مهارات متنوعة في اللغة العربية للصف الثالث


مهارات متنوعة في اللغة العربية للصف الثالث 











===================================


ان كنت مهتم بتعلم اللغات الاجنبية سجل اعجابك بالصفحة

no image


المبني للمعلوم والمبني للمجهول


- الجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل .

- تتكون الجملة الفعلية من ثلاث أركان هي (  فعل  -  فاعل  -   مفعول  ) .

- في المبني للمعلوم يكون الفاعل معلوم .

- في حالة المبني للمجهول يحذف الفاعل .

حول على نفس النمط :

المبني للمجهول
المبني للمعلوم
جُمِعَ القشُّ
كُـتِـبَ الدرسُ
1- جَمَعَ الحطابُ القشَ .
2- كـتب حمد الدرس.
 3- حَفظَ راشدُ الحديثَ .
4- خَبزَ الخبازُ الخبزَ .       
5- سَــمِــعَ الرجلُ القرآنَ .
6- شَـكَـرَ المعلمُ التلاميذَ
        
          حول من المبني للمجهول إلى المبني للمعلوم وغير ما يلزم : 
1.   رُسِمَتْ الوردةُ.--------------------------------------------
2.   شُرِبَ الحليبَ.---------------------------------------------
3.   رُكبتْ الدراجةُُ.--------------------------------------------
4.   حُمِلَتْ الحقيبةُ.--------------------------------------------
5.   كُتِبَ الدرسُ.   --------------------------------------------
اسئلة وتمارين للتحضير لامتحان العلوم  للصف الرابع


اسئلة وتمارين للتحضير لامتحان العلوم  للصف الرابع 





أولا: طابق كل مفردة في العمود ب مع المعنى المناسب لها في العمود أ:
ـــــــ(1) كمية الملح في الماء                                 أ-المناخ
ـــــــ(2) مجموعة من النوع نفسه في المكان نفسه        ب- نظام بيئي
ـــــــ(3) من المكونات الغير حية في النظام البيئي          ج- جماعة إحيائية
ـــــــ(4) وجود مجموعة منوعة من النباتات والحيوانات   د- الملوحة
ـــــــ(5) النظام المكون من كائنات حية وبيئاتها             ه- درجة الحرارة
ـــــــ(6) معدل حالة الطقس لمدة طويلة                       و- تنوعاً

ثانيا: أكتب حرف الاختيار المناسب:
(1)          أي من الموارد التالية مصدره نباتات غابة مطيرة:ـــــــــــــــــــ
(أ) المجوهرات                              (ب) المكسرات
(ج) الملح                                    (د ) الاسفنج

(2)          تتسلق النباتات المتسلقة التي تنمو في الغابات المطيرة سوق الأشجار الطويلة لتحصل على:ـــــــــــــــ
(أ) ضوء الشمس                            (ب) ماء
(ج) هواء                                     (د) طيور



(3)          الدجاج وديدان الأرض والأعشاب تعيش في حقل. تشكل هذه المجموعات الثلاث:ــــــــــــــــــ
(أ) نوعا                                      (ب) موطن
(ج) مجتمع إحيائي                          (د )  جماعة إحيائية


(4)          يحدد أنواع النباتات التي تستطيع العيش في مستنقع قرم:ـــــــــــــــــ
(أ) مقدار الملح                             (ب) ماء
(ج) هواء                                   (د ) نوع التربة

(5)          أي من التالي ليس من صفات مناخ الغابات المطيرة:ــــــــــــــــــ
(أ) أشجار طويلة                            (ب) أمطار غزيرة
(ج) درجة حرارة مرتفعة                  (د ) ضوء شمس ساطع

(6)          تتكيف أشجار القرم لتعيش في نظام بيئي حيث:ـــــــــــــــــ
(أ) مياه قليلة                               (ب) توجد مياه عميقة جدا
(ج) تتغير ملوحة المياه كثيرا             (د) تتغير صفاء المياه كثيرا

ثالثا: أجب عن الأسئلة التالية:
(1)          قارن بين الغابات الاستوائية المطيرة والشعب المرجانية في الجدول التالي؟  
خاصية النظام البيئي
الغابات المطيرة الاستوائية
الشعب المرجانية
   الموقع



نوع الكائنات الحية الرئيس


الموارد التي نحصل عليها من النظام البيئي




(2)          ماذا تسمى مجموعة من الفئران تعيش في حقل؟
     .................................................................................

