حل درس الايمان بالرسل من أولي العزم موسى وعيسى تربية اسلامية الصف الثالث.

حل درس الايمان بالرسل من أولي العزم موسى وعيسى تربية اسلامية الصف الثالث





أبادر لأتعلم :

- على من أنزل القرآن الكريم ؟

- من هو ملك الوحي الذي نزل به ؟

- على من أنزلت الكتب السماوية ؟ 

أتعلم من هذا الدرس أن :

أعدد أولي العزم من الرسل .

أستنتج الحكمة من إرسال الرسل .

أبين مكانتهم، أثر الإيمان بهم وواجبنا نحوهم .

أشرح بعض معجزات موسى وعيسى - عليهما السلام . 

 أستمع ، وأجيب :

 طلب العلم إلى تلاميذه أن يبحثوا عن معلومات عن الرسل - عليهم السلام - وفي اليوم المدير سألهم عن المعلومات التي حصلوا عليها.

صلاح : أخبرني والدي أن المسلم يؤمن بجميع الرسل، لأن الله تعالى هو الذي أسهم.

 سالم : لقد ورد في القرآن الكريم أسماء خمسة وعشرين رسولا .

 طارق : لكنني وجدت أن الذين وصفهم الله تعالى بأولي العزم من الرسل ، هم نوح و إبراهيم وموسی، وعيسى، ومحمد - عليهم الصلاة والسلام 

عبد الله : وأنا قرأت مقالة عن الرسل - عليهم الصلاة والسلام - بين الحكمة من إرسالهم ألا وهي : هداية الناس إلى عبادة الله وحده وإقامة العدل في الأرض.

 حمدان : وفي أحد برامج ( التلفاز ) قال المتحدث : إن الله تعالى قد عصم الأنبياء من الوقوع في الخطأ فقد تولى سبحانه وتعالى تربيتهم وتأديبهم ؛ فهم أكمل الناس أخلاقا. 

هيثم : سمعت في خطبة الجمعة أن الرسل - عليهم الصلاة والسلام - هم الهداه الذين أمرنا الله - ع وجل - بالإيمان بهم، والاقتداء بسيرتهم. 

المعلم : بارك الله فيكم، لقد أتيتم بمعلومات قيمة عن ركن من أركان الإيمان.

- لماذا نؤمن بجميع الرسل ؟ لأن الله هو الذي أرسلهم

- كم عدد الرسل الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم ؟ 25

- من هو أولو العزم منكم ؟ نوح وإبراهيم وعيسى وموسى ومحمد عليهم السلام

- ما الحكمة من إرسال الرسل ؟ هداية الناس إلى عبادة الله وإقامة العدل في الأرض

 أنا مسلم صادق :

 يذكر الله تعالى أنه علم عیسی - عليه السلام - الكتاب والحكمة، التوراة والإنجيل، أرسله إلى بني إسرائيل ليدعوهم إلى عبادة الله، وأعطاه الله معجزات عظيمة ليصدقوا أنه نبي وهي : القدرة على صنع الطير من الطين، ثم النفخ فيه، فيكون طيرا حقيقيا تدب فيه الروح بإذن الله سبحانه وتعالى، والقدرة على شفاء من ولد أعمی، و به برص ، والقدرة على إحياء الموتى بإذن الله تعالی. 

 - لماذا منح الله تعالی عیسی علیه السلام - معجزات عظيمة ؛ ليصدقوا أنه نبي 

أتوقع :

- ما معجره نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؟ القرآن الكريم

أضع بصمتي :

سلوكي مسؤوليتي : 

أنا مسؤول عن الإيمان بجميع رسل الله عليهم الصلاة والسلام ، واتباع سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم .

أحب وطني :

سأتحلي بأخلاق الرسل والأنبياء - عليهم الصلاة والسلام - في معاملتي مع الناس .

