no image

حل الفصل 11في جزيرة مقطوعة وسط الصحراء الولد الذي عاش مع النعام الصف السابع

حل الفصل الحادي عشر

1. ” هكذا تكون الأنهار الصحراوية الغزيرة أكتب سطرين موضحا سبب تكون هذه الأنهار؟
الامطار كانت غزيرة ولم تتمكن ارض الصحراء من امتصاص كل المياه
2. بکی هدارة للمرة الثانية في هذا الفصل. قارن بين بكائه هنا وكانه في الفصل الثامن، وبين

حالته في كل موقف. أيهما أصعب وأشد إيلاما
اول مرة بكى بسبب المه لان الحجر ارتطم بظهره حاليا بكى من الوحدة والتعب الذين عاشهما
3. ما الشيء الذي تؤكده نهاية هذا الفضل فيما يتعلق ب (ماکو)؟ كيف تصف مشاعرك منحوها؟ما سبب هذه المشاعر؟
حب ماكو لهدارة مساعري لماكو حب لانها انقذت هدارة على الرغم انها لم تسبح من قبل الا مرة واحدة
4. ورد في هذا الفصل ثلاثة تشبیهات كان لها تأثير قوي في وضف حالة هدارة أو حالة الأجواء التي كان يعيشها: 
كانت ساقاه ثقيلتين كالصخر .
بينما البرق كان يتسارع في عرض السماء وكأنه أفاع حانقة.
تدفقت السعادة في قلبه وكأنها باقة من أشعة الشمس۔
ناقش زملاءك ومعلمك في جمال كل تشبیه منها، ثم أكتب أيها الأجمل من وجهة نظر معللا اختيارك .
كلها جميله برأي الاولى لانها شبهت التعب والارهاق الذي اصاب هداره في هذا الفصل

تلخيص الفصل الحادي عشر :

بعد أن جرف النهر المتشكل من مياه الأمطار هدارة، لم يستطع الأخير أن يفعل شيئا بما أنه لم يسبق له السباحة ولا حتى رؤية نهر، كان شيئا جديدا عليه. حاول هدارة أن يلمح أي شيء يمكنه إبقاؤه فوق سطح الماء كي يتنفس، وابتسم له الحظ أخيرا، لقد علق في شجرة سابحة فوق المياه، وهو ما أتاح له التنفس دون أن يضطر الى بصق الماء من فمه.
وازداد حظه وفرة حين علقت الشجرة بضفاف إحدى الشواطئ. صعد هدارة تلا يبدو مرتفعا للغاية عن مستوى المياه بشق الأنفس ثم غفا ونام. حين طلع الصباح انتابت هدارة دهشة حين رأى الماء يحيط بالتل كله، إنه في جزيرة!
حاول البحث عن الطعام في أوراق شجرة لكنها لم تسد جوعه، ثم حفرة فوجد دودة ألفية فمضغها وأتبعها ببعض الحصى الصغيرة التي أسكتت الجوع بعض الشيء، ثم قرر عبور النهر فهو يبدو ساكنا اليوم وليس جاريا. بدأ هدارة في عبور النهر بغية الوصول إلى الضفة الأخرى وهو يشعر بالفزع جراء ليلة البارحة لكنه لم ينجح في ذلك لأن المطر انهمر فجأة عليه فعاد أدراجه إلى الجزيرة.
لكن مصيبة أخرى بدأت تحل، لقد بدأ مستوى المياه في الارتفاع الى درجة أنه غطى الجزيرة حتى وصل الى ركبتي هدارة وهو في قمتها. لكن أمرا حدث شرح صدره، إنها أمه النعامة ماكو! صعد هدارة فوق جناحيها وبدأت الأم بالسباحة وباقي النعام في انتظارهم في الضفة الأخرى.