(3)          كيف تختلف شجرة القرم عن معظم الأشجار الأخرى؟
     .................................................................................
(1)من المكونات الغير حية للنظام البيئي؟
    ..............................................................................

(1)          كم مجتمع إحيائي في الرسم؟
(ا) مجتمع واحد         (2) مجتمعان إحيائيان     (3) ثلاثة مجتمعات إحيائية

(2)          كيف تكون الكائنات الحية الموجودة في الصورة مهمة لبعضها البعض؟
 ....................................................................................


 اكتب حرف الاختيار الصحيح:

(1) تلتقي العظام في ـــــــــــــ:
أ- الأعضاء                                      ب- الشعيرات الدموية
ج- العضلات                                     د- المفاصل

(2) الوحدة الأساسية لتركيب الكائن الحي ــــــــــــــــ:
 أ- الخلية                                       ب- النواة
ج- البرامسيوم                                 د- الفجوات

(3) خلايا النوع الواحد التي تعمل معا تكون ـــــــــــــــــ:
 أ- قلبا                                         ب- عضوا
ج- نسيجا                                      د- جهازا

(4) العضلة التي تنبسط وتنقبض بدون توقف ــــــــــــــــــــ:
 أ- العضلة الهيكلية                           ب- عضلة القلب
ج- العضلة الملساء                           د- العضلة المخططة

(5) معظم حجم الخلية يملؤه ـــــــــــــــــ:
 أ- غشاء الخلية                              ب- جدار الخلية
 ج- السيتوبلازم                              د- النواة

(6) أي من السلاسل التالية مرتبة بحسب تركيبها من الأبسط إلى الأكثر تعقيدا ـــــــــــــــــ:
أ- خلايا           أنسجة         أعضاء
ب- أنسجة        أعضاء        خلايا
ج- أعضاء       أنسجة         أجهزة
د- أجهزة         أنسجة         خلايا
(7) الجزء الذي يضخ الدم إلى أجزاء الجسم كافة ــــــــــــــــ:
 أ- الرئة                                       ب- الوريد
ج- القلب                                      د- الشريان

(8) أي الكائنات التالية من الكائنات الحية الدقيقة ــــــــــــــــ:
 أ- عيش الغراب                             ب- البرامسيوم
ج- الصرصور                                د- دودة القز

(9) نوع من العضلات يوجد في جدران المعدة ـــــــــــــــــ:
 أ- العضلة الملساء                         ب- عضلة ثنائية الرأس
ج- العضلة الهيكلية                         د- عضلة مخططة

(10) تنمو الفطريات الجديدة في ــــــــــــــــــ:
أ- الخياشيم                                 ب- العفن
ج- الأبواغ                                  د- النواة

(11) جهاز يدعم الجسم ويحمي الأعضاء الداخلية ـــــــــــــــــ:
 أ- الجهاز العظمي                        ب- الجهاز العضلي
 ج- الجهاز التنفسي                      د- الجهاز الدوري

(12) يتكون القلب من ــــــــــــــ:
 أ- حجرة واحد                           ب- حجرتان
ج- ثلاث حجرات                         د- أربع حجرات

(13) الأعضاء التي تأخذ الأكسجين إلى الجسم ــــــــــــــــــــ:
 أ- الرئتان                                ب- العظام
 ج- القلب                                 د- العضلات

(14) المادة التي تعطي اللون الأخضر على أوراق النبات ـــــــــــــــــــــــــ:
أ- جدار الخلية                            ب- الكلوروفيل
ج- السيتوبلازم                           د- النواة
(15) جزء الخلية الذي يخزن النفايات والمواد التي تحتاج إليها الخلية يسمى ــــــــــــــــــــــــ:
 أ- النواة                                 ب- الفجوة
ج- السيتوبلازم                          د الميتوكندريا

(16) يخرج الدم إلى أنحاء الجسم كافة من حجرة القلب ــــــــــــــــــ :
 أ- السفلى اليسرى                      ب- السفلى اليمنى
ج- العليا اليسرى                        د- العليا اليمنى

(17) جزء الخلية الذي يسمح لبعض المواد فقط بدخول الخلية ــــــــــــــــــ: أ- الكلوروفيل                            ب- السيتوبلازم
ج- النواة                                 د- غشاء الخلية

