Ads2

Ads

منهجية تحليل نص  فلسفي



منهجية تحليل نص فلسفي 



المقدمة:

يندرج هذا النص بشكل عام ضمن مجزوءة (اسم المجزوءة)، وبشكل خاص ضمن المجال الإشكالي لمفهوم (....)، و يتأطر النص داخل محور (....)، ويمكن صياغة الإشكال المرتبط بهذا الموضوع من التساؤلات التالية:.....؟...؟...؟.

العرض:

إن النص الذي بين أيدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها (الفكرة التي يدافع عنها الكاتب في نصه)،وقد استعمل للبرهنة على ذلك أسئلة( الأسئلة التي ذكرها الكاتب ليبرهن عن وجهة نظره)، واستعمل لذلك أسلوبا حجاجيا (الأسلوب المعتمد في النص)، وينتهي صاحب النص إلى إبراز أن (الفكرة التي أراد الكاتب إيصالها)، و لمناقشة فكرة الكاتب نستحضر مواقف بعض الفلاسفة الذين يؤيدون فكرة الكاتب أمثال(المواقف المؤيدة لصاحب النص)، ومن جهة معارضة نجد إن الفيلسوف(اسمه) يخالف صاحب النص حيث انه اعتبر أو قال (.....).

أما في حياتنا اليومية نجد أن فكرة صاحب النص (إما تتحقق أو معارضة للواقع) .

الخاتمة:

تركيب وتقويم عام للأفكار والمواقف السالفة الذكر





--------------------------------

 للمزيد من المواضيع المتعلقة بالتحضير لشهادة الباكالوريا 2016

تفضل بزيارة هذه الصفحة



الفرق بين الفلسفة اليونانية و الفلسفة الاسلامية

                الفرق بين الفلسفة اليونانية و الفلسفة الاسلامية



نشأت الفلسفة اليونانية القديمة في القرن السادس قبل الميلاد واستمر خلال الفترة الهلنستية ، التي تأسست نقطة في اليونان القديمة والإمبراطورية الرومانية. فهو يتناول مجموعة واسعة من المواضيع ، بما في ذلك الفلسفة السياسية ، والأخلاق ، والميتافيزيقيا ، علم الوجود ، والمنطق ، وعلم الأحياء والبلاغة ، وعلم الجمال. العديد من الفلاسفة اليوم الاعتراف بأن الفلسفة اليونانية والفكر شكل كامل الغربية منذ إنشائها. كما ألفريد وايتهيد لاحظت مرة واحدة ، مع بعض المبالغة ، "الفلسفة الغربية ليست سوى سلسلة من حواشي لأفلاطون." واضحة ، وخطوط منكسرة من الرصاص من تأثير الفلاسفة اليونانيين القدماء والهلنستية ، والفلاسفة المسلمين في العصور الوسطى ، إلى عصر النهضة الأوروبية و التنوير.


ويدعي البعض أن الفلسفة اليونانية ، بدوره ، يتأثر الأدب القديمة الحكمة وcosmogonies اسطورية من الشرق الأدنى القديم. ووفقا ليتشفيلد الغربية مارتن : "[...]اتصال مع علم الكون وعلم اللاهوت الشرقي ساعد على تحرير خيال الفلاسفة اليونانيين في وقت مبكر' ، بل أعطى بالتأكيد لهم العديد من الأفكار موحية ، لكنها علمت نفسها لسبب من الأسباب. الفلسفة كما نفهمه هو [خلق اليونانية. وقد تأثر بذلك التقليد الفلسفي لاحقا من قبل سقراط وأفلاطون الذي قدمه هو التقليدية إلى الرجوع إلى الفلسفة اليونانية القديمة قبل سقراط وفلسفة ما قب لسقراط. ويشار إلى الفترة التي تلت هذه الحروب حتى الإسكندر الأكبر إلى الفلسفة اليونانية الكلاسيكية و، تليها الفلسفة الهلنستية.


بينما

الفلسفة الإسلامية مصطلح عام يمكن تعريفه واستخدامه بطرق مختلفة، فيمكن للمصطلح أن يستخدم على انه الفلسفة المستمدة من نصوص الإسلام بحيث يقدم تصور الإسلام ورؤيته حول الكون والخلق والحياة والخالق. لكن الاستخدام الاخر الأعم يشمل جميع الأعمال والتصورات الفلسفية التي تمت وبحثت في إطار الثقافة العربية الإسلامية والحضارة الإسلامية تحت ظل الإمبراطورية الإسلامية من دون أي ضرورة لأن يكون مرتبطا بحقائق دينية أو نصوص شرعية إسلامية. في بعض الأحيان تقدم الفلسفة الإسلامية على أنها كل عمل فلسفي قام به فلاسفة مسلمون . نظرا لصعوبة الفصل بين جميع هذه الأعمال ستحاول المقالة ان تقدم رؤية شاملة لكل ما يمت للفلسفة بصلة والتي تمت في ظل الحضارة الإسلامية.


--------------------------------

للمزيد من المواضيع تفضل بزيارة هذه الصفحة

صفحة خاصة للتحضير لشهادة الباكالوريا 2017 bac



او 
قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك
مقالة فلسفية  هل الشعور كافٍ لمعرفة كل حياتنا النفسية ؟


السؤال :هل الشعور كافٍ لمعرفة كل حياتنا النفسية ؟ 
الجدلية .