ورقة عمل درس ان وأخواتها الصف الخامس الفصل الثالث

ورقة عمل درس ان وأخواتها الصف الخامس الفصل الثالث 








---------------


-----------------
النموذج الوزاري في اللغة العربية مع الحل الصف الخامس الفص الثالث 

نموذج امتحان وزاري في اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث 
مراجعة في مادة اللغة العربية الصف الخامس الفصل الدراسي الثالث
استجابة لقصة تواق في مهب الريح الصف الخامس الفصل الثالث
مراجعة درس ان و أخواتها الصف الخامس الفصل الثالث
المراجعة النهائية في اللغة العربية للصف الخامس الفصل الدراسي الثالث
مراجعة لامتحان الكتابة في اللغة العربية الصف الخامس الفصل الدراسي الثالث
امتحان الكتابة في اللغة العربية الصف الخامس الفصل الدراسي الثالث
تدريبات اختبارالكتابة في اللغة العربية للصف الخامس الفصل الثالث2017-2018
 تدريبات على كتابة نص اقناعي للصف الخامس الفصل الدراسي الثالث2017-2018


-






تلخيص رواية رجال في الشمس الصف الحادي عشر الفصل الثالث

تلخيص رواية رجال في الشمس الصف الحادي عشر الفصل الثالث


تلخيص الفصل الاول أبو قيس:

أراح أبو قيس صدره على التراب فبدأ قلبه يخفق فوق الأرض أخذ حينها يفكر في النهران الكبيران دجلة والفرات يشكلان نهرا واحدا يسمى شط العرب يمتد قبل البصرة بقليل هكذا قال الأستاذ سليم عشر مرات بصوته الرفيع لطفل صغير كان يقف الى جانب اللوح الأسود،
وفي تلك الليلة شاهد الأستاذ جالسا في ديوانية المختار وسأله أحدهم سوف تؤم الناس يوم الجمعة أليس كذلك؟

أجابه بسرعة واقفا يود الرحيل بأنه أستاذ لا يعرف كيف يصلي وليس شيخا فاحتار المختار كيف ذلك فأجاب بأنه يعرف فقط الرصاص وختم بقوله اذا هاجموكم فأيقظوني
هذا هو الشط الذي الذي تكلم عليه الأستاذ سليم رحمة الله عليك طوبى لك لأنك لم تحضر حين أخذت اليهود قريتنا قالت زوجته له يوما بأنها تحس أن تلد وقال في نفسه لو تلد بعد مئة شهر من الحمل وراء هذا الشط توجد الكويت
هنا فقدت بيتي وشجراتي ومن هنا بدأت فكرة الهجرة تكبر في رأسه الى أن عاد صديقه سعد بعد أن اشتغل سائقا لسنوات من نفس الدولة حاملا معه أكياسا من النقود وبعد الحاح منه في نقر غبار الفقر قرر الرحيل والبدء في رحلة الى البصرة
حيث سيلتقي الرجل السمين الذي يعمل في تهريب الناس من البصرة الى الكويت عبر الصحراء فطلب منه خمسة عشر دينارا ولم يكن بوسعه أن يدفع فاستدارا وانطلق مجددا مرتميا على التراب الذي أخذ يخفق تحته من جديد فكان كل ما يتمناه بناء غرفة له في أي جزء من المخيم.

تلخيص الفصل الثاني  أسعد

وقف أسعد الشاب في مقتبل العمر أيضا أمام الرجل السمين صاحب المكتب الذي يتولى تهريب الناس وطلب منه ما طلب من أبي قيس خمسة عشر دينارا طامعا أن يكون زوج ابنته ندى في المستقبل انطلقت رحلته الى الأردن حيث التقى بالمهرب الذي سوف يصله الى العراق
قال له سأدفع لك؟…لا بأس ولكن بعد أن أصل وليس قبل ذلك لماذا؟ ها لأن الدليل الذي سترسلونه معنا سوف يهرب قبل أن نصل الى منتصف الطريق رد عليه قائلا أنا لا ألزمك بشي هذه شروطنا بوسعك الذهاب ان لم تعجبك.
قال له أبو العبد الذي هربه من الأردن الى العراق نفس الكلمات ولكنه كذب عليه واستغل براءته وجهله وخدعه ورمى به وسط الطريق عند نقطة تسمى الجفور بحيلة ماكرة بيد أن يد القدر امتدت له بعد ساعات من المشي في الصحراء الحارقة
حيث التقى بسائح فأوصله بسيارته ليحط الرحال عند نفس المهرب السمين في البصرة فكان أمنيات أسعد دنانير الكويت وحياة جديدة

تلخيص الفصل الثالث مروان

خرج مروان من بيته باحثاً عن أخيه ، و الذي قد انقطعت أخباره ، و أمواله عن العائلة تزوج والده من فتاة تدعى شفيقة المعاقة ، و التي قطعت رجلها بسبب الحرب 1948م إذ كانت فكرة الزواج منها قائمة على الطمع من جانب والده.
حيث كانت تلك الفتاة تمتلك بيت من الأسمنت ، و عدة دكاكين مؤجرة مما دفع والد مروان إلى التخلي عن زوجته الأولى ، و أولاده ، و تقوم زوجة والده هذه بدعمه بالمال من أجل السفر ، و بالفعل يودع مروان والده ، و زوجة أبيه .