(18) يصل الهواء من الأنف أو الفم إلى الرئتين عبر ـــــــــــــــــــــ:
أ- الشرايين                              ب- القصبة الهوائية
ج- الأكياس الهوائية                    د- الشعيرات الدموية

(19) يعادل حجم القلب تقريبا ــــــــــــــــــــــ:
 أ- الرأس                                ب- المرفق
ج- قبضة الكف                          د- الإبهام

(20) تسمى أجزاء الفطريات الشبيهة بالخيوط ـــــــــــــــــــــــــ :
 أ- الخياشيم                            ب- السوق
ج- القبعات                              د- الخيوط الفطرية







أجب عن الأسئلة التالية بجمل مفيدة:

(1)وضح من خلال الجدول الفرق بين العضلات الهيكلية والعضلات القلبية من حيث نوعية الخطوط ومكان التواجد ونوع التحكم.

 نوع التحكم
 أماكن تواجدها
نوعية الخطوط 
 أنواع العضلات



العضلات الهيكلية




العضلات القلبية



(2) قارن بين الفطريات والنباتات موضحا أوجه التشابه والاختلاف.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(3) ماذا تتوقع أن يحدث لجسمك إذا لم يحتوي على الجهاز العظمي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
===================================


ان كنت مهتم بتعلم اللغات الاجنبية سجل اعجابك بالصفحة
 Vocabulary Grade 5


 Vocabulary Grade 5




 We have 5 --------------- in every foot.

a) fingers b) toe c) hands d) toes.

 We have 10 ---------------- in our hands.

a) eyes b) toes c) fingers d) ears.

 A hair which isn't straight is -------------------.

a) curly b) twist c) blond d) black.

 Go ---------------- and turn left.

a) strong b) straight c) there d) next.

 The word (happy)= ------------------------.

a) angry b) excited c) strong d) scared.

 I was -------------- when I saw a lion.

a) happy b) excited c) scared d) straight.


 I was ----------------- when I didn't go to Dubai.


a) happy b) sad c) scared d) angry.


 We go to London by -------------------.


a) car b) plane c) bus d) boat.


 My mother gets angry when I ------------------ the milk.


a) eat b) drop c) wash d) drink.


 The animal which has a long nose is ------------------.


a) a giraffe b) a bee c) an elephant d) a deer.


 My mother gets angry when I ----------- the glass.


a) do b) carry c) break d) touch.


 The bus will -------------- at 6 o'clock.


a) be b) leave c) drive d) drop.


 We can see all animals at the -------------------.

a) house b) hospital c) school d) zoo.


 The cat always --------------- the mouse.

a) leave b) drop c) break d) chase.


 My uncle's son is my ----------------------.


a) brother b) nephew c) father d) cousin



 The plane will arrive at Abu Dhabi ---------------- at 4o'clock.

اسئلة لمراجعة العلوم للصف الخامس

اسئلة لمراجعة العلوم للصف الخامس 



استخدم المفردات التالية في إكمال كل فراغ بالكلمة المناسبة:

المملكة – النوع – الجنس –التصنيف – المنتجات – المستهلكات – المحللات – السلسلة الغذائية – الشبكة الغذائية – هرم الطاقة – التنافس – التكافل – السلوك التعلمي – السلوك الفطري – منقرضة – مهددة بالانقراض.

1. فرز وتوزيع الأشياء باستخدام مجموعة من الخصائص والصفات ....................  
2. الوحدة الكبرى التي تصنف الكائنات الحية فيها....................  
3. اسم المجموعة الصغرى في مجوعات التصنيف هو ....................  
4. اسم المجموعة قبل الصغرى في مجوعات التصنيف هو ....................  
5. كائن حي يصنع غذائه بنفسه....................  
6. كائن حي في مجتمع أحيائي يأكل كائن حي آخر ليحصل على الطاقة يسمى ....................  
7. مستهلك يفتت أنسجة الكائنات الحية بعد موتها هو ....................  
8. الطرق التي تتصل بها الكائنات الحية بعضها ببعض استنادا لما تأكله تشكل ....................  
9. ....................  كمية الطاقة المتوفرة للانتقال من مستوى معين إلى المستوى الذي يليه 
10. ....................  هي العلاقات بين سلاسل غذائية مختلفة كثيرة في نظام بيئي واحد 
11. ....................  هو سباق بين الكائنات الحية على الموارد المحدودة في نظام بيئي ما 
12. ....................  هو ارتباط متواصل بين أنواع مختلفة من الكائنات الحية 
13. ....................  هو سلوك يرثه الكائن من آبائه 
14. ....................  هو سلوك يتعلمه الكائن من آبائه
15. عندما يموت الفرد الأخير من مجموعة أحيائية ويختفي فإنها تصبح ....................  
16. ....................  تطلق هذه الصفة على جماعة من الكائنات الحية تكون أعدادها قليلة وقد تنقرض ما لم تتخذ الإجراءات لإنقاذها 


