التوجهات الاربعة 

معرفة الاتجاهات يعتبر من الأمور الضروريّة ، بتغيّر الأماكن والتنقّل ، يحتاج الإنسان لمعرفة الاتجاهات الأساسيّة في كثير من الأحيان 
سنتتطرّق في هذا الموضوع إلى طرق بسيطة لكيفيّة معرفة الاتجاهات .

أولاً :معرفة الاتجاهات خلال أوقات النهار /

أ- معرفة الاتجاهات بواسطة الساعة :

الطريقة سهلة :

1- ضع ساعتك على أرض مسطحة وقم بتوجيه عقرب الساعات الصغير نحو إتجاه الشمس 
2- قم بتقسيم الزاوية الموجودة بين عقرب الساعات ( الموجّه للشمس ) والساعة الثانية عشرة إلى اثنين 
ويكون هذا الاتجاه هو اتجاه الجنوب والمقابل له يكون الشمال .. وبذلك تتحدد الاتجاهات الأساسيّة .

ب- معرفة الاتجاهات بواسطة الظل : 

1- نقوم بتثبيت عصًا مستقيمة في منطقة مستوية .
2- نقوم بوضع علامة أو إشارة عند نهاية ظل العصا 
3- بعد نصف ساعة من الوقت ، يتغيّر مكان الظل ، فنقوم بوضع إشارة اخرى عند نهايته .
4- نصل بخط مستقيم بين الإشارتين (خط شرق غرب) ، الإشارة الأولى تحمل اتجاه الغرب والثانية تحمل إتجاه الشرق . 

ثانيًا : معرفة الاتجاهات خلال أوقات الليل /

سنتعامل مع مجموعتين من النجوم في السماء نتعرّف من خلالهما على اتّجاه النجم القطبي ،
الذي يرشدنا إلى اتجاه الشمال ، ومن خلاله تتم المعرفة .

- مجموعة الدب الأكبر :

هي عبارة عن سبعة نجوم تعرف بأسماء معينة وتأخذ هذا الشكل وتدور حول النجم القطبي ومن خلال السهم المُشير إلى النجم القطبي ، نلحظ أنّنا عرفنا اتجاه الشمال، بمد خط وهمي من النجمتين المسميتان "الدليلين" على نفس اتجاه السهم ، لأنهما تدلان على اتجاه الشمال ، وهو اتجاه النجم القطبي .

- مجموعة ذات الكرسي :

وهي مجموعة من النجوم على شكل حرف w ، عددها خمسة نجوم ، مقابلة لمجموعة الدب الأكبر ،
ويتم من خلالها أيضًا تحديد الشمال بمعرفة مكان النجم القطبي 
وذلك من خلال مد خط من النجم الأوسط مع إمالته إلى اليسار قليلاً ، وبذلك يرشدنا إلى الاتجاه الشمالي الصحيح حيث النجم القطبي 
ثالثًا: معرفة الاتجاهات باستخدام البوصلة في أي وقت /




البوصلة : هي عبارة عن جهاز صغير الحجم يستخدم لتحديد الشمال ، 
وتتركب البوصلة من علبـة دائرية مصنوعة من مادة غير قابلة للتمغنط يوجد بداخلها إبرة مغناطيسـية حرة الحركة مرتكزة على ســن مدبب قائم . 
كما تحتوي على ميناء مقسـم إلى 360ْ وموضح عليه الجهات الأصليـة والفرعيـة 
ويغطى السـطح العلوي للبوصـلة بزجاج شفاف لحفظها من الأتربة وغيرها . 
كيفيّة معرفة الاتجاهات من خلالها :
أ- ضع البوصلة على سطح أفقي تمامًا .
ب- أبعد القطع المعدنية عن البوصلة بمسافة كافية.
جـ- انتظر حتى تستقر إبرة البوصلة عن الحركة تمامًا .
د- انظر إلى الطرف الملون من الإبرة فهو يشير إلى الشمال 



