«بِسْمِ» [الباء هنا للاستعانة أو للمصاحبة] جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره: (أقرأ/أتلو) [على مذهب الكوفيين]، أو بخبر محذوف تقديره: (قراءتي/تلاوتي) [على مذهب البصريين].
«اللَّهِ» لفظ الجلالة الكريم مضاف إليه.
«الرَّحْمنِ» صفة.
«الرَّحِيمِ» صفة ثانية.
وجملة البسملة [المقدرة] ابتدائية أو استئنافية لا محل لها من الإعراب.
«الْحَمْدُ» مبتدأ مرفوع.
«لِلَّهِ» لفظ الجلالة الكريم مجرور باللام ومتعلقان بخبر محذوف تقديره "الحمد واجب". اللام هنا للاستحقاق.
«رَبِّ» صفة، أو بدل.
«الْعالَمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
والجملة ابتدائية، لا محل لها من الإعراب.
«الرَّحْمنِ، الرَّحِيمِ» صفتان، أو بدلان.
«مالِكِ» صفة رابعة، أو بدل.
«يَوْمِ» مضاف إليه.
«الدِّينِ» مضاف إليه ثان.
«إِيَّاكَ» ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
«نَعْبُدُ» فعل مضارع مرفوع. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "نحن". والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها.
«وَإِيَّاكَ» الواو حرف عطف، و(إياك) ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
«نَسْتَعِينُ» فعل مضارع أصله نستعون [بكسر الواو] استثقلوا الكسرة على الواو ونقلوها إلى العين فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "نحن". والجملة الفعلية معطوفة لا محل لها.
«اهْدِنَا» فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة. و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (جل جلالك)، و"نا" ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
«الصِّراطَ» اسم منصوب بنزع الخافض، والتقدير "اهدنا إلى الصراط"، أومفعول به ثان.
«الْمُسْتَقِيمَ» صفة للصراط، والأصل مستقوم [بكسر الواو]مثل نستعين.
والجملة مستأنفة لا محل لها.
«صِراطَ» بدل مطابق من "الصراط"؛ بدل كل من كل.
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
«أَنْعَمْتَ» فعل ماض مبني على السكون، و"التاء" ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
«عَلَيْهِمْ» جار ومجرور متعلقان بأنعمت. وجملة (أنعمت) صلة الموصول لا محل لها.
«غَيْرِ» صفة، أو بدل من "الذين" أو من الضمير في "عليهم".
«الْمَغْضُوبِ» مضاف إليه.
«عَلَيْهِمْ» في محل رفع نائب فاعل، متعلقان بالمغضوب.
«وَلَا» الواو عاطفة. "لا" زائدة لتأكيد معنى النفي في "غير" [عند البصريين]، وهس عند الكوفيين اسم بمعنى "غير".
«الضَّالِّينَ» معطوف على (المغضوب عليهم) [على رأي البصريين] مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
---
«آمين» اسم فعل أمر للدعاء، ليست من الفاتحة، وهي بمعنى (استجب)، مبني على السكون، وحرك بالفتح لمناسبة الياء المكسور ما قبلها.
«اللَّهِ» لفظ الجلالة الكريم مضاف إليه.
«الرَّحْمنِ» صفة.
«الرَّحِيمِ» صفة ثانية.
وجملة البسملة [المقدرة] ابتدائية أو استئنافية لا محل لها من الإعراب.
«الْحَمْدُ» مبتدأ مرفوع.
«لِلَّهِ» لفظ الجلالة الكريم مجرور باللام ومتعلقان بخبر محذوف تقديره "الحمد واجب". اللام هنا للاستحقاق.
«رَبِّ» صفة، أو بدل.
«الْعالَمِينَ» مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
والجملة ابتدائية، لا محل لها من الإعراب.
«الرَّحْمنِ، الرَّحِيمِ» صفتان، أو بدلان.
«مالِكِ» صفة رابعة، أو بدل.
«يَوْمِ» مضاف إليه.
«الدِّينِ» مضاف إليه ثان.
«إِيَّاكَ» ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
«نَعْبُدُ» فعل مضارع مرفوع. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "نحن". والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها.
«وَإِيَّاكَ» الواو حرف عطف، و(إياك) ضمير نصب منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
«نَسْتَعِينُ» فعل مضارع أصله نستعون [بكسر الواو] استثقلوا الكسرة على الواو ونقلوها إلى العين فانقلبت الواو ياء لانكسار ما قبلها. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره "نحن". والجملة الفعلية معطوفة لا محل لها.
«اهْدِنَا» فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة. و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت (جل جلالك)، و"نا" ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
«الصِّراطَ» اسم منصوب بنزع الخافض، والتقدير "اهدنا إلى الصراط"، أومفعول به ثان.
«الْمُسْتَقِيمَ» صفة للصراط، والأصل مستقوم [بكسر الواو]مثل نستعين.
والجملة مستأنفة لا محل لها.
«صِراطَ» بدل مطابق من "الصراط"؛ بدل كل من كل.
«الَّذِينَ» اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
«أَنْعَمْتَ» فعل ماض مبني على السكون، و"التاء" ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
«عَلَيْهِمْ» جار ومجرور متعلقان بأنعمت. وجملة (أنعمت) صلة الموصول لا محل لها.
«غَيْرِ» صفة، أو بدل من "الذين" أو من الضمير في "عليهم".
«الْمَغْضُوبِ» مضاف إليه.
«عَلَيْهِمْ» في محل رفع نائب فاعل، متعلقان بالمغضوب.
«وَلَا» الواو عاطفة. "لا" زائدة لتأكيد معنى النفي في "غير" [عند البصريين]، وهس عند الكوفيين اسم بمعنى "غير".
«الضَّالِّينَ» معطوف على (المغضوب عليهم) [على رأي البصريين] مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
---
«آمين» اسم فعل أمر للدعاء، ليست من الفاتحة، وهي بمعنى (استجب)، مبني على السكون، وحرك بالفتح لمناسبة الياء المكسور ما قبلها.
0 comments