الأقاليم الاحيائية – المنطقة المناخية – الصفائح – الزلزال – البركان – الصدع – البؤرة – الصهارة – الحمم – السيزوموجراف – المركز السطحي للزلزال – حجرة الصهارة – المعادن – الصخور – المخدش – اللمعان – الصلادة – الصخور النارية – الصخور الرسوبية – الصخور المتحولة.

1. المنطقة التي تتشابه فيها أنماط درجة الحرارة والهطول وكمية ضوء الشمس ....................
2. نظام بيئي شاسع هو ....................
3. اهتزاز في قشرة الأرض تسببه حركة الصفائح ....................
4. كسر في القشرة الأرضية تتحرك الصخور على طوله....................
5. قطع ضخمة منفصلة بحجم القارات تقع في القشرة الأرضية والقسم العلوي للوشاح ....................
6. جهاز يسجل موجات الزلزال ....................
7. فتحة عند سطح الأرض تتدفق منها الحمم والغازات ....................
8. النقطة الواقعة في جوف الأرض والتي حدثت فيها الحركة للمرة الأولى للاهتزاز ....................
9. النقطة السطحية التي تعلو البؤرة مباشرة ....................
10. الصخر المنصهر الموجود داخل الأرض ....................
11. الصخر المنصهر الذي يصل إلى سطح الأرض ....................
12. حوض جوفي يحوي الصهارة الساخنة ....................
13. مادة صلبة تكونت في الطبيعة من مواد غير حية ذات جزيئات مرتبة ....................
14. لون المسحوق الذي يتركه المعدن لدى حكه على قطعة غير مصقولة يسمى ....................
15. المظهر الذي يبديه سطح المعدن نتيجة انعكاس الضوء عليه هو ....................
16. قدرة المعدن على مقاومة الخدش هو ....................
17. مادة صلبة تتكون من معدن أو عدة معادن ....................
18. صخور تتكون عندما يصبح الصخر المنصهر صلداً ....................
19. صخور تتكون عندما يترسب الفتات الصخري وينضغط ويتلاصق ....................
20. صخور تكونت بفعل تحولها بسبب الحرارة والضغط ....................

ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة لكل مما يلي:

1. إحدى الكائنات التالية من الفطريات:
أ. العفن. ب. الأعشاب. ج. الطحالب.

2. المنتجات كائنات حية تقوم بــ ....................
أ. تأكل الكائنات الأخرى        ب. تصنع الغذاء. ج. تحلل الكائنات الميتة.

3. تكون بداية السلاسل الغذائية دائماً ....................
أ. مستهلكات. ب. محللات. ج. منتجات

4. بناء المأوى والصيد والهجرة هو سلوك ....................
أ. فطري. ب. تعلمي. ج. تكافلي.

5. السمكة المنظفة التي تلتقط بقايا الطعام من بين أسنان القرش هذه العلاقة مثال على:
أ. التنافس. ب. تبادل منفعة. ج. التمويه

6. من الحيوانات المنقرضة
أ.الحمام المسافر. ب. الدب البني. ج. المها العربي.

7. تدمير المواطن هو السبب الرئيس لحدوث:
أ. التنافس. ب. الانقراض. ج. التكافل.

8. اسم المجموعة الصغرى في مجموعة التصنيف يكون.
أ. المملكة. ب. الجنس. ج. النوع

9. مستهلكات المستوى الأول تكون دائماً ....................
أ. آكلة نباتات. ب. آكلة لحوم. ج. آكلة نباتات ولحوم.


10. المستهلكات كائنات حية تقوم بــ....................
أ. تأكل الكائنات الأخرى . ب. تصنع الغذاء. ج. تحلل الكائنات الميتة.

11. الأقاليم الاحيائية الصحراوية تتميز بكل مما يلي ما عدا....................
أ. النهار حار ومشمش. ب. التربة والهواء الجاف. ج.الحيوانات تنشط نهاراً لتصطاد فرائسها.