I – طرح المشكلة :
ان التعقيد الذي تتميز به الحياة النفسية ، جعلها تحظى باهتمام علماء النفس القدامى والمعاصرون ، فحاولوا دراستها وتفسير الكثير من مظاهرها . فاعتقد البعض منهم ان الشعور هو الاداة الوحيدة التي تمكننا من معرفة الحياة النفسية ، فهل يمكن التسليم بهذا الرأي ؟ او بمعنى آخر : هل معرفتنا لحياتنا النفسية متوقفة على الشعور بها ؟

ii – محاولة حل المشكلة :

1-أ- عرض الاطروحة : يذهب انصارعلم النفس التقليدي من فلاسفة وعلماء ، الى الاعتقاد بأن الشعور هو أساس كل معرفة نفسية ، فيكفي ان يحلل المرء شعوره ليتعرف بشكلٍ واضح على كل ما يحدث في ذاته من احوال نفسية او ما يقوم به من افعال ، فالشعور والنفس مترادفان ، ومن ثـمّ فكل نشاط نفسي شعوري ، وما لا نشعر به فهو ليس من انفسنا ، ولعل من ابرز المدافعين عن هذا الموقف الفيلسوفان الفرنسيان " ديكارت " الذي يرى أنه : « لا توجد حياة أخرى خارج النفس الا الحياة الفيزيولوجية » ، وكذلك " مين دو بيران " الذي يؤكد على أنه : « لا توجد واقعة يمكن القول عنها انها معلومة دون الشعور بها » . وهـذا كله يعني ان الشعور هو اساس الحياة النفسية ، وهو الاداة الوحيدة لمعرفتها ، ولا وجود لما يسمى بـ " اللاشعور " .
1-ب- الحجة : ويعتمد انصار هذا الموقف على حجة مستمدة من " كوجيتو ديكارت " القائل : « أنا أفكر ، إذن أنا موجود » ، وهذا يعني ان الفكر دليل الوجود ، وان النفس البشرية لا تنقطع عن التفكير الا اذا انعم وجودها ، وان كل ما يحدث في الذات قابل للمعرفة ، والشعور قابل للمعرفة فهو موجود ، اما اللاشعور فهو غير قابل للمعرفة ومن ثـمّ فهو غير موجود .
اذن لا وجود لحياة نفسية لا نشعر بها ، فلا نستطيع ان نقول عن الانسان السّوي انه يشعر ببعض الاحوال ولا يشعر بأخرى مادامت الديمومة والاستمرار من خصائص الشعور .
ثـم إن القول بوجود نشاط نفسي لا نشعر به معناه وجود اللاشعور ، وهذا يتناقض مع حقيقة النفس القائمة على الشعور بها ، فلا يمكن الجمع بين النقيضين الشعور واللاشعـور في نفسٍ واحدة ، بحيث لا يمكن تصور عقل لا يعقل ونفس لا تشعر .
وأخيرا ، لو كان اللاشعور موجودا لكان قابلا للملاحظة ، لكننا لا نستطيع ملاحظته داخليا عن طريق الشعور ، لأننا لا نشعر به ، ولا ملاحظته خارجيا لأنه نفسي ، وماهو نفسي باطني وذاتي . وهذا يعني ان اللاشعور غير موجود ، وماهو موجود نقيضه وهو الشعور .
1-جـ- النقد : ولكن الملاحظة ليست دليلا على وجود الاشياء ، حيث يمكن ان نستدل على وجود الشئ من خلال آثاره ، فلا أحد يستطيع ملاحظة الجاذبية او التيار الكهربائي ، ورغم ذلك فاثارهما تجعلنا لا ننكر وجودهما .
ثم ان التسليم بأن الشعورهو اساس الحياة النفسية وهو الاداة الوحيدة لمعرفتها ، معناه جعل جزء من السلوك الانساني مبهما ومجهول الاسباب ، وفي ذلك تعطيل لمبدأ السببية ، الذي هو اساس العلوم .
2-أ- عرض نقيض الاطروحة : بخلاف ما سبق ، يذهب الكثير من انصار علم النفس المعاصر ، ان الشعور وحده ليس كافٍ لمعرفة كل خبايا النفس ومكنوناتها ، كون الحياة النفسية ليست شعورية فقط ، لذلك فالانسان لا يستطيع – في جميع الاحوال – ان يعي ويدرك اسباب سلوكه . ولقد دافع عن ذلك طبيب الاعصاب النمساوي ومؤسس مدرسة التحليل النفسي " سيغموند فرويد " الذي يرى أن : « اللاشعور فرضية لازمة ومشروعة .. مع وجود الادلة التي تثبت وجود اللاشعور » . فالشعور ليس هـو النفس كلها ، بل هناك جزء هام لا نتفطن – عادة – الى وجوده رغم تأثيره المباشر على سلوكاتنا وأفكارنا وانفعالاتنا ..
2-ب- الحجة : وما يؤكد ذلك ، أن معطيات الشعور ناقصة ولا يمكنه أن يعطي لنا معرفة كافية لكل ما يجري في حياتنا النفسية ، بحيث لا نستطيع من خلاله ان نعرف الكثير من أسباب المظاهرالسلوكية كالاحلام والنسيان وهفوات اللسان وزلات الاقلام .. فتلك المظاهر اللاشعورية لا يمكن معرفتها بمنهج الاستبطان ( التأمل الباطني ) القائم على الشعور ، بل نستدل على وجودها من خلال اثارها على السلوك . كما أثبت الطب النفسي أن الكثير من الامراض والعقد والاضطرابات النفسية يمكن علاجها بالرجوع الى الخبرات والاحداث ( كالصدمات والرغبات والغرائز .. ) المكبوتة في اللاشعور.
2جـ - النقد : لا شك ان مدرسة التحليل النفسي قد أبانت فعالية اللاشعور في الحياة النفسية ، لكن اللاشعور يبقى مجرد فرضية قد تصلح لتفسير بعض السلوكات ، غير أن المدرسة النفسية جعلتها حقيقة مؤكدة ، مما جعلها تحول مركز الثقل في الحياة النفسية من الشعور الى اللاشعور ، الامر الذي يجعل الانسان اشبه بالحيوان مسيّر بجملة من الغرائز والميول المكبوتة في اللاشعور.
3- التركيب : وهكذا يتجلى بوضوح ، أن الحياة النفسية كيان معقد يتداخل فيه ماهو شعوري بما هو لاشعوري ، أي انها بنية مركبة من الشعور واللاشعور ، فالشعور يمكننا من فهم الجانب الواعي من الحياة النفسية ، واللاشعور يمكننا من فهم الجانب اللاواعي منها .

