Ads2

Ads

هل يمكن لفيتامين c التغلب على فيروس كورونا؟


هل يمكن لفيتامين c التغلب على فيروس كورونا؟





يتناول الكثير من الناس جرعات من فيتامين (سي) لمجابهة نزلات البرد والإنفلونزا،

ولهذا يحاول عدد من العلماء الصينيين اختبار تأثير هذه الفيتامينات على مرضى كورونا

 لاكتشاف تأثيرها.
ويختبر العلماء الصينيون كميات عالية من فيتامين (سي) على عدد من المرضى الحاملين لفيروس كورونا في محاولة لاكتشاف ما إذا كانت هذه المغذيات قادرة على كبح الفيروس القاتل.
ويقدم العلماء في مستشفى تشونغنان بجامعة ووهان جرعات يومية قدرها 24 غ من فيتامين (سي)، للمرضى المصابين بفيروس كورونا، على مدى سبعة أيام، لكن هذا الاختبار لم تنشر نتائجه بعد.
ومع ذلك، يبدو أن العلماء متفائلون بشأن احتمال أن تكون هذه الفيتامينات هي الحل لهذه السلالة الجديدة من فيروس كورونا.
وتمثل الجرعة التي يقدمها العلماء الصينيون نحو 60 ضعفا من الكمية الموصى بها يوميا من قبل هيئة الخدمات الصحية البريطانية، و24 ضعفا من الكمية التي يقع اختبارها ضد نزلات البرد.
وتشير الأبحاث التي أجريت حتى الآن إلى أن فيروس COVID-19 ينتشر إلى حد كبير مثل الإنفلونزا من خلال السعال والعطس.
وفي الوقت الحالي، يحث الخبراء الناس على اتخاذ بعض التدابير للمساعدة في منع انتشار المرض. بينما يعمل فريق العلماء في ووهان، المنشأ الأول لفيروس كورونا على اختبار إمكانات فيتامين (سي) في مكافحة هذا الفيروس القاتل.
ويقول الدكتور مايك سكينر، عالم الفيروسات في جامعة إمبريال كوليدج بلندن، إن العلماء لا يعرفون قيمة فيتامين (سي) ضد فيروس كورونا خلال هذا الوقت، مشيرا إلى أن الجرعة التي يجري اختبارها في الصين "ضخمة".
وعلى الرغم من أن الكثيرين يتناولون مصادر فيتامين (سي) المتعددة من أجل محاربة الإصابة بالالتهابات أو فيروسات مثل الإنفلونزا، كونها تساعد في إنتاج كريات الدم البيضاء التي تدعم الجهاز المناعي لمقاومة هذا الفيروس، إلا أن هذا الفيتامين في الواقع، يساعد فقط على تقصير فترة المرض وليس علاجه، وفقا لتقرير نشر في عام 2017 عن Cochrane Collaboration

