ماهو التوجيـه  المدرسي وما هي أهميتـه



ماهو التوجيـه  المدرسي وماهي أهميتـه 

للتوجيـه تعريفات متعـددة ، يمكن حصرها في أن التوجيه المدرسي هو مساعدة التلميذ على تنمية طاقاته واستعداداته ومواهبه لأقصى درجة ممكنـة لإعداده لمستقبله ولتحقيق التوافق التربوي.
كما أنه فعل تربوي يأتي نتيجة لمسار طويل ومعقد يرتكز على جملة من العناصر المتداخلة والمتفاعلة ، خاصة القدرات والكفاءات والميولات والطموحات الفردية من جهة ، ومتطلبات المسار الدراسي ومشاكله من جهة أخرى ، والتي تقتضي الأمر التوفيق بينهما ، ومن هنا نستطيع أن نقول بأن التوجيه المدرسي السليم هو العملية التي يقوم بها المختصون في التوجيه لغرض مساعدة التلاميذ على إختيار نوع الدراسة الملائمة لهم ، والتي تتفق وميولاتهم واستعداداتهم قصد التكيف والنجاح فيها ، وبهذا فإنه يكتسي أهمية كبيرة في حياة التلميذ ومتطلبات المجتمع معـا ، وتزداد أهمية هذه العملية أي التوجيه المدرسي عند متابعة البعض من التلاميذ لدراسة لا يصلحون لها ، والخسارة التي قد تصيب المجتمع بعد ذلك ، كما تظهر أهمية التوجيه المدرسي في إسعاد التلميذ وإشباع حاجاته وتنمية مواهبه ، وبالتالي توافقه مع نوع الدراسة التي وجه إليها. 



------------------------------------------------------------------
اذا اعجبتك الموضوع قم بمشاركته على على حسابك 

لمزيد من المواضيع الخاصة بالتحضير لمسابقة مستشاري التوجيه المدرسي والمهني تفضل بزيارة الصفحة التالية 




لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير لمسابقات التوظيف 
واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة التالية

نبذة تاريخية عن التوجيه المدرسي في الجزائر




نبذة تاريخية عن التوجيه المدرسي في الجزائر


لقد ظهر التوجيه المدرسي بصورة فعالة سنة 1960 ، بعد إصلاح التعليم سنة1959، أي خلال الفترة الاستعمارية ، وقد وجد آنذاك لتوجيه أبناء المعمرين بالدرجة الأولى والقليل من الجزائريين، وقد كان أغلب القائمين بالتوجيه من الفرنسيين الذين كانوا يطبقون الروائز على التلاميذ ، لم تكن مكيفة على البيئة الجزائرية، ولهذا كانت أحكامهم على الجزائريين أحكاما خاطئة نابعة من الفكر الاستعماري، الذي حط من قيمة الشعب الجزائري وقدراته.
وبعد الإستقلال ورثت الجزائر مجموعة من القوانين صادرة عن السلطة الفرنسية ومهيكلة حسب الغايات والأهداف التي رسمها النظام الإستعماري خدمة لمصالحه المختلفة والخاصة، وقد كانت الظروف في تلك الآونة صعبة للغاية، فسارت الأمور هكذا بتطبيق تلك القوانين مع تكييف بعضها حتى يتماشى ومميزات الشخصية الجزائرية وسيادة الدولة، وعلى الرغم من أن بعضها كان يتناقض تناقضا تاما و إختيارات البلاد وطموحات الجماهير ...
وظهرت مجموعة من القوانين أدخلت على المنظومة التربوية عدة صلاحيات جزئية كان الهدف منها إلغاء كل ماهو مخالف للسيادة الوطنية ، وتعريب التعليم ، وجعل اللغة العربية هي اللغة الرسمية ، وفي مطلع السبعينات جاء الأمـر رقم 76/35 ومختلف المراسيم المنظمة له والمؤرخة كلها في 16 أفريل 1976 ، والنصوص الأساسية للتشريع المدرسي الجزائري ، وقد سدت فراغا تشريعيا كبيرا كانت تشكو منه المدرسة الجزائرية ، وبدأت الجزائر آنذاك تهتم بمجال التوجيه المدرسي ، فأصدرت الحكومة مجموعة من المراسيم التي تنص على إيجاد شهادة تمنح لمستشاري التوجيه المدرسي والمهني ، على أن يكون التوجيه يسير وفق إمكانيات التلميذ الجزائري...
وهكذا تطور التوجيه المدرسي في الجزائر ، واتسعت مهام مراكزه ، فأصبحت تقدم الإعلام لجميع فئات المجتمع بما فيها غير المتمدرس ، وتقييم البرامج والبحوث التقنية والتربوية ، كل هذا علاوة عن المهمة الأساسية وهي قيام بتوجيه التلاميذ نحو الدراسات الملائمة أو المهن المناسبة لهم ولإمكانياتهم.
وعليه فإن التوجيه في الجزائر له خصائص عديدة ومتشعب المهام ، وهو مرهون بإجتهادات أفراده والمتمرسين فيه ، وأنا بدوري كطالب في السنة الأولى ماجستير – تنمية الموارد البشرية – وكمستشار رئيسي للتوجيه المدرسي والمهني 
إرتأيت أن أقدم عرضا حول مهام مستشار التوجيه المدرسي والمهني في المؤسسة التعليمية ، إلا أن هناك نقص كبير أو 
قل إنعدام المراجع في هذا المجال وخاصة في الجزائر إلا المناشير والسندات الوزارية التي إعتمدت عليها في بحثي هذا.
وعرضنا هذا سيبدأ من سنة 1991 أي منذ عين المستشارون بالثانويات بمقتضى المنشور الوزاري رقم : 219/1241/91 المؤرخ في 18 ديسمبر 1991. وما سنحاول التطرق إليه في هذا العرض هو مفهوم التوجيه 

