Ads2

Ads

التصحر اسبابه وطرق مكافحته

تعريف التصحر :

 التصحر هو مصطلح ذو دلالات متعددة، وقد دخل حيز الاستخدام الشائع منذ انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة الأول المعني بالبيئة في استوكهلم في عام 1972، ويعرف العلماء التصحر  بأنه تدهور التربة في المناطق شبه الجافة أو المناطق شبه الرطبة ، بسبب عوامل عديدة مثل التغيرات المناخية أو أنشطة الإنسان. وقد ميز العلماء بين التصحر والزحف الصحراوي والجفاف،  فالزحف الصحراوي هو احد أشكال التصحر ، والذي يؤدي إلى انخفاض أو تدهور قدرة الإنتاج الحيوي للتربة والنظام البيئي،والذي يؤدي إلى إيجاد ظروف شبه صحراوية،وانتشار ظاهرة الكثبان الرملية ، أما الجفاف فينجم عن نقص المياه لفترة طويلة إلى حد ما،

أسباب التصحر

:وقد أشار الخبراء و العلماء والخبراء إلى أن للتصحر أسباب طبيعيه وإنسانيه متفاعلة :

أولا:

 الأسباب الطبيعية :

1/ تناقص كميات مطر في السنوات التي بتعاقب فيها الجفاف.

2 / فقر الغطاء النباتي يقلل من التبخر، وبالتالي يقلل من هطول الأمطار، كما أنه يعرض التربة إلى الانجراف ويقلل من خصوبتها.

 3 / انجراف التربة بفعل الرياح والسيول.

4 / التعرية أو الانجراف حيث تعد التعرية في المناطق الجافة وشبه الجافة أداة حدوث الصحراء.

 5 / زحف الكثبان الرملية.

ثانيا :

 الأسباب  البشرية  :

 1/ الضغط السكاني على البيئة :

 ويتمثل في  قطع النباتات الطبيعية وتحويل أراضيها إلى أراضى زراعية ، والتعدي على الأراضي الزراعية وتحويلها إلى منشات سكنية وصناعية ، بالإضافة إلى عمليات التعدين غير الخاضعة لضوابط الملائمة مع البيئة  .

2/ استخدام أساليب زراعيه خاطئة: 

ويتمثل في :

ا//أساليب تتعلق بإعداد الأرض للزراعة كالحراثة العميقة والخاطئة ، وإهمال الجدران الاستنادية التي تحافظ على التربة من الانجراف ، وإهمال زراعة مصدات الرياح .

ب// أساليب تتعلق باختيار الأنماط المحصولية والدورة الزراعية ، كالزراعة غير المرشدة، وزراعة محصول واحد في نفس الأرض بصورة متكررة .

ج/ أساليب تتعلق بالممارسات الزراعية نفسها كالري والصرف والتسميد والحصاد بطرق خاطئة تودي  إلى زيادة ملوحة التربة وتناقص خصوبتها .

3/الاستغلال السيئ للموارد الطبيعية :

 ويتمثل في استنزاف الموارد الجوفية والتربة بما يعرضهما للتملح  اى ازدياد ملوحة التربة وتتناقص خصوبتها ، والرعي الجائر و تلويث المياه السطحية والجوفية والتربة … (ويكيبيديا الموسوعة الحرة)

أساليب حل مشكله التصحر: 

وقد اقترح الخبراء  والعلماء العديد  من أساليب حل مشكله التصحر طبقا لمستوياتها المتعددة ومنها:

–         ترك أساليب الزراعة التي تلحق الضرر بالبيئة ، والالتزام بالأساليب المرتبطة بالتربة، و التي تساعد على استعادة التوازن الطبيعي بين التربة والمجتمعات.

–         استخدام مصادر الطاقة المتجددة بدلاً عن استخدام حطب الوقود مما سيساعد على المحافظة على الغطاء النباتي.

–         العمل على زيادة المقدرة الانتاجيه للتربة، مع مراعاة صيانة خصوبتها والحد من تدهورها.

–         استخدام الموارد المائية على وجه يضمن حمايتها .