– حل المشكلة :

وهكذا يتضح ، أن الانسان يعيش حياة نفسية ذات جانبين : جانب شعوري يُمكِننا ادراكه والاطلاع عليه من خلال الشعور ، وجانب لاشعوري لا يمكن الكشف عنه الا من خلال التحليل النفسي ، مما يجعلنا نقول أن الشعور وحده غير كافٍ لمعرفة كل ما يجري في حيتنا النفسية 





--------------------------------

للمزيد من المواضيع تفضل بزيارة هذه الصفحة

صفحة خاصة للتحضير لشهادة الباكالوريا 2017 bac



او 
قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك
مقالة فلسفية  دافع عن الاطروحة القائلة : " أن اللغة منفصلة عن الفكر وتعيقه "




السؤال : دافع عن الاطروحة القائلة : " أن اللغة منفصلة عن الفكر وتعيقه " ا

الاستقصاء بالوضع

i- طرح المشكلة : تعد اللغة بمثابة الوعاء الذي يصب فيه الفرد أفكاره ، ليبرزها من حيز الكتمان الى حيز التصريح . لكن البعض أعتقد ان اللغة تشكل عائقا للفكر ، على اعتبار أنها عاجزة عن إحتوائه والتعبير عنه ، مما يفترض تبني الاطروحة القائلة ان اللغة منفصلة عن الفكر وتعيقه ، ولكن كيف يمكن الدفاع عن هذه الاطروحة ؟

- محاولة حل المشكلة :

1- أ - عرض الاطروحة كفكرة : يرى أنصار الاتجاه الثنائي ، أن هناك انفصال بين الفكر واللغة ، و أنه لا يوجد تناسب بين عالم الافكار وعالم الالفاظ ، حيث ان ما يملكه الفرد من أفكار و معان يفوق بكثير ما يملكه من الفاظ وكلمات ، مما يعني ان اللغة لا تستطيع ان تستوعب الفكر او تحتويه ، ومن ثــــمّ فهي عاجزة عن التبليغ او التعبير عن هذا الفكر .
1- ب - مسلمات الاطروحة : الفكر أسبق من اللغة و أوسع منها ، بحيث ان الانسان يفكر بعقله قبل ان يعبر بلسانه .
1- ج – الحجة : كثيرا ما يشعر الانسان بسيل من الخواطر والافكار تتزاحم في ذهنه ، لكنه يعجز عن التعبير عنها ، لانه لا يجد الا الفاظا محدودة لا تكفي لبيانها ، وعلى هذا الاساس كانت اللغة عاجزة عن إبراز المعاني المتولدة عن الفكر ابرزا تاما وكاملا ، يقول أبو حيان التوحيدي : " ليس في قوة اللغة ان تملك المعاني " ويقول برغسون : " اننا نملك افكارا اكثر مما نملك اصواتا "
- اللغة وُضعت اصلا للتعبير عما تواضع او اصطلح عليه المجتمع بهدف تحقيق التواصل وتبادل المنافع ، وبالتالي فهي لا تعبر الا على ما تعارف عليه الناس ( أي الناحية الاجتماعية للفكر ) ، ويبقى داخل كل فرد جوانب عميقة خاصة وذاتية من عواطف ومشاعر لا يستطيع التعبير عنها ، لذلك كانت اللغة عاجزة عن نقل ما نشعر به للآخرين ، يقول فاليري : أجمل الافكار ، تلك التي لا نستطيع التعبير عنها .
- إبتكار الانسان لوسائل التعبير بديلة عن اللغة كالرسم و الموسيقى ما يثبت عجز اللغة عن استيعاب الفكر و التعبير عنه .
2- تدعيم الاطروحة بحجج شخصية ( شكلا ومضمونا ) : تثبت التجربة الذاتية التي يعيشها كل انسان ، أننا كثيرا ما نعجز عن التعبير عن كل مشاعرنا وخواطرنا وافكارنا ، فنتوقف اثناء الحديث او الكتابة بحثا عن كلمة مناسبة لفكرة معينة ، أو نكرر القول : " يعجز اللسان عن التعبير " ، او نلجأ الى الدموع للتعبير عن انفعالاتنا ( كحالات الفرح الشديد ) ، ولو ذهبنا الى بلد اجنبي لا نتقن لغته ، فإن ذلك يعيق تبليغ افكارنا ، مما يثبت عدم وجود تناسب بين الفهم والتبليغ .
3- أ – عرض منطق خصوم الاطروحة : يرى انصار الاتجاه الاحادي ، أن هناك اتصال ووحدة بين الفكر واللغة ، وهما بمثابة وجهي العملة النقدية غير القابلة للتجزئة ، فاللغة والفكر شيئا واحدا ، بحيث لا توجد افكار بدون الفاظ تعبر عنها ، كما انه لا وجود لالفاظ لا تحمل أي فكرة او معنى . وعليه كانت اللغة فكر ناطق والفكر لغة صامتة ، على الاعتبار ان الانسان بشكل عام يفكر بلغته ويتكلم بفكره . كما أثبت علم النفس ان الطفل يولد صفحة بيضاء خالية من أي افكار و يبدأ في اكتسابها بموازاة مع تعلمه اللغة . وأخيرا ، فإن العجز التي توصف به اللغة قد لا يعود الى اللغة في حد ذاتها ، بل الى مستعملها الذي قد يكون فاقدا لثروة لغوية تمكنه من التعبير عن افكاره .
3- ب – نقد منطقهم : لكن ورغم ذلك ، فإن الانسان يشعر بعدم مسايرة اللغة للفكر ، فالادباء مثلا رغم امتلاكهم لثروة لغوية يعانون من مشكلة في التبليغ ، وعلى مستوى الواقع يشعر أغلب الناس بعدم التناسب بين الفكر واللغة .

