عشر أساسيات تدعم استمرار التعلم عن بعد

بين باحثون في مجال التربية للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور أساسيات عشر لدعم استمرار ونجاح عملية "التعلم عن بعد"، وإزالة المعوقات التي تصادفهم في مسيرتهم ، وتتضمن تسجيل الحصص الدراسية مباشرة ليتسنى للطالب العودة إليها في وقت لاحق، وعند الحاجة تأمين أوراق عمل عن كافة الدروس.
أما بالنسبة للمواد العلمية يجب تقديم نماذج تدريبية، بالإضافة إلى تأمين فرص التعلم الذاتي للطلاب عبر دعم وتقوية البحث الرقمي والتعلم النوعي ، وتأمين الألعاب الإلكترونية التعليمية، ولكي يتمكن أولياء الأمور ممن لديهم أعمال ووظائف من متابعة أولادهم خلال أوقات "التعلم عن بعد"، لم يتم ربط العملية التعليمية بوقت محدد، بالإضافة الى الخروج عن النمط التقليدي في عملية الشرح والتعليم حيث تم تغيير دور الطالب من متلقي للمعلومة إلى مخطط ومنفذ ومقوم للعملية التعليمية.
أما في حال حدوث أي خلل فني طارئ في الأنظمة الالكترونية التي تستخدمها المؤسسة التعليمية ، فإنه يتم تقديم عرض تفصيلي وتسجيلات صوتية للطلاب، كما يجب على أولياء الأمور تامين الأجواء المناسبة لمساعدة الطلاب في التفاعل مع الحصص الدراسية، بالإضافة الى تعاملهم بإيجابية مع هذه العملية.
وبما أن القيام بأي مبادرة مبدئيا يواجه الكثير من الصعوبات، فقد تم التأكيد على تقديم العون لتجاوز هذه المرحلة من أجل استمرار الطلبة في دراستهم، حيث يحتاج الطلبة إلى وسائل تدعمهم وتعدهم لإنجاز امتحانات واختبارات الكترونية، بالإضافة لحاجتهم لوسائل تشجعهم في فهم المعلومات بشكل مبسط.
 التأهيل
في تصريح له تحدث التربوي يوسف الحوسني: أن وزارة التربية والتعليم تسعى جاهدة لتطبيق مبادرة التعلم عن بعد، وذلك من خلال وضع خطة دقيقة للمعلمين والطلبة لتنفيذها عبر الشبكات والأجهزة الحاسوبية، وأيضا أعداد المعلمين و تدريبهم للتعامل مع المبادرة بشكل سليم، كما أن الوزارة تقوم بتذليل العقبات التي تواجه جميع الكوادر من أجل تحقيق الغاية الأنبل.
وفي معرض حديثه قال: من الضروري إيجاد الوسائل المفيدة للمعلمين لاتباعها أثناء تعليمهم للطلاب عن بعد، أيضا يجب متابعة كل ما هو جديد وتطبيقه لخدمة المبادرة من برامج وتطبيقات.
أما فيما يخص ذوي الطلبة فطلب منهم التعاون لتأمين أجواء مناسبة لمساعدة أولادهم على حضور حصصهم الدراسية والتفاعل معها بشكل جدي لتحصيل أفضل النتائج.
ومن اجل استفسارات وتساؤلات الطلاب وذويهم أثناء سير عملية التعلم عن بعد، فقد اقترح أهمية تأمين منصة الكترونية يسهل التعامل معها، وتقوم بدعم المبادرة والطلبة بأي شيء يحتاجونه .
وقام الحوسني بتشجيع الطلبة على التجاوب والتفاعل مع العملية التعليمية، وأن يثقوا بمساعي الدولة وقيادتها الحكيمة الرشيدة من أجل مستقبلهم .
أوراق عمل
كما وضحت الخبيرة التربوية نورة سيف العميمي المهيري: إن "التعلم عن بعد" يمثل فترة استطلاعية لملامح مستقبل أولادنا، وإن هذه الفرصة مهمة جدا في إضافة الكثير من القوة والإيجابية للنظام التعليمي من ناحية ، وتقدم للطلبة آفاقا جديدة لتطوير وإناء مهارتهم المعرفية من ناحية أخرى، وبرؤيا تربوية معرفية تحاكي التطلعات التنموية والتنافسية لدولة الإمارات.
وأردفت: بهذا الشأن، يجب توفير البيئة الملائمة للطلبة لتحقيق الغايات المرجوة من "التعليم عن بعد"، وهذه البيئة تتعلق بدرجة المعرفة التي يرجوها الطلبة، كما يجب تحديد هذه البيئة بحيث لا تفتح الباب أمام الفضاء الالكتروني بشكل غير مدروس.
ولتحقيق أفضل النتائج لأبنائنا الطلبة يجب تأمين ملخصات وخطط عمل وموجهات دراسية محددة، بحيث يمكن للقائمين على العملية التعليمية من معرفة درجة التأثر ومردود "عملية التعلم عن بعد"، وهكذا نتمكن من تحقيق الفائدة التربوية والتعليمية المرجوة ونيل أفضل الإنجازات لكل من الطلبة والمؤسسات التعليمية.
فروق فردية
كما طلب المعلم أحمد صيام معقبا على ما ذكر من المعلمين تأمين الوسائل التعليمية الداعمة التي تراعي الفوارق الفردية بين الطلبة، بالإضافة إلى تعزيز الرغبة لديهم في البحث والتعلم وحث فضولهم الذهني، وفتح أبواب جديدة للتعلم، وتمكينهم من التعلم الذاتي.
ولتنفيذ المبادرة بنجاح فقد رأى أنه من الجيد تسجيل الدروس وأعداد فيديوهات تعليمية، لانهما يعدان من أفضل الأساليب التعليمية المتبعة عند مراعاة الفروق الفردية، بحيث يمكن للطالب إعادة الفيديو حتى تتم عملية الفهم.
   ألعاب تعليمية
ومن منظورها، اعتبرت جيليان هاموند، مديرة مدرسة ريبتون أبو ظبي، أن استخدام الالعاب في عملية التعلم هو ركن مهم لإنجازها لكافة الصفوف التعليمية، لأن التقدم العلمي يمنح التعليم الكثير من الخيارات.
حيث اكدت أنه عند استخدام التكنولوجيا منذ الطفولة وتطويعها من أجل التعليم يقوي وينوع الطرائق المتبعة في التدريس، حيث تقدم التكنولوجيا خطة متوازنة مليئة بالنشاطات بكافة مجالات التعليم، أيضا تنمي الإبداع ومهارات التواصل واللغات والقراءة، وتدعم مهارات حل المسائل والتفكير المنطقي عند استخدام الأجهزة اللوحية .

مدونة تعلم

مدونة تعلم mourad ,,,,,

0 comments

Search This Blog