شرح قصيدة الطين للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الثاني

لا فهـذي وتلك تأتي وتمضي ... كذويــها وأي شيء يؤبـد ؟
إن أماني شيء رفيع ومطلب كبير ومطمع سامي كما ترى أمانيك ، وإن كانت أماني قريبة بسيطة متواضعة كما تراها أيها الغني المغرور :
هـذه: اسم إشارة مبني ، للقريب في محل رفع مبتدأ .
تلك : اسم إشارة مبني ، للبعيد في محل رفع معطوف على المبتدأ .
وهنا يعمق الشاعر المساواة بين الأمنيتين ويقررها ، وذلك حين عبــر عنهما باسمي إشارة ، في محل رفع بالابتداء ، ثم أشركهما في الخبر.
وحين نلحظ الربط بين إعراب البيت وكلمتي ( تأتي وتمضي) نجـــد الترابط العجيب ، وذلك أن فائدة ( هذه وتلك) إما أن تأتي إلى الجملـة الفعلية (تأتي) أو يمضي عنها إلى الجار والمجرور (كذويها) ، ويكون التقدير حينئذ ( هذه وتلك كائنة كذويها تأتي وتمضي ) وتكون الجملة الفعلية في محل نصب حال .

أيها المزدهي إذا مسك السقم ... ألا تشتــــكي ألا تتنهــــــد ؟
وإذا راعــك الحبيــب بهجــــــــر... ودعتك الذكرى ألا تتوجد ؟

عاد هنا لمناداة المغرور لكن ينزله المنزلة التي يستحقها ، منزلة إنسانيته وواقعه وحاجته ، أنزله منزلة النصب على النداء مرة والنصب على المفعولية أخرى . وقد جعل السقم والذكرى فاعلين فيه ، وجعله فاعلا في حال الشكوى ولحظة الألم والوجد والشوق ( تشتكي .. تتنهد .. تتوجد ) .





ولقلبي كما لقلبــك أحلام ... حســان فـإنه غير جلمــد
ثم يعمق الشاعر مبدأ المساواة بينهما (بين الغني والفقير) فجعـــل القلبين مجرورين بنفس الحرف (اللام) ثم أضافــهما لضميرين لهما مرتبة إعرابية واحدة أينما وقعا .ومضمونه أن قلبي يجرني كما أن قلبك يجرك ، والأماني تعبث بقلبي كما تعبث بقلبك .

أأماني كلــها من تــراب ... وأمانيك كلها من عسجـد ؟
أماني كأمانيك لهما منزلة واحدة من الإعراب ، فإن كنت تــــرى أمانيك شيئا عظيما وهدفا ساميا ذا مرتبة عالية ومكانة رفيعة فكذلك أرى أماني ، وإن كان الطموح مختلفا إلا أن أصل الأماني حقير مجرور مهــين سواء كان عسجدا أو ترابا .
ومعنى البيت :
أني مضاف إلى أماني مجرور بها ، ألهث في الحياة لتحقيقها تماما كما هو الحال عندك ؛ فأنت مضاف لأمانيك مجرور بها .ثم ينفي الفرق بينهما حين أكد كلا الأمنيتين بـ(كلها) ، وجعلهما مبتدأ ذا مرتبة الرفع العظيمة ، ولكنها ليست أماني كاملة حتمية المنال أو تحقق سعادة وخلودا ؛ لذا لا تستحق الغرور فخبرهما محذوف تعــــلق به الجار والمجرور .

وأماني كلـها للتلاشــي ... وأمانيــك للخـــلود المؤكــد
وكذلك نهاية الأماني وغايتها نهاية شبيهة بالبداية حقيرة دنيئــة مجرورة سواء كانت خلودا أو فناء ، وإن اختلف الحرف بين البدايــة والنهاية :من تراب ، من عسجد / للتلاشي ، للخلود.
ونجد الشاعر هنا قد عمق معنى المساواة حيث أضاف أمانيــــه إليه وأضاف أماني المغرور على المغرور كذلك ، وحذف خبر الأمنيتين وعلق به الجار والمجرور . ومعنى الإضافة توحي بشدة الترابط بين المـــــرء وأهدافه ، فللجميع أهداف، والكل يسعى جاهدا لتحقيقها.
ثم أكد أمانيه ولم يؤكد أماني المغرور ولكنه عوض ذلك بالصفــة التي جاءت من لفظ التوكيد ( المؤكد) ، والتوكيد والصفة لهما المنزلة الإعرابية نفسهما حيث هما تابعان لمتعلقيهما موصوفا كان أو مؤكدا .


