع المستمر Present Continuous Tense

زمن الماضى البسيط Past Simple Tense

زمن الماضى المستمر Past Continuous Tense


قصة رائعة كلها حكم ومواعظ مع الترجمة الى اللغة الانجليزية


مجموعة من التعابير القصيرة باللغة الانجليزية لتلاميذ المتوسط


حكم رائعة مترجمة الى اللغة الانجليزية





التربية تتيح لجميع الطلبة تحسين درجاتهم النهائية حتى 10% من خلال الفصول الذكية


التربية تتيح لجميع الطلبة تحسين درجاتهم النهائية حتى 10% من خلال الفصول الذكية




أكد وكيل مساعد قطاع المناهج والتقييم في وزارة التربية والتعليم الدكتور حمد اليحيائي، أن برنامج الفصول الصيفية الذكية الذي أقرته الوزارة للعام الدراسي 2019-2020، جاء ليحاكي المتطلبات والمستجدات التربوية، إذ يتيح إمكانية تحسين درجات الطلبة النهائية بمعدل يصل إلى 10%؜ ولجميع الطلبة سواء المتفوقين الذين يرغبون بتحسين درجاتهم ونسبهم أو أولئك الذين لم يتمكنوا من تلبية الحد الأدنى للنجاح.

وقال إن وزارة التربية والتعليم، فتحت في وقت سابق الباب أمام أولياء الأمور والطلبة، للتقدم للتظلمات والملاحظات وما يخص الدرجات، من الصف الرابع حتى الثاني عشر، وذلك تحقيقا لمبدأ تعزيز الشفافية والمصداقية، مشددا على أهمية عدم تردد جميع الحالات الاستثنائية والخاصة للمراجعة لرفع ملاحظاتهم حتى يتم النظر والبت بها، وبناء على ذلك يتم تحقيق العدالة في التقييم في إطار قواعد الاحتساب المعدة لذلك.
ودعا أولياء الأمور والطلبة الراغبين بالمراجعة، التقدم لذلك من خلال الموقع الإلكتروني الذي أعلنت عنه الوزارة من خلال حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي
http://parentsshare.moe.gov.ae/complain / .

وأشار إلى أن معايير التقييم المتبعة حاليا تراعي مصلحة الطلبة، وهي تستند إلى مبدأ التقييم من أجل التعلم، خلافا لما كان متبعا سابقا في منهجية التقييم التي تندرج للحكم على مستوى أداء الطالب، لافتا إلى أنه في 19 يوليو الجاري ستنطلق الفصول الذكية، وتستمر لغاية 13 أغسطس.
وأوضح اليحيائي، أن جميع القرارات التي اتخذتها الوزارة في العام الدراسي المنصرم 2019-2020 تصب في صالح الطالب، وجاءت ملبية للظروف الراهنة، والتغيير الذي طرأ على عملية التعلم، من خلال تطبيق التعلم عن بعد، مشيرا إلى أن الوزارة في هذا السياق خرجت بمبادرات نوعية من شأنها تحقيق الدعم للطالب.
وذكر أن برنامج الفصول الذكية، واحدة من المبادرات التي تقدم مصلحة الطالب وتسعى إلى تمكينه من مخرجات التعلم المستهدفة وتغيير فلسفة التقييم التي أضحت أكثر عصرية وتهتم في تحقيق نواتج التعلم من خلال رفع سوية أداء الطالب دون الالتفات إلى الدرجات على أنها هي المقياس الأساس والنهائي


معلومات مهمة من وزارة التعليم أسئلة واجاباتها حول الامتحانات والدرجات
جدول التقييم الختامي للفصول الصيفية الذكية للصفين الثاني عشرالعام والمتقدم

جدول التقييم الختامي للفصول الصيفية الذكية للصفين الثاني عشرالعام والمتقدم


جدول التقييم الختامي للفصول الصيفية الذكية للصف الثاني عشر بفرعيه العام والمتقدم


إعداد مناهج للتعليم الهجين تطبق العام القادم


  إعداد مناهج للتعليم الهجين تطبق العام القادم




كشف وزير التربية والتعليم حسين بن إبراهيم الحمادي أن الوزارة تعمل حالياً على إعداد مناهج دراسية تتناسب ونظام التعليم الهجين (الذي يجمع بين التعليم التقليدي والذكي)، بهدف تحقيق أقصى درجة من المخرجات التعليمية التي تسعى إليها قيادتنا الرشيدة.