------------------------------------------------------------------
اذا اعجبتك الموضوع قم بمشاركته على على حسابك 

لمزيد من المواضيع الخاصة بالتحضير لمسابقة مستشاري التوجيه المدرسي والمهني تفضل بزيارة الصفحة التالية 


لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير لمسابقات التوظيف 
واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة التالية
 علاقـات مستشار التوجيـه


 علاقـات مستشار التوجيـه 

فحسب القرار الوزاري رقم 827 المؤرخ في :13 – 11 – 1991 فإن علاقات مستشار التوجيه تكون مع :

-1 مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني
إن إشراف مدير المركز يكون إشرافا تقنيا ويتمثل في :
يخضع مستشار التوجيه المدرسي والمهني إلى سلطة مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني وإشرافها تقنيا. 
يمارس مستشار التوجيه المدرسي والمهني مهامه في مراكز التوجيه المدرسي والمهني وفي المدارس الأساسية والمتاقن والثانويات.
يمارس مستشار التوجيه المدرسي والمهني نشاطاته في مقاطعة جغرافية تتكون من مجموعة مؤسسات للتعليم
والتكوين يحددها مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني.
يتولى مستشار التوجيه المدرسي والمهني مسؤولية الإشراف على المقاطعة ويقدم تقارير دورية عن نشاطه فيها
يمكن لمدير مركز التوجيه المدرسي والمهني أن يكلف مستشار التوجيه المدرسي والمهني بالمشاركة في نشاطات
ثقافية وتربوية و اجتماعية تتطلب كفاءات خاصة.
يمكن لمستشار التوجيه المدرسي والمهني أن يخلف مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني في حالة الغياب أو المانع

-2- مديـر الثـانويـة :
إن إشراف مدير الثانويـة يكون إشرافا إداريا ويتمثل في :
يمارس مستشار التوجيه المدرسي والمهني نشاطه في المؤسسة التعليمية تحت إشراف مدير المؤسسة ، وبالتعاون مع نائب المدير للدراسات والأساتذة الرئيسيين ومستشار التربية .
يندرج النشاط الذي يقوم به مستشار التوجيه المدرسي والمهني في المؤسسات التعليمية في إطار نشاطات الفريق
التربوي التابع للمؤسسة.
يقدم مستشار التوجيه المدرسي والمهني في بداية كل سنة دراسية برنامج نشاطـه إلى مدير المؤسسة التعليمية
وهذا البرنامج يكون مستخلص من برنامج المركز وبرنامج الوزارة السنوي ، ويمكن لمدير الثانوية أن يضيف بالتنسيق مع مستشار التوجيه بعض النشاطات حسب خصوصية المؤسسة .

-3- مدراء الإكمـاليـات :
يمكن لمستشار التوجيه المدرسي والمهني زيارة الإكماليات في كل وقت ويجد تسهيلات كبيرة من طرف مدراء الإكماليات للقيام بنشاطاته ، كما أنه يقوم ببعض الأعمال بالتنسيق مع المدراء.

-4- مديـر مركز التكوين المهني والتمهين : ويتمثل في :
أن مستشار التوجيه يقوم بالدراسات والاستقصاءات في مؤسسات التكوين المهني حول عالم الشغل وكذلك حول المهن ، كما يقوم مستشار التوجيه بتنظيم المسابقات والامتحانات للدخول لمراكز التكوين المهني ، وكذلك بتقديم محاضرات حول التخصصات .......وهذا بالتنسيق مع مدير مركز التكوين 
المهني.