–         الاهتمام بالأرصاد الجوى مع ايلاء متابعته لظواهر التصحر والجفاف والزحف الصحراوي أهميه خاصة.

–         الحفاظ على الغطاء النباتي .

–         إصدار القوانين والتشريعات التي تساهم في مكافحه ظاهره التصحر .

–         إقامة محميات بيئية .

–         حماية الغابات من خلال تنظيم عمليات القطع ومكافحة الحرائق و مكافحة الآفات .

–         تنظيم المراعى على وجه يجمع بين تنميتها و حمايتها في نفس الوقت، بتطويرها وتوفير الموارد المائية فيها، مع تقليل الضغط عليها بتركيز رعى حيوانات إنتاج اللحوم في مراكز ثابتة ، و استخدام أسلوب الرعي المؤجل بحظر الرعي في بعض المناطق فترة زمنية كافية لاتاحة الفرصة لاسترداد الغطاء النباتي حيويته ، وتشجيع تربيه الإبل وحيوانات البرية لتحقيق التوازن البيئي للمراعى الطبيعية.

–         إدراج مكافحه التصحر في المناهج الدراسية .

–         نشر الوعي البيئي .

–         العمل عل اقامه المشاريع (الحكومية والخاصة والتعاونية )،التي تضمن تحسين الوضع الاقتصادي لسكان  المناطق المتاثره بالتصحر ، وربطهم بمناطقهم .

–         تشجيع البحث العلمي في مجال مكافحه التصحر والزحف الصحراوي والجفاف.

–          إنشاء مؤسسات حكوميه وأهليه تهتم بالمحافظة على البيئة ومكافحه التصحر

–         استخدام طرق وتقنيات مكافحة التصحر المناسبة.

–         العمل على إيقاف وتثبيت الكثبان الرملية وذلك بعدة طرق منها :أولا:الطرق الميكانيكية:وذلك بإنشاء حواجز عمودية على اتجاه الرياح ومن هذه الطرق :

 ا/ الحواجز النباتية : فهناك العديد من النباتات التي لها القدرة على تثبيت الرمال. التشجير هو الأفضل في عملية التثبيت، ولكن لابد من اختيار الأنواع النباتية المناسبة من حيث الطول والتفرع وقوة الجذور ومقاومة الظروف البيئية القاسية.

ب/ الحواجز الصلبة : وهذه باستخدام الحواجز الساترة من الجدران أو جذوع الأشجار القوية والمتشابكة مع بعضها البعض.ثانيا:الطرق الكيميائية: مثل مشتقات النفط وتكون على شكل رذاذ يلتصق بالتربة السطحية،ولكن لهذه الطريقة لها أخطار مثل تلوث التربة والمياه والتأثير على النباتات(ويكيبيديا الموسوعة الحرة). ولمنع انتشار الرمال المتحركة، هناك طرق مختلفة، منها زرع بعض الفصائل العشبية، أو بعض النباتات المقاومة للجفاف في سفوح التلال الرملية، وتستخدم أحياناً صفوف سياج الأمن، وغيرها من عمليات اعتراض الرياح لتكديس الرمال ومنعها من الانجراف.


لتحميل الدرس  صيغة وورد








طريقة التحميل



ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 

 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 


ملخص مفيد في اللغة الفرنسية













لتحميل الملخص







طريقة التحميل








 للمزيد من المواضيع قم بزيارة هذه الصفحة






ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 

 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 



المسرحية



تعريف المسرحية:

هي نوع من أنواع الفن التي تروي قصة معيّنة وإنشاء أدبي

في شكل درامي مقصود به أن يعرض على خشبة المسرح

 بواسطة ممثلين يؤدون أدوار الشخصيات ويدور بينهم حوار،

 ويقومون بأفعال ابتكرها مؤلف.

 وتمثلّ أفعالهم خلال المسرحيّة أحداث القصّة المرويّة،

ويتّخذ كل ممثل في المسرحيّة دوراً يمثّل من خلاله شخصاً في القصّة.