خطورة التعرض لأشعة الشمس وطرق الوقاية منها

 حساء الدجاج وتدابير أخرى.نصائح بسيطة لمواجهة الإنفلونزا في الشتاء‬

 إليك ما يحدث لجسمك ودماغك إذا صمت عن الماء

هل تعلم ما الأخطارالتي تنتظرك إذا لم تشرب يوميًا كفايتك من الماء؟

افضل علاج طبيعي للبرد ودون اي دواء كيميائي   

اليك 07 أكلات صحية للحصول على جسم نحيف

طريقة سريعة وفعالة لحرق الدهون في ظرف قياسي 

اذا كانت فصيلة دمك "O"فهذه المعلومات تهمك

فاكهة تقضي نهائيا على تسوس الاسنان 

موسوعة الاعشاب الطبية مع ترجمتها الى الدارجة المغربية والجزائرية

فوائد التمر لصحة جسم الانسان - سبحان الله -



هل تعلم لماذا تشعر بالتنميل والوخز في قدميك بعد مدة من الجلوس متكئا على رجليك


نصائح طبية مفيدة ربما اول مرة تسمعها 



هذه بعض الصور لرئة مدخن انشرها لعلك تكون سببا في انقاذ حياة ناس اخرين


أكثر الأمراض انتشارا في فصل الشتاء وطرق الوقاية منها

 علاج الصداع بالاعشاب الطبيعية وطرق بسيطة دون اللجوء الى اقراص الاسبرين 


افضل الاطعمة المفيدة لصحة القلب


احذر من اقتلاع الشعر الابيض من الرأس


احذر عادات واخطاء نفعلها يوميا ولا نعلم خطورتها على صحة الانسان


سبع فوائد سحرية للتفاح تقي الجسم من العديد من الامراض


 افضل طريقة للتخلص من الدهون الزائدة على مستوى البطن


no image

عشر أساسيات تدعم استمرار التعلم عن بعد

بين باحثون في مجال التربية للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور أساسيات عشر لدعم استمرار ونجاح عملية "التعلم عن بعد"، وإزالة المعوقات التي تصادفهم في مسيرتهم ، وتتضمن تسجيل الحصص الدراسية مباشرة ليتسنى للطالب العودة إليها في وقت لاحق، وعند الحاجة تأمين أوراق عمل عن كافة الدروس.
أما بالنسبة للمواد العلمية يجب تقديم نماذج تدريبية، بالإضافة إلى تأمين فرص التعلم الذاتي للطلاب عبر دعم وتقوية البحث الرقمي والتعلم النوعي ، وتأمين الألعاب الإلكترونية التعليمية، ولكي يتمكن أولياء الأمور ممن لديهم أعمال ووظائف من متابعة أولادهم خلال أوقات "التعلم عن بعد"، لم يتم ربط العملية التعليمية بوقت محدد، بالإضافة الى الخروج عن النمط التقليدي في عملية الشرح والتعليم حيث تم تغيير دور الطالب من متلقي للمعلومة إلى مخطط ومنفذ ومقوم للعملية التعليمية.
أما في حال حدوث أي خلل فني طارئ في الأنظمة الالكترونية التي تستخدمها المؤسسة التعليمية ، فإنه يتم تقديم عرض تفصيلي وتسجيلات صوتية للطلاب، كما يجب على أولياء الأمور تامين الأجواء المناسبة لمساعدة الطلاب في التفاعل مع الحصص الدراسية، بالإضافة الى تعاملهم بإيجابية مع هذه العملية.
وبما أن القيام بأي مبادرة مبدئيا يواجه الكثير من الصعوبات، فقد تم التأكيد على تقديم العون لتجاوز هذه المرحلة من أجل استمرار الطلبة في دراستهم، حيث يحتاج الطلبة إلى وسائل تدعمهم وتعدهم لإنجاز امتحانات واختبارات الكترونية، بالإضافة لحاجتهم لوسائل تشجعهم في فهم المعلومات بشكل مبسط.
 التأهيل
في تصريح له تحدث التربوي يوسف الحوسني: أن وزارة التربية والتعليم تسعى جاهدة لتطبيق مبادرة التعلم عن بعد، وذلك من خلال وضع خطة دقيقة للمعلمين والطلبة لتنفيذها عبر الشبكات والأجهزة الحاسوبية، وأيضا أعداد المعلمين و تدريبهم للتعامل مع المبادرة بشكل سليم، كما أن الوزارة تقوم بتذليل العقبات التي تواجه جميع الكوادر من أجل تحقيق الغاية الأنبل.
وفي معرض حديثه قال: من الضروري إيجاد الوسائل المفيدة للمعلمين لاتباعها أثناء تعليمهم للطلاب عن بعد، أيضا يجب متابعة كل ما هو جديد وتطبيقه لخدمة المبادرة من برامج وتطبيقات.
أما فيما يخص ذوي الطلبة فطلب منهم التعاون لتأمين أجواء مناسبة لمساعدة أولادهم على حضور حصصهم الدراسية والتفاعل معها بشكل جدي لتحصيل أفضل النتائج.
ومن اجل استفسارات وتساؤلات الطلاب وذويهم أثناء سير عملية التعلم عن بعد، فقد اقترح أهمية تأمين منصة الكترونية يسهل التعامل معها، وتقوم بدعم المبادرة والطلبة بأي شيء يحتاجونه .
وقام الحوسني بتشجيع الطلبة على التجاوب والتفاعل مع العملية التعليمية، وأن يثقوا بمساعي الدولة وقيادتها الحكيمة الرشيدة من أجل مستقبلهم .
أوراق عمل
كما وضحت الخبيرة التربوية نورة سيف العميمي المهيري: إن "التعلم عن بعد" يمثل فترة استطلاعية لملامح مستقبل أولادنا، وإن هذه الفرصة مهمة جدا في إضافة الكثير من القوة والإيجابية للنظام التعليمي من ناحية ، وتقدم للطلبة آفاقا جديدة لتطوير وإناء مهارتهم المعرفية من ناحية أخرى، وبرؤيا تربوية معرفية تحاكي التطلعات التنموية والتنافسية لدولة الإمارات.
وأردفت: بهذا الشأن، يجب توفير البيئة الملائمة للطلبة لتحقيق الغايات المرجوة من "التعليم عن بعد"، وهذه البيئة تتعلق بدرجة المعرفة التي يرجوها الطلبة، كما يجب تحديد هذه البيئة بحيث لا تفتح الباب أمام الفضاء الالكتروني بشكل غير مدروس.
ولتحقيق أفضل النتائج لأبنائنا الطلبة يجب تأمين ملخصات وخطط عمل وموجهات دراسية محددة، بحيث يمكن للقائمين على العملية التعليمية من معرفة درجة التأثر ومردود "عملية التعلم عن بعد"، وهكذا نتمكن من تحقيق الفائدة التربوية والتعليمية المرجوة ونيل أفضل الإنجازات لكل من الطلبة والمؤسسات التعليمية.
فروق فردية
كما طلب المعلم أحمد صيام معقبا على ما ذكر من المعلمين تأمين الوسائل التعليمية الداعمة التي تراعي الفوارق الفردية بين الطلبة، بالإضافة إلى تعزيز الرغبة لديهم في البحث والتعلم وحث فضولهم الذهني، وفتح أبواب جديدة للتعلم، وتمكينهم من التعلم الذاتي.
ولتنفيذ المبادرة بنجاح فقد رأى أنه من الجيد تسجيل الدروس وأعداد فيديوهات تعليمية، لانهما يعدان من أفضل الأساليب التعليمية المتبعة عند مراعاة الفروق الفردية، بحيث يمكن للطالب إعادة الفيديو حتى تتم عملية الفهم.
   ألعاب تعليمية
ومن منظورها، اعتبرت جيليان هاموند، مديرة مدرسة ريبتون أبو ظبي، أن استخدام الالعاب في عملية التعلم هو ركن مهم لإنجازها لكافة الصفوف التعليمية، لأن التقدم العلمي يمنح التعليم الكثير من الخيارات.
حيث اكدت أنه عند استخدام التكنولوجيا منذ الطفولة وتطويعها من أجل التعليم يقوي وينوع الطرائق المتبعة في التدريس، حيث تقدم التكنولوجيا خطة متوازنة مليئة بالنشاطات بكافة مجالات التعليم، أيضا تنمي الإبداع ومهارات التواصل واللغات والقراءة، وتدعم مهارات حل المسائل والتفكير المنطقي عند استخدام الأجهزة اللوحية .
هيئة المعرفة لايحق لذوي الطلبة استرداد أقساط الدراسة في مدة تعليق الدوام