تلخيص الفصل الرابع الصفقة.

اجتمعا أبو قيس ، أسعد ، مروان مع شخص يدعى أبي الخيزران ، و الذي كان عمله يقوم على التهريب (تهريب الأشخاص) من البصرة إلى الكويت ، و ذلك عن طريق قيامه بوضعهم في الخزان تحت الشمس ، ثم قام بتهريبهم في وقت الظهيرة ، و ذلك راجعاً إلى أن الدوريات الأمنية لا تقوم بالتفتيش على الشاحنات في تلك الفترة نظراً لشدة الحرارة .
وأوكلت مهمة التفاوض أبي الخيزران إلى أسعد ، و ذلك لعدم خبرة أبو قيس ، و أبا مروان إذ يجرى في هذه الصفقة الاتفاق على دفع ما قيمته عشرة دنانير عن كل فرد إلى أبي الخيزران (مسئول التهريب) في مقابل تهريبهم إلى الكويت .
فالسيارة هي سيارة نقل مياه قديمة متهالكة وبها خزان ضخم فارغ هو الذي سيختفي فيه الثلاثة للهرب عابرين الحدود العراقية والكويتية.

تلخيص الفصل الخامس الطريق.

اجتمع الأربعة في صبيحة أحد الأيام للاتفاق على السفر، وبعد أخذ ورد تم الاتفاق فكان عليهم أن ينزلوا في خزان سيارة أبو الخيزران قبل الحدود والبقاء مدة سبعة دقائق ويكررون القصة عند النقطة الحدودية ذلك لأن صاحب السيارة رجل غني لا يقف كثيرا عند الحدود
كانت الشمس تصب بلهيبها عليهم كادوا الثلاثة أن يختنقوا في الخزان الحار لكن حركة السيارة خففت عنهم قليلا وأما أبو الخيزان فغارق في مأساته يفكرفيها عندما فقد رجولته ولكنه كان يواسي نفسه بأن ذلك أهون من الموت واقترب من مدينة صفوان العراقية

تلخيص الفصل السادس الشمس والظل.

أعاد أبو الخيزران الكرة مرة أخرى من أجل تجاوز الحدود الكويتية فينزل الشبان الثلاثة إلى داخل الصهريج ، و يقود أبو خيزران السيارة بكل سرعة ،
ثم يدخل الى المكتب في عجلة لكن هناك يقوم بإشغال موظفو الجمارك عن طريق الحديث عن مغامراته ، و عن الراقصة كوكب ، و في أثناء هذا الحديث ، و كنتيجة لإغلاق باب الصهريج ، و عدم دخول الهواء علاوة على حرارة الشمس الشديدة تصعد أرواح الشبان الثلاثة إلى بارئها.

تلخيص الفصل السابع  القبر

قاد أبو الخيزران سيارته الكبيرة ليلا متجها الى خارج المدينة النائمة انحرف عن طريق الأسفلت سار الى طريق رملي بعد أن قرر دفنهم الثلاثة واحدا تلو الآخر في ثلاثة قبور هبت نسمة ريح فحملت الى أنفه رائحة نتنة.. قال في ذات نفسه: هنا تكوم البلدية القمامة.
ثم فكر: لو ألقيت الاجساد هنا لاكتشفت في الصباح ’وقف جنب سيارته ليتأكد من أن لا أحدا يشاهده ثم صعد ظهر الخزان أخرج الجثة الأولى قذفها فوق الرمل ثم أكمل سحب الجثث الأخرى بعدها هبط الى السلم على الأرض صعد الى مقعده عائدا الى الوراء محاولا أن يخلط آثار عجلات سيارته بالآثار الأخرى حين وصل الى باب السيارة ورفع ساقا الى فوق فكر أن يصيح لكنه حاول أن يكمل صعوده الى السيارة دار حول نفسه حديث لكنه خشي أن يقع فصعد مقعده وأسند رأسه فوق المقود لماذا لم تدقوا جدران الخزان؟ لماذا لم تقولوا؟ لماذا لم تقرعوا جدران الخزان؟ لماذا؟ لماذا
حل درس المستغرق في أحلام اليقظة رواية عساكر قوس قزح الصف التاسع