 المسرحيّة تعد من أشكال الأدب ، ولكن تختلف المسرحيّات كثيراً

عن بعضها البعض ، فبعض المسرحيّات تحتوي على نصوص

 و حوارات يقوم بها الممثلين وبعضها الآخر من النّوع الصّامت ،

و هناك نوع آخر و هي المسرحيّات الغنائيّة يغلب عليها الغناء

 وليس الحوار. ويعتمد نجاح المسرحيّة على قدرة الممثلين

والحوار على تصوير القصّة وتمثيلها للحضور.



عناصر المسرحية:

- الموضوع .

- الحدث .

- الشخوص .

- العقدة ( الحبكة ) .

- نقطة التحول .

- الحوار .

- الزمان .

- المكان .

- تقسيمها إلى فصول ومشاهد.

الحـــدث "

يعد الحدث أساس الفعل المسرحي ومحور العملية الفنية ،


 وهو محاكاة للحياة البشرية ( طبيعيا محتملا ) . ويتحرك

الحدث تدريجياً بفعل الصراع بين الشخوص .ويكون الحدث

الرئيسي بمثابة المحور الذي تتخلله أحداث فرعية تشترك فيها

 الشخوص لتعرض الفكـرة و هــــو ما يسمى بالـــوحدة العضوية

، والوحدة من ضرورات العمل الناجح .

العـــقدة : 

العقدة ( الحبكة ) :هي سلسلة الحوادث التي تجري في المسرحية

 مرتبطة برابط السببية ( وهي نقطة التأزم في الحدث ). ولكل

حدث في المسرحية عقدة . وجميع العقد مرتبطة بالعقدة الرئيسية

 كارتباط الأحداث الفرعية الرئيسة بالحدث الرئيسي ،

 وهذا الارتباط يؤدي إلى جذب المشاهد وشده . 



ملاحظة النص :

      ـ تخمين موضوع النص انطلاقا من عنوان النص "عناصر المسرحية". 
← النص يمثل دراسة نقدية أدبية تهتم بفن المسرح من خلال العناصر التي تشكله 

فهم النص :

1-      التمييز الذي يقيمه الكاتب بين فني المسرحية والرواية :
← الفن المسرحي فن أدبي يقوم على الحوار الذي تنجزه الشخصيات، أما الرواية فهي جنس أدبي يهيمن عليها السارد الذي يقوم مقام الشخصيات .
2-      التعريف الذي خص به الكاتب الحدث:
← الحدث مظهر من مظاهر النشاط الإنساني و نتيجة لسلوك الإنسان النفسي والاجتماعي .
3-      ميزة الحدث المسرحي التي يتميز بها عن أحداث الحياة :
←الحدث في المسرحية يتميز بالصراع الذي ينشأ بين بعض شخصيات المسرحية.
4-      الأسس التي يتشكل منها البناء الفني للمسرحية:
    ←   البناء الفني للمسرحية يتشكل من تفاعل الأحداث والشخصيات والصراع والتحامها في عمل متكامل .
5-      سبب عزل المؤلف الحدث المسرحي عن الأحداث اليومية، وتحديد مقتضيات هذا العزل:
 ← عزل المؤلف الحدث المسرحي عن الأحداث اليومية ليميز الدلالات التي يتوخاها حتى لا تختلط مع باقي الأحداث ، مع الإبقاء على الاختلاط مع بعض الأحداث الفرعية التي لا تشوش على الحدث العام.
    6 ـ العنصر الذي تعتمد عليه المسرحية لعرض القصة :
← المسرحية تعتمد على الشخصية لعرض القصة.
7ـ سبيل الكاتب المسرحي لتحقيق بناء مسرحي متكامل ونقل تصور كلي لموضوع المسرحية :
← يتمثل هذا السبيل في اعتماد التكامل والتجانس بين عناصر المسرحية من بدايتها إلى نهايتها.

تحليل النص:

1 ـ المسلك الذي سلكه الكاتب في عرض المسرحية :
> الكاتب بدأ بتعريف المسرحية ثم عرض عناصر المسرحية ثم الخاتمة التي يبين فيها وضعية العناصر داخل العمل المسرحي .