هيئة المعرفة لايحق لذوي الطلبة استرداد أقساط الدراسة في مدة تعليق الدوام



بينت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، بأنه لا يحق لأولياء أمور الطلبة استعادة الأقساط الدراسية الخاصة بالمدة التي يتم تعليق الدوام المدرسي فيها، عازية ذلك إلى أن الطلبة سيتلقون خدمات التعليم «عن بُعد» لمدة أسبوعين، كما تم تقديم إجازة الربيع مع مراعاة عدم تأثر أيام الدراسة المقررة، حسب التقويم المدرسي للعام الدراسي الجاري.

وأوضحت الهيئة أنه لن يترتب على تعليق الدوام المدرسي أي تغيير في موعد بدء الإجازة الصيفية، والذي تم تحديده في التقويم المدرسي في الثاني من حزيران المقبل للطلبة، والتاسع من الشهر نفسه للهيئة الأكاديمية، مشيرةً إلى أن تعطيل الطلبة، وتحويل الدراسة إلى نظام «التعلم عن بُعد» يأتي ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية لتقليل احتمالية انتقال فيروس كورونا المستجد في دبي.

وقد سبق وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن تعطيل الدوام في جميع الحضانات والمدارس الحكومية والخاصة ومعاهد التدريب ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة على مستوى الدولة، بدءاً من أمس الأحد ولمدة أربعة أسابيع.

وبينت الهيئة إلى أن مدة تعطيل الدوام المدرسي للطلبة، تشمل على تقديم عطلة الربيع لطلبة المدارس الخاصة في دبي، والتي كان من المقرر البدء بها في 29 مارس الجاري لغاية 12 أبريل، وبدلاً من ذلك بدأت أمس، على أن يتم ضمان استمرارية العملية التعليمية من خلال تنفيذ المدارس الخاصة أساليب التعليم عن بُعد و عبر التقنيات المتاحة لديها، خلال مدة أسبوعين تبدأ من 22 مارس 2020.

أما بخصوص المعلمين والكوادر الإدارية في المدارس، أشارت الهيئة إلى أن كل مدرسة خاصة تعتمد الجوانب الإدارية الخاصة بها فيما يتعلق بمواعيد دوام المعلمين.

كما أشارت الهيئة بأن مجالس الاختبارات الدولية لديها خطة للتعامل مع الأحداث الطارئة، وهي تعمل على توفير الحلول المناسبة لكل دولة يتم تعليق الدراسة في مدارسها، وذلك بالنسبة للاختبارات التي تجريها المدارس لطلبتها خلال فترة تعليق دوام الطلبة وتعتزم هذه المجالس إطلاع مدارس الدولة على هذه الخطط فور الانتهاء من إعدادها.