12. الأنظمة البيئية للمياه العذبة توجد في:
أ. الأنهار والجداول. ب. البحار والمحيطات. ج.منطقة المد والجزر.

13. التربة المتجمدة نجدها في إقليم
أ. الأراضي العشبية. ب. التايجا. ج. التندرا.

14. تحتوي أراضي الغابات المطيرة الاستوائية على القليل من النباتات لأن:
أ. الضفادع والسمادل تأكل نباتات أرضية الغابة.
ب. النباتات المستقلة توقف نمو الإعشاب في أرضية الغابة.
ج. أرضية لا يصلها الكثير من ضوء الشمس فلا تنمو النباتات.

15. كلما كانت المياه في المحيط أعمق:
أ. كان عدد الحيوانات أكثر.
ب. كانت كمية الضوء أقل الواصلة للقاع.
ج. كانت المياه أقل.

16. تحصل المنطقة القريبة من الشاطئ على المواد الغذائية من:
أ. حركة الأمواج. ب. مصبات الأنهار. ج. منطقة المحيط المفتوح
17. نجد في التايجا. ....................
أ. تربة متجمدة ونباتات قليلة.
ب. أشجار الصنوبر.
ج. أعشاب ذات أوراق طويلة ورفيعة.
د. نباتات عالية متسلقة .
18. المناطق التي تختلط فيها المياه المالحة والمياه العذبة تسمى: ....................
أ. مصب النهر. ب. الينابيع. ج. المحيط المفتوح.

19. إحدى هذه المناطق ليس نظام بيئي في المياه المالحة
أ. منطقة المد والجزر. ب. البحيرات. ج. المنطقة القريبة من الشاطئ

20. تدمير المواطن هو السبب الرئيسي لحدوث
أ. التنافس. ب. الانقراض. ج. التكافل.

21. ما هي الطبقة الأعمق والأكثر سخونة
أ. القشرة الأرضية. ب. الوشاح. ج. اللب.

22. يتكون اللب الداخلي من:
أ. الهيدروجين. ب. الحديد والنيكل. ج. الألمونيوم

23. المقياس الذي يعتمده العلماء لقياس قوة الأرض هو.
أ. مقياس نيوتن. ب. مقياس الحرارة. ج. مقياس ريختر ومقياس مركالي

24. تشكل الصفائح ....................
أ. القشرة الأرضية فقط.       ب. القشرة الأرضية والقسم العلوي للوشاح.       ج. اللب

25. المنطقة الأعمق في المحيط هي. ....................
أ. الغابات المطيرة الاستوائية. ب. الصحراء. ج. التندرا

26. عندما تتقارب الصفائح مع بعضها البعض يسبب ذلك تكون.
أ. الزلازل. ب. الجبال. ج. البراكين.

27. الصخور المنصهرة الموجودة داخل باطن الأرض تسمى ....................
أ. الحمم. ب. الصهارة. ج. اللافا.
28. النقطة التي تقع تحت سطح الأرض وينطلق منها الزلزال تمسى ....................
أ. الصدع. ب. المركز السطحي للزلزال. ج. البؤرة.
29. أكثر المعادن صلادة هي: ....................
أ. الجبس. ب. الألماس.
30. أقل المعادن صلادة هي: ....................
أ. الألماس. ب. الكوارتز. ج. التالك

31. مقياس موهس يقيس....................
أ. الصلادة. ب. اللمعان. ج. لون المخدش

32. معدن قليل الصلادة بحيث يمكن خدشه بالأظفر ولو مخدشه أصفر
أ. التالك. ب. الكوارتز. ج. الفلسبار

33. أي الطبقات ينتمي إليها قاع المحيط.
أ. القشرة الأرضية. ب. الوشاح. ج. اللب.