ما عدد الأنبياء والرسل الذين ذكروا في الآيات السابقة ؟ 25

أكتب أسماء خمسة من الرسل والأنبياء الوارد ذكرهم في الآيات الكريمة ؟ 

إبراهيم – إسحاق – يعقوب – سليمان – أيوب – يوسف - موسى - هارون - زكريا- يحيى - عيسى


التحميل  من هنا

 

 

ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام





















أغلى عقار يتم بيعه في دبي في العام 2021

أغلى عقار يتم بيعه في دبي في العام 2021





أبلغت قيمة شراء فيلا في نخلة جميرا بدبي،  111.25 مليون درهم، ما يجعلها أغلى عقار يتم بيعه في دبي في العام 2021. واشترت عائلة سويسرية تقطن في موناكو هذا العقار، الذي طرح في السوق مع مجموعة من العقارات التي تديرها «سوذبيز إنترناشونال ريالتي» في أغسطس/ آب الماضي.   وتحتوي الفيلا التي تحمل اسم «One 100 Palm» على 3 طوابق، وتحتل مساحة 13,500 قدم مربعة، وبها سبا صحياً ومركز لياقة بدنية على أحدث طراز، و3 صالات سينما داخلية وخارجية و3 مطابخ، بالإضافة أيضا إلى جناح ضخم لكبار الشخصيات بمساحة إجمالية تبلغ 1300 قدم مربعة، و4 أجنحة أخرى كبيرة، غرفتين للخادمات، مسكن للسائقين، وثمانية حمامات وجاكوزي على سطح المبنى. 

كما أن جميع المفروشات والديكورات من تصميم شركتي «لويس فيتون» و«هيرميز».  ويأتي مع العقار أيضاً سيارتا «فيراري 599 جي تي أو» و«رولز رويس ريث»، ودراجة «ألترا جلايد هارلي ديفيدسون». 

وقال لي بورج، العضو المنتدب في شركة «سوذبيز أنترناشونال إنترناشونال ريالتي»: «تعد هذه الفيلا أغلى صفقة سكنية أبرمت هذا العام، مما يوضح لنا أن سوق العقارات الفاخرة في اتجاه تصاعدي»، مضيفاً: «إن تعامل دولة الإمارات السريع مع كوفيد-19 جعل الكثيرين يرغبون في العيش في دبي، كما يدرك العديد من المشترين الآن أهمية شراء منزل يتمتع بتصميم فاخر، ونحن متحمسون جداً لما هو قادم. هنالك طلب قوي على المنازل الجديدة والمحسنة التي تتوافق مع معايير الجودة العالمية». 

ووفقاً لـ «أنترناشونال ريالتي» كانت قد بيعت أغلى فيلا في العام 2020 في مقابل 75 مليون درهم.     .

ورقة عمل درس فاطمة رضي الله عنها الصف الثاني الفصل الثاني


ورقة عمل درس فاطمة رضي الله عنها الصف الثاني الفصل الثاني 


ليصلك كل جديد من دروس وأوراق عمل ونماذج امتحانات تفضل بالاشتراك في قنوات التلغرام





















حل درس سورة الأعراف تربية إسلامية الصف الثاني الفصل الثاني

حل درس سورة الأعراف تربية إسلامية الصف الثاني الفصل الثاني

 












 

 

 

  التحميل من هنا

 حل درس سورة الأعراف تربية إسلامية الصف الثاني الفصل الثاني

 

 

حل درس ابسمي في مادة اللغة عربية الصف السادس

حل درس ابسمي في مادة اللغة عربية الصف السادس.  













القصيدة للشاعر ايليا ابو ماضي وهو شاعر لبناني مولع بالشعر والادب العربي , ويمتار شعره بعمق النظره والميل الى التأمل

تطبيق على المفردات والمعجم

استخدم الكلمات الآتية في جمل من إنشائك:

  •  شذا ،زرت حديقة في دبي يضوع منها شذا الزهور .
  • الثرى: محمد خير من وطئ الثرى .
  • جن : بقينا على الشاطئ حتى جن علينا الليل .