2 ـ استخلاص عناصر المسرحية والتعريف الخاص بكل عنصر :
   عناصر المسرحية                    تعريفهــا        
     ـ الحدث:                           مظهر من مظاهر النشاط الإنساني.
     ـ الشخصية:                       تحدث الحدث أو يحدث لها .
     ـ الصراع :                        يميز الحدث المسرحي عن الحدث اليومي .
     ـ البناء الفني:                     التحام العناصر في عمل متكامل.
     ـ الحوار :                         وسيلة تفاعل الأحداث والشخصيات.

3 ـ تحليل قول الكاتب " لا بد أن تكون في المسرحية شخصيات تحدث حدثا ،أو يحدث لها حدث":
←الشخصية هي روح المسرحية ،وهي العامل الذي ينجز الحدث أو يقع علية بحسب وظيفته في العمل المسرحي،فلا مسرحية بدون شخصية ولا شخصية بدون حدث.

4 ـاستخلاص الأسلوب الحجاجي المعتمد في النص:
← النص بدأ بتحديد الأطروحة ،تعرف المسرحية وعناصر المسرحية ، ثم انتقل إلى نقيض الأطروحة من خلال التعريف المضاد وهو الرواية ثم العناصر المقابلة لعناصر المسرحية ،فالمقارنة مكنت الكاتب من تمييز المسرحية كفن مستقل بذاته وعناصره .

5 ـ أوجه الاختلاف والتشابه بين الرواية والمسرحية:
← الرواية تعتمد السرد في نقل الحدث، والمسرحية تعتمد الحوار، ويلتقيان في الحدث والشخصيات والفضاء.

6 ـ تحديد كيفية نمو البناء في النص المسرحي وتفاعل الأحداث والشخصيات فيه:
← البناء في النص المسرحي ينمو عبر تفاعل الأحداث والشخصيات ،ويتم التفاعل عن طريق الحوار .

7ـ الغاية التي يتوخاها المؤلف المسرحي من توظيف عناصر المسرحية .
← مؤلف المسرحية يتوخى من توظيف عناصر المسرحية خلق بناء مسرحي متكامل الذي لا يتكامل إلا بتكامل عناصر المسرحية.

8ـ الاستدلال من النص على وجهة نظر الكاتب في العمل المسرحي ، وأساليب تأليف عمل مسرحي متكامل .
←الاستدلال يتجلى في قول الكاتب" ليست غاية الكاتب المسرحي من هذه العناصر أن يستخدمها لذاتها "، "حتى إذا اكتمل البناء اكتملت تلك العناصر معه وتضافرت في نقل ‘تصور كلي‘ لموضوع المسرحية".




لتحميل الدرس  صيغة وورد







طريقة التحميل





 للمزيد من المواضيع المتعلقة بالتحضير لشهادة الباكالوريا 2016

قم بزيارة هذه الصفحة










ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 

 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 




المقالة الصحفية




المقال الصحفي

 تاريخاً كان المقال هو الأصل والأساس في تحرير الصحف والمجلات منذ نشأتها..وظل لفترة تاريخية طويلة صاحب المكانة الأولى في تحريرها،وبقيام الحرب العالمية الأولى تراجع المقال إلى الصفحات الداخلية ليتصدر الخبر الصفحات الأولى،أما قبل ذلك فكانت الصحف تصدر معتمدة على المقال في صفحاتها الأولى، وكانت كل صحيفة تتباهى بمقالاتها وتفخر بكتابها وتعمل من خلال ذلك على تدعيم مركزها ورواجها في سوق القراء.