------------------------------------------------------------------
اذا اعجبتك الموضوع قم بمشاركته على على حسابك 

لمزيد من المواضيع الخاصة بالتحضير لمسابقة مستشاري التوجيه المدرسي والمهني تفضل بزيارة الصفحة التالية 


لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير لمسابقات التوظيف 
واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة التالية

كيفية تنظيم مكتب مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني


كيفية تنظيم مكتب مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني

المكتب: يجب أن يحتل موقع إستراتيجي داخل المؤسسة  بحيث يكون سهل الاتصال به من طرف التلاميذ و الأساتذة
اللافتة: يجب أن توجد لافتة على الباب تنبه إلى وجود المكتب بهدف تسهيل التعرف عليه.
1-   الوسائل:
·       مكتب المستشار
·       الخزانة
·       الطاولات
·       رفوف Rayonnage

2-   التنظيم: يشير إلى كيفية تنظيم الملفات و الوسائل المعتمدة في العمل.

أ‌-       الملفات: تحوي خزانة مستشار التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني على مجموعة من الملفات التي يجب أن تنظم وفق أساليب حديثة لتسهيل عملية استغلالها، و أهم الملفات التي لبد أن تكون موجودة في خزانة مستشار التوجيه:

2-1 ملف الإعلام: و يحتوي على كل المستويات الدراسية التي يتدخل فيها من السنة الخامسة أساسي إلى غاية الثالثة ثانوي ( 5 ابتدائي، أولى متوسط، 3 متوسط،4 متوسط، الأولى و الثالثة ثانوي) و كل مستوى يوضع في ملف خاص و كل ملف لبد و أن يحتوي على ما يلي:
·       محتوى الحصة.
·       البطاقة التقنية.
·       السندات الإعلامية.
·       استبيان تقييم صدى الإعلام.
·       تقرير عن عملية الإعلام.

2 -2ملف خاص بالبرنامج الأسبوعي: ويحتوي جداول البرمجة الأسبوعية لنشاطات المستشار و ترتب من بداية أول برمجة من واحد 1 إلى .... نهاية كل شهر لبد من وجود 4 جداول للبرمجة. و توضع كل برامج السنة الدراسية على حدى مثلا: برامج السنة 1999 – 2000 لوحدها و لسنة 2000- 2001 لوحدها وهكذا....

2-3 ملف خاص بتقارير النشطات: بعد كل نشاط يحضر مستشار التوجيه تقرير، و يوضع في ملف خاص به و توضع تقارير كل سنة دراسية لوحدها.

2-4 ملفات المتابعة: خاصة بتلاميذ الأولى ثانوي: يفتح ملف خاص بكل قسم من السنوات الأولى ثانوي و داخل الملف يفتح بدوره ملف خاص بكل تلميذ الذي يحتوي على بطاقة المتابعة و التوجيه لسنة 4 م-1ثا ، بطاقة تعريف التلميذ، استبيان الاهتمامات و الميول، مقابلات مع التلميذ، بطاقة خاصة بمعلومات صحية أو نفسية إن وجدت لدى التلميذ.

2-5 ملف خاص بالدراسات: يفتح ملف خاص بكل دراسة بعنوانها و داخل ملف خاص بالإضافة إلى تقرير خاص بكيفية إجراء الدراسات، الوسائل، الأهداف، النتائج... البطاقة التقنية.

2-6 ملف خاص بالاستدراك: يحتوي على المنشور الوزاري الذي يحدد تنظيمه بطاقة فنية و تقنية و استمارات خاصة بكيفية التدخل في العملية و تقرير خاص عن كيفية تنظيم نتائج العملية.

2-7 ملف خاص بالروائز و الاختبارات النفسية:  يحتوي على أهم الروائز و الاختبارات الموجودة و التي يستغلها المستشار في عمله و تقرير خاص بتطبيق الاختبارات و النتائج المستخلصة في حالة التطبيق.
2-8 ملفات مختلفة:
أ‌-       ملف خاص بمجالس الأقسام و التوصيات المستخلصة و كذا تقارير بعد كل مجلس، [ و يوضع داخل ملف المتابعة]
ب‌-  ملف التوجيه إلى أولى ثانوي.
ت‌- ملف الطعن: يحرر بعد نهاية العملية.
ث‌- ملف خاص بتقييم النتائج الدراسية للتلميذ خاصة السنوات الثانية و الثالثة.
ج‌-   ملف خاص بنتائج التوجيه المسبق و بالتوجيه النهائي في مجالس القبول و التوجيه.
ح‌-   ملفات إعلامية عامة حول الظواهر النفسية و الاجتماعية يستغله المستشار في تكوينه الذاتي و كذا إعلام التلاميذ.