حل درس المستغرق في أحلام اليقظة رواية عساكر قوس قزح الصف التاسع




1. يقف (مهار) على الطرف المقابل لينتانج)، وبوجودهما معا تحقق التوازن في الفصل. اشرح ذلك مبينا الاختلاف بينهما.
تحقق التوازن بوجود مهار ولينتانج معا بسبب توازن الميول في القسم بين ميول مهار الفنية وميول لينتانج العلمية الهندسية. فمهار يبقي جانب الابداع الفني في نفوس زملائه من أدب وموسيقى وحكايات وأساطير وتخيلات، أما لينتانج بمساعدته زملائه على التفوق العلمي.
2. من على شجرة (الفيلسيوم، وبعد يوم ماطر، صار اسم تلاميذ (بو مس عساكر قوس فرح. اكتب شارحا ذلك.
بعد توقف هطول المطر واشراق الشمس بعدها، ظهر قوس قزح أسر تلامذة مدرسة المحمدية الذين تدافعوا على الصعود لأغصان شجرة الفيلسيوم لرؤيته بشكل أوضح، ولتعلقهم به في كل مرة ارتأت المعلمة بو مس أن تسميهم عساكر قوس قزح.

تلخيص رواية الفتى الذي عاش مع النعام من الفصل 1 الى الفصل 10 الصف السابع

تلخيص رواية الفتى الذي عاش مع النعام من الفصل 1 الى الفصل 10 الصف السابع



تلخيص الفصل الاول

 الفصل الاول : درس بيضات النعام فى الرمل
بدو قرروا الرحيل والمغادرة بالرغم من سماعمهم نعيق الغراب, والذى يدل على علامة شؤم ؛ وذلك لأن جمالهم وماعزهم عانت من الجوع .
ألهى فاطمة الغناء لصغيرها هدارة ؛ فتأخر جملها عن أفراد القبيلة , اندهشت فاطمة لرأيتها عش نعام وفرحت كثيرا ونادت على الآخرين لكنهم لم يسمعوها .

هبت عاصفة رملية أدت الى فرار الجمل فتركت فاطمة صغيرها وأسرعت للحاق بالجمل , فقدت فاطمة صغيرها , لم تنس فاطمة هذه العاصفة الرملية التى استمرت لمدة سبع أيام وسبع ليال.

تلخيص الفصل الثاني :

الفصل الثاني درس مدفون فى الرمال
أحست النعامة ماكو والجمل بخطر قادم اليهم ,فكرت النعامة بالطفل هدارة وأنه بحاجة الى من يحميه,تصرفت كما تتصرف الأمهات مع أبنائها .
تبنى طائرا النعام(حوج وماكو) الطفل.أنقذ حوج الطفل من العاصفة الرملية وكان كغطاء سميك فوقه وفوق ماكو أيضا.وصلا طائرا النعام بعد فترة قليلة من الزمن الى الصخرة السوداء التى كانت ملجأ لهم سابقاً.
احتمى هدارة بالمغارة التى قدمت له قدرا كبيرا من الحماية حيث أنه لا رياح ولا رمل يصلا الى المغارة.دارت بين حوج وماكو محادثات صامتة حيث أن الأفكار تنتقل بينهما .
الصبى يمد يده نحو العقرب وكان العقرب على وشك لدغ (تسميم الطفل) لكن ماكو أنقذت الصغير.
تعلمت ماكو أن صغار البشر يضحك وكانت تحب أن تسمع ضحكة صغيرها دائماً.

تلخيص الفصل الثالث :

الفصل الثاني درس حين طلبت أم هدارة من راعى الجمال دولة أن يطلب العون من الله
مضى عشرة أيام على اختفاء هدارة اعتقد خلالها الجميع أن هدارة قد مات ولكن فطمة لم تصدق ذلك.عثر البدو على مكان جيد لوجود بئر وما يكفى من العشب لرعى قطعانهم؛فقرروا البقاء فى هذا المكان.
دولة رجل مشهور حيث كان رجلا صالحا وكان يلتف حوله الناس بعد كل صلاة جمعة ليلقى عليهم خطبة ويستمعون الى ترتيله.فاطمة ذهبت الى دولة دون علم زوجها أو أحد أفراد عائلتها كى تتطلب منه أن يدعو لها بحفظ حياة صغيرها.دعا الرجل الصالح (دولة ) لفاطمة .
فاطمة ما زالت متمسكة بأمل أن يكون ولدها على قيد الحياة لكن الجميع يحطمون أملها كل مرة.