حركة الارض حول الشمس : حدوث الفصول


حول كوكب الأرض: نعيش على كوكب الأرض والذي كما نعتقد بأنها ثابتة لا تتحرك ، ولا حقيقةً فإن الأرض ليست ثابتة بل إنها تتحرك حركة ثابتة ومنتظمة ، كما أن الحركة لا تقتصر فقط على الأرض بل أن جميع الأجرام السماوية تتحرك في مدارات ثابتة لها 
أسباب عدم شعورنا بدوران الأرض : أثبت علماء الفلك أن الأرض تدور دورتين في مختلفتين في نفس الوقت ، الدورة الأولى تكون حول نفسها والثانية تكون في مدار ثابت حول الأرض ، ولكننا لا نستطيع الشعور بهذا الدوران أبداً وذلك لعدة أسباب والتي من أهمها : أن حركتها منظمة جداً لا يوجد بها أية اهتزازت . حركة الأرض بطيئة جداً لدرجة تجعلنا لا نشعر بها . أنها تدور في الفضاء الخارجي بالغلاف الجوي . أننا صغار جداً في أحجامنا مع حجم الكرة الأرضية .
عدد مرات دوران الأرض حول نفسها: مما سبق يتضح لنا أن الأرض تدور دورتين أساسيتين الأولى منها دورة يومية من أجل حدوث ظاهرة تعاقب الليل والنهار ، أما الدورة الثانية فهي دورة سنويية من أجل حدوث ظاهرة الفصول الأربعة ، الشتاء ، الصيف ، الربيع ، الخريف .
دوران الأرض حول نفسها من أجل ظاهرة الليل والنهار :في هذه الظاهرة تكون الأرض في محور ثابت وتكون الكرة الأرضية قسمين ، القسم الأول مقابل للشمس مباشرة لا يجبه عنها شئ ، ويكون الوضع الحالي الذي يعيشه سكان هذه المنطقة هو النهار ، أما القسم الآخر فيكون معتم بسبب بعده عن الشمس ويكون مقابلاً للقمر ، ويكون الوضع الحالي هنا هو الليل ،بالنسبة لسكان المنطقة كما أن دوران الأرض حول نفسها يكون أسرع من دورانها حول الشمس كما ذكرنا بأنها حركة يومية تحدث كل يوم . دوران الأرض حول الشمس ويكون من أجل حدوث ظاهرة الفصول الأربعة :تستغرق دورة الأرض حول الشمس مدة 365 يوماً من أجل الحصول على الفصول الأربعة ، ويترتب الأمر على مدى قرب وبعد سكان الأرض عن الشمس ، حيث أن الجهة التي تكون بعيدة جداً عن الشمس يكون فيها فصل الشتاء ، أما فصل الخريف فيكون في منطقة بعيدة قليلاً عن الشمس ، أما المنطقة المواجهة للشمس بصورة مباشرة وقريبة يوكن فصل الصيف والذي يمتاز بالحرارة الشديدة ، كما أن الربيع يكون أقل قرباً من الشمس .

 دورة الأرض حول الشمس وحدوث الفصول الأربعة .

في الوقت الذي تدور فيه الأرض حول نفسها أمام الشمس من الغرب إلى الشرق مرة كل 24ساعة، تواصل دورانها حول الشمس أيضا من الغرب إلى الشرق في فلك (مدار) بيضاوي الشكل طوله 600 مليون ميل، وهي محافظة على ميل محورها بمقدار 2/1 23 درجة وثبات هذا الميل في اتجاه واحد. وتتم الأرض دورتها حول الشمس في 365 يوما وربع يوم. وبانتهاء كل دورة تنتهي سنة أرضية. وللشمس حركتها المستمرة في الفضاء تجري في فلك مقدر من الله عز وجل منتقلة من مكانها إلى غيره دائمة الجريان إلى ما شاء الله.

ونتيجة لميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس تختلف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر، ويتبع ذلك اختلاف درجات الحرارة والأحوال المناخية من شهر إلى شهر، أي حدوث الفصول الأربعة وهي:

1- الانقلاب الصيفي: يحدث في 21 يونيو عندما تتعامد أشعة الشمس على مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي، أي حين يكون الطرف الشمالي لمحور الأرض مائلا نحو الشمس، فيحل الصيف في نصف الكرة الشمالي ويطول النهار ويقصر الليل، ويحل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي ويقصر النهار ويطول الليل.

2- الاعتدال الخريفي: ويحدث في 23 سبتمبر حين تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، فيحل الخريف في نصف الكرة الشمالي ويحل الربيع في نصف الكرة الجنوبي ويتساوى الليل والنهار في جميع أنحاء الأرض.

3- الانقلاب الشتوي: ويحدث في 21 ديسمبر عندما تتعامد أشعة الشمس على  مدار الجدي في نصف الكرة الجنوبي، أي حين يكون الطرف الشمالي لمحور الأرض مائلا بعيدا عن الشمس، والطرف الجنوبي مائلا نحو الشمس، ويحل الشتاء في نصف الكرة الشمالي ويقصر النهار ويطول الليل، ويحل الصيف في نصف الكرة الجنوبي ويطول النهار ويقصر الليل.

4- الاعتدال الربيعي: ويحدث في 21 مارس حين تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء من جديد، فيحل الربيع في نصف الكرة الشمالي والخريف في نصف الكرة الجنوبي، ويتساوى الليل والنهار في جميع أنحاء الأرض.



للمزيد من المواضيع قم بزيارة هذه الصفحة




او قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة على الفايسبوك



مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

1 comment:

Search This Blog