- حل المشكلة :

وهكذا يتضح ان هناك شبه انفصال بين اللغة والفكر ، باعتبار ان الفكر اسبق واوسع من اللغة ، وان اللغة تقوم بدور سلبي بالنسبة له ، فهي تعيقه وتفقده حيويته ، مما يعني ان الاطروحة القائلة : " أن اللغة منفصلة عن الفكر وتعيقه " اطروحة صحيحة 






للمزيد من المواضيع تفضل بزيارة هذه الصفحة

صفحة خاصة للتحضير لشهادة الباكالوريا 2017 bac



او 
قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك

 مقالة فلسفية أثبت صحة الأطروحة القائلة أن السؤال الفلسفي ضروري



 أثبت صحة الأطروحة القائلة أن السؤال الفلسفي ضروري 
الطريقة : استقصاء بالوضع

المقدمة :

طرح الإشكال:يطرح الإنسان عدة تساؤلات منها ما يستطيع الإجابة عنها ومنها
ما لا يتوصل إلى إجابة محددة في السؤال الفلسفي الذي نجد فيه القضية
القائلة«السؤال الفلسفي ضرورة لابد منها»هي قضية خاطئة وتقرر علينا الدفاع
عنها بإثبات صحتها فكيف نتوصل إلى ذلك؟
التوسيع :

الجزء الأول:

تحليل القضية:السؤال الفلسفي هو استفهام يوضع أمام الإنسان عدة
مميزات منها:
-أنه يثير الدهشة والحيرة ومتعلق بوجود الإنسان ليست له إجابة نهائية
-يشكك في المعارف المكتسبة.

الجزء الثاني

الدفاع عن صحتها بذكر
ايجابياته)
-يوسع ثقافة الباحث والمفكر من خلال دراسة جميع جوانب الإشكال
-يثير الجدال وبذلك يعطي الفرصة للتعارف على جميع الآراء بالأدلة والحجج أو
البرهان.
-يثير الدهشة ويضع الإنسان أمام إدراك المفارقات مثل التضاد والتناقض.
الجزء الثالث: موقف الخصوم يتمثل في إبراز أهمية السؤال العلمي لأنه يبحث
عن حقائق علمية دقيقة يمكن الوصول إليها بالتجريب إضافة أن نتائجه مضبوطة
بقوانين ومنه فالإجابة عنه تكون عكس السؤال الفلسفي.
*التعجب الذي يثيره السؤال الفلسفي مفيد من خلال دراسة جوانب أخرى للإشكال
والسؤال الفلسفي يثير مواضيع بعجز عن معالجتها السؤال العلمي.

الخاتمة :
حل الإشكالية:
السؤال الفلسفي هو محور تفكير الإنسان ومنه فالقضية
القائلة«السؤال الفلسفي ضرورة لابد منها»أطروحة صحيحة ويجب الدفاع عنها.





