حزمة الإجراءات الاحترازية للاستقبال الآمن للطلاب للعام الدراسي الجديد 2020-2021

حزمة الإجراءات الاحترازية للاستقبال الآمن للطلاب للعام الدراسي الجديد 2020-2021



حضور وانصراف الطلاب 

الاجراءات الاحترازية داخل الصفوف

الاجراءات الاحترازية في المرافق والساحات 

الاجراءات الاحترازية في المواصلات المدرسية

الكوادر البشرية 








ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام

























تحديد مواعيد الدوام في العام الدراسي القادم لكافة الطلبة


تحديد مواعيد الدوام في العام الدراسي القادم لكافة الطلبة




وافقت وزارة التربية والتعليم على المواعيد المقترحة لدوام الطلبة والتي تحقق لهم المرونة وتناسب متطلباتهم ورغباتهم، حيث تمّ إقرار أربع مقترحات،  المقترح الأوليبدأ الدوام من الساعة 7:15 إلى 12:50، والثاني من الساعة 7:30 إلى 1:05، والثالث من الساعة 8 إلى 1:35، والرابع من 8:30 إلى 2:05. وتحرص الوزارة على تحقيق المرونة في الدوام ليواكب احتياجات وميول الطلبة ويناسب أوقات دراستهم، وحددت إجمالي عدد الحصص لجميع طلبة المراحل التعليمية كافة، وتوزعت الحصص كالتالي أطفال الروضة 30 حصة أسبوعياً، يكون فيها 25 حصة التعليم مدرسياً و5حصص تعليم ذاتي، بينما كان نصيب التعليم في الحلقة الأولى 45 حصة موزعة ما بين حصة تعليم مدرسي، و5حصص تعليم ذاتي، وفي الحلقة الثانية تمّ تخصيص 40 حصة 30 حصة منها تعليم مدرسي و3 مباشر و7 ذاتي، وفي المرحلة الثانوية خصص 40 حصة موزعة ما بين 30 حصة مدرسية و5 تعليم مباشر و5 ذاتي، وخصصت 45 دقيقة زمن الحصة للجميع




ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام


























الأحد 23 أغسطس إجازة رأس السنة الهجرية للعام 1442

الأحد 23 أغسطس إجازة رأس السنة الهجرية للعام 1442




الأحد 23 أغسطس إجازة رأس السنة الهجرية للعام 1442   وهي عطلة رسمية في الجهات الحكومية.   
أعلنت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية على أن إجازة رأس السنة الهجرية للعام 1442 في الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ستكون يوم الأحد 23 أغسطس الجاري، على أن يتم استئناف الدوام يوم الاثنين 24 أغسطس 2020