وأكد الحمادي لـ«الرؤية» أن التعليم الهجين سيسهم بشكل كبير في تطوير التعليم وفقاً لأحدث النظم التربوية بمختلف دول العالم والتي تم اتباعها مؤخراً لمواجهة جائحة كورونا، موضحاً أن النظام الجديد سيدعم تغيير خارطة التعليم بالمنطقة للأفضل مستقبلاً، فضلاً عن دوره في إفراز فرص عمل جديدة لم تكن موجودة على الساحة من قبل.

وأفاد بأن الوزارة تعتزم في الفترة المقبلة تطوير مهارات الكوادر التعليمية بالمدرسة الإماراتية من خلال تنظيم دورات تدريبية وورش عمل مهجنة لتمكينهم من آليات النظام التعليمي الجديد.
وذكر وزير التربية والتعليم أن التعليم الهجين سيسهم في بناء قاعدة عريضة من الكوادر الوطنية الفاعلة المؤهلة للاندماج في أسواق العمل الرقمية محلياً وإقليمياً وعالمياً، بما يتماشى مع أحدث المستجدات الدولية.
وأشار إلى أن التعليم الهجين يمثل استراتيجية تعليمية حديثة تمزج بين التدريس التقليدي والتعليم الافتراضي بين المعلمين والطلبة، ويسهم أيضاً في تطويع المنظومة التعليمية وفقاً لاحتياجات الطلبة بمختلف فئاتهم ومراحلهم التعليمية.
 وأضاف ايضا بأن له دوراً فاعلاً ومتوافقاً مع مختلف الظروف الاستئنائية والطارئة، موضحاً أنه يشتمل على العديد من موارد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي يتم تصميمها لتتكامل مع بعضها البعض كنظم إدارة التعليم والبرمجيات التعليمية والمقررات الافتراضية ومقررات التعليم الذاتي.
وأبان الحمادي أن تطبيق استراتيجية التعليم الهجين بالمدرسة الإماراتية سيسهم بدوره في تغيير الكثير من المفاهيم كالوقت فلم يعد التعليم قاصراً على ساعات محددة أو يوم دراسي محدد، فضلاً عن انعكاسه على مفهوم المكان فلم يعد التعليم قاصراً على جدران الفصول الدراسية أو مبنى المدرسة أو الجامعة.
وقال: يتيح التعليم الهجين مزيداً من المرونة لمواجهة الفروق الفردية وأنماط التعليم بين الطلبة باختلاف أعمارهم ومراحلهم الدراسية، فضلاً عن الاستفادة من التقدم التكنولوجي في التصميم والتنفيذ والاستخدام لموارد ومعطيات تكنولوجيا التعليم.
كما يساهم التعليم الهجين في إثراء المعرفة الإنسانية ورفع جودة العملية التعليمية ومن ثم جودة المخرجات التعليمية، مؤكداً أن كثيراً من المواضيع العلمية يصعب للغاية تدريسها إلكترونياً بالكامل واستخدام التعليم الهجين يمثل أحد الحلول المقترحة لحل مثل تلك المشكلات. ودعا وزير التربية والتعليم إلى العمل بروح الفريق الواحد لإنجاح المرحلة المقبلة التي تتطلب مزيداً من تضافر الجهود لمواصلة النجاحات التي تحققت في المدرسة الإماراتية.
 وكانت الإمارات  قد نجحت في التغلب على التحدي الصعب الذي واجه أغلب دول العالم إزاء تفشي جائحة كورونا كوفيد-19، بعد إصرارها على استكمال العام الدراسي الماضي واعتمادها نظام التعليم عن بعد، كأول دولة عربية تطبق ذلك النظام معتمدة على بنيتها التقنية التي أسستها مبكراً، بفضل الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة.

ولم تكتف الإمارات بما حققته من إنجازات ملحوظة في ملف «التعليم عن بعد» بل ذهبت إلى تأسيس لمرحلة جديدة ستسهم في رسم خارطة التعليم بالمنطقة مستقبلاً، بعد إعلانها تطبيق نظام «التعليم الهجين» بالمدارس والجامعات اعتباراً من العام الدراسي القادم 2020 ـ 2021. هندسة المنظومة التعليمية وحول النظام التعليمي الجديد وبعد استطلاع آراء مسؤولين ومتخصصين وأطراف العملية التربوية في الدولة، بهدف التعرف على الآلية التطبيقة والخطة الاستراتيجة التي اعتمدتها وزارة التربية والتعليم لذلك النظام.
 وأفاد مدير مجمع كليات التقنية العليا الدكتور عبداللطيف الشامسي بأن البعض يتعامل مع التعليم الإلكتروني ونظام التعليم عن بعد والتعليم الهجين المقرر تطبيقه العام المقبل بمختلف المؤسسات التعليمية في الدولة على أنها أنظمة تعليم مؤقتة، وهو أمر أبعد ما يكون عن واقع الإمارات وما تحققه من مكتسبات.
 وجزم بأن ما كان متبعاً ما قبل كورونا لن يعود كما كان، وستشهد الأعوام القليلة المقبلة تغيرات كبيرة في منظومة التعليم الإماراتية، مؤكداً أن التحولات التي فرضت نفسها علينا وضعت مؤسسات التعليم أمام واقع جديد.
وأوضح الشامسي أن أي مؤسسة ستظل محتفظة بنمط التعليم التقليدي ستختفي ويتوارى دورها تماماً، لافتاً إلى أن التعليم المستقبلي الذي كنا نتحدث عنه في السنوات الماضية ونسعى إلى تطبيقه جاءت أزمة كورونا لتسرّع حدوثه.