للمزيد من المواضيع تفضل بزيارة هذه الصفحة

صفحة خاصة للتحضير لشهادة الباكالوريا 2017 bac



او 
قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك





no image





من المعلوم انه كلما زاد نشاط الجسم و ارتفاع درجات الحرارة، زادت كمية السوائل المفقودة من الجسم لذلك يجب تعويض الكميات المفقودة من المياه  بكمية أكبر بالاضافة الى اتباع بعض العادات الغذائية التي تخفف من حدة العطش اثناء فترة الصيام وهذه بعض النصائح 
تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل التي تسبب العطش. 
– اكثر من تناول الخضار والفاكهة الطازجة خاصة البطيخ والخيارالذي يخفف العطش ويبرد الجسم، ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية، بالاضافة الى احتوائه على “أليافالسيليلوز الغذائية” التي تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.و لاحتوائها على نسب كبيرة  الماء والألياف. فهي تدوم فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالعطش.
الابتعاد على العصائر الصناعية والمشروبات الغازية قدر المستطاع وتعويضها بالعصائر الطبيعية والفواكه 
التقليل من الملح قدر المستطاع و من الماكولات التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح  مثل المكسرات المملحة 
شرب الماء على بين الوجبات على فترات وعدم الشرب دفعة واحدة
تجنب ‏ ‏شرب المنبهات كالشاي والقهوة؛ لاحتوائها على الكافيين الذي يزيد من نشاط الكلى ويعزز دورها في التخلص من الماء؛ وبالتالي تزيدالمنبهات من عملية فقدان الماء ‏‏من الجسم.
تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة،
ارتداء ملابس فاتحة اللون فضفاضة؛ ويفضل أن تكون قطنية لتمتص العرق.
اخذ حمام بالماء الفاتر لتبريد الجسم، واستخدام الصابون للتخلص من زيوت الجسم التي قد تسدُّ المسام العَرَقية.
مواضيع لباكالوريا 2015  في اللغة العربية والتربية الاسلامية




مواضيع باكالوريا 2015 

 اداب وفلسفة 

1 - التربية الاسلامية 














2 -اللغة العربية


































علوم تجريبية  


لغة عربية 


















--------------------------------

 للمزيد من المواضيع المتعلقة بالتحضير لشهادة الباكالوريا 2016

تفضل بزيارة هذه الصفحة


 مصطلحات الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي






الجغرافيا

الوحدة الاولى 


عالم الشمال : العالم المتطور الواقع في النصف الشمالي للارض و يضم الدول الصناعية المكتفية و المصدرة للمواد الغذائية و الصناعية

عالم الجنوب : عالم مشكل من دول حديثة الاستقلال واقعة في النصف الجنوبي للارض غنية بالموارد الطبيعية تعاني التخلف و التبعية 

العالم الثالث : استخدم هذا المصطلح سنة الاقتصادي الفرنسي " ألفريد صوفي" للتمييز بينه وبين العالم الأول الرأسمالي والثاني الاشتراكي و يضم دول أسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية

العالم المتقدم : هو مجموعة الدول المتطورة في كل الميادين و الواقعة شمال دائرتي عرض 30 ° شمالا في أمريكا و 35 ° شمالا في أوربا وآسيا بالإضافة إلى جنوب إفريقيا أستراليا ونيوزيلندا في الجنوب .

تبيض الأموال : هي جريمة اقتصادية يتم فيها تحويل أموال مكتسبة بطرق غير شرعية إلى أموال شرعيه عبر عمليات بنكيه و تجاريه 

اتفاقية لومي : اتفاقية موقع سنة 1975 بين الاتحاد الأوروبي ودول في إفريقيا ومنطقتي البحر الكاريبي والمحيط الهادي حيث تستفيد صادراتها إلى دول الاتحاد من الاعفاء من الرسوم الجمركية 
مجموعة التبادل الحر alena1944: اتفاقية اقتصادية للتعاون و التبادل التجاري الحر تضم الولايات المتحدة و كندا و المكسيك 
التنمية : مصطلح اقتصادي يعني مجموع القرارات والإجراءات والمشاريع التي تهدف لتحقيق التطور الاقتصادي والرفاه الاجتماعيعبر الاستغلال أمثل للإمكانات . 
المؤشر : عبارةعن رقم إحصائي يمثل ظاهرة اجتماعيةاو ديموغرافية او اقتصادية خلال فترةزمنية محددةو هو وسيلة لتقييم الواقعوالمستقبل و إصدار حكم بالإيجاب أو السلب .
التقدم : هي الحركة التي تسير نحو الأهداف و تحقق التطور والوضع أفضل ثقافية وانتاجية بالاستغلال الامثل للموارد و الامكانيات.



التخلف :ظاهرة تختصّ بها البلدان التي تعاني من ضعف النمو الاقتصادي و بطئ التنمية البشرية و التركيز على إنتاج المحاصيل التجارية و استخراج المواد الأوّلية الباطنية مقابل ضعف الأنشطة الصناعية التحويلية و نقص الخدمات .

المعيار : معطيات قاعدية لضبط مواصفات موحدة لظاهرة ما و هو كذلك قيمة أو إشارة رقمية تسمح بتقييم حالة أو وضعية اقتصادية معينة .
رؤوس الاموال : هي الموارد المالية التي تستخدم للحصول على الإنتاج او تحسيه و هي تتوفر من تراكم فائض عمل سابق .