 فالمقال الصحفي كفن تحريري يلعب دوراً كبيراً في تحقيق وظيفة الصحافة في مجال التوجيه والتنوير والإرشاد وتكوين الرأي ، ومثلما هو كذلك فهو أيضاً يعين الصحيفة على القيام بالدور الذي ينبغي أن تقوم به خدمة لقرائها ..فالقارئ لا ينتظر من الصحيفة التي اعتاد قراءتها،أن تمده بالأخبار في عالم اليوم الذي استطاعت فيه تقنيات الاتصال أن تنقل الأحداث لحظة وقوعها في أي بقعة من الكرة الأرضية،وإنما ينتظر من صحيفته أن تكون رؤية تحريرية قادرة على تفسير الأحداث وتقديم المعلومات وشرح القضايا ومسائل ما وراء الكواليس، كما ينتظر من صحيفته أن تلبي حاجته إلى المعرفة والثقافة ، وأن تمكنه من فهم ما يدور حوله من أحداث ونشاطات ووقائع وقضايا..
 والمقال مثلما هو فكرة يتلقفها الصحفي ليعالجها بأسلوبه الخاص وطابعه المتميز، هو أيضاً يشكل دعوة للقراء للتفكر والتدبر وربما التصرف تجاه الأحداث من واقع فهمها لها ، وفي ذلك تلعب مقالات الرأي والرصد والتحليل والتفسير لمختلف الموضوعات والقضايا دوراً في تحقيق الصحافة لوظيفتها في قيادة الرأي العام، فهذا النوع من المقالات ينبغي أن يكون خروجاً من دائرة وحدود ما هو كائن ومعروف ، إلى عمق وجوهر ما هو غير معروف وما يجب أن يكون، ففي هذا النوع من المقالات يكمن التوقع والاستكشاف والرؤية والدعوة والاستقطاب وما يتبع كل ذلك من إعمال للفكر واتخاذ للموقف والدعوة للتغير.



المقالة والصحافة:
- يتصل تاريخ المقالة العربية الحديثة اتصالا وثيقا بتاريخ الصحافة في الشرق الأوسط، فهو يرجع إلى تاريخ غزو نابليون للشرق ووجود المطابع الحديثة،وقد ظلت الصحافة لفترة طويلة تحتفظ بطريقة المقال الافتتاحي للجريدة والذي كان يدور في الغالب حول الموقف السياسي وما يعرض فيه من الأحوال والتقلبات، وقد ظهر المقال الأدبي إلى جانب المقال الصحفي.

هل هناك اختلاف بين المقال الصحفي والمقال الأدبي؟

المقال الصحفي يتناول المشكلات القائمة والقضايا العارضة من الناحية السياسية، أما المقال الأدبي فيعرض لمشكلات الأدب والفن والتاريخ والاجتماع.

كُتّــاب المقالات:

هناك كتاب استطاعوا الإجادة في كتابة النوعين من المقالات، المقالة الصحفية والمقالة الأدبية،ومنهم:عباس محمود العقاد، والدكتور حسين هيكل، والدكتور طه حسين.
وهناك
كتاب اشتهروا بإجادة المقالة الصحفية فقط، منهم:الصحفي عبد القادر حمزة، وأحمد حافظ عوض، والدكتور محمود عزمي.
وهناك كتاب اشتهروا بكتابة المقالة الأدبية الخالصة، ومنهم:
ميخائيل نعيمة، وجبران خليل جبران، ومي زيادة، وعبد العزيز البشري.


 - أنواع المقال الصحفي:

 للمقال الصحفي نوعان

 1- المقال الافتتاحي: يكتبه رئيس التحرير، وهو يستعين بالوثائق ليدعم رأيه. وهو يلتزم فيه بما يلي :
 - التحفظ والحذر في إبداء الرأي.

 - إقناع القارئ ، وطرح الموضوعات الطازجة.

 - النزوع إلى التوجيه ومخاطبة الرأي العام.

 - تناول مايهم البلاد من أحوال سياسية، داخلية وخارجية واقتصادية وجتماعية.

 مميزات أسلوب المقال الصحفي 
 1- يشتمل على فكرة يحسن كاتبها عرضها في ثوب من التشويق.
 2- أسلوبه سهل واضح يفهمه كل قارئ.
 3- يميل إلى الجدل في مناقشة الأراء والاتجاهات المختلفة.
 4- يميل إلى التطويل فيما يتطلب ذلك، وإلى الإيجاز في أكثر الأمور.
 2- مقال الرأي: وهو القسم الثاني من المقال الصحفي:
 1- ليس بالضرورة أن يعبر مقال الرأي عن رأي الصحيفة كالمقال الافتتاحي.
 2- وهو ليس مقصوراً على جوانب سياسية.
 3- يمكن أن يُقدّمَ في سلسلة معينة، مثل فن القصة، أو قضية المرأة في أفريقيا.

