العَلَمُ
أولاً: تعريفه: اسم يدل على ذاته دون حاجة إلى لفظ آخر, على سبيل المثال
"سامي, أحمد, فاطمة, الرياض, ...".
ثانياً: أنواعه: العلم ثلاثة أنواع وهي على النحو المبين:
- كُنية: وهو ما بُدئ بــ أم أو أب, على سبيل المثال "أبو خالد, أبو عُقبة, أم حسن, ...".
- لقب: وهو مادلّ على رِفعةِ أو ضَعَةِ "حقارة" مُسَمّاه, على سبيل المثال
- "الجاحظ, الرشيد, المأمون, ...".
- اسم: وهو ما ليس كنية أو لقب, على سبيل المثال "هناء, ليلى, عُمر, ...".
أما اجتمع الاسم واللقب قدم الاسم وأخر اللقب, على سبيل المثال "هارون الرشيد
, محمد السلطان, ...", أما الكُنية فيجوز تقديمها وتأخيرها على الاسم واللقب,
على سبيل المثال "أبو تراب علي, علي أبو تراب, ...".
اسم الإشارة
أولاً: تعريفه: بأنه ما وضع لمعين بالإشارة إليه.
ثانياً: أنواعه: لاسم الإشارة أنواع متعددة وهي على النحو الآتي:
- هذا: للمفرد المذكّر.
- هذه : للمفردة المؤنثة.
- هذان: للمثنّى المذكّر.
- هاتان: للمثنّى المؤنّث.
- هؤلاء: لجمع المذكر والمؤنّث.
- هُنا : للمكان القريب.
- هُناكَ أو هُنالكَ: للمكان البعيد.
الاسم الموصول
أولاً: تعريفه:
مادل على معين بوساطة جملة بعده تسمى "صلة الموصول".
أنواعه:
للأسم الموصول أنواع عدة مبينة على النحو الآتي:
للأسم الموصول أنواع عدة مبينة على النحو الآتي:
- الذي: للمفرد المذكّر.
- التي: للمفردة المؤنثة.
- اللذان: للمثنى المذكّر.
- اللتان: للمثنى المؤنث.
- الذين: لجمع الذكور.
- اللائي، اللاتي، اللواتي: لجمع الإناث.
- مَنْ: للعاقل مُذكراً كان أم مؤنّثاً أو مُفرداً أم مثنى أم جمعاً.
- ما: لغير العاقل مُذكراً كان أم مؤنّثاً أو مُفرداً أم مثنى أم جمعاً.
وتجدر الأشارة بأن جملة صلة الموصول تكون فعليّةً أو اسميّة، كما في قوله تعالى
0 comments