3-   مختلف السجلات و الكراريس:  تحتوي خزانة المستشار على مجموعة من السجلات المهمة :
·       الكراس اليومي : تسجل فيه النشاطات اليومية بالتفصيل ( نوع النشاط، المكان، الملاحظات).
·       كراس الاجتماعات و التكوين: تسجل فيه كل الاجتماعات بتوزيعها بالإضافة إلى نشاطات التكوين في جزء خاص به.
·       سجل المتابع و التوجيه لتلاميذ الأولى ثانوي: تسجل فيه النتائج الدراسية للتلميذ و كذا رغباته و قرارات التوجيه المسبق و النهائي.
·       الكتب: إيجاد مكتبة مصغرة في المكتب فيها كتب في التخصص تستغل في التكوين الذاتي و لاستغلالها من طرف الأساتذة إن أمكن. 
·       سجل الاستقبالات و المقابلات.

4-   خلية التوثيق و الإعلام: توجد داخل المكتب مفتاح الخلية تحتوي على كل ما يتعلق بعالم التكوين، التكوين المهني، التكوين الجامعي... و تنظم في ملفات في عناوين لكل مستوى دراسي و يمكن تنظيمها على مستوى المكتبة.
5-   المناشير الوزارية: لاستغلالها في العمل البيداغوجي أو الإداري، تجمع في مصنف و تصنف حسب المواضيع أو التواريخ.
6-   المعلقات: داخل المكتب: يعلق البرنامج السنوي، إحصائيات مقاطعة التدخل، برنامج تتبعي للنشاطات، البرنامج الأسبوعي، المواقيت و برنامج الأقسام.
-         قائمة الأساتذة المسؤولين عن المواد.
-         التوقيت الرسمي للتلاميذ خاصة أوقات الفراغ.
-         هيكلة المنظومة التربوية.
-         هيكلة وزارة التربية الوطنية.
-         هيكلة مديرية التربية للولاية.
-         تنظيم مقاطعة المركز.

------------------------------------------------------------------
اذا اعجبتك الموضوع قم بمشاركته على على حسابك 

لمزيد من المواضيع الخاصة بالتحضير لمسابقة مستشاري التوجيه المدرسي والمهني تفضل بزيارة الصفحة التالية 


لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير لمسابقات التوظيف 
واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة التالية
من هومستشار التوجيه المدرسي والمهني


من هومستشار التوجيه المدرسي والمهني

مستشار التوجيه هو أحد موظفي قطاع التربية والتعليم ، يسهر على تنفيذ برنامج التوجيه المدرسي المسطر من طرف مديرية التقويم والتوجيه والاتصال ، وهي أحد هياكل وزارة التربية الوطنية ، وقد عرفه موريس روكلان Mourice Roucklinعلى أنه : (( المسؤول الأول على تنفيذ عملية التوجيه المدرسي والمهني ،وهو مختص في التوجيه ، ويعتبر من أقدر الناس وأكفاء هم على جمع كافة المعلومات حول الطالب المراد توجيهه واستغلاله باعتماد مبادئ وتقنيات علم النفس ).وقد عين مستشار التوجيه بصفته عضوا في الفريق التربوي للمؤسسة أي بالثانوية بمقتضى المنشور الوزاري رقم : 219/1241/91 المؤرخ في 18 ديسمبر 1991. ولمستشار التوجيه المدرسي و المهني مكتب بالثانوية مجهـز بكل الوسائل التي يحتاجها في مجال عمله ، وله مقاطعة للتدخل تتكون من مجموعة من الإكماليات وفي بعض الحالات إلى جانب هذا تكون من ضمن مقاطعة تدخله أكثر من ثانوية نظرا لشغور ذلك المنصب وتقدم له جميع التسهيلات عند القيام بعمله من الإطلاع على ملفات التلاميذ في جميع المستويات الإكمالي والثانوي .
كما أشير هنا إلى ملاحظة هامة لابد من التنويه بها ، هو أنني خلال هذا العرض لم أفرق في شرح مهام المستشار الرئيسي ومستشار التوجيه حيث أن الفرق بينهم يكمن في التصنيف فالمستشار الرئيسي مصنف في الرتبة 13 
ومستشار التوجيه رتبة 12 والقرار الوزاري رقم 827 المؤرخ في :13 – 11 – 1991 خص المستشار الرئيسي للتوجيه بمهمتين تضاف إلى النشاطات المشتركة بينه وبين مستشار التوجيه ، وجاء في المادتين(20 – 21 ) منه وهذه المهام هي :
القيام بالدراسات والتحقيقات التي تكتسي أهمية في مجال البحث البيداغوجي .
متابعة نشاطات مستشاري التوجيه المدرسي والمهني المبتدئين والإشراف عليها في إطار التكوين المتواصل.
في حالة قيامه بالمهمتين السابقتين يستفيد المستشار الرئيسي للتوجيه من تقليص في المقاطعة التي يشرف عليها.
وعلى الرغم من هذا فإن الواقع العملي يلغي هذه الفروق في المهام.