انت لم تصنع الـحرير الذي ... تلبس واللؤلـؤ الذي تتقلــد
خاطبه هنا بالصورة التي رأى فيها نفسه ؛ فاستخدم ضمير الرفــــع المنفصل ؛ ليخبره أنه بهذه المنزلة المزيفة التي تعالى بها وتكبر وتغطرس لم تستطع أن تنصب الحرير الذي تلبس ولا اللؤلؤ الذي تتزين به . إذن منزلتك التي رفعت نفسك إليها ما هي إلا بفعل مظهرك وملبسك لا بروحك وجوهرك ؛ فمظهرك وزينتك أعلى وأرفع من روحك وجوهرك.
ومما يدل على خوائك وضعف حيلتك وقوتك عجزك عن نصب من نصبـك وهو الحرير : ( كسى الخز جسمَه / لم تصنع الحـريرَ ) .
أنت لا تأكل النضار إذا جعــت ... ولا تشرب الجمـان المنضـد
أنت يا من رأيت نفسك شامخا في الإعراب ومنزلته كل ما صنعته هو تزييف حقيقتك حين وضعتها في أرقى الرتب الإعرابية الرفع (أنت).
هل استطعت أن تنصب الجمان أو النضار فضلا عن جره ؟؟هل استطعت ذلك وأنت متحرك بدافع فسيولوجي ضروري وهو طلب المطعم والمشرب ؟؟إلم تستطع ذلك فما الحالة الإعرابية التي تستحقها ؟!

أنت في البردة الموشاة مثلي ... في كسائي الرديم تشقى وتسعد
ويستمر الشاعر في مناداته بالصورة التي رفع إليها نفسـه ثم يثبت له الحقيقة فيقول :
أنت في حالة الرفع الراقية التي ترى فيها نفسك إنما حصل ذلك بفعــل البردة الموشاة التي ترتديها ، وهي بردة حقيرة مجرورة يجرها الحرف جرا، فأنت بذلك تزيد نفسك حقارة وذلا إذ رأيت نفسك عزيزا كريــما شامخا في الإعراب ومنزلته لارتدائك بردة حقيرة .
ثم إن بردتك الموشاة لا تختلف عن كسائي الرديم فكــلاهما له نفس المنزلة الإعرابية ، وأنا وأنت في مرتبة واحدة سواء بسواء نشقى ونسعد .