وأفادت الهيئة إلى أن المدارس الخاصة تتفاوت جاهزيتها لتطبيق التعليم عن بُعد، وبأن على كل مدرسة توفير فرصة للتعلم خلال الأسبوعين الأخيرين من الإجازة بدءاً من 22 مارس، داعية ذوي الطلبة إلى التواصل مع المدرسة مباشرة لتبيان الطريقة والخطة المتاحة لتطبيق «التعليم عن بُعد» خلال تلك الفترة.

كما أكدت الهيئة أنه لن يتم إجراء أي عمليات تقييم مدرسية خلال فترة إغلاق المدارس، وسيتواصل جهاز الرقابة المدرسية مع المدارس المعنية لاطلاعها على آخر المستجدات في حينها.

وأشارت الهيئة على أن العام الدراسي في المدارس التي تطبق المنهاج الهندي والباكستاني انتهى حسب التقويم الدراسي لتلك المدارس، مما يضمن الحفاظ على سلامة الطلبة والمجتمع التعليمي بدبي، أما بالنسبة للطلبة في الصفين العاشر والـ12 الذين يخضعون لاختبارات البورد، فلن يجري تغيير على مواعيد اختباراتهم، إلا أنه سيتم تطبيق بعض التغييرات المتعلقة بكيفية إجراء هذه الاختبارات بما يضمن سلامتهم.

وفي جانب أخر، أطلقت هيئة المعرفة والتنمية البشرية، حملة «دبي صف واحد»، عبر قنوات التواصل الاجتماعي، التي تستهدف تعزيز الوعي العام برسائل تثقيفية تعليمية حول أساليب التعليم عن بُعد، وتتضمن الحملة تشكيل فريق مختص للردّ على استفسارات الجمهور من مؤسسات تعليمية وأولياء أمور ووسائل إعلام على مدار الساعة خلال أيام الأسبوع، وذلك عبر قنوات تقديم الخدمة في الهيئة أو وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى التحديث الدوري لأسئلة واستفسارات الجمهور والإجابة عنها ونشرها عبر الموقع الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وإتاحتها للجمهور في مختلف قنوات التواصل.
توفير أجهزة كمبيوتر وإنترنت لطلبة المدارس الخاصة غير القادرين





أكدت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، أنها تنسق مع إدارات المدارس الخاصة والشركاء المعنيين لتزويد الطلبة بما يحتاجونه من مستلزمات الأجهزة وخدمة الاتصال بالإنترنت للطلبة غير القادرين على توفيرها، لتفعيل برامج التعليم عن بُعد، مشيرةً إلى أنها قرّرت إلغاء اختبار الـSAT المقرر إجراؤه بتاريخ 15 مارس الجاري، بالإضافة إلى إيقاف تقديم برامج إثراء الطلبة خلال عطلة الأسابيع الأربعة.
وأشارت إلى أنها ستقوم بإبلاغ الطلبة وذويهم بالمستجدات الخاصة بمواعيد الاختبارات القادمة في ما بعد، وأكدت أنها ستعمل مع المدارس لضمان عدم تأثر الطلبة الذين من المقرر أن يخضعوا للاختبارات الخارجية خلال هذه الفترة.
وأكدت أن إدارات المدارس هي الجهة التي يمكنها الردّ على الاستفسارات الأكاديمية، والتي تشمل مواعيد الاختبارات وطريقة احتساب الدرجات وغيرها من الأسئلة، حيث تختلف الإجابات عن هذه الأسئلة بحسب المنهاج الدراسي الذي تطبقه المدرسة، مشدّدة على عملها مع المدارس بتفانٍ لضمان انطلاق عملية التعليم عن بُعد بشكلٍ واضحٍ للجميع.
وأشارت الدائرة إلى توقف تقديم برامج إثراء الطلبة خلال عطلة الأسابيع الأربعة، لافتة إلى أنها تعمل حالياً على توفير حلول بديلة عبر الإنترنت للطلبة المسجلين، ونصحت أولياء الأمور والطلبة بمتابعة حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على جميع الإعلانات الرسمية.
كما أكدت أن المدارس على دراية بالإجراءات الواجب اتباعها؛ لذلك، يرجى إعلام إدارة المدرسة مباشرةً بمتطلبات الطلبة، مع توفير رقم الهوية الإماراتية، ليتسنّى للإدارة اتخاذ الإجراء اللازم في أقرب وقت ممكن لتزويد الطلبة بما يحتاجونه من مستلزمات الأجهزة وخدمة الاتصال بالإنترنت للطلبة غير القادرين على توفيرها.
وأوضحت الدائرة أن المدارس تختلف في طريقة تقديم مناهجها التعليمية من خلال منظومة التعليم عن بُعد، حيث سيكون لكل مدرسة خططها الخاصة لتنفيذ عملية التعليم عن بُعد، وخلال الأسبوعين المقبلين، ستعمل دائرة التعليم والمعرفة بشكلٍ مكثّف مع المدارس لتوفير الموارد التعليمية الإضافية للطلبة وأولياء الأمور، عند الحاجة.
وأشارت الدائرة إلى قيامها حالياً، بالتنسيق مع إدارات المدارس والشركاء المعنيين لتزويد الطلبة بما يحتاجونه من مستلزمات لتفعيل برامج التعليم عن بُعد، لافتة إلى أن مبادرة التعليم عن بُعد تشمل صفوف الروضة أولى/‏‏‏‏المرحلة التأسيسية FS2 فما فوق، وسيقوم جميع الطلبة بتسلّم المواد التعليمية عن بُعد.
وشدّدت على أن المعلمين سيكونون موجودين وعلى أهبة الاستعداد لتقديم الدعم اللازم للطلبة عند انطلاق عملية التعليم عن بُعد، ابتداءً من 22 مارس الجاري، فيما لن يسمح للطلبة بزيارة المدرسة خلال هذه الفترة، ويمكنهم الحصول على مساعدة المعلمين من خلال وسائل الاتصال عن بُعد.
استعارة حواسيب
أكد مسؤولون في مدارس خاصة بأبوظبي، أن الطلبة غير القادرين على توفير أجهزة حاسوب أو خدمات الإنترنت سيتم دعمهم من خلال السماح لهم باستعارة أجهزة الحاسوب الخاصة بالمدارس، فيما تقوم بعض المدارس بدراسة إمكانية عمل شراكات مع مؤسسات تجارية لبيع أجهزة الحواسيب للطلبة وتقسيطها على أقساط عدة من دون فوائد. وتوقعت الإدارات المدرسية أن يكون عدد هؤلاء الطلبة قليلاً، مشيرين إلى أن المدارس ستقوم أيضاً بتوفير الدروس المصورة على مواقعها الإلكترونية، لإتاحة الفرصة للأسر ممن تتشارك أكثر من ابن لها في جهاز الكمبيوتر أو جهاز لوحي واحد، في تنظيم أوقاتهم ومتابعة دروسهم.
no image