وأكد أن الإمارات ستعمل خلال الفترة المقبلة على إعادة هندسة منظومتها التعليمية من خلال تطبيقها لنظام التعليم الهجين، الذي يسمح بتوسيع فرص الطلبة في التعليم والتطوير الذاتي والمهاري الاحترافي، عبر التركيز على التدريب والتطبيق والابتكار وريادة الأعمال. «التقليدي» إلى زوال وقال الخبير الأكاديمي الدكتور خالد المصري بجامعة عجمان أن التعليم الهجين سيسهم بدوره في ربط جودة التعليم الذكي بالمصادر والكوادر التعليمية المؤهلة، لافتاً إلى أن المؤشرات العالمية تؤكد أن التعليم التقليدي إلى زوال تدريجياً.
وأضاف علينا أن نواكب المرحلة ونتطلع إلى المستقبل في ظل ما تطمح إليه القيادة الرشيدة من خلال صناعة المستقبل كما حرصت في الماضي على تعزيز البنية التقنية وتطويرها وفقاً لأحدث المستجدات الدولية.
 وأضاف المصري: البنية التقنية المتطورة ساهمت بشكل كبير في تفوق الإمارات على دول المنطقة تقنياً وهو ما ساعدها على تطبيق نظام التعليم عن بعد في أقل وقت ممكن وبشكل احترافي.
وتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة تحويل المحتوي التعليمي التقليدي إلى محتوى إلكتروني، بهدف دعم منظومة التعليم سواء «التعليم عن بعد» أو «التعليم الهجين» الذي يعد الحل الأفضل لما بعد كورونا، خصوصاً أنه يجمع ما بين التعليم الذكي والتقليدي. خبرات متراكمة وأثنى مدير مدرسة الدوحة الخاصة بالشارقة مهند أبوالهدى على ما أحرزته تجربة التعليم عن بعد رغم أنها لم تكن سهلة، إلا أنها خلفت خبرات متراكمة في أقل فترة زمنية للكوادر التعليمية والطلبة وأولياء الأمور معاً.
 وذهب إلى أن التجربة القادمة «التعليم الهجين» ستكون أجمل بكثير في ظل الخبرات التي اكتسبتها مختلف أطراف العملية التربوية، مشدداً على ضرورة التعامل مع نظام التعليم عن بعد والتعليم الهجين باعتبارهما نواة لتأسيس مرحلة تعليمية مستدامة أكثر تطوراً، بعيداً عن كونهما مرحلة مؤقتة. ودعت الخبيرة التربوية والمديرة السابقة لمدرسة الواحة في دبي لميعة فرج إلى سَن تشريعات ملزمة بتمكين التعليم الهجين، وهو ما سيسهم بدوره في تطويرة ليكون أكثر مرونة حتى يتناسب مع مختلف مستويات الطلبة، خصوصاً أن التعليم التقليدي حتماً سينزوي شيئاً فشيئاً. وأبانت أن أزمة كورونا شكلت فرصة لجميع المدارس الحكومية والخاصة على مستوى الدولة لتسريع عملية الانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم عن بعد، خصوصاً أن التعليم الذكي الذي نجحت الإمارات في تطبيقه مبكراً وفر الدعم المطلوب لنجاح المرحلة الانتقالية المشار اليها. مهارات الطالب والمعلم
 وقال المهندس محمد عبدالغني (ولي أمر)، إن وزارة التربية والتعليم تعاملت مع أزمة كورونا بمنطق استثمار الأزمة بدلاً من التعامل معها باعتبارها عقبة وبنفس المنطق نجحت في دعم وتطوير مهارات الطالب والمعلم وولي الأمر من خلال وضعهم في تحدي أكون أو لا أكون، لتثبت التجربة النجاح الفاعل لجميع أطراف العملية التربوية بما فيهم وزارة التربية والتعليم. وتابع: بعد النجاح في تحدي التعليم عن بعد، تؤكد وزارة التربية قدرتها على مواكبة المستجدات العالمية وتحملها للمسؤولية الملقاة على عاتقها بعد إعلانها اعتماد نظام التعليم الهجين خلال العام الدراسي المقبل