الاستثمارات : هي توظيف الاموال لشراء المعدات والآلات والعقارات لغرض الإنتاج و قد تكون مباشر بالتمويلات الذاتية أو بالشراكة و غير مباشر تقوم بها الدولة.

البنوك :هومنشأة مالية تتاجر بالنقود ولها غرض رئيسيهو العمل كوسيط بين رؤوس الأموال و بينمجالات الاستثمارة 

البورصة : هي سوق للتعامل مع الأوراق المالية عن طريق الاكتتاب و إصدار الأسهم و السندات 

السندات : هي عبارة عن قروض يقدمها المستثمرون إلى المؤسسات والحكومات مقابل فائدة محددة و يمكن إصدار السندات لفترات تصل إلى ثلاثين عاما 

الأسهم : تمثل ملكية في شركة ما و هيأوراق تحمل قيمة نقدية متغيرة وهى عرضة لتقلبات الاسعار و يتم تداولهافي السوق 

العملة : هي الشكل القانوني للنقد المتداول و تشمل الاوراق و النقود المعدنية و العملة الصعبة هي العملات القابلة للتحويل إلى الدولار .
الإشهار و الدعاية : رسالة تهدف إلى ترويج سلعة أو خدمة أو فكرة عن طريق وسائل الاتصال و الاعلام من صحف مذياع تلفزيون لوحات اشهارية
العولمة : العولمة تعني عالمية السوق إنتاجاواستهلاكا عبر إزالة الحواجز أمام انتقال السلع و الخدمات و رؤوس الأموال و المعلومات و أنماط العيش و هي تمثل خطر و تحدي لدول المتخلفة 
منظمة الاوبيكopec : منظمة د م م للنفط تأسست في 10 – 09 – 1960 ببغداد بهدف حماية مصالح الأعضاء و الوقوففي وجه الشركات الاحتكارية و تحقيق أسعار مناسبة للمحروقات تضم:العراق،السعودية،الكويت،فنزويلا،إيران،قطر،اندونيسيا ،الإماراتالعربية،الجزائر،نيجيريا،
الشركات المتعددة الجنسيات : هي التي ملكيتها وإدارتها تخضع لسيطرة جنسيات متعددة وتمارس نشاطها في بلاد أجنبية و تعد من العوامل الأساسية في ظهور العولمة و تعرف بالشركات العابرة للقارات
منظمة التجارة العالمية : Omcمنظمةدولية تأسست سنة 1995 علىأنقاض منظمة - الجات – تعمل على تحرير التجارة العالمية قصد تسهيل تدفق السلع والخدمات و تتولى فض النزاعات التجارية بين البلدان الأعضاء 151 بلدا سنة 2007 . 
صندوقالنقدالدولي:مؤسسةمالية دولية تأسست في ديسمبر 1945 مقرها واشنطن للعمل على تسير النظام النقدي الدولي و ضمان احترام قواعده و تقديمالدعم للدول التي تواجهمشاكل ماليةواقتصادية.
البنكالعالمي :انشأ في 25 - 06 – 1946 يقدم المساعدا التقنية والقروض للدول وخاصة النامية قصدتمويلالمشاريع التنموية .
اقتصاد السوق : نظام اقتصادي يقوم على قانون السوق (العرض والطلب) وعلى المبادرة الحرة والتنافس بين المؤسسات و الشركات
الأسواق العالمية : وهي مناطق التبادل التجاري والتي تعرف حركة كثيفة في الاستيراد والتصدير ومختلف الأنشطة التجارية
مجموعة الثمانية :بدأ تشكلها سنة 1975 وتضم فرنسا ألمانيا إيطاليا بريطانيا الولايات المتحدة كندا اليابان روسيا تعقد اجتماعاتها كل سنة لبحث قضايا اقتصادية، سياسية و أمنية
مؤشر التنمية البشرية : مقياس تأليفي تتراوح قيمته من 0 إلى 1 لقياس درجة تقدم الدول يتألف من أمل الحياة ونسبة التمدرس والناتج الداخلي الخام للفرد 
التكتلات الاقتصادية : هي معاهدات اقتصادية تهدف لتوحيد السياسات الاقتصادية بين الدول او بين الشركات لتحقيق مصالحها و لسيطرة على الاسواق 
ناتج داخلي خام : قيمة ما تنتجه مختلف القطاعات الاقتصادية داخل البلد الواحد خلال سنة .

ناتج داخلي خام للفرد : (الدخل الفردي) وهو حاصل قسمة الناتج الداخلي الخام على عدد السكان وهو مقياس نسبي
ناتج وطني خام : جملة الدخل الذي تحققه عوامل الإنتاج(مصانع خدمات) ببلد ما إضافة إلي المداخيل المتأتية من الخارج (تحويلات العمال المهاجرين و عائدات الاستثمارات)


Image result for ‫فواصل متحركة للمواضيع‬‎



الوحدة2

تنظيم الإقليم : هو عبارة عن هيكلة للمظاهر الجغرافية والبشرية و الاقتصادية بوضع خطة تهدف لتوفير الاحتياجات و تأخذ بعين الاعتبار الظروف و الإمكانيات و الموارد التي يتوفر عليها الإقليم .