------------------------------------------------------------------
اذا اعجبتك الموضوع قم بمشاركته على على حسابك 

لمزيد من المواضيع الخاصة بالتحضير لمسابقة مستشاري التوجيه المدرسي والمهني تفضل بزيارة الصفحة التالية 


لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير لمسابقات التوظيف 
واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة التالية
 المهام الجديدة لمشرف التربية في المؤسسات التربوية


 المهام الجديدة لمشرف التربية في المؤسسات التربوية

النشرة الرسمية للتربية الوطنية - العدد 552 - جويلية 2012 
المادة 84 مكرر 2 : يضم سلك مشرفي التربية رتبتين (2) اثنتين : 
- رتبة مشرف التربية .
- رتبة مشرف رئيسي للتربية .

الفقرة 1 
تحديد المهام
المادة 84 مكرر 3 : يكلف مشرفو التربية بضمان مراقبة النظام والانضباط في المؤسسات التعليمية وكذا تنسيق نشاطات المساعدين الرئيسيين للتربية ومساعدي التربية ومتابعتهم ومراقبتهم وتوجيههم . إلى جانب مسك ومتابعة السجلات والدفاتر المتداولة بالتنسيق مع مستشار التربية . وضمان المداومة التربوية استثنائيا أثناء غياب الأساتذة وتسجيلها في السجلات والوثائق الإدارية المتعلقة بها . ويكلفون بمرافقة التلاميذ عند تنقلهم خارج المؤسسات التعليمية خلال التظاهرات والنشاطات التربوية المرتبطة بأهداف المنظومة التربوية وانفتاحها على المحيط . والمساهمة في تقوية العلاقات الإنسانية وتنمية النشاطات الاجتماعية والتربوية واستقبال أولياء التلاميذ وتوجيههم . ويمارسون أنشطتهم في المتوسطات والثانويات .

المادة 84 مكرر4 : زيادة على المهام الموكلة لمشرفي التربية . يكلف المشرفون الرئيسيون للتربية بمساعدة المستشار الرئيسي للتربية ومستشار التربية في إعداد التقارير اليومية وتحضير مختلف مجالس التعليم ومجالس الأقسام وتسوية غيابات التلاميذ والعمل على معالجة ظاهرة الغيابات بالطرق التربوية ومساعدة التلاميذ على الاستعمال الأفضل لقدراتهم وامكاناتهم . وكذا المساهمة في إنجاز أعمال بداية ونهاية السنة الدراسية وضبط جداول توقيت التلاميذ وجداول خدمات الأساتذة . بالإضافة إلى تعزيز العلاقات ضمن المجموعة التربوية بالاتصال بين مندوبي الأقسام والأساتذة والأولياء والمشاركة في تأطير النشاطات التربوية والاجتماعية . ويمارسون أنشطتهم في المتوسطات والثانويات .

اذا اعجبتك الموضوع قم بمشاركته على على حسابك 

لمزيد من المواضيع الخاصة بالتحضير لمسابقة مشرف التربية  تفضل بزيارة الصفحة التالية 




لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير لمسابقات التوظيف 
واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة التالية
أسئلة مشرف التربية في التشريع المدرسي



أسئلة مشرف التربية في التشريع المدرسي  

يهدف نظام الجماعة التربوية إلى تحديد العلاقات بين مختلف أطراف الجماعة التربوبة 

وخاصة مع التلاميذ المتمدرسين لضمان حقوقهم ىوواجباتهم بأعتبارهم محور العملية 

التربوية وغاياتها :

المطلوب :

1- مماتتكون الجماعة التربوية

2- أذكر أهم حقوق وواجبات التلاميذ

3- أذكر مهام مشرف التربية بإيجاز


---------------------------------
اذا اعجبتك الموضوع قم بمشاركته على على حسابك 

لمزيد من المواضيع الخاصة بالتحضير لمسابقة مشرف التربية تفضل بزيارة الصفحة التالية 



لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير لمسابقات التوظيف 
واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة التالية
طلب المشاركة في مسابقة مشرف التربية





السيد                                               التاريخ: 
العنوان:                                                                                                                   
الهاتف:                                 إلى السيد :مدير التربية لولاية





الموضوع : طلب المشاركة في مسابقة التوظيف على أساس الاختبارات

الخاصة بمشرفي التربية

لي الشرف أن اتقدم إلى سيادتكم الموقرة بطلبي هذا قصد المشاركة في

مسابقة التوظيف الخاصة بمشرفي التربية

علما أنني متحصل على شهادة ................ممنوحة لي من طرف

جامعة.........................بتاريخ .............


