حل درس ابسمي في مادة اللغة عربية الصف السادس.
القصيدة للشاعر ايليا ابو ماضي وهو شاعر لبناني مولع بالشعر والادب العربي , ويمتار شعره بعمق النظره والميل الى التأمل
تطبيق على المفردات والمعجم
استخدم الكلمات الآتية في جمل من إنشائك:
- شذا ،زرت حديقة في دبي يضوع منها شذا الزهور .
- الثرى: محمد خير من وطئ الثرى .
- جن : بقينا على الشاطئ حتى جن علينا الليل .
جديدنا لمحبي اليوتيوب تم توفير حل درس ابسمي لغة عربية على اليوتيوب
حول النص :
1. اكتب رقم البيت الذي يحمل كل معنى من المعاني الآتية
- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اليد العليا خير من اليد السفلى.» (5)
- قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم: لا تحقرن من المعروف شيئا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق» (1)
- قول الشاعر: «كث جميلا تر الوجود جميلا» (4)
2. يؤكد الشاعر على فكرة محورية في كل الآبيات، عبر عن هذه الفكرة بجملة من إنشائك. |
تفاءل وابتسم دائما وقدم الخير للآخرين فإن لم تستطع فقدم لهم الرجاء والأمل
3. كيف يريد الشاعر للفتاة أن تبتسم في الفجر وفي المساء؟ ولماذا برأيك اختار الوردة في الصباح، والنجم في المساء؟
يريد الشاعر الفتاة أن تبتسم كالورد في الصباح لأن الوردة لا يرى جمالها إلا في الصباح ، وكالنجم في المساء لأن النجم لا يظهر لمعانه إلا في الظلام .
4- علام يدل الجمع بين الفجر والمساء في البيت الأول؟
يدل على ضرورة التفاؤل في كل وقت .
5. ما الذي قد يحول بين الإنساني وبين الابتسامة؟ كيف عبر الشاعر عن رفضه لكل ما يحول بين الإنساني والابتسامة؟
تحول العقبات والمشاكل بين الإنسان والابتسامة ، وعبر عن رفضه بمحاولة تغيير الواقع ولو بالحلم .
6. في البيت الرابع إشارة إلى فصل من فصول السنة، ما هو؟ وماذا يريد الشاعر من الفتاة أن تفعل إذا كل هذا الفصل ؟
هو فصل الشتاء ، وطلب الشاعر من الفتاة أن تحلم بالصيف .
7. الشاعر على التفاؤل رغم كل الظروف؟ هل توافقه، أم تختلف معه ؟ علل إجابتك شفويا
8. وضخ شفويا وجه الشبه بين مضمون البيتين الآتيين، والبيتين الأخيرين من القصيدة.الحل شفوي للسؤالين الاخريين 7 و 8
9- ابحث عن آيات أو أحاديث أو أقوال مأثورة تبين أهمية التفاؤل والأمل ومواجهةالصعاب، ثم أوجد العلاقة بين ما جمعته وأبيات القصيدة؟
قول الرسول صلى الله عليه وسلم مخاطباً صاحبه وهو في حال ملؤها التفاؤل والثقة بالله : ( لا تحزن إن الله معنا )
الدعوة للتفاؤل والامل
حول لغة النص :
1. يقصد بكلمة (الكفن) ما يلف فيه الميت من قماش ونحوه، وهو مأخوذ من معنى الستر، ولكن الشاعر استخدمها للدلالة على اشتداد البرد في فصل الشتاء، وغياب دواعي الفرح التي يأتي بها فضل الضيف.
څذ إلى المعجم اللغوي، وسجل ثلاثة من معاني كلمة ( الكفن).
- . گفن الميت : ألبسه الكفن . .
- كفن الجمر بالرماد : غطاة .
- گفت الصوف : غزله .
2. لماذا اختار الشاعر كلمة (كفن) بدلا من كلمة (غطی)، في قوله: وإذا ما كفن الثلج الثرى؟
لشبه بياض الثلج ببياض الكفن
3. أكمل جملة التشبيه في العبارات الآتية، وفق ما جاء في البيت الأول
- أسرع كالحصان في حلبة السباق.
- تقدم كالأسد في ساحة القتال.
4. ماذا يفيد الأمر في أكثر من بيت في القصيدة؟ وبم ممل تكراره؟
يفيد الأمر هنا النصح والإرشاد ، وقد كرر الشاعر الأمر ليؤكد على فكرته
5. ناقش زميلك، وبين شفويا بم توحي العبارات الآتية:
- تعرى الروض من أزهاره “
- توارى النور في كهف الشتاء
- افرحي أن تعطين الرجاء
6. ما وجه الجمال بين كلمتي (الأخذ والعطاء في البيت الأتي، وما دلالته؟
8. استخدم ما يأتي في جمل من أنشائك :
- توارى النور: تجمعت الغيوم السوداء فتوارى النور .
- الروض: لا تقطف الأزهار من الروض .
- الرجاء: لا تقطع الرجاء من رحمة الله .
0 comments