 - ضرورة كتابة المقال من حيث الشكل والمضمون:
 الكتابة فن رفيع لا تكفي فيه كثرة الإطلاع وسعة الثقافة وتنوع المعرفة والتمتع بالموهبة، ذلك أن للكتابة عموماً، ولكتابة المقال الصحفي بصفة خاصة ضرورات، فإن توفرت في أي مقال صحفي أياً كان نوعه رفعت من قيمته وأرضت قراءه.. هذه الضرورات تعطي للمقال الصحفي درجة من القبول، تجعل القراء يقبلون على قراءته والتحدث عنه للآخرين، بما يعطي لكاتبة شهرة وذيوعاً، وتتصل ضرورات كتابة المقال بالشكل والمضمون بما هو آت:

 أ‌-ضرورات كتابة المقال الصحفي من حيث الشكل:
 المقال كأي جسم كتابي له مكونات بعضها يتصل بالفكرة وأسلوب عرضها وطريقة تقديمها،وبعضها الآخر يتصل بالشكل الذي يكون عليه المقال وأهمها: العنوان والمقدمة والجسم والخاتمة والصورة إذا دعت الضرورة لوجودها .
 هذه المكونات تجمع مختلف أنواع المقالات على وجودها،مثلما يُجمع مختلف كتاب المقالات على الكتابة على أساسها.

 ب/ ضرورة كتابة المقال من حيث المضمون:
 لكي تكون البداية صحيحة يجب أن تكتب الموضوع أولاً في رأسك،بعد أن يروق لك ويثير اهتمامك..ثم فكر في الزاوية التي ستكتب عنها،والعبارات التي تستحق أن تأخذ بها،وعناصر التشويق التي يجب أن تسيطر عليها،ومن ثم يبدأ سعيك نحو الأسلوب الذي ستكتب به،فحين تنطلق الكلمات على الورق ،يجب أن تركز على المقدمة،وتذكر أنها هي التي تحدد المزاج العام للمقال،وهي التي ستتضمن العنصر الذي أثار خيالك واستفز تفكيرك،لعله أيضاً يفعل القارئ نفس الشيء، ففي كل أنواع الكتابة الصحفية لا يمكننا تجاهل الهرم المقلوب ،لأن له سمة واحدة ينبغي تطبيقها في كل أشكال الكتابة الصحفية،هذه السمة تتمثل في أن تكون أول فقرة (المقدمة) بالغة القوة،وأفضل الفقرات هي التي تجعل القارئ يحس وكأنه يرى..وهو سبيل الكاتب المتميز.

 خطوات تحرير المقال:

 على الرغم من أن المقال وثبة عقلية لا تجري على نسق معين،إلا أن التجارب دلت على أن تحريره يمر بعدة خطوات نجملها في الآتي:

 الخطوة الأولى: الكتابة في الذهن :وهي قاعدة عامة لمختلف أنواع الكتابة الصحفية حيث تبدو الأفكار والعبارات والجمل مشرقة في ذهن الكاتب، وهي نتاج للمعايشة الصحفية المستمرة للأحداث محلياً وعالمياً.
 فالكاتب الذي لا يتمثله الحضور الذهني الصحفي قبل البدء في الكتابة،فذلك يعني أنه لم يكن موفقاً في اقتناص الفكرة التي سيكتب عنها، ومناقشته لها مع نفسه،وغالباً ما تستعصي الكتابة عليه،ويجد نفسه حائراً من أين يبدأ؟وماذا يكتب؟وماذا يترك؟

 الخطوة الثانية: تقسيم الفكرة إلى عناصر :بعد استقرار الحضور الذهني للفكرة يبدأ الكاتب في تقسيمها إلى عناصر كي يسترشد بها في تناول الفكرة، فالعناصر هي التي تحدد ما سوف يكتبه المحرر،فقد تحتاج بعض العناصر إلى معلومات معينة، أو رأي خبير أو ما إلى ذلك.