تلخيص الفصل الرابع :

الفصل الثاني درس فى مواجهة الموت
زاد السِرب الذى كان يتألف من متكو وحوج وهدارة حيث انضمت اليه ثلاث نعامات شابات .تنقلوا خلال الليل يبحثون عن مكان جديد لأنهم لم يريدوا بناء عش في ذلك المكان الذى اختفى فيه بيض النعام تحت الرمل أثر العاصفة الرملية.
قال حوج ان حال هدارة ميؤس منها ولكن ماكو لم تحب ذلك.ماكو أحبت هدارة جدا لدرجة أنها مصممة على الاحتفاظ به.حاولت ماكو تعليم هدارة الكلام ولكن دون جدوى .
ماكو قامت بدور الأم بجدارة مع أنها ليست بنى آدم لكنها تمتلك عاطفة الأمومة.ماكو تحذر النعامات الشابات الثلاث من أن يغضبن هدارة .ماكو ذكرت حوج بقانون النعام .
حوج يفكر في التخلص من الصبى حيث يظن أنه عبئ اضافى.هدارة حاول السير وكان عطشاً جدا.حوج ينتظر موت الطفل الصغير

تلخيص الفصل الخامس :

الفصل الثاني درس الأفعى السامة
النعامة ماكو تفكر في اختيار اسم للصبى الصغير .رأت ماكو نسر مشؤم يحوم في حلقات في السماء ؛فعرفت أن هذا النسر ينتظر موت أحد ما .سيتذكر الصبى المرة التي أتت به أمه وأيقظته نت النوع بمداعبتها له .
حوجا تظاهر بأنه ذهب ليشرب الماء فحزنت ماكو لذلك انها تحب هدارة كثيرا. حوج يعمل على إيجاد عش مناسب له ولماكو ليجعلها سعيدة وكى يتخلص من الصبى الصغير .استطاع هدارة أن يخبر ماكو باسمه عن طريق أفكاره . 
حوج وجد عشاً مناسباً ونال العش اعجاب ماكو .ماكو متحيرة من سيرعى هداة خلال الفترة التي ترقد فيها على العش .ماكو كنت ترقد على البيضات في النهار وحوج كان يرقد عليهم في الليل.حوج أنقذ هدارة من الموت دون أن يحدثه وأحضر له نبتة ليأكلها .

تلخيص الفصل السادس:

الفصل الثاني درس الابن المفضل
هدارة صار واحدا من سرب النعام,أصبح قادرا على السير والركض.قام طائرى النعام (ماكو وحوج) بالدور الذى يقوم به الأم والأب لكى يحموا أبنائهم مع هدارة.
هدارة يطارد النسور المصرية والغربان عندما كانت تقترب من طيور النعام.اكتشف حوج أن الحيوانات تتفادى مواجهة هدارة وهذه كانت خاصية مميزة اكتشفها حوج فى هدارة.هدارة كان يقلد ماكو وصغارها, وهذا الأمر أسعد ماكو كثيرا. يوجد فرق بين طائر النعام والانسان حيث أنه يستطيع طائر النعام البقاء أيام متتالية دون أن يعطش على عكس هدارة.
ماكو تحزن كثيرا لرؤية هدارة يبكى وذلك لأنه عطش.ماكو وحوج قرروا البقاء فى أماكن قريبة من البرك حتى ولو كانت خطيرة لأجل الصبى الصغير.تعلم هدارة البحث عن طعامه بنفسه.
حوج وماكو متعجبين من الطفل البشرى لأن بعض تصرفاته كانت غامضة.طائرا النعام يطردا صغارهما من السرب لأن أصبحوا بالغين.أصبح هدارة الابن المفضل لطائرا النعام.

تلخيص الفصل السابع:

الفصل الثاني درس المكان الممنوع
حوج أصبح بالغا من العمر عشر سنوات.ركض هدارة فى عمق الصحراء ثم توقف فجأة ,كان هذا اليوم يوم أمل واشراقة شمس كان جميع أفراد السرب سعداء .
أفراد السرب يقررون الانتقال من مكانهم بسبب الجوع والعطش .سار أفراد السرب فى مكان أطلقت عليه ماكو المكان الممنوع .
هدارة أصبح فى الثانية عشرة من العمر.أطلقت ماكو ذلك الاسم على المكان لأنه نفس المكان الذى فقد فيه هدارة أمه وهبت فيه العاصفة الرملية.ل
لم يجد أفراد السرب أى طعام على الاطلاق.غادر هدارة السرب وانطلق نحو الكثبان الرملية ذات الهواء الدافئ والرمال الناعمة .ظل هدارة يلعب حتى فاجأه هبوب الرياح .
هدارة كان يتردد فى ذهنه اسم فاطمة لكنه لا يعرف معنى الكلمة.هدارة وجد سوار أراد الاحتفاظ به.ماكو دفنت السوار لأنه كان يجعل هدارة حزينا. 

تلخيص الفصل الثامن :

الفصل الثامن من دون ماء 
استيقظ هدارة من النوم ولم يجد السوار راح يسأل عنه ماكو حتى جاء قائد السرب وقطع الحديث.تبقى فى السرب فقط خمس نعامات والصبى فقط.
كان على السرب الرحيل من أجل البحث عن ماء وطعام.هدارة تتردد فى ذهنه أغنية بدون كلمات هو يسمع اللحن فقط,ثم سأل ماكو ما هى فطمة؟ .
ماكو تحاول أن تلهى هدارة عن اسم فاطمة لأنهامتأكدة من أنها كلمة يستعملها البشر.هدارة شعر بالتعب لأنه عطشاَ .تعجب كل أعضاء السرب لاصدار حوج فحيحا حادا.السبب لاصدار حوج فحيحاَ هو رؤيته عش بيض مهجور.
أخذ هدارة البيضات الفارغة معه ولكن ماكو وبخته وأيضا هدارة وصل الى سن لا يسمع كلام ماكو كما فى البداية.
وجد أفراد السرب بئر لكنهم لا يعرفون كيف يرفعون الماء من أعماق البئر .تمكن هدارة من النزول الى البئر وارتوى عطشه ,ثم ملئ البيضتان الفاغتان لكى تشرب النعامات ونجح بالفعل ولكن بعد معاناة.

تلخيص الفصل التاسع :

الفصل التاسع هجوم بنات آوى
هدارة استيقظ من نومه فى مغارة دافئة تكونت من ريش النعام.هدارة مازال متذكر السوار وسأل عنه ماكو لكنها أكدت له أنها لم تذكر شيئاَ.أحلام هدارة لم تكن مثل أحلام النعام لأن النعام غالباَ يحلمون بالطعام.هدارة دفن بيضتين بعد أن ملأهما بالماء وذلك لكى يتمكن من ايجاد الماء بسهولة فى الصحراء.
فكر هدارة بأمرين الأول هو ايجاد شئ يستطيع أن يضع فيه المزيد من البيض ,الأمر الثانى هو أن شكله يختلف كلياَ عن شكل والديه.ثلاث من بنات آوى تزحف بمحاذاة الأرض للاقتراب من السرب ,لكن هدارة امسك بالحجر الأقرب اليه ثم رماه تجاه البنات الثلاث .قام هدارة بدور الحارس الذى يحمى الشعب.
بنات آوى عانت من الجوع حيث أنها لم تحصل على فرائس منذ أسابيع.هدارة أنقذ ماكو من بنات آوى.تساقط الأمطار كان أمر يريده كل  شخص فى الصحراء وكل الحيوانات والنباتات.

تلخيص الفصل العاشر :

الفصل العاشر هل تعنين أننى لست طائر نعام حقيقياَ؟
استعادة هدارة وعيه ونشاطه عندما تساقطت عليه قطرات الأمطار وبللت شفتيه الجافتين وفمه العطشان.كان السرب الذى يتكون من طيور النعام الخمسة والصبى فى غاية السعادة عندما تساقطت الأمطار وظلوا يرقصون فرحين.
غمرت السعادة كل الكائنات الحية الموجودة فى الصحراء.أراد هداركة أن يخلص ماكو من القرادات التى فى عنقهاوبالفعل خلصها منهم.حكت ماكو لهدارة لماذا لا يستطيع طائر النعام الطيران.
سأل هدارة ماكو لماذا ليس له جناحين كمثل باقى النعام .عرف هدارة أنه ليس طائر نعام حقيقياَ.ذكّرت ماكو هدارة بأن هيئته أنقذتهم من بنات آوى.حكت ماكو القصة الكاملة عندما رأو هدارة .



Search This Blog