الاجابة عن الأسئلة المتكررة حول العطلة المدرسية والتعليم عن بعد


نشرت دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي عبر موقعها الرسمي إجابات للأسئلة المتكررة حول العطلة المدرسية الحالية.

1.ما هي الإجراءات التعليمية المتبعة خلال فترة تعطيل المدارس، وما هو دور أولياء الأمور؟

تم تقديم عطلة الربيع المدرسية لتبدأ من 8 إلى 19 مارس 2020. وستقوم المدارس خلال العطلة بوضع الخطط اللازمة لإطلاق عملية التعليم عن بعد لجميع الطلبة ابتداءً من 22 مارس 2020. نحث أولياء الأمور على دعم أبنائهم خلال هذه الفترة، ونشجعهم على التواصل المستمر مع المدارس لمتابعة المسيرة التعليمية لأبنائهم.

2. كيف ستوفر المدارس التعليم عن بعد للطلبة؟

تختلف المدارس في طريقة تقديم مناهجها التعليمية، ولها خططها الخاصة لتنفيذ عملية التعليم عن بعد. وخلال الأسبوعين المقبلين، ستعمل دائرة التعليم والمعرفة بشكل مكثّف مع المدارس لتوفير الموارد التعليمية الإضافية للطلبة وأولياء الأمور، عند الحاجة.

3. هل ستوفر المدارس الأجهزة وخدمة الاتصال بالإنترنت للطلبة غير القادرين على توفيرها؟

تقوم الدائرة بالتنسيق مع إدارات المدارس والشركاء المعنيين لتزويد الطلبة بما يحتاجونه من مستلزمات لتفعيل برامج التعليم عن بعد. المدارس على دراية بالإجراءات الواجب اتباعها؛ لذلك، يرجى إعلام إدارة المدرسة مباشرة بمتطلباتك، مع توفير رقم الهوية الإماراتية، ليتسنى للإدارة اتخاذ الإجراء اللازم في أقرب وقت ممكن.

4. ما هي المواد التي يتوجب على الطلبة دراستها خلال فترة التعليم عن بعد؟

تقدّم المدارس الموادّ المطلوبة بناءً على متطلّبات المناهج الدراسيّة التي تتبناها. وتحثّ دائرة التعليم والمعرفة كافة المدارس على تغطية المواد الأساسية: اللّغة العربيّة والرياضيّات والعلوم واللّغة الإنجليزيّة.

5. هل تشمل مبادرة التعليم عن بُعد طلبة مرحلة الروضة أولى/ المرحلة التأسيسية FS2؟

تشمل المبادرة صفوف الروضة أولى/المرحلة التأسيسية FS2 فما فوق، وسيقوم جميع الطلبة باستلام المواد التعليمية عن بعد.