. وأوضح أن ذلك النظام يتطلب سنوات لتطبيقه بالعديد من الدول، إلا أن البنية التقنية للإمارات والفكر الاستراتيجي المتطور لمنظومة التعليم في الدولة ساهم في اتخاذ القرار دون تردد، مؤكداً أن الإمارات ستحدث نقلة نوعية في المفاهيم التعليمية مستقبلاً من خلال التعليم الهجين.
 وفي سياق متصل أكد محمود النجار ولي أمر، أن العديد من الدول تتعامل مع التعليم عن بعد والتعليم الهجين باعتبارهما أنظمة مؤقتة لحين انتهاء أزمة كورونا، إلا أن الإمارات كعادتها ستتعامل مع الأزمة على أنها دفعة نحو المزيد من التطور.
 ولفت إلى أن النتائج المبهرة التي حققتها وزارة التربية والتعليم بتجربة التعليم عن بعد، تحتم علينا الثقة التامة في نظام التعليم الهجين المزمع تطبيقة العام الدراسي المقبل، مضيفاً قبلنا التحدي من البداية وكنا شركاء في إنجاح تجربة التعليم عن بعد، وسنظل ملتزمين للنهاية لنجني ثمار التعليم الهجين.
وتمنى سيد أبوالعنين، ولي أمر، أن تعزز وزارة التربية والتعليم رقابتها على المدارس الخاصة خلال العام الدراسي المقبل لتحقيق أقصى استفادة للطلبة من نظام التعليم الهجين، داعياً إلى دراسة كافة العقبات التي واجهت الطلبة وأولياء الأمور في تجربة التعليم عن بعد وتفاديها في نظام التعليم الهجين المقرر تطبيقه العام الدراسي المقبل. التحدي الأصعب وحول تجربة الطلبة مع التعليم عن بعد، أكد الطالب راشد المزروعي بمدرسة حاتم الطائي الحكومية أنه استفاد كثيراً من تلك التجربة التي أصقلت مهاراته وعززت من قدراته ومكنته من القدرة على مواجهة الأزمات في الظروف الاستئنائية مهما كانت العقبات، وهو الاختبار الصعب والتحدي الأصعب الذي تغلب عليه العديد من الطلبة، مؤكداً أن التعليم الهجين لا يمكن أن يكون في صعوبة التعليم عن بعد.
وتمنى أن تبادر الوزارة بإعداد شرح مفصل عن آلية تطبيق التعليم الهجين في المدارس قبل تطبيقها بفترة، وإرسالها للطلبة وأولياء الأمور حتى يتمكنوا من الاستعداد لخوض غمار تلك التجربة الجديدة التي نتوقع لها النجاح، في ظل الإمكانات التقنية التي تتمتع بها الإمارات.
 وفي السياق ذاته ذكر الطالب عبدالرحمن عبدالغني بمدرسة المعرفة الخاصة أن نظام التعليم الهجين الذي أعلنت الوزارة تطبيقه بالمدارس العام الدراسي المقبل سيمكن أغلب الطلبة من المرونة في تلقي العلم وفقاً لظروف كل طالب سواء العلمية أو الاجتماعية أو الاقتصادية.
وأشار إلى أن ذلك النظام يعد الأمثل في الظروف الاستثنائية التي ما زالت تفرض علينا آليات محددة في التعامل مع مختلف الملفات والتي يمثل التعليم الملف الأهم من بينها.
ودعا وزارة التربية والتعليم إلى ضرورة توفير الإمكانات المطلوبة للنظام الجديد واستطلاع آراء الطلبة قبل تطبيق ذلك النظام لمعرفة كافة التفاصيل التي تهم الطالب وولي الأمر، ومن ثم ضمان نجاح التجربة قبل تطبيقها.
وقال الطالب عبدالله مصبح أن التعليم عن بعد لعب دوراً مهماً في مواجهة أزمة كورونا ومكن الوزارة من اتخاذ قرار مواصلة العام الدراسي بداً من إنهائه كما فعلت العديد من دول المنطقة والعالم، متمنياً أن تستفيد الوزارة من تجربتها على كافة المستويات حتى يمكنها تخطي العقبات بسهولة. ولفت إلى ضرورة تكثيف الوزارة لفرق الدعم الفني بمختلف إمارات الدولة، حتى يجد الطالب وولي الأمر استجابة سريعة للعقبات التي تواجههم، خصوصاً التقنية منها التي واجهت العديد من الطلبة خلال العام الدراسي الماضي.


Search This Blog