34. تتكون الجبال عندما. ....................
أ. لا تتحرك الصفائح. ب. تتباعد الصفائح ج. تتقارب الصفائح.
صل بين كل عبارة من المجموعة ( أ ) وما يناسبها من المجموعة (ب)
الإجابة ( أ ) العبارة الرقم (ب) الأقاليم الاحيائية
غابة من الأشجار الدائمة الخضرة والأبرية الأوراق وهذا الإقليم يتميز بأنه يتكون من طبقتين تتشكل فيهما الأشجار 1 الغابات المطيرة الاستوائية
إقليم مناخه حار وجاف وتغلب فيه ندرة الأمطار 2 الغابات النفطية
إقليم معظم الأشجار فيه تسقط أوراقها في الخريف ويتميز بدرجات حرارة معتدلة والهطول المعتدل 3 الأراضي العشبية
نظام بيئي في  اليابسة يقع عند أطراف المناطق القطبية يتميز بانخفاض درجات الحرارة وانتشار الثلوج 4 الصحارى
نظام بيئي تتنوع فيه الكائنات الحية ويقع قرب خط الاستواء وتهطل فيه الأمطار طول العام مع ارتفاع درجات الحرارة 5 التايجا
إقليم يتميز بدرجات حرارة معتدلة والهطول الخفيف ولهذا الإقليم دور رئيسي في الزراعة حيث تنتشر فيه الأعشاب. 6 التندرا



أجب عن الأسئلة التالية:
2. رتب السلاسل الغذائية التالية:
جندب – ثعبان – أعشاب – صقر
....................         ....................     ....................       .................... 

أرنب – نبتة – نسر – ثعلب
....................         ....................     .................... .................... 

حشائش – أسد – بكتريا - غزال
....................         ....................     .................... .................... 

أعشاب – أرنب – عيش الغراب – ثعلب
....................         ....................     .................... .................... 

ماذا تكون بداية جميع السلاسل الغذائية ....................  
ماذا نسمي هذه الكائنات الحية. ....................  
الكائن الذي يليه يسمي ....................   ويكون من آكلة ....................  
الكائن الثالث في السلسلة يسمى ....................   ويكون من ....................  و ....................  
يوجد في السلسلتين الغذائيتين 3 و 4 محللات وهي ....................   و ....................  
ما معنى محللات....................  ....................  ....................  ....................  ....................  
3. ما الموارد التي يتنافس عليها الكائنات الحية
....................   و ....................   و ....................  و ....................
4. ما أسباب انقراض الكائنات الحية
....................  ....................  ....................  ....................  ....................  ....................  

5. ما العوامل التي تساهم في تنوع الكائنات الحية في إقليم الغابات المطيرة الاستوائية
أ) ....................   ب) ....................  ج) ....................  

6. ما هي الأنظمة البيئية للمياه المالحة
أ) ....................   ب) ....................   ج) ....................  

7. ما هي الأنظمة البيئية للمياه العذبة
أ) ....................   ب) ....................   ج) ....................  

استخدم المفردات التالية في إكمال كل فراغ بالكلمة المناسبة

منطقة المد والجزر – المحيط المفتوح – المنطقة القريبة من الشاطئ

1. توفر الأمواج في هذه المنطقة مؤونة دائمة من الأكسجين والمواد الغذائية وفيها تستطيع الحيوانات العيش في الماء والرمل الرطب ....................  
2. تضم معظم مياه المحيط والمياه فيها عميقة جداً ....................  
3. منطقة يصل العمق فيها إلى 180 متر وتحصل على المواد الغذائية من الأنهار التي تصب محتوياتها في هذه المنطقة ....................  
أجب على الأسئلة التالية:
1. ما هي الطبقة الأعمق والأكثر سخونة ....................  
2. اللب الداخلي يتكون من معدنين هما ....................   و ....................  
3. الطبقة التي نسير عليها تسمى ....................  
4. الطبقة الوسطى للأرض والأكثر سمكاً تسمى ....................  
5. الطبقة الداخلية للأرض تسمى ....................  
6. القشرة الأرضية تشتمل على ....................   و .................... 
7. تتشكل الصفائح على ....................  و ....................  
8. عندما تتقارب الصفائح وتنزلق أحداهما تحت الأخرى تتكون ....................  
9. وعندما تتقارب الصفائح وتتصادم مكونة التجاعيد يتكون ....................  
10. عندما تجاوز إحدى الصفائح صفيحة أخرى وتنزلقان باتجاهين متعاكسين يؤدي ذلك إلى تكوين ....................  
11. ما هي خصائص المعادن             أ) ....................  ب) ....................  ج) ....................  
12. اذكري بعض استخدامات المعادن   أ) .................... ....................    ب) ....................  
                                                   ....................    ج) .................... ....................    
                                                 د) .................... ....................  
13. ما هي العوامل المكونة للصخور المتحولة أ) ....................  ب) ....................  


===================================


ان كنت مهتم بتعلم اللغات الاجنبية سجل اعجابك بالصفحة

Search This Blog