6. هل يحق لأولياء الأمور استرداد أي رسوم بعد الإعلان عن إغلاق المدرسة لمدة أربعة أسابيع؟

لا، حيث إنّ المدارس ستواصل تقديم خدمات التعليم خلال العطلة، بما يتماشى مع خططها الأكاديميّة، ابتداءً من 22 مارس 2020. وقد وضعت المدارس خطة للتعليم عن بعد، وسيقوم المعلمون بتقديم الدعم للطلبة خلال هذين الأسبوعين.

7. هل يمكن لأولياء الأمور المطالبة باسترداد الرسوم المدفوعة كبدل للمواصلات المدرسية؟

لن يتم إعادة الرسوم المدفوعة نظير هذه الخدمة خلال هذه الفترة.

8. خلال العطلة المدرسية، هل سيُسمح للطلبة إجراء الامتحانات الخارجية؟

ستعمل دائرة التعليم والمعرفة مع المدارس لضمان عدم تأثر الطلبة الذين من المقرر أن يخضعوا للاختبارات الخارجية خلال هذه الفترة.

9. هل سيتأثر الطلبة الذين من المخطط أن يخضعوا لاختبار SAT خلال عطلة الأربعة أسابيع؟

تم إلغاء اختبار الـ SAT المقرر إجراؤه بتاريخ 15 مارس 2020 من قبل مجلس الكلية، وستقوم الدائرة بإطلاعكم بالمستجدات الخاصة بمواعيد الاختبارات القادمة فيما بعد.

10. هل سيكون المعلمون متواجدون خلال هذه الفترة لتقديم الدعم للطلبة؟

نود التأكيد على أن المعلمين سيكونون متواجدين وعلى أهبة الاستعداد لتقديم الدعم اللازم للطلبة عند انطلاق عملية التعليم عن بعد، ابتداءً من 22 مارس 2020.

11. هل يُسمح للطلبة زيارة المدرسة خلال فترة التعليم عن بُعد للحصول على دعم من المعلمين في بعض المواد؟

لا يسمح للطلبة بزيارة المدرسة خلال هذه الفترة، ويمكنهم الحصول على مساعدة المعلمين من خلال وسائل الاتصال عن بعد.

12. هل سيستمر تقديم برامج إثراء الطلبة (Rize) بعد المدرسة خلال هذه الفترة؟

لا، لن يتم تقديم برامج إثراء الطلبة خلال عطلة الأربعة أسابيع. وتعمل الدائرة حاليًا على توفير حلول بديلة عبر الإنترنت للطلبة المسجلين. كما ننصح أولياء الأمور والطلبة بمتابعة حساباتنا الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أدناه للاطلاع على جميع الإعلانات الرسمية.

• انستغرام
• تويتر

13. هل ستستأنف المدارس عملها بعد أربعة أسابيع؟

ستقوم الجهات الصحيّة الحكوميّة بتقييم الوضع بشكل مستمرّ خلال العطلة، وسنقوم بتحديث هذه الصفحة وحساباتنا الرسميّة على مواقع التواصل الاجتماعيّ (انستغرام، وتويتر) فور صدور أيّ قرارات متعلّقة بهذا الشأن؛ لذلك ندعوكم لمتابعتنا للبقاء على اطلاع على آخر المستجدات.

14. كيف سيؤثر هذا الإعلان على المدارس الآسيوية؟

ينبغي أن تعتبر المدارس يوم الخميس الموافق لتاريخ 5 مارس 2020 هو آخر يوم دراسيّ، ويتوجّب احتساب درجات الطلبة وفقًا لذلك. لن يتمّ إجراء الاختبارات الداخليّة كما هو مقرّر مسبقًا، بينما ستعمل الدائرة مع المدارس لضمان عدم تأثّر الطلبة الذين يستعدّون للامتحانات الخارجيّة.

15. هل يسمح للطلبة بحضور الصفوف في المؤسسات أو مراكز التدريب الخارجية التي تقدم الدعم الإضافي للّغات أو المواد الأخرى مثل الرياضيات وغيرها؟

حفاظاً على صحة وسلامة الطلبة، نوصي بعدم حضور مثل هذه الصفوف خلال هذه الفترة.

16. ما هي عواقب سفر الطلبة مع ذويهم خلال فترة عطلة الربيع هذه؟

نؤكد على ضرورة تجنب السفر خلال هذه الفترة. وقد أكدت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بأنها ستتخذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لجميع القادمين إلى الدولة من الخارج، والتي تشمل الحجر الصحي لمدة 14 يومًا، لحين التأكد من سلامة المسافر، وهذا الأمر ينطبق على الطلبة والمعلمين أيضًا. للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بوزارة الصحّة ووقاية المجتمع على أحد الرقمين التاليين:
8001717/80011111.