نسي الطــين ساعة أنه طين ... حقــير فصال تيها وعـــربد
بدأ الشاعر قصيدته بقوله (نسي الطين) حيث جعل الطين فاعلا منزلته الرفع التي هي أشرف الرتب الإعرابية وأعلاها ، ثم وسمه بالحقارة ؛ ليلفت النظر إلى أن شيئا ما قد خرج عن أصله وطبيعته ، وزيف حقيقته.
فكيف يصير الطين الحقير في أعلى المراتب؟!!ولا يكتفي بذلك ولا يقف عند إنزال نفسه منزلة لا يستحقها بل تمــرد وتكبر وساء خلقه ودخله الغرور .والشاعر يرمز بالطين إلى الجنس البشري ويقصد به ذلك الإنسان الذي نسي أصله وحقارته وطفق ينشر الفساد ويتكبر على بني جنسه.
ونلاحظ أن معظم الفاعلين في القصيدة ضمير مستتر ، وقد قصد الشاعر بذلك توسيع هذه المعاني لتشمل كل من يجد في نفسه هذه الصفـــــة ولا يربطها بشخص معين أو مناسبة خاصــة، أو لأن ذلك يعــــود إلى ظروف الشاعر الذي عاش في أرض المهجر "أمريكا" ولم يستطع أن يصــرح باسم هذا الشخص لأسباب خاصة .
وكسى الــخز جسمه فتباهى ... وحـــوى المال كيسـه فتمـرد
أعاد الشاعر في هذا البيت للإنسان المتكبر منزلته الحقيق بها ؛ حيث جعل جسمه ومظهره مفعولا به منصوبا ، ثم أضاف مظهره إليه ؛ ليبين له أن تلك المنزلة التي رأى نفسه فيها إنما هي نتيجة اغتراره بمظهره .
وهكـذا أنزل الشاعر جسم المتكبر منزلة النصب ثم جعله مجــــرورا بالإضافــة, ثم قال (وحوى المال كيسه) ليؤكـد حقيقــة هذا النوع من النــاس ، إذ هو مضاف إلى كيس ماله منزلته مرتبطة به لا يسـوى دونه شيئا ، فهو مجـرور مذلول بسبب حبه للمــال ليملأ به كيسه الذي بدونه لا يسوى شيئا وكأن كيس المال يجره ويتحكم فيه .
يا أخي لا تـمل بوجهك عني ... ما أنا فحمـة ولا أنت فرقـد
ويمضي الشاعر في قصيدته متمسكا بالمعنــــى الذي بدأها به
حيث يقول يا أخي لا تمل بوجهك) ، فاعل تمل هو أنت وقد جاء ضميرا مستترا ، واستتاره وجوبا ، ثم أنزل أكرم شيء فيه منزلة الجر حين جعله وجهه مجرورا بحرف يجره الحرف جرا .
وقوله (يا أخي) إنما هو لتذكيره بأنهما من جنس وأصل واحد لا فــرق بينهما ومما يؤكد ذلك أن الشاعر أضاف كلمة أخ إلى ضمير النفـــس أو المتكلم، ناهيك عما تحمله الكلمة من معنى .
وعند قوله ( ما أنا فحمة ولا أنت فرقد) يؤكد له أن لكل منهما نفس المنزلة وإن اختلفت المظاهر وتباينت الظروف .
أنا: ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
أنت : وإن كان مبنيا على الفتح إلا أنه ضمير منفصل للرفع على أنه مبتدأ .
وقد سبق كلا الضميرين حرف نفي ، واختلاف الحرف مقصود فهو يعكس اختلاف ظروف الغني والفقير ، وهما من حيث المعنى والغرض شيء واحد .


مواضيع مشابهة

حل درس دارنا الدمشقية الصف الحادي عشر الفصل الثاني 
حل درس كيف نحيا بلا بلاستيك في اللغة العربية الصف الحادي عشر الفصل الثاني

حل درس وصايا وتوجيهات أخلاقية للصف الحادي عشرالفصل الدراسي الثاني
حل درس غطاء الفراش الصف الحادي عشر الفصل الثاني

حل درس الحلاق المثقف الصف الحادي عشر الفصل الثاني 

حل درس أفعال المقاربة والشروع والرجاء لغة عربية الصف الحادي عشر الفصل الثاني

حل درس المتواتر والآحاد تربية إسلامية الصف الحادي عشر الفصل الثاني

حل درس أقسام الحديث الشريف الصف الحادي عشر الفصل الثاني

شرح قصيدة الطين للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الثاني

حل درس مثل هذه الامة مثل اربعة نفر للصف الحادي عشرفي اللغة العربية الفصل الثاني

حل درس الاقتداء برسول الله في التربية الاسلامية للصف الحادي عشر الفصل الثاني 
شرح قصيدة اراك عصي الدمع للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الثاني

حل درس ام سلمة رضي الله عنها الصف الحادي عشر الفصل الثاني
حل درس حتى اخر رمق في اللغة العربية للصف الحادي عشر الفصل الثاني

ل الوحدة الخامسة الامن المائي اجتماعيات للصف الخامس الفصل الثاني
نموذج امتحان التربية البدنية للصف الحادي عشرالفصل الثاني 2018
مراجعة في مادة التصميم والابداع والابتكارللصف 11الفصل الدراسي الثاني2018
نموذج امتحان الابتكارو التصميم الابداعي مع الحل للصف 11الفصل الثاني2018 