 الخطوة الثالثة: تحديد الاتجاه العام للمقال: هذا الاتجاه هو الموقف الذي ستكون عليه كتابته في ضوء المواءمة بين:رؤيته الخاصة وسياسة الصحيفة وتوقعات القراء.

 الخطوة الرابعة: تنظيم المادة: وذلك بترتيب العناصر واستبعاد الضعيف والقلق منها،وكذلك الأمر بالنسبة للمعلومات..

 الخطوة الخامسة: كتابة المقال:وتبدأ هذه الخطوة بكتابة العنوان والمقدمة وجسم المقال ثم خاتمته.. وبعض الكتاب يؤجلون كتابة العنوان إلى ما بعد الفراغ من كتابة المقال،فليس هناك قاعدة ثابتة أو طريقة معينة.. فلكل كاتب أسلوبه وطريقته الخاصة في إعداد نسيج مقاله،ولكن من المهم في ذلك أن يحافظ الكاتب على الوحدة العضوية للمقال ، والتي تجعله متماسكاً في شكله ومضمونه ولتحقيق ذلك يجب أن يتأكد الكاتب من سلامة اختياراته لعبارات الربط التي يتنقل بها من فقرة إلى أخرى،والأهم من ذلك كله،أن يحافظ على الفكرة الأساسية على طول المقال حتى لا تبعده التفاصيل عن جوهر الموضوع فتضعف المعالجة ويتيه القارئ.

 الخطوة السادسة: المراجعة.. في هذه الخطوة يخضع المقال إلى المراجعة التي تؤدي إلى
 1-استبدال عنوان بآخر.
 2-تغيير نوع المقدمة أو تعديل بعض جوانبها أو اختصارها أو إدخال إضافات عليها
 3-تقديم أو تأخير أو حذف أو دمج بعض فقرات المقال.
 4-التأكد من صحة بعض الآراء أو المواقف التي تبناها الكاتب ومدى اتصافها وموضوعيتها.
 5-مراجعة الأسماء والتأكد من صحة المعلومات والأرقام والتواريخ.
 6-التأكد من السلامة اللغوية من حيث النحو والإملاء واستخدام الألفاظ المناسبة والمعاني .
 7-الاطمئنان على طول المقال وعدد سطوره بما يتناسب مع المساحة المتاحة أو المخصصة له.

 خصائص لغة المقال:

 لغة المقال ليست اللغة المتقعرة التي يتسابق الكتاب لحشو مقالاتهم بها، فالكلمات العقيمة والألفاظ الغربية،تجعل القارئ ينفر من قراءة المقال إلى مادة أخرى تكون كلماتها وألفاظها أكثر سهولة وجاذبية وسلاسة،لأنها تشعرهم أن كتابها يتعالى عليهم..
 ولغة المقال هي اللغة السهلة السليمة الواضحة القريبة من فهم غالبية القراء،فهي اللغة التي:

 1-تنساب كلماتها دون صعوبة أو تعقيد.
 2-تتأثر بالواقع السياسي الحدثي وظروفه وأحواله المتغيرة.
 3-تتصل بالتحولات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمع والعالم من حوله.
 4-تتواكب مع التطورات والأحداث العالمية.
 5-تتفاعل مع اللغات الأخرى.
 6-لا تستغني عن استخدام بعض الكلمات العامية، كمثل شعبي مشهور أو بيت شعر شعبي أو عبارة قالها شاهد عيان بالعامية،على أن ذلك يجب ألا يصل إلى حد الإسراف .
 7-تستخدم بعض عناصر الأسلوب الأدبي، دون أن يتقمص الصحفي شخصية الأديب الكامل،بمعنى أن تكون استعانته ببعض صور وأساليب وخصائص الأسلوب الأدبي محدودة،ودون تهافت أو مغالاة،وأن يكون ذلك لغرض وظيفي لخدمة المعنى وليس لغرض جمالي،فبلاغة الكتابة في الصحافة هي البلاغة العملية الوظيفة وليست البلاغة الأدبية الجمالية.