كما أنني معفى من جميع التزامات الخدمة الوطنية( بالنسبة للذكور) فقط



وأخيراتقبلوا مني أسمى عبارات التقدير والاحترام



إمضاء المعني



----------------------------------------------------------------------------
اذا اعجبتك الموضوع قم بمشاركته على على حسابك 

لمزيد من المواضيع الخاصة بالتحضير لمسابقة مشرف التربية تفضل بزيارة الصفحة التالية 




لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير لمسابقات التوظيف 
واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة التالية
الاسئلة التي يمكن طرحها على المساعد التربوي في المقابلة الشفهية



اولا هو امتحان مثل باقي الامتحانات الشفهية يعني ليس له تأثير كبير 

على المعدل ويكون للهندام والشكل وطريقة الكلام واللباقة دور اساسي فيه

نبدأ بالأهم وهي نماذج للأسئلة التي غالبا ما تطرح في الامتحان الشفهي لمساعدي التربية 

الاسئلة :

عند غياب الاستاذ مادا تفعل ؟

حدث شجار بين تلميذين مادا تفعل ؟

ما هي مواصفات المساعد التربوي الناجح ؟

ماهي مهام مساعد التربية

-مما يتلقى مساعدوا التربية الاوامر في الطور الثانوي

- عندما يسقط التلميذ في المدرسة ماذا يفعل المساعد التربوي

- مما يتكون ملف التلميذ المدرسي

-03غيابات للتلميذ ماذا تعني خلال الشهر

- في اي سنة انهيت الدراسة الثانوية

ماهي الاعمال المخصصة للمساعد التربوي اثناء العطلة؟

كم ساعة يعمل المساعد التربوي في الاسبوع؟

ماهي المهام التي يمكن أن يكلف بها المساعد التربوي خارج المؤسسة؟

والسؤال الشهير (ماهي مهام م ت داخل المؤسسة)؟

-ماهو توقيت الإلتحاق ومغادرة المؤسسة؟

----------------------------------------------------------------------------
اذا اعجبتك الموضوع قم بمشاركته على على حسابك 

لمزيد من المواضيع الخاصة بالتحضير لمسابقة مشرف التربية تفضل بزيارة الصفحة التالية 



لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير لمسابقات التوظيف 
واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة التالية

نموذج مسابقة مشرف التربية دورة 2014



نموذج مسابقة مشرف التربية دورة 2014 





----------------------------------------------------------------------------
اذا اعجبتك الموضوع قم بمشاركته على على حسابك 

لمزيد من المواضيع الخاصة بالتحضير لمسابقة مشرف التربية تفضل بزيارة الصفحة التالية 



لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير لمسابقات التوظيف 
واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة التالية
 القوانين الخاصة بمساعدي التربية و مهامهم داخل وخارج المؤسسة


 القوانين الخاصة بمساعدي التربية و مهامهم داخل وخارج المؤسسة

لقوانين الخاصة بمساعدي التربية و مهامهم داخل وخارج المؤسسة ستساعدكم في التحضير لهذا الامتحان

1/ الأحكام العامة
2/ المهام التربوية والبيداغوجية 
3/ المهام الإدارية
4/ أحكام ختامية

1/ الأحكام العامة:
ـ يقوم مساعد التربية بالخدمة في نظام الخارجي أو الداخلي أو النظامين معا.
ـ بالنسبة للخدمة في النظام الخارجي يهتم المساعد بتأطير التلاميذ أثناء أوقات الدوام في الفترتين الصباحية والمسائية. 
ـ بالنسبة للخدمة في النظام الداخلي يهتم المساعدون بتأطير التلاميذ الداخلي ونصف الداخلي خارج أوقات الدوام .
ـ يتلقى مساعد التربية التعليمات الخاصة بنشاطاتهم من طرف مدير المؤسسة وبمراقبة نائب المدير للدراسات والمستشار لرئيس التربية .
ـ يعتبر مساعد التربية أعضاء في الفريق التربوي بالمؤسسة . 

2/ المهام التربوية والبيداغوجية 
ـ يسهر على تطبيق النظام الداخلي للمؤسسة
ـ السهر على مراقبة وإنظباط التلاميذ واحترامهم لنظام المؤسسة
ـ تاطير التلاميذ وتربيتهم .
ـ حماية ممتلكات المؤسسة والمحافظة عليها .
ـ السهر على إحترام قواعد الوقاية والأمن داخل المؤسسة .
ـ تأطير مختلف الأنشطة التربوية والثقافية والرياضية التي تقام داخل وخارج المؤسسة .
ـ حراسة التلاميذ أثناء الاختبارات والفروض التي يقيمها الأساتذة
ـ حراسة التلاميذ عند غياب الأستاذ.
3/ المهام الادراية
ـ المراقبة اليومية للتلاميذ وهذا بتسجيل غياباتهم بصفة يومية.
ـ حساب معدلات التلاميذ وإعداد كشوفاتهم الفصلية والشهادات الدراسية .
ـ المشاركة في النشاطات الخاصة بافتتاح السنة الدراسية واختتامها .
ـ المشاركة في العمل الإداري المقرر بالمؤسسة .