نموذج امتحان كمبيوترمع الحل للصف الحادي عشرالفصل الدراسي الثاني2018
مراجعة في الكيمياء درس سرعة التفاعلات الكيميائية2017-2018


حل الوحدة الاولى دراسات اجتماعية للصف الحادي عشرالفصل الدراسي الثاني  

  امتحان الفصل الدراسيي الثاني في الكيمياء للصف الحادي عشر 2016-2017

نموذج اختباركيمياء للفصل الثاني للصف الحادي عشر

اوراق عمل وملخصات في الكيمياء للصف الحادي عشر متقدم قوانين الغازات 


اوراق عمل وملخصات في الكيمياء للصف الحادي عشرمتقدم درس المحاليل والمخاليط 




تلخيص درس الصوت  فيزياء للصف الحادي عشر متقدم


مراجعة درس علم البيئة أسئلة واجوبة للصف الحادي عشر


تدريبات على الامسا للصف الحادي عشروالصف العاشرمتقدم

حل ورقة عمل درس الدفع و الزخم 


ملخص درس ظهورالدكتاتورية الحديثة التاريخ الادبي الصف الحادي عشر


لغة عربية التشبيه وانواعه 





اوراق عمل في مادة الكيمياء للصف الحادي عشر 2016ـ 2017

نموذج امتحاني تجريبي في مادة العلوم للصف الحادي عشر 







الفصل الدراسي الثالث


قانون جيب التمام في الرياضيات الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الثالث

نموذج امتحان في اللغة الانجليزية + الحل للصف الحادي عشر الفصل الثالث


امتحان الكتابة في اللغة العربية الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الثالث
كتابة استجابة أدبية لرواية رجال في الشمس للصف الحادي عشرالفصل الثالث
 شرح قصيدة الى أمتي الصف الحادي عشر
نموذج امتحان منتصف للصف الحادي عشر في اللغة العربية الفصل الثالث

 ملزمة تدريب في النحوللصف الحادي عشر الفصل الدراسي الثالث
مقال كيف أكون شابا ناجحا؟ 



المراجعة النهائية لدرس الاتزان الكيميائي للصف الحادي عشر الفصل الثالث
ملخص وتدريبات على وحدة الذرة للصف الحادي عشرمتقدم
الكيمياء النووية الفصل الدراسي الثالث للصف الحادي عشر المتقدم
مراجعة لمادة الفيزياء مع الحل للصف الحادي عشرالفصلين الثاني والثالث
تلخيص قوانين الفيزياء 
أوراق عمل فيزياء للصف الحادي عشر الفصل الثالث

أسئلة تدريبية امتحان في مادة الفيزياء الصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثالث 

حل اسئلة امتحان الحاسوب العملي للصف الحادي عشر الفصل الثالث2017-2018
نموذج امتحان العلوم الصحية+الحل للصف الحادي عشرالفصل الدراسي الثالث


تلخيص درس الجهاز الدوري أحياء للصف الحادي عشر
مراجعة درس الجهاز الاخراجي للصف الحادي عشر
تلخيص درس الجهاز الهيكلي للصف الحادي عشر
الاجابة التفصيلية لوحدة المخاليط والمحاليل للصف الحادي عشر
ورقة عمل لدرس الحركة الدورية فيزياء للصف الحادي عشر

الكيمياء النووية للصف الحادي عشرالفصل الثالث

ملزمة التربية الاسلامية الصف الحادي عشر الفصلين الثاني و الثالث
ملخص درس المحرمات من النساء الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الثالث
ملخص مادة التربية الاسلامية للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الثالث
اجابة الدرس الاول تربية اسلامية رسول الله وخاتم النبيين 
حل درس منهج التفكير في الاسلام تربية اسلامية للصف الحادي عشر
حل درس الامام البخاري تربية اسلامية للصف الحادي عشر

حل درس الاسلام والتواصل الاجتماعي تربية اسلامية للصف الحادي عشر
 حل درس درس أحكام وآداب بيت النبوة- الاحزاب للصف الحادي عشر

ملخصات لوحدة الاقاليم الاحيائية والانظمة البيئية للصف الحادي عشر2018




المراجعة النهائية في الرياضيات الصف الحادي عشر الفصل الثالث2019/2018
مراجعة عامة رياضيات للصف الحادي عشرالفصلين الثاني والثالث2017-2018
مراجعة في مادة الرياضيات مع الحل للصف الحادي عشر الفصل الثالث