كيفية كتابة مقال صحفي 

جمع المعلومات:
لبناء مقال صحفي ناجح ينبغي أن تقوم بالإعتماد بشكل أساسي على معلومات دقيقة وموثوقة، لذا كان عليك الإجتهاد في جمع المعلومات من المصادر المتنوّعة، ويجب أن تشمل المعلومات جميع الجوانب المتعلّقة بالحدث أو المقال الذي تريد كتابته، فمثلاً لو كنت تريد كتابة مقال صحفي عن إقرار قانون جديد فمن الأفضل جمع معلومات حول القوانين السّابقة ولماذا تم تمرير هذا القانون وتناول وجهات النّظر المعارضة. •
 إجراء المقابلات:
 لتعزيز مقالك الصحفي فمن الأفضل أن تقوم بإجراء بعض المقابلات مع الأشخاص الخبراء أو المعنيين بالموضوع الذي تريد كتابته، أيضاً بإمكانك أخذ آراء بعض النّاس حول الموضوع أو المسألة التي تتناولها في مقالك. •
 الدقة:
 كن على علم أنه يقع على عاتقك مسؤوليّة كبيرة عند كتابتك للمقال الصحفي فأنت بالدّرجة الأولى تريد تقديم معلومات دقيقة للقرّاء، وربّما تظن أنّ الوقوع في بعض الأخطاء يبدو أمراً تافهاً أو بسيطاً ولكن الحقيقة أنّه يمكن أن يكون لذلك عواقب وخيمة، لذلك قم دائماً بالتحقّق من البيانات والأرقام التي تدرجها في مقالك وذلك بالاستعانة ببعض المصادر الموثوقة. •
العنوان:
عنوان المقال الصحفي يشكّل عاملاً هامّاً في جذب القرّاء، وإعطاء أهميّة أكبر للمقال، لذلك من الجيّد أن تستخدم عنوان مشوّق ومناسب لمحتوى المقال. •
 مقدمة المقال:
حاول أن تقوم بالإهتمام بمقدّمة المقال بشكل جيّد، ويجب أن تحتوي الفقرة الأولى للمقال الصحفي على المعلومات الأكثر أهميّة في موضوع المقال. •
 الترتيب:
عند كتابة المقال الصحفي يجب عليك مراعاة ترتيب الفقرات اعتماداً على الأهميّة لا على العامل الزمني، أيضاً عند إدراج التفاصيل الطويلة نوعاً ما فقم بوضع التفاصيل الأكثر أهميّة ثم الأقل. •
الخاتمة:
إنشاء خاتمة في نهاية المقال عامل مهم في لفت انتباه القارئ للموضوع بعد انتهائه من قراءة المقال، لذا يفضل أن تعطي موجزاً سريعاً للنقاط الأساسيّة التي تناولها المقال بأسلوب شيّق ومميّز.


 وأخيراً:

 إن كتابة المقال الصحفي ليست بالصعوبة التي يحاول أن يصورها البعض، كما أنها ليست بالسهولة التي تظهر بها على صفحات الصحف،فهمي عملية متميزة،لأنها تختلف عن أساليب كتابة الفنون الصحفية الأخرى، وإن كانت جميعها تميل إلى الكتابة الموجزة التي يتم فيها تحديد النقاط بسرعة وباختصار المعنى المقصود أو المطلوب،فالإيجاز وليد الحاجة في العمل الصحفي حيث المساحة المخصصة تقف حائلاً أمام اندفاع الصحفي لكتابة التعبيرات النثرية المطولة، فالمقال أحوج مايكون إلى ذلك حتى لاتتحول فقراته إلى ثرثرة وجدل وترديد لمعلومات ووقائع تناولتها الأخبار .



لتحميل الدرس  صيغة وورد







طريقة التحميل







 للمزيد من المواضيع المتعلقة بالتحضير لشهادة الباكالوريا 2016

قم بزيارة هذه الصفحة










ليصلك الجديد فيما يخص ما ننشره 

 قم بتسجيل الاعجاب بالصفحة 

Search This Blog