4/ الأحكام الاختتامية

ـ تاطير التلاميذ عند دخولهم للمؤسسة .
ـ يحدد تعيين المساعدين التربويين في النظامين الداخلي أو الخارجي إلا أن مدير المؤسسة له الحق في إجراء التعديلات عند الضرورة .
ـ يمكن لمدير المؤسسة عند الضرورة تكليف المساعدين بأعمال السكرتارية أو المشاركة في النشاطات الاجتماعية والتربوية

----------------------------------------------------------------------------
اذا اعجبتك الموضوع قم بمشاركته على على حسابك 

لمزيد من المواضيع الخاصة بالتحضير لمسابقة مشرف التربية تفضل بزيارة الصفحة التالية 




لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير لمسابقات التوظيف 
واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة التالية
 احكام عامة لمهام المساعد التربوي


 احكام عامة لمهام امساعد التربوي

احكـــــام عـامـــــــة

المادة 1 : يهدف هذا القرار , طبقا لأحكام المادة 85 من المرسوم رقم 90/49 المشار اليه أعلاه , الى تحديد المهام المرسومة لمساعدي التربية و شروط عملهم.
المادة 2 : يقوم مساعدو التربية في المؤسسـات التي يعينون فيها اما بالخدمة في النظام الخارجي أو في النظام الداخلي.
و يمكن عند الحاجة أن يطلب منهم ا لقيام بالخدمة في النظامين معا.
المادة 3 : تشمل الخدمة في النظام الخارجي على المشاركة في تأطير جميع التلاميذ أثناء أوقات الدوام فى الفترتين الصباحية و المسائية , وفقا لما ينص عليه التنظيم العام لأنشطتهم , و يتولاها مساعدو التربية المكلفون بالنظام الخارجي.
و تتعلق الخدمة في النظام الداخلي أساسا بتلأطير التلاميذ الداخليين و نصف الداخليين خارج الفترتين المذكورتين و يتولاها مساعدو التربية المكلفون بالنظام الداخلي.
المادة 4 : يمارس مساعدو التربية نشاطاتهم تحت سلطة مدير المؤسسـة و تحت المسؤولية المباشرة لمسيتشار التربية المعنى بالخدمة و يمارسونها في الثانويات و المتاقن فضلا عن ذلك , تحت مراقبة نائب المدير للدراسات و المستشار الرئيسي للتربية.
المادة 5 : يتلقى مساعدو التربية التعليمات من مستشار التربية و نائب التربية و نائب المدير للدراسات ومدير المؤسسـة.
المادة 6 : يعتبر مساعدو التربية أعضاء في الفريق التربوي بالمؤسسة , ويشاركون في تربية التلاميذ و يوجهون عملهم و ينشطونه.
و يقومون على هذا الأساس بنشاطات تربوية و بيداغوجية و إدارية.
النشاطات التربويية و البيداغوجيــة
المادة 7 : يشارك مساعدو التربية مشاركة فعلية و مستمرة فيما يلـي:
- متابعة تطبيق أحكام النظام الداخلي للمؤسســـة.
- السهر على احترام التلاميذ للنظام و تحليهم بالإنضباط.
- تأطير التلاميذ و تربيتهم.
- حماية ممتلكات المؤسســة و المحافظة عليها.
المادة 8 : يكلف مساعدو التربية بالسهر على ما يأتي:
- تنظيم حركـة التلاميذ و مراقبتها أثناء أوقات الدخول و الإستراحة و الخروج.
- إعتناء التلاميذ بحسن السلوك و المعاملـئة.
- احترام قواعد الوقاية و الأمن.