تحميل أولياء الطلبة تكلفة الأجهزة الذكية من قبل بعض المدارس الخاصة


تحميل أولياء الطلبة تكلفة الأجهزة الذكية من قبل بعض المدارس الخاصة



 قامت بعض المدارس الخاصة في الإمارات الشمالية، بتحميل طلبتها قيمة الأجهزة الذكية المستخدمة في التعليم عن بعد في حال تطبيقه كالحاسب المحمول والأجهزة اللوحية، لأنها تعتبر من المستلزمات الدراسية كالكتب والأدوات التي ينبغي شراؤها من قبل الطالب، وذلك استعداداً لانطلاق العام الدراسي في 30 أغسطس الجاري، واعتبر أولياء أمورالطلبة أنّ ذلك يمثل عبئاً مالياً إضافياً عليهم، ويسبب لهم إرهاقاً وبشكل خاص لمن يمتلكون أكثر من طالب في المدارس الخاصة، حيث يبلغ متوسط سعر جهاز الحاسب 2000 درهم، وفي حال كان في الأسرة ثلاثة أولاد فسوف يتحمل ولي الأمر حوالي 6000 درهم لشراء أجهزة لكل أبنائه إضافةً للرسوم الدراسية. وجاء تبرير المدارس لذلك لكون إدارتها تحملت كلفة تطويرمنظومة التعليم عن بعد حيث ذكرت مديرة مدرسة الكمال الأميركية في الشارقة، فاطمة أبومويس، أنّ المدرسة قامت بتركيب كاميرات وشاشات في الفصول الدراسية لتمكين الطلبة من حضورالحصص الدراسية مباشرة من الفصل الدراسي، لذلك كان الأمر صعباً تحمل تكلفة الأجهزة الذكية للطلبة مع بداية العام الدراسي الجديد.
 وبيّنت أن إدارة المدرسة صرفت الكثير من المبالغ المالية لتطويرالمنظومة التعليمية إلى التعلم عن بُعد، لذا يجب على ذوي الطلبة تحمل تكاليف الأجهزة الذكية لأبنائهم، لكونها من المستلزمات المدرسية.
ولكون التعليم عن بُعد يعتمد بشكل أساسي على الأجهزة الذكية، فمن المفروض أن يكون لدى كل طالب جهاز ليستطيع الاستمرار في التعليم في المنزل في حال تطبيق التعليم الهجين.
 وأبلغ مسؤول التسجيل في مدرسة خاصة بأم القيوين محمد شاكر ذوي الطلبة، ممن سجلوا من جديد في المدرسة بقرارها بتحمل أولياء الأمور تكلفة الأجهزة الذكية الخاصة بأبنائهم الطلبة، لكونها من مستلزمات الدراسة، وليست من ضمن رسوم الكتب، وذلك بعد ورود العديد من التساؤلات بخصوص دخولها ضمن رسوم الكتب والزي السنوية. لكنّ المدرسة وفق ما ذكر تركت لذوي الطلبة حرية اختيار نوعية وحجم الأجهزة الذكية، وذلك بسبب تفاوت الأسعار وفترة الكفالة، كما أنّ معظم الطلبة يمتلكون أجهزة ذكية منذ بداية تطبيق التعليم عن بُعد، لكن استخدامها بشكل مفرط من قبل الطلبة خلال الإجازة الصيف، تسبب في تعرضها لأعطال أو كسر في الشاشة، وكان ذوو الطلبة قد توقعوا أن المدارس الخاصة ستزود أبنائهم بأجهزة ذكية في بداية العام الدراسي الجديد.
 وقال مديرأحد المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج البريطاني في رأس الخيمة، يوجد لدى المدرسة 500 طالب، في كافة الفصول الدراسية، وفي حال تمّ شراء أجهزة ذكية لجميع الطلبة سيكلفها مبالغ مالية باهظة ويعرضها لخسائرمالية.
 وبيّن في حال عدم تمكن بعض ذوي الطلبة من شراء الأجهزة الذكية، فستقوم إدارة المدرسة بالتواصل مع بعض الجمعيات الخيرية لمساعدة أسرالطلبة محدودي الدخل، أو الذين يمرون بظروف اقتصادية صعبة، لتأمين أجهزة ذكية لهم، مثل ما حدث في الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي الماضي.
 وتحدث إنّ الأجهزة الذكية تعتبرمسؤولية ذوي الطلبة، وليست مسؤولية المدرسة، بالمقابل الكتب والزي المدرسي تقدمها المدرسة باعتبارها من الأمورالخاصة بالمدرسة، من حيث المنهاج، والزي المدرسي الذي يحمل شعارالمدرسة ويمثل طلبتها

الصعوبات التي يواجهها الطلاب في تعلم الرياضيات وطرق علاجها

الصعوبات التي يواجهها الطلاب في تعلم الرياضيات وطرق علاجها 



تُعد الرياضيات مِن أكثر المواد أهمية في عصرنا الحالي.فهي العِلم الذي تستند إليه جميع العلوم الأُخرى، كما أّنها تُمّثل قِمة التفكيرالتجريدي الذي يحول العاَلَم إلى رموز وعلاقات رمزية، فهي الأساس في تقدم الفِكرالإنساني
 كما أن تقدم البشرية وما سجلته ثورتها العِلمية في السنوات الأخيرة في الأرض والفضاء ما هو إلا تطبيق لعلاقات ومعادلات رياضية بالدرجة الأولى.
والرياضيات  هي لغة العقل، وتحثّ على التفكير والتأمل، وهي عِلم تجريدي مِن ابتكارالعقل البشري. وهي أيضاً سيدة العلوم بلا منازِع، ويرتبط بها التطور التكنولوجي، ومختَلف مجالات المعرفة التي تُسهم في بناء الحضارة الإنسانية.
على الرغم مِن الأهمية المتزايدة للرياضيات في عصرِنا الحالي وتنوع استخداماتها وتطبيقاتها في جميع مجالات الحياة، إلا أنّه يلاحظ أن كثيراً من التلاميذ والطلبة يعانون صعوبات في تعّلمهم لهذه المادة، إذ إّنها تُمّثل لدى فِئَة واسعة من الطلبة مشكلة حقيقية تتطلب دِراستها مهارة وذكاء خاصاً.وهذا ما دفع المربين إلى الاهتمام بهذا العِلم ولاسيما في سنوات الدراسة الأولى التي تُشكِّل الأساس للتقدم اللاحق للطلبة في هذا الحقل المهِم مِن العلوم. إن قُدرة الأطفال على استيعاب ما هو جديد، وفهمه، وإعادة معالجته، وتذ ّ كره، لا حدود لها عملياً، وإذا كان من الممكن إثارة اهتمامهم نحو الدراسة فإنهم قد لا يقلون عن الكبار في إصرارهم، واستعدادهم للتغلب على الصعوبات، إلا أن ذلك يخص ، الأطفال الأصحاء الذين يسير نموهم بشكل طبيعي.
وتبدأ الصعوبات التعليمية وتتجّلى أول مرة بالنسبة إلى كثير من التلاميذ عندما يدخلون المدرسة ويخفقون في اكتساب المهارات الأكاديمية،