أوراق عمل رياضيات للصف الحادي عشر الفصل الثالث

مراجعة الرياضيات للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الثالث


الفصل الدراسي الاول 

أوراق مراجعة في اللغة العربية مع الحل الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الأول
نموذج امتحان تدريبي في اللغة العربية للصف الحادي عشر الفصل الاول
ارشادات هامة حول امتحان الكتابة في اللغة العربية
حل درس صديقي الهاتف الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الاول
حل درس النسب الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الاول
ورقة عمل التشبيه التمثيلي الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الاول
حل درس اسم التفضيل الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الاول

حل درس نظارة طبية في اللغة العربية الصف الحادي عشرالفصل الدراسي الاول
حل درس نريدها عادة لا صرعة اللغة العربية الصف الحادي عشرالفصل الاول

حل درس مالك ابن الريب  لغة عربية للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الاول
حل درس التشبيه التمثيلي لغة عربية للصف الحادي عشر الفصل الاول


نموذج امتحان نهاية الفصل الدراسي الاول في اللغة الانجليزية للصف الحادي عشر 
أوراق عمل في اللغة الانجليزية للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الأول
نموذج امتحان الاستماع والتحدث لغة انجليزية للصف الحادي عشرالفصل الاول


حل درس اسماء الزمان و المكان الصف الحادي عشر الفصل الاول
حل درس لغات العالم مرايا الناس الصف الحادي عشر الفصل الأول
حل درس يوم العيد السيرة الذاتية الصف الحادي عشر الفصل الأول
تلخيص قصة حادثة الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الأول
حل درس المثقب العبدي الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الاول
حل درس الاستهتار برهان السأم الصف الحادي عشر الفصل الأول




مشروع 02 علوم صحية  Environmental Emergencies الصف الحادي عشر مشروع 01 علوم صحية Health Promotionالصف الحادي عشر

مراجعة مادة العلوم الصحية للصف الحادي عشرالفصل الدراسي الاول

مراجعة شاملة في الكيمياء للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الاول




حل الدرس الثاني تفاعل الاجداد مع البيئة اجتماعيات الصف الحادي عشر الفصل الأول
مصطلحات في الدراسات الاجتماعية الصف الحادي عشر الفصل الاول
حل الوحدة الأولى دراسات اجتماعية الصف الحادي عشرالفصل الدراسي الأول
 أوراق عمل في الاجتماعيات للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الاول
حل الرؤية الثالثة اجتماعيات ارض الامارات طيبة الصف الحادي عشر الفصل الاول
ورقة عمل اجتماعيات للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الاول 2017-2018

نموذج امتحان في مادة الكمبيوترمع الحل للصف الحادي عشرالفصل الدراسي الاول

نموذج امتحان نهاية الفصل الدراسي الاول في مادة الفيزياء للصف الحادي عشر 2019-2020
ملخص قوانين الفيزياء للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الأول
مسائل تدريبية مع الحل عن الاهتزازات والصوت للصف الحادي عشرالفصل الاول
مسائل تدريبية مع الحل عن اساسيات الضوء للصف الحادي عشرالفصل الاول
تلخيص درس حركة المقذوف فيزياء الصف الحادي عشر الفصل الأول


تلخيص درس هرمونات النباتات واستجابتها أحياء للصف الحادي عشر 
تلخيص درس النبات- أحياء- للصف الحادي عشرالفصل الدراسي الاول


نموذج امتحان الرياضيات الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الاول
مراجعة شاملة ونهائية لامتحان الرياضيات للصف الحادي عشرالفصل الدراسي الاول
الامتحان الوزاري رياضيات الصف الحادي عشر الفصل الدراسي الأول







ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام


























مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

3 comments:

  1. شرح قصيدة اراك عصي الدمع للصف الحادي عشر الفصل الدراسي الثاني
    https://olomtec.blogspot.com/2018/01/blog-post_25.html?m=0

    ReplyDelete

Search This Blog