المادة 9 : يشارك مساعدو التربية في تأطير مختلف الأنشطة التربوية و الثقافية و الرياضية التي تنظمها المؤسسـة من أجل التلاميــذ سواء داخلها أو خارجها.
المادة 10 : يلزم مساعدو التربية بمرافقة التلاميذ عند تنقلهم خارج الحرم المدرسي بمناسبة التظاهرات و النشاطات التربوية المرتبطة بأهداف المنظومة التربوية و انفتاح المدرسة على المحيط .
المادة 11 : يندرج عمل مساعدي التربية في إطار تربوي و بناء عليه فان ممارسته تكون وقائية و ليست ردعية.
المادة 12 : يساهم مساعدو التربية في تقوية العلاقات الانسانية و تنمية النشاطات الاجتماعية و التربوية.
المادة 13 : يمكن ان يطلب من مساعدي التربية القيام بتاطير التلاميذ الخارجين المرخص لهم بالبقاء بين الفترتين الصباحية و المسائية في المؤسسات التي تتوفر على النظام الداخلي أو نصف الداخلي.
المادة 14 : يتولى مساعدو التربية في اطار المشاركة في النشاطات البيداغوجية التطبيقية في المؤسسة ما يلي:
- يوجهون عمل التلاميذ و يراقبونه في أوقات المذاكرة و المداومة.
- يشاركون في الحراسة اثناء الإختبارات و الفروض التي يقيمها الاساتذة.
المادة 15 : يلزم مساعدو التربية بالمشاركة في تنظيم الامتحانات و المسابقات , وفي عملية التكوين وتحسين المستوى و تجديد المعارف التي تنظمها السلطة السلمية.
النشـــاطــات الاداريــــــة
المادة 16 : تتعلق النشاطات الادارية التي يضطلع بها مساعدو التربية خاصة بما يلي:
- المراقبة اليومية للتلاميذ من حيث الانتظام في الحضور و المواظبة و تثبيت غياباتهم في مختلف السجلات و الوثائق القانونية.
- انجاز عدد من الاعمال الدورية منها حساب المعدلات و نقلها و اعداد كشوف العلامات و الكشوف الفصلية وقوائم التلاميذ و الشهادات المدرسية , وبصفة عامة امساك السجلات المتداولة سواء في النظام الداخلي او الخارجي بالمؤسســــة.
المادة 17 : يشارك مساعدو التربية في مختلف العمليات المرتبطة بافتتاح السنة الدراسية و اختتامها.
المادة 18 : تدخل مشاركة مساعدي التربية في المناوبة الادارية المقررة بالمؤسسة في واجباتهم المهنية.
احكــــــــام ختاميـــــــــة
المادة 19 : يستفيد مساعدو التربية بسسب خصوصية بعض المهام التي يتولونها و انطواء عدد منها على ضغوط خاصة سينا منها المتعلقة بالمشاركة في تربية التلاميذ و توجيه أعمالهم و تنشيطها , من تخفيض جزافي قدره أربع ( 4 ) ساعات في النصاب الاسبوعي المطلوب , وفقا للأحكام القانةنية و التنظيمية السارية المفعول.

المادة 20 : تحتسب مدة الخدمة في المراقد , وهي الفترة الممتدة بين ‘طفاء الأنوار و نهوض التلاميذ, بثلاث (3 ) ساعات.
وتحسبالفترة التيتسبق اطفاء الأنوار و الفترة المرتبطة بنهوض التلاميذ وقتا فعليا في ساعات الخدمـــــــة.
المادة 21 : تبدأ الخدمة في النظام الخارجي ربع ( ¼) ساعة على الأقل قبل تكفل الأساتذة بالتلاميذ في بداية الفترة الصباحية و الفترة المسائية و تنتهي ربع ( ¼ ) ساعة بعد نهايتها.
المادة22 : تشتمل الخدمة في النظام الداخلي , زيادة على حراسة التلاميذ الداخليين في المراقد و المطعم و أثناء المذاكرة , على المشاركة في تاطير التلاميذ أثناء حركة دخولهم في بداية الفترة الصباحية و المسائية.
المادة 23 : تحدد وثائق تعيين مساعدي التربية صفة التكليف بالخدمة في النظام الخارجي أو النظام الداخلي و يصدرها طبقا للمناصب المالية المخصصة لكل مؤسسة ـو مديرو التربية بصفتهم السلطة المخولة لهذه الصلاحية.
غير أنه استثناء , يمكن لمدير المؤسسة عند الحاجة اجراء تعديلات بما يتماشى و العمل بالنظامين معا.
المادة 24 : يمكن لمدير المؤسسة عند الضرورة تكليف مساعدي التربية بمهام محددة منها خاصة المشاركة في النشاطات الاجتماعية و التربوية التي تستلزم كفاءات خاصة و القيام باشغال السكرتارية.
و ينبغي ألاتشكل الاعمال الخاصة المذكورة النشاط الرئيسي لمساعدي التربية المعنيين.
المادة 25 : تلغى جميع الأحكام المخالفة لهذا القرار ولا سيما القرار رقم 1009 المؤرخ في 15 سبتمبر 1983 المشار اليه أعلاه.
المادة 26 : توضح مناشير لاحقة عند الحاجة أحكام هذا القرار الذي يصدر في النشرة الرسميــــة للتربيـــــــــــــــة.

----------------------------------------------------------------------------
اذا اعجبتك الموضوع قم بمشاركته على على حسابك 

لمزيد من المواضيع الخاصة بالتحضير لمسابقة مشرف التربية تفضل بزيارة الصفحة التالية 




لمتابعة كل جديد فيما يخص التوظيف والتحضير لمسابقات التوظيف 
واذا اردت ان تصلك اعلانات التوظيف اليومية على حسابك في الفيسبوك 
 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة التالية

Search This Blog