17. ما الجهة التي يمكنها الرد على الاستفسارات الأكاديمية، مثل: مواعيد الاختبارات وطريقة احتساب الدرجات وغيرها من الأسئلة؟

الرجاء التواصل مع إدارة المدرسة حيث أن الإجابات على هذه الأسئلة تختلف بحسب المنهاج الدراسي الذي تطبقه المدرسة. هذا وتعمل الدائرة مع المدارس بتفانٍ لضمان انطلاق عملية التعليم عن بعد بشكل واضح للجميع.

18. أين يمكن الحصول على الأجوبة على الاستفسارات المتعلقة بالمدارس الخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم؟

للحصول على الإجابات على الاستفسارات حول المدارس الخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم، بما فيها الأسئلة المتعلقة ببرامج التعليم عن بعد ومواعيد الاختبارات، يرجى الاتصال على الأرقام التالية:
050 443 6633 أو 056 522 6222

الطلبة أصحاب الهمم

1. هل سيحصل الطلبة أصحاب الهمم على التعليم عن بعد خلال هذه الفترة أيضًا؟
نعم، تشمل هذه المبادرة الطلبة أصحاب الهمم وسيتم تزويدهم بالمواد التعليمية اللازمة من قبل مدارسهم، كما سيحصل أولياء الأمور على الدعم والإرشاد اللازمين من مدارس أبنائهم لضمان تطبيق برامج التعليم عن بعد بفاعلية.

2. هل سيتم تزويد طلبة مركز محمد بن راشد للتعليم الخاص ومدرسة الكرامة بالمواد اللازمة للتعلم عن بعد؟

نعم، وتعمل المدارس حاليًا على إعداد المواد اللازمة للتعلُّم عن بعد، والتي سيتم إرسالها إلكترونياً مع مجموعة من التوجيهات والإرشادات لأولياء الأمور.
مؤسسات التعليم العالي

1. هل ستكون تواريخ عطلة الربيع لطلبة الجامعات هي نفسها لطلبة المدارس، وهل ستقدم الجامعات التعليم عن بعد أيضًا؟

نعم، ويمكن التواصل مع الجامعة/الكلية للمزيد من التفاصيل.

2. هل يشمل هذا القرار مدارس التعليم التقني؟
نعم، يشمل هذا القرار مدارس ومعاهد التعليم التقني.

طلبة البعثات الدراسية الخارجية

1. كيف يتم التواصل مع الطلبة المبتعثين في الخارج؟

نحن على اطلاع تام بأوضاع الطلبة المبتعثين في الجامعات بالخارج وعلى تواصل دائم معهم، ولقد تم بالفعل تزويد الطلبة بالمواد التوعوية اللازمة للحفاظ على سلامتهم، بالإضافة إلى الدعم الذي يقدمه المرشدين إلى الطلبة، كما قامت الدائرة بتوفير رقم خاص للتواصل مع الأشخاص المعنيين في الدائرة، وحث الطلبة على متابعة النصائح الطبية التي تقدمها الجامعة والتواصل مع سفارة دولة الإمارات في بلد الدراسة إذا لزم الأمر.

2. هل سيتم استدعاء الطلبة المبتعثين في الخارج؟

نحن على تواصل دائم مع الطلبة والجامعات لمتابعة أوضاعهم، كما يتم التنسيق مع الملحقيات الثقافية المعنية والجامعات للتوصل إلى إجراء عاجل لإعادة الطلبة إلى موطنهم، إذا دعت الحاجة.


الحضانات

1. لماذا تم تعليق عمل الحضانات؟

الأطفال الصغار يميلون بطبيعتهم إلى لمس الأشياء ووضع ما يحملونه في يديهم من ألعاب وغيرها من الأشياء في أفواههم؛ لذلك، يتطلب الحفاظ على صحة وسلامة الأطفال قدراً كبيراً من الوعي والحذر، خاصة أنهم قد لا يتحملون أثر المواد الكيميائية المستخدمة ضمن إجراءات النظافة المشددة والمتبعة حالياً كجزء من الإجراءات الوقائية المتخذة للتقليل من احتمالية انتقال عدوى فيروس كوفيد 19 (كورونا الجديد).

2. إلى متى سيتم تعليق عمل الحضانات؟

ستقوم الجهات الصحية الحكومية بتقييم الوضع بشكل مستمر؛ لذا، يرجى الاستمرار بزيارة هذه الصفحة للاطلاع على آخر المستجدات فور حدوثها.

3. في حالة عدم حصول الوالدين على أي رعاية بديلة لأطفالهم، فهل تستطيع دور الحضانة استيعاب هؤلاء الأطفال؟

لا، سيتم إغلاق دور الحضانة خلال هذه الفترة وحتى إشعار آخر. ويُمنع استقبال الأطفال في جميع الأحوال.