الهيمنة والنفوذ : هي عملية السيطرة و الاستغلال التي تمارسها الدول المتقدمة على الدول المتخلفة و على المؤسسات السياسية و المالية العالمية كما تعني الاستحواذ على الأسواق و التحكم فيها ( العرض و الطلب و الأسعار )

الاستقطاب : عملية جذب وإغراء للإفراد و ألاستثمارات و الشركات نحو دولة أو منطقة بسب الفوائد والخدمات و الضمانات و الحماية الممنوحة . 

الدورة الزراعية : هي زراعة مجموعة محاصيل بتعاقب منظم عدة سنين بهدف للاحتفاظ بخصوبة التربة و تنويع الإيراد الزراعي . 

النطاقات : هو تخصيص مساحة شاسعة لإنتاج محصول واحد وهي ميزة للزراعة الأمريكية (مثل نطاق الذرة. القمح . التبغ ) وتتطلب إمكانيات طبيعية وبشرية ومادية ضخمة .

مجمع المدن – ميقالوبوليس : يطلق على منطقة حضرية واسعة تتميز بتلاحم عمراني و تعدد المدن استخدم لاول مرة لوصف الساحل الشمالي الشرقي للو م أ 
التنمية البشرية : مؤشر تركيبي مستخلص من معطيات إحصائية واقعية وطبيعيةلناتج الداخلي الخام والدخل الفردي و الميزان التجاري و نسبة الأمية و أمدالحياة ونسبة التأطير الطبي ومستوى المعيشة ونسبة وفيات الأطفال
الاتحاد : مصطلح يقصد به أعلى درجات التعاون والتنسيق والتكامل بين مجموعة دول في إقليم أو قارة واحدة في الميادين السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية 
التكتل : اتحاد مجموعة دول موثق في اتفاقية له هياكل عضوية و تنظيمية موحدة يتمتع بالشخصية القانونية و له مجال جغرافي تلغى فيه كل الحواجز الجمركية بين الأعضاء 
معاهدة روما : معاهدة موقعة في 25 مارس 1957 بروما الايطالية من قبل فرنسا .ايطاليا . ألمانيا الغربية . بلجيكا . هولندا . لوكسمبورج . تنص على إنشاء السوق الأوربية المشتركة ومقرها بروكسل ببلجيكا وقد انضمت إليها دول أوربية أخري فيما بعد.
البنلوكس :دول البنلوكس هي اتحاد اقتصادي تأسس عام 1944 بين هولندا و بلجيكا و لوكسنبورغ و الاسم مشتق من الحروف الأولى لتلك الدول .
ألأراضي المنخفضة :هو الاسم الرسمي لهولندا سُميت كذلك لأن حوالي نصف أراضيها تقع تحت مستوى سطح البحر و أكثر من خمسي أراضيها مغطاة بمياه البحر أو البحيرات . 
ماستريخت :هي الاتفاقية المؤسسة للاتحاد الاوربي تم الاتفاق عليها في مدينة ماستريخت الهولندية10 ديسمبر 1991.و دخلت حيز التنفيذ في 1 نوفمبر 1993 
القطب الاقتصادي : هو مركز يمثل نقطة قوة ونشاط اقتصادي كثيف لتوفره على جميع الشروط ( قاعدة . بنية تحتية . رؤوس أموال . تكنولوجيا ) التي تمكنه من إن يساهم في تفعيل الحركية الاقتصادية و ينافس أقطاب أخرى .
التنينات الأربعة :الدول 4 التي التحقت بركب التطور الصناعي منذ 1960 ( كوريا ج –هونغ كونغ – سنغافورة – تايوان ) كنتيجة لتطبيقها النموذج الياباني ( خاصة في الصناعات الدقيقة )
النمور : الدول حديثة التصدير وهى ( تايلاند – ماليزيا – اندونسيا – الفلبين ) تطورت بالاستثمارات اليابانية و الصينية
الآسيان : منظمة سياسية و اقتصادية 1967 تظم 10 دول من جنوب شرق أسيا بهدف صد الشيوعية وبعد نهاية الحرب الباردة تحولت إلى منظمة تبادل حر و تعاون على التنمية في المنطقة
الوزن الديمغرافي :هو التعداد السكاني الكبير و الذي يعتبر عامل قوة في اقتصاد منطقة إذا أحسن الاستثمار فيه و توظيفه في عملية الإنتاج و التنمية


Image result for ‫فواصل متحركة للمواضيع‬‎




الوحدة3


الموارد الطبيعية : هي جميع الثروات السطحية والباطنية مثل المعادن والبترول والغابات التي تتشكل بشكل تلقائي و يمكن إن

تتحول إلى ثروة فعلية بأي صورة من الصور إما على هيئة سلع أو خدمات أو غيرها.

الموارد الطبيعية المتجددة: التي تتجدد بصفة مستمرة ما لم يعترض الإنسان عملية نموها مثل الغابات والمراعى والمياه

وغيرها و الطاقة الشمسية .