 يعاني الكثيرمن الطلبة في المرحلة الابتدائية من صعوبات عديدة في تعلم مادة الرياضيات، وتتفاوت هذه الصعوبات بين الطلبة؛ بسبب تفاوت قدراتهم العقلية والفكرية، لذلك لا بدّ من الاهتمام بأسباب هذه الصعوبات، وطرق علاجها، من البديهيّ أنّ صعوبات التعلّم هي تحديات تواجه الطلبة تجعلهم غير قادرين على التواصل مع معلمي المادة، وغير قادرين أيضاً التجاوب مع نشاطات وفعاليات معلم الرياضيات خلال الحصص الدراسية، مما يجعلهم يعيشون في توتر، وقلق، وحالة من الإزعاج، وعدم الراحة.

 أسباب ضعف الطلاب في الرياضيات
 شرود الذهن و نقص التركيزمع المعلم 
 فوضى في الإجابة عن الأسئلة.
عبث الطلاب بالأشياء التافهة.
الروتين في طرح المعلم للمنهج التعليمي.
تراكم الواجبات المنزلية والمدرسية وعدم حلها في وقتها.
 عدم قدرة الطلبة على التكيف والانسجام مع المعلم في الحصة.
عدم تناسب وقت وعدد الحصص مع طول المقرّرالدراسي.
 غياب الطلبة عن حصص الرياضيات عدم حضورهم بانتظام.

طرق معالجة ضعف الطلاب في الرياضيّات
هناك بعض الأخطاء التي يقوم بها المعلم خلال مرحلة التدريس، تخلق لدى الطلبة نوعاً من الإجهاد والصعوبات في تعلم الرياضيات، لذلك يجب مراعاة النصائح التالية في التدريس:
 القدرات العقلية لدى الطلبة. 
مشاركة الطلبة في الحل. 
استخدام أساليب تحفّز الطلبة. 
استخدام وسائل وأساليب عملية.
 الإلمام بأهداف الرياضيات في المرحلة الابتدائية.
الاعتماد على ألعاب الرياضيّات في العمليّة التعليميّة.
احترام الطلبة وزيادة ثقتهم بأنفسهم وثقتهم بمن يعلّمهم.
السيطرة على الطلبة أثناء التدريس والبعد عن أجواء الفوضى والتشتت.


 الوسائل العملية في تدريس مادة الرياضيات

هناك العديد من الوسائل العملية التي تستخدم في مادّة الرياضيات، أهمّها:
العداد في عملية العدّ.
أدوات الرسم والتلوين في عملية التمييز بين الأحجام.
الساعة من أجل معرفة الفرق بين الثواني والدقائق والساعات.
أشكال هندسيّة مختلفة الأحجام في عملية المقارنة بين الأحجام والتمييز بين الأشكال. أعواد الثقاب في عمليّة الجمع، والطرح، والضرب، والقسمة، وطرح أمثلة للطلبة على مبدأ العمليات الحسابيّة.

أهداف الرياضيات في المرحلة الابتدائية

تهدف الرياضيات في المرحلة الابتدائية إلى جعل الطلبة قادرين على معرفة الجوانب الكمّية والعدّ، وفهم أشكال، ومصطلحات، ورسومات منهج الرياضيات، إضافة إلى بعض الحسابات كالجمع، والطرح، والضرب، والقسمة، والقدرة على معرفة خانات الأعداد والمنازل وقيمة كلّ منزلة، وتقريب الأعداد.