4. ما هي بعض خيارات رعاية الأطفال البديلة للأهالي العاملين؟

ننصح أولياء الأمور بالتنسيق مع جهات عملهم للحصول على الدعم اللازم، لحين تمكنّهم من إيجاد خيارات بديلة لرعاية أطفالهم.

5. هل ستعيد الحضانات أي رسوم نظير فترة التعليق؟

لن تقوم الحضانات بإرجاع أي مبالغ لأولياء الأمور نظير هذه الفترة.

6. هل يمكن للحضانات تعليق رواتب الموظفين خلال فترة التعليق عن العمل؟

تلتزم الحضانات بدفع رواتب الموظفين بالكامل كما هو مقرر.

الخط الساخن لأولياء الأمور

1. كيف يمكن لأولياء الأمور الاتصال بدائرة التعليم والمعرفة إذا كانت لديهم أية أسئلة متعلقة بالمدارس؟

خصصت الدائرة الرقم التالي للإجابة على كافة الاستفسارات الخاصة بالمدارس:
1833 377 56 971+

يتم الرد على الاستفسارات ابتداءً من الساعة 8:00 صباحًا لغاية 8:00 مساءً من يوم السبت لغاية يوم الخميس.

2. كيف يمكن لأولياء الأمور الاتصال بدائرة التعليم والمعرفة إذا كانت لديهم أية أسئلة متعلقة بالحضانات؟

خصصت الدائرة الرقم التالي للإجابة على كافة الاستفسارات الخاصة بالحضانات:
6570 588 58 971+

يتم الرد على الاستفسارات ابتداءً من الساعة 8:00 صباحًا لغاية 8:00 مساءً من يوم السبت لغاية يوم الخميس.



المطهرات الخاصة بمكافحة الفيروسات التاجية مثل فيروس كورونا

المطهرات الخاصة بمكافحة الفيروسات التاجية مثل فيروس كورونا



أكد باحثون في تقرير نشره موقع شبكة "سي أن أن" الأميركية أن قتل "فيروس كورونا" سهل وممكن من خلال المطهرات الخاصة بمكافحة الفيروسات التاجية
وأشار التقرير إلى أنه بالإضافة الى الإرشادات الصحية الشائعة، والخاصة بالوقاية من الفيروس، من غسل اليدين وعدم ملامسة الوجه وغيرها، تجدر الإشارة الى أن تعطيل الفيروس بكفاءة عالية يكون باستخدام: "62-71٪ من الإيثانول (الكحول)، 0.5٪ بيروكسيد الهيدروجين أو 0.1٪ هيبوكلوريت الصوديوم، فهي كفيلة بقتل الفيروس بدقيقة واحدة عند غسل اليدين أو مسح الأسطح الخارجية بها.
وتضمّن البحث الجديد تحليل 22 دراسة منشورة مسبقا حول عدد من الفيروسات التاجية، اعتمد فيها الباحثون بشكل أساسي على بيانات فيروس السارس، الأقرب بالنسبة لـ"كورونا" الجديد - مع تشابه تسلسل بنسبة 80 ٪ -
كيف يمكن التفرقة بين فيروس كورونا والأنفلونزا الموسمية؟


كيف يمكن التفرقة بين فيروس كورونا والأنفلونزا الموسمية؟



فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي يمكنها أن تسبب أمراضًا مثل الزكام والالتهاب التنفسي، وتشبه إلى حد ما أعراض الانفلونزا الموسمية، والتي قد تثير الالتباس لدى البعض، ففي ما يلي الفرق بين أعراض كل مرض على حدة، وفق أبحاث «مايو كلينك».

 كورونا: الأعراض قد تظهر علامات وأعراض الإصابة بفيروس كورونا الجديد بعد يومين إلى 14 يومًا من التعرض له
 وقد تشمل:
1 - الحُمّى.
2 - السعال.
3 - ضيق النَفَس أو صعوبة في التنفس.
 4 - أعراض الفيروس تتراوح بين خفيفة جدًا إلى حادة وقد يكون قاتلًا.
 5 - معظم من أصيبوا بأعراض حادة كانوا من كبار السن أو كانوا مصابين أصلًا بحالات طبية أخرى شديدة.

 الإنفلونزا الموسمية:
الأعراض قد تظهر علامات وأعراض الإصابة بفيروس الإنفلونزا من يوم إلى ثلاثة أيام من التعرض له،
وقد تشمل:
1 - الحُمّى.
 2 - سعال أو التهاب الحلق.
 Volume 0%   3 - سيلان الأنف أو الزكام.
4 - الصداع.
 5 - آلام في العضلات.
6 - القشعريرة.
7 - الإرهاق.
8 - الغثيان، والقيء، والإسهال «أكثر شيوعاً في الأطفال».

Search This Blog