الموارد غير متجددة : التي تتعرض للزوال والنفاذ نتيجة الإفراط في عملية استغلالها مثل الموارد الطاقوية و المعدنية

التنمية : مجموع الإجراءات والمشاريع التي تهدف إلى الاستغلال الأمثل للإمكانات الطبيعية و المادية والبشرية بهدف تحقيق
التطور الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية
التنمية المتوازنة : التي تمسّ القطاعات الثلاث الصناعة و الزراعة و الخدمات و تمسّ كل جهات البلاد و تستفيد منها كل الفئات
الاجتماعية .
التنمية البشرية :مؤشر يقيس مستويات رفاهية الشعوب و التوقعات العمرية ومستويات الأمية و نصيب الفرد من الناتج المحلي
الإجمالي .
التنمية الشاملة :هي التي تشمل التنمية الاقتصادية والبشرية و السياسية – التعددية والانتخابات النزيهة واحترام الحرّيات
الأساسية وحقوق الإنسان - لذلك فإنّها التنمية الأمثل و التي تطمح لها كل الشعوب .
التنمية المستدامة: الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية و البشرية بشكل يلبي حاجيات الأجيال الحالية و الأجيال المقبلة دون
الاضرار بالبيئة .
الخوصصة : سياسة نقل ملكية المنشآت العامة أو إدارتها من القطاع العام إلى الخاصبهدف تقليص دور الحكومة و دعم القطاع
الخاص في نشاط الإنتاجي .
الشراكة : تعاون بين أطراف لها أهداف مشتركة ويؤسس هذا التعاون على اتفاقات تحدد أهداف الشراكة ومجالاتهاوتحفظ لكل
طرف مصالحه وتلبياحتياجاته و يتعلق الأمر بمبادرة أوروبية موجهة نحو بلدان اورومتوسطية منها الجزائر .
اتفاقيات الشراكة للاتحاد الأوروبي : هي المعاهدات بين الاتحاد الأوروبي والبلدان غير الأعضاء في الاتحاد، والتي تؤسس اطارا
للتعاون فيما بينها. لتطوير الروابط السياسية والتجارية والاجتماعية والثقافية والأمنية.
الاورومتوسطية : مصطلح يقصد به التعاون بين دول ضفتي المتوسط الشمالية والجنوبية طبقا لما جاء في إعلان مؤتمر برشلونة
نوفمبر 1995
النيباد : هو الاسم المختصر لمبادرة الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا تأسست في 2002 بمبادرة ( الجزائر . مصر. السنغال . جنوب
إفريقيا . نيجيريا ) ويهدف إلى الإصلاح والتحديث والتطوير في إفريقيا من خلال تبادل الخبرات .
الثورة الخضراء : شعار سياسة زراعية انتهجتها الهند بداية من1966 تهدف الى زيادة الإنتاجية و تحقيق الاكتفاء الغذائي و تطوير
الأرياف .
الإصلاح الزراعي :هو مجموعة الإجراءات التي تقوم بها السلطة قصد إلغاء أو تقليص احتكار الأرضي الزراعية بوضع حد أعلى
للملكية الخاصة لا يجوز تخطيه و تنظيم العلاقة بين ملاك الأراضي ومستأجريها، وتدريب الفلاحين وإرشادهم
و تنظيمهم في تعاونيات ودعمهم تقنيا وماديا ومساعدتهم في تسويق المنتجات الزراعية
البيئة الاستوائية :
المثلث الحيوي :منطقة تمتد على شكل مثلث في جنوب شرق البرازيل بين المدن- ريو دي جانيرو . ساوباولو . برازيليا - و تتميز
بالكثافة السكانية العالية و تركز مختلف ألانشطة الاقتصادیةبها .
مثلث العطش : توصف به المنطقة الشمالية الشرقية من سواحل البرازيل و تتميز بظاهرة مناخية غريبة هي قلة تساقط الأمطار
مقارنة بالمناطق المجاورة لهارغم أنها تقع ضمن منطقة يسودها مناخ مداري رطب .
حوض الأمازون : هضبة تمتد في شمال البرازيل على مساحة 3.5 م كلم 2 من جبال الانديز غربا إلى المحيط الأطلسي شرقا
يخترقها نهر الأمازون وروافده و تغطيها غابات كثيفة تعرف بغابات الأمازون .
غابة الأمازون : هي أكثر الغابات كثافة واتساعا تقع شمال البرازيل ويخترقها نهر الأمازون و لها أهمية اقتصادية و بيئية كبيرة - رئة
الأرض .
الاحتكارات :هي ممارسات مخالفة لقانون السوق يقوم بها رجال الصناعة و البنوك و الشركات الكبرى قصد الانفراد بسوق سلعة
أو خدمة أو هي فعل يهدف إلى إحداث اختناقات في وفرة السلع وجودتها وأسعارها بغرض السيطرة على السوق و
التخلص من المنافسين .
البنية التحتية: التجهيزات الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية كالطرقات و السكك والموانئ و الجسور و المدارس و الجامعات و
المستشفيات .
المدیونیة:ھي ظاهرة معاصرةتعرفها دول الجنوب تتمثلفيتزایدحجمالدیونوالعجزعنتسدیدھافيالمدةالزمنیة المتفق
علیھا




التحميل 






طريقة التحميل 






--------------------------------


للمزيد من المواضيع تفضل بزيارة هذه الصفحة

صفحة خاصة للتحضير لشهادة الباكالوريا 2017 bac



او 
قم بتسجيل الاعجاب بصفحتناعلى الفايسبوك

Search This Blog