جديدنا لمحبي اليوتيوب تم توفير حل درس ابسمي لغة عربية على اليوتيوب 


حول النص :

1. اكتب رقم البيت الذي يحمل كل معنى من المعاني الآتية

  1.  قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اليد العليا خير من اليد السفلى.» (5)
  2.  قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم: لا تحقرن من المعروف شيئا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق» (1)
  3.  قول الشاعر: «كث جميلا تر الوجود جميلا»  (4)

2. يؤكد الشاعر على فكرة محورية في كل الآبيات، عبر عن هذه الفكرة بجملة من إنشائك. |

تفاءل وابتسم دائما وقدم الخير للآخرين فإن لم تستطع فقدم لهم الرجاء والأمل

3. كيف يريد الشاعر للفتاة أن تبتسم في الفجر وفي المساء؟ ولماذا برأيك اختار الوردة في الصباح، والنجم في المساء؟

يريد الشاعر الفتاة أن تبتسم كالورد في الصباح لأن الوردة لا يرى جمالها إلا في الصباح ، وكالنجم في المساء لأن النجم لا يظهر لمعانه إلا في الظلام .

4- علام يدل الجمع بين الفجر والمساء في البيت الأول؟

يدل على ضرورة التفاؤل في كل وقت .

5. ما الذي قد يحول بين الإنساني وبين الابتسامة؟ كيف عبر الشاعر عن رفضه لكل ما يحول بين الإنساني والابتسامة؟

تحول العقبات والمشاكل بين الإنسان والابتسامة ، وعبر عن رفضه بمحاولة تغيير الواقع ولو بالحلم .

6. في البيت الرابع إشارة إلى فصل من فصول السنة، ما هو؟ وماذا يريد الشاعر من الفتاة أن تفعل إذا كل هذا الفصل ؟

هو فصل الشتاء ، وطلب الشاعر من الفتاة أن تحلم بالصيف .

7. الشاعر على التفاؤل رغم كل الظروف؟ هل توافقه، أم تختلف معه ؟ علل إجابتك شفويا

 8. وضخ شفويا وجه الشبه بين مضمون البيتين الآتيين، والبيتين الأخيرين من القصيدة.
الحل شفوي للسؤالين الاخريين 7 و 8

9- ابحث عن آيات أو أحاديث أو أقوال مأثورة تبين أهمية التفاؤل والأمل ومواجهة
الصعاب، ثم أوجد العلاقة بين ما جمعته وأبيات القصيدة؟

قول الرسول صلى الله عليه وسلم مخاطباً صاحبه وهو في حال ملؤها التفاؤل والثقة بالله : ( لا تحزن إن الله معنا ) 

الدعوة للتفاؤل والامل 


حول لغة النص :

1. يقصد بكلمة (الكفن) ما يلف فيه الميت من قماش ونحوه، وهو مأخوذ من معنى الستر، ولكن الشاعر استخدمها للدلالة على اشتداد البرد في فصل الشتاء، وغياب دواعي الفرح التي يأتي بها فضل الضيف.

څذ إلى المعجم اللغوي، وسجل ثلاثة من معاني كلمة ( الكفن).

  • . گفن الميت : ألبسه الكفن . .
  • كفن الجمر بالرماد : غطاة . 
  • گفت الصوف : غزله .

2. لماذا اختار الشاعر كلمة (كفن) بدلا من كلمة (غطی)، في قوله: وإذا ما كفن الثلج الثرى؟

لشبه بياض الثلج ببياض الكفن 

3. أكمل جملة التشبيه في العبارات الآتية، وفق ما جاء في البيت الأول

  • أسرع كالحصان في حلبة السباق. 
  • تقدم كالأسد في ساحة القتال.

4. ماذا يفيد الأمر في أكثر من بيت في القصيدة؟ وبم ممل تكراره؟

يفيد الأمر هنا النصح والإرشاد ، وقد كرر الشاعر الأمر ليؤكد على فكرته

5. ناقش زميلك، وبين شفويا بم توحي العبارات الآتية:

  • تعرى الروض من أزهاره “
  • توارى النور في كهف الشتاء
  • افرحي أن تعطين الرجاء

6. ما وجه الجمال بين كلمتي (الأخذ والعطاء في البيت الأتي، وما دلالته؟

وإذا سر نفوسا أنها تحسن الاخذ فسري بالعطاء
الجمال يكمن في التضاد ، وهذا يدل على ضرورة فعل الخير .

8. استخدم ما يأتي في جمل من أنشائك :

  • توارى النور: تجمعت الغيوم السوداء فتوارى النور .
  • الروض: لا تقطف الأزهار من الروض .
  • الرجاء: لا تقطع الرجاء من رحمة الله .

Search This Blog