 ألعاب تعليمية رياضيات للمرحلة الابتدائية

 الألعاب هي وسيلة تعليميّة لا غنى عنها، وهي من أكثر الوسائل قدرة على تشجيع وتحفيز الطلبة للأفضل، فهي تخلق جوّاً من السعادة والحافزيّة والتشويق لدى الطلبة، ممّا يجعلهم قادرين على التواصل المستمرّ والفعّال مع المعلم أثناء الحصّة، وتعمل أيضاً على تركيز المعلومات في ذهن الطلبة بأسلوب سهل وبسيط، وهنا اقتراحات لبعض أسماء الألعاب المستخدمة في العملية التعليميّة لمادة الرياضيات: نشر الأعداد. 
لعبة المطابقة. 
لعبة أشهر السنة.
 لعبة أيام الأسبوع. 



تعلم,الرياضيات,بسهولة
مضمون الدليل الارشادي لاعادة فتح المدارس الخاصة في الشارقة 2020-2021

مضمون الدليل الارشادي لاعادة فتح المدارس الخاصة في الشارقة 2020-2021



قامت هيئة الشارقة للتعليم الخاص باصدار الدليل الإرشادي الشامل الخاص بإعادة فتح المدارس الخاصة في الإمارة للعام الدراسي 2020-2021، وجاء في الدليل مجموعة من القواعد والإرشادات والإجراءات الوقائية الواجب العمل بها في المدارس الخاصة لتأمين جو تعليمي سليم وصحي، و ركز الدليل على شرح إجراءات الصحة والسلامة الموصى بها من قبل الجهات المعنية في الدولة. 
وستقوم الهيئة بإجراءات تفتيشية بالتعاون مع الجهات المختصة الأخرى في الإمارة لقياس درجة اتباع المدارس للإرشادات ومحاسبة المدارس غير الملتزمة، حيث من الممكن أن تصل المحاسبة لتغريم المدرسة أو إلزام المدرسة بالتحول إلى التعلم عن بعد حتى إشعار آخر، واسندت مهمة مراقبة تنفيذ تلك الإجراءات للفرق المدرسية المخولة للتعامل مع "كوفيد-19" داخل المدارس والتي سيتم تشكيلها في كل مدرسة كما ذكر الدليل، تتم مراقبة أعضاء المجتمع المدرسي كالطلبة والمعلمون والكوادر المدرسية الأخرى وأولياء الأمور لمعرفة مدى التزامهم. وتحدث مدير هيئة الشارقة للتعليم الخاص، علي الحوسني، عن تزامن إصدار الدليل مع قرب العام الدراسي الجديد، وعودة الطلبة لمقاعد الدراسة بعد أن تمّ تطبيق نظام التعلم عن بعد أثناء الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 2019-2020، حيث مر التعليم بفترة انقطاع تجاوزت الخمسة أشهر، وأكد على انتهاء كافة الاستعدادات وذلك لضمان بداية قوية لهذا العام الذي يبدأ في ظروف استثنائية، حيث تمت صياغة الدليل بالتعاون والتنسيق مع العديد من الجهات لتحقيق شروط الوقاية والسلامة للمجتمع الدراسي. وتشمل الإجراءات والإرشادات التي وردت في الدليل جميع الأمور التي تحقق صحة وسلامة الطلبة ومنها: إجراءات إعادة فتح المدارس وطريقة التعامل مع المخاطر المتعلقة بانتشار بفيروس كورونا، وإجراءات الدخول، واستلام وتسليم الكتب والزي المدرسي، والنظافة والتعقيم والتطهير الدوري، والتباعد الجسدي، وآلية التعامل مع الحالات المشتبه فيها، والمواصلات المدرسية، والمأكولات ومكان الاستراحة والمكتبة والمصلى، بالإضافة إلى الفعاليات والأنشطة. وورد في الدليل ايضا المخاطر العامة الرئيسة الواجب النظر فيها ومراعاتها وطرق التعامل معها عند إعادة فتح المدارس، كانتقال العدوى من خلال التجمعات الكبيرة في مناطق مثل نقاط الدخول والخروج، والمقصف، او خلال جلسات التقييم، واستلام الآباء لأولادهم، مشيرةً الى أهمية التعامل مع مخاطر المواصلات المدرسية بعناية اعتماداً على عدد الطلبة المسموح لهم في مباني المدرسة في أي وقت، والتأكد من وجود مساحات عزل كافية ومناسبة ومستلزمات طبية وطاقم لدعم عملية احتواء انتشار الفيروس والقدرة على